مدرس اون لايندخول

اختبار لغة عربية ثالثة ثانوى (مواصفات معدلة 2014)

 اختبار لغة عربية ثالثة ثانوى (مواصفات معدلة 2014)
أولا : القصة :-
" وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبى مواقع تيه وإعجاب ؛ لأنه لا يفهم لها معنى لأنه يقدر أنـها تدل على العلم ، ولأنه يعلم أن أخاه الأزهرى قد حفظها وفهمها فأصبح عالماً ، وظفر بهذه المكانة الممتازة فى نفس أبويه وإخوته وأهل القرية جميعاً "
أ ) ضع مضاد كلمة " تيه " ، ومرادف كلمة " ظفر " فى جملتين من عندك .
ب ) اكتب اثنين من الأسماء التى أشير إليها فى الفقرة ، ثم بين سر سعادة الصبى بها .
جـ ) تحدث عن مظاهر فرحة الوالد بالشيخ الأزهرى .
ثانيا : القراءة : من موضوع "القدس مدينة عربية " :-
" القدس ، أو أورشليم أو دار السلام ، أو مدينة العدل أو يبوس ، أو إيلياء هى مجتلى عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد عليه الصلاة والسلام . وهى قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، وأروع مدن العرب الكنعانيين ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار  . بوركت وبورك ما حولها ، كانت درة متألقة فى تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور وكانت زهرة المدائن وما تزال ."
أ ) هات مرادف "مجتلى " ، ومضاد " أروع" ، وجمع " الأولى " ، ومفرد " المدائن" .
ب ) لم تعد القدس زهرة المدائن ؟
جـ ) يزعم اليهود أنهم هم الذين أنشئوا القدس .. فبم ترد عليهم .
ثالثا : الادب :-
1- اذكر الخصائص الفنية لمدرسة الديوان . يكتفى بخمسة فقط
2- لم سميت الديوان بهذا الاسم ؟
رابعا : البلاغة : -
أنا إن قصت الخطوب جناحى
واختفى زورقى ومات صباحى

وأباح الشقاء قلبى وآمالى
وحبى لعاصفات الرياح

كلما مر فى حياتى هناء
خنقته متاعبى وجراحى

سوف أحيا وسوف أبنى قصورى
رغم أنف الردى ورغم النواح

أ‌- جاءت الألفاظ ملائمة لعاطفة الشاعر وضح ذلك .
ب‌- تخير صورتين بيانيتين ووضحهما
خامسا : النصوص : من نص " الشاعر وصورة الكمال " :-
ما زال يعدو جهده نحـــــــوها
حــتى هـوى من فوق تـلك التــلال

فرحمــةُ الله على شاعـــــــر
مــات قتيـلاً لـلأمــانى الطــوال

أ ) هات مرادف " يعدو " ، ومضاد " هوى " ، ومفرد "  - الطوال  " ،
ب ) اشرح البيتين بأسلوبك ، وبين العاطفة التى سيطرت على الشاعر فيهما ؟
جـ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثانى ؟ وما مدى توفيق الشاعر فى كلمة " قتيلاً " وكلمة " التلال " ؟
د ) استخرج صورة خيالية وبين نوعها . وما رأيك فى كلمة ( الطوال ) ؟
سادسا : النحو :-
س2 : "الابتسامة الابتسامة  ايها الإنسان فإنها تبعث السرور فى النفس وتريح من عناء العمل ، وتشفى من آثار الكآبة والأحزان كليهما . فما أجمل السعادة ! فنعم صفة البشاشة وبئس صفة الكآبة – فنحن – البشر – نسعد للباسمين والمتفائلين ، والفياضة طبيعتهم بالابتسامة،فكم من مبتسم يعيش فى هناء وسرور ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – أسلوب تعجب ، وبين المتعجب منه وعلامة إعرابه .
2 – اسم فاعل لفعل ثلاثى ، وبين فعله ، وآخر لفعل غير ثلاثى وبين فعله .
3 – صيغة مبالغة وبين وزنها ومعمولها . 4 – أسلوب ذم وبين أجزاءه وبين علامة المخصوص بالذم .
5 – أسلوب إغراء ، ثم أعرب المغرى به .            6 – توكيداً معنوياً وآخر لفظياً .
7 – معطوفاً ومجرورين لسببين مختلفين . 8 – ( كم ) وبين نوعها .
9 – خبراً لحرف ناسخ . 10 – اسماً مبنياً .  11 – مصدراً لفعل ثلاثى وآخر لغير ثلاثى .
12 – جملة تقع نعتاً .       13 – اسماً معرباً بعلامة فرعية .
جـ ) " يرى الحياة بمنظار وردى – يشفى من الكآبة " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) " ابتسم " هات من هذا الفعل اسم فاعل ثم أجعله مستثنى بـ ( إلا ) فى أسلوب استثناء من تعبيرك مع بيان حكم المستثنى الإعرابى
هـ ) " لا شك أن الابتسامة تجعلك حيوياً دائماً " أعرب ( شك – حيوياً  )
و ) " ما كان الإنسان ليظهر الكآبة ( والناس ) حوله فى ابتسامة وسرور "
     ما نوع اللام فى ( ليظهر ) وما أثرها الإعرابى فى الفعل ؟ وبين موقع ما بين القوسين من الإعراب ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى