الاختبار الأول
أولاً : التعبير
1- (أ ) التعبير الوظيفى ( إجبارى ) ( أربع درجات )
- قال أمير الشعراء أحمد شوقى :
- إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
- اكتب سطراً واحداً بأسلوبك يعبر عن معنى البيت السابق .
ب – اكتب فى موضوع واحد فقط من المضوعات الآتية : ( عشر درجات )
الأمم تبنى نهضتها بسواعد أبنائها وكنوز بيئتها ، تحترم إرادتها ، وتحفظ مكانتها ، وتحقق غايتها .
2- لوسائل الإعلام أثرها الفعال فى إثراء الشخصية المصرية وتنمية الإبداع لدى الراغبين فيه .
ثأنياً القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب الأيام
أ جب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ( سبع درجات )
2 - " كان يشعر شعوراً غامضاً ، ولكنه قوى بأن هذا العلم لا حد له ، وبأن الناس قد ينفقون حياتهم ولا يبلغون منه إلا أيسره . وكان يريد أن ينفق حياته كلها ، وأن يبلغ من هذا العلم أكثر ما يستطيع أن يبلغ مهما يكن فى نفسه يسيراً
أ – هات المقصود ب " ينفقون حياتهم " ، ومرادف حد ، ومضاد " أيسره "
ب – ما الشعور الذى كان يشعر به الفتى عند دخوله الأزهر ؟
ج – بم شبه أبو الصبى العلم ؟ وما الذى تمناه الصبى عند دخوله الأزهر ؟
د –كان للخواطر التى تثور فى نفس الصبى أثر . وضحه .
3 - " وعلى كل حال فقد انتقم الصبى لنفسه ، وخرج من عزلته ، وشغل الناي فى القرية والمدينة بالحديث عنه ، والتفكير فيه ، وتغير مكانه فى الأسرة ، مكانة المعنوى إن صح هذا التعبير ، فلم يهمله أبوه ، ولم تعرض عنه أمه وإخوته ، ولم تقم الصلة بينهم وبينه على الرحمة والإشفاق .. وانقطع ذلك النذير الذى سمعه الصبى فى أول الإجازة "
أ- ما المقصود " بذلك النذير " وما مرادف" شغل " ومضاد " النذير".
ب –ما الشعور الذى شعر به الصبى عند عودته للقرية ؟
ج – بم شبه الناس الصبى ؟ ولم كان أبيه الشيخ شديد الغبطه والسرور به رغم اعتراضه عليه ؟
د – لم يقتصر نقد الصبى على داره والناس ، بل امتد للقاضى . وضح .
المجموعة الثانية " من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ( سبع درجات )
4- من موضوع " العلم فى الإسلام" :
" لا يجوز أن نفهم العلم فى الإسلام أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكونى أو العلم المادى ، فإن مثل هذا الفهم خاطئ "
أ – ما مرادف " يعنى " ، ومضاد " خاطئ " وما جمع " الكون " .؟
ب – ما المفهوم الخاطئ للعلم فى الإسلام ؟ وما الدليل على ذلك ؟
ج – توجيه القرآن الكريم تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح. وضح .
5 –من موضوع الأرقام العربية الأصيلة :
" فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين بل نحن أمام اختراع اختراق لمحمد بن موسى الخوارزمى يرجع تاريخه إلى عام 204 هجرية "
أ – ما مرادف " يرجع " ، ومضاد " اختراع " ، وجمع " الأمر " ؟
ب –ما نظام الترقيم العربى القديم ؟ وما مدى الاستفادة منه ؟
ج – يرى البعض أن الأرقام العربية ذات أصل هندى . وضح .
ثالثاً الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين : ( ست درجات )
6 –تاريخ الأدب :
أ – كان التجديد فى البناء الشعرى من سمات المدرسة الواقعية ، اذكر ثلاثة منها .
ب –من الأسس الفنية للقصة القصيرة ( الوحدة والتكثيف ) تحدث عنها بإيجاز .
7 – البلاغة :قال محمود حسن اسماعيل مخاطباً القدس الجريحة :
قومى فمهما اشتدت الجراح فكل ليل بعده صبـــــــــاح
غدا يهل الفجر للأعقــــا وترجع الطيور للقبــــــــاب
شادية بالحــب والصفـــا هاتفه بأقدس النــــــــــداء
قومى إلى الصلاة والدعاء يا قدس يا حبيبة السمــاء
أ –الشعر الجيد هو ما امتزج فيه الفكر بالوجدان .. وضح.
ب – هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات . وضح .
ج – استخرج صورة خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وأثرهما البلاغى
د –ما الغرض البلاغى للنداء فى البيت الأخير ؟
رابعاً النصوص:
أجب عن السؤال التالى : ( إجبارى ) ( عشر درجات )
8 – من نص نظرة " ليوسف أدريس "
"راقبتها طويلاً حتى امتصتنى كل دقيقة من حركاتها فقد كنت أتوقع فى كل ثانية أن تحدث الكارثة ، وأخيراً استطاعت الطفلة أن تخترق الشارع المزدحم فى بطء كحكمة الكبار "
أ – ما مرادف " أتوقع " ، وجمع " الكارثة " ومضاد " المزدحم " .؟
ب – كيف صورت هذه القصة وحدة الموقف والنطباع والشخصية والفكرة ؟
ج –شخصية الراوى فى القصة من شأنها أن تطغى على بناء القصة . فهل فعلت ذلك فى قصة نظرة ؟
د –استخرج صورة بيانية موضحا قيمتها الفنية .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ( عشر درجات )
9 –من نص ( الشاعر وصورة الكمال )
فسار يقفو إثرها هائما والمهتدى بالوهم جم الضلال
وهم أن يمسكها جاهداً بين ذراعيه بأيد عجــــــــــــال
مازال يعدو نحـــــــوه حتى هوى من فوق تلك التلال
فرحمة الله على شـــاعر مات قتيلاً للأمانى الطــــــوال
أ – تخير الإجابة المناسبة لما يأتىمما بين القوسين:
*- مرادف " جهده " قدر ( طاقته – رغبته – أمله – رضاه )
* - مضاد " عجال " ( نحيلة – بطيئة – ضخمة – قبيحة )
*- علاقة البيت الأخير بما قبله ( تعليل – تفصيل – نتيجة – توضيح )
ب – اشرح الأبيات مبيناً كيف كانت نهاية طموحات الشاعر ؟
ج – قدم الشاعر فى القصيدة صورة كلية . وضحها .
د – ما رأيك الفنى فى استخدام الشاعر لكلمتى " التلال – قتيلاً " ؟
10- من نص النسور :
النسور الطليقة هائمة..
فى الفضاء الرمادى
ترصد موقعا
فى أعالى الجبال
إنها تتذكر حياة السهول
بخضـــــــــــرتها
بتدفق غدرانها
والأرانب تقفز
فى العشب مثل اللآل
أ –اختر الإجابة الصحيحة لما بين القوسين :
* - مرادف : هائمة " تمشى فى الأرض على ( هدى – غير هدى – شغوفة محبها – فاقدة الوعى )
*- مضاد " تدفق " ( تقف – تجف – تقل )
* -علا قة " بخضرتها ..بتدفق غدرانها بما قبله ( تعليل – تفصيل – إجمال )
ب – اشرح الأبيات مبيناً الصراع النفسى ند النسور ؟
ج – قدم الشاعر صورة كلية . وضحها .
د – ما رأيك الفنى فى استخدام الكاتب لكلمتى : "هائمة – اللآل " .
خامساً : النحو ( عشرون درجة )
" البطل خالد بن الوليد مثل للشخصية القوية فى أروع مظاهرها . فقد قاد جيوش العرب ، ليقاوم خطرين فى وقت واحد ، خطر الفرس وخطر الروم واستطاع أن يحقق انتصارات عظيمة خالدة وقائعها على جبين الزمان لقد رد الزاحفين دفاعاً أرض العرب من المشرق والمغرب فأعظم بخالد بطلاً "
أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من العبارة :
1- مشتقاً عاملاً وبين نوعه وأعرب معموله .
2 –اسم مكان ، واذكر فعله .
3- مضارعاً منصوباً
4- أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
5- تمييزاً وبين نوعه.
6- اسم تفضيل ، وبين حالته وحكمه .
7-مصدر مؤول ، وبين موقعه من الإعراب.
8- مصدرين أحدهما لفعل رباعى والآخر لفعل خماسي .
ج – انتصر خالد على الأعداءفى المعركتين .... أكمل بتوكيد معنوى.
د – كم من معارك خاضها خالد - ما نوع كم واضبط تمييزها .
ه – تزيدنى الأيام خبرة - ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم
و –إذا كنت يقظاً نجوت من شراك الأعداء .
اجعل أداة الشرط جازمة مع تغيير الأفعال الماضية إلى مضارعة .
ى –اكشف فى معجمك عن كلمة " وقائع "
( انتهت الأسئلة مع تمنياتى لكم بالنجاح والتفوق )
أولاً : التعبير
1- (أ ) التعبير الوظيفى ( إجبارى ) ( أربع درجات )
- قال أمير الشعراء أحمد شوقى :
- إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
- اكتب سطراً واحداً بأسلوبك يعبر عن معنى البيت السابق .
ب – اكتب فى موضوع واحد فقط من المضوعات الآتية : ( عشر درجات )
الأمم تبنى نهضتها بسواعد أبنائها وكنوز بيئتها ، تحترم إرادتها ، وتحفظ مكانتها ، وتحقق غايتها .
2- لوسائل الإعلام أثرها الفعال فى إثراء الشخصية المصرية وتنمية الإبداع لدى الراغبين فيه .
ثأنياً القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب الأيام
أ جب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ( سبع درجات )
2 - " كان يشعر شعوراً غامضاً ، ولكنه قوى بأن هذا العلم لا حد له ، وبأن الناس قد ينفقون حياتهم ولا يبلغون منه إلا أيسره . وكان يريد أن ينفق حياته كلها ، وأن يبلغ من هذا العلم أكثر ما يستطيع أن يبلغ مهما يكن فى نفسه يسيراً
أ – هات المقصود ب " ينفقون حياتهم " ، ومرادف حد ، ومضاد " أيسره "
ب – ما الشعور الذى كان يشعر به الفتى عند دخوله الأزهر ؟
ج – بم شبه أبو الصبى العلم ؟ وما الذى تمناه الصبى عند دخوله الأزهر ؟
د –كان للخواطر التى تثور فى نفس الصبى أثر . وضحه .
3 - " وعلى كل حال فقد انتقم الصبى لنفسه ، وخرج من عزلته ، وشغل الناي فى القرية والمدينة بالحديث عنه ، والتفكير فيه ، وتغير مكانه فى الأسرة ، مكانة المعنوى إن صح هذا التعبير ، فلم يهمله أبوه ، ولم تعرض عنه أمه وإخوته ، ولم تقم الصلة بينهم وبينه على الرحمة والإشفاق .. وانقطع ذلك النذير الذى سمعه الصبى فى أول الإجازة "
أ- ما المقصود " بذلك النذير " وما مرادف" شغل " ومضاد " النذير".
ب –ما الشعور الذى شعر به الصبى عند عودته للقرية ؟
ج – بم شبه الناس الصبى ؟ ولم كان أبيه الشيخ شديد الغبطه والسرور به رغم اعتراضه عليه ؟
د – لم يقتصر نقد الصبى على داره والناس ، بل امتد للقاضى . وضح .
المجموعة الثانية " من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ( سبع درجات )
4- من موضوع " العلم فى الإسلام" :
" لا يجوز أن نفهم العلم فى الإسلام أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكونى أو العلم المادى ، فإن مثل هذا الفهم خاطئ "
أ – ما مرادف " يعنى " ، ومضاد " خاطئ " وما جمع " الكون " .؟
ب – ما المفهوم الخاطئ للعلم فى الإسلام ؟ وما الدليل على ذلك ؟
ج – توجيه القرآن الكريم تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح. وضح .
5 –من موضوع الأرقام العربية الأصيلة :
" فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين بل نحن أمام اختراع اختراق لمحمد بن موسى الخوارزمى يرجع تاريخه إلى عام 204 هجرية "
أ – ما مرادف " يرجع " ، ومضاد " اختراع " ، وجمع " الأمر " ؟
ب –ما نظام الترقيم العربى القديم ؟ وما مدى الاستفادة منه ؟
ج – يرى البعض أن الأرقام العربية ذات أصل هندى . وضح .
ثالثاً الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين : ( ست درجات )
6 –تاريخ الأدب :
أ – كان التجديد فى البناء الشعرى من سمات المدرسة الواقعية ، اذكر ثلاثة منها .
ب –من الأسس الفنية للقصة القصيرة ( الوحدة والتكثيف ) تحدث عنها بإيجاز .
7 – البلاغة :قال محمود حسن اسماعيل مخاطباً القدس الجريحة :
قومى فمهما اشتدت الجراح فكل ليل بعده صبـــــــــاح
غدا يهل الفجر للأعقــــا وترجع الطيور للقبــــــــاب
شادية بالحــب والصفـــا هاتفه بأقدس النــــــــــداء
قومى إلى الصلاة والدعاء يا قدس يا حبيبة السمــاء
أ –الشعر الجيد هو ما امتزج فيه الفكر بالوجدان .. وضح.
ب – هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات . وضح .
ج – استخرج صورة خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وأثرهما البلاغى
د –ما الغرض البلاغى للنداء فى البيت الأخير ؟
رابعاً النصوص:
أجب عن السؤال التالى : ( إجبارى ) ( عشر درجات )
8 – من نص نظرة " ليوسف أدريس "
"راقبتها طويلاً حتى امتصتنى كل دقيقة من حركاتها فقد كنت أتوقع فى كل ثانية أن تحدث الكارثة ، وأخيراً استطاعت الطفلة أن تخترق الشارع المزدحم فى بطء كحكمة الكبار "
أ – ما مرادف " أتوقع " ، وجمع " الكارثة " ومضاد " المزدحم " .؟
ب – كيف صورت هذه القصة وحدة الموقف والنطباع والشخصية والفكرة ؟
ج –شخصية الراوى فى القصة من شأنها أن تطغى على بناء القصة . فهل فعلت ذلك فى قصة نظرة ؟
د –استخرج صورة بيانية موضحا قيمتها الفنية .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ( عشر درجات )
9 –من نص ( الشاعر وصورة الكمال )
فسار يقفو إثرها هائما والمهتدى بالوهم جم الضلال
وهم أن يمسكها جاهداً بين ذراعيه بأيد عجــــــــــــال
مازال يعدو نحـــــــوه حتى هوى من فوق تلك التلال
فرحمة الله على شـــاعر مات قتيلاً للأمانى الطــــــوال
أ – تخير الإجابة المناسبة لما يأتىمما بين القوسين:
*- مرادف " جهده " قدر ( طاقته – رغبته – أمله – رضاه )
* - مضاد " عجال " ( نحيلة – بطيئة – ضخمة – قبيحة )
*- علاقة البيت الأخير بما قبله ( تعليل – تفصيل – نتيجة – توضيح )
ب – اشرح الأبيات مبيناً كيف كانت نهاية طموحات الشاعر ؟
ج – قدم الشاعر فى القصيدة صورة كلية . وضحها .
د – ما رأيك الفنى فى استخدام الشاعر لكلمتى " التلال – قتيلاً " ؟
10- من نص النسور :
النسور الطليقة هائمة..
فى الفضاء الرمادى
ترصد موقعا
فى أعالى الجبال
إنها تتذكر حياة السهول
بخضـــــــــــرتها
بتدفق غدرانها
والأرانب تقفز
فى العشب مثل اللآل
أ –اختر الإجابة الصحيحة لما بين القوسين :
* - مرادف : هائمة " تمشى فى الأرض على ( هدى – غير هدى – شغوفة محبها – فاقدة الوعى )
*- مضاد " تدفق " ( تقف – تجف – تقل )
* -علا قة " بخضرتها ..بتدفق غدرانها بما قبله ( تعليل – تفصيل – إجمال )
ب – اشرح الأبيات مبيناً الصراع النفسى ند النسور ؟
ج – قدم الشاعر صورة كلية . وضحها .
د – ما رأيك الفنى فى استخدام الكاتب لكلمتى : "هائمة – اللآل " .
خامساً : النحو ( عشرون درجة )
" البطل خالد بن الوليد مثل للشخصية القوية فى أروع مظاهرها . فقد قاد جيوش العرب ، ليقاوم خطرين فى وقت واحد ، خطر الفرس وخطر الروم واستطاع أن يحقق انتصارات عظيمة خالدة وقائعها على جبين الزمان لقد رد الزاحفين دفاعاً أرض العرب من المشرق والمغرب فأعظم بخالد بطلاً "
أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من العبارة :
1- مشتقاً عاملاً وبين نوعه وأعرب معموله .
2 –اسم مكان ، واذكر فعله .
3- مضارعاً منصوباً
4- أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
5- تمييزاً وبين نوعه.
6- اسم تفضيل ، وبين حالته وحكمه .
7-مصدر مؤول ، وبين موقعه من الإعراب.
8- مصدرين أحدهما لفعل رباعى والآخر لفعل خماسي .
ج – انتصر خالد على الأعداءفى المعركتين .... أكمل بتوكيد معنوى.
د – كم من معارك خاضها خالد - ما نوع كم واضبط تمييزها .
ه – تزيدنى الأيام خبرة - ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم
و –إذا كنت يقظاً نجوت من شراك الأعداء .
اجعل أداة الشرط جازمة مع تغيير الأفعال الماضية إلى مضارعة .
ى –اكشف فى معجمك عن كلمة " وقائع "
( انتهت الأسئلة مع تمنياتى لكم بالنجاح والتفوق )
أولاً : التعبير( أ ) الوظيفى:
- أرسل برقية إلى زميل لك تهنئه فيها بنجاحه آخرالعام.
( التعبير الإبداعى )
اكتب فى موضوع واحد من الموضوعين التاليين .
( ب )1- المرأة المخلصة فى عملها ، وفى رعاية أبنائها تستطيع أن تنهض بالمجتمع وتنشر فى ربوعه الأمن والسلام .
2 – النيل عماد حياتنا ، ومصدر ثرواتنا ، كيف نحميه ونصونه ونرد إليه الجميل .
ثانياً القراءة:
المجموعة الأولى – من كتاب الأيام " لطه حسين "
2- ( كان الفتى يقضى ليله خائفاً مضطرباً إلا حين يغلبه النوم كان يستيقظ مبكراً أو قل كان يستقيظ فى السحر ويقضى شطراً طويلاً من الليل فى هذه الأهوال والأوجال من العفاريت . )
أ – ماجمع " السحر " ،مفرد " أوجال "،ومرادف " أهوال " ؟
ب – مم يخاف الطفل طوال ليله ؟ وكيف يحصن نفسه ؟
ج – متى يعرف الصبى أن الفجر قد بزغ ؟ وما الذى يترتب عليه
المجموعة الثانية: من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :
أجب عن السؤال الآتى :
من موضوع العلم فى الإسلام :
( الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ، ومنها البحث الكونى ، وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له ، وذلك يعنى فى الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضع لإدراكه وبحثه )
أ – ضع مفرد " ضروب " ، ومرادف " المسخر " فى جملتين من عندك
ب – العبارة السابقة تصحيح الفهم الخاطئ عن العلم فى الإسلام ، وضح ذلك .
ج – علل كثرة مشاورة الرسول – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه ، مع أنه أكمل الناس عقلاً .
- دراسة العلوم الكونية والمادية عبادة لله تعالى .
ثالثاً : الأدب :
أ – انخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبولو منحى تجديدىاً ، اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد .
ب– ماذا ينبغى على كاتب القصة القصيرة مراعاته إذا تعددت شخصياتها
رابعاً البلاغة :
قال الشاعر :
إذا ما طمحت إلى غايـــــــة لبست المنى وخلعت الحذر ولم أتخوف وعور الشـعاب ولا كبة اللــــهب المســتعر
ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفــر
أ – امتزج فكر الشاعر بوجدانه ، فأبدع وأجاد . وضح ذلك
ب – ما نصيب الوحدة العضوية فى الأبيات ؟
ج – وضح الصورة الآتية ، ذاكراً قيمتها الفنية " لبست المنى "
خامساً النصوص : أجب عما يأتى ( من نص الصغيران
1 - ( فى تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلا من أواخر الناس ، وطوارق الليل ، وبقية من يقظة النهار تحبو فى الطريق ومنقطعة إذ انتفضت انتفاضة الذعر ووثبت رجة القلب بجسمى كله كما تثب اللشعة بملسوعها وذلك حين أبصرت الطفلين . )
أ – ما مرادف " تحبو " ومفرد" طوارق "ومضاد " يقظة " ؟
ب – كيف صور الرافعى مسرح الحادثة ؟
ج – من سمات أسلوب الكاتب الإطناب . مثل لذلك من الفقرة ، مبيناً أثره .
د- إلى أى مدرسة ينتمى الرافعى ؟ وما سماتها الفنية ؟
( من نص " غربة وحنين " )
2 - اختلاف الليل والنهار ينسى اذكرا لى الصبا وأيام أنسى
صفا لى ملاوة من شباب صورت من تصورات ومس
عصفت كالصبا اللعوب ومرت سنة حلوة ولذة خلس
أ – ما مرادف " اختلاف " ومقابل " خلس " ، وجمع " اللعوب " .
ب – يجرى الشاعر فى الأبيات على تقليد القدماء فى أسلوب الخطاب . لماذا ؟
ج – اشرح الأبيات مبيناً أثر الغربة والبعد عن الوطن على نفس الشاعر .
د – هات من الأبيات : * لونين بيانيين مختلفين . * زينة صوتية وأخرى معنوية .
* أسلوباً خبرياً وآخر إنشائياً وبين غرض كل منهما .
سادساً النحو "
( فى السلام والأمن كلاهما لغة الحياة ، ولذلك بدأت مصر تتجه نحو تحقيق الأمن والرخاء ، وذلك بفضل بنيها ، فالتضحية فى سبيل البناء تدل على وعى عظيم ، فهل من ساع فى الخير ليجد الخير فى انتظاره فيا أبناء مصر هيا إلى العمل المثمر لنبنى مصر العظيمة ، لأنها من أحسن وأعظم بلاد الدنيا .)
أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
1- ملحقاً بالمثنى وأعربه .
2 – منقوصاً وبين علامة إعرابه .
3- اسم فاعل ، وبين نوعه .
4- مصدراً لفعل رباعى ، وآخر لفعل خماسى .
5- منادى ، وأعربه .
6- اسم تفضيل ، وبين حكمه .
7- خبر لحرف ناسخ ، وبين نوعه .
ج- ما قدرت البشرية من العلماء إلا ذى الخلق الإنسانى أعرب ما تحته خط
د – اكشف فى معجمك عن معنى " الدنيا " .
( مع أجمل التمنيات بالتوفيق والنجاح إن شاء الله )
الامتحان الثالث
أولاً : التعبير :
اكنب مايلى فى ضعف عدد سطوره واضعاً له عنواناً مناسباً :
( السلام شعار أولى الفضل والقلوب النقية المتسامحة التى تحمل الصفاء والسلام هو الأعلى بآثاره وخيره )
اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين :
1- غزو الصحراء ، والخروج من الوادى الضيق ، وزيادة مساحة الأرض الزراعية هو الضمان لمستقبل مصر .
2 – للمعلم دور خطير فى مجال النهوض بالإنسان المصرى والبيئة ومواجهة الأخطار التى تهددها .
ثانياً القراءة :
المجموعة الأولى – من كتاب الأيام " لطه حسين "
1-وقد أقبل اليوم المشهور ، فأنبئ الصبى بعد درس الفقه أنه سيذهب إلى المتحان فى حفظ القرآن توطئة لانتسابه إلى الأزهر ولم يكن الصبى قد أنبئ بذلك من قبل ؟، فلم يتهيأ لهذا الامتحان
أ – هات فى جمل من تعبيرك : مرادف " توطئة " ، ومضاد " تهيأ " .
ب – " أقبل يا أعمى " ما الذى أكد للصبى أن هذه الدعوة موجهه إليه ؟ ولماذا كان غير مصدق أنها له ؟
ج – ماذا كان فى نفس الصبى تجاه الممتحنين والطبيب بعد عودته لغرفته ؟
المجموعة الثانية : من كتاب المتعددة :ذى الموضوعات
( من موضوع " الأرقام العربية )
2 – إن التمسك بالشكل العربي الأصيل للأرقام تمسك بالعربية التى هى أحد أهم عناصر هويتنا ، أما الأرقام الغربية المستعملة فى أوربا والتى طوعت ( لا طورت ) من أرقامنا العربية الأصيلة لتلائم الحرف اللاتينى فدرس التاريخ يقول إن قبولها عند من نبذ الحرف العربي كان تمهيداً لنبذ الحروف العربية ذاتها "
أ – هات مرادف " تلائم " ومقابل " نبذ " ، وجمع " هويتنا " ؟
ب – لماذا كان التمسك بالشكل العربي للأرقام ضرورة ؟
ج – ما الدليل على أصالة الأرقام العربية ؟
ثالثاً : الأدب:
أ – تناول بإيجاز أربعة عوامل أثرت فى شعراء المهاجر .
ب – ما السمات الأسلوبية التى يشترك فيها المقالات جميعاً ؟
رابعاً البلاغة
يقول الشاعر ايليا أبو ماضى عن فلسطين :
فلا تحســبوها لكــم موطــناً فـلـم تك يومـا لكــم موطـــــنا
ولــــيس الـذى نبتغيه محــال ولــــيس الــذى رمــتم ممكـنا
وإمـــا أتيتـــم فأوصـــيكم بــأن تحملــوا معكـــم الأكفنا
فإنــا ســـنحيل مـن أرضــها لنـا وطنـا ولــــكم مــدفــنـا
أ – ما العاطفة التى تسيطر على الشاعر فى الأبيات السابقة ؟ وإلى أى مدى استطاع أن يمزجها بأفكاره ؟
ب – عين فى الأبيات لوناً بيانياً . وآخر بديعياً . مبيناً أثرهما فى المعنى .
ج – اعتمد الشاعر فى إبراز عاطفته على الألفظ الموحية . وضح ذلك .
خامساً النصوص : من نص نظرة أجب عن السؤال الآتى
ولست أدرى ما دار فى رأسها ، فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحمل . كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت وهى تغمغم بكلام لم تلتقط منه أذنى إلا كلمة ( ستي )
أ – ما معنى " تغمغم " ، وجمع " حمل " ومضاد " حجبه " ؟
ب – كيف ارتبط عنوان قصة " نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟
ج – اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ، ووضح ما تدل عليه " كلمة ستى " .
أجب عما يأتى : من نص المساء : لخليل مطران :
شاك إلى البحر اضطراب خواطرى فيجيبنى برياحه الهوجـــــاء
ثاو على صخر أصم ، وليــت لى قلبا كهذى الصخرة الصماء
ينتابها موج كمــــوج مـــــكارهى ويفتها كالسقم فى أعضائى
أ – ضع مرادف " ثاو " ، وجمع " هوجاء " فى جملتين من عندك .
ب – لجأ الشاعر إلى البحر يشكو له همومه ، وأقام على صخر لا يحس بآلامه وضح هذا الموقف .
ج – عين فى الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية.
سادساً النحو :
لقد عاش العالم ثورات علمية متعددة ، وهو الآن يعيش أخطر هذه الثورات .. إنها ثورة الهندسة الوراثية ، مادتها الجينات التى تحمل أهم وأخطر المعلومات الخاصة بالكائن الحى ، والتى توجه تكوينه الجينى . لذلك كان اهتمام الإنسان بتلك المادة الحيوية كشف أسرارها وكيفية سلوكها وتعبيرها عن نفسها فى إظهار الصفة الوراثية الخاصة بها
أ – أعرب ما تحته خط
ب – استخرج من القطعة ( بدلاً ، وبين نوعه – ظرفاً وبين نوعه – اسم فاعل ، واكتب فعله – اسم مفعول ، واكتب فعله مضبوطاً بالشكل – اسم تفضيل واكتب فعله – ضميراً فى محل رفع وآخر فى محل نصب ، معرباً كل منهما – اسمين مبنيين مبيناً نوعهما ثم أعربهما – جملة لا محل لها من الإعراب مبيناً السبب – مصر رباعى وآخر خماسى )
ج – المادة الوراثية مسخرة داخل خلية العائل .
ادخل على هذه الجملة فعلاً من أفعال المقاربه مغيراً ما يلزم .
د- الزوجة تساعد زوجها فى الزراعة
اجمع المبتدأ جمعاً بالألف والتاء وغير ما يلزم . ثم أعرب فيها الفعل المضارع .
ى – كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمتى " اهتمام – الصفة
( مع أجمل التمنيات بالنجاح والتفوق )
الامتحان الرابع
أولاً التعبير :
1- ضع عنواناً لما يلى معيداً كتابته مرة أخرى بأسلوبك :
( با لجمال الاستقرار فى ظل الحرية فسماء أولى العزم الآمال ، فعسى الأهداف أن تتحقق بفضل العقلاء ، فلامصريون أعلى شأناً فى الشدائد وشتان ما بين الإخلاص والتهاون فى حق الوطن )
2- اكتب فى واحد من الموضوعين التاليين :
أ – الأسرة لبنة فى بناء المجتمع ، يجب النهوض بها اجتماعياً وثقافياً وصحياً مع تربية أفرادها على القيم الخلقية الحميدة ، والتعاليم السمحة . فهى حصن الأمان الذى يحمى الأبناء من النحراف .
ب - تعمير سيناء بأيدى الشباب حماية لها من أعدائها وخلق فرص جديدة للعمل .
ثانياً : القراءة : المجموعة الأولى : من قصة الأيام :
1- ( كانت تلك القبلات تنعش قلبه وتشيع فى نفسه أمناً وحناناً وكان ذلك النسيم الذى يتلقاه فى صحن الأزهر يسيع فى نفسه هذا كله ، ويرده إلى الراحة بعد التعب وإلى الابتسام بعد العبوس
أ – مرادف " العبوس"( الوجوم – الاكتئاب – التهجم – الحزن )
- مضاد " تنعش " ( تكسل – تثير – تحرك – تهز )
ب – ما الشعور الذى يسيطر على الصبى عند دخوله الأزهر ؟
ج – بم كان الصبى يشبه نسيم الأزهر ؟
( المجموعة الثانية ) من كتاب الموضوعات المتعددة :
(من درس القدس مدينة عربية إسلامية )
" وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث فى القدس على أيدى الصليبيين , فقد انتشرت فكرة الجهاد الاسلامى ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبى فى بلاد الشام )
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف " استشرت " ( ظهرت – انتشرت – أخمدت )
- جمع " فكرة " ( أفكار – فكر – كلاهما صحيح )
- مضاد " فائدة " ( كره – بغض – ضرر )
ب – علل 1- إحياء فكرة الجهاد الإسلامى .
2- لبم تتوقف الرحلات إلى الأرض المقدسة .
ج – لمصر دور تاريخى فى إعمار القدس .....اذكره .
ثالثاً الأدب :
1- فيم اتفق شعراء المهاجر مع شعراء الديوان ، وفيم اختلفوا ؟
2- ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما شروط جودته ؟
رابعاً : البلاغة :
يقول شاعر معاصر :
أخى لازال من أهلـى بقــايا تدق على العروبــة كل بــاب
سيغمر لــيـلــنا فجــر قريـــب ويغزو النور أعماق الشعاب
ويمرح فى الدروب غناء قــومى ويملأ شدوهم كل الرحـاب
ونبنــى من جـديد ثم نــبنى ونعلى مـا بنيـــنا للسحـاب
أ – فى الأبيات ترابط فكرى وشعورى وضحه .
ب – استخرج من البيت الثانى لوناً بديعياً وبين قيمته الفنية .
ج – لم آثر الشاعر الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟
د – ما القيمة التعبيرية لقوله : ( تدق – أعماق )
خامساً النصوص : أجب على السؤال الآتى :
من نص نظرة
( وراقبتها فى عجب وهى تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت فى الأرض وتهتز وهى تتحرك ، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء فى وجهها ، وتخطو خطوات ثابته قليلة قلبلة وقد تتمايل بعض الشئ ولكنها سرعان ما تستأنف المضى )
أ – ما مرادف " تنشب " ومضاد " تستأنف " وجمع " الداكنة " .
ب – هات من الفقرة : صورة خيالية ، محسناً بديعياً ، وبين أثر كل منهما فى المعنى .
ج – اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام للقصة د – وضح دور كل من : ( الراوى ) و ( الحوار الصامت ) فى القصة .
2- من نص ( المساء )
ولقد ذكرتك والنهار مودع والقلب بين مهابة ورجاء
وخواطرى تبدو تجاه نواظرى كلمى كدامية السحاب إزائى والدمع من جفنى يسيل مشعشعاً بسنا الشعاع الغارب المترائى
والشمس فى شفق يسيل نضاره فوق العقيق على ذراً سوداء
أ – ما المراد ب " مهابة " ومفرد " خواطرى " ومضاد " السنا "
ب – الشاعر فى الأبيات يرى الطبيعة من خلال وجدانه – اشرح ذلك .
ج – عين فى الأبيات صورة بيانية ، وبين أثرها – ثم اذكر سر الجمال فى التعبير بقوله : " والقلب بين مهابة ورجاء " .
سادساً النحو :
( إن الثقافة هى التى تمنح الإنسان قدرته على التفكير فى ذاته ، وهى التى تجعل منه كائناً يتميز بالإنسانية المتمثلة فى العقلانية ، والقدرة على النقد والالتزام الأخلاقى ، وعن طريقها نهتدى إلى القيم ونمارس الاختيار ، وهى وسيلة الإنسان للتعبير عن نفسه ، والتعرف على ذاته كمشروع غير مكتمل ، وإعادة النظر فى إنجازاته ، والبحث دون توان عن مدلولات جديدة وإبداع وأعمال يتفوق فيها على نفسه "
أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من الفقرة : ( مصدرين رباعيين ، وآخرين خماسيين – اسماً منقوصاً معللاً حذف الياء – اسم مفعول واضبطه – جملة نعت مبيناً محلها الإعرابى – اسم فاعل غير ثلاثى – ضميراً فى محل نصب وآخر فى محل جر – مصدراً صناعياً )
ج – الثقافة المفيدة . اجعل هذه الجملة فى أسلوب تعجب مرة ، وفى أسلوب مدح مرة أخرى .
د- من يتزود بالثقافة المفيدة يرق بمجتمعه ( اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء مغيراً ما يلزم )
ى – اكشف فلى معجمك عن كلمة ( إعادة ) .
( مع أجمل التمنيات بالتفوق والنجاح )
العلم والايمان2014-05-20, 2:08 pm