اقوى تدريبات الوحدة الأولى مواقف و سلوكيات - لغة عربية 3 ابتدائى ترم 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13052014

مُساهمة 

. اقوى تدريبات الوحدة الأولى مواقف و سلوكيات - لغة عربية 3 ابتدائى ترم 1




تدريبات الوحدة الأولى : مواقف و سلوكيات                          

--
أقرأ،ثم أجب :" عادت أمي إلى البيت  يبدو عليها  السرور و السعادة  ، قالت أمي : نجح خالد ابن خالك ، وأصبح  طبيبا  "
( ا ) مرادف ( يبدو ):..........        ،ومضاد ( السعادة ):...........      ،و جمع ( طبيب ):...........
(ب) لماذا كانت الأم سعيدة؟  ..................................................................................................................
(جـ) ما النصائح التي قدمها خالد لأمير؟ ....................................................................................................
--
أقرأ،ثم أجب :     " قال خالد: كنت أنصت باهتمام للمعلمين ،وكنت كثير الأسئلة، وأشترك في الأنشطة المدرسية،وأنظم وقتي بين المذاكرة ،وممارسة الهوايات......"
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:    1- معنى ( أنصت )   :                       ( أهتم – أستمع باهتمام – أنظم ).
2- جـمع ( وقــــت)  :                       ( وقتــون – أوقــات –   أوقات ).
3- مفرد (الأنشطة)   :                       ( النـشط – النـاشـط –  الـنشـاط ).
4- عكس(كـــثـيـر)   :                       ( قلـيـل – صـغـير – ضـعـيـف ).
5- مفرد (الهوايات ) :                       ( الهولون – الهواية – الهوون)        
(ب) لماذا نجح خالد و أصبح طبيبا؟..........................................................................................................
--
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
" قال الأب: لماذا  أنت  حزين يا أمير ؟   قال أمير :   لأن  الأطفال  كسروا  المصابيح  و قطعوا  الأشجار،  وشوهوا  الجدران ".
*استخرج من الفقرة:
( ا ) كلمة مفردها ( المصباح ):............                – كلمة مضادها ( فرحان ):..............
(ب) ما أثر التصرفات السيئة على أمير؟  ..................................................................................................
(جـ) أذكر هذه التصرفات؟                ...................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية، ثم أجب:     "  مع غروب  الشمس، وقف أمير  ينظر  من الشرفة، فجذب  انتباهه أطفال يلعبون  وسط  الطريق، ويكسرون  المصابيح، ويقطعون أغصان الأشجار،ويؤذون  المارة، ويشوهون  الجدران ".
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى ( جــــذب ):             ( أعــــطـى – أخــــــذ – شــــــد ).
- مفرد (الجـدران ):             ( الجــدير – الجـــدار – الجــودر).    
- جمع ( الطــريق):             ( الطارقون – الأطرقة – الطرق ).
- عكس( حـــزين ):             ( كــبير – فــرحــان – متــضايق).
(ب  ) أين وقف أمير؟    ..................................................................................................................
(ج ) ما الذي جذب انتباه أمير؟  ………………………………………..........................................……….
(د ) ما أثر هذ1 المشهد على أمير؟    ………………………………………...................................……….
( هـ ) متى وقف أمير في الشرفة ؟  .......................................................................................................
-
تنام في المــساء                      غذاؤها ..........
تقوم في ..........                     و  تبــدأ ............
فتشرب المــيــاه                     والحب و............
( ا )أكمل مكان النقط في البيتين.
(ب) ما معنى ( الأمل)؟  ................وما جمع ( غذاء) ؟                ومفرد (المياه).........................و مضاد ( الضياء ) .............
(جـ) ما غذاء الزهور؟ .......................................................................................
(د) ماذا تشرب الزهور؟ ......................................................................................

- اقرأ وأجب :-   " في  المساء   اشترينا   أزهارا   ، وذهبنا   إلى    المستشفى ،   فوجدنا   أهله   وأصدقائه    حوله   واقتربنا منه ، وقدمنا   له   الأزهار ، ودعونا   له    بالشفاء   "
(أ) أكــمل :
 مفرد ( أزهار )   ...................     مفرد ( أصدقاء):.................
 مضاد ( اقتربنا ) ...................     ( المساء ): .........................      مضاد ( ذهبنا) : ...................
 جمع ( الأهل )    ...................     ( الأهلي – الأهالي – الأهلة )
(ب) ماذا كان شعور المريض عندما زارته أسرة أمير ؟ ................................................................................
(جـ) لماذا نزور المريض ؟ .................................................................................................................
تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :  
(أ) قالت الأم : متى سنزور المريض ؟  أسلوب : ............. (  استفهام –   أمر –   نداء  )
(ب) اتبع آداب زيارة المريض – أسلوب : ..................    ( نهي –    نداء   –   أمر )
(جـ) لا تتحدث كثيرا عند المريض – أسلوب : ..............   ( استفهام –  نهي  -  تعجب  )
(د) يا أمير ستذهب معنا لزيارة المريض – أسلوب : ......... (  نداء –   تعجب –  نهي   )
قال لله – تعالى - :﴿ والذين  استجابوا  لربهم  و أقاموا   الصلاة   و  أمرهم شورى بينهم  و  مما  رزقناهم  ينفقون ﴾ .
( أ) ما معنى ( أقاموا الصلاة  - أمرهم شورى بينهم)   ...................              ........................
( ب ) ما صفات المؤمنين التي ذكرت في هذه الآية الكريمة؟ ....................................................
( جـ ) ما جزاء المؤمنين الذين يتحلون بهذه الصفات؟ ..........................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:" وقف نبيل وأمير أمام تلاميذ الفصل . قال نبيل:لقد تنازلت عن ريادة الفصل لأمير؛فهو أفضل منى لريادة الفصل. تعانق الزميلان وصفق التلاميذ. قالت المعلمة: أحييك يا نبيل على هذا السلوك الحضاري الذي آثرت فيه زميلك على نفسك".
( ا ) حدد الفكرة فى الفقرة السابقة.  .................................................................................................................
(ب) لماذا تعانق الزميلان ؟...........................................................................................................................
( جـ) هات مرادف ( آثرت ):.............                       – مرادف ( أفضــل ):............
           - مضاد ( أمـــام ):.............                       – جمــــع (فصــــل ):............  
اقرأ البيتين التاليين،وأجب عن الأسئلة:
وتفــــرز الــرحيـــــق                      وتـطـلـــــق الـــعطـــــور
لا تـقطـــف الـزهــور                      لا تـقطــــف الـــزهـــــور  
( ا ) مرادف ( تفرز ):...............              – مفرد ( العطور ):................
(ب) " لا تقطف الزهور".          أسلوب: ( أمر – نهى – استفهام ).
(جـ) ماذا نأخذ من الزهور؟  .............................................................................................
( د) لماذا لا نقطف الزهور؟  .................................................................................
--
 لا تقــطــــف الــزهــــور                    بوجـهـهــــا الصـــبــوح
 كي تصــــنع العطــــور                    وعطــرهــا يــفــــــــوح
( أ) أكمل:-
معنى ( تقطف ):...............          – جمع ( وجه ):..............         – مفرد ( العطور ):..............
( ب) لماذا يجب علينا إلا نقطف الزهور؟ .............................................................................
( ج) ماذا نصنع من الزهور؟  ..........................................................................................
(د) ماذا يفوح من الزهور؟..............................................................................................
أقرأ،ثم أجب :" وفى المساء ذهبنا إلى بيت خالي، فرأينا السعادة تغمر كل الوجوه. الأهل والجيران يبادرون إلى تقديم التهنئة ".
( ا ) أكمل ما يأتي :
* معنى ( يبادرون ):...........                                   * مفرد ( الوجوه ):............
* عكس ( الـسعادة ):...........                                   *جمـع ( بـــيــت ):............
* معنى ( تغمر ):...........                                   * مفرد ( الجيران):............
* عكس ( المساء  ):...........                                  
(ب) متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال؟ ............................................................................................
(جـ) ماذا رأت الأسرة في بيت الخال ؟  ولماذا ؟ ..................................................................................
(د ) إلى من كان الأهل والأصدقاء يقدمون التهنئة ؟ ................................................................................
--
أقرأ،ثم أجب :" قال أبي: يا أمير ، النجاح أمل كل إنسان ، فالفلاح يفرح بالنجاح يوم الحصاد ، والمعلم يسعد بالنجاح يوم تفوق تلاميذه ".
( أ ) معنى ( الحصاد ):...........                                   * معنى  ( يسعد ):............
     مفرد  ( تلاميذ  ):...........                                     *جمـع ( المعلم ):............
(ب) ما أمل كل إنسان في الحياة ؟  ................................................................................................................
(جـ متى يفرح الفلاح بالنجاح ؟  ومتى يفرح المعلم ؟ .............................................................................................
(د ) متى نفرح جميعًا  ؟  ...........................................................................................................................
-
- ضع في المكان الخالي كل جمع من العمود المقابل ، واكتب مفرده بين القوسين :
           ( أوقاتاً – الأنشطة – هوايات – الوجوه)
- كانت السعادة تظهر على …………          - أنا أشترك في جميع ……………..          
- التلميذ المجتهد يمارس ………. مختلفة       - قدمت لأخي ………عند نجاحه                
- أقضي ………..  سعيدة مع أصدقائي  
-      
- أكمل بكلمات مناسبة مما بين القوسين :
                           ( وقتي –  طبيبا  –  الموسيقى  –   الحصاد )
- أصبح خالد ..............                                                   -   أسمع ............... في وقت فراغي
- أنظم ............... بين المذاكرة وممارسة الهوايات                    -   يفرح الفلاح بالنجاح يوم .............
-
رتب كلمات كل سطر،وكون جملة مفيدة:
☻بيت – المساء – في – خالي – إلى – ذهبنا.   .......................................................................................................
☻أمـــل – إنــســـان – الـــنجـــــاح – كــــل.    ...................................................................................................
☻يوم – الفلاح – بالنجاح – الحصاد – يفرح.  ...................................................................................................
-
أكمل كل جملة مما يلي بكلمة مناسبة:
( ا ) وقـف أمــير ينــظر من ...............            (ب) الأطفال يقطعون ............. الأشجار.
(جـ) قال الأب:لماذا أنت ............ يا أمير.          ( د) يحدثنا الدرس عن .......................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
" تضايق  أمير وبدا على وجهه الأسى ،  وفى  هذه  اللحظة  دخل  والده ، وقال:  لماذا  أنت  حزين  يا  أمير؟  ".
( أ )  أكمل ما يأتي:   - معنى ( الأسى ):..............    – جمع ( اللحظة ):.............         - عكس ( دخــل):..............
( ب)  بماذا رد أمير على سؤال والده؟ ................................................................................................................
( د )  ماذا فعل والد أمير؟    ...........................................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:
" نزل الأب مع  أمير إلى الشارع ، ونصح الأطفال بالمحافظة على جمال الطريق ونظافته .........  "
( أ ) ما معنى " نصح" ؟ .............   وجمع " الشارع" .............   ومفرد الأطفال ................... ومضاد " جمال " ............
( ب) مع من نزل الأب على الشارع؟ ................................................................................................................
( ج ) بماذا نصح الأب الأطفال  ؟  ...................................................................................................................
من موضوع ( في الطريق)
" مع غروب الشمس وقف أمير ينظر من الشرفة فجذب انتباهه أطفال يلعبون وسط الطريق يكسرون المصابيح ويقطعون أغصان الأشجار"
أ‌-  هات معنى جذب ........... مضاد غروب ..........         جمع الطريق........               مفرد المصابيح...........
ب‌ - متى وقف أمير ينظر من الشرفة ؟ ..............................................................................................................
ج-   ماذا جذب انتباه أمير ؟    .......................................................................................................................
-
أ- أكتب الكلمات المحذوفة من الحديث الشريف، مستعينا بالكلمات التي بين القوسين:
)                             السلام  – البصر –  بالمعروف  – بالمنكر  –  الأذى(
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق فقال: ( غض.........،كف.........ورد............... و إرشاد ..............)
ب- ما معنى: كف الأذى ؟  ..............................................................
جـ- إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟  ......................................................
-
سُـــــئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق فقال ( غض  البصر  وكف  الأذى  ورد  السلام  وإرشاد   الضال   )
أ- ما معنى (رد السلام- إرشاد الضال)     ....................                ............................
ب- ماذا يجب علينا لمن يلقى علينا السلام كما تفهم من الحديث الشريف؟ ..............................................
جـ- ماذا يجب علينا نحو الضال في الطريق؟ ..............................................................................

اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:"عاد أبى من العمل حزينا، تجمعنا حوله وسألناه عن سبب حزنه "
( ا ) أكمل ما يأتي:
- معنى ( عــــاد ): .............  – جمع (عمل): ..............  – مضاد (تجمعنا ): ...........
(ب) ما سبب حزن الأب؟ ......................................................................................................................
( جـ ) كيف عاد الأب من العمل؟ ..............................................................................................................
تنــــــام في .............                   غــــــذاؤهـــا .............
تقــــوم في .............                    و تـــبــــــــدأ .............
فتشرب ..................                     والحب و .................
( ا )أكمل مكان النقط في البيتين.
(ب) متى تنام الزهور؟ ومتى تصحو؟  ..........................................................................................
(جـ) متى تبدأ الزهور في العمل؟ .......................................................................................
( د) ما مضاد ( تبدأ )  ....................................................................
--
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:" قال  أمير  وأميرة   نريد  أن  نذهب  معكما.  قال  الأب :   بكل   سرور؛ فزيارة   المريض  تخفف   عنه الآلام ، وتجلب  إليه  السعادة و الاطمئنان  ، ولكن  علينا  إتباع  آداب   زيارة   المريض   ".
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى ( الاطمئنان ): ............    ( التعب – الراحـــة –  الحـــــزن ).
2- مفرد  ( الآلام )   : ............     ( الألم –  الالـــــوم –  الأليـــــم ).
3- جمـع ( المريض ): ............    ( الأمراض – المرضون -  المرضى).
(ب) إلى أين كان أمير وأميرة يريدا أن يذهبا ولماذا؟
......................
(جـ) ما أثر زيارة المريض عليه؟.....................................................................................................................
( د ) أذكر اثنين من آداب زيارة المريض. ...........................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:            "عاد  أبى  من  العمل  حزينا،  تجمعنا   حوله  وسألناه   عن   سبب    حزنه "
( ا ) أكمل ما يأتي:
- معنى ( عــــاد ): .............  – جمع ( سبب ): .............  – جمع (عمل): ..............  – مضاد ( حزين ): ...........
(ب) ما سبب حزن الأب؟ ......................................................................................................................
( جـ ) كيف عاد الأب من العمل؟ ..............................................................................................................
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:    "    في المساء اشترينا أزهارا ، وذهبنا  إلى   المستشفى ، فوجدنا  أهله  وأصدقائه   حوله  واقتربنا   منه ، وقدمنا  له   الأزهار ، ودعونا   له    بالشفاء   "
(أ) تخير الكلمة الصحيحة مما بين القوسين :
- مفرد ( أزهار )   ...................     (  زاهر –  أزهر –  زهرة  )
- مضاد ( اقتربنا ) ...................     ( ابتعدنا – افترقنا – دخلنا )
- جمع ( الأهل )    ...................     ( الأهلي – الأهالي – الأهلة )
(ب) لماذا اشترت الأسرة الأزهار ؟ ..........................................................................................................
(جـ) من وجدت الأسرة حول المريض ؟ .....................................................................................................
(د) ما أثر زيارة الأسرة على المريض؟.........................................................................................................
-
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب :           (  قال   نبيل   لقد  تنازلت   عن   ريادة   الفصل   لأمير   فهو  أفضل  منى  لريادة  الفصل . (
أ- أكمل ما يأتي: معنى ( أفضل ) ................ وجمع ( الفصل................. ( ومضاد) أفضل)...................
ب- ما سبب تنازل نبيل عن ريادة الفصل لأمير؟.............................................................................................
جـ- ماذا حدث بعد تنازل نبيل عن ريادة الفصل لأمير؟ .....................................................................................

اقرأ الفقرة ثم أجب :   ( أعلنت المعلمة نتيجة التصويت، حصل نبيل وأمير على أصوات متساوية وقف نبيل وأمير أمام تلاميذ الفصل )
أ- ما معنى أعلنت ؟                وما جمع الفصل ؟                  وما مفرد أصوات ؟                          وما مضاد: وقف ؟
ب- لماذا كان هذا التصويت ؟ وما نتيجته ؟   ..............................................................................................
جـ - ماذا حدث بعد إعلان نتيجة التصويت ؟..............................................................................................
-
قال لله – تعالى - :﴿ والذين   استجابوا   لربهم   و أقاموا    الصلاة   و   أمرهم  شورى   بينهم  و  مما  رزقناهم   ينفقون ﴾ .  
( أ) ما معنى ( أقاموا الصلاة  - أمرهم شورى بينهم)   ...................              ........................
( ب ) ما صفات المؤمنين التي ذكرت في هذه الآية الكريمة؟ ....................................................
( جـ ) " لا أحد يستبد برأيه " أذكر من الآية الكريمة ما يؤيد ذلك ......................................................................
-
نشيدها ...................                     وعهدها ..................
وتفرز ...................                      و ....... ......... العطور
لا تقطف ................                      لا .................الزهور
( ا )أكمل مكان النقط فى البيتين.
(ب) ما نشيد الزهور ؟ وما عهدها ؟  ..........................................................................................
(ج) ماذا تفرز الزهور وماذا تطلق؟ ...........................................................................................

                    لا تقطف  ..................                   بوجهها .......................
                    كي ................. العطور                  وعطرها .......................
                   ................... في المساء                 غذاؤها .........................
( أ) أكمل الأبيات:
( ب) ما معنى ( تقطف – يفوح ) ؟ ................................وما مفرد ( العطور ) ؟.............. وما جمع ( وجه ).....................
    ( ج) ماذا نصنع من الزهور؟  ..................

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اقوى تدريبات الوحدة الأولى مواقف و سلوكيات - لغة عربية 3 ابتدائى ترم 1 :: تعاليق

مُساهمة في 03/08/14, 12:39 pm  العلم والايمان

الوحدة الأولى "مواقف وسلوكيات" من منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى الجديد 2015 الترم الأول "مطور"
من كتاب " قطر الندى "
الدرس الأول
عام جديد2015
رابط التحميل
http://www.mediafire.com/view/gv2v2ss9q0t6t9z/عربى_3ب_ت1_جديد.pdf

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى