مدرس اون لايندخول

مراجعة الاضواء - أسلوب وأسلوب - قراءة 3 ثانوى

  مراجعة الاضواء - أسلوب وأسلوب - قراءة 3 ثانوى
أسلوب وأسلوب
- نماذج من مطالع قصص الشباب؛ فيقدم الكاتب نموذجًا من اختراعه، قياسًا على ما رآه من نماذج لكتابات الشباب، ويتناول سلبيات هذه المطالع، حيث تكرر كان فى النموذج كثيرًا دون داع فنى مؤثر.
- ثم يتناول دور المدارس فى إشاعة الرهبة من التعقيد اللفظى فى اللغة العربية من خلال نماذج تعرض على الطلاب مثل "مستشزرات إلى العلا" ومثل: "وليس قرب قبر حرب قبر". وأن القدماء كانوا يفضلون الألفاظ على المعانى.
- ويكتشف الكاتب فى كبره أن التعقيد اللفظى وتفضيل اللفظ على المعنى لا صلة لهما بالإبداع الفنى، ولكن الذى يؤثر فى المعنى هو أسلوب السرد؛ فالألفاظ من جهة نظر الكاتب كثيرةٌ ولكن المعانى بحاجة إلى البحث والتنقيب.
- ثم يعرض الكاتبُ لما ينبغى على كاتب القصة أن يفعله فيستخدم الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا حتى يبقى للحدث حرارته وتلقائيته فالقصة تحتاج إلى شيوع الحركة والجملة الفعلية تدل على التجدد بخلاف الجملة الاسمية.
- ثم يبين محاولة بعض الكتاب استخدام أسلوب الموال فى القصة ولم تتضح نتائج هذا الاتجاه.
- وأخيرًا يقرر أن خير وسيلة للرجوع إلى الوراء هى وسيلة الحوار الداخلى (المنولوج).
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جميل جدا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى