مدرس اون لايندخول

النحو كاملا هدية قيمة لابنى طالب ثالثة ثانوى


الوحدة الأولي .. في النطق والإملاء

ألف الوصل

هي التي تظهر فى النطق في بدأ الكلام وتختفى في وصله وتكتب هكذا { ا } .

مواضع ألف الوصل

{1}-  في الحروف : توجد ف في ( أل ) التعريف فقط
{2}-  في الأسماء : توجد في عدة أسماء وهي: {ابن - ابنة – امرؤ - امرأة - اثنان - اثنتان - ايم الله - ايمن الله - اسم ........... }
{3}-  في الأفعال: [أ]-  أمر الثلاثي: (اصبر  - اذكر – اذهب-  اسعَ -  ادعُ ......)
[ب]-  ماضي الخماسى وأمره ومصدره: ( اندفعَ - اندفعْ – اندفاعا  /استلمَ -استلمْ –استلاما / اجتهدَ – اجتهدْ - اجتهادا).
[ج]-  ماضي السداسي وأمره ومصدره: ( استقبلَ - استقبلْ – استقبالاً  / استفهمَ – استفهمْ – استفهاما).
همزة القطع

* هي التي تظهر فى النطق في بدء الكلام أو فى وصله وتكتب هكذا  ( أ ) إذا كانت مفتوحة أو مضمومة :[ أَحمد – أُسامة]، وتكتب هكذا ( إ ) إذا كانت مكسورة: [إسماعيل- إيمان] ، وتكتب هكذا (آ) إذا اجتمع همزتان أو همزة وألف:[آداب – آمر].

مواضع همزة القطع

{أ}- في الحروف : جميع الحروف مثل ( إن - أن -  أو - إلي - ألا - إلا..... ) ماعدا
( أل ) التعريف.
{ب}-  في الأسماء :جميع الأسماءالمبدؤة بالهمزة. مثل :( أحمد - إبراهيم - أميرة - إيمان – آمال - آداب...... ) ماعدا الأسماء التي وردت في ألف الوصل ( ابن - ابنة .......... )
{ج}- فى الأفعال:
[1]-  ماضي الثلاثي المبدوء بالهمزة ومصدره: مثل:
(أخذَ – أخذاً   /   أمرَ – أمراً   /  أكلَ – أكلاً /  أفلَ – أفولاً)
[2]- ماضي الرباعي الذى يكون على وزن {أفعل}وأمره ومصدره : مثل:
     (  أقبلَ - أقبلْ – إقبالاً      /    أعلنَ -  أعلنْ  - إعلانا )
[3]-  المضارع المهموز: مثل :
     ( أصبرُ -  ُأكرمُ -  أنطلقُ -  أفتتحُ -  أستفهمُ  )
ملحوظة :
Dقد تحذف ألف الوصل خطاً في بعض الأسماء  مثل ( ابن , ابنه , اسم )
D فتحذف همزة ( ابن , ابنة ) إذا وقعت بين علمين أولها ابن الثاني ولا تكون الكلمة في أول السطر.  مثل: {عمر بن الخطاب – فاطمة بنت محمد}  فإذا لم تقع بين علمين أو جاءت الكلمة في أول السطر فلا تحذف ألف الوصل. مثل : { ابن الخطاب أعدل الخلفاء – ابنة محمد فاطمة }
D تحذف همزة ( ابن - ابنة ) – إذا سبقت بـ ( يا ) النداء.
مثل:  { يا بن الكرام - يا بنة النيل }.
D تحذف همزة (ابن - ابنة).
مثل: { أ بن الكرام أنت ؟}. أى:  هل أنت ابن الكرام؟.
D تحذف ألف الوصل من كلمة ( اسم ) في قولنا:(بسم الله الرحمن الرحيم ).
D تحذف ألف الوصل من الكلمة المبدوءة بـ (أل) إذا سبقت بحرف الجر ( الام).
مثل: للشباب دوره فى الارتقاء بالوطن.
Dتحذف ألف الوصل من كلمة (امرؤ ، امرأة) إذا دخلت عليها (ال) فنقول( المرأ ، المرأة).
D إذا اجتمع همزة وألف أو همزتان ترسم ألف مد ( آ ) .مثل : {آداب - آمال - أنا آمر أبنائي بالصلاة و آخذ حقي بيدي}.
D تتحول ألف الوصل إلى همزة قطع فى الحالات الآتية:
{1}- عند نداء لفظ الجلالة ووجود حرف النداء(يا) فنقول : { يا ألله }
أو نحذف (يا) ونعوض عنه بـ (ميم العوض) فى آخر لفظ الجلالة.
فنقول : { اللهم}.
{2}- عندما تصبح علما لمذكر أو مؤنث عاقل أو غير عاقل، وعندما تثنى أو تجمع.
مثل : { الإثنين من أيام الأسبوع – إنتصار – أسماء .....إلخ }
Dانتبه :-  همزة المد ( آ ) تعتبر همزة قطع وكذلك الهمزة في كلمة ( أسماء ) وفي كلمة ( أبناء )
D للتفرقة بين همزة القطع وألف الوصل ضع قبلها(واوا) فإذا نطقت كانت همزة قطع مثل:( وأكرم الضيف). وإذا لم تنطق الهمزة كانت ألفا للوصل مثل: (واصبر على الشدائد).

(أل) القمرية المظهرة

*   هى التى تظهر فى النطق والكتابة وتكون ساكنة عندما تدخل على الحروف القمرية وهى: { أ- ب- ج- ح- خ- ع- غ- ف- ق- ك- م- هـ - و- ى}.
والتى تجمعها حروف جملة:{ ابغ حجك وخف عقيمه}.
مثل:-  { الأيام- الْبدر- الْجمال- الحب- الخوف- العرب- الغروب- الفجر....}.


(أل) الشَّمسية المدغمة  
*  هي التي لا تظهر في النطق إذا دخلت علي الحروف الشمسية وهي الأربعة عشر حرفاً الباقية وهى: { ت- ث- د- ذ- ر- ز- س- ش- ص- ض- ط- ظ- ل- ن }وتوضع الشدة علي الحرف الذي يليها.
مثل :-  {  التَّوبة  - النُّواب -  الدَّليل – الرَّحمة- الزَّرافة – السُّكر -الشَّمس .... }.
*  انتبـــــه :الحروف الشمسية:جمعت في الحروف الأولى من كل كلمة من قول أحدهم:ـ
 {طب ثم صل رحماً تفز. ضف ذا نعم  *  *  دع سوء ظن. زر شريفاً لكرم}

الفرق بين ( ألا , وإلا )

[1]- إذا اجتمعت ( أنْ ) و (لا ) تكتب ( ألا ) فتدغم النون مع اللام ويعرب الفعل المضارع مضارعا منصوبا. مثل:{من الأمانة ألا يستغل الرجل المنصب المعين فيه}.
انتبـــــه :  إذا اجتمعت (أنَّ) و (لا) فلا تدغم النون مع الام .
 مثل:{ أشهد أنَّ لا إله إلا الله}.
ولا يصح قولنا{ أشهد ألا إله إلا الله}.
[2]- إذا اجتمعت ( إنْ ) و (لا ) النافية تكتب ( إلا ) فتدغم النون مع اللام  ويعرب الفعل المضارع بعدها مضارعا مجزوما. مثل :{إلا تهملْ المذاكرة تتفوقْ }-
{ اجتهدْ وإلا تندمْ } وفى مثل هذه الحالة الأخيرة يكون هناك فعل آخر محذوف هو فعل الشرط وأصل الكلام { اجتهدْ وإلا تجتهدْ تندمْ } .
[3]- {ألا} إذا سبقت الجملة تكون حرف للاستفتاح. مثل: { ألا بذكر الله تطمئن القلوب }- { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم...}.
[4]- { إلا} قد تكون حرف استثناء إذا خالف ما بعدها حكم ما قبلها.
مثل: { تفوق الطلاب إلا المهمل }- { أكلت الطعام ألا الأرز }.
[5]- { إلا}تكون حرف حصر فى الكلام الناقص المنفى.
مثل: { لا يتفوق إلا المجدُ}- { ما قلت إلا الصدقَ }.

الفرق بين (ثَمَّ  , ثُمُّ )

[1]- { ثُمَّ }: حرف عطف يفيد الترتيب والتراخي. مثل: {دخل المعلم ثُمَّ خرج}
*   وقد تختم بتاء التأنيث المفتوحة. مثل : {دخلت المعلمة ثُمَّت خرجت}.
[2]-  {ثَمَّ }: ظرف مكان بمعني (هناك- هنا). مثل:{فأينما تولوا فثَمََّ وجه الله}
*   قد تختم بناء التأنيث المربوطة. مثل :{ ثمة مودة بين الأصدقاء }-
{ ثَمَّة خلافٌ بيني وبينك} وتعرب  ظرف مكان مبني في محل رفع خبر مقدم إذا لم تسبق بحرف الجر( مِنْ ) وتعرب اسما مجرورا. { اجتهد الطالب ومن ثَمَّ}

أنواع الواو فى آخر الكلمة  
[1]-  واو الفارقة بين {عمرو  , عمر}
*   تكتب ( واو الفارقة ) في كلمة ( عمرو ) في حالتي الرفع والجر فقط دون أن      تنطق ولا تكـتب في حالة النصب وذلـك لأمن البس حـيث يُـوجد تنويـن النصب
( ألف التنوين ) , وكلمة  ( عمرو ) تقبل التنوين في حالة الرفع والنصب والجر وهي غير ممنوعة من الصرف ولكنها لا تنون إذا وصفت بكلمة ابن
{ جاء عمرٌو }      -       { سلمت علي عمروٍ }.
{ قابلت عمراً}      -    {  جاء عمرٌو بن العاص }.
*   لا تكتب ( الواو ) في كلمة  ( عمر ) وكلمة  (عمر ) لا تنون لأنها ممنوعة من الصرف فهى علم علي وزن ( فعل )
{ جاء عمرُ }     -    { سلمت علي عمرَ }  - { رأيت عمرَ }
[2]-  قد تكون علامة رفع  : وذلك فى.
( أ) – { جمع المذكر السالم}.  مثل: { معلمو المدرسة مخلصون}.
{معلمو}: مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه جمع مذكر سالم ، وحذفت النون للإضافة.
(ب)- {الأسماء الخمسة}وهى ( أبوك – أخوك – حموك – فوك – ذوك ).
مثل : { أبو بكر أول الخلفاء الراشدين }.
{ أبو}: مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
انتبــــه :-   الأسماء الخمسة تعرب بالحروف فترفع بـ (الواو) وتنصب بـ (الألف )وتجر بالياء إذا كانت مفردة ومضافة إلى غير (ياء المتكلم) . فإذا فقدت أحد الشرطين تعرب بالحركات فترفع بـ (الضمة) وتنصب بـ (الفتحة) وتجر بـ (الكسرة).
[3]- قد تكون الواو ضمير رفع : وذلك فى الأفعال.
مثل: { الذين تفوقوا ولم يقصروا فكونوا مثلهم لتتفوقوا }.
{ تفوقوا}: فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة, و واو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
{يقصروا}: فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة, و واو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
{ كونوا}: فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة, و واو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع اسم كان.
{تتفوقوا}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة, و واو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
انتبــــه :-  إذا اتصلت واو الجماعة بالفعل الماضى أو بالفعل الأمر أو بالفعل المضارع المنصوب أو المجزوم نضع بعد الواو (ألفا) تسمى ألف الفارقة لتفرق بين (علامة الرفع) واو جمع المذكر السالم المضاف فى حالة الرفع وكذلك واو الرفع فى الأسماء الخمسة ، وبين( ضمير الرفع) واو الجماعة فى الأفعال.
[4]- قد تكون الواو أصلية : إذا كانت من حروف الكلمة.
أى تمثل (لام) الكلمة عند الكشف عنها. مثل:{ يرجو المؤمن رحمة ربه}- { سقيت الورد بالدلو }

الكلمات المختومة بالهاء  

* الهاء لا توضع عليها نقطتان وتنطق هاءً فى الوقف والوصل وقد تكون الهاء
(أ) من أصل الكلمة :    { وجه -  شبه -  جنيه -  أشباه -  أفواه }.
(ب) ضمير للنصب :   {إنه- كأنه- ليته- لعله - أكرمه - أنصره }. أى تكون فى محل نصب اسم الحرف الناسخ . أو فى محل نصب مفعول به.
(ج) ضميراً للجر   :    {عليه - له – فيه - سيفُهُ - رُمحُهُ - إبله }. أى تكون فى محل جر اسم مجرور . أو فى محل جر مضاف إليه.

الكلمات المختومة بالتاءالمربوطة

* التاء التأنيث المربوطة : توضع عليها نقطتان وتنطق تاء عند الوصل
مثل : { مدرسة إدفينا }- { مكتبة دار الحكمة}.
وتنطق هاء عند الوقف مثل :{ ذهب الطلاب إلى المدرسة }.
انتبـــــه  :-  قد تكون التاء
(1)- للدلالة على المفرد . مثل: { زهرة – بقرة – امرأة – شجرة}.
(2)- للدلالة على الجمع. مثل : { قضاة – سعاة – بررة - مَكَرَة }.
(3)- للدلالة على المبالغة. مثل: { علَّامة – فهامة – نسَّابة }.
(4)- لتكثير حروف الكلمة . مثل : {فئة – هبة – عظة }.
(5)- للتفرقة بين المؤنث والمذكر. مثل: { زوجة – أرملة}.
(6)- إذا اتصلت الكلمة المختومة بالتاء المربوطة بضمير تكتب التاء مفتوحة.
مثل: {مدرستنا نظيفة جميلة متطورة}- { مكتبتُك منظمة}.

الكلمات المختومة بالتاءالمفتوحة

*  تاء التأنيث المفتوحة :
(1)- تأتى في آخر الأفعال الماضية وتكون ساكنة ولا محل لها من الإعراب .
مثل : { كتبتْ , أدتْ , أكلتْ , فهمتْ }.
(2)- قد تكون التاء من أصل الكلمة. مثل
{ قوت , أقوات , وقت , أوقات – مات – يموت – فات – بات- يبيتُ}.
(3)- قد تكون ضمير رفع وتكون متحركة في أخر الفعل الماضي وتسمي تاء الفاعل
مثل : { أنا كتبتُ -  أنتَ كتبتَ -  أنتِ كتبتِ }.
(4)- وقد تكون علامة جمع في جمع المؤنث السالم .
مثل :  {مؤمنات - صادقات - طالبات – مجتهدات }.


 كتابة الهمزة
أولاً - الهمزة في أول الكلمة

[1]-ترسم الهمزة في أول الكلمة ألفاً توضع فوقها قطعة (ء) إذا كانت مفتوحة أو مضمومة، وتوضع تحتها القطعة إذا كانت مكسورة مثل: {منْ أَكرمني فسوف أُكرمه إِكراماً}- { أنا أُحبُ أَحمد وإبراهيم }.
[2]- وكذلك ترسم الهمزة ألفاً إذا دخل على الكلمة حرف مثل:{فإِن وبأَن، ولأَنَّ، وأ َإِذا}.
[3]- إذا مُدت الهمزة فى أول الكلمة أو التقت بهمزة فإنها تكتب(آ) مثل: { آبار، آمال ،آداب ، آفاق ، آمُرُ }.

ثانياً - الهمزة في وسط الكلمة

[1]- إذا كانت ساكنة رسمت على حرف مجانس لحركة ما قبلها مثل:{ فَأْس ،رَأْس ،نَأْى يَأْس ،بِئْس ، ذِئْب ، بِئْر ،لُؤْلُؤ ،مُؤْمن ،  سُؤْل ، يُؤذى}.
[2]- ترسم على الألف فى الحالات الآتية:
أ- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح. مثل:{ سَأَل ، تأَمل ، متَأَنياً}.
ب- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ساكن صحيح . مثل:{مسْألة ، نشْأَة ، فجْأَة}.
ج- إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح. مثل: {رَأْس ، ثَأْر ،يَأْس ،مَأْرب }.
انتبــــه :-  
أ-   إذا كان الساكن الذى يسبق الهمزة حرف علة (ألف – واو) فإن الهمزة تكتب مفردة على السطر. مثل: {إنّ سماءَنا صافية ، تساءَل المذنب أين المفر؟ ،مروءَة ،المؤمن ما أعظم وضوءَه }.
ب-   إذا كان الساكن الذى يسبق الهمزة حرف علة (الياء) فإن الهمزة تكتب على نبرة. مثل :- { هيئَة – تيْئَس – مضيئَة – شيْئَان}.
ج- إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها مفتوح وجاء بعدها ألف أو ألف الاثنين فإن الهمزة تكتب ألفا عليها مدِّة .مثل{مآرب – مآثر – الطالبان بدآ المذاكرة وأنشآ يجدان }
س: ما سبب كتابة الهمزة بهذه الصورة فى الكلمات الآتية؟
{سأل – متأمل – نَأْى – رَأى – رَأس – اطمَأَن – جرْأَة – مَأْوى – جزْأين – امرأة }
[3]-  تكتب الهمزة على الياء ( النبرة )فى الحالات الآتية:
أ-  إذا كانت مكسورة رسمت على ياء دون النظر إلى حركة ما قبلها.  
مثل:-  {اهدَئِى ،يطمَئِن ، سُئِل،أسْئِلة ، أفْئِدة ، رسائل}.
ب- إذا كان ما قبلها مكسورا دون النظر إلى حركتها هى .
مثل:-  {فِئة – مخطئُون – ذِئْب – بِئْر – بِئْس }.
ج- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ياء ساكنة.
مثل:-   {هيْئَة – تيْئَس – هنيئا – شيْئان }.
د- إذا كانت مضمومة وما قبلها ياء ساكنة.
مثل:-  {ميْئُوس }.
هـ - إذا كانت مضمومة وبعدها واو يمكن اتصالها بما قبلها.
مثل: {مسئُول – كُئُوس - فُئُوس}.
[4]- تكتب الهمزة المتوسطة على الواو فى الحالات الآتية :-  
أ- إِذا كانت مضمومة وما قبلها مفتوح.
مثل: {خطَؤُه -  يَؤُمُّ }.
ب- إِذا كانت مضمومة وما قبلها ألف مد.
مثل:{ سماؤه – حياؤه – ضياؤه }.
ج- إِذا كانت ساكنة وما قبلها مضموم .
مثل: {مُؤْمن – يُؤْذى – يُؤْثر – بُؤْس - لُؤْلُؤ}.
د- إِذا كانت مفتوحة وما قبلها مضموم.
مثل: {مُؤَن – مُؤَدب – مُؤَيد – مُؤَجل }.
هـ- إِذا كانت مضمومة وما قبلها مضموم. مثل: {تباطُؤك }.ُ
* إذا كانت مفتوحة رسمت على حرف من جنس حركة ما قبلها، فإِن كان ما قبلها ساكناً غير حرف مد، رسمت على ألف مثل: {يسأَل -  وييأَس }.
وإن كان هذا الساكن حرف مد رسمت مفردة: {تساءَل -  وتفاءَل -  ولن يسوءَه وإن وضوءَه}. إلا إِذا وصل ما قبلها بما بعدها فترسم على نبرة مثل ((مشيئة، وبريئة، وإن مجيئك)).
[5]- تعتبر الهمزة متوسطة إذا لحق الكلمة ما يتصل بها رسماً، كالضمائر وعلامات التثنية والجمع مثل: {جزأَيْن، وجزاؤُه، ويبدؤُون، وشيؤه}.
إلا إذا سبقتها كسرة قصيرة أو طويلة فترسم على ياء مثل:{ يستنبئونك  -  ويستهزئون – بريئون-  ومئون –  مئة  - ستمئة}.

ثالثاً- الهمزة في آخر الكلمة:
[1]- إِذا سبقت بحركة رسمتْ على حرف مجانس لحركة ما قبلها مثل{: يجرُؤُ - يبدَأُ ويستهزِئُ }.
[2]- إِذا سبقت بحرف ساكن رسمتْ مفردة مثل: {جزءٌ- وهدوءٌ- وجزاءٌ- وشيء}.
[3]- إذا سبقت بحرف ساكن وكانت منونة في حالة النصب رسمت على نبرة بين أَلف التنوين والحرف السابق لها إِذا كانا يوصلان نحو: {بطْئاً- وشيئاً }. فإِذا كان ما قبلها لا يوصل بما بعدها رسمت الهمزة مفردة مثل: {بدْءَا. – جزءا } .
و نضيف ملاحظة في كتابة الهمزة في آخر الكلمة ....
*   إذا كانت الكلمة منونّة على النّصب كمثل :{ جزاءً - سماءً – فضاءً}. ...... فإنّ ألف التنوين تحذف كما هي مرسومة .
*   و إذا جاءت الكلمة على غير الشكل السابق منونّة على النّصب .
كمثل :-  { بدْءاً - جزْءاً }.- ... فألف التنوين تثبت كما هي مرسومة .
كتابة الألف المتطرفة
أ- في الأسماء والأفعال:
1- الأَلف الثالثة المنقلبة عن واو تكتب أَلفاً سماوية في الأَسماء المعربة والأَفعال:
مثل:{ رنا ، مها، ذرا،عصا، شذا، خُطا، رُبا، دُجا} .
    { رجا ، عدا ،غزا، نبا، سما، عفا، علا.. }.
2- الأَلف الثالثة المنقلبة عن (ياء) تكتب أَلفاً لينة في الأَسماء المعربة والأَفعال:
مثل:  { منى ، هدى ، جنى ،حِمى، فتى. }. { حمى، سعى ،هدى ، رمى، جرى}.
3-  ترسم ياء إذا كانت رابعة فأكثرفي الأَسماء المعربة:
مثل : { مستشفى، مصطفى، دعوى، مرتضى }. إلا إذا إذا سبقت بياء ولم يكن الاسم علما على ذات مثل:{يحيى، ثريا}. فإنها تكتب ألفا مثل: { قضايا ، زوايا ، مزايا ، مرايا}.
- والعرف الشائع منذ القديم استثناء ما ينتهي بياء قبل هذه الألف وكتابتها ألفاً طويلة حتى لا تجتمع ياءان في الرسم .       مثل:    {يحيا، استحيا، أحيا، تزيّا }. في الأفعال .
 ومثل: { الدنيا، ،الزوايا، الوصايا }. في الأسماء.
4- إذا كانت رابعة فأكثرفي الأَفعال: { ارتضى، اغتنى ،استشفى، اصطفى، ادعى}.
- أما الأعلام الأعجمية المنتهية بالألف فتكتب جميعاً بألف طويلة
مثل:{ إيطاليا، ألمانيا،  بلجيكا، يافا، حيفا، بنها، زليخا، طنطا، ريفييرا،.. إلخ }
إلا أربعة أعلام رسموها بالياء هي:{ موسى وعيسى وكسرى وبخارى }.
- أما كلمة ( الموسيقا) فهى أعجمية وزائدة فترسم ألفا ، وإذا اعتبرناها معربة جاز رسمها ياء ( الموسيقى) فكلاهما صواب.
5- في الأَسماءِ المبنية تكتب الأَلف المتطرفة أَلفاً طويلة.
مثل:{ إِذا، مهما، أَنا، أَينما، حيثما..}.
- إِلا أَربعة أَسماءٍ جروا على رسم أَلفها أَلفاً مقصورة .
هي:{ أَنَّى، متى، لدى، الأُلى }(سواءٌ أَكانت (الألى) اسم موصول بمعنى الذين أَم اسم إشارة جمعاً لـ(هذا) ويزاد على الأَخيرة هاءُ التنبيه في الأَول وهمزة في الآخر.
فتصبح: (هؤلاءِ).
- الألف اللينة فى الأسماء أو الأفعال إذا اتصلت بها تاء التأنيث المربوطة أو ضمير تكتب ألفا مثل: { فتى، هدى }. تصبح { فتاة ، هدانا }.
ب- في الحروف:
- حروف المعاني المنتهية بأَلف ساكنة ترسم أَلفها سماوية.
مثل: {لا، أَلا، كلاَّ، هلاَّ، لوما، لولا، ما، إذما.. إلخ}. إلا أَربعة أَحرف جروا على رسم أَلفها أَلفاً مقصورة هي: إلى وعلى وبلى وحتى.
- (ما) الاستفهامية تحذف منها الألف إذا سبقت بحرف جر مثل: { إلامَ ؟ حتَّامَ ؟ }.

remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
راااااااااااااااائع
avatar
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى