شرح + مراجعة س و ج درس لحظات غيرت التاريخ (قراءة للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16022014

مُساهمة 

. شرح + مراجعة س و ج درس لحظات غيرت التاريخ (قراءة للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى)




من درس : لحظات غيرت التاريخ
اسأل وناقش : « أهميَّة الاختراعات الحديثة للإنسان » ، هذه العبارة :
( تتصلُ بالموضوع - لا تتصلُ بالموضوع ) ، وضِّح مع ذكر السبب .
الإجابة
« أهميَّةُ الاختراعات الحديثة للإنسان » هذه العبارة تتصل بالموضوع ؛ لأن هذه الأهمية تدفع الإنسان إلى العمل والمحاولة ، وذلك يحتاج إلى وقت للتأمُّل والتفكُّر ، وهما صلب الموضوع .  

من درس : لحظات غيرت التاريخ
ناقش زملاءك ومعلمك فى المعانى الآتية :
- يبحثُ بعضُ الناس فى عَصْرِنا الحالى عَنْ وسَائل للتَّرفيه والتَّسلية .
- الثانيةُ فى عُمر الوقتِ تُنجزُ عَمَلاً يفيدُ البشريَّة .
- تفكُّر ساعةٍ خيرٌ من عبادة ألف عام .
- النظامُ الدَّقيقُ استرعى انتباه العالم الأشهر ( نيوتن ) .
الإجابة
- « يبحث بعض الناس فى عصرنا الحالى عن وسائل للترفيه والتسلية » : هروبًا من
العمل ، وقتلاً للوقت ، وهؤلاء هم الكسالى .
- « الثانيةُ فى عُمر الوقتِ تُنجزُ عَمَلاً يفيدُ البشريَّة » :  أى أن الوقت ثمين ، وقد ينتج الإنسان عملاً وينجزه فى فترة وجيزة ، فتجنى البشرية منه ثمرة عظيمة تعود عليه بالخير العميم .
- « تفكُّر ساعة خير من عبادة ألف عام » : لأن الإنسان قد يصل بالتفكُّر والتأمُّل إلى دقائق المعرفة ، وأسرار الكون ، وقدرة الإعجاز الإلهى فى الصنع والتهيئة والنظام .
- « النظام الدقيق استرعى انتباه العالم الأشهر ( نيوتن ) » : حيث كان فى وقت فراغ ،
وفى حالة تأمُّل وتفكُّر وبحث ، وعندما سقطت تفاحة على رأسه ، أخذ يتساءل : لماذا تسقط فى شكل عمودى ؟ ولماذا لا تنحرف ؟ ولماذا لا ترتفع ؟ .. إلى أن وصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية .

من درس : لحظات غيرت التاريخ
اقرأ الموضوع قراءةً صامِتةً ، ثُم ناقِش ما يَلى :
(  أ  ) لِماذا يَدْعونا الحديثُ النبوىُّ إلى التَّفكُّرِ ؟
( ب ) ما الَّذى استرعى انتباه العالم « نيوتن » ؟
( جـ ) ( إنَّ قليلاً مِنَ الزَّمن يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لتنفيذ شَىْءٍ مُعَيَّنٍ قَد يُغيِّرُ مَجْرَى الحياة ) ،
ما رأيك فى العبارة ، مُسْتشهدًا بما ورد فى الدرس ؟
الإجابة
(  أ  ) يدعونا الحديث النبوى إلى التفكُّر فى الكون لنصل إلى الإيمان العميق ، وقدرة الله
- تعالى - المطلقة ، وإبداعه فى خلقه .
( ب ) استرعى انتباه العالم « نيوتن » سقوط التفاحة فى شكل عمودى ، فلم تنحرف ذات اليمين أو ذات الشمال ، ولم ترتفع إلى أعلى .
( جـ ) إن قليلاً من الزمن يخصص كل يوم لتنفيذ شىء معين قد يغير مجرى الحياة ..
عبارة صحيحة ، وأوافق على ما جاء فيها من معانٍ ، ففى لحظة سقوط التفاحة على رأس العالم الكبير « نيوتن » ، بدأ يفكر ويتساءل عن سبب سقوطها عمودية ، ودون انحراف إلى أن وصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية التى أحدثت فرقعة فى عالم الفضاء .

من درس : لحظات غيرت التاريخ
يَتَحدَّثُ الشاعِرُ المرْصَفى عن المواطن المِصرىِّ فيقول :
وأنا الَّذى ما كنتُ يومًا خائِنا ...         وأنا ابْنُ عَدْلٍ لنْ تذوبَ سماحَتِى
(  أ  ) بِمَ وصفَ الشاعرُ المواطن المِصْرِىَّ ؟
( ب ) هات من البيت اسم فاعلٍ ، واذكر وزْنهُ ، وفعله .
الإجابة
(  أ  ) وصف الشاعر المواطن المصرى بالعدل ، والأمانة ، والسماحة .
( ب ) اسم الفاعل : خائن   -  وزنه : فاعل   - فعله : خان

من درس : لحظات غيرت التاريخ
« القاضى العادلُ حصنٌ للمظْلُومين » ، هات من العبارة السابقة :
(  أ  ) اسمَ فاعلٍ من فِعْلٍ صحيحٍ .
( ب ) وآخرَ من فِعْلٍ معتلٍّ .
( جـ ) أعرب العبارة السابقة .
الإجابة
(  أ  ) اسم الفاعل من الفعل الصحيح : العادل .
( ب ) اسم الفاعل من الفعل المعتل : القاضى .
( جـ ) الإعراب :
الكلمة     :   إعرابها
القاضى    : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره .
العادلُ     : نعت مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
حصنٌ     : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
للمظلومين : اللام : حرف جر .
            المظلومين : اسم مجرور ، وعلامة جره الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .

من درس : لحظات غيرت التاريخ
الإملاء :
« وسائل - الفضاء - نسأل ) ، وضِّح لماذا رسمت الهمزة على الشكل السابق ؟
الإجابة
وسائل : لأنها مكسورة ، وما قبلها ألف مد .
- الفضاء : لأن ما قبلها ألف مد ، وهى متطرفة .
- نسأل : لأن الهمزة مفتوحة ، وما قبلها ساكن صحيح .

من درس : لحظات غيرت التاريخ
( طليعة - تطبيقات - أروع ) : هات معنى الأولى ، ومفرد الثانية ، ومضاد الثالثة فى جمل من عندك .
الإجابة
- معنى « طليعة » : مقدمة . الجُمْلة : كان سلاح الفرسان فى طليعة المهرجان .
- مُفرد « تطبيقات » : تطبيق . الجملة : اهتم المعلم بالتطبيق على الدرس .
- مُضادّ  « أروع » : أقبح ، أسوأ . الجُمْلة : كانت إجابة التلميذ أسوأ مما تتوقع .

من درس : لحظات غيرت التاريخ
ماذا يحدث إذا :
(  أ  ) استغلَّ الإنسانُ وقت فراغه فيما ينفعُ ؟
( ب ) لم يكتشف « نيوتن » نظرية الجاذبية الأرضية ؟
( جـ ) فكَّر كلٌّ منَّا فى إسعاد البشريَّة ؟
الإجابة
(  أ  ) إذا استغل الإنسان وقت فراغه فيما ينفع ؛ عاد عليه بالخير الوفير ، ونفع نفسه ووطنه .
( ب ) إذا لم يكتشف « نيوتن » نظرية الجاذبية الأرضية ؛ ما استطاع العلماء كشف أسرار الكون .
( جـ ) إذا فكر كل منّا فى إسعاد البشرية ؛ عمَّ الرخاء ، وسادت المحبة ، وتقدمت الإنسانية .

من درس : لحظات غيرت التاريخ
قال أمير الشعراء « أحمد شوقى » :
إنَّ الحياةَ دَقائِقٌ وثَوانى   ...   دَقَّاتُ قَلْبِ المرْءِ قَائلةٌ لَهُ
(  أ  ) اشرح البيت بأسلوبك .                
( ب ) استخرج من البيت اسمَ فاعلٍ ، وبيِّن فِعْله .
( جـ ) « قال - سعى - رمى - قاد » اشتق من الأفعال السابقة أسماء فاعلين فى جملٍ من عندك .
الإجابة
(  أ  ) الشرح : إن العمر لحظات ، وكل لحظة تمر على الإنسان تذكره بأنها محسوبة عليه ،
ولن تعود إليه مرة أخرى ، وكل دقة يدقها قلبه تناشده أن يحرص على ما تبقى من دقات قلبه ، وأن يفعل شيئًا يعود عليه ، وعلى البشرية بالخير .
( ب ) - اسم الفاعل : قائلة . الفعل : قال .
( جـ )
- اسم الفاعل من « قال » : قائل . الجملة : قائل الصدق محبوب .
- اسم الفاعل من « سعى » : ساعٍ .الجملة : الساعى فى الخير محبوب .
- اسم الفاعل من « رمى » : رامٍ الجملة : رب رمية من غير رامٍ .
- اسم الفاعل من « قاد » : قائد . الجملة : طارق بن زياد قائد شهير .

من درس : لحظات غيرت التاريخ
« أمير الشُّعراء أحْمد شوقى كان مِنْ طليعة الشُّعراء الَّذين قاسوا عُمْرَ الإنْسان بالثَّوانى والدَّقائق فى إلْماح إلى قياس عُمْرِ الإنْسان بالثَّوانى والدَّقائق ، قال أميرُ الشُّعراء :
دَقَّاتُ قَلْبِ المرْءِ قَائلةٌ لَهُ         ...   إنَّ الحياةَ دَقائِقٌ وثَوانى
فارْفَعْ لِنَفْسِكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذكرَها   ...   فالذِّكْرُ للإنْسانِ عُمْرٌ ثانى
فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة » .
(  أ  ) ضع مضاد « طليعة » فى جملة مفيدة من إنشائك ، وجمع « أمير » فى جملة أخرى .
( ب ) ماذا تعرف عن كل من :
١ - أحمد شوقى ؟ ٢ - إسحق نيوتن ؟
( جـ ) ماذا ترى من جمال التعبير فى البيت الأول ؟    
( د  ) انثر البيت الثانى بأسلوبك .
الإجابة
(  أ  )
- مضاد « طليعة » : مؤخرة . الجملة : سُجِّلت أسماء المهملين فى مؤخرة القائمة .
- جمع « أمير» : أمراء .        الجملة : أمراء العرب يقدرون المسئولية .
( ب )
- « أحمد شوقى » : أمير الشعراء ، وهو مبتكر الشعر المسرحى ، قال الشعر فى كل أغراضه ، وظهر نبوغه فى الشعر مبكرًا ، ألف المسرحيات الشعرية مثل
« مجنون ليلى » ، و « كليوباترا » ، توفى سنة ١٩٣١ م .
٢ - « إسحق نيوتن » : إنجليزى ، وهو عالم ، وفيلسوف ، ورياضى ، وفيزيائى ، وفلكى اكتشف الضياء الشمسى سنة ١٦٦٩ م ، وقوانين الجاذبية سنة ١٦٨٧ م ،
وتوفى سنة ١٧٢٧ م .
( جـ ) أجب بنفسك .
( د  ) على الإنسان أن يعمل جاهدًا على تخليد ذكراه ، بأن يترك أعمالاً جليلة ، وآثارًا خالدة بعد رحيله من الدنيا ؛ حتى يذكره الناس بالخير ، وكأنه لم يفارقهم .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

شرح + مراجعة س و ج درس لحظات غيرت التاريخ (قراءة للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى) :: تعاليق

مُساهمة في 09/03/15, 10:21 pm  Mr.Riad

أسئلة مجاب عنها :-
س :عم يبحث الناس ؟ ولماذا؟ وما رأيك في تصرف هؤلاء الناس ؟ ولماذا ؟
- يبحث الناس عن وسائل للترفيه والتسلية ؛ لكي يقضوا بها أوقاتهم.
- وهذا تصرف غير سليم لأنهم يجهلون قيمة الوقت وأهميته .
س: ما الجمال في قوله : ( يقتلوا بها أوقاتهم ) ؟ وعلام يدل هذا التعبير ؟
- صور الأوقات بأشخاص تقتل ، ويدل على أن تضييع الوقت يعد جريمة .  
س : لماذا يحثنا الكاتب على التفكر ؟  - لأنه بالتفكر والتأمل يصل الإنسان إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهيئة والنظام .
س : بم يقاس عمر الإنسان  ؟- يقاس عمر الإنسان بما يقدمه من خير وعلم ينفع البشرية .
س: ما الدعوة التي يحرص أمير الشعراء على ترسيخها في أذهاننا ؟
- أن عمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق فلا بد من الحرص عليه واستغلاله فيما ينفع ويفيد .
س:هل تتفق مع أمير الشعراء في دعواه ، أم تختلف ؟ وضح رأيك مع الاستدلال - أتفق معه في قوله، والدليل على ذلك عندما استغل نيوتن وقت فرغه توصل لاكتشاف قانون الجاذبية الأرضية الذي غير وجه الدنيا .
س : اذكر الأبيات التي قالها شوقي عن أهمية الوقت .
دَقّاتُ قــَلْبِ المرْءِ قَائِـــلَةٌ لَه                إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِـــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها            فالذِّكْرُ لِلإنْســـــانِ عُمْرٌ ثَاني.
س : بم نصحنا الشاعر أحمد شوقي في أبياته ؟
- أن نحرص على الوقت ونستغله فيما يفيد البشرية بالخير والنفع .
- أن نعمل بجد واجتهاد ونترك أعمالا عظيمة تخلد ذكرانا في الحياة .
س: بم نصح العلماء الإنسان في قضاء وقت الفراغ؟- بالتفكر والتأمل والمراجعة والمحاسبة .
س: اذكر حديثا نبويا يوضح قيمة استغلال الوقت في التفكر .
- الحديث الشريف ( تفكر ساعة خير من عبادة ألف عام )
س: ما المقصود من الحديث النبوي الشريف؟ المعنى : أن التفكير والتأمل يصل بالإنسان إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون, وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهيئة والنظام.
س : في الحديث الشريف " ( تفكر ساعة خير من عبادة ألف عام ) ما يدل على روعة التعبير ومتعة الإيجاز وإعلاء قدر التفكر . وضح ذلك . - حيث أن التفكير والتأمل يصل بالإنسان إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون, وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهيئة والنظام.
س : في ضوء فهمك للموضوع دلل على أثر استثمار وقت الفراغ . -  استطاع العلماء من خلال لحظات التأمل البسيط والعميق ولحظات التفكر الصادق واستغلال وقت الفراغ في أن يفيد البشرية ويخلد ذكره في سجل العلماء النابهين ونموذج ذلك نيوتن عندما كان في حالة تأمل وتفكر وسقطت عليه التفاحة، فبحث ثم توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي وحركة انتقالات المركبات والطائرات والسفن وغيرها .  
س : اذكر ما اكتشفه الإنسان بعد تخطيه حاجز الفضاء الخارجي . - اكتشف الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي وحركة انتقالات المركبات والطائرات والسفن وغيرها .  
س: كيف يمكن الإفادة من وقت الفراغ كما يرى العلماء ؟بالتفكر والتأمل يصل الإنسان  إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهئية والنظام ، واكتشف نيوتن قانون الجاذبية الأرضية .
س : بم تفسر  : تفضيل الحديث الشريف التفكر على عبادة ألف عام ؟ - حيث أن التفكير والتأمل يصل بالإنسان إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون, وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهيئة والنظام.
س: ما الذي جذب انتباه إسحاق نيوتن؟  -  هذا النظام الدقيق للكون.
س: ما الأسئلة التي دارت في رأس نيوتن؟ وما نتيجة ذلك؟    - لماذا سقطت التفاحة على رأسي؟ ولماذا تسقط على الأرض في شكل عمودي؟ ولماذا لا تنحرف ذات اليمين أو ذات الشمال؟ ولما لا ترتفع إلى أعلى؟
- النتيجة : اكتشاف الجاذبية الأرضية .
س: ما النظرية لتي توصل إليها نيوتن؟   -  توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية .
س: ما أثر هذه نظرية نيوتن  على البشرية؟
نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي وحركة انتقالات المركبات والطائرات والسفن وغيرها.
س : كيف يخلد الإنسان ذكره في قلوب الناس ؟  حين يستغل وقته فيما ينفع ويفيد البشرية .
س : اضرب مثالًا يوضح أهمية التفكر في الكون . - مثال ذلك نيوتن عندما كان في حالة تأمل وتفكر وسقطت عليه التفاحة، فبحث ثم توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية .  
س : كيف أفادت نظرية الجاذبية الإنسان عامة ؟
- لقد نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي وحركة انتقالات المركبات والطائرات والسفن وغيرها.
س : متى يكون الترفيه مضيعة للوقت ؟
- إذا عطل الإنسان عن القيام بالأعمال الواجبة عليه ، وشغل الكثير من وقته .
س: ما أثر الاستفادة من أوقات فراغنا ؟ - إن قليلا من الزمن يخصص كل يوم لتنفيذ شيء مفيد قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أفضل مما نظن, وأرقى مما نتخيل .
س : لماذا يكون النوم ضروريا للكائن الحي ؟
- لأنه يجدد نشاط الإنسان ، ويجعله قادرا على مواصلة العمل .
س:اذكر مثالا واحدا لتطبيقات الجاذبية الأرضية .  - حركة انتقال المركبات والطائرات والسفن وغيرها .
س : اضرب مثالا واحدا يوضح أهمية التفكر في الكون .  نموذج ذلك نيوتن عندما كان في حالة تأمل وتفكر وسقطت عليه التفاحة، فبحث ثم توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية .  
س : ماذا يحدث إذا : استغل الإنسان وقت فراغه فيما ينفع ؟
ج: يصل الإنسان إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهيئة والنظام .
س : ماذا نتعلم من هذا الدرس ؟ أ- حسن استغلال وقت الفراغ استغلالا جيدا .      ب- الحث على التأمل والتفكير .
ج- أن نؤمن أن قليلا من الوقت نخصصه كل يوم لتنفيذ شيء مفيد قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أفضل مما نظن وأرقى مما نتخيل
س : اذكر الفائدة التي تعود على الإنسان من التفكر والتأمل .
- بالتفكر والتأمل يصل الإنسان  إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهئية والنظام.
س :  لماذا يحثنا الكاتب على التفكر ؟ - بالتفكر والتأمل يصل الإنسان  إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهئية والنظام ، واكتشف نيوتن قانون الجاذبية الأرضية .
س:  كيف يستغل الإنسان وقت فراغه فيما ينفع ؟  بالتفكر والتأمل يصل الإنسان  إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهئية والنظام ، واكتشف نيوتن قانون الجاذبية الأرضية .
س : ( كل ذلك) إشارة إلى تطبيقات نظرية الجاذبية الأرضية . فما هذه التطبيقات ؟
- حركة انتقال المركبات والطائرات والسفن وغيرها .
س:  ضرب العلماء أروع الأمثلة في الإفادة من أوقات الفراغ . اذكر نموذجا لذلك . نموذج ذلك نيوتن عندما كان في حالة تأمل وتفكر وسقطت عليه التفاحة، فبحث ثم توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية .  
س :  لنظرية الجاذبية تطبيقات ونتائج . وضح ذلك . نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي وحركة انتقالات المركبات والطائرات والسفن وغيرها.
س: ما الأسئلة التي دارت في نفس نيوتن في وت فراغه ؟
- سأل نفسه : لماذا سقطت التفاحة فوق رأسي ولماذالم تنحرف أو ترتفع ؟
س:  أفادت نظرية الجاذبية الأرضية الإنسان عامة . وضح ذلك . نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي وحركة انتقالات المركبات والطائرات والسفن وغيرها.
س:  كيف يسيء بعضنا استغلال وقت فراغة ؟-  يسيء البعض استغلال وقت الفراغ في البحث عن وسائل للترفيه والتسلية لقتل الوقت وضياعه وقد   يستخدم وقت الفراغ في اللهو الفاسد والضرر فيسيء لنفسه وللآخرين
س:  ما أهمية الوقت في حياة الإنسان ؟
-   أن حياة الإنسان تقاس بالوقت فعمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق بل بعدد الأنفاس التي يتنفسها
س: بم تقاس حياة الإنسان ؟
-   أن حياة الإنسان تقاس بالوقت فعمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق بل بعدد الأنفاس التي يتنفسها
س:  ما الذي ألمح إليه أحمد شوقي في أبياته ؟
-   أشار إلى أن عمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق وعليه أن يخلد ذكر نفسه بخير يفعله يفيد الناس.
س:   ما الذي استرعى انتباه العالم (نيوتن) وبم سأل نفسه ؟
-  هذا النظام الدقيق للكون سأل نفسه : لماذا سقطت التفاحة فوق رأسي ولماذالم تنحرف أو ترتفع ؟
س:ما نتائج حالات التأمل والتفكير على حياة العلماء ؟
-  استطاع العلماء من خلال لحظات التأمل البسيط والعميق ولحظات التفكر الصادق واستغلال وقت الفراغ في أن يفيد البشرية ويخلد ذكره في سجل العلماء النابهين.
س :  ما الحقيقة التي يجب أن نؤمن بها ؟
- أن قليلا من الزمن يخصص كل يوم لتنفيذ شيء معين قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أفضل وأرقى مما نظن
س:  هل للاختراعات الحديثة للإنسان علاقة بالتأمل والتفكر ؟ وضح .
-   نعم هناك علاقة وثيقة بين المخترعات الحديثة وتأمل وتفكر العلماء فما يصل إليه العلماء من قوانين يستخدمها البعض في التطبيق عليها واختراع هذه المخترعات التي أفادت الإنسانية وخلدت ذكر مخترعيها
س:   ما واجبُنا نحْو الوقت ِ ؟
-  يجب أن  نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها: ( إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْم  ِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّل( .

المناقشة
س1:- يبحث الناس في العصر الحالي عن وسائل الترفيه والتسلية لكي يقضوا بها أوقاتهم, فلا يدري هؤلاء الناس أن عمرالإنسان يقاس بالثواني والدقائق وأن الثانيةالواحدةمن عمر الإنسان قد تنجز عملا يفيد البشرية مدى الحياة
1- ضع مرادف (العصر) , ومضاد (يدري), وجمع (عمر) في جمل تامة.
2- ما الذي يبحث عنه الناس وما الذي لا يعلمونه.    3- كيف عبر أحمد شوقي عن أهمية  الوقت؟
4- استطاع نيوتن أن يستغل وقت فراغه في شيء مفيد. فكيف كان ذلك.
س2:- توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية, التي نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي.
1- ما مضاد (يتخطى)؟ وما المقصود ب (الجاذبية الأرضية)؟ وما مرادف(استكشاف)؟
2- ما أثر نظرية الجاذبية الأرضية على حياة نيوتن؟ وعلى البشرية جميعا؟
3- كيف يقاس عمر الإنسان؟ وما أهمية الوقت فيه؟
5- كيف يمكنك أن تقضي وقتك؟ وماذا ينبغي على كل إنسان بالنسبة لوقت الفراغ؟
س3 : والمعنىأن بالتفكير يصل الإنسان إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون وقدرة الإعجاز الإلهى فى الصنع والتهيئة والنظام ........."
ا) معنى التفكر    ( التدبر – التأمل – هما معا )     جمع النظام      ( النظم – الناظم – المنظوم )
ب) لماذا يحثنا الكاتب على التفكر ؟                ج) ما أثر الاستفادة من أوقات فراغنا ؟
س4 : " وقد ضرب العلماء أروع الأمثلة فى كيفية الإفادة من وقت الفراغ حيث التأمل والتفكر والمراجعة والمحاسبة وفى الحديث الشريف "تفكر ساعة خير من عبادة ألف عام "
أ ) مرادف الإفادة ،  مفرد الأمثلة . ب) كيف يستغل الأنسان وقت فراغه فيما ينفع ؟    
ج)كيف يقاس عمر الأنسان ؟     د) ما أهمية التأمل والتفكر والمحاسبة والمراجعة فى حياتنا ؟
س5 : " كل ذلك جاء من تأمل بسيط لكنه عميق ولحظة تفكر صادقة استغل فيها صاحبها وقت فراغة فأفاد البشرية وخلد ذكره فى سجل العلماء النابهين..................."
أ) مرادف النابهين ( الأذكياء – الأوفياء – المخلصين )  مضاد فراغه     ( خلوه – امتلائه – شغله )
ب) (كل ذلك ) إشارة إلى تطبيقات نظرية الجاذبية الأرضية . فما هى ؟  ج) ماذا نتعلم من خلال تلك الفقرة ؟
س6 : "هذا النظام الدقيق الذى استرعى انتباه العالم الأشهر إسحق نيوتن عندما سأل نفسه سؤالا وكان فى وقت فراغه وفى حالة تأمل وفكر ...."
ا)معنى "انتباه " ( استرخاء – استجمام – يقظة )  مضاد " استرعى " ( شد – أعرض – مال )
ب) ما الذى استرعى انتباه العالم الأشهر نيوتن ؟
ج) إلام توصل نيوتن ؟ وكيف ؟            د) كيف تستغل وقت فراغك ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى