شرح + مراجعة س و ج درس من أمثال الشعوب (قراءة تالتة اعدادى الترم الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15022014

مُساهمة 

. شرح + مراجعة س و ج درس من أمثال الشعوب (قراءة تالتة اعدادى الترم الثانى)




من درس : من أمثال الشعوب
ناقش :
- ماذا تعرفُ عَنِ المَثَلِ ؟  
- ما الصِّفاتُ الأرْبعُ التَّى يختصُّ بها المثلُ ؟
- هات مثلًا أعجبك .
الإجابة
- المثل قول سائر موجز ، وتعبير فصيح مؤثر ، يُقال تعليقًا على موقِف فى مناسبة معينة ، فيستحسنه الناس ، ويردِّدُونه بعد ذلك فى مواقف مشابهة .
- الصفات الأربع التى يختص بها المثل :
١ - القصر والإيجاز .
٢ - الحكمة .
٣ - التشابه .
٤ - البقاء والاستمرار .
- المثل الذى أعجبنى : « كل إناء بما فيه ينضح » .

من درس : من أمثال الشعوب
اسأل وناقش :  
- لِماذا تتشابه الأمثالُ السّائدةُ فى لُغاتِ العالمِ ؟
- اذكر المثلَ الَّذى يَدعو إلى الصَّبرِ ؟
الإجابة
- تتشابه الأمثال السائدة فى لغات العالم نتيجة تشابه التجارب الإنسانية .
- المثل الذى يدعو إلى الصبر : « الصبر مفتاح الفرج » .

من درس : من أمثال الشعوب
استخرج معانى الكلمات التى تحتها خط فيما يلى من الكشاف :
- يُبرزُ مَقْدرتَهُ اللُّغويَّةَ والأدبيَّة . - المثل قولٌ سائرٌ موجزٌ .
- ولعل الثابتَ تاريخيًّا . - وراحَ يَتَفاهمُ بها مَعَ الآخرين .
الإجابة
- معنى « يبرز » : يظهر .
- معنى « سائر » : شائع .
- معنى « موجز » : قليل فى عدد الكلمات .
- معنى « الثابت » : المعتمد والمشهور .
- معنى « راح » : أخذ وبدأ .

من درس : من أمثال الشعوب
ناقش زملاءك ومعلمك فى معانى الجمل الآتية :
- تَعتمدُ الأمثالُ فى بقائها وتَداوُلِها بَيْنَ الشُّعوبِ على القصر والإيجازِ .
- تحوى الأمثالُ النصائح التى يريد السلف أن يورثها للخلف .
- تَتَشابَه الأمْثالُ نَتيجةَ تَشابه التَّجارِبِ الإنسانيَّة .
- عَزّ مَنْ قَنع , وذلَّ مَنْ طَمع .
- كُلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ .
- اعمل المعروفَ , ودع الناسَ يتكلمونَ ما شاءوا.
الإجابة
- « تعمتد الأمثال فى بقائها وتداولها بين الشعوب على القصر والإيجاز » : لأن ذلك يساعد على حفظها ، وعدم ضياعها .
- « تحوى الأمثالُ النصائح التى يريد السلف أن يورثها للخلف » : تتضمن الأمثال خبرة وتجارب ونصائح الآباء والأجداد الذين حرصوا على أن يورِّثوها لنا .
- « تَتَشابَه الأمْثالُ نَتيجةَ تَشابه التَّجارِبِ الإنسانيَّة » : حيث إنَّها فى كل اللغات والثقافات تتفق فى طبيعة ثابتة ، منها : الإيجاز - الحكمة - التشابه - البقاء والاستمرار .
- « عَزّ مَنْ قَنع , وذلَّ مَنْ طَمع » : القناعة ممدوحة ، والطمع مذموم ، والقانع يعيش عزيزًا بين الناس مكرمًا ، أما الطماع فيعيش مهانًا ذليلًا .
- « كُلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ » : إن كل ما يبديه إنسان من أقوال أو أفعال يدل على طباعه ،
فإن كان كريمًا مهذبًا فلن يأتى إلا بكل حميد ، وإن كان لئيمًا خبيثًا فلن يأتى إلا بتصرفات مشينة سيئة ؛ لذا فإن المعدن من أصله لا يستغرب ...
إذا كان الطباع طباع سوء      فلا أدب يفيد ولا أديب
- « اعمل المعروفَ ودع الناسَ يتكلمونَ ما شاءوا» : يعمل الإنسان المعروف من أجل المعروف ، ولا يُلقى بالًا بعد ذلك لما يقوله الناس ، ما دام أرضى ضميره بفعل الخير .

من درس : من أمثال الشعوب
اقرأ الموضوع قراءةً صامِتةً ، ثُم ناقِش ما يَلى :
(  أ  ) اعمل المَعروفَ ولا تَلْتفت إلى ما يَقولهُ الناسُ .
( ب ) مَتى عَرف الناسُ الأمثالَ ؟
( جـ ) ما بعضُ صفاتِ الأمثال ؟
( د  ) يموتُ الإنسانُ وتبقى آثارُه .  
( ه ) خَيرٌ لك أن تُضىء شمعةً مِنْ أن تَلْعَنَ الظَّلامَ .
( و ) العِلمُ فى الشَّبابِ حِكْمَةٌ فى الشَّيخوخَةِ .
( ز ) لِماذا يَلْجأ العَديدُ مِنَ الكتابِ إلى المَثلِ ؟
الإجابة
(  أ  ) يعمل الإنسان المعروف من أجل المعروف ، ولا يُلقى بالًا بعد ذلك لما يقوله الناس ، ما دام أرضى ضميره بفعل الخير .
( ب ) عرف الناس الأمثال قديمًا ، منذ تعلموا لُغة الكلام .
( جـ ) من صفات الأمثال :
١ - الإيجاز . ٢ - الحكمة .
٣ - التشابه . ٤ - البقاء والاستمرار . ٥ - التعبير الفصيح .
( د  ) كل الأنام إلى ذهاب ، ولا يبقى بعد ذلك إلا ما ترك الإنسان من آثار ، تذكِّر الناس به ، والذكر للإنسان عُمرٌ ثان .
( ه ) على الإنسان أن يكون إيجابيًّا ، فيُسْرع فى تقديم الحلول للمشكلات ، ولا يُضيع الوقت فيما لا يُفيد .
( و ) العلمُ من المهْد إلى اللحد ، وما يُحصِّله الإنْسانُ من علم فى شبابه يجعل منه عالِمًا حكيمًا فى كبره .
( ز ) يلجأ العديد مِن الكُتَّاب إلى المثل ؛ لتقوية الفِكرة الَّتى يتناولونها ؛ وليبرزُوا مقدرتهم اللغوية والأدبية .

من درس : من أمثال الشعوب
اسما الزمان والمكان من الثلاثى :
(  أ  ) عَيِّن اسمَ الزمانِ أو المكانِ فيما يلى :
١ - المساء مرجع أبى من العمل .
٢ - يعالج المريض فى المستشفى .
٣ - مهبط الطائرة فى المطار .
٤ - اشتريت مجموعة قصص من معرض الكتاب .
( ب ) اجْعَلْ كلَّ فِعْلٍ مما يلى اسمَ مكانٍ فى جُمْلَةٍ : وصل - نزل - ختم - ورد .
( جـ ) اجْعَل كلَّ فعلٍ مما يلى اسمَ زمانٍ فى جملةٍ : وسَم - صرَف - وضَعَ - قَصَد .
الإجابة
(  أ  )
١- مرجع : اسم زمان .
٢ - المستشفى : اسم مكان ( من غير الثلاثى على وزن اسم المفعول ) .
٣ - مهبط : اسم مكان .
٤ - معرض : اسم مكان .
( ب ) جعل الفعل اسم مكان فى جملة :
- وصل : موصل .      الجملة : موصل الحجاج مكة المكرمة .
- نزل : منزل .         الجملة : منزل الأحرار القدس .
- ختم : مختم .       الجملة : مختم القرآن الكعبة المشرفة .
- ورد : مورد .         الجملة : مورد الرزق الحقول .
( جـ ) جعل كل فعل من الأفعال السابقة اسم زمان فى جملة :
- وسم : موسم .        الجملة : موسم جنى القطن صيفًا .
- صرف : مصرف .     الجملة : مصرف رواتب الموظفين أول الشهر .
- وضع : موضع .       الجملة : موضع حجر أساس المشروع صباحًا .
- قصد : مقصد .      الجملة : مقصدى إليك غدًا .

من درس : من أمثال الشعوب
ضع علامة الترقيم المناسبة بين القوسين :
« ما أعجب العرب ( .... ) بذلك لأن العرب ابتعدوا عن الطريق الصحيح ( .... ) وتهاونوا فى أمورهم ( .... ) إلام يسكتون على ذلك ( .... ) ومتى يفيقون ( .... ) » .
الإجابة
« ما أعجب العرب ( ! ) بذلك لأن العرب ابتعدوا عن الطريق الصحيح ( ، ) وتهاونوا فى أمورهم ( . ) إلام يسكتون على ذلك ( ؟! ) ومتى يفيقون ( ؟! ) » .

من درس : من أمثال الشعوب
أجِبْ عَنِ الأسْئلةِ الآتيةِ :
(  أ  ) اذْكُرِ المَثلَ التُّركىَّ الَّذى يَدْعو إِلى العَمَلِ .
( ب ) ما مَعْنى المثَل : ( كلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ ) ؟
( جـ ) ما معنى المثل الصِّينى : ( لا تَلْعنِ الظَّلامَ ، فَخَير لَكَ أن تضىء شَمْعَةً ) ؟
( د  ) علل : معظمُ الأمثال ظَلَّ مُتداولًا إلى الآن .
الإجابة
(  أ  ) المثل التركى : يموت الإنسان وتبقى آثاره .
( ب ) معنى المثل : « كل إناء بما فيه ينضح » : كل إناء يرشح بما حواه . ويضرب للرجل الذى يبدو منه ما يدل على طباعه .
( جـ ) معنى المثل الصينى : « لا تلعن الظلام فخير لك أن تضىء شمعة » يحث الإنسان على أن يكون إيجابيًّا ، وألا يضيع وقته فيما لا يفيد ، وأن يحسن التصرف ، وبخاصة وقت المحن .
( د  ) التعليل : معظم الأمثال ظل متداولًا إلى الآن ؛ لإيجازها ، وسرعة حفظها ، وكثرة
ترديدها ، وما تحويه من نصائح وحكم ، وتجارب إنسانية .

من درس : من أمثال الشعوب
اذكر الفرقَ فى المعنى بين الكلمات التى تحتَها خطٌّ فى كل مجموعة من الجمل :
(  أ  )
- ( رَجَع الأستاذُ إلى البيتِ بَعْدَ الدِّراسةِ )
- ( رَجَعَ الأستاذُ إلى الكتابِ قبلَ الدرسِ )
- ( رجع الأستاذُ عَنْ رَأيه بعدَ المناقشةِ ) .
( ب )
- ( يُلقى الكَاتبُ الضَّوءَ على المَوضوع ؛ لكى يفهَمَه القُراءُ )
- ( يُلقى الوَلدُ الحَجَرَ فى الماءِ )
- ( يُلقى الإمامُ الخُطْبةَ فى المَسْجدِ ) .
( جـ )
- ( دارتِ السَّيارةُ حَولَ الحَديقةِ )
- ( دارت الأمثالُ عَلى كلِّ لسانٍ )
- ( دارت بنا الأيَّامُ والتقينا ثانية ) .
الإجابة
(  أ  ) الفرق :
- كلمة « رجع » الأولى بمعنى : عاد .
- والثانية بمعنى : نظر .
- والثالثة بمعنى : غيَّر رأيه .
( ب ) الفرق :
- كلمة « يلقى » الأولى بمعنى : يسلِّط .
- والثانية بمعنى : يطرح ويقذف .
- والثالثة بمعنى : يقرأ ، ويتحدث ، ويلقى .
( جـ ) الفرق :
- كلمة « دارت » الأولى بمعنى : طافت وتحركت .
- والثانية بمعنى : انتشرت .
- والثالثة بمعنى : عادت .

من درس : من أمثال الشعوب
استخدم الكلمات الآتيةَ فى جمل من عندك : ( يبرز - تحوى - تداول - ينضح ) .
الإجابة
استخدام الكلمات فى جمل :
- « يبرز »     : الجملة : طلب القاضى من الشاهد أن يبرز الحقيقة .
- « يحوى » : الجملة : الكتاب يحوى كثيرًا من المعارف .
- « تداول » : الجملة : تداول المنفعة بين الناس يزيدهم محبة .
- « ينضح » : الجملة : كل إناء بما فيه ينضح .

من درس : من أمثال الشعوب
أجب عن الأسئلة الآتية مستخدمًا التّعبير الذى بين القوسين :
اصنع كالمثال : لماذا تُقالُ الأمثالُ ؟ ( تعليقًا على موقف ) .
« يقال المثل تعليقًا على موقفٍ معينٍ فى مناسبةٍ معينةٍ ؛ فيستحسنه الناس » .
(  أ  ) لماذا يستخدمُ الكتابُ والأدباءُ الأمثالَ فى أقوالِهم ؟( لتقوية الفكرة )
( ب ) هل مجتمعُ اليوم مثل مُجْتَمع الأمس ؟( طَرَأ على )
( جـ ) كيف توصَّل الناسُ إلى بناء هذه الأمثالِ بِناءً عظيمًا ؟( جِيلًا بعد جيل )
( د  ) لِماذا اختار الأستاذُ هذه المجموعةَ مِنَ الطُّلابِ ؟( يعكس صورة )
الإجابة
(  أ  ) يستخدم الكتاب والأدباء الأمثال فى أقوالهم ؛ لتقوية فكرتهم ، وإبراز مقدرتهم اللغوية والأدبية .
( ب ) لا ، مجتمع اليوم ليس كمجتمـع الأمس ، فقد طـرأ على مجتمع اليوم الكثير من التغيرات والتطورات .
( جـ ) توصل الناس إلى بناء هذه الأمثال بناءً عظيمًا عندما تداولتها الأجيال جيلًا بعد جيل .
( د  ) اختار الأستاذ هذه المجموعة من الطلاب ؛ ليعكس صورة حقيقية عن المجتمع الذى يعيشون فيه .

مِن بعضِ مميزات الأمثال : القصر والإيجاز و .......... ( أكمل ) .
الإجابة
من بعض مميزات الأمثال : القصر والإيجاز ، والحكمة ، والتشابه ، والبقاء والاستمرار .

من درس : من أمثال الشعوب
هل ( توافقُ ) أم ( لا توافق ) ؟ ولماذا ؟
(  أ  ) يمكننا أن نفيدَ فى حياتنا الحاضرةِ مِنْ مُعظمِ الأمثال القديمةِ .
( ب ) على الإنسانِ أن يعملَ المعروفَ ، ويترك الناسَ يتحدثونَ عن أعماله .
( جـ ) هناك تَشابهٌ كبيرٌ بين أمثالِ الشُّعوب .          
( د  ) يموت الإنسانُ وتبقى آثارُه .
الإجابة
(  أ  ) أوافق ، لأنها تحمل تجارب الآباء والأجداد ، وتتفق مع العقل والمنطق .
( ب ) أوافق ، لأن ذلك أفضل بكثير ، ولأنه يعمل المعروف وفقًا لطبيعته الإنسانية ، وحديث الناس عنه خير بكثير من أن يتحدث هو عن نفسه ؛ لأنه يعمل المعروف من أجل المعروف ، لا للشهرة والأهداف الدنيوية .
( جـ ) أوافق ، لأن ذلك يرجع إلى تشابه التجارب الإنسانية بين الشعوب ، فهى تتفق فى طبيعة ثابتة .
( د  ) موافق ، لأن بقاء هذه الآثار بعد موت الإنسان تجعله حيًّا بين الناس ؛ لأنه سيذكر بكل خير ، وبذلك تكون له بمثابة عمر ثانٍ .
الناس صنفان موتى فى حياتهم      ...         وآخرون ببطن الأرض أحياء

من درس : من أمثال الشعوب
« كَثيرًا ما يَردُ فى أَقْوالِ الأدباءِ والحُكماءِ مَقولة ( وكَما قيلَ فى الأمثالِ ، أو عَلى رَأْى المَثَل ) ، ويَستعينُ الكَاتبُ فى حديثه بِالمثلِ ؛ لِيقوِّىَ فِكْرتَهُ ، ويُبْرزَ مَقْدِرتَهُ اللغويَّةَ والأَدبيَّةَ ، ولَكِن
مَا مَعنَى ( المثل ) ؟ » .
(  أ  ) « المثل - المثال » . ضع جمع كل كلمة منهما فى جملة من عندك توضح معناها .
( ب ) عرف المثل ، واذكر أهم خصائصه الفنية .
( جـ ) لِمَ يستعين الكاتب فى حديثه بالمثل ؟
( د  ) الأمثال فى كل أمة تعكس طبيعة شعبها ، وهى صدى لبيئتها . ناقش هذه العبارة .
الإجابة
(  أ  )
- جمع « المثل » : الأمثال .    الجملة : الأمثال صوت الشعوب .
- جمع « المثال » : الأمثلة .
الجملة : لقد كان الأستاذ يكثر من الأمثلة وهو يشرح الدرس .
( ب ) المثل : هو قوْلٌ سائِر مُوجز ، وتَعْبِير فَصيح مُؤثِّر ، يُقال تَعْليقًا عَلى مَوْقِف فِى مُناسبة مُعَيَّنة ، فَيَسْتَحْسِنُه النّاس ، ويُردِّدُونه بَعْد ذلِك فِى مواقِف مُشابِهة .
- أهم خصائص المثل :
- إيجاز اللفظ .    - دقة التشبيه .    - إصابة الفكرة .    - جمال العبارة .
( جـ ) يستعين الكاتب فى حديثه بالمثل ؛ ليقوى فكرته ، ويبرز مقدرته اللغوية والأدبية .
( د  ) الأمثال فى كل أمة تعكس طبيعة شعبها ، وهى صدى للبيئة ؛ لأنها ترتبط بها ارتباطًا وثيقًا ، وتعتبر صدى لها ، وتعبر عنها تعبيرًا فطريًّا صادقًا ، لا تكلف فيه ، ولا تصنع ؛ وذلك لأنها تنبع من مختلف البيئات والثقافات ، وتصدر عما يجرى فى البيئة من أحداث ؛ لذلك قيل : « المثل صوت الشعب » .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

شرح + مراجعة س و ج درس من أمثال الشعوب (قراءة تالتة اعدادى الترم الثانى) :: تعاليق

مُساهمة في 09/03/15, 10:02 pm  Mr.Riad

أسئلة مجاب عنها :-
س1 ما الذى يرد فى أقوال الأدباء والحكماء ؟
ج1: يرد كثيراً فى أقوال الأدباء والحكماء مقولة (وكما قيل فى الأمثال أو على رأى المثل).
س2 لماذا يستعين الكاتب أو المتكلم فى حديثه بالمثل ؟
ج2:ليقوى فكرته ويبرز مقدرته اللغوية والأدبية.  
س3 ما معنى المثل ؟ج3: المثل هو قول مشهور مختصر أو بعض جملة وتعبير فصيح مؤثر يقال تعليقاً على موقف فى مناسبة معينة فيستحسنه الناس ويرددونه بعد ذلك فى مواقف مشابهة .
س4 ما الذى تعكسه الأمثال بالنسبة للناس ؟     ج4: تعكس الأمثال طبيعة الشعوب وتبرز مثلها العليا .
س5 ماذا وراء الأمثال التى استخدمها العرب ؟
ج5: العرب كغيرهم من الشعوب كان وراء الأمثال التى استخدموها قصصاً وأسباب متنوعة .
س6 متى استخدم الإنسان الأمثال ؟
ج6: استخدم الإنسان الأمثال منذ قديم الزمان وبالتحديد منذ تعلم لغة الكلام وراح يتفاهم بها مع الآخرين .
س7 ما الطبيعة الثابتة للأمثال ؟
ج7: تتفق الأمثال فى كل اللغات على طبيعة ثابتة لها وهى الإيجاز والحكمة والتشابه والبقاء والاستمرار .
س8 ما هو الإيجاز ؟ ج8: هو خير الكلام ما قل ودل ويعتمد على قصر الجملة فى غير إضرار بمعناها العام .
س9 ما الحكمة التى يحويها الأمثال ؟  ج9: هى النصائح التى يريد السلف أن يورثها للخلف .
س10 لماذا تتشابه الأمثال بين الشعوب ؟ ج10: تتشابه الأمثال نتيجة تشابه التجارب الإنسانية .
س11 (عز من قنع وذل من طمع) فيم يضرب هذا المثل ؟
ج11: يضرب هذا المثل فى مدح القناعة والاستغناء عما فى يد الآخرين والعفاف وذم الطمع .
س12 اذكر مثلاً يمدح الصبر والاتصاف به ؟      
ج12: المثل الذى يمدح الصبر ونتيجة التحلى به هو (الصبر مفتاح الفرج) .
س13 فيم يضرب هذا المثل (كل إناء بما فيه ينضح)؟  ج13: يضرب للإنسان الذى يبدو منه ما يدل على طباعه ويستخدم كثيرا لمن تتوقع منه الخير فيقلب فعله إلى ما بداخله من الشر وقت الغضب .
س14 اذكر بعض أمثال الشعوب الغير عربية ؟
ج14: (كن حارساً على أفكارك) مثل هندى .  (لا تلعن الظلام فخير لك أن تضئ شمعة) مثل صينى .
(يموت الإنسان وتبقى أثاره) مثل تركى .      (العلم فى الشباب حكمة فى الشيخوخة) مثل إنجليزى .
(اعمل المعروف ودع الناس يتكلمون ما شاءوا) مثل فرنسى .
س 15 : في ضوء فهمك للموضوع وضح متى عرف الإنسان الأمثال ؟
- الإنسان الأمثال منذ قديم الزمان وبالتحديد منذ تعلم لغة الكلام وراح يتفاهم بها مع الآخرين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى