مدرس اون لايندخول

نشاط 5 تقديم الكلمات الجديدة (الدليل الارشادى لمعلمى اولى ابتدائى)

الدرس الأول : المفردات
أولا : تقديم الكلمات الجديدة
الهدف:
- أن ينطق التلميذ الكلمات الجديدة بالدرس.
- أن يتعرف على معانى الكلمات الجديدة بالدرس.
المنظم المتقدم:
- سوف نلعب معا لعبة جديدة لنتعرف على كلمات جديدة من خلال استخدام صور / كروت / أشياء طبيعية / مجسمات / رسوم / بطاقات وكذلك استخدام الإشارات الجسدية المعبرة عن المعنى أو أي وسيلة مناسبة.
النموذج:
- يشير المعلم إلى صورة لـــــ ( أسرة ) .
- ويسأل نفسه ماذا أرى في الصورة ؟ ويجيب بنفسه : أرى صورة ( أسرة )
- ويسأل نفسه ماذا تعنى كلمة ( أسرة )؟ ويجيب بنفسه : أسرة تعني ( عائلة ) ويكرر ذلك أكثر من مرة .
الممارسة الموجهة:
- يشير المعلم إلى صورة أخرى لـــــ ( ضابط ) ويسأل نفسه والتلاميذ ماذا نرى في الصورة ؟
- ويجيبون مع المعلم  (ضابط) .
- ويسأل ماذا تعنى كلمة ( ضابط ) ويجيبون مع المعلم : ضابط يعني ( رجل شرطة ) ويكرر أكثر من مرة.
الممارسة المستقلة :
- يشير المعلم إلى صورة أخرى لـ ( معلمة ) ويقول : أنتم بمفردكم ماذا ترون في الصورة ؟ يقولون : ( معلمة )
- ويسأل ماذا تعني كلمة ( معلمة ) ؟ التلاميذ يجيبون بمفردهم : معلمة معناها ( مُدَرِسَة ) ويكرر أكثر من مرة .
التطبيق :
- يستخدم المعلم بعض الكلمات الجديدة بالدرس ويقوم بتوزيعها على التلاميذ في مجموعات ويطلب منهم نطق الكلمات والتعرف على معناها ، ويمكن تطبيق ذلك في ثنائيات من التلاميذ ( تلميذ يسأل عن الصورة والمعنى والآخر يجيب ).
- كلمات جددة مقترحة : ( أخي – أبي – سعيدة – معلمة – أسرتي – ضابط ).
ثانيا : شبكة المفردات

الهدف:  
- يتعرف التلاميذ / ات كلمات متعددة متعلقة بالمفردة الجديدة.
- يأتي التلاميذ / ات بكلمات مرتبطة بالمفردة المستهدفة.

المنظم المتقدم :
- سوف نتعلم اليوم كيف نأتي بكلمات مرتبطة بالمفردة الجديدة .

النموذج:
- يكتب المعلم على السبورة كلمة ( أسرتي ) في منتصف دائرة .
- يسأل المعلم نفسه ما الكلمات المرتبطة بهذه الكلمة ( أسرتي ) .
- يدون المعلم كل الكلمات المرتبطة بالمفردة وهي ( الأب – الأم – الأخ – الأخت – الجد – الجدة ..... )


الممارسة الموجهة:
- يكتب المعلم كلمة أخرى ( المعلمة ) على السبورة .
- يقول المعلم للتلاميذ : تعالوا نفكر في الكلمات التي ترتبط بكلمة ( المعلمة ) مثل
( السبورة – الكراسة – الكتاب – المدرسة ... )
- يستمع المعلم لاستجابات التلاميذ.
- يدون المعلم كل الاستجابات ثم ينتقي القريب في المعنى ويحذف البعيدة عن المعنى.

الممارسة المستقلة:
- يكتب المعلم كلمة ( ضابط ) على السبورة .
- يطلب المعلم من التلاميذ ( مجموعات – فرادى ) الإتيان بكلمات مرتبطة بكلمة ( ضابط ).
- يذكر التلاميذ التي توصلوا إليها ( مسدس – سجن – حراس – حرب ....... )
- يطلب المعلم من التلاميذ كتابة هذه الكلمة والكلمات المرتبطة بها في كراساتهم.

التطبيق:
- يعرض المعلم كلمة جديدة ( سعيدة ).
- يطلب المعلم من التلاميذ الإتيان بكلمات مرتبطة بها.
- يذكر التلاميذ الكلمات التي توصلوا إليها.
- يكتب التلاميذ الكلمات المرتبطة بها في كراساتهم.
- على سبيل المثال : ( ابتسامة – فرح – سعادة – سرور – ضحك ....... )
remove_circleمواضيع مماثلة
gmail
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى