مدرس اون لايندخول

قراءة 1ثانوى 2014 (درس صناعة الابتكار د/احمد زويل)

س1- بم أخبر الدكتور أحمد زويل الحضور ؟
في الاحتفال نفسه الذي أقيم في مُتْحَف اللوفر في باريس، كان حديثي عن رحلة نوبل وما بعدها، وأخبرت الحضور بأن الفضول هو الذي قادني إلى علم الفيمتو، وأن الفضول نفسه هو الذي مكننا من اختراع الميكروسكوب رباعي الأبعاد الذي يجعل من الممكن مشاهدة المادة بجميع أبعادها (الثلاثة) مع إضافة الزمن كبعد رابع.. فالفضول العلمى الجذاب شَغَفَ العلماء ودَفَعَهم للولوج إلى عَوَالِمَ خفية ،وهّتّكّ السِّتر عن ذلك المُسمى بالمجهول  .
 لغويات : الاحتفال : الاجتماع // الفضول : حب الاطلاع // الميكروسكوب رباعي الأبعاد : مجهر يحدد الزمن الحقيقى
 الممكن : المتيسر × المستحيل // أبعادها الثلاثة: الطول والعرض والارتفاع // إضافة : زيادة × إنقاص // شغف : حب . الولوج : الدخول //    خفية : مستترة× ظاهرة وواضحة   // هتك : تمزيق // الستر : الستار وهو ما يحجب النظر. ج أستار ، ستور
س2 : ما أهمية الميكروسكوب رباعي الأبعاد ؟
س3- اذكر بعض الاختراعات والاكتشافات التي تمّ التوصل إليها بالفضول ؟ وما أهمية كل منها ؟؟
 هناك العديد من الاختراعات والاكتشافات التي تم التوصل إليها بأساليب مُشابهة، لعل أبرَزَها :
1-    الخريطة الجينية للإنسان.
2-      نظرية الكم ودوران الإلكترونات.
3-     تصوير الرنين المغناطيسي  ، وأهميته : أصبح أساسيًا في التشخيص الطبي .
4-     الترانزستور وثورة المعلومات الناتجة عنه من خلال الفضول ،و أهميته : كيفية تحرك الإلكترون فى أشباه المُوَصّلات.
5-    الميكروسكوب 
لغويات: الخريطة الزمنية: خريطة تحوى معلومات عن الجنين ( دى إن إيه ) // نظرية الكم : نظرية الكترونية فى الذرة 
الرنين المغناطيسي :وسيلة لتصوير أنسجة الجسم // الترانزستور : عنصر الكتروني يكبر الإشارات الإلكترونية
أشباه المواصلات: رقائق من السيلكون غير موصلة للكهرباء
س4: ما الذي نتج عن تلك الاكتشافات ؟ وما الذي أدي إلي نجاحها ؟
 لاشك أنّ تلك الاكتشافات  فعّالة نتائجها في التطوُّر الصناعي والطبي وفى صناعات تكنولوجيا المعلومات ،وأن نتائجها تلك تُعَد الآن العمود الفقري للاقتصاد وللاتصالات الدولية، ويُعَدُّ الفضول المعرفي المُحَرِك الرئيسي الذي أدى للتطورات الفكرية والابتكارات.
 لغويات :فعالة : مؤثرة // التطور : التغير التدريجي // العمود الفقري: المراد الأساس
س5 : ما الذي تحتاج إليه الأبحاث الفضولية لنجاحها ؟
 الأبحاث التي يُحركها الفضول تحتاج مبدئيًا إلى علماء مُبدعين يعملون في بيئة  نَشِطَة عناصرُها تشجع على التعاون بين الباحثين وتؤلف بين المجالات المختلفة، ولكن يجب ألا يتم تقييد هذا المناخ بالإدارة الرتيبة والجامدة، حيث إن العقول المُبدعة لا تعمل جيدا مع البيروقراطية ، فالعقل المُبدع طّلّاب نسقًا مفتوحًا ، فما يهدم الإبداع إلا العمل في بيئة جامدة ووسط غير متفتح
لغويات: تؤلف: تجمع ،وترتب // الرتيبة : الثابتة المملة // البيروقراطية : الروتين الممل والإجراءات المُعَقَدة
نسقًا : نظامًا // الإبداع : الاختراع × التقليد .
 
س6 : ما المبادئ التي تقوم عليها صناعة الاكتشافات والاختراعات ؟

الأول، والأكثر أهمية، هو البشرُ أنفسُهم، فَمَنْحُ الأهميةِ المُلائمة لتأسيس وتشجيع التعليم المُلهم في العلم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة ضروري، حيثُ يجبُ أنْ تَسْتَقطِبَ مجالات الأبحاث أفضل العقول الشابة، فالمباني الضخمة والتمويل
  الغزير لن يُنْتِجا الكثير في ظل عدم وجود الأشخاص المُنًاسِبِين .
لغويات : الملائمة: الموافقة ، المتسقة ، المنتظمة // الملهم : الذي يلقى في القلب المعاني والأفكار
  تستقطب : تجمع الأجزاء في ناحية واحدة

 ■
ثانيا: إنَّ خَلق مُنَاخٍ من التبادلِ المَعْرفي يُعَد من أهم الأساسيات لبلورة الأفكار بشكلٍ واضحٍ، فإنهاكُ الباحثين في
 البيروقراطية وكتابة عدد كبير ومُكَثَف من التقارير في الجامعة أو تحويلهم لإداريين مُتفرغين هو بمثابة بداية النهاية للتقدم.
وأصبح النظام الحالي في إدارة الأبحاث مُعَقدًا ومُتَشَابِكًا، وهو ما يبرز الحاجة لمراجعة نظام التمويل التقليدي، ليكون السؤال:
كيف يتم اختيار وتمويل الباحثين المُمَيزين؟ وما مستوى التمويل اللائق لتحقيق الفائدة للمجتمع؟
 لغويات : بلورة : توضيح // إنهاك : إجهاد // مثابة : ملجأ والمراد منزلة

ثالثا: بدون الموارد فإنه لا يُمكن تحقيق الكثير، فمهما كانتْ العقول مُبْدعة فإنَّ التمويل ضروري لتصنيع الأدوات اللازمة للابتكار ولتوظيف الأطقم المساعدة للباحث المُبدع، فالدول والمؤسسات التي تقدم البنية التَحْتِية المُلائمة وتمول تنفيذ الأفكار الإبداعية ستكونُ مَوْطِنًا للابتكارات، ولكنَّ هذا البناء والتمويل يجبُ أنْ يأتي بعدُ الحصول على الباحثين الخَلّاقين، لا أنْ يكون الأساس هو إدارتهم للحصول على المال من جهة معينة أو إجبار الباحث على العمل من أجل «مُوضَة» مُتَداولة مثل ما يفعله الكثيرون تحت شعارات الـ « نانو تكنولوجي » والـ « بيو تكنولوجي ».
لغويات : الموارد : مصادر الرزق.م مورد // الأطقم : مجموعة الأشخاص أو الأدوات لإنجاز عمل معين
البنية التحتية : المنشآت تحت الأرض // معينة : مخصصة موضة : أسلوب جديد وطريقة مبتكرة
متداولة : متنقلة من حال إلى حال  // نانوتكنولوجى : تكنولوجيا متناهية الصغر // بيوتكنولوجي: الحمض النووي المعاد تركيبه
س7- ما نتيجة إنهاك الباحثين في البيروقراطية ؟
س8- ماذا توفر الموارد للباحث المُبدع ؟
س9- ما الذي يأمل فيه بعض مسئولي الدول النامية ؟ وما مفتاح التقدم ؟
  يأمل العديد من المسئولين في الدول النامية في الوصول إلى نفس مستوى وكم الابتكارات الموجود في العالَم المتقدم، وخلال سعيهم هذا يهملون المفتاح الرئيسي وهو التعليم المبنى على الفهم والطريقة العلمية ووضع قاعدة رئيسية واسعة للبحث عن الحقيقة ، وللأسف فإن بعض الدول المتقدمة بدأتْ تقوم بالأمر نفسِه، وعلى القادة السياسيين أنْ يعلموا أنَّ الرغبة في اكتشاف مَعَارفَ جديدة هى التى تُنتج الاختراعات والاكتشافات، وأنه بدون تلك الرغبة والإرادة القومية فإن الشباب الواعدين لن يكونوا منجذبين للإبداع والاختراع وخدمة وطنهم .
س10 : ما ذا يجب علي القادة السياسيين لنجاح الابتكارات ؟  
لغويات : الرغبة فى : الحرص على × الرغبة عن ، النفور // اكتشاف : إظهار ، معرفة // الواعدين: المبشرين بالخير
س11: ما أثر العمل في جامعة " كالتك " علي د / زويل خلال الثلاثين عامًا الأخيرة ؟
◄لقد حالفني الحظ، خلال الثلاثين عاما الأخيرة، بالعمل في منظومة لها عقيدة في تلك القيم، وعلى الرغم من ضغوط التغيير فإنني أتمنى أنْ تبقى جامعة «كالتك» على دربها، وهى كما وصفها زميلي ورئيس الجامعة السابق ديفيد بالتيمور «قرية للعلم».
 جامعة كالتك : جامعة خاصة في كاليفورنيا  // دربها : طريقها .ج دروب ، أدراب ، دراب  
س12- ماذا أثبت التاريخ للجميع ؟
حفظ المعرفة أمر سهل، ونقلها أيضا أمر سهل، ولكن صناعة معرفة جديدة ليست بالسهل، وليست مربحة على المدى القصير، غير أن التاريخ أثبت للجميع أن المعرفة أساس النهضة والتقدم، كما أنها قوة تثرى أي مجتمع وتجعله قائما على المنطق والحقائق الأساسية.
 لغويات: تثرى : تزيد  // المنطق : علم يعصم الذهن من الخطأ فى التفكير 
                                الواجب المنزلي :
س1- في الاحتفال نفسه الذي أقيم في مُتْحَف اللوفر في باريس، كان حديثي عن رحلة نوبل وما بعدها، وأخبرت الحضور بأن الفضول هو الذي قادني إلى علم الفيمتو، وأن الفضول نفسه هو الذي مكننا من اختراع الميكروسكوب رباعي الأبعاد
أ‌-       اختر الصواب لما يلي مما بين القوسين:-                      1- مرادف" الفضول" : (التطفل- التجسس- حب الاطلاع)
2- مضاد" مكننا" : ( سمح لنا- أعجزنا- جعله ممكنا)           3- جمع"علم" : ( أعلام- علماء- علوم)
ب‌-   عم تحدث زويل فى احتفال متحف اللوفر؟                          ج- ما المقصود بعلم الفيمتو؟
د- ماذا نرى بالميكروسكوب رباعي الأبعاد؟
س2- والآن تعد صناعة الليزر سوقا عالمية بالمليارات حيث يستخدم في مجالات عديد من بينها الطب والصناعة والزراعة والدفاع.وفى الاحتفال نفسه الذي أقيم في متحف اللوفر فى باريس، كان حديثي عن رحلة نوبل وما بعدها، وأخبرت الحضور بأن الفضول هو الذي قادني إلى علم الفيمتو، وأن الفضول نفسه هو الذي مكننا من اختراع الميكروسكوب رباع الأبعاد الذى يجعل من الممكن مشاهدة المادة بجميع أبعادها (الثلاثة) مع إضافة الزمن كبعد رابع .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :                           1- معني " تعد"     [ تعتبر – تطلب – ترفض  ]
2- مضاد " قادني " [ ساعدني – دلني – تركني ] .                3- جمع " حديث " [ أحاديث – حوادث – محادثات ] .
ب- ما أهمية صناعة الليزر في العصر الحديث ؟         ج – اذكر بعض الاختراعات التي ابتكرها حب الفضول لدي العلماء ؟
د – في رأيك ما الذي أدي إلي ابتكار " المخترعات الحديثة " ؟
س3- ويوجد العديد من المسئولين في الدول النامية الذين يأملون في الوصول إلى نفس مستوى وكم الابتكارات الموجود في العالم المتقدم، وخلال سعيهم هذا يهملون المفتاح الرئيسي وهو التعليم المبنى على الفهم والطريقة العلمية ووضع قاعدة رئيسية واسعة للبحث عن الحقيقة، وللأسف فإن بعض الدول المتقدمة بدأت تقوم بالأمر نفسه، وعلى القادة السياسيين أن يعلموا أن الرغبة في اكتشاف معارف جديدة هو ما يُنتج الاختراعات والاكتشافات
أ – هات معني " يأمل " ومضاد " سعي " ومفرد " الاختراعات " في جمل مفيدة .
ب- ما الذي يأمل إليه المسئولون والسياسيون في الدول النامية ؟
ج - ما المبادئ التي تقوم عليها صناعة الاكتشافات والاختراعات ؟          د - ما السهولة والصعوبة في صناعة الابتكار ؟
س4- إنَّ خَلق مُنَاخٍ من التبادلِ المَعْرفي يُعَد من أهم الأساسيات لبلورة الأفكار بشكلٍ واضحٍ، فإنهاكُ الباحثين في
 البيروقراطية وكتابة عدد كبير ومُكَثَف من التقارير في الجامعة أو تحويلهم لإداريين مُتفرغين هو بمثابة بداية النهاية للتقدم.
أ- حدد الصواب : 1- " بلورة الأفكار " أي : ( تجميعها – تكرارها – توضيحها – نقدها ) .
2-  مضاد " إنهاك " : ( إراحة – عزل – إبعاد – مشاركة ) .          3- مفرد " أفكار " : ( فكرة – فكر – مفكر – فاكر ) .
* جمع " شكل " : ( أشكال – شكول – مشاكل – الأولي والثانية ) .
ب- تمثل البيروقراطية عقبة فى طريق الإبداع ، فما مظاهرها ؟ وما نتائجها ؟
ج- ما المبدأ الثالث لإدارة صناعة الاكتشافات ؟                                   د- ما الدول التى ستكون موطنًا للابتكارات ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جميييييييييييييل جدا اشكرك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى