تلخيص درس طريق النــــور للصف الثالث الاعدادى القصل الدراسى الاول 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02082013

مُساهمة 

. تلخيص درس طريق النــــور للصف الثالث الاعدادى القصل الدراسى الاول 2014




 تلخيص درس طريق النــــور للصف الثالث الاعدادى القصل الدراسى الاول 2014
حمل من هنا

Mr Hassan


http://www.modars1.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تلخيص درس طريق النــــور للصف الثالث الاعدادى القصل الدراسى الاول 2014 :: تعاليق

مُساهمة في 02/08/13, 01:17 am  Mr Hassan

مراجعة درس طريق النور

(  بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت  معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم  تشبع رغبة الغلام الطموح . )
( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
. (ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
 ج- علل : حُق لبرايل أن يوصف بواهب النور للمكفوفين .            (د)  صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟

 ( 2 ) ( وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل  تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة.)
( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
(ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
(جـ)  فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
من نفس الفقرة السابقة أجب :
    أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
          1- " ظل"  تعنى:      ( بدأ - استمر –  اختبئ -  توارى ).        2- "محاولات" مفردها: ( محولة - محول –  محاولة -  محاول).
3- " واصل "  مضادها :   (تراجع – استكمل – استأنف – عاود ).
( ب)- كم المدة التي استغرقها برايل في  تجاربه  حول الطريقة الجديدة؟  وما نتيجة ذلك؟
( ج) ما الخبر الذي زفَّه تلاميذ برايل إليه ؟

 ( 3 )  ( وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين  مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. )
 ( أ ) هات مضاد أعرضوا ، وما مرادف مارسوا ؟
 (ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا .  وضح ذلك .
 (جـ)كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ،  وبرايل ) ؟
(د ) كيف كرمته قريته ؟
     4- و تناقلت الصحف قصة ( برايل ) و اختراعه ، و ذاع الأمر فى أرجاء فرنسا ، و تسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته 
    أ ـ تخير الصحيح لما يأتى مما بين القوسين :
1 ـ " ذاع " مرادفها : ( قرب ـ عاد ـ طال ـ انتشر ) .               2ـ " أرجاء " مفردها : ( رجاء ـ رجا ـ رجو ـ راجى ) .
    ب ـ ما الاختراع الذى قدمه ( برايل ) للمكفوفين . 
     ج ـ ضع علامة    P     أمام الصحيح ، و علامة    ×    أمام الخطأ فيما يلى :
       1ـ تقرر تعميم اختراع ( برايل ) فى معاهد فرنسا لقيمته           (       )
       2ـ استخدم( برايل )الحروف البارزة بدلا من الرموز و العلامات  (       )

 س5- وأقيم له في القرية التي فقَدَ فيها بَصَرَه تمثال بَدا فيه  بعينين (تَفيضان)  شَفقة ورَحمة وحقّ لَهُ أنْ يُوصَف بواهب النور للمكفوفين
·         أعرب ما تحته خط فى العبارة
·           بين الوقع الإعرابي للجملة التي بين القوسين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى