مدرس اون لايندخول

مراجعات في علم النفس والاجتماع


س1:- حدد المقصود بكلا من (علم النفس – السلوك - المنهج)
علم النفس :- هو علم دراسة السلوك بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم علي قواعد محددة
السلوك :- هو الاستجابة الكلية (الافعال الكلية)التي تحدث من الإنسان في في مواقف مختلفة وردا علي مختلف المنبهات مثل فتح الباب (استجابة) عند سماع صوت الجرس(منبه)
المنهج :- هو قواعد وخطوات مقننة التي يتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات حولها ويتكرر الحصول علي نفس النتائج في كل مرة نستخدم هذه القواعد مهما تغير المكان والزمان أو شخص الباحث

س2:- لعلم النفس اهداف قريبة وضح ؟
يطلق علي علم النفس اسم المنهج (علل)
لانه يقوم بتفسير الظاهرة الانسانية حتي يستطيع التنبؤ بامكانية حدوثها وفقا لدرجة من التحكم

س3:- لعلم النفس اهداف بعيدة – وضح
1- يضع لنا اساليب العلاج والتأهيل النفسي
2- يضع لنا اساليب اختيار الافراد للاعمال المختلفة
3- يضع لنا برامج وطرق التعلم

س4:- للاستجابة الانسانية خصائص – وضح
1- ليست ميكانيكية :- لانستطيع التحكم فيها مثل الضغط علي زر الاضاءة فيضاء المصباح
2- ليست فيزيائية :- لاتكون مساوية للمنبه في القوة ومضادة له في الاتجاه مثل ضرب الكرة وارتدادها في مكان اخر
3- استجابة مرنة :- وتحدث نتيجة لتوسط الكائن الحي بين المنبه والاستجابة في ضوء الموقف التي حدثت فيه

س5:- قارن بين انواع المنبهات
المنبهات الداخلية
المنبهات الخارجية
اننا نسلك افعال احيانا بناء علي انفعالات داخلية مثل الهروب عند الخوف والتقرب من انسان محبوب والعد عن انسان مكروه
اننا نسلك افعال احيانا بناء علي انفعالات خارجية مثل رد التحية أو تجنب الطريق الخطر
س6:- علي الرغم من إن السلوك قابل للملاحظة والقياس الا إن هناك بعض السلوكيات لايمكن ملاحظتها (علل صحة أو خطأ)
(العبارة صحيحة)السلوك رغم انه ملاحظ وقابل للقياس والتقدير الا ان هناك سلوكيات لا نلاحظها مباشرة مثل التفكير والاحلام والتذكر لكننا ندرسها من خلال اثارها مثل دراسة الكهرباء التي لا نلاحظها او نراها من خلال اثارها او ندرسها من خلال تقرير الشخص الذي يفكر او يحلم

س7:- للعلم شروط ومنه علم النفس وضح ؟
1- وجود ظواهر قابلة للملاحظة :- تصلح لان تكون موضوع لهذا العلم و تكون محددة وقابلة للقياس
2- وجود اشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم الذي نتحدث عنه
3- وجود دوريات ومجلات علمية متخصصة تنشر ابحاث العلماء للاستفادة منها حيث يبدأ كل منهم من حيث انتهي الاخرون لان العلم تراكمي وجهد متواصل
4- وجود جمعيات علمية ترعي التخصص وتنميه وتفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين فيه
5- وجود مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم حدث كل ذلك في اوقات متقاربة وبجهود علماءكرسوا حياتهم وجهودهم لهذا التخصص مما ادي لي قيام علم النفس بوصفه علما

س8:- عرف منهج الاستبطان ؟
الاستبطان هو تأمل الشخص مافي داخله (علل صحة اوخطأ)
هو اول المناهج المستخدمة في علم النفس واستخدم في معمل فونت بهدف القاء الضوء علي الخبرة الذاتية للشخص كانت كل تجربة في معمل فونت تتضمن فاحص واحد ومجرب واحد ويقصد به ان يتأمل الشخص ما بداخله ويلاحظه ويقرر الحالات والمراحل والادراكات التي شعر بها في مواجهة موقف معين او عند استجابته لمنبه ما
قد لحقت بهذا الاسلوب تطورات كثيرة فاصبحنا بدلا من ان نترك الشخص يستبطن بحرية كاملة خبرته الذاتية نوجه له اسئلة محددة وتفصيلية يجيب عنها لنحصل علي تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها واستخلاص خصائصها المشتركة

س9:- عرف المنهج التجريبي مستعينا بمثال ؟
هوسعي الباحث الي دراسة اثر متغير علي متغير اخر بطريقة كمية صارمة في المتغيرات المختلفة التي تتضمنها الدراسة يعتمد علي الضبط الصارم للظروف وعزل المتغيرات التي يمكن ان تتدخل دون قصد منا اثناءالتجريب
مثال معرفة الوقت الذي تستغرقه سيارة للوصول الي الشرقية بسرعة معينة
هناك علاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع فكلما زدنا من سرعة السيارة (المتغير المستقل) قل الوقت (المتغير التابع) والعكس صحيح (اذن العلاقةعكسية )وقد تكون علاقة طردية مثل اثر تسرع الطالب في الاجابة علي الامتحان وزيادة نسبة اخطائه

س10 :- عرف المنهج الشبه تجريبي ؟
يراعي العلماء اثناء بحوثهم الاعتبارات الاخلاقية (علل صحة أو خطأ)
وعندما يسعي الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين علي ما هما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات فانه يستخدم المنهج شبه التجريبي فقد تكون الظواهر او الخصائص التي سعي الباحث لدراستها ظواهر لا يمكن التحكم فيها او لا يجوز اخلاقيا التدخل باصطناعها
مثل :- كذلك في دراسة الفروق بين مدمني المخدرات وغير المدمنين في سرعة الادراك (نحن لا نستطيع اخلاقيا ان نعطي المخدرات لبعض الناس ونحولهم الي مدمنين حتي نقارنهم بغير المدمنين)
ودائما ما يراعي العلماء والباحثون الاعتبارات الاخلاقية المختلفة في بحوثهم وتجاربهم احتراما لحقوق الانسان وعدم جواز تعريض احد للخطر او المهانة من اجل هدف بحثي

 مراجعات في علم النفس والاجتماع Clip_image001


س1 :- للوجود الذي نعيشه ثلاث مكونات ما هي ؟
1- الوجود المادي :- يتمثل في الأرض وتضاريسها والطقس والمياه ببحورها وأنهارها و يهتم بها علم الجيولوجيا
2- الوجود العضوي :- يتمثل في النباتات والحيوانات والحشرات والكائنات الدقيقةويهتم بها علم الأحياء والتشريح وعلم وظائف الأعضاء
3- الوجود الاجتماعي:- يتمثل في البشر وما يصدر عنهم من أفعال وما يدخلون فيه من تفاعلات تحكمها قيم ومعايير ويتهتم به العلوم الاجتماعية

س2 :- حدد المقصود بعلم الاجتماع ؟
العلم الذي يدرس المجتمع من اجل التعرف علي القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته

س3 :- ما النتائج المترتبة علي تعريف علم الاجتماع ؟
1- إن علم الاجتماع علم مثل العلوم الطبيعية :- يستخدم المنهج العلمي القائم علي المشاهدة
2- الغرض من الدراسة العلمية للمجتمع هو التعرف علي القوانين الحاكمة للمجتمع
3- هذه القوانين والقواعد يمكن تصنيفها إلي ثلاثة أنواع هما :-
(أ) قوانين الثبات أو النظام وهي التي تجعل المجتمع يميل إلي الاستقرار والتنظيم
(ب) قوانين الحركة أو التغير وهي التي تجعل المجتمع يتغير من حال إلي حال
(ج) يرتبط بدراسة ما يطرأ علي المجتمع من مشكلات اجتماعية والعمل علي حلها أو الوقاية منها

س4:- تختلف قوانين علم الاجتماع عن قوانين الطبيعة (علل
القوانين التي يتوصل اليها علم الاجتماع تختلف عن قوانين العلوم الطبيعية لان قوانين الطبيعة تتصف بالثبات بينما قوانين علم الاجتماع تتصف بالتغير

س5:- قارن بين الاسرة النووية والاسرة الممتدة ؟
الأسرة النووية
الأسرة الممتدة
صغيرة الحجم (زوج – زوجة - ابناء) يميل افرادها الي ممارسة الادوار بطريقة ديمقراطية تتعرض للمشاكل في حالة انحراف احد
كبيرة الحجم يعيش فيها اجيال مختلفة
وظيفتها تحقيق الامان والاطمئنان والسعادة لافرادها تقوم بتنشئة الابناء والبنات دوارها ووظائفها تحقيق الاستقرار والسيطرة فيها ابوية

س6:- نظرة عالم الاجتماع للمشاكل نظرة جزئية فقط (علل صحة او خطأ
(العبارة خطأ ) عندما يبحث عالم الاجتماع في شؤن المجتمع ينظر اليه نظرة كلية للوصول الي قوانين كلية تحكم مساره كما ينظر اليه نظرة جزئية ليصل الي القوانين التي تحكم كل وحدة من وحداته الجزئية كالاسرة والمدرسة
س7:- اسهمت الحضارة المصرية القديمة بدور فعال في مجال الفكر المتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع 00 ناقش
1- الاهتمام بالنظام الأسري ودعم الاستقراره
2- احتل بلنظام الطبقي ولصراع الطبقي خاصة بين قادة الشعب والجند المرتزقة
3- أوضحت النصوص المصرية القديمة للكثير من أسس وقواعد السلوك الإنساني ومنها (عدم الاعتداء علي ملكية الغير – احترام الكبار – الإخلاص في العمل – حب الناس والتعاون بينهما)

س8:- استخلص اهم الافكار الاجتماعية في الفكر اليوناني ؟
1- تأكيد مبدأ التغير الاجتماعي في الحياة الاجتماعية :- المجتمع دائم التغير فهو أشبه بالنهر المتدفق الذي تتغير مياهه باستمرار - فالمجتمعات تتغير من البسيط إلي المركب
2- يحقق المجتمع الفضيلة الكاملة عندما يحقق المثل العليا :- والتي تتجسد في القيم والمبادىء التي تقوم عليها المدينة الفاضلة مثل الترابط والتعاون وتقسيم العمل
3- يقوم المجتمع علي الترابط العضوي بين مكوناته :- لان الإنسان كائن اجتماعي قادر علي إقامة العلاقات الاجتماعية وهو كائن سياسي قادر علي تأسيس المجتمع السياسي
4- يقوم المجتمع علي علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع :- لان الفرد لا ينتمي لنفسه بقدر ما ينتمي إلي الدولة ولابد من الحفاظ علي التوازن بينهما

س9:- كان للعالم ابن خلدون السبق في تاسيس علم الاجتماع 0 اذكر ثلاثة من الافكار التي قدمها في اطار هذا العلم ؟
1- أكد علي ضرورة الاجتماع الإنساني :- ولذلك نادي بضرورة انشأ علم العمران البشري لدراسة الاجتماع الإنساني وظواهره
2- ارجع ابن خلدون ضرورة الاجتماع الإنساني نظرا لحاجة الإنسان للاعتماد علي غيره لإشباع حاجاته
3- حدد موضوع علم العمران البشري في دراسة الاجتماع الإنساني لبيان ما يطرأ عليه من تحولات
4- أكد علي إن التغير الاجتماعي حقيقة من حقائق الوجود البشري فلا تسير أحوال الأمم والمجتمعات علي وتيرة واحدة وهنا ميز بين نوعين من التغير هما :-

س:- علل :- اهتمام ابن خلدون بدراسة التغير الاجتماعي
التغير التدريجي الذي تنتقل فيه المجتمعات ببطء
التغير الجذري الذي تتبدل فيه الأحوال
تبدأ المجتمعات بسيطة ثم تكبر فهي تشبه الإنسان الذي يبدأ حياته طفلا ثم شابا فكهلا فشيخا ثم يفني ويموت
ارسي ا لعديد من أسس المنهج وقواعد البحث في علم العمران (علم الاجتماع ) وهي :-
س:ارسي ا لعديد من أسس المنهج وقواعد البحث في علم العمران (علم الاجتماع وضح ؟
أ‌- لا يتأثر الباحث بآرائه الذاتية
ب‌- لا يتأثر الباحث بآراء السابقين
ج- إن يأخذ الباحث بمنهج المقارنة بين ماضي الأشياء وحاضرها
د- إن يسعى الباحث للوصول إلي صياغة القوانين التي تحكم المجتمع

س11:- بم تفسر :- دعوة ابن خلدون الي قيام علمه الجديد
وذلك لمواجهة أزمة الثقة فيما كتبه المؤرخون عن أحوال المجتمعات التي غاشوها فقد باع هؤلاء المؤرخون ضمائرهم من اجل السلاطين الذين أغدقوا عليهم المال كي يكتبوا عنهم وعن أمجادهم فجاءت كتاباتهم عن المجتمع غير دقيقة مفتقدة إلي الاستقرار الدقيق والموضوعية والنزاهة

س12:- كانت لافكار ابن خلدون اثار عظيمة ساهمت في لفت الانظار الي ظهور علم الاجتماع 00 وضح ذلك مبينا لماذا لم يصبح علم الاجتماع علم عربي ؟
لقد ساهمت أفكار ابن خلدون في لفت الأنظار إلي :-
1- إمكانية قيام علم مستقل هو علم العمران البشري أو الاجتماع الإنساني
2- اعتماد العلم علي النظر في الحقائق وفحصها لأنه علم له منهج
3- هذه الأفكار كان بمقدورها الاستمرار وتؤسس علم عربي لدراسة المجتمع ولكن انهيار الدولة نتيجة الصراعات وغزو التتار والمغول وسقوط الأندلس كل هذا أدي إلي توقف هذه الأفكار عن الاستمرار

س13:- اذكر سمات المجتمع الاوروبي بعد الثورتين الصناعية والفرنسية ؟
أولا :- الثورة الصناعية التي حولت وجه الحياة الاقتصادية مما أدي ظهور المجتمع الصناعي ونمت المدن واتسع نطاق التجارة
ثانيا :- الثورة الفرنسية التي أدت إلي ضعف السلطة الدينية وظهور الدولة التي تقوم علي المواطنة
ومن أهم سمات المجتمع الأوروبي بعد قيام الثورتين
1- إحراز التقدم في العلوم الطبيعية والرياضية والفلسفة والمنطق
2- إسهام العلوم في إحراز التقدم الصناعي
3- ساهمت الفلسفة والسياسة في إحراز تقدم أدي إلي قيام الثورة الفرنسية
ظهور الحاجة إلي علم جديد يحقق تقدم في دراسة الآثار المترتبة علي هذه التغيرات علي مستوي الحياة الاجتماعية

س14:- استعرض بايجاز اهم اسهامات كونت في تاسيس علم الاجتماع ؟
1- استخدم أوجست كونت اسم الفيزياء الاجتماعية الذي أراد له إن يشبه الطبيعة وقد تخلي عن هذا الاسم لأنه وجد بعض مثقفي عصره يستخدمون نفس الاسم حيث كان يرغب إن يميز علم الاجتماع كعلم مستقل لذلك استخدم كلمة (علم الاجتماع)
2- رغبة كونت في إن يكون علم الاجتماع علم مثل كل علوم العصر ينتج معرفة علمية باستخدام منهج الملاحظة والتجربة ويهدف إلي فهم المشكلات الاجتماعية والتنبؤ بها والتحكم فيها
3- محاولة كونت للتوصل إلي بعض قوانين الحياة الاجتماعية وقسمها إلي نوعان هما :-
- قوانين الثبات أو النظام (الاستاتيكا الاجتماعية)
- قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية)

س15:- كيف نقيم اسهامات كونت في تاسيس علم الاجتماع ؟
هذه القوانين التي توصل إليها وخاصة قوانين الحركة أدخلته في فلسفة التاريخ حيث اعتقد إن المجتمعات جميعا تمر بنفس المراحل الثلاثة (الدينية – الفلسفية – الوضعية العلمية) ولذلك وجه إليه نقد بأنه خلط العلم بالفلسفة والتاريخ

س16:- قدم دور كايم اسهامات هامة حولت علم الاجتماع الي علم مستقل – في ضوء هذه العبارة استعرض اسهامات دور كايم في هذا المجال ؟
1- حدد موضوع علم الاجتماع في دراسة الحقائق أو الوقائع الاجتماعية مثل (الدين – الدولة - الأسرة)
2- أكد علي أهمية استخدام المنهج العلمي في دراسة علم الاجتماع فهو علم موضوعي مثل العلوم الاخري لذلك دعا إلي دراسة الوقائع الاجتماعية باعتبارها أشياء واقعية
3- أكد علي أهمية (الطابع القهري ) للحقائق أو الوقائع الاجتماعية لأنها تشكل الإطار الخارجي الملزم للفرد والذي يجب إن ينصاع له الفرد مقهورا أحيانا وطواعية أحيانا أخري
4- طبق المبادئ المنهجية علي دراسة التغيرات والمشكلات في المجتمع الذي يعيش فيه( فدرس تقسيم العمل الاجتماعي ومشكلة الانتحار --- الخ)
س11:- قارن بين الفروع الاساسية والفروع التطبيقية لعلم النفس ؟
الفروع الاساسية لعلم النفس
الفروع التطبيقية
وتهدف الي الوصول الي قوانين السلوك دون النظر الي حقيقة ما اذا كان يمكن الاستفادة عمليا من معرفة هذه القوانين ام لا ومن امثلتها:-
1- علم نفس التعلم الذي يدرس قوانين التعلم
2-علم نفس الشخصية الذي يدرس الشخصية وانماطها وابعادها
3-علم النفس الارتقائي الذي يدرس الذي يدرس ارتقاء سلوك الفرد عبر مراحل النمو المختلفة
4- علم النفس المعرفي الذي يدرس العمليات المعرفية العليا لدي الانسان
وتهدف الي استثمار معرفتنا بقوانين السلوك في المجالات المختلفة وهي بمثابة تكنولوجيا نفسية ومن امثلتها :-
1- علم النفس التربوي :- الذي يقوم بتطبيقات العلم في مجال التعلم
2- علم النفس التنظيمي او الاداري :- الذي يستثمر حقائق العلم في مجالات العمل المختلفة
س12 :- اذكرعلاقة علم النفس بالعلوم الاخري
1- علم النفس الفسيولوجي :- الذي يدرس اثر وظائف الاعضاء والغدد علي السلوك
2- علم النفس العصبي :- الجهازالعصبي وعمل المخ هما القاعدة البيولوجية للسلوك
3- علم النفس الاجتماعي :- ويهتم بدراسةالتفاعل بين الافراد داخل المجتمع وكذلك السلوك الذي يصدر عنهم
4- علم النفس الاكلينيكي (العيادي) الذي يهتم بالمرض النفسي والاختلالات السلوكية

س13:- حدد المقصود بكلا من (الدافع - الحاجة)
الدافع :-هو نوع من التوتر يدفع الكائن الحي للقيام ببعض الأنشطة لإشباع حاجة أو تحقيق هدف معين
الحاجة :-هي افتقار الكائن الحي لشيء ما يؤدي إلي نوع من التوتر يدفعه إلي محاولة إشباع الحاجة المفتقدة والحاجة تكون :-ا- داخلية كالحاجة للهواء والماء والطعام ب - اجتماعية كالانتماء والتفوق والإنجاز

س:- 14الحاجة إلي الماء (دافع العطش) من الدوافع الفسيولوجية الخالصة وضح ؟
1- ينظيم ويكون الجسم والدم ويستخدم لحمل الغذاء والأكسجين والفضلات
2- يتم فقده عن طريق العرق والتبول عند شعور الفرد بالعطش مما يدفعه للبحث عن الماء لتحقيق توازنه الداخلي
س15:- الحاجة إلي الطعام (دافع الجوع ) من الدوافع الفسيولوجية الخالصة وضح ؟
1- هو من الدوافع الفسيولوجية القوية التي تدفعنا للبحث عن الطعام والحصول عليه
2- الإنسان يتعلم من خلال التنشئة الاجتماعية الإقبال علي أنواع معينة من الطعام والامتناع عن أنواع أخري مثل لحم الخنزير

س16:- الدافع الجنسي من الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي وضح ؟
1- يتم وفق محددات بيولوجية واجتماعية ولابد من التميز بينها
2- السلوك الجنسي في ارتقاءه ونموه يعتمد علي أسس بيولوجية تتمثل في الهرمونات الجنسية والذي يتم وفق لخبرات الحياة والمعايير والقيم الاجتماعية والدينية والثقافية المحيطة بالفرد
مثال :-نظرة المجتمع المصري للجنس علي انه فطرة من الله ويتم ممارسته بعد النضج في ظل نظام اجتماعي وهو الزواج وفي إطار نفسي واجتماعي يتفق مع القيم الدينية والاجتماعية لتعمير الكون وتكوين الأسرة

س17:- دافع الأمومة من الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي وضح ؟
1- هو فطري ومن اقوي الدوافع مثل العطش والجوع والجنس
2- يعتمد علي أسس بيولوجية حيث تلعب الهرمونات دور رئيسي في سلوك ألام نحو صغارها عند معظم أنواع الحيوان
3- يتشكل دافع الأمومة في المجتمع الإنساني وفقا للقيم الثقافية والاجتماعية والدينية ووفقا للخبرات السابقة التي تتعرض لها الام ودرجة توافق الام الشخصي والأسري الذي ينعكس في سلوكها إما بمزيد من الحب والاهتمام بابناءها أو الإهمال وسوء المعاملة وسلوك الام مع الأبناء منذ ميلادهم وخلال سنوات العمر اثر كبير في تكوين شخصياتهم ويساعدهم علي التوافق النفسي والاجتماعي

س18 :- دافع الفضول أو حب الاستطلاع من الدوافع النفسية والاجتماعية وضح ؟
1- هو يدفع الفرد إلي استكشاف البيئة المحيطة به
2- يوجد عند الفرد منذ طفولته ولدي معظم الكائنات الحية دون ارتباط بالحصول علي مكافأة أو بإرضاء دافع أخر
3- يظهر ذلك السلوك الاستكشافي لدي القردة الصغيرة التي تحاول تناول الأشياء واستكشافها دون إن يرتبط هذا السلوك بالحصول علي الطعام
4- الطفل الوليد يلتفت أكثر للضوء الجديد وللشيء المتحرك ويحاول في فترة الرضاعة تلمس الأشياء ومسكها وهزها وضربها لاستكشاف خصائصها
5- للتنشئة الاجتماعية في الأسرة والمدرسة دور كبير في تنمية هذا الدافع لدي الأطفال مما يؤدي إلي الاستكشاف وتنمية القدرات العقلية مما يساعد علي الإبداع وقد تكون التنشئة الاجتماعية معوقا لهذه القدرات من خلال المعاقبة عليها كلما ظهرت مما يقلل فرص نموها

س19 :- دافع تنمية الكفاءة الشخصية وتحقيق الاستقلال والاعتماد علي النفس من الدوافع النفسية والاجتماعية وضح ؟
تؤدي أساليب التنشئة الاجتماعية إلي تنمية دافع تحقيق اعلي مستوي من الكفاءة الشخصية والاعتماد علي النفس وذلك من خلال
تنمية المهارات والوظائف الادراكية والحركية والاجتماعية - مكافأة سلوك الاستقلال والاعتماد علي النفس في مواقف الأكل والشرب واللبس والنظافة وعلي العكس من ذلك قد تدعم التنشئة في الأسرة اعتماد الطفل علي الآخرين ويظل معتمدا علي الآخرين في أمور حياته الشخصية والاجتماعية

س20 :-دافع الإنجاز من الدوافع الاجتماعية وضح ؟
1- هي سعي الفرد المستمر لبلوغ اعلي مستوي من الإنجاز في أنماط النشاط العقلي والاجتماعي لتحقيق التفوق علي الأقران
2- تساعد التنشئة الاجتماعية علي تنمية دافع الإنجاز من خلال التشجيع علي أنواع السلوك التي تتسم بالمخاطرة والاستقلال والتمييز ومحاولة التفوق علي الزملاء والقيام بأنواع من السلوك تتسم بالمبادأة والمخاطرة
3- الدراسات النفسية أوضحت إن الأطفال الذين يتسمون بارتفاع دافع الإنجاز كانت أمهاتهم تقوم بمكافأتهم مكافأة وجدانية عميقة كلما قاموا بسلوك يتسم بالإنجاز منذ فترة مبكرة من عمرهم وعلي العكس من ذلك قل دافع الإنجاز عند أطفال الأمهات الذين لا يهتمون بهذا الدافع
4- يري بعض الباحثين إن سيادة دافع الإنجاز لدي مجتمع ما يؤدي إلي تقدمه وعكس ذلك المجتمعات المتخلفة فينشأ أبناؤها علي التواكل وعدم المخاطرة والإنجاز وتحمل المسئولية

س21 :- دافع الانتماء ( أو الشعور بالتقارب والتجاوب ) من الدوافع الاجتماعية وضح ؟
1- يساعد الفرد علي التعاون والتفاعل الايجابي مع الآخرين ونشأ لحاجة الفرد للانتماء إلي جماعة (الأسرة والأصدقاء)
2- تعد علاقة الفرد الحميمة بالآخرين من أهم علامات الحياة الاجتماعية السوية للفرد وتساعده علي خفض توتره وحل مشكلاته الانفعالية والاجتماعية

س22:- ترتب اولويات حاجات الإنسان لإرضاء دوافعه يتوقف علي عدة عوامل وضحها ؟
1- الدوافع الاجتماعية:- مثل دوافع الاستقلال في مقابل التبعية – الطموح والمخاطرة في مقابل التواكل
2- السمات الشخصية :- مثل درجة الثقة بالنفس والاتزان الوجداني ودرجة تحمل تأجيل الحاجات – الذكاء العام والقدرات الإبداعية
3- القيم :- الاجتماعية والثقافية والدينية التي يتمثلها الفرد
4- الخبرات الشخصية :- في الأسرة والمدرسة والأصدقاء
5- الظروف الاجتماعية:- المباشرة في الأسرة أو المدرسة – العامة علي مستوي المجتمع

 مراجعات في علم النفس والاجتماع Clip_image001
س17:- عرف البناء الاجتماعي ؟
هو كل مترابط ومتفاعل من –
1- انماط الجماعات الاجتماعية مثل المصنع والمدرسة والاسرة
2- النظم الاساسية مثل النظام الاقتصادي والسياسي والتعليمي
3- الادوار التي يزاولها الافراد والجماعات كدور المدرس والعامل والجندي وما يقوم بينهم من علاقات اجتماعية متبادلة


س18:- هناك نمط واحد من المجتمعات (علل صحة أو خطأ)
من الخطأ إن نعتقد إن هناك نمط واحد فقط من المجتمعات بل هناك العديد من المجتمعات التي تختلف فيما بينها من حيث الخصائص والنظم والمشكلات مثل المجتمع المصري والهندي والأمريكي والاسترالي
وعلي الرغم من وجود الاختلافات بين طبيعة المجتمعات إلا إن هناك خصائص مشتركة تجمع بين هذه المجتمعات مثل (اللغة – الدين – التاريخ – العادات والتقاليد) كما هو الحال في المجتمع العربي وكذلك عندما نقول المجتمع الغربي نشير إلي عدد من المجتمعات تشترك في بعض الخصائص مثل (الفردية – المادية المفرطة – سيطرة الإلة)

س19:- يمكن تصنيف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعي السائد فيها وضح
هذه المجتمعات ويقوم التصنيف علي أساس المدخل الذي ندخل به إلي دراسة البناء الاجتماعي
1- إذا كان المدخل اقتصادي فانه يمكن إن نميز بين المجتمع الإقطاعي والمجتمع الرأسمالي
2- إذا كان المدخل ثقافيا فانه يمكن التمييز بين المجتمع التقليدي والمجتمع الحديث
3- إذا كان المدخل يرتبط بطبيعة العمران فانه يمكن التمييز بين المجتمع الريفي والحضري
4- إذا كان المدخل سياسيا فانه يمكن التمييز بين الحكم الجمهوري والحكم الملكي

س20 :- (الأسرة جماعة اجتماعية)
ما هي الاسس التي يجب ان تتوافر لقيام هذه الجماعة
أ – الاسس التي يجب توافرها لقيام الأسرة
- وجود شكل او درجة معينة من اشكال التفاعل
- الاحساس بالانتماء لها او العضوية فيها
- وجود مصالح وأهداف يسعون إلي تحقيقها
- وجود المعايير والقيم التي يتمسكون بها
- وجود هيكل او بناء محدد للجماعة له وحداته المختلفة

س21:- ما هي اهمية الجماعات الاجتماعية
- تكسب للفرد هويته (ذاته الاجتماعية)
- تساعدنا علي فهم السلوك الاجتماعي للفرد
- تعد همزة الوصل بين الفرد ومجتمعه الأكبر

س22 :- بين اوجه الاختلاف بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية
الجماعة الأولية (الأسرة)
الجماعة الثانوية (المدرسة)
1- العلاقات والتفاعلات داخلها مباشرة
2- محورها شخص واحد
3- ينصب حديثها حول الخبرات الشخصية
4- يجمع بين أفرادها روح التعاون والتالف
5- الاندماج بين أعضائها قوي قائم علي الترابط
1- العلاقات والتفاعلات داخلها غير مباشرة
2- محورها هدف محدد
3- ينصب حديثها حول الهدف المحدد
4- يجمع بين أفرادها عدد من التعليمات
5- الاندماج بين أعضائها فاتر لا شخصي

س23 :- حدد المقصود بالتنظيمات الاجتماعية ؟
تعريف التنظيمات الاجتماعية :- هي جماعة كبيرة تكونت بشكل مقصود لانحاز بعض الأهداف المحددة والمعلنة بوضوح مثل (المصنع – المستشفي - الجامعة) وتسعي هذه المنظمات إلي القيام ببعض الوظائف التي يحددها لها المجتمع

س24 :- لدراسة التنظيمات الاجتماعية أهمية ؟
1- يساعد نظام العمل داخل المنظمات المعاصرة أعضاءها علي العمل سويا لانحاز أهداف محددة
2- تساعد القنوات التي تمر من خلالها الأوامر علي قيام العاملين بواجباتهم علي النحو الذي يحقق الأهداف التي أنشئت من أحلها المنظمة
3- تساعد المنظمة في العمل علي تحقيق استقرار المجتمع واستمراره
4- تمكن المنظمات الرسمية المجتمعات المتقدمة مثل (أمريكا - اليابان) من تحقيق طموحاتها الصناعية والتكنولوجية
5- الطابع الرسمي للمنظمات الاجتماعية سمة أساسية في كل المجتمعات المعقدة

أختبار علم نفس واجتماع (1)
اولا :- علم النفس
السؤال الاول :- اجب عن الاتي
1- حدد المقصود بعلم النفس
2- لعلم النفس شروط اذكر اثنان منهما
3- تكلم عن المنهج التجريبي
4- يطلق علي علم النفس اسم المنهج (علل)
السؤال الثاني :- بين الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- الاستجابة الانسانية ميكانيكية
2- كل سلوك يحدث من الانسان يمكن ملاحظته
3- يستخدم المنهج الشبه تجريبي لاعتبارات اخلاقية
4- الاستجابة الانسانية استجابة مرنة
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- لعلم النفس اهداف بعيدة وضح
2- منهج الاستبطان هو تامل الانسان ما في نفسه – وضح
3- هناك منبهات خارجية – وضح
4- حدد المقصود بالمنهج
ثانيا :- علم الاجتماع
السؤال الرابع :- اجب عن الاتي
1- حدد المقصود بالاسرة النووية
2- للمصري القديم اسهامات في علم الاجتماع – اذكر اثنان منهما
3- ارسي ابن خلدون قواعد منهج علم الاجتماع – وضح
4- علل اهتمام ابن خلدون بدراسة التغير الاجتماعي
السؤال الخامس :- بين الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- نظرة عالم الاجتماع للمشاكل الاجتماعية نظرة جزئية
2- الوجود المادي بهتم بدراسة الكائنات الحية
3- استمر علم الاجتماع كعلم عربي بعد ابن خلدون
4- الوجود الاجتماعي يهتم بدراسة الانسان
السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- حدد النئج المترتبة علي تعريف علم الاجتماع
2- اذكر ثلاثة من اسهامات اليونان في علم الاجتماع
3- اذكر ثلاثة من اسهامات ابن خلدون في علم الاجتماع
4- حدد المقصود بعلم الاجتماع

أختبار علم نفس واجتماع (2)
اولا :- علم النفس
السؤال الاول :- اجب عن الاتي
1- حدد المقصود بالسلوك
2- اذكر اثنان من شروط قيام علم النفس
3- لعلم النفس اهداف قريبة – وضح
4- تكلم عن المنهج الشبه تجريبي
السؤال الثاني :- بين الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- الاستجابة الانسانية استجابة تشبه قوانين الطبيعة
2- المنبه الخارجي ياتي من انفعالات خارجية
3- العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع علاقة عكسية
4- كل سلوك انساني يمكن ملاحظته
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- لعلم النفس اهداف بعيدة وضح
2- حدد المقصود بعلم النفس
3- عرف منهج الاستبطان
4- استجالة الانسان مرنة وضح ذلك مع شرح المنبهات الداخلية
ثانيا :- علم الاجتماع
السؤال الرابع :- اجب عن الاتي
1- حدد المقصود بعلم الاجتماع
2- اذكر اثنان من اسهامات ابن خلدون في علم الاجتماع
3- اذكر اثنان من اسهامات اليونان في علم الاجتماع
4- اذكر سمات المجتمع الاوربي بعد الثورتين
السؤال الخامس :- بين الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- نظرة عالم الاجتماع للمشاكل نظرة جزئية وكلية معا
2- ارسي ابن خلدون قواعد منهج علم الاجتماع
3- تتشابة وتختلف قوانبن علم الاجتماع مع قوانين الطبيعة
4- ليس للمصري اسهامات في علم الاجتماع
السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- قارن بين الاسرة النووية والاسرة الممتدة
2- للوجود مكونات – وضح اثنان منهما
3- بم تفسر- دعوة ابن خلدون لقيام علمه الجديد
4- مالهدف من دراسة القوانين العلمية للمجتمع





أختبار علم نفس واجتماع (3)
اولا :- علم النفس
السؤال الاول :- اجب عن الاتي
1- حدد المقصود بالمنهج
2- استجابة الانسان ليست ميكانيكية – فسر بمثال
3- اختلف العلماء حول العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع – فسر بالامثلة
4- قارن بين المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية
السؤال الثاني :- بين الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- كل سلوك يحدث من الانسان يمكن ملاحظته وقياسه
2- منهج الاستبطان هو تامل الانسان لما يحدث من الغير
3- الاهداف البعيدة لعلم النفس هي التكنولوجيا
4- يطلق علي علم النفس اسم المنهج
السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- اذكر ثلاثة من شروط قيام علم النفس
2- المنهج الشبه تجريبي قام لاعتبارات اخلاقية – هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا ؟
3- تتصف الاستجابة الانسانية بالمرونة – وضح
4- حدد بمثال المقصود بالسلوك

ثانيا :- علم الاجتماع
السؤال الرابع :- اجب عن الاتي

1- حدد المقصود بعلم الاجتماع
2- اذكر بتلخيص اسهامات اوجست كونت في علم الاجتماع
3- للوجود مكونات وعلوم – وضح اثنان منهما
4- اذكر اثنان من اسهامات اليونان القديم في علم الاجتماع

السؤال الخامس :- بين الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل

1- تختلف القوانين الاجنماعية عن القوانين الطبيعية
2- استمر علم الاجتماع كعلم عربي
3- اكد دور كايم علي اهمية الطابع القهري للمجتمعات
4- المصري القديم ليس له دور في نشاة علم الاجتماع

السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي

1- ارسي ابن خلدون مباديء واسس علم الاجتماع
2- وضح النتائج المترتبة علي تعريف علم الاجتماع
3- للثورتين الصناعية والفرنسية اثر علي قيام علم الاجتماع – وضح
4- اذكر ثلاثة من الافكار التي قدمها ابن خلدون في علم الاجتماع

remove_circleمواضيع مماثلة
بسكووتة
مشكوررررررررررررررررررررررررر
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى