طرق مبسطة لفهم جدول الضرب للصف الثانى الابتدائى

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06072012

مُساهمة 

. طرق مبسطة لفهم جدول الضرب للصف الثانى الابتدائى








طرق مبسطة لفهم جدول الضرب للصف الثانى الابتدائى



أولا :
جــــــــــدول ضرب الثلاثة
يمكن للطالب إيجاد قيمة أي عدد مضروب
في 3 عن طريق عد تقسيمات الأصابع بحيث يحتوي كل أصبع على 3 تقسيمات
مثال 1 : 1 × 3 =
الطريقة : عد تقسيمات أصبع واحد فيكون
الناتج = 3
مثال 2: 6 × 3 =
الطريقة : عد تقسيمات 6 أصابع فيكون
الناتج = 18
وهذه الطريق تتم بعد تقسيمات الأصابع
حسب العدد المضروب في العدد 3 .
ثانياً : جـــدول ضرب الخمســــة :
هذه الطريقة خاصة بجدول ضرب الخمسة :
1)
عندما يكون العدد المضروب في 5 زوجياً :
الطريقة هي :
[
خذ نصف العدد المضروب في 5 ، ووضع
بجانبه من اليمين صفراً . انتهت الطريقة ]
مثال 1 : 4 × 5 =
الحل : خذ نصف 4 فيكون = 2
ثم ضع يمين 2 صفراً فيكون = 20 وهو
الحل
مثال 2 : 8 × 5 =
الحل : خذ نصف 8 فيكون = 4
ثم ضع يمين 4 صفراً فيكون = 40 وهو
الحل
2) عندما يكون العدد المضروب في 5فردياً
:الطريقة هي :
[
نفس الطريقة السابقة ولكن لا نضيف
صفراً بل نحذف الفاصلة فقط ]
مثال 1 : 3 × 5 =
الحل : خذ نصف 3 فيكون = 1.5
ثم نحذف الفاصلة من 1.5 فيكون الناتج
= 15 وهو الحل
مثال 2 : 9 × 5 =
الحل : خذ نصف 9 فيكون = 4.5
ثم نحذف الفاصلة من 4.5 فيكون الناتج
= 45 وهو الحل
ثالثاً جــــــــدول ضرب الستة :
هذه الطريقة خاصة بجدول ضرب الستة :
1)
عندما يكون العدد المضروب في 6 زوجياً :
الطريقة هي :
[
نكتب العدد المضروب في 6 في خانة
الآحاد ثم نكتب نصفه أيضاً في خانة العشرات . انتهت الطريقة ]
مثال 1 : 4 × 6 =
الحل : نكتب 4 في الآحاد ... ثم نضيف
نصف الرقم 4 في العشرات وهو 2
فيكون الناتج = 24 وهو الحل
مثال 2 : 2 × 6 =
الحل : نكتب 2 في الآحاد ... ثم نضيف
نصف الرقم 2 في العشرات وهو 1
فيكون الناتج = 12 وهو الحل
مثال 3 : 14 × 6 =
الحل : نكتب 14 ... ثم نضيف نصف الرقم
14 في العشرات وهو 7
يبقى الآحاد 4 كما هو ...ثم نجمع
العشرات 1مع العشرات 7
فيكون الناتج = 84 وهو الحل
2) عندما يكون العدد المضروب في 6فردياً
:الطريقة هي :
[
نكتب العدد المضروب في 6 في خانة
الآحاد ثم نكتب نصفه أيضاً في بدون فاصلة ، ونجمع الآحاد مع الآحاد والعشرات مع
العشرات . انتهت الطريقة ]
مثال 1 : 7 × 6 =
الحل : نكتب 7 في خانة الآحاد 7
نكتب نصفها في العشرات بدون فاصلة + 5
3
فيكون الناتج
المجمــــــــــــــــــــــوع = 42
مثال 2 : 13 × 6 =
الحل : نكتـــب 13 : 3 1
نكتب نصفها بدون فاصلة +5 6
فيكون الناتج
المجمــــــــــــــــــــــوع = 78
رابعاً : جــــــــدول ضرب التسعة :
مثال 1: 9 × 7 =
اطرح واحد من الرقم المضروب في 9
7 - 1 = 6
ثم اطرح الناتج 6 من 9 لا حظ :
9 - 6 = 3
مثال 2: 9 × 3 =
اطرح واحد من الرقم المضروب في 9
3 - 1 = 2
ثم اطرح الناتج 2 من 9 لا حظ :
9 - 2 = 7
الناتج هـــــــــــو : 27

خامساً : جدول ضرب 11 :
الطريقة هي : تكرار الرقم المضروب في
11 في الآحاد والعشرات فقط .
مثال 1: 11 × 3 =
تكرر 3 في الآحاد والعشرات كما يلي :
3 3 هذا هو الناتج .
مثال 2: 11 × 7 =
تكرر 7 مرتين فيكون الناتج = 77
مثال 3: 11 × 14 =
تكرر العددين وتجمعهم بحيث العشرات مع
العشرات فيكون الناتج = 154
طريقة لجدول 9


طريقة لجدول 9
نستخدم فيها الأصبع العشرة فمثلا 1×9
نقوم بثنى أول إصبع والنتيجة بقية الإصبع المفرودة 9

2×9 نقوم بثنى ثانى إصبع والنتيجة ماقبل
الإصبع المثنى عشرات (1) والذى بعده آحاد 8 بيساوى 18
3×9 نقوم بثنى ثالث إصبع ويكون ما قبله
عشرات 2 بعشرين وما بعد الإصبع المثنى آحاد 7 بيساوى 27
وهكذا

الثائر الحق
المدير العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

طرق مبسطة لفهم جدول الضرب للصف الثانى الابتدائى :: تعاليق

مُساهمة في 07/07/12, 07:32 pm  waleed

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 19/08/12, 02:22 pm  الظلم حرام شرعا

طرق جميلة جدا بس تشبه التفاضل والتكامل يمكن محتاجه طالب فوق المتوسط بارك الله فيك ودائما مبدعين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 28/08/12, 05:43 pm  ايمن علي مسلم

بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 13/09/12, 04:43 pm  أحمد إبراهيم

شكرا على هذة الطرق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى