الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  تفعيل العضوية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 الأدب في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام للصف الأول الثانوي الازهرى بقسميه الأدبي والعلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الكاشورى




01012012
مُساهمةالأدب في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام للصف الأول الثانوي الازهرى بقسميه الأدبي والعلمي

مذكرة
في
الأدب في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام

للصف الأول الثانوي

بقسميه
( الأدبي والعلمي)

- الفصل الدراسي الأول -
إعداد
مدرس المادة : أ / محمود أحمد محمد محمد أبو زيد



* ( معنى كلمة أدب وتطور معناها عبر العصور ) * ( أدبي – علمي )

لقد تطورت معنى كلمة الأدب بتطور العصور المختلفة فكان لها معنى في كل عصر من العصور يختلف عن المعنى الآخر.
أولا: معناها في العصر الجاهلي.
وردت تلك الكلمة في هذا العصر بمعنيين. 1- الدعوة إلى الطعام. 2- التهذيب
ثانيا : معناها في الإسلام.
وردت بمعنى واحد وهو التهذيب والتربية.
ثالثا: معناها في القاموس المحيط.
جاءت معنى الظرف وحسن التناول.
وتطور معنى الكلمة إلى ( تعليم الأخبار ورواية الأشعار ) ثم ( ما تنتجه العقول من شعر ونثر ) ثم صار معنى كلمة أدب في العصر الحديث هو: التعبير باللفظ الجميل عن المعنى المثير للعواطف المتأثرة بالمشاعر المؤثر في السامع أو القارئ.

* اقسام الأدب ( الشعر * النثر ) *

ينقسم الأدب إلى قسمين هما: الشعر ، والنثر.
أولا: الشعر وله صور وأنواع هي :ــ
أ- العمودي: وهو الكلام الموزون المقفى المنبعث عن عاطفة المعبر عن المشاعر والأخيلة المثير لعواطف السامعين والقراء ومشاعرهم ولابد من وجود الوزن والقافية في هذا النوع.
ب- غير العمودي. ويشمل :ــ
الشعر المنثور. وهو الكلام الخالي من الوزن والقافية المنبعث عن عاطفة وخيال ومعبر عن المشاعر ومثير للعواطف.
الشعر المرسل. وهو الخالي من القافية المنبعث عن عاطفة والمعبر عن المشاعر.
ثانيا: النثر. ويسمى النثر الفني أو النثر الأدبي.
تعريفه: هو الكلام الجميل الخالي من الوزن والقافية روعي فيه تنسيق الألفاظ وترتيب الجمل والاعتماد على العقل في تخير المعاني وإبرازها.

* الفارق بين الشعر والنثر. *

1-الشعر يعتمد على العاطفة أكثر من العقل . النثر يعتمد على العقل أكثر من العاطفة.
2- الشعر يعتمد على الوزن والقافية. النثر لا يعتمد على الوزن والقافية.
3- كل منهما منبعث عن عاطفة ومؤثر في القارئ أو السامع.
* أهم أنواع النثر الفني. *

1- الخطابة. 2- الكتابة.

* الغرض من دراسة تاريــــخ الأدب. *

1- معرفة المؤثرات أو الأحداث والانقلابات الدينية أو السياسية أو الاجتماعية أو العلمية التي أثرت في الأدب والأدباء.
2- معرفة ما أنتجته العقول في الماضي من أساليب وأفكار وصور ليستطيع الباحث محاكاتها أو نقدها فلا يقع في أخطاء السابقين.
3- تهذيب الطباع وتربية المشاعر وتغذية الأرواح والعقول بدراسة التراث الأدبي دراسة عميقة ومؤثرة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* * *
مناقشـــــــــــة
س: تطور معنى كلمة الأدب بتطور العصور الأدبية المختلفة. اشرح ذلك.
س: ينقسم الأدب إلى شعر ونثر. عرف كلا منهما من خلال دراستك. وما الفروق الجوهرية بينهما ؟ وما هي صور الشعر ؟ وما الفارق بينها ؟
س: اذكر الغرض من دراسة تاريخ الأدب.
*******************

* ( حياة العرب وأثرها في الأدب ) * (أدبي فقط )
أولا: حياة العرب الاجتماعية وأثرها في الأدب.
تنقسم حياة العرب الاجتماعية إلى: 1- حياة بدو. 2- حياة الحضر.
أولا: حياة البدو. وهي الأكثر تأثيرا في الأدب من حياة الحضر وكانت تقوم على الترحال بحثا عن المياه والمراعي واعتمدت على شيئين.
1- الإبل. التي كانوا يأكلون لحومها ويشربون ألبانها ويتخذون من أوبارها لباسا ويدفعون منها المهور والديات ويستخدمونها في الترحال.
2- الخيل. وهي العماد الثاني فهم يحاربون عليها أعداءهم ويركبها مترفوهم عند خروجهم للصيد
ولقد كانت حياة العرب البدو مليئة بالحروب والصراعات والعدوان على الجار والسلب والنهب مما جعلهم يعرفون آلات الحرب مثل
( السيف – الرمح – القناة – الدرع ) وجعلهم ذلك أيضا يعرفون صفات مثل ( الشجاعة والعزة وحماية الجار والكرم ).
نصيب المرأة في هذه الحياة. كان للمرأة نصيب كبير في هذه الحياة والدليل هو :
1- أن المرأة العربية حملت عن الرجل الكثير من الأعباء فغزلت الصوف ونسجت البيوت.
2- خرجت وراء رجلها في الحرب تثير حميته للدفاع عنها حتى لا تسقط أسيرة.
3- أنها كانت ملهمة للشعراء فلم يخل شعر شاعر من الحديث عنها وعن جمالها وعن منازلها وأطلالها.
ثانيا: حياة الحضـــــر.وهي أقل تأثيرا من الأدب في حياة البدو فقد كانت حياة ترف ورغد وسكنوا المدن وتوفرت لديهم سبل العيش وكثرت الأموال فكانوا أقل شجاعة وقوة من البدو وأكثر طمأنينة منهم وكثرت عندهم مجالس الخمر واللهو والغناء وتفنن الشعراء في تصوير تلك المجالس وأكثرهم الشاعر ( الأعشى ).
أثر حياة العرب الاجتماعية على الأدب. كانت للحياة الاجتماعية وخاصة البدو أثر واضح على الأدب ويمكن تلخيص ذلك في الآتي.
1- وصف الشعراء مظاهر الطبيعة من برق وسحاب ومطر ورياض لتعلق حياتهم بها.
2- أكثر الشعراء وصف الإبل والخيل لاعتماد حياتهم عليها في كل مظاهرها.
3- أكثر الشعراء وصف الحروب والمعارك وذكروا آلات الحروب وأثاروا الحمية للقتال.
4- وصف الشعراء الرحماء والكرماء الذين عطفوا على من أفقرتهم الحروب.
5- وصفوا مجالس الخمر والغناء والمرأة الساقية والمرأة المغنية.
6- احتلت المرأة مكانة مرموقة في حياتهم فوصفوها وصفا دقيقا وأخذت نصيبا كبيرا في شعرهم.
* * *
* ثانيا: الحياة الدينية عند العرب وأثرها في الأدب. *
لم تعرف شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام دينا واحدا بل كانت توجد ديانات كثيرة وهي :
1- عبادة الشمس في اليمن في مملكة بلقيس. 2- عبادة نجم الشعرى في لخم وخزاعة وقريش. 3- عبادة القمر في كنانة.
4- عبادة الملائكة والجن. 5- اليهودية في يثرب وبني قينقاع وبني النضير. 6- النصرانية في اليمن والحيرة.
7- الزندقة وهي الدعوة إلى إلهين إله الخير وإله الشر وكان ذلك في الحيرة.
8- عبادة الأصنام وكانت بين اغلب أهل شبه الجزيرة وكان هناك أصناما مجدها العرب جميعا وهي ( مناة ) وأشهر من عبدته الأوس والخزرج. و ( اللات والعزى ) وأشهر من عبدتهما قريش.
9- التحنف. والحنفاء هم الذين لم يعبدوا ما عبدت العرب ولم يأكلوا من ذبائحهم وكانوا يبحثون في دين سيدنا إبراهيم ومن هؤلاء ( زيد بن عمرو بن نفيل وورقة بن نوفل ).
أثر الحياة الدينية في الأدب. ليس للحياة الدينية عند العرب اثر يذكر في أدبهم الذي وصلنا ويرجع ذلك إلى :ـــ
1- هَجْرُ حفظة الشعر ورواته لذلك الأدب الديني بعد ظهور الإسلام فلم يصل إلى الأجيال التي تليهم.
2- أن رواة الشعر وجامعيه في عصر التدوين جردوا شعر الجاهليين من كل ما ينافي العقيدة.
ولكن لا يمكن أن نجرد شعراء الجاهلية من العاطفة الدينية لسببين. 1- أنه وصل من شعر بعضهم ما يتصل بما جاء به الإسلام. 2- وأنه ورد شعر جاهلي يتصل بالأخلاق وهو دليل على وجود العاطفة الدينية.
* ثالثا: الحياة العقلية وأثرها في الأدب *
أولا: في أطراف شبه الجزيرة العربية. وقد وجد فيها شئ من العلم ومظاهر ذلك: ــ
1- في اليمن. عرف إرواء الأرض وهندسة بناء القصور وعرف الطب والزراعة وبيطرة الدواب وجاءهم ذلك من الفرس والرومان والحبشة.
2- في الحيرة. وجدت العلوم والفنون التي بنيت بتا القصور كقصري الخورنق والسدير وتعلموا ذلك من الفرس واليونان.
3- في الشام. وجدت أيضا بعض العلوم والفنون نتيجة لاتصالهم بملوك اليونان والرومان.
ثانيا: في أواسط شبه الجزيرة العربية. حيث يسكن الإنسان البدوي وقد اهتدى إلى بعض العلوم بعقله مثل:ـ
1- علم النجوم. 2- الطب ومعالجة الأمراض. 3- الفراسة. وهي معرفة خلق الإنسان من كلامه وهيئته. 4- علم الأنساب. معرفة أنساب القبائل. 5- الكهانة وهي معرفة المستقبل وهي مثل العرافة. 6- بيطرة الخيل والجمال وهي معرفة الجيد من الردئ. 7- التاريخ.
أثر حياة العرب العقلية على الأدب. كان لمظاهر الحياة العقلية عند العرب في الجاهلية اثر على الأدب ونجد ذلك في اللغة التي وصلتنا وما جاءت به من حكم وأمثال وشعر فالأمثال تدل على عقلية واسعة. والحكم تكشف عن تجارب اجتماعية وعقلية عميقة. والشعر يعد سجلا لحياتهم.
* ( الأسواق العربية وأثرها في الأدب ) * ( أدبي – علمي )
أولا : الهدف من إقامة هذه الأسواق.
1- الربح من خلال تبادل التجارة بين القبائل والأفراد النازحين.
2- اجتماع الكثير من رؤساء القبائل لسببين : أ- مفاداة الأسرى. ب- التحكيم في الخصومات والمفاخرات بالأحساب وغيهما.
ثانيا : اقسام هذه الأسواق وأهمها.
تنقسم تلك الأسواق إلى : 1- أسواق عامة. و 2-أسواق خاصة.
الأسواق الخاصة.
( هجر بالبحرين- دومة الجندل بالشام ) وأسواق أخرى في صنعاء وحضرموت.
الأسواق العامة.
1- سوق عكاظ. وهو أشهرها وأهمها فقد كانت كل القبائل تحرص عليه وتقع عكاظ شرقي الطائف بنحو 25 كم وبدأ أول اجتماع فيه بعد عام الفيل بــ ( 15 ) سنة وظل بعد ظهور الإسلام حينا وكان موعد اجتماعه أول ذي القعدة وينتهي في العشرين منه.
2- سوق مجنة. وهو موجود بالقرب من مكة وكان ينتقل إليه من يبقى من وفود عكاظ.
3- سوق ذي المجاز. وكان يرحل إليه من وفد إلى مجنة لقربه من جبل عرفات حتى يقيمون فيه حتى يبدأ موسم الحج.
أثر هذه الأسواق في الأدب وأهم المحكمين فيها.
1- كانت هذه الأسواق مجالا خصبا للخطابة والشعر تقدم القبائل فيه أفصح شعرائها وأبلغهم.
2- كان الفصحاء يحكمون لأفضل الشعراء والخطباء في السوق ومثل هذا الموقف يدعو إلى التنافس والعمل على الإجادة.
3- كان أعظم ما تعتز به القبيلة هو ظهور شاعر بينها يحكم له بالسبق على من في السوق فتقيم له الولائم والأفراح أياما.
أهم المحكمين: وهو النابغة الذبياني الذي انتهت إليه رياسة التحكيم وكانت تضرب له قبة في الأسواق ويجلس فيها ويقدم إليه الشعراء والخطباء فيحكم لأفضلهم.
ولقد حضر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قبل البعثة احد هذه الأسواق وسمع أحد الخطباء وهو قَُس بن ساعدة الأيادي يلقي خطبته الشهيرة ( أيها الناس اسمعوا وعوا إن من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آتٍ آت ......... )
مناقشـــــــــــة
س: كان للعرب أسواق يجتمعون فيها كل عام للتجارة والمفاخرات والمنافرات. اشرح تلك العبارة مبينا :ـ
1- الغرض من إقامة تلك الأسواق. 2- أهم تلك الأسواق. 3- أثرها في الأدب الجاهلي. 4- أهم المحكمين فيها. 5- أديبا سمعه الرسول ( ص ).
*********************
* ( الشعر الجاهلي – مراحله - أهم خصائصه – فنونه ) * ( أدبي – علمي )

الشعر فن من الفنون الجميلة يترجم عن المشاعر ويعتمد على العواطف ويخاطب أحاسيس النفوس ومشاعرها. ولهذا كان أرقى أنواع الكلام.
مراحـــله. المرحلة الأولى : بيت أو بيتين أو أبيات مخلخلة النغم والمعنى. المرحلة الثانية: مرحلة التهذيب والإجازة. المرحلة الثالثة : مرحلة الإطالة والكمال.
ومما يدل على ذلك أقوال الشعراء الذين عرفناهم أنهم أقدم من قالوا الشعر. مثل امرؤ القيس وعنتر بن شداد وزهير بن أبي سلمى.
الذين قالوا في شعرهم أن هناك من هو أقدم منهم ولكن لم يصل منه شئ يذكر.
ولم يستطع أحد من المؤرخين تحديد بدء الفترة التي قيل فيها الشعر وان ما قيل من شعر قد ضاع وان ما وصل إلينا كان في تلك الفترة التي سبقت الإسلام بقرن ونصف.
أهم خصائصه. 1- الوزن والقافية. 2- اللغة الشعرية. 3- نداؤه للعواطف وإلهابها. 4- تسجيل المشاعر والأفكار. 5- الخيـــال.
فنـــونه. يختلف مؤرخو الأدب القديم عن مؤرخي الأدب الحديث في تحديد مفهوم فنون الشعر الجاهلي ويتلخص رأيهم فيما يلي
رأي مؤرخي الأدب القدامى. ( أن فنون الشعر هي أغراضه من فخر ومدح وهجاء واعتذار وغزل ووصف ) وغير ذلك من الأغراض.
رأي مؤرخي الأدب المحدثين. قالوا أن فنون الشعر ثلاثة اقسام وهي :ــ
1- شهر الملاحم. وهو الذي يذكر وقائع ويتحدث عن الشعوب وأحوالها الاجتماعية وغيرها ويصف سير الأبطال وهو غير مقيد بالوزن والقافية. والملحمة قصيدة تبلغ أحيانا آلاف الأبيات وهذا النوع غير موجود في الأدب العربي.
2- الشعر التمثيلي. ويعتمد على الحوار بين شخصين أو أكثر ويتخلى فيه الشاعر عن ذاته ليسرد القصة بشخصياتها وهذا لم يعرفه العرب أيضا
3- الشعر الغنائي أو الذاتي. وهو الذي يصور عواطف الفرد المستمدة من إحساسه ويصف أهواءه ويعبر عن تجاربه في الحياة
موضوعاته. كثيرة تتناول مظاهر الحياة والطبيعة وفنون هذا النوع متنوعة من فخر ومدح وهجاء وعتاب. وهذا الفن هو ما قال فيه العرب
مناقشـــــــــــة
س: اذكر المراحل التي مر بها الشعر الجاهلي.
س: ما هي أهم خصائص الشعر الجاهلي ؟
س: اختلف مؤرخو الأدب القدامى والمحدثين في فنون الشعر. اذكر ذلك الخلاف بإيجاز.
* ( أغراض الشعر الجاهلي ) * ( أدبي – علمي )
1- الوصـف. والذي كانت له المكانة الأكبر في الأغراض وقد وضع شعراء الجاهلية إمام الأجيال صورا حية لمشاهدهم التي رأوها حين اهتزت خواطرهم ومن أسباب الوصف وصوره. أ- افتتانهم بالمرأة فوصفوها في كل شئ. ب- رحلات الصيد وما يرونه من سباع وظباء. ج- المعارك الحربية وما فيها من دماء وقتال. د- وصفوا الطبيعة وما فيها من سحاب ومطر. هـ- قدم شعراء الجاهلية صورا ناطقة لكل ما يقع تحت حواسهم
2- النسيب أو الغزل. وهو الحديث عن المرأة أو المحبوبة وذكر ديارها وأطلالها وحلها وترحالها وذكرياتها والسبب الذي دفعهم إلى الحديث عنها هو حياة الفراغ التي كانوا يعيشونه الشعراء وأن الشاعر يريد إثارة وجدانه واجتذاب عواطف السامعين وإثارة انتباههم بالحديث عنها.
3- الفخـــــر. ومعناه أن يتحدث الشاعر عن نفسه أو عن قبيلته وعن أمجادها وينشر للدنيا كرمها وشجاعتها ويتحدث عن مجده ومجد آبائه وأجداده وكثير من الشعراء سجلوا ونشروا وافتخروا بنفسهم وبآبائهم وبحسبهم وبنسبهم.
4- المــــدح. وهو ذكر الصفات الحسنة في إنسان ما كسلطان أو أمير أو زعيم. والمدح له صور. الأول: وهو المدح المتميز الصادق. ويمدح فيه الشاعر الزعماء والكرماء والأشراف من الناس دون مقابل بل لان لهم فضل وعطاء. والثاني: وهو المدح من أجل المال أو التكسب بالشعر. وهو أن يمدح الشاعر ملك أو زعيم من أجل أن يعطيه مالا. والثالث: وهو أن يمدح الشاعر أيضا من أجل المال ولكن المدح يكون للعظماء والصعاليك على حد سواء وأشهر من فعل ذلك هو الأعشى.
5- الرثـــــاء. وهو نوع من أنواع المدح ولكنه مدح الموتى الذين انتقلوا إلى الحياة الآخرة فيذكر الشاعر مناقبهم وآثارهم.
6- الاعتذار والاستعطاف. وعادة ما يعتذر الشعراء إذا ما وشي احد عند الملك الذي يعيشون تحت رعايته فيغضب على الشاعر حينها يلجأ الشاعر إلى الاستعطاف والاعتذار وأستاذ هذا الفن هو النابغة الذبياني.
7- الهجــاء. وهو السب والقذف من خلال الشعر. وهو نوعان إما هجاء شخصي بأن يكون الهجاء بين شاعر وآخر والنوع الثاني هو الهجاء القبلي بأن يهجي الشاعر القبيلة كلها.
8- الحِكَـــم. وهذا النوع من الشعر يحتاج إلى عقلية عميقة ذات تجربة وخبرة وأستاذ شعر الحكم في الجاهلية هو زهير بن أبي سلمى.
مناقشـــــــــــة
س- تحدث عن ثلاثة من أغراض الشعر بإيجاز.

س- من أغراض الشعر الجاهلي ( النسيب أو الغزل – الرثاء – الهجاء ) تحدث عن تلك الأغراض بالتفصيل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الأدب في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام للصف الأول الثانوي الازهرى بقسميه الأدبي والعلمي :: تعاليق

* ( المعلقــــات السبــع ومظاهر امتيــــازها ) * ( أدبي – علمي )
المعلقات السبع هي سبع قصائد من قصائد العصر الجاهلي ولقد سموا كل قصيدة معلقة فسميت بالمعلقات السبع ولم يعرف سبب تلك التسمية واختلف العلماء فيها وكان لكل فريق رأيه : ــ
الآراء التي قيلت حول سبب تسمية تلك المعلقات بهذا الاسم.
الرأي الأول : يرى أحمد بن عبد ربه وابن رشيق وابن خلدون أن المعلقات كتبت بماء الذهب في القباطي وعلقت بأستار الكعبة.
الرأي الثاني : يرى المستشرقين أن الرأي الأول غير صحيح ودليلهم على ذلك أن الكعبة حينما هدمت وتجدد بناؤها في عهد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لم يذكر أحد عن المعلقات شئ برغم أن لها منزلة تساوي منزلة الآلهة لأنهم وضعوها في الكعبة وبالتالي فالرأي الأول خاطئ.
الرأي الثالث: أن بعض الملوك كان إذا استحسن قصيدة قال : علقوا لنا هذه وأثبتوها في خزانتي. ولم يعرف هذا الملك ولعله النعمان بن المنذر.
الرأي الرابع : أنها كانت تكتب في رقاع مستطيلة من الحرير أو الجلد ثم تلف على عود أو خشبة وتعلق في الخيمة خوفا من تلفها.
الرأي الخامس : أنها كانت تعلق في الكعبة ولكن كانت تعلق فترة من الزمن أو في المواسم فقط ويتفق أصحاب هذا الرأي مع الرأي الأول غير أنهم حددوا مدة معينة لتعليق تلك المعلقات. وهذا هو الرأي الصحيح.
مميزات تلك المعلقات.( مظاهر امتيازها )
1- الطول. حيث يتراوح عدد أبيات القصيدة الواحدة من 64 إلى 115 بيتا
2- تعدد موضوعاتها وأغراضها. فلم يكن للمعلقة غرض واحد وإنما أكثر من غرض.
3- كثرة الابتكار. فكثر ابتكار المعاني والتشبيهات فيها لأن أصحابها اعتنوا بها.
4- أنها أعظم وأجود ما قاله العرب. وذلك لثلاث أسباب.
أ- أننا لم نسمع عن أحد من العرب عاب على هذه القصائد برغم التنافس الشديد بينهم.
ب- أنها لم تعلق إلا بعد أن أنشدت في السوق واستحسنها أهل الفصاحة أو الحكام ثم أمروا بتعليقها أو كتابتها بماء الذهب.
ج- أنها مصورة للحياة الاجتماعية العربية كلها فهي السجل الذي لم يدع جانبا من جوانب الحياة الاجتماعية بكل ما فيها.
مناقشـــــــــــة
س- اختلف العلماء في سبب تسمية المعلقات بهذا الاسم. وضح ذلك مبينا الآراء التي قيلت حول سبب تلك التسمية.
س- ما هي مميزات المعلقات السبع ؟

* ( النثر الجاهلي وأغراضه ) * ( أدبي – علمي )
أسباب وجود النثر الجاهلي في العصر الجاهلي:
1- أنهم كانوا يحتاجون إليه في التعبير عن شئونهم في المجتمعات السامية التي تجمع عظماءهم أو حين يفدون على الملوك أو عظماء القبائل
2- أن الشعر لا يستطيع النهوض بكل ما تستدعيه تلك المجتمعات لقيود الوزن والقافية.
الدليل على وجود النثر في العصر الجاهلي:
1- أن القران كان معجزة النبي وقد تحداهم القرآن بأسلوبه وبيانه والقرآن نثر فلا بد إذن أن يكون لديهم نثر جيد لأن التحدي لا يكون إلا فيما نبغت في الأمة وكان موضع اعتزازها.
2- ما قاله الوليد بن المغيرة عندما سمع القرآن ( إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة ) فهذا يدل أنه قارن بين كلام الله ونثرهم فوجد أن القران كفته أفضل. فهذا يدل على أنه كان هناك نثرا.
سبب ضياع أكثر النثر ووصول القليل منه.
1- أن العرب كانوا أميين ولم يكن غير القليل ممن يعرف القراءة والكتابة الذين لم يهتموا بكتابة النثر
2- عدم اتجاههم إلى حفظ النثر كالشعر لأن الشعر أسهل في حفظه من النثر. ولم يعرف من نثرهم سوى الخطب والحكم والأمثال ولم يعرفوا الكتابة لأنهم كانوا أميين.
أغراض النثر الجاهلي.
1- التحريض على القتال والأخذ بالثار. وسبب ذلك الغرض كثرة المعارك والحروب الموجودة في الجاهلية
2- إصلاح ذات البين. وهو عقد مجالس الصلح بين القبائل المتعاركة.
3- المنافرات والمفاخرات. وكان الداعي لذلك الغرض وجود حياة النزاع والعزة التي عاشها العرب.
4- السفارات والوفود. وسببه هو إما عقد الأحلاف بين القبائل أو الاستنجاد أو طلب المساعدة المالية عند القحط أو التعزية أو التهنئة.
5- خطب النكاح. وكان يقوم بها قريب الخاطب حيث يعرض مناقب الخاطب وفضله وجاهه أو ماله ومكانته.
6- الوصايا. وكان يقوم بها الكبير لأولاده أو الزعيم لقومه أو الأم لبناتها وأكثر ما تكون عند قرب الموت.
7- وعظ وتأمل وتوجيه. وكان الداعي إلى ذلك وجود نزعات دينية أو خلقية وتأملات لبعض العرب.
( أنواع النثر الجاهلي : الخطابة – الوصايا – سجع الكهان – الحكم والأمثال ).
أولا: الخــــطابــة.
وهي : القول الذي يلقيه القائل في مجتمع من الناس ليقنعهم برأيه أو يوجههم إلى ما يرى.
أنواعــــــــها.
1- الخطابة السياسية. كخطب القادة والزعماء في المشاكل السياسية.
2- الخطابة الدينية. كخطب الوعظ والنصح والدعوة إلى الخير.
3- الخطابة الاجتماعية. كتلك التي تعرض أمراض المجتمع ومشاكله.
4- الخطابة العلمية. كالدروس والمحاضرات.
ولم يعرف الجاهليين إلا الخطب السياسية والاجتماعية وبعض الخطب الدينية ولم يصل من الكل إلا القليل النادر.
ثانيا: الوصايــــا.
وهي : طائفة من النصائح والحكم والأمثال وتكون في عدد محدود من الناس وتكون من الأب لابنه أو الأم لبناتها أو الحكيم لقومه.
ثالثا : سجـــــع الكهـــــان.
وهو كلام الدجالين والعرافين. واختلف الناس في سبب نشأة الكهانة على رأيين :
الأول: أنها سبب نفساني وان النفوس الصافية تقف على ما في استتر في النفوس الأخرى.
الثاني. أنها تكون عن طريق شيطان يكون مع الكاهن يخبره بما غاب وأن الشياطين تسترق السمع من السماء الدنيا.
أشهر الكهان. 1- سطيح. 2- شق بن مصعب. 3- عبد المسيح الغساني. وقد كان من النساء أيضا كهان.
رابعا: الحِكَـــم والأمثال.
تعريف الحكم. هي عبارات موجزة قوية الألفاظ دقيقة المعاني بارعة التصوير.
السبب في براعة العرب في قول الحكم والأمثال. أنهم عنوا بصناعة الكلام وتجويده.
طبيعتها وصفتها. ليست الحكم قضايا صادقة دائما بل يغلب صدقها.
من عرف من العرب بالحكمة. لقمان الحكيم - زهير بن أبي سلمى – طرفة بن العبد – أمية بن أبي الصلت.
تعريف المثل. هو كلمات تعبر عن أفكار نتيجة للتجارب الطويلة تعتمد على الإيجاز وقوة اللفظ والمعنى وبراعة التصوير.
مورد المثل : يطلق على القصة الأولى التي ذكر فيها المثل.
مضرب المثل : يطلق على الموقف الذي أشبه القصة الأولى.
ولقد جمعت تلك الأمثال في كتابين هما كتاب الأمثال للمفضل الضبي وكتاب مجمع الأمثال للميداني.
طائفة من بعض الحكم . شر الملوك من خافه البرئ. آخر الدواء الكي. خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة.
* ( ترجـــــــــــمة امرئ القـــيس ) * ( أدبي فقط )
نســـــبه وأســـــرته.
اسمه. أبو الحارث حندج بن حجر بن الحارث عمرو بن حجر الكندي. وكان يسمى ( ذي القروح ) و( الملك الضليل ) وكنيته ( أبو وهب ).
قبيلته. كندة وهي قبيلة يمنية كانت تسكن غربي حضر موت تولى جده ( حجر ) ملك بعض بلاد العرب في عهد ملك حمير ( حسان بن تبع ) فنزل نجد و( حارب اللخميين ) ملوك الحيرة واستولى على ملكهم. وفي عهد ( الحارث بن عمرو ) زاد سلطان الكنديين وتولى الحارث ملك الحيرة كله وقسمه بين أبنائه وكان نصيب (حجر) والد ( امرئ القيس ) ملك بني أسد وكان عليهم إتاوة يدفعونها له كل سنة فمنعوها عنه بسبب اللخميين فخرج لقتالهم فأذلهم واستباح أموالهم فلم يزالوا به حتى دسوا له من اغتاله.
حيـــــــــاته ونشأته.
نشأ امرؤ القيس في حياة مترفة في ظل ملك أبيه وشب على حياة اللعب واللهو ولم يسمع نداء أبيه له بان يكون مثله ملكا قويا وان يبتعد عن حياة اللعب و والترف وقول الشعر وان يسمو كأبناء الملوك ولكنه لم يستجب له وكان يقول الشعر في النساء وأثناء رحلات صيده وترفه.
ثم أتاه خبر مقتل أبيه وهو في ( دمون ) - إحدى قرى حضر موت باليمن – وكان في مجلس شرابه فقال : ضيعني صغيرا وحملني دمه كبيرا لا صحو اليوم ولا سكر الغد اليوم خمر وغدا أمر.
- واخذ على نفسه ألا يأكل لحما ولا يشرب خمرا ولا يدهن طيبا حتى يثار لأبيه وحاولت بني أسد أن تتدارك الموقف ولم تفلح وسار إليهم في جيش من قبيلتي بكر وتغلب فقتل منهم من قتل وأراد أن يهجم عليهم مرة أخرى ولكن أعوانه لم يساعدوه مرة أخرى وتركوه.
- فطاف بالعرب ورجع إلى قومه في اليمن فأعطوه جيشا ولكن اللخميين أثاروا عليه قبائل العرب كلها بمساعدة ( كسرى ) ملك الفرس فخذله أهل اليمن وتركوه وظل يستنجد ويطلب المعونة حتى نزل عند ( السمؤل ) ومنه إلى ( الحارث الغساني ) الذي أوصله إلى (هرقل ) قيصر الروم الذي أشار عليه بان يأخذ ملك فلسطين ولكن امرئ القيس لم يرض وطلب جيشا لمحاربة بني أسد فأعطاه الجيش ولكن الجيش لم يخرج معه واختلف المؤرخين في سبب الرجوع إلى رأيين :
الأول : أن اصحب القصير قالوا له أن العرب أصحاب غدر وخيانة وإذا ما انتصر امرؤ القيس فمن الممكن أن يرجع بالجيش ليحاربك.
الثاني : أن بعض العرب ممن كانوا مع امرئ القيس قالوا لقيصر انه كان يقول في ابنتك شعرا ويغازلها
وفــــــــــــاته.
اختلف فيها قيل أن قيصر أهدى إليه حلة مسمومة لما لبسها تساقط لحمه وقيل انه أصيب بالجدري الذي سبب له القروح ولعل الثاني هو الحق والدليل على ذلك أن قيصر الروم لما علم بموته صنع له تمثالا على قبره. وكان موته في أنقرة سنة 450م
شعـــــــــره.
أولا : من حيث الموضـــــــــوع.
ينقسم شعر امرئ القيس من حيث الموضوع تبعا لحياته إلى قسمين.
أ- القسم الأول. كان كله لهو وجون وكان شعره مصورا لتلك الحياة من الغزل ووصف النساء ومجالسهن وتتبعهن على المياه والصيد ووصف الطبيعة وبرقها ورعدها ومطرها والصحراء وما فيها من أسود وظباء وخيول.
يقول في الغزل : سموت إليها بعد ما نام أهلها * سمو حباب الماء حالا على حال.
ب- القسم الثاني. كان في الثائر المطالب بدم أبيه والمنازع على المجد والملك فمدح من ناصره وهجا من عاداه ووصف رحلته في طلب دم أبيه.
يقول في طلب دم أبيه : ولو أن ما أسعى لأدنى معيشة * كفاني ولم اطلب قليل من المال
ولكنمــا أسعى لمجــــد مؤثــــل * وقد يدرك المجد المؤثل أمثالـــي
ثانيا : من حيث ابتكار المعاني والتشبيهات.
1- وقف بالأطلال وبكى واستبكى فقال : قفا نبك من ذكر حبيب ومنزل * بسقط اللوى بين الدخول فحومل
2- شبه نظر المرأة بالظبي وجيدها بالرئم فقال : وجيد كجيد الرئم ليس بفاحش * إذا هي نصته ولا بمعطل
3- وصف الليل وطوله وكنى عن ذلك بثبات النجوم وعدم تحركها فقال : وليل كموج البحر أرخى سدوله * علي بأنواع الهموم ليبتلي
4- أول من قيد الأوابد وهي الوحوش النافرة أمام جري فرسه فقال : وقد أغتدي والطير في وكناتها * بمنجرد قيد الأوابد هيكل
ثالثا : من حيث الألفاظ والأساليب.
جمع شعره بني الألفاظ البدوية والعبارة الخشنة والأسلوب الجاف وبين السلاسة والرقة والعذوبة في الألفاظ والأساليب والعبارات.
رابعا : ما يتميز به شعره .
1- يتميز بالملاحظة الدقيقة والصورة المعبرة في وضوح عما تريد.
2- جاء شعره مرآة لمشاعره ومشاهداته.
3- كانت تشبيهاته محسوسة منتزعة من بيئته.
4- كان بارع التصوير في كل صورة يقدمها.
منزلته بين شعراء الجاهلية.
يعد امرؤ القيس زعيم شعراء الجاهلية بما قدم من موضوعات في شعره وبما ابتكر من تشبيهات ومعاني ومواقف وهو يعد أستاذ عصره وقد جاراه الشعراء.
******************************
- عصر صدر الإسلام -
* ( الأدب في عصر صدر الإسلام ) * ( أدبي – علمي )
الفترة التي يطلق عليها صدر الإسلام.
يبدأ عصر صدر الإسلام من انتشار الإسلام في شبه الجزيرة العربية وتحديدا منذ بداية الهجرة وينتهي بمقتل سيدنا علي بن أبي طالب آخر الخلفاء الراشدين.
تأثر الأدب العربي بالدين الجديد.
تأثر الأدب العربي بعد هجرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – فظهرت الخطب الإسلامية والشعر الإسلامي في معركة الدفاع عن الرسول.
- نهوض الإسلام بالحياتين الاجتماعية والسياسية واثر ذلك في الأدب -
أولا: - نهضة الإسلام بالحياة الاجتماعية –
ما كانت عليه الحياة قبل الإسلام.
- كانت حياتهم قائمة على الطيش والاندفاع والسلب والنهب والحروب واستبد القوي بالضعيف والعصبية تصيب العرب بالجنون.
- وبجانب الحروب كان هناك شباب مندفع وراء شهواته وملذاته يتبع الفتيات ويشرب الخمر ويخرج في رحلات صيده.
- وكانت الصفات الجميلة فيهم زائدة عن حدها فالشجاعة أصبحت تهورا والكرم صار إسرافا.
كيف نهض الإسلام بالحياة الاجتماعية
1- دعا الإسلام إلى الوحدة والألفة والاعتصام بحبل الله فقال " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "
2- دعا إلى ترك الغلظة وأخذ الأمور باللين فقال " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك" .
3- نادى بالقصاص فقال " ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب ".
4- أنكر الإسلام التفاخر والتباهي فقال " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما "
5- نهى عن التطفيف في الكيل والميزان فقال " ويل للمطففين "
6- نهى عن استغلال الأغنياء للفقراء والربا فقال " لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة "
7- سن الزكاة وحث على الصدقة لعلاج الفقير فقال " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل "
8- جعل للمرأة نصيبا في الميراث فقال " يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين "
9- نهى عن إكراه الفتيات على ممارسة الفحشاء فقال " ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء "
10- دعا المرأة إلى ستر فتنتها حتى لا تثير النفوس فقال " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك وبنات المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن "
11- نهى عن العصبية وجعل الأفضلية للأكثر تقوى فقال " إن أكرمكم عند الله اتقاكم "
12- ودعا إلى عدم التفريط والمبالغة في الصفات الحسنة كالشجاعة والكرم.
ثانيا : - نهضة الإسلام بالحياة الإسلامية –
( ما كانت عليه الحياة السياسية قبل الإسلام ).
لم يكن لهم نظام موحد وكان النظام القبلي هو السائد فكل قبيلة لها زعيمها الذي يحكم فيها بأعرافها وقوانينها الخاصة.
( ما صارت عليه الحياة السياسية بعد الإسلام).
اتحدت كلمة العرب جميعا تحت زعامة سيدنا محمد – صلى اله عليه وسلم – ثم انتقلت الخلافة إلى سيدنا أبو بكر ومنه إلى سيدنا عمر ومنه إلى سيدنا عثمان بن عفان ومنه إلى سيدنا علي بن أبي طالب – رضي الله عنهم -. وأصبح من العرب قوادا وولاة وعمال وشرطة وقضاة.
اثر نهضة الإسلام الاجتماعية والسياسية على الأدب.
أولا: تأثر الأدب من الناحية النثرية.
1- فلقد تأثر الصحابة بأسلوب القران الكريم وانعكست بلاغته على خطبهم ورسائلهم.
2- تأثروا ببلاغة النبي – صلى اله عليه وسلم – ومبادئه التي أرساها وإيجازه البارع
3- وتأثر العرب بأقوال الصحابة والخلفاء الراشدين وبرسائلهم إلى الولاة والعمال.
ثانيا: تأثر الأدب من الناحية الشعرية.
لما ظهر الإسلام ونزل القران وتحدث الرسول بأفصح الكلمات وقف الشعراء حيرى بين القديم والجديد بين الحاضر والماضي فمنهم من هجر القديم وتأثر بالجديد مثل حسان بن ثابت ومنهم من بقي على ما كان عليه وظل على الأغراض القديمة.
********************
مناقشـــــــــــة
س: ما هي الفترة التي يطلق عليها ( عصر صدر الإسلام ) ؟
س: ما هي مظاهر نهضة الإسلام بالحياة الاجتماعية ؟ وكيف كانت حياة العرب الاجتماعية قبل الإسلام ؟
س: تحدث عن حياة العرب السياسية في الجاهلية. وكيف غيرها الإسلام.؟
* ( أثر القرآن الكريم في اللغة والأدب ) * ( أدبي – علمي )
أولا: اثر القرآن الكريم في اللغة.
1- كان القرآن المصدر الأول الذي اعتمد عليه النحاة وعلماء اللغة والصرف في عصر تدوين قواعد اللغة.
2- كان القرآن إماما لعلماء اللغة كما وضعوا علموا لخدمة القرآن كعلم البلاغة.
3- حفظ لغة العرب من الضياع وكان سببا في زيادة المتكلمين باللغة العربية لأنها طريقهم إلى فهم الإسلام.
4- كان له عظيم الأثر في نمو اللغة ورقيها .
ثانيا: أثر القرآن الكريم في الأدب.
1- هجر العرب الألفاظ الغريبة وتكلموا بالألفاظ السهلة العذبة.
2- انعكست صور القرآن اللفظية والمعنوية والبيانية على العرب وبلاغتهم في الخطابة والكتابة والشعر.
3- تأثر الأدباء بآياته التي جرت مجرى الأمثال وتشبيهاته الرائعة وإيجازه المعجز.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*********
* ( بلاغة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأثرها في اللغة والأدب ) * ( أدبي – علمي )

أولا: بلاغة الرسول – صلى اله عليه وسلم –
كان للقرآن الكريم أثر في بلاغة الرسول – صلى اله عليه وسلم – فكان النبي أفصح العرب فلقد ولد في قريش واسترضع في بني سعد ونزل عليه القران الكريم كل ذلك جعله أفصح الفصحاء في عصره وعلى مر العصور كلها.
ثانيا: ما امتازت به بلاغة الرسول – صلى اله عليه وسلم –
1- امتازت بلاغته بالإيجاز فلم يكن كثير الكلام بل نهى عن الثرثرة.
2- وامتازت بلاغته بالإطناب في المواقف التي تتطلب ذلك.
3- وامتازت بلاغته بالبعد عن الغريب إلا عندما يخاطب غير العرب. فكان يكلم كل قوم بلغتهم ولهجتهم.
4- وامتازت بلاغته بتجنب السجع حتى لا يشبه كلام الكهان.
ثالثا: أثر بلاغة الرسول – صلى اله عليه وسلم – في اللغة والأدب -.
- أثر بلاغته – صلى اله عليه وسلم – في اللغة.
1- زاد ببلاغته في اللغة ألفاظا فقهية ودينية ولغوية ووسعت الاشتقاق. كقوله " من نظر من صير الباب فقد دمر "
2- وسعت بلاغته في معاني بعض الألفاظ كالصلاة التي كان معناها الدعاء فقط والزكاة التي كان معناها الزيادة فقط.
3- ظهر علم مصطلح الحديث والرجال والذي أدى بدوره إلى نشر اللغة العربية.
- أثر بلاغته – صلى اله عليه وسلم – في الأدب.
1- كانت البلاغة النبوية المعين الثاني بعد القرآن الكريم لطلاب الأدب لما اشتملت عليه من ألفاظ ومعاني دقيقة واستعارات وتشبيهات ومجازات وكنايات.
2- عني بعض محبي الأدب بحفظ الكثير من بلاغته – صلى اله عليه وسلم – كتراث أدبي جمع الكثير من الحكم والأمثال والعظات والعبر.
****************
مناقشـــــــــــة
س: تحدث عن اثر القران في اللغة.
س: وضح اثر القران في الأدب.
س: تكلم عن بلاغة الرسول – صلى اله عليه وسلم – وما امتازت به.
س: كان لبلاغة الرسول – صلى اله عليه وسلم – اثر عظيم في اللغة والأدب. اشرح ذلك.
* ( الشــعر في صـــدر الإســــــلام ) * ( أدبي - علمي )
حال الشعراء في صدر الإسلام.
انقسم الشعراء عند ظهور الإسلام إلى قسمين :ـ
الأول : وهم الذين بقوا على كفرهم وشركهم وهجائهم للرسول – صلى اله عليه وسلم – والإسلام والصحابة.
مثل أبو سفيان بن الحارث وضرار بن الخطاب وعمرو بن العاص وعبد الله بن الزبعري.
الثاني: وهم الذين أسلموا وأعلنوا دخولهم في الدين الجديد. وهؤلاء انقسموا أيضا فمنهم من قال الشعر دفاعا عن الإسلام و الصحابــــة والرسول – صلى اله عليه وسلم – . مثل حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك. ومنهم من ترك الشعر ولم يقل فيه شيئا مثل لبيد والخنساء والحطيئة.
- أغراض الشعر في صدر الإسلام -
أولا: الأغراض التي بقيت من الجاهلية.
1- المدح. والذي أصبح مدح في الرسول – صلى اله عليه وسلم – وصحابته.
2- الرثاء. وهو رثاء الشهداء الذين قتلوا في سبيل الله.
3- الوصف. وهو وصف المعارك الحربية الإسلامية.
4- الفخر. وهو التباهي بالبطولات والفتوحات ودخول الإسلام.
5- الهجاء. وهو هجاء الكفار والمشركين
ثانيا: الأغراض التي استحدثت.
1- بيان الدعوة الإسلامية وتأييدها وشرح ما فيها.
2- حث المسلمين على الجهاد وإعلاء كلمة الله.
ثالثا: الأغراض التي هجرت وتركها الشعراء.
1- الغزل الفاحش. وما يتصل بالنساء
2- وصف رحلات الصيد ومطاردة الوحوش. وهذا ما كان يفعله أغنياء العرب.
3- الإسراف في المنافرات والمفاخرات والتباهي بالأحساب والأنساب.
4- المغالاة في المدح وتملق الممدوحين طمعا في المال كما كان يفعل الأعشى.
- ألفاظ الشعر الإسلامي وأساليبه ومعانيه -
أولا: شعراء البادية.
وهم أهل نجد واليمامة وصحاريها. واتسم شعرهم بجزالة الألفاظ وضخامتها وقوة الأساليب وتأثر شعرهم بالمعاني والأساليب والصور الجاهلية ولم يتأثروا بالمعاني الإسلامية وأساليب القرآن ويرجع ذلك إلى بعدهم عن مركز الدعوة (المدينة المنورة ) وعدم مخالطتهم للمسلمين.
ثانيا: شعراء الحضر.
وهم أهل مكة والمدينة والطائف وعرب الشام وعرب الحيرة. واتسم شعرهم برقة الألفاظ والأساليب اللينة. وتأثر معانيهم إلى حد كبير بالمعاني التي جاء بها القران الكريم لقربهم من المدينة ومركز الدعوة.
رأي النقاد في شعراء الحضر والرد عليهم.
اتهم بعض النقاد شعراء الحضر بضعف شعرهم بمقارنته بما كانوا يقولونه في الجاهلية ودليلهم في ذلك أن الشعر فقد مجالات الشر التي كان ينطلق فيها من غزل فاحش وخمر وثأر وانتقام وإنهم اهتموا بدراسة القران ولم يجيدوا قول الشعر. واستشهدوا بشعر حسان بن ثابت فقالوا أن شعره في الإسلام أضعف من شعره في الجاهلية.
الرد عليهم.
أن شعراء الحضر تذوقوا بلاغة القران وبلاغة الرسول – صلى اله عليه وسلم – فكيف نرميهم بالضعف .؟ وان الشعر الضعيف الذي روي عنهم إنما هو مدسوس عليهم أو أنهم قالوه ارتجالا دون تفكير أي أن الشاعر كان يقول قصيدته دون أن يعدها أو يحضر لها.
مناقشـــــــــــة
س: من هم شعراء البادية ؟ ومن هم شعراء الحضر ؟ وضح ما اتسم به شعر كل منهما.
س: كيف كان حال الشعراء بعد ظهور الإسلام .؟
س: اذكر الأغراض التي بقيت من الجاهلية إلى الإسلام و الأغراض التي استحدثت في الإسلام والأغراض التي هجرت .
س: ما رأي النقاد في شعراء الحضر.؟ وضح ذلك بالتفصيل. وما هو ردك عليهم .؟
******************************************************* تمت بحمد الله

جزاكم الله كل خير
ألف شكر على مجهودكم الرائع
جزاكم الله كل خير
جزاكم الله خيرا
 

الأدب في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام للصف الأول الثانوي الازهرى بقسميه الأدبي والعلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرس اون لاين :: التعليم المصرى :: التعليم الازهرى :: الصف الاول الثانوى ازهر-