مباشر حاسب الى الصف الاول تجارى 3 و5 سنوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21112011

مُساهمة 

. مباشر حاسب الى الصف الاول تجارى 3 و5 سنوات




مباشر حاسب الى الصف الاول تجارى 3 و5 سنوات
مراجعة علي ما سبق دراسته في الصف الأول التجاري


* تحميل البرامج :
* طرق تحميل البرنامج ( يوجد أكثر من طريقة نذكر منها ) :-
1) من قائمة ( Start ) اختر ( Programs) ثم أسم البرنامج ( Microsoft Word ) .
2) من خلال أيقونة مختصرة ( Short Cut ) قد تتواجد علي سطح المكتب .
3) من قائمة ( Start ) أختر الأمر { Run} و أكتب ( WinWord )ثم أضغطي علي مفتاح ( Enter )
* إنهاء البرنامج : المقصود بإنهاء البرنامج هو علقة و الخروج منه .
* طرق إنهاء البرنامج :-
1) من قائمة ( ملف ) { File } أختر إنهاء ( Exit ) .
2) النقر بزر الفأرة علي الأيقونة الموجودة علي شريط عنوان نافذة برنامج ( Word Xp ).
3) الضغط علي مفتاحي Alt + F4 من لوحة المفاتيح .
أولاً : إعداد صفحة المستند : من قائمة ( ملف )
التنسيق في برنامج معالج الكلمات word xp يتم علي ثلاثة مستويات و هم :-
1- تنسيق المستند أو المقطع ( إعداد الصفحة أو ضبط الهوامش ) .
2- تنسيق الفقرة و يتم تحديد أتجاه الفقرات و التحكم في المسفات بين سطورها و غير ذالك .
3- تنسيق الحروف و فيها يتم التحكم في نوع الخط و حجمه ..... إلخ .
ملحوظة : من المفضل أن نبدأ التنسيق من أعلي لأســـفل .
عرفي كــلاً من :-
إعــداد الصفحة : و يقصد به تحديد الشكل الذي ستظهر به الصفحة عند طباعتها .
الهوامش : هي الحدود البيضاء التي ينحصر النص داخلها (( أعلي – أسفل – أيمن – أيسر )) .
هوامش التوثيق :
هــو إضــافـــة فـــريـــدة فـي المساحة إلي الهامش الجانبي أو العلوي للمستند الذي تريد توثيقة " تجليده " .
اتجاه الصفحـة و هـو نوعيان :
1-

عمودي ( رأسي ) أي أن النص مكتوب بطول الصفحة و هو الوضع العادي للورقة .
2- أفقي أي أن النص مكتو ب بعرض الصفحة .
الهوامش لمعكوسة :
تستخدم لأعداد صفحات متقابلة للمستندات المزدوجة الجوانب ( كالكتب أو المجلات ).
ملحوظة :
عند إختيارك إلي الهوامش المعكوسة تتحول الهوامش من أيسر و أيمن إلي دخل و خارج و في هذه الحالة تكون الهوامش متساوية .
طيه كتاب معكوسة :
تستخدم لتصميم كراسه ( ملزمة ) ذات اتجاه نص من اليمين إلي اليسار .
ملحوظة : يمكن التحكم في عرض و أرتفع الصفحة من خلال الفأرة من حيث تكبير أو تصغير المساحة من الجهات الأربعة للصفحة .
* كيفية إعداد صفحة المستند " ضبط الهوامش " :-
1) يتم فتح قائمة ( مــاــف ) و إختيار الأمر ( إعداد الصفحة ) .
2) من الصندوق الحواري نختار ضبط الهوامش ( أعلي ، أسفل ، أيسر ، يمين ) المطلوبة بالتمرين .
3) ثم نختار اتجاه الصفحة ( عمودي أو أفقي ) إذا طلب في التمرين .
4) ثم نقوم بإختيار (( الصفحات )) " عادي أو هوامش معكوسة أو صفحتان في كل ورقة أو طيه كتاب أو طيه كتابة معكوسة " إذا طلب في التمرين .
5) نضغط الأمر ( موافق ) لتنفيذ الاختيارات .
الصندوق الحواري الخاص بإعداد الصفحة

ملحوظة : في حالة إعداد الصفحة للمستند لابد من أن تكون المسطرة ظاهرة أمامنا و يتم ذلك بأتباع الآتي :-
1. يتم فتح قائمة عرض و نختار منها الأمر ( المسطرة ) بحيث تم ظهور علامة ( ) إمامها .
تمرين عملي
المطلوب :
ضبط الهوامش علي الشكل التالي :-
· اعـلــي 1.5 ســم .
· أســفل 1.5 ســم .
· يســار 2 ســــم .
· يمين 2 ســــــم .




تمارين عملي علي ( ضبط الهوامش )
تمرين ( 1 ) نفترض أننا نريد تجليد المستند بعد طباعته .
{ المطلوب } :
1- تحديد " هوامش التوثيق " للمستند إلي { 1.5 ســــم } .
2- اختيار موقع هامش التوثيق جهة " اليمين " .

تمرين ( 2 ) في بعض الأحيان نحتاج كتابة مستند ( عمود أو أفقي ) .
{ المطلوب } :
1- تحديد " اتجاه الصفحة " { أفقــي } .
تمرين ( 3 ) في بعض الأوقات نريد كتابة مستند لكي يكون كتيب .
{ المطلوب } :
* عمل هوامش معكوسة للصفحات المتقابلة .

تمرين ( 4 )
قامت إدارة المدرسة بتكليفك بعمل كراسة مطوية لمعرض المدرسة توضح بها ما قامت به مجموعات تبارك من مجهودات .

{ المطلوب } :
* تحديد الصفحات ( طيه كتاب ) .

تمرين ( 5 )
في بعض الأحيان نرغب في عرض الصفحات بشكل معين ففي برنامج منسق الكلمات يمكن أن نتحكم في شكل ورقة المستند كما نرغب مثلاً { A4 أو A5 أو Letter ... الخ ).
{ المطلوب } :
* تحديد حجم الورقة { Letter } المستخدمة في طباعة المستند .
ملحوظة :
* لعمل ( إعداد صفحة المستند ) يتم فتــح قائمة { ملف } و نختار منها { إعداد الصفحة } .
* يمكن التحكم في حجم رأس و تذييل الصفحة من خـــــــلال هذه الوظيفة .. و ذلك بتنشــيط الكارت ( تخطيط ) الموجود بالصندوق الحواري الخاص بإعداد الصفحة
الحاسب الآلي في تبارك شكل تاني
و ينقسم منهج الدبلوم إلي ( أربعة أبواب )



الباب الأول : برنامج معالج الكلمات

أولاً : إدراج التاريخ و الوقت :من قائمة إدراج .
تستخدم لإضافة صـفة التوثيق التاريخــي للمســتندات.
** إمكانيـات وظيفـة إدراج الـتـاريـخ و الـوقـت :
(1) إضافة التاريخ و الوقت آلياً .
(2) توفير العديد من التنسيقات الجاهزة " المتوفرة ".
(3) تحديث التاريخ و الوقت آلياً .
(4) توفير العديد من اللغات .
(5) إختيار نوع التقويم " ميلادي – هجري ".
( مـلــحـوظـة ) 1- يمكن إدراج التاريخ فقط أو الوقت فقط أو الأثنين معاً .
2- يمكن إدراج التاريخ و الوقت باستخدام لوحه المفاتيح بأتباع الآتي :-
{ لإدراج التاريخ نضغط المفاتيح ALT + SHIFT + D }
{ لإدراج الوقت نضغط المفاتيح ALT + SHIFT + T }

تذكر :
* اختيار نوع التقويم يؤثر علي التاريخ .
* اختيار لغة معينة تؤثر علي تنسيق التاريخ .


ثانياً : الحواشــي السفلية :
من قائمة ( إدراج ) نختار ( مرجع ) ثم ( حاشية سفلية ) .
** الحواشــي السفلية :هي تفسير لبعض معاني الكلمات الموجودة داخل النص .
** التعليق الختامي: وضــع ملخـص و يكـون في نهاية المقطع أو في نهاية المستند كله .
& إمكانيات الحواشي السفلية و التعليقات الختامية :
1. التحكم في موضع الحاشية السفلية { أسفل الصفحة أو أسفل النص }.
2. التحكم في موضع التعليقات الختامية { نهاية القطعة – نهاية المستند }.
3. اختيار تنسيق الأرقام(بمعني) ووضع أرقام للحاشية أو حروف أبجدية "عربية أو إنجليزية أو لاتينية "
4. التحكم في عمل علامة مخصصة " وضع علامة للحاشية بدلاً من الأرقام .
** ملحوظة( 1 ) يمكن إجراء مجموعة من التنسيقات علي نص الحاشية السفلية " مثل " .
تغيير نوع و لون و حجم الخط . ? إجراء تنسيقات الفقرة المختلفة " مثل " المحاذاة .
( 2 ) يمكن إدراج الحاشية السفلية بالضغط علي المفاتيح (( Alt + Ctrl + F ))
( 3 ) عند نقل رقم الحاشية من صفحة إلي صفحة تنتقل الحاشية إلي الصفحة الجديدة .
( 4 ) عند حذف رقم الحاشية السفلية تحذف الحاشية السفلية .
ثالثاً : إدراج رمــــز : من قائمة إدراج
الـرمــوز : عادة تكون عبارة عن صور أو علامات مصغرة .
** الإمكانيات التي وفرهـا برنامج Word للمستخدمين :
- توفير العديد من الأشكال و الرموز . - عمل تصحيح تلقائي للرموز .
ملحوظة :عند إدراج رمز و تغيير نوع الخط بالنافذة يتم تغيير الرموز داخل النافذة .
رابعاً : إدراج الرسـومات من قائمة إدراج
من أهم إمكانيات برنامج معالج الكلماتword xpإضافة الرسومات إلى المستند حيث تضيف علي المستند شكلا جماليا غاية في الروعة ومظهر جذابا عند مشاهدته بعد الطباعة .
إدراج الرسومات :تعتبر عن المعنى وتوضحه بشكل أسرع من النص أو مجموعة النصوص و يوفر الوقت المستخدم في القراءة لمعرفه محاور الموضوع .

** تنقسم الرسومات إلي نوعان :
أولاً : الكائنات الرسوميه :
و هي تحتوي علي الأشكال التلقائية و المخططات و Word Art .
ثانياً : الصور :
و هي رسومات تم إنشاؤها من ملف آخر .
** إدراج الكائنات الرسومية " تنقسم إلي ":-
(1) الأشكال التلقائية : و هي مجموعة من الأشكال الجاهزة التي تضم أشكال أساســية " مثل " { المستطيلات و الدوائر و خطوط الرسم و الروابط و أسهم مختلفة و رموز }.
(2) إدراج المخططات : و هو عبارة عن شكل هندسي يوضع به مجموعة من النصوص بشكل جذاب و منظم .
(3) إدراج Word Art: يستخدم في تكوين أشكالاً جمالية للنص للفت نظر القارئ لعبارة معينة .
** إدراج الصورة " و تنقسم إلي " صور نقطية أو صور ممسوحة أو صور فوتوغرافية }.
** أنواع المخططات :
1- تخطيط هيكلي .
2- مخطط الدورة .
3- مخطط شعاعي .
4- مخطط هرمي .
5- مخطط متداخل .
6- المخطط الهدف .
ملحوظة : عند إضافة نص إلي الأشكال التلقائية يصبح النص جزء من الشكل .
خامساً : إدراج تعلـيــق : من قائمة إدراج .
هـو ملاحظة أو ( إيضــاح ) يضيفها الكاتب أو المراجع إلي المستند .... و يظهر التعليق في البالون في هـامش المستند أو في جزء المراجعة .
** أين يظهر التعليق :يظهر التعليق في بالون في هامش المستند أو في جزء المراجعة .
** الـبـالـــونات :تستخدم لرؤية تغييرات و تعليقات المراجعين بسهولة و الإجابة عليها .
** جزء المراجعة :هو جزء يظهر أسفل الشاشة و يمكن إدراج التعليق به أو تعديله .
تذكر .... تذكري " أن " :* يمكن حذف تعليق ويتم ذلك بأتباع الأتي :-
1- يتم الضغط علي التعليق المراد حذفه بالزر الأيمن للفأرة .
2- ثم من القائمة المختصرة التي سوف تظهر نختار الأمر ( حذف تعليق ).
3- تظهر بالونات التعليقات في ( عرض " تخطيط الطباعة " – و في عرض " تخطيط ويب " .
* يمكن إظهار أو إخفاء التعليق و يتم ذلك بفتح قائمة ( عرض ) و نختار الأمر " علامات " .
* يمكن { إخفاء التعليقات } عند الطباعة بإتباع الخطوات الآتية :-
1- يتم فتح قائمة ( مـلــف ) و نختار { طباعة } .
2- من المربع مادة الطباعة نختار ( مستند ) { بدلاً من مستند تظهر فيه العلامات } .
3 – ثم نضغط { موافق } .
سادساً: إدراج مــلف : من قائمة إدراج .
{ يقصد بإدراج ملف هو ضم محتويات ملف في ملف آخر }

الفصل الثاني { دمج المراسلات } من قائمة أدوات

*يمكن تعريفها علي أنها : مجموعة من المراسلات التي تحتوي علي نفس هيكل البيانات مع اختلاف الأشخاص المرسل إليهم و أسمائهم و عناوينهم و قد تكون في شكل كروت معيده أو دعوة ..
أســياسيات دمج المراســـلات :{ لكي تتم عملية الدمج بنجاح لابد من أن يتوفر لدينا مستـندان }.
1- المسـتند الأســـاســـــي : " مستند البداية " و هـــــو ....
" الذي يحتوي علي المعلومات الثابتة التي لا تتغير مع كل خطاب " .
2 - مسـتند مصدر البيانات : هـــــو ....
" الذي يحتوي علي البيانات المتغيرة { مثل } الأسماء و العناوين و غير ذلك من البيانات " .
ملحوظة : تتم معالج دمج المراسلات علي 6 خطوات

الفصل الثالث { الجداول }


المقصود بالجدول
هو عبارة عن مجموعة من الصفوف ( أفقية ) و مجموعة من الأعمدة ( رأسية ) و من تقاطع الصفوف و الأعمدة تنتج خلايا الجدول .
* طرق إنشاء الجدول :-

الطريقة الأولي : باستخدام شريط الأدوات القياسي .

الطريقة الثانيـة : باستخدام شريط القوائم { من قائمة جدول } .

الطريقة الثالثـة : باستخدام شريط الأدوات ( جداول و حدود ) { رسم جدول } .

عدد الأعمدة : في أي جدول لا تزيد عن ( 63 ) عمود و عدد الصفوف : لا تزيد عن ( 32767 ) صف .

تنسيق تلقائي : يوفر لنا عدداً من النماذج الجاهزة من تنسيقات الجدول التي يمكننا اختيار إحداها .


شريط جداول و حدود





اسم الزر
الوظيفة
1
رســــــــم جــدول
تستخدم لرسم جدول أو عمود أو صف أو أي خط من خطوط الجدول
2
الممحاة
تستخدم لمسح الخطوط التي تم رسمها بأيقونة رسم جدول .
3
نمط خط الرسم
تستخدم لاختيار نوع خط الرسم الذي سيستخدم في الحدود .
4
عرض خط الرسم
تستخدم لتحديد سمك خط الحدود .
5
لـون الحدود
لاختيار لون الخط المستخدم في الحد .
6
حد خارجي
يستخدم لوضع الحدود أو مسحها للخلية أو الخلايا أو الجدول المحدد .
7
لون التظليل
يستخدم لتظليل ( تلوين ) الخلايا المحدد ز
8
إدراج جدول
تستخدم هذه الأيقونة لإظهار الأوامر الشائعة الاستخدام في قائمة ( جدول )
9
دمج الخلايا
تستخدم لدمج مجموعة متجاورة من الخلايا سواء كانت رأسية أو أفقية .
10
تقسيم الخلايا
تستخدم لتقسيم خلية ( خلايا ) إلي عدد من الخلايا .
11
محاذاة
تستخدم لمحاذاة النص داخل خلية أو مجموعة خلايا ( أفقية أو رأسية ).
12
توزيع الصفوف بشكل متساوي
عند تحديد عدد من الصفوف غير متساوية الارتفاع تقوم هذه الأيقونة بمساواة ارتفاع هذه الصفوف .
13
توزيع الأعمدة بشكل متساوي
عند تحديد عدد من الأعمدة غير متساوية العرض تقوم هذه الأيقونة بمساواة عرض هذه الأعمدة .
14
تنسيق تلقائي للجدول
و تظهر هذه الأيقونة نافذة ( تنسيق تلقائي للجدول ).
15
تغيير اتجاه النص
تستخدم لتغير اتجاه النص داخل الخلية .
16
فرز تصاعدي
تستخدم لترتيب بيانات الجدول تريب تصاعدي من الأصغر للأكبر .
17
فرز تنازلي
تستخدم لترتيب بيانات الجدول تريب تنازليا من لأكبر للأصغر.
18
جمع تلقائي
تقوم بجمع مجموعة من الخلايا الرقمية الموجودة بعمود ما .

التحديد في الجدول : يوجد العديد من المهام التي يمكنك أن نجريها علي أحد خلايا الجدول أو مجموعة من الخلايا أو الصفوف أو الأعمدة أو الجدول بكاملة و يتم ذلك بأتباع الآتي :-
أولاً : المقبض الأول : و يستخدم في تحريك الجدول من مكان لآخر و يستخدم أيضاً في تحديد الجدول بأكمله عند النقر بداخل هذا المقبض ... و يوجد أعلي يمين الجدول و يسمي " مقبض تحريك الجدول " .
أولاً : المقبض الثاني : و يستخدم في تغيير أبعاد الجدول بطريقة متناسبة و يستخدم أيضاً في تحديد الجدول بأكمله عند النقر بداخل هذا المقبض .. و يوجد أسفل يسار الجدول و يسمي ( مقبض تغيير حجم الجدول ).

تذكر
: 1) عند إدراج جدول تكون كل أعمدته متساوية العرض .
2) في الفرز التنازلي يتم ترتيب البيانات الرقمية من الأكبر إلي الأصغر ... و البيانات النصية من الياء إلي الألف ... و التواريخ من التاريخ الأحدث إلي الأقدم .
3) الخلايا الأفقية تسمي صفوف و الخلايا الرأسية تسمي أعمدة .
4) هناك ثلاث أوضاع للنص داخل الخلية من الناحية الرأسية هم أعلي الخلية أو وسط أو أسفل الخلية .
5) هناك ثلاثة أوضاع للنص داخل الخلية من الناحية الأفقية هم يمين الخلية أو وسط أو يسار الخلية .
6) من خلال دراستك لموضوع الجداول هناك تسعة أوضاع للنص داخل الخلية .
7) لتحديد أعمدة أو صفوف غير متتالية بالجدول نستخدم مفتاح CTRL مع مؤشر الفأرة .
8) يمكن محاذاة الجدول يمين أو وسط أو يسار الصفحة .

الفصل الرابع : الماكرو من قائمة أدوات

المقصود بالماكرو :
هو مجموعة من الأوامر المتتابعــــة يتم تسجيلهـا و تخـزينها فــي أمــر واحــد ( يسمي وحدة ماكرو ).
ملحوظة: و يحدد اسم لكل وحدة ماكرو و عند استدعاء الماكرو يتم تنفيذ الأوامر المخزنة به دفعة واحدة .

الهـدف من إنشـاء الما كرو:×توفير الوقت و الجــهـــد.×حفظ خطوات معينة يصعب تذكرها فيما بعد

بعض الوظائف التي يمكن وضعها في الما كرو :-
1) تسريع عمليات التنسيق التي لا نرغب في وضعها في نمط خاص بها .
2) دمج أوامر متعددة .. مثلاً إدراج جدول ذي حجم معين وحدود معينة .
3) العديد من الوظائف التي يري المستخدم و ضعها في ماكرو .
* كتابة الماكرو : " تتم علي مرحلتين هـمـــا "
1) مــرحـلــة التخطيط . 2) مــرحـلــة الإنشــــاء .

يتم إنشاء الماكرو بثلاث طرق هم :
1) تسجيل الماكرو ( يقوم البرنامج بإنشاؤة ). 2) كتابة الماكرو ( يقوم المستخدم بإنشاؤة ) .
3 ) أسلوب التسجيل و أسلوب الكتابة
تذكر
1) إذا حدث أي خطأ أثناء التسجيل فسيتم أيضاً تسجيل التصحيح .
2) لإظهار نافذة وحدات الماكرو نضغط علي مفتاحي ALT + F8 .

عند كتابة أسم الماكرو : { يــــجــــــــب }
أن نختار أسم الماكرو و يدل علي وظيفته حتي إذا قمت بإعداد أكثر من ماكرو يمكنك معرفة وظيفة كل منهم بمجرد قراءة أســــمـة .
الشروط الواجب أتباعها عند كتابة اسم الماكرو :
1-يجب أن يبدأ اسم الماكرو بحرف هجائي وليس برقم .
2-لا يوجد مسافات أو رموز .
3- تستخدم الشرطة السفلية أو الكشيدة للفصل بين كلمتين .
تعين الماكرو :- يمكن تعين الماكرو إلي شريط أدوات أو قائمة أو مفتاح اختصار
تشغيل الماكرو :- يمكن تشغيل الماكرو من خلال :
1- زر في شريط الأدوات .
2- مفتاح اختصار تم تعينه إليها .
3- أمر في قائمة تم تعينه إليها .
4- القائمة المختصرة لوحدت الماكرو .


الباب الثانى : برنامج الجداول الحسابية

أهم الدوال التي تم دراستها في الصف الثاني و الثالث التجاري
اسم الدالة
الاستخدام
فئة الدوال
SUM
إيجاد مجموع كافة الأرقام فيلا نطاق الخلايا
رياضـــــيـــــــة
ROUND
تقريب رقم بعدد محدد من الخانات
SQRT
لإيجاد الجذر التربيعي لرقم موجب
CEILING
تستخدم في التقريب بالزيادة لأقرب رقم صحيح أو كسر طبقاً لمضاعفات معينة
FLOOR
تستخدم لتقريب بالناقص لأقرب رقم صحيح أو كسر طبقاً لمضاعفات معينة
POWER
لإيجاد قيمة رقم حقيق إلي أس معين
AVERAGE
لإيجاد الوسط الحسابي لمجموعة قيم
إحصـائيــــــة
MAX
إيجاد أكبر قيمة داخل نطاق محدد من الخلايا
MIN
إيجاد أصغر قيمة داخل نطاق محدد من الخلايا
COUNT
لإيجاد عدد الخلايا التي تحتوي علي أرقام فقط داخل نطاق محدد
COUNTA
إيجاد عدد الخلايا التي تحتوي علي بيانات داخل نطاق محدد من الخلايا
COUNTBLANK
إيجاد عدد الخلايا الفارغة داخل نطاق محدد من الخلايا
COUNTF
إيجاد عدد الخلايا داخل نطاق محدد و التي تقبل شرطاً معيناً
MEDIAN
تستخدم لإيجاد الوسيط "وهي القيمة التي تتوسط مجموعة من القيم "
MODE
لإيجاد المنوال و هي القيمة الكثير التكرار
تابع الدوال الإحصائية
GEOMEAN
إيجاد الوسط الهندسي لمجموعة من البيانات الرقمية الموجبة .
HARMEAN
لإيجاد الوسط التوافق لمجموعة من البيانات الرقمية الموجبة
VARP
إيجاد التباين
STDEVP
لإيجاد الانحراف المعياري
QUARTILE
لإيجاد الربيعين الأول و الثالث لمجموعة من القيم في نطاق محدد
INTERCEPT
لإيجاد قيمة ( أ ) في معادلة انحدار ص علي س
SLOPE
إيجاد قيمة ( ب ) في معادلة انحدار ص علي س
PEARSON
إيجاد معامل الارتباط بين ظاهرتين
RANK
إيجاد رتبة رقم في قائمة من الأرقام

PMT
إيجاد مبلغ الدفعة الدورية ( قيمة القسط )
مالية
PV
إيجاد القيمة الحالية للدفعات ( الأقساط أو قيمة القرض )
FV
تستخدم لإيجاد القيمة المستقبلية أو جملة الدفعات في نهاية مدة القرض .
IF
إيجاد قيمة في حالة تحقق الشرط و قيمة أخري في حالة عدم تحقق الشرط
منطقية
AND
تكون نتيجة الدالة صحيحة إذا تحققت جميع الشروط – أما إذا لم يتحقق أحد الشروط فإنه نتيجة الدالة تكون خطأ
OR
تكون نتيجة الدالة صحيحة إذا تحققت جميع الشروط أو أحدها – أما إذا لم يتحقق جميع الشروط فإنه نتيجة الدالة تكون خطأ
VLOOKUP
البحث عن قيمة في أحد أعمدة الجدول الأصلي و التقاط ما يقابل هذه القيمة في جدول أو مصفوفة الشروط الذي قمت بإعداده .
بحث و مرجع
DCOUNT
إيجاد عدد الخلايا التي تحتوي علي أرقام في حقول أو سجلات في قاعدة البيانات
قواعد بيانات
DCOUNTA
إيجاد عدد الخلايا التي تحتوي علي بيانات في حقول أو سجلات في قاعدة البيانات
DMAX
إيجاد أكبر قيمة في حقل معين في قاعدة البيانات
DMIN
إيجاد أصغر قيمة في حقل معين في قاعدة البيانات
DSUM
إيجاد مجموع القيم في حقل أو سجلات في قاعدة البيانات و تقابل شروطاً محددة

ملحوظة :1- عند استخدام دالة IF لأكثر من مرة يشترط أن تكون عدد الأقواس المفتوحة مساويا لعدد الأقواس المغلقة .
2- إضافة علامة $ لخلية بداية نطاق و لخلية نهاية تجعل النطاق ( خلايا مطلقة ).
قواعد البيانات:و هي عبارة عن ورقة عمل تستخدم في إدخال بيانات و تنظيمها و ترتيبها ثم استرجاعها في شكل معلومات يستفيد منها .
تتكون قاعدة البيانات من { حقل و سجل و ملف }.
السجلات في قاعدة البيانات تتكون من مجموعة من الحقول .
الحقل هـومكان إدخال البيانات .? الحقول في قاعدة البيانات تمثل أعمدة .
يقصد بالفرز : في قاعدة البيانات هو إعادة ترتيب السجلات تبعاً لمحتويات حقل معين ترتيباً تصاعدياً أو تنازلياً
يقصد بالتصفية : في قواعد البيانات بأنه اختيار حقل معين من خلاله عرض السجلات التي تتطابق مع شرط معين .
من أنواع التصفية : 1) تصفية تلقائية 2) تصفية متقدمة .
يقصد بتحليل معلومات قاعدة البيانات : الحصول علي إحصاءات من الحقول الموجودة في قاعدة البيانات مثل إيجاد العدد و المجموع و أعلي و أقل قيمة و التصنيف في مجموعات .
الباب الثالث : برنامج معالج البريد و المواعيد OUTLOOK XP
يعتبر برنامجOUTLOOK بمثابة سكرتير خاص .
بالإضافة لكونه أجندة إلكترونية ( يومية – أسبوعية – شهرية – سنوية ) .
ملحوظة: 1) يقوم برنامج OUTLOOK بإمدادك بتقارير لمتابعة أعمالك " ما تم إنجـازه " .
2) تتطلب بعض مهام البرنامج وجود اتصال بشبكة الانترنت حيث لن يستطيع البرنامج إمدادك برسائلك الالكترونية ( Emails ) بدون الاتصال بالانترنت .

إمكانيات برنامجOUTLOOK :
1- استقبال و إرسال البريد الالكتروني .
2- تنظيم المواعيد بشكل مناسب .
3- أجندة إلكترونية
. 4- دليل و فهرس اتصال .
5- طباعة الرسائل و الملاحظات .
6-البحث عن رسالة أو عنوان اتصال أو ملحوظة .

يتم تشغيل برنامجOUTLOOK بطريقتين ( من قائمة START و من خلال الاختصار الموجود علي سطح المكتب.
يحتوي برنامج OUTLOOK علي ستة مجلدات هم ( اليوم - التقويم – جهات الاتصال – المهام – ملاحظات – المحذوفات ) .
( 1 ) مجلد اليوم يستخدم : لعرض ما سيتم إنجازه من أعمال خلال اليوم "مثل" :-
1- عرض رسائل البريد الإلكتروني . 2- قائمة بالمهام التي تخص اليوم .
3- عرض أجندة المواعيد التي تخص اليوم .

ملحوظة:
يمكن أن يكون هذا المجلد هو أول مجلد يتم فتحة عند تشغيل البرنامج و أظهار و عرض رسائل البريد الإلكتروني من خلال :-
التعامل مع رسائل البريد الوارد و معاينته و ذلك من خلال الخيار ( Inbox ).
التعامل مع رسائل البريد الصادر و معاينته و ذلك من خلال الخيار ( Outbox ).
التعامل مع مسودات الرسائل المحفوظة و معاينتها و ذلك من خلال الخيار ( مـســـودات ) .
( 2 ) مجلد التقويم يـقـوم : بإصدار صوت تنبيهي و رسائل تذكير خاصة بالمواعيد أو الاجتماع فهو بمثابة أجندة مواعيد .
( 3 ) مجلد جهات الاتصال يستخدم : لإعداد دليل اتصال إلكتروني متكامل يحتوي علي بيانات أصدقائك و أقاربك و تليفونات و جهات اتصال عامة .
( 4 ) مجلد المهام يستخدم : في تنظيم المهام المطلوب إنجازها و متابعتها .
( 5 ) مجلد ملاحظات يستخدم : لتدوين بعض النقاط أو الاستفسارات أو الملاحظات أو الأسئلة أو الأفكار و
يساعدك في تذكير هذه الملاحظات .
( 6 ) مجلد ( Deleted Items ): يشبه هذا المجلد سلة المحذوفات الموجودة علي سطح المكتب في نظام التشغيل كما يمكن من خلال هذا المجلد :
( معاينة العناصر المحذوفة – حذف العناصر نهائياً – استرجاع العناصر المحذوفة )
رابعاً : الفيروسات

فيروسات الحاسب : هـو عبارة عن برنامج يحتوي علي أوامر من شأنها تدمير أي جزء من نظام الحاسب سواء كانت برمجيات أو بيانات .

قارن بين كلاً من الفيروس العضوي و فيروس الحاسب :
وجه المقارنة
الفيروس العضوي
فيروس الحاسب
الأثر
يقوم بتغيير صفات الخلية العضوي
يقوم بتغيير وظائف البرمجيات
التكاثر و الانتشار
يتكاثر و يكون العديد من الفيروسات
يقوم بنسخ نفسه أكثر من مرة مما يتولد عنه فيروسات كثيرة .
الكمون
قد يكون الإنسان حاملاً للفيروس دون ظهور أعراض
قد يكون هناك إصابة بفيروس الحاسب دون ظهور أعراض

متي ظهر فيـــروس الـــحـــاســـب :
عرفت الفيروسات منذ زمن بعيد و ذلك من خلال الصدفة التي ساعدت علي اكتشافه .
? يتكون فيـــروس الـــحـــاســـب من ثلاث جـــزاء هـــم :-
1) الانتشار و التكاثر . 2) المفجر . 3) المدمــر .

من خصائص الفيروسات :-
1) القدرة علي التخفي . 2) القدرة علي التكاثر . 3)القدرة علي التنقل
4) القدرة علي التدمير . 5) البصمة .
? من أسباب انتشار الفيروسـات :-
1) التوافق بين البرامج . 2) وسائل الاتصال . 3) التداول السيئ للبرامج .

أشهر أنواع الفيروسات تصيب الحاسب :-
1) فيروسات تصيب ملفات البيانات.
2) فيروسات تصيب الملفات التنفيذية .
3) فيروسات تصيب قطاع التحميل .
4) فيروسات تصيب جدول توزيع الملفات .
5) فيروسات متعددة الأجزاء
6) فيروسات الأجزاء المادية للحاسب .
7) فيروس حصان طروادة .

الأعراض العامة للفيروسات :
1) عدم تحميل الجهاز . 2) توقف النظام عن العمل أثناء التشغيل بدون سبب .
3) زيادة أو نقص حجم الملفات . 4) عدم ظهور أسماء الملفات أثناء استعراض محتوي القرص
5) عرض رسائل خطأ فجائية و غير متوقعة . 6) بطء تشغيل النظام بصورة ملحوظة .
7) نقص شديد في سعة الذاكرة. 8) عدم قدرة بعض التطبيقات علي التشغيل .
? الوسائط الناقلة للفيروسات : و هي جميع الوسائط التي يتم تخزين البرامج فيها و التي قد تكون مصابة بالفيروس " مثل " : -
1) الأقراص المرنة floppy disk . 2) الأقراص الصلبة Hard disk .
3) الأقراص الضوئية CD & DVD . 4) كارت المودم FAX .

أهـــم الأضـــرار الناتجـــة عن الفيروســـات :
1) فقدان بعض ملفات التطبيقات الهامة التي تؤدي إلي توقف عمل التطبيق .
2) امتلاء الذاكرة نتيجة نسخ الفيروس لنفسه مما يبطئ عمل الذاكرة .
3) فقد جدول توزيع الملفات FAT مما يؤدي إلي فقدان الملفات .
4) فقد قطاع بدء التشغيل و بالتالي يفقد القرص القدرة علي التحميل.
5) يعطل تنفيذ بعض التطبيقات و البرامج .

أســـباب انتشـــار الفيـــروس : و ينقسم إلي :-
1) مفـهـوم التـوافـق: " توافق أنواع مختلفة من البرامج ".
2) وسـائـل الاتصـال : " ربط أجهزة الحاسبات ببعضها " ما يسمي بنظام الشبكات .
3) التداول السيئ للبرامج : " نسخ البرمجيات من أقراص ليست أصلية ".
الوقاية من الفيروسات :
و تعني حماية النظام من دخول أي فيروس و يمكن تلخيص الحماية فيما يلي

أسئلة هامة
* السؤال الأول : أكمل ما يأتي :
1- من طرق إنشاء الجدول ................. و .................... و..................... .
2- لمسح خط تم رسمه بزر رسم جدول نستخدم ................................ .
3- عدد أعمدة أي جدول لا تزيد عن ............... و عدد الصفوف لا تزيد عن ................. .
4- في الفرز التنازلي يتم ترتيب البيانات الرقمية من ........ إلي ............ و يتم ترتيب البيانات النصية من ........... إلي ............. و يتم ترتيب التواريخ من التاريخ .......... إلي التاريخ ...............
5- إزاحة الخلايا لليسار يقصد به ..................................................
6- إزاحة الخلايا إلي أسفل يقصد به ..................................................

* السؤال الثاني : ضع علامة (ü) أمام العبارة الصحيحة و علامة (û ) أمام العبارة الغير صحيحة :
1- عند إدراج جدول تكون كل أعمدته متساوية العرض ( )
2- يمكن دمج مجموعة من الخلايا سواء كانت رأسية أو أفقية ( )
3- مقبض تحريك الجدول يقوم بتحريك الجدول فقط من مكانه ولا يقوم بتحديد الجدول ( )
4- حذف الخلية و مسح الخلية يؤدياً نفس الغرض ( )

* السؤال الثالث : عرف كلاً من المفاهيم التالية :-
( قاعدة البيانات - الفرز أو الترتيب SORT - تصفية السجلات FILTER – تحليل المعلومات – السجل RECORD – الحقل FIELD )

* السؤال الرابع : قارن بين الفيروس العضوي و فيروس الحاسب من حيث :
الأثر – الانتشار و التكاثر – الكمون

* السؤال الخامس : أذكر وظيفة كل دالة من الدوال الآتية :
COUNTIF – MEDIAN – VARP – PEARSON – RANK – DCOUNTA

* السؤال السادس :
( أ ) أذكر مفهوم كل من : [ الفرز - التصفية – قاعدة البيانات – تحليل المعلومات ].
(ب) أذكر استخدامات المجلد ( DELETED ITEMD ) في برنامج OUTLOOK .
(جـ) أذكر أربع من إمكانيات برنامج MICROSOFT OUTLOOK .


الثائر الحق
المدير العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى