مدرس اون لايندخول

نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق

نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق..

استنتج القيمة الفنية لقوله: «أمةُ قَدْ فَتْ فِي سَاعِدها***بُغْضُها الأَهْلَ وَحُبُّ الغُرَباء
  • لا مانع أن نقدم الغريب في أعمالنا، ونحرم بني الوطن فرص التفوق والنجاح.
  • التأكيد على المحبة والمودة بين الأهل، فإذا تنافر الأهل سادت الفرقة والكراهية.
  • التنفير من تفضيل الغرباء على بني الوطن، ففي ذلك ضعف الأمة وهلاكها.
  • الاعتماد على خبرات الآخرين أمر يدفع الأمة إلى النهضة والتقدم في كل مجال.

شاهد نموذج امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق
نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 115
نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 216
نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 315نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 415
نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 514
نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 614نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 713
نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 812
نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 912نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 1011
نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 1112
نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 1212نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 1311
نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 1410
نموذج امتحان لغة عربية جديد للثانوية العامة 2024 أ. رضا الفاروق 1510
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
لطلابنا فى الثانوية العامة
==============
من جمل النعت الفعلية المنفية ب(ما) قولك..
قرأت النحو قراءة ما قرأتها لمادة أخرى.
فعبارة (ما قرأتها)..جملة نعت فى محل نصب
و ها الغيبة: هو ضمير الربط .
انتبه جدا..
ــــــــــ
ها الغيبة فى (قرأتها): ضميرا فى محل نصب نائب عن المفعول المطلق
وليس لأنه (مفعولا به).
Mr.Riad
خلاصة القول فى وجه الشبه . بلاغة ثانوية عامة 
× وجه الشبه هو الصفة التى  يشترك فيه طرفا التشبيه على وجه الحقيقة  أو الخيال
× المراد بالحقيقة أن تكون  الصفة المشتركة في كل من الطرفين على وجه الحقيقة
مثل   : تشبيه الرجل بالأسد
-  الشجاعة هى  الصفة المشتركة  بينهما، وهي موجودة على حقيقتها  في الرجل و الأسد. وإنمايقع الفرق بينهما فى قوة الشجاعة وضعفها، وزيادتها ونقصانها.
مثل :  تشبيه الشعر بالليل
-  السواد هو الصفة المشتركة  بينهما ، وهي موجودة على حقيقتها  الشعر والليل . وإنمايقع الفرق بينهما فى  قوة السواد وضعفه، وزيادته ونقصانه
× المراد بالخيال أنه لا يمكن وجوده إلا على سبيل التأويل والخيال
ومثل  قول أبي طالب الرقي:
ولقد ذكرتُك ِوالظلام كأنه ... يومُ النوى وفؤاد مّنْ لم يعشق
- شبه الشاعر العاشق يوم النوى ( الفراق ) وفؤاد مّنْ لم يعشق شيئين لهما سواد، ( العاشق والفؤاد ( م ) = شيئان أسواد ( م . به )
-  وجه الشبه هنا هو ( الظلام ) موجود على وجه الحقيقة فى الشيئين الأسودين ( المشبه به )، و لكنه موجود على وجه الخيال فى العاشق
و الفؤاد ( المشبه )
ومثل قول كعب بن زهير
إنَّ الرَّسُولَ لَنورٌ يُسْتَضاءُ بِهِ ….. مُهَنَّدٌ مِنْ سُيوفِ اللهِ مَسْلُولُ
- شبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالنور فى الضياء ، ( الرسول ( م ) = النور ( م .به )
- وجه الشبه هنا هو ( الضياء ) موجود على وجه الحقيقة فى النور ( المشبه به ) ، و لكنه موجود على وجه الخيال فى الرسول ( المشبه )
لاحظ جيدا :
× وجه الشبه قد يكون واحدا حسيا كالحمرة والخفاء وطيب الرائحة ولذة الطعم ولين الملمس، في تشبيه الخد بالورد، والصوت الضعيف بالهمس، والنكهة بالعنبر، والريق بالعنبر، والريق بالخمر، والجلد الناعم بالحرير.
× وقد يكون وجه الشبه واحدا عقليا، كالجراءة في تشبيه الرجل الشجاع بالأسد، وكمطلق الهداية في قوله صلّى الله عليه وسلّم:  " أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم "
× وقد يكون وجه الشبه متعددا حسيا، والمراد بالتعدد هنا أن يُذكر في التشبيه عدد من أوجه الشبه من اثنين فأكثر ، بمعنى أن مثل: البرتقالة كالتفاحة في شكلها وفي لونها وفي حلاوتها، وفي رائحتها.
× وقد يكون وجه الشبه متعددا عقليا ، والمتعدد العقلي مثل: البنت كأمها حنانا وعطفا وعقلا ولطفا.
× وقد يكون وجه الشبه متعددا حسيا وعقليا مثل : الولد كأبيه في طوله ومشيته وصوته، وخلقه وكرمه وعلمه.
× و جه الشبه يكون  مفردا، أي صفة أو صفات اشتركت بين شيئين ويسمى هنا التشبيه مفردا
× وقد يكون وجه الشبه صورة مأخوذة أو منتزعة من أشياء عدة ، وهنا يُسمى التشبيه مركبا
__ فقول البحتري في ممدوحه مثلا:
هو بحرُ السماح والجود فازددْ ... منه قـُربـًا تزددْ من الفقر بـُعدا
هذا التشبيه ( تشبيه مفرد )  لأن البحتري فيه يشبه ممدوحه بالبحر في الجود والسماح، فوجه الشبه هنا مفرد وهو اشتراك الممدوح والبحر في صفة الجود.
__ وقول المتنبي في ممدوحه سيف الدولة:
يهزُّ الجيش حولك جانبيه ... كما نفضتْ جناحيها العقابُ
هذا التشبيه ( تشبيه مركب ) ، لأن المتنبي يشبه صورة جانبي الجيش( الميمنة والميسرة ) ، وسيف الدولة بينهما وما فيهما من حركة واضطراب بصورة عُـقاب  ( طائر ) تنفض جناحيها وتحركهما. ووجه الشبه هناليس صفة مفردة، ولكنه صورة منتزعة من متعدد، وهي وجود جانبين لشيء في حالة حركة وتمّـوُج
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى