مدرس اون لايندخول

مراجعة نحو 1 و 3 ثانوي.. الاستثناء بإلا

مراجعة نحو 1 و 3 ثانوي.. الاستثناء بإلا
مراجعة الاستثناء بإلا
الأمثلة : -

             نجح التلاميذ إلا المقصرَ.

    أ          فهم الطلاب إلا الغافلَ.

               فاز المتسابقون إلا الخاملَ.



               ما رسب الطلاب إلا الفاشلَُ.

   ب         ما احتفلنا بالناجحين إلا المتفوقَِ.

               ما أخفق المتسابقون إلا البليدَُ.



              ما نجح إلا المجدُّ.

  جـ       ما احترمت إلا المتقدمَ.

              ما غضبت إلا على المتخلفِ.



الإيضـاح :

عندما تلقي نظرة على الأمثلة المختلفة في الطائفة (أ) تجد أن المتكلم يريد في المثال الأول أن يخبرنا بنجاح التلاميذ ولكنَّه يستثنى من هذا الحكم وهو النجاح المقصر منهم وبالتأمل نجد أن كلمة (إلا) هي التـي أخرجت المقصر من بين الناجحين. وهو يريد في المثال الثاني أن يخبرنا بأن التلاميذ جميعاً قد فهموا ولكنَّه يستثني من بينهم الغافل، فهو لم يفهم. وبالتأمل نجد أن كلمة (إلا) هي التي أخرجت الغافل من بين الفاهمين.

وفي المثال الثالث نلاحظ أن المتكلم يريد أن يخبرنا بفوز المتسابقين لكنه يريد أن يستثني من بينهم الخامل فهو لم يفز و(إلا) هي أداة الإخراج.

وهكذا كل الأمثلة.. ونستطيع بعد هذا أن نفهم أسلوب الاستثناء. فهو يتألف من أركان ثلاثة الأول: المستثنى منه.. وهو الاسم العام السابق الذي يُنسب إليه الحكم. والثاني: المستثنى وهو الذي نخرجه من الحكم السابق ونجعله مخالفاً له ويتبع بعد (إلا). وثالثها: (إلا). وهي الأداة التي تخرج المستثنى من الحكم السابق.. أي أنها أداة الاستثناء. أعد نظراً بعد ذلك على أمثلة كل طائفة على حدة.. ولنبدأْ معاً بالطائفة (أ) سوف ترى أن كل مثال منها قد اشتمل على المستثنى وهو (المقصر والغافل والخامل) على الترتيب وهي الواقعة بعد أداة الاستثناء (إلا).. كما اشتمل كذلك على المستثنى منه وهو على الترتيب (التلاميذ، الطلاب، المتسابقون).

والكلام في الأمثلة الثلاثة مثبت لم يسبقه نفي.. والنحويون يسمون الاستثناء في مثل هذه الأمثلة الثلاثة تاماً لوجود المستثنى منه في الكلام - ومثبتاً لعدم تقدم النفي عليه.

ولعلك تلاحظ أن المستثنى في هذه الحالة جاء منصوباً كما تشاهد ضبطه في الأمثلة الثلاثة. وهذا هو حمكه: وجوب النصب.

انظر بعد ذلك أمثلة الطائفة (ب) سوف ترى أن أسلوب الاستثناء مشتمل كما مر على المستثنى والمستثنى منه.. لكنه مسبوق بالنفي وهو (ما) ومثلها أي حرف يفيد النفي. ويسمى الاستثناء في هذه الحالة التام المنفي.. وهو تام لوجود المستثنى منه في الكلام. ومنفي لتقدم النفي عليه.. وإذا تأملت حركة المستثنى في الأمثلة وجدتها مزدوجة منصوبة بالفتحة أو معربة بحركة أخرى. وهذا يرشدك إلى أن المستثنى في هذه الحالة الثانية وما يشبهها يجوز فيه النصب على الاستثناء - أو التبعية للمستثنى منه حسب موقعه الإعربي بدلاً(1) منه. فتقول مثلاً: (ما احتفلنا بالناجحين إلا المتفوق ) فتنصب المستثنى وهو: "المتفوق" أو تجره على التبعية للمستثنى منه وهو كلمة (الناجحين المجرورة) على أنه بدل منها.. وكذا بقية الأمثلة.

أَلْق نظرة أخيرة على أمثلة الطائفة (جـ) سترى أن أسلوب الاستثناء فقد ركناً وهو المستثنى منه. فهو غير موجود في الأمثلة الثلاثة، ولكن الكلام منفي ويسمى الاستثناء حينئذ الناقص المنفي. أما نَقصُهُ: فتفقد المستثنى منه - وأما نفيَهُ: فلتقدم أداة النفي.

ولو دققت النظر في حركة المستثنى في الأمثلة الثلاثة لوجدتها مختلفة عن بعضها.فهي في المثال الأول ضمة وفي الثاني فتحة وفي الثالث كسرة. وهذا يرشدك إلى أن مثل هذا الاستثناء يخضع فيه المستثنى لمطلب العامل الذي يسبقه فإن احتاج إلى فاعل أُعرب ما بعد (إلا) فاعلاً. كالمثال الأول - وإن احتاج ما قبل (إلا) إلى المفعول به أُعرب ما بعد (إلا) مفعولاً به منصوباً كالمثال الثاني وإن سبقه حرف جر.. كان مجروراً كالمثال الثالث.

ويجب أن تعرف أن هذا الأسلوب من أساليب الاستثناء يسمى عند النحاة بالاستثناء المفرغ لأن الفعل الذي قبل (إلا) تفرغ للعمل فيما بعدها وتجاوز (إلا) وعلى هذا (فالمجد) في المثال الأول فاعل للفعل (نجح) و (المتقدم) في الثاني مفعول به للفعل (احترمت) و (المتخلف) في المثال الثالث مجرور بالحرف (على).



القـاعــدة : -

1- المستثنى (بإلا) اسم يُذكر بعدها ويكون مخالفاً في الحكم لما قبلها.

2- أساليب الاستثناء (بإلا) ثلاثة : -

أ ـ التام الموجب :- وهو ما ذُكر فيه المستثنى منه وكان مثبتاً. وحكم المستثنى في هذه الحالة وجوب النصب على الاستثناء.

ب ـ  التام المنفي :- وهو ما ذكر فيه المستثنى منه - وتقدمه أداة نفي - وحكمه في هذه الحالة إما النصب على الاستثناء - أو البدل من المستثنى منه حسب موقعه الإعراب.

جـ ـ الناقص :- وهو ما لم يذكر فيه المستثنى منه ولا يكون إلا منفياً - وحكمه أن يُعرب حَسَبَ متطلبات العامل الذي قبل (إلا) ويسمى: الاستثناء المفرغ لأن ما قبل (إلا) قد تفرغ للعمل فيما بعدها.



نمـاذج معربــة : -

أ ـ طار الحمامُ إلا حمامةً : -

طار  : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الحمام : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (وهو المستثنى منه).

إلا   : أداة استثناء حرف مبني على السكون لا محل له منِ الإعراب.

حمامة  : مستثنى (بإلا) منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

ب ـ لم أعرف من الطلاب إلا ذا الخلق (أو ذي الخلق)

لم     : حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أعرف  : مضارع مجزوم (بلم) وعلامة جزمه السكون وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا).

من الطلاب : جار ومجرور متعلقان بالفعل أعرف.

إلا  : أداة استثناء.. حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

ذا الخلق   : ( ذا) مستثنى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة- ذا مضاف والخلق مضاف إليه مجرورة بالكسرة الظاهرة في آخره.

ويجوز (ذي الخلق) (فذي) بدل من (الطلاب) وبدل المجرور مجرور وعلامةُ جره الياء لأنه من الأسماء الستة والخلق مضاف إليه. (وذلك لأن الكلام تام منفي فيجوز نصب المستثنى أو إتباعه).


جـ ـ ما فاز إلا المصلون:-

ما   : نافية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

فاز  : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

إلا  : أداة استثناء لا عمل لها.

المصلون : فاعل للفعل (فاز) مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وهذا هو الاستثناء المفرغ (الناقص). (الذي تفرغ فيه ما قبل (إلا) للعمل فيما بعدها).



تمرينـات شفويــة : -



1- عين فيما يأتي المستثنى الواجب النصب، والجائز النصب والاتباع، والمعرب على حسب العوامل : -

أ   ـ   ينقُص كل شيء بالإنفاق إلا العلم.

ب  ـ ما توقعت إلا الخير.

جـ ـ زرت مناطق المملكة إلا المنطقة الشرقية.

د   ـ   لا يكتسب ثقة الناس إلا الأمين.

هـ ـ  أدى التلاميذ واجبهم إلا البليد.

و   ـ   يذهب الناس ولا تبقى إلا آثارهم.

ز   ـ   لا يعلم الغيبَ إلا الله.

ح  ـ   لن أَتَّبعَ إلا الحق ولن أذل إلا لله.

ط  ـ   لا يأبى الكرامةَ إلا لئيم.

ك  ـ   لم يسمع المخطئون النصح إلا قليل منهم.

2- اجعل الكلمات الآتية مستثنى منها في جمل من إنشائك : -

المتقون  -  الأحرار  -  العلماء  -  المجاهدون  -  المخلصون.

3- اجعل الكلمات الآتية مستثنيات واجبة النصب ثم جائزة النصب والإتباع ثم معربة على حسب العوامل : -

المهذب،     الصادق،     الأمين،     الوفي،     المجدّ

4- أكمل العبارات الآتية بوضع ما نقص منها ضابطاً إياه بالشكل : -

1- تفتحت الأزهار إلا...................     2- لا يقبل الله من ...... إلا عملا خالصا

3- كل شيء يناله الإنسان بالمال إلا .........   4- ما صحبت إلا ....................

5- لم يترك الطالب من الدروس إلا .........   6- ما جلس الزائر إلا..................



تمرينـات تحريرية : -



1- أ    ـ كون ثلاث جمل يكون المستثنى فيها جمع مذكر سالماً واجب النصب.

ب   ـ كون ثلاث جمل يكون المستثنى فيها من الأسماء الستة جائز النصب والإتباع.

جـ ـ كون ثلاث جمل يكون المستثنى فيها جمع تكسير يعرب على حسب العوامل .

د    ـ كون ثلاث جمل المستثنى فيها مثنى واجب النصب.

2- اضبط ما تحته خط مما يلي : -

ما تخلقت الوفودُ وفد الخًرْج                   -  وما المرءُ إِلا ذكْرُه ومآثِره.

لكل داء دواء إِلا الموت                       -  خرج من في المعهد إِلاَّ سعيد.

لن أخشى إِلاَّ لله                               -  لم أفعل إلا الواجب.

ما أحببت الفاكهة إلا التفاح                   -  ما نفع إلا الإخلاص.

3- الأسماء الواقعة بعد (إلا) في الجمل الآتية بعضها واجب النصب وبعضها وبعضها جائزه وبعضها واجب الرفع.عَيِّن كل نوع منها مع ذكر السبب : -

أ    ـ    لا يعرف الفضل إلا ذووه.

ب  ـ    وصلت الكتب إلا كتابين.

جـ ـ   ما رأيت منك إِلا الخير.

د    ـ   ما جنينا الفواكه إلا البرتقال.

هـ ـ   كل شيء هالك إلا وجه ربك.

و    ـ   لا أحب من تلاميذي إلا المؤدب.

4- مثل بخمسة أمثلة للمستثنى : الأول: واجب النصب. والثاني: جائز النصب.  والثالث: يعرب فاعلاً. والرابع: جمع مذكر سالم مجرور. والخامس: اسم من الأسماء الخمسة جائز الرفع والنصب.

5- أعرب البيت الآتي واشرحه شرحاً واضحاً : -

ولم أَجِدِ الإنسانَ إِلاَّ ابن سعيه               فمن كان أَسْعى كان بالمجد أجدرا


شرح دروس النحو للصفين الأول والثالث الثانوى

remove_circleمواضيع مماثلة
الاستاذ
" أسلوب الاستثناء" نحو 1 ثانوي و 3 ثانوي
مفهوم الاستثناء :
إخراج اسم (المستثنى) يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم للجملة قبل الأداة .
فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم .
مثل : برأ القاضي المتهمين إلا متهماً .
فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "متهما " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , أي هو المستثنى من حكم البراءة .
س : ممَ يتكون أسلوب الاستثناء ؟
جـ : يتكون من :

المُستثنَى منه أداة الاستثناء المُستثنَى
وهو الاسم الذي يقع قبل
أداة الاستثناء ويجوز
حذفه من الجملة . [إلا ، غير , سوى]
[عدا ، خلا ، حاشا]
[ما عدا ، ما خلا]
الاسم الواقع
بعد أداة الاستثناء .

أنواع جمل الاستثناء :
1 - جملة مثبتة : أي لا أداة نفي فيها .
2 - جملة منفية : أي تبدأ بأداة نفي [لم - لن - لا - ما - ليس] .
3 - جملة تامة : أي ما كان المستثنى منه مذكوراً في الجملة وليس محذوفاً .
4 - جملة ناقصة : وهي التي لا يذكر فيها المستثنى منه ، ومعنى الجملة ليس تاماً (غير مكتمل) قبل أداة الاستثناء .
س : ما أنواع أساليب الاستثناء ؟
جـ : أنواع أساليب الاستثناء :

تام مثبت تام منفي ناقص منفي

أولاً : المستثنى بإلا وأحكامه :
له ثلاثة أحكام وهي :
1 - يجب نصبه إذا كانَ الكلامُ تامًّا مُثبتًا .
مثل : انصرف الضيوف إلا ضيفاً .
إلا : أداة استثناء حرف مبني على السكون .
ضيفاً: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

2 - إذا كان الكلام تامًّا منفيًّا فيجوز نصبه على الاستثناء أو اتباعه للمستثنى منه في إعرابه على أنه بدل .
مثل : لم يحضر المسؤولون إلا المحافظَ , المحافظُ
حيث يعرب المحافظ على أنه مستثنى منصوب , أو بدل مرفوع من " المسؤولون "

3 - إذا كان الكلام منفيًّا ناقصًا يعرب على حسب موقعه في الجملة وتكون (إلا) في هذه الحالة مُلغاة لا عمل لها.
هام :
لإعراب ما بعد إلا بسهولة : اشطب على أداة النفي و على إلا مع ملاحظة أن ليس لا نشطب عليها ؛ لأن لها تأثيراً إعرابياً في كل الجملة بينما باقي أدوات النفي الأخرى لا تؤثر .
مثل : وما محمد إلا رسول . رسول : خبر مرفوع بالضمة .
- لم ينجح إلا طالب . طالب : فاعل مرفوع بالضمة .
- ما صافحت إلا أخاك . أخاك : مفعول به منصوب بالألف .
- لم يعالج إلا المريض . المريض : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة ؛ لأن الكلام ناقص منفي .
مثل : ما حضر من الوزراء إلا (وزيرٌ) . فاعل
لم أشاهد من المباريات إلا (مباراةً) مفعول به
هام :
في المثالين السابقين قد يتخيل الطالب أن الكلام تام منفي مع أنه ناقص منفي
و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي : حذف إلا و ما بعدها ، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة .

ثانياً : المستثنى بــ {غير - سوى} :
المستثنى بــ {غير - سوى} يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]
مثل : أضاءت مصابيح الشارع سوى مصباحٍ مضاف إليه مجرور
تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة :
1 - فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا وجب نصبهما
مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .
غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .
أحمد : مضاف إليه مجرور .
- ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .
سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف .
مروان : مضاف إليه مجرور.
2 - وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً
مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .
غيرَ [غيرُ] أو سوى : مستثنى منصوب أو بدل مرفوع
3 - إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في الجملة
مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج . غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .
- ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل . غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .
سؤال هام :
ضع ( غير أو سوى ) بدلاً من (إلا) في المثال التالي مع ضبط (غير أو سوى) والاسم الواقع بعدها.. (ما نال الجائزة إلا المتفوقون ) .
& للإجابة عن هذا السؤال تذكر أنه بعد حذف (إلا) ووضع (غير أو سوى) بدلاً منها أن الاسم الذي يقع بعدهما يعرب مضاف إليه مجرور فقط ويكون إعراب (غير - سوى) هو نفس إعراب المستثنى الواقع بعد إلا..
ويكون المثال كالتالي : (ما نال الجائزة غيرُ المتفوقين) .

ثالثاً : المستثنى بــ {عدا - خلا - حاشا} :
{ عدا - خلا - حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور ، أو أفعال ماضية وما بعدها مفعول به .
مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ - طالباً
عدا : حرف جر مبني - طالبٍ : اسم مجرور
عدا طالباً : عدا فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً .
- طالباً : مفعول به منصوب .
{ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول به منصوب
مثل : قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً . قاعدةً : مفعول به منصوب .
تذكـّر :
1 - {حاشا} لا تسبقها ما .
2 - {إلا} هي حرف استثناء أو حصر .
3 - {غير - سوى} هما اسمان يأخذان إعراب المستثنى بإلا .

تدريبـات :

أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).

ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا ................. .
2 - أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير .............. .
4 - لم يرسب من المذيعين إلا ............... .
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا .................. .
6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير............... .
7 - لا يسرني شيء إلا ............... .
8 - كل الأعمال تفنى إلا ........... الحسن.

جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر .
3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.

د - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
.. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .

هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .
2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .

و - (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون) . ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .

ز - بين فيما يأتي نوع أسلوب الاستثناء ، ثم أعرب المستثنى :
1 - (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ) (النمل : 57)
2 - (فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونََ) (الأحقاف : 35)
3 - (فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ * إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) (ص : 73 - 74)

ح - (شرح المدرس الدرس لطلابه وقال في خاتمته : إنني أقدر الطلاب جميعهم حاشا المهمل وقد أعجبت بأجوبة الطلبة ما عدا جواباً واحداً وعلى الطلبة أن يفهموا أن الكتاب المقرر سهل ما خلا موضوعاً فيه صعوبة) .
في العبارة أساليب استثناء استخرجها ، وبين حكم ما بعد أداة الاستثناء من ناحية الضبط الإعرابي مع ذكر السبب .

ط - (من الأمور التي تساعد على تقوية شخصية الإنسان في حياته العملية الشعور بالواجب ، وإجابة نداء الضمير ؛ فهو خير ضامن لاستنهاض الهمة ، ومضاعفة العزيمة لدى الناس جميعا غير القليل منهم والشعور بالواجب يتضمن التهذيب النفسي وضبط النفس ، ولقد اكتسب الفنيون والأدباء إلا القليل مراكزهم الروحية في عالم الموسيقى والأدب بفضل شعورهم بالواجب ، ولم يخلد التاريخ غير ذوى الشخصيات الخالدة ، أصحاب الضمائر الحية فهم لا يفكرون إلا في الطرق الشريفة السامية، ولن يكتسب الشخص من الشعور بالواجب إلا راحة الضمير) .
استخرج من القطعة كل أسلوب استثناء ، وأعرب المستثنى.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى