مدرس اون لايندخول

امتحان الكترونى أدب للصف الثانى الثانوى ترم أول | 60 سؤال على النظام الجديد

امتحان الكترونى أدب للصف الثانى الثانوى ترم أول | 60 سؤال على النظام الجديد 1050
امتحان الكترونى أدب للصف الثانى الثانوى ترم أول | 60 سؤال على النظام الجديد
امتحان إليكتروني 60 سؤال أدب 2 ث
إعداد الأستاذ / السيد إبراهيم بسة

امتحان إليكتروني 60 سؤال أدب 2 ث
*مطلوب
توكل على الله و ابدأ
1 - على أهلها جنت بَرَاقِش : يُضرب هذا المثل : *
نقطة واحدة
عندما يَضُرُّ الإنسانُ أعداءه دونَ قصد
عندما يَضُرُّ الإنسانُ أهلَه بقصد
عندما يَضُرُّ الإنسانُ أهلَه دونَ قصد
عندما يَضُرُّ الإنسانُ أعداءه بقصد
2 - { لا تقطعنّ ذنب الأفعى و ترسلها إن كنت شهماً فأتبع رأسها الذنبا } يُضرب هذا المثل : *
نقطة واحدة
في التحريض على الخير
في التحريض على استئصال الخير
في التحريض على استئصال الشر
في التحريض على الابتعاد عن الشر
3 - يتفق المثل و الحكمة في : *
نقطة واحدة
الإيجاز و الإطناب
الإيجاز و جمال الصياغة
الارتباط بمورد
كثرة الصور البلاغية
4 - قل الغزل الصريح في عصر صدر الإسلام بسبب : *
نقطة واحدة
محاربة الإسلام للعصبيات
معارضة الإسلام له
معارضة الإسلام للغزل
سقوط منزلة الشعراء
5 - كان المدح صادقا في عصر صدر الإسلام بسبب : *
نقطة واحدة
محاربة الإسلام للعصبيات
سقوط منزلة الشعراء المتكسبين بالشعر
تحريم الإسلام للمدح
معارضة الإسلام للهجاء
6 - ليس من العوامل التي ساعدت على ازدهار الخطابة في صدر الإسلام : *
نقطة واحدة
الترغيب و الترهيب و الوعظ
الدعوة إلى الفصاحة و البيان
الرد على الخصوم و دحض الشبهات
الإقناع و التأثير و نشر الدين
7 - ليست من الفرق الدينية في العصر الأموي : *
نقطة واحدة
الفلاسفة
الجبرية
القدرية و المرجئة
المعتزلة و الزّهَّاد
8 - حرص الخطباء على تنويع أساليبهم في العصر الأموي بسبب الحرص على : *
نقطة واحدة
السهولة
البعد عن الغموض
ملاءمة الخطبة للمعاني المرادة
الإقناع والإمتاع
9 - قل الخيال في الخطب الأموية بسبب : *
نقطة واحدة
الإقناع والإمتاع
الغموض
اعتماد الخطبة على المعاني المباشرة
المحسنات البديعية
10 - ليس من أسباب تعرض الشعر في صدر الإسلام للتغير و التحول : *
نقطة واحدة
انبهار العرب ببلاغة شعراء الجاهلية
كثرة الشعراء المتكسبين بالشعر
انشغال العرب بالفتوحات
محاربة الإسلام للعصبيات
11 - قيل عن معلقته من أجمل المعلقات ومن أسهلها لفظا وأكثرها انسجاما وأبدعها وصفا : *
نقطة واحدة
عنترة بن شداد
لبيد بن ربيعة
طرفة بن العبد
امرؤ القيس
12 - تكثر الوصايا عند الإحساسِ بـ : *
نقطة واحدة
قرب الأجل
العزم على الترحال
الفراق
ما سبق
13 - أنواع الوصايا في صدر الإسلام : *
نقطة واحدة
السياسية و الحفلية
الاجتماعية و الحربية
الدينية والسياسية والاجتماعية
الاجتماعية فقط
14 - حرص الخطباء الأمويون على استخدام المحسنات البديعية وخاصة : *
نقطة واحدة
الازدواج
السجع
التضاد
الاقتباس
15 - كان مع الوفود التي وفدت إلَى النبي عليه الصلاة و السلام : *
نقطة واحدة
لبيد بن ربيعة
الحارث بن حلزة
عمرو بن كلثوم
طرفة بن العبد
16 - تسمى قصائد زهير بن أبي سلمى بـ : *
نقطة واحدة
المذهبة
الحوليات
الروائع
المرتجلات
17 - قال عنها ابن قتيبة : " هي من جيد شعر العرب " : *
نقطة واحدة
المعلقات
معلقة امرئ القيس
معلقة عمرو بن كلثوم
معلقة عنترة
18 - ليس من خصائص أسلوب الوصية في العصر الجاهلي : *
نقطة واحدة
الإيجاز
قصر الجمل
التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي
كثرة الصور البيانية
19 - ما عاتب الحر الكريم كنفسه " قائلها هو : *
نقطة واحدة
طرفة بن العبد
عمرو بن كلثوم
امرئ القيس
لبيد بن ربيعة
20 - ليس من أغراض الشعر في العصر الأموي : *
نقطة واحدة
السياسة
الطبيعة
الحنين إلى الوطن
اللهو
21 - استحدث الأمويون موضوعات جديدة في الخطابة ليس منها : *
نقطة واحدة
الإشادة بمحاسن الأحزاب
الدعوة إلى مبادئ الأحزاب
المعاملات
الإشادة بمحاسن الفرق الدينية
22 - سميت المعلقات بهذا الاسم لأسباب ليس منها : *
نقطة واحدة
علقت على أستار الكعبة
علقت على رءوس الناس
علقت بالأذهان لروعتها و جودتها
تشبه الجواهر
23 - تعتمد الحكم والأمثال الجاهلية على : *
نقطة واحدة
غموض دلالتها
صعوبة الإيقاع
شحن الألفاظ بالغرابة
توجيه السلوك
24 - دلالة ورود كلمة " المرجئون " في البيتين التاليين بالنسبة للعصر الأموي : { وأول ما نفارق بغير شك نفارق ما يقول المرجئونا } { قالـوا مؤمن دمه حلال وقد حرمت دماء المؤمنينَ } *
نقطة واحدة
انتشار التقوى
عودة العصبية القبلية
كثرة الفرق الدينية و منها المرجئة
كثرة الأحزاب السياسية
25 - من أسباب تعرض الشعر في صدر الإسلام للتغير و التحول : *
نقطة واحدة
انشغال العرب بالفتوحات
محاربة الإسلام للقبائل
معارضة الإسلام للغزل العفيف
علو منزلة الشعراء المتكسبين بالشعر
26 - قُسمت الخطابة في الإسلام وفقا لـ : *
نقطة واحدة
كثرة الحروب
إيقاع كل فترة و متطلب كل مرحلة
اتساع أرجاء الدولة
تأثر الخلفاء الراشدين بالرسول عليه الصلاة و السلام
27 - يدعو شعر النصح الأموي و يركز على ما يلي ما عدا : *
نقطة واحدة
التقوى
الانغماس في متع الحياة ونعيمها الزائل
العمل الصالح
الفرار إلى الله من الدنيا ومتاعها
28 – يقول شوقي في مدح الرسول عليه الصلاة و السلام :{ يزري قريضي زهيرا حين أمدحه و لا يُقاس إلى جودي لدى هَرمِ } دلالة ورود اسمي " زهير " و " هرم " في البيت : *
نقطة واحدة
حب شوقي لزهير بن أبي سلمى و هرم بن سنان
كثرة مدح زهير بن أبي سلمى لهرم بن سنان
دور هرم بن سنان في الحروب
إبداع زهير بن أبي سلمى في الشعر
29 - { تركت الشعر و استبدلت منه إذا داعي صلاة الصبح قاما } هذا البيت يعبر عن موقف أحد شعراء الجاهلية من الشعر بعد دخوله الإسلام . و هو الشاعر : *
نقطة واحدة
زهير بن أبي سلمى
النابغة الذبياني
لبيد بن ربيعة
طرفة بن العبد
30 – { أرى العيش كنزا ناقصا كل ليلة و ما تنقص الأيام و الدهر ينفد } يشير هذا البيت لطرفة بن العبد عن سمة من سمات معلقته هي : *
نقطة واحدة
جمال الصور
البكاء على الأطلال
شيوع الحكمة
كثرة الغريب
31 - من معلقة امرئ القيس : { و ليل كموج البحر أرخى سدوله عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي } يشير البيت لأحد أغراض معلقة امرئ القيس و هو : *
نقطة واحدة
استيقاف الصحب
بكاء الديار
تشبيه النساء بالظباء و المها
الوصف
32 - ما يلي العوامل التي أدت لازدهار الخطابة في صدر الإسلام ما عدا : *
نقطة واحدة
جاء الإسلام بمثابة ثورة على الحياة الجاهلية
كانت الخطابة وسيلة من وسائل الدعوة
الترغيب و الترهيب و الوعظ
الدعوة إلى العلوم الإسلامية
33 – من أسباب ازدهار الخطابة الأموية : *
نقطة واحدة
هجاء الحاكم
الفتوح الإسلامية
الصراع بين الخلفاء الأمويين
المناسبات الشخصية
34 - يتحقق الإقناع والإمتاع في الخطبة الأموية بـ : *
نقطة واحدة
تنويع الأساليب
الجمل القصيرة
تنوع الصور
قلة المحسنات
35 - يقول ابن رشيق في كتاب العمدة : " و كانت المعلقات تسمى المذهبات " ؛ فالمعلقة التي وُصفت بذلك هي لـ : *
نقطة واحدة
الحارث بن حلزة
زهير بن أبي سلمى
امرؤ القيس
عنترة بن شداد
36 - أكثر المعلقات غريبا معلقة : *
نقطة واحدة
لبيد بن ربيعة
امرؤ القيس
عنترة بن شداد
طرفة بن العبد
37 - تسمى قصائده بالحوليات : *
نقطة واحدة
زهير بن أبي سلمى
النابغة الذبياني
لبيد بن ربيعة
طرفة بن العبد
38 - الوحيد من أصحاب المعلقات الذي أسلم : *
نقطة واحدة
زهير بن أبي سلمى
النابغة الذبياني
لبيد بن ربيعة
طرفة بن العبد
39 - عرف بشاعر القصيدة الواحدة : *
نقطة واحدة
لبيد بن ربيعة
عمرو بن كلثوم
طرفة بن العبد
امرؤ القيس
40 - ختم معلقته بإنذار الثأر ممن سبه : *
نقطة واحدة
الحارث بن حلزة
زهير بن أبي سلمى
عنترة بن شداد
لبيد بن ربيعة
41 - تبدو في معلقته خبرة الشيخ وكثرة تجاربه وأناة الحكيم : *
نقطة واحدة
الحارث بن حلزة
زهير بن أبي سلمى
لبيد بن ربيعة
طرفة بن العبد
42 - أجاد القول في استيقاف الصحب و ترقيق النسيب : *
نقطة واحدة
امرؤ القيس
النابغة الذبياني
لبيد بن ربيعة
طرفة بن العبد
43 - " أشعر الناس ابن العشرين " هو : *
نقطة واحدة
لبيد بن ربيعة
طرفة بن العبد
امرؤ القيس
عنترة بن شداد
44 - نشأ في بيئة كلها شعراء : *
نقطة واحدة
عنترة بن شداد
الحارث بن حلزة
زهير بن أبي سلمى
امرؤ القيس
45 - " و نحن و الله كنا نحسن له العطاء " قالها .... لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : *
نقطة واحدة
عنترة بن شداد
أحد أولاد زهير بن أبي سلمى
أحد أولاد هرم بن سنان
عمرو بن كلثوم
46 - قال الرسول عليه الصلاة و السلام عن قول لبيد ...... :" أصدق كلمة قالها شاعر " : *
نقطة واحدة
عفتِ الديارُ محلُّها فمُقامُها
سَتُبْدي لك الأيام ما كنتَ جاهلا
كل نعيم لا محالة زائل
ألا كل شيء ما خلا اللهَ باطل
47 - الشاعر المتمرد على منهج المعلقات هو : *
نقطة واحدة
الحارث بن حلزة
لبيد بن ربيعة
عمرو بن كلثوم
عنترة بن شداد
48 - طبع معلقته بطابع الفخر والحماسة فكان لذلك تأثير في ألفاظه و أخيلته : *
نقطة واحدة
الحارث بن حلزة
عمرو بن كلثوم
امرؤ القيس
زهير بن أبي سلمى
49 - طغى غزله العفيف على سائر الأغراض : *
نقطة واحدة
عنترة بن شداد
الحارث بن حلزة
طرفة بن العبد
امرؤ القيس
50 - من خصائص الخطبة في صدر الإسلام : *
نقطة واحدة
الاعتماد على الأساليب الخبرية
تجنب مواكبة الأحداث
ترابط الأفكار
البدء بالاقتباس من الأشعار
51 - من أغراض الشعر الأموي ما يلي ما عدا : *
نقطة واحدة
الهجاء
السياسة
اللهو
المغازي
52 - { فيهن طاوية الحشا جيداء واضحة الجبين } { بيضاء ناصعة البياض كَدُرةِ الصَّدف الكنين } البيتان لعمر بن أبي ربيعة الشاعر الأموي و غرضهما : *
نقطة واحدة
المدح
الغزل البدوي
الغزل الحضري
الفخر
53 - بدأ عمرو بن كلثوم معلقته بـ : *
نقطة واحدة
وصف الفرس
البكاء على الأطلال
وصف الخمر و مجلسها
الفخر القبلي
54 – يقول جرير الشاعر الأموي للخليفة هشام بن عبد الملك : { أمِيرُ المُؤمِنِينَ قَضَى بِعَدْلٍ أحَلَّ الحِلّ وَاجْتَنَبَ الحَرَامَا } { أتمَّ اللهُ نعتمهُ عليكمْ وَزَادَ الله مُلْكَكُمُ تَمَامَا } هذان البيتان " يمثلان غرض : *
نقطة واحدة
الفخر
المدح
الشعر السياسي
الهجاء
55 - رثى نفسه فمات قتيلا : *
نقطة واحدة
لبيد بن ربيعة
طرفة بن العبد
امرؤ القيس
عمرو بن كلثوم
56 - " من سلك الجَدَدَ أمن العثار " معنى هذه الحكمة : *
نقطة واحدة
من سار في أرض مستوية أمن السقوط
لا يستطيع الإنسان أن ينال رضا الناس
ضرورة البعد عن النميمة
حب الصدق و العدل
57 - أقدم الأمثال هي أمثال : *
نقطة واحدة
الجاهلية
العصر الأموي
لقمان الحكيم
زهير بن أبي سلمى
58 – من أسباب تعرض الشعر في صدر الإسلام للتغير : *
نقطة واحدة
انبهار العرب ببلاغة الشعر الجاهلي
انشغال العرب بحروب الفرس
سقوط منزلة الشعراء المتكسبين بالشعر
دعوة الإسلام للمدح الصادق
59 - أنواع الخطابة الأموية ما يلي ما عدا : *
نقطة واحدة
سياسية
اجتماعية
دينية
حربية
60 - من شعراء الغزل البدوي الأموي : *
نقطة واحدة
امرؤ القيس
عمر بن أبي ربيعة
جميل بن معمر
أبو الأسود الدؤلي


للدخول على الامتحان من هنا
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى