مدرس اون لايندخول

امتحان تجريبي 2ث اللغة العربية مرحلة اولى

وزارة التربية و التعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لعام ‏2005‏‏
اللغة العربية (2) ( المرحلة الثانية / الدور الأول ) الزمن : ثلاث ساعات

( الأسئلة في أربع صفحات )
أولاً: القصة:
من الكتاب ذي الموضوع الواحد : ( الأيام)

أجب عن أحد السؤالين الآتيين :
( وبينما يقول العلماء فيكثرون في القول , ويتصرفون في فنونه , دون أن يلتفت إليهم أحد غير تلاميذهم في القاهرة ترى علماء الريف وأشياخ القرى ومدن الأقاليم يغدون ويروحون في جلال ومهابة ويقولون فيستمع لهم الناس مع شيء من الإكبار مؤثر جذاب )
1- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- إكبار .. معناها هنا .. { احترام – تعظيم – خوف}
- يغدون ..و يروحون .بينهما .. { ترادف – تضاد – تفسير }
- الريف .. جمعها .. { أرياف – ريوف – كلاهما صحيح }
2- قارن الكاتب بين القاهرة والريف .. وضح المقارنة وبين ما علل به الكاتب فكرته .
جـ- دلل علي
- حقد كاتب المحكمة علي الفتى الأزهري
- إجلال إمام المسجد إلي حد يشبه التقديس

( وسئل الصبي أثناء شاي العصر عما سمع من أستاذه من الفقه والنحو فلما أعاده الصبي علي أخيه وأصحابه ما سمع رضيت الجماعة عن الشيخ وعن منهجه وأقروا طريقته في التعليم .)
هات جمع " منهج " ومضاد " رضيت " في جملتين من تعبيرك
ما منهج هذا الشيخ ؟ وما طريقته ؟
جـ - من المقصود بالجماعة ؟ وما موقف هذا الشيخ من تعاليم الأستاذ الإمام ؟

من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن أحد السؤالين الآتيين :

من موضوع " القدس مدينة عربية "



2 .ث . ع /أول
(وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشئوا وشيدوا القدس وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة في الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام علي إنشائهم إياها فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة )
1- ضروب – المسخر ... هات مفرد الأولى ومرادف الثانية في جملتين من إنشائك
2- في الفقرة قضية ودليلها .. وضح كل منهما بأسلوبك
جـ- ما المفهوم الخاطئ للعلم في الإسلام ؟ وما المفهوم الحقيقي ؟
د- بين في يأتي ما هو فرض كفاية وما هو فرض عين
( الصلاة – الصوم – حفظ القرآن كله – دراسة الطب )


من موضوع " العقاد "

( عاش العقاد منفردا بنفسه , كثيرا بشخصه الفرد , غير آبه بمن يعيبون عليه التفرد أو العزلة أو الاعتداد خلا للأدب وللعلم مخلصا وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها , كلاهما غني لصاحبه وكفاء فرفيقه كتاب هو قارئه أو هو كاتبه,وليس له غيره صاحب خدين )
" آبه – خدين " هات مرادف الأولى وجمع الثانية في جملتين من تعبيرك
كانت حياة العقاد سلسلة من الكفاح المتصل .. اذكر ما تعرفه عن ذلك
جـ- ما أهم صفات العقاد في الفقرة السابقة ؟

ثانيا – الأدب

لشعراء مدرسة الديوان إسهامات في تجديد موضوعات الشعر العربي.. وضح ذلك
تتعدد أنواع المقال من حيث موضوعه .. اذكر أنواع المقال من حيث الموضوع

ثالثا - البلاغة
يقول الشاعر
مصر كانت وهي ما زالت لكم كعبة الرحمى وللأمن ظلالـــــه
مصر لم تترك أخا في محنـــة أو تهادن ظالما في الحق غالـه
مصر لم تبخل علــــي سائلها طلب العون ولم تغفل سؤالــــه
بالــــــدم الــــحر الذي تبذلــه في سماح قل أن تلقوا أمثالـــه
جاءت أفكار الشاعر نابعة من عاطفته ومعبرة عنها أصدق تعبير دلل علي ذلك من الأبيات
ب- لم اعتمد الشاعر علي الأسلوب الخبري ؟
جـ - ما دلالة تكرار الشاعر لكلمة مصر ؟
2. ث . ع /أول
رابعا – النصوص
أجب عن سؤالين مما ياـي علي أن يكون الأول منهما
من قصة " نظرة "
( ولم احول عيني عنها و هي تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن , أو حتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين ,وراقبتها في عجب وهى تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ,و تهتز وهى تتحرك , ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها )
1- هات مضاد " أحول " ومرادف " المهلهل " في جملتين من تعبيرك
2- لم اهتم الكاتب بملابس الطفلة ورجليها ؟
جـ- استخرج من الفقرة تشبيها ووضحه مبينا قيمته
د- رغم معاناة الطفلة فلم يحرمها الكاتب من الأمل فكيف ذلك ؟
2-من نص " صخرة الملتقى "
1- ياصخرة العهد أبت إليـــك وقد مزق الشمل ما مزقا
2- أريك مشيب الفؤاد الشهيـد والشيب ما كــلل المفرقا
3- شكا أسره في حبال الهوى وود علي الله أن يعتقــــا
4- فلما قضى الحظ فك الأسير حـــن إلي أسره مطلقــــا
اختر الصواب مما بين القوسين مما يأتي
- " أبت" معناها .. { عدت – أتيت – هربت }
- " المفرق " فيها ..{ مجاز مرسل – استعارة تصريحية - كناية }
- " الاسير " جمعها .. { الأسرى – الأسراء – الأساري }
ب- متى عاد الشاعر إلي الصخرة ؟ ولماذا عاد إليها ؟
جـ- ختام القصيدة ختام رائع مؤثر بين ذلك .
د- استخرج من الأبيات
1 - محسنا بديعيا 2- صورة جزئية وبين نوعهما وسر جمالهما
3- من نص " كم تشتكي "
1- أتزور روحك جنــــة فتفوتهــا كيما تزورك بالظنون جهنم
2- و تري الحقيقة هيكلا متجسدا فتعافها لوســـــــاوس تتوهم
3- يا من تحن إلى غـــد في يومه قد بعت ما تدرى بمـــا لا تعلم
أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يلي :
مفرد ( وساوس ) : { وسواس – وسوسة – موسوس }
علاقة ( فتعافها ) بما قبلها : { دليل – سبب و تعليل – نتيجة }
الخطاب في الأبيات موجه إلى الإنسان : { المتشائم – المتفائل – المحب للطبيعة }

2. ث . ع /أول
غرض الاستفهام في البيت الأول : { النصح – النفي – الإنكار }
ب- ما علاقة قد بعت بما قبلها ؟
جـ- { قد بعت ما تدري بما لا تدري } كناية عن .............
د- المتشائم دائما يضحي بالحقيقة في سبيل الوهم , و ضح ذلك في ضوء شرحك للأبيات .

خامسا – النحو
الرجال مختلفون , رجل يصنع نفسه, ورجل يصنع أولاده , ورجل يصنع المجتمع , وثمة رجل يصنع التاريخ وهو أعظم الرجال جميعا وإذا أردت أن تعرف قدرك بين هؤلاء فاسأل نفسك دوما : ماذا صنعت لأصبح من أفضل الرجال ؟
أعرب ما تحته خط { مختلفون – رجل – الرجال – قدرك }
ب - استخرج من القطعة
1- فعلا ناسخا وبن خبره
2- نعتا جملة وبين محله الإعرابي
3- جواب شرط مقترن بالفاء وبين سبب اقترانه
4- اسم تفضيل
5- ضميرا في محل رفع وآخر في محل جر
ج- كلا الرجلين يصنع المعروف – الرجلان كلاهما يصنعان المعروف
ما إعراب كلمة " كـــلا " في الجملتين ؟ ولماذا ؟

سادسا- التعبير

أ- التعبير الإبداعي
اكتب في واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
1- اهتماماتنا بلغتنا العربية يسمو بشخصيتنا , و يرفع مكانتنا بين الأمم , و خاصة أن لغتنا تملك مالا تملكه أية لغة أخرى .
2- اتجاه الشباب إلى الأعمال الحرة يكشف عن مواهبهم , و يمنحهم الثروة , و يخلصهم من البطالة وقيود الوظيفة .
ب- التعبير الوظيفي
- اكتب برقية تهنئة للمنتخب المصري تهنئه فيها بفوزه بكأس الأمم الأفريقية

****************
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكرا جزيلا
avatar
الثائر الحق
نتمنى لكم كل التوفيق وشكرا للمرور
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى