مدرس اون لايندخول

البلاغة كاملة ( البيان والبديع والمعاني " التجربة الشعرية والوحدة الفنية " )

مفهوم التجربةالشعرية
هي الخبرة النفسية للشاعر، حين يقع تحت سيطرة مؤثر ما - فيندمج بوجدانه وفكره مستغرقاً متأملاً، فإذا عبر عن ذلك. التمس له الإطار الشعري.
* تمهيد
عناصر التجربة الشعرية
1-الوجدان
2-الفكر
3-الصورة التعبيرية
إذا تأملت نصّاً شعرياً محاولاً أن تستشف عناصره رأيت:
(أ) الوجدان :
أي العنصر العاطِفّي الذي يتمثل في مجموعة الانفعالات.
(ب) الفكر :
أي العنصر الفكِريّ الذي يتمثل في الموضوع والخواطر.
(ج)الصورة التعبيرية :
أي الصياغة الشعرية التي يمتزج فيها الفكر بالعاطفة، وتشترك الألفاظ والتراكيب، والصور والأخيلة والموسيقى في التعبير عنها.
* الوجدان
يتناول الحديث عن الوجدان الحديث عن موضوع التجربة وعن الصدق فيها، فمن الثابت أنه إذا أضيف إلى جلال الموضوع صدق العاطفة، زاد ذلك من قيمة التجربة الشعرية وَسَمَا بها.
* موضوع التجربة :
موضوعات التجربة لا حصر لها فهي تتسع لكل ما يستثير النفس من مشاهد الطبيعة وأحداث الحياة، والحالات النفسية، والمواقف الاجتماعية والإنسانية - سواء أكان الموضوع عادياً تافهاً أم خطيراً جليلاً فإن قيمة التجربة في صدق الانفعال به.
* الصدق في التجربة :
أن يكون الشاعر مخلصا في نقل مشاعره، أميناً في التعبير عنها كما عاناها، ولهذا فإن النقاد يرفضون من التجارب.
v ما يصدر عن الحس الظاهري دون اندماج شعوري.
v ما يسوقه الشاعر تقليداً لغيره،v أو سرقه منه.
v ما يحاكى فيه الطبيعة محاكاة صماء.
v ما يساق في المناسبات،v مما لا يعتقده الشاعر،v ولا يمس وجدانه وليس من الضروري أن يكون صدق التجربة في واقعيتها،v فقد تكون خيالية وصادقة إذا كان الشاعر أميناً في نقل ما تخيله.
الفكر
إذا كان الوجدان يعطى للتجربة ذاتيتها وروحها ، فإن الفكر هو الذي يضمن لها عنصر الدقة ويساعد على تنسيق أجزائها في إبداع فني مكتمل .
لذا لابد أن يمتزج الوجدان والفكر معاً في كل تجربة، لأن التجربة إذا جاءت فكراً محصناً فقدت روح الشعر و حرارته، و إذا جاءت شعوراً محضناً فقدت قيمتها وتأثيرها.
الصورة التعبيرية
* مكونات الصورة التعبيرية
أ - الألفاظ والعبارات
ب - الصور والأخيلة
جـ - الموسيقى
أ- الألفاظ والعبارات
1- الألفاظ في يد الشاعر كالألوان للمصور، والأنغام للموسيقي فاللفظة هي مادة التعبير عن التجربة الشعرية، والشاعر يختار اللفظة، ويصوغها مع غيرها؛ ليكسبها طاقة غنية من المشاعر والدلالات.
2- اللفظ في المعجم تدل على معنى كلي عام، لكنها في التجربة الشعرية قطعة من نفس الشاعر، فيها ملامح من فكره وروحه ودنياه.
3- للألفاظ والعبارات مقاييس جمالية: الوضوح والدقة والبعد عن تنافر الحروف.
ولكنّ أصدق المقاييس لجمال اللفظة أو العبارة هو: أنّ غيرها لا يغني غناءها في موقعها.
ب - الصّور والأخيلة
لعنصر التصوير أثره القوي في نقل فكرة الشاعر وعاطفته نقلاً حيّاً مؤثراً.
من التصوير ما هو (كلي) يمثل الإطار الفني لتجربة الشاعر.
ومنه ما هو (جزئي) يمثل جانباً من جوانب الصورة الكلية.
من الصور الجزئية ما هو (واقعي) تضفي عليه الواقعية من روح الصدق ما يغني عن الخيال (اللون - الحرية - الصوت).ومنها ما هو (خيالي) كالتشبيه والاستعارة وبعض صور الكناية، ومن مقاييس الجمال في هذا اللون الخياليّ.
v مقاييس الجمال في الصور الجزئية
( أ ) أن تكون الصورة منبعثة من شعور داخلي وليست مبنية على مجرد الإدراك الحسي.
(ب) أن تكون مادة الصورة متسقة منتظمة مع الشعور الذي أوحى بها، غير منفصلة عنه، أو متنافرة معه.
(جـ) أن ترتبط بغيرها من الصور الجزئية، وتتلاءم مع غيرها في الفكر والشعور في التجربة.
( د ) أن تكون موحية تجذب النفس إلى ما وراءها من جوانب خفية، لأنّ الصورة الصريحة المباشرة تفقدُ تأثيرها.من الصور (كلية أو جزئية) لونٌ ابتكاري يقوم على لمح العلاقات البعيدة والروابط الخفيّة بين الأشياء، معتمداً على الحسَ المرهف والبصِيرة النافذة.
جـ - الموسيقى
منذ أن كان الشعر كانت الموسيقى عنصراً جوهرياً فيه، حتى لقد قيل: ( الشعر موسيقى ذات أفكار).
موسيقى الشعر تساعد على أن تصل الأفكار والمشاعر إلى النفس في صورة صوتية تأنس لها، وتجد فيها من المتعة ما لا تجده في الكلام العادي.
3- يكون التأثير الموسيقي أوقع وأوضح:
أ - إذا كان الوزن ملائم لطبيعة الموضوع، وكانت حركته من وحي الموقف: (رقيقة أو عنيفة - بطيئة أو سريعة - مزينة أو راقصة..).
ب - إذا كانت القافية نابعة من الموضوع، مستقرة في مكانها ليست مجلوبة للوزن.
القافية: هي من آخر البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الساكن:
4- من الموسيقى لون يسمى ( الموسيقى الظاهرة ) يعتمد على حركة الوزن وإيقاع القافية، ويلحق بهذا اللون من الموسيقى الظاهرة: كل ما يؤدي جرساً صوتياً واضحاً تحسه الأذن كالجناس والتصريع وحسن التقسيم.
5- ومن الموسيقى لون آخر يسمى ( الموسيقى الداخلية ) وهو خفي تدركه النفس من خلال التجربة ومصدره: تفاعل الألفاظ والعبارات والصور والأخيلة، واتساقها في وحدة نغمية لها أثرها في النفس. وعلى كل فليس هناك فاصل دقيق بين الموسيقى الظاهرة والموسيقى الداخلية فهما متداخلان في إحداث التأثير النفسي، ولكن من الشعراء من تغلب عليهم الموسيقى الصاخبة، ومنهم من تتصل موسيقاه بروحه وجوّه النفسي.
الوحدة الفنية ( الوحدة العضوية )
* تمهيد
من الظواهر التي نادى بها النقد الحديث الوحدة الفنية، وقد تحققت في بعض الآثار الشعرية القديمة، ولكنها لم تتحقق في القصائد التي تتناول
أغراضاً متعددة.
* مفهوم الوحدة الفنية
يقصد بالوحدة الفنية في القصيدة أن يكون بها ترابط فكري وشعوري تتصل به أجزاؤها اتصالاً عضوياً حياً كاتصال الأعضاء في الجسم، ولهذا تسمى الوحدة العضوية.
* قِوام الوحدة الفنية
1- وحدة الموضوع.
2- وحدة المشاعر التي آثارها هذا الموضوع.
3- تسلسل الأفكار والصور في ظل الوحدة الفكرية والشعورية وترابطها وتكاملها.
* أثر الوحدة الفنية
هي التي تجعل من القصيدة صورة فنيّة حيّة، تشيع في النفس روح الطمأنينة الفكرية والمتعة الشعورية وأخص سمات هذه الوحدة: أنك لا تجد ما تزيده عليها أو تنقصه منها أو تعدله فيها
remove_circleمواضيع مماثلة
ا/احمد المهداوى
المحسنات البديعية
* تعريف المحسنات البديعية
وتعرف بالزينة اللفظية أو الزخرف اللفظي أو اللون البديعي ؛ فالمحسنات تهتم بتزيين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعية.
ومن المحسنات
الطباق المقابلة الجناس
السجع الازدواج التورية
حسن التقسيم التصريح مراعاة النظير
* أولاً: الطباق
وهو كلمتان متضادتان في المعنى (ذكر الشيء وضده)
الطباق نوعان :
أ- طباق بالإيجاب
مثل :
قال أبو تمام :
نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء حميدة لا تتكرر
المصيف والشتاء بينهما طباق بالإيجاب
وقال شوقي :
اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لى الصبا وأيام أنسى
بين الليل والنهار طباق بالإيجاب
ب- طباق بالسلب :
وهو ما اختلف فيه الضدان أيجاباً وسلباً
يقول إيليا أبو ماضي :
هشت لك الدنيا فما لك واجماً وتبسمت فعلام لا تتبسم
الطباق بالسلب فى تبسمت ولا تتبسم
ثانياً : المقابلة
وهو التضاد فى المعنى بين أكثر من لفظين (جملة ضد أخرى)
( فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً )
ثالثاً : الجناس
هو تشابه كلمتين فى الحروف مع اختلافهما فى المعنى
والجناس نوعان :

رابعاً : السجع
هو الموسيقي التى تحدثها أواخر الكلمات ،والسجع لا يأتي إلا فى النثر.
فى المقامة الحلوانية :
لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت حلوان مع من نزل.
فى اختيار الصديق :
وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك .
خامساً: الازدواج
هو التوازن فى الإيقاع الصوتي .. توازن الجمل فى الطول والرنين الموسيقي0
سادساً: التورية
لفظ لا يقصد به المعنى القريب ،ولكن يقصد به المعنى البعيد،أو كلمة لها معنيان ، قريب غير مقصود وبعيد مقصود
يقول حافظ :
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
فكلمة (شوقي) تحمل معنيين قريب غير مقصود ،وهو الشوق وبعيد مقصود ، وهو الشاعر شوقى.
ويرد شوقي على حافظ قائلاً :
حمل الإنسان والكلب أمانة فخانها الإنسان والكلب حافظ
كلمة (حافظ) تورية لم يقصد المعنى القريب ، وهو حفظ الأمانة لكنه قصد المعنى البعيد ، وهو حافظ إبراهيم الشاعر.
ويقول شوقى:
وهفا بالفؤاد فى سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس
ويقول ابن سناء الملك فى الإشادة بجهاد صلاح الدين :
ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم
سابعاً : حسن التقسيم
هو تقسيم البيت إلى مقاطع متساوية .
يقول ابن رشيق:
ما بين مضطر وبين معذب ومقتل ظلماً وآخر عان
ويقول مطران :
متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائى
ثامناً : التصريع
وهو يأتى فى أول بيت فى القصيدة ، وهو إذا كان الشطر الأول يوافق الشطر الثاني
يقول المتنبى :
واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالى عنده سقم
ويقول شوقى :
اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
تاسعاً: مراعاة النظير
ذكر الشىء وما يتصل به فى المعنى من غير تضاد
يقول المتنبى:
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
القرطاس والقلم : مراعاة نظير

ا/احمد المهداوى
الألوان البيانية
* تمهيد :
الخيالية-البيانية-البلاغية-الجزئية-الجمالية-(تشبيه - استعارة - كناية – مجاز) .
لوناً : خيالياً - بيانياً- بلاغياً - جمالياً .
* التشبيه
لابد وأن تتوافر فيه أربعة أركان :
مشبه - مشبه به - أداة تشبيه - وجه الشبه
فاطمة مثل القمر فى جمالها
(مشبه) (أداة تشبيه) (مشبه به) (وجه الشبه)
* أدوات التشبيه
مثل : الكاف - كان - يشبه - يماثل - يزن ... إلخ
* أنواع التشبيه
* التشبيه البليغ :
إذا حذفت أداة التشبيه ووجه الشبه .. مثل :
الجندي(مشبه) أسد (مشبه به)
زهور الأمل ( تشبيه بليغ بالإضافة )
* التشبيه التمثيلي :
وفيه وجه الشبه منتزع من متعدد تصوير حالة بحالة
يقول مطران فى قصيدة ( المساء ) :
مرت خلال غمامتين تحدرا وتقطرت كالدمعة الحمراء
* التشبيه الضمنى:
يفهم من سياق الكلام .. تحس فيه برائحة التشبيه من غير أن يكون صورة التشبيه المألوفة .
يقول المتنبى:
أعيذها نظرات منك صائبة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
ويقول شوقى:
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
* أثر التشبيه:
توضيح الفكرة وتجسيم المعنى وإظهاره فى صورة محسوسة
ثانياً : الاستعارة
* تعريف الاستعارة
هى تشبيه حذف أحد طرفيه مع قرينة تمنع من أراد المعنى الأصلى
* أنواع الستعارة
الاستعارة :
مكنية تصريحية تمثيلية
* المكنية :
إذا حذف المشبه به ورمز بشىء من لوازمه ، مثل :
تأتى على أعقابهن المطامع
غرس الشتاء بكفه
* التصريحية :
إذا صرح فقط بالمشبه به وحذف المشبه:
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
واسطة العقد ( رثاء لابن الرومى )
* التمثيلية :
أصلها تشبيه حذف المشبه وتكثر فى الأمثال مثل :
من يزرع الشوك يجن الجراح
* أثر الاستعارة :
1- توضيح الفكرة .
2- تجسيم المعنوى(غير عاقل) .
3- التشخيص (عاقل) .
ثالثا: الكناية
* تعريف الكناية
لفظ أو تعبير لا يراد ظاهر معناه ولكن ما يرمز إليه .
مثل قول صلاح منتصر فى ( أنت سيد قرارك ) :-
أعطيتنا ظهرك (صفة الرفض)
* أثر الكناية :
تأتى بالمعنى مصحوباً بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
رابعاً : المجاز المرسل
* تعريف المجاز المرسل
هو اللفظ المستعمل فى غير موضع له ، لعلاقة غير المشابهة
* علاقات المجاز
والعلاقات ،التى تكون بين اللفظ المستعمل والمعنى المقصود، مثل :
رأيت عينا من عيون الأعداء ( جزئية )
تأكل المدينة ألف رأس من الغنم ( محلية (
فى المدرسة كواكب تسير على هداها (جزئية (
احتفلت المدرسة بعيد المعلم ( المحلية )
وضعوا أصابعهم فى آذانهم ( الكلية )
ولد لنا اليوم رجل (علاقة ما يكون)
بربك الحق صدق فكره فى لسانه سببية ( آليه )
خامساً : الإيجاز
* تعريف الإيجاز
هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل ،وهو نوع من البلاغة فقد قال النقاد "( البلاغة الإيجاز ) ؛ لأنها تدل على فصاحة المتكلم وتثير العقل وتحرك الذهن .
* أنواع الإيجاز
الإيجاز نوعان :
أولاً: إيجاز قصر :
ألفاظ قليلة تؤدى معان كثيرة من غير حذف .
مثال :
قال تعالى " ولكم فى القصاص حياة "
فالجملة مكونة من كلمتين ، وفيها من المعنى الكثير فالقصاص هو قتل القاتل فيه حياة ، للذى يريد أن يقتل لأنه يخاف من القصاص فيرجع عما يريد ،وكذلك فيه حياة لمن يراد قتله أيضاً قوله تعالى " أولئك لهم الأمن " ، ففى الآية إيجاز قصر ؛ لأن كلمة الأمن يدخل فى معناها كل أمر محبوب
قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : احفظ الله يحفظك .
ثانيا: ايجاز بالحذف :
ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تعين ،وتدل على المحذوف ، فالجملة فيها إيجاز بالحذف ، فقد حذف أحد أجزاء الجملة ،وهو المضاف وتقدير المحذوف " وأسأل أهل القرية "
مثل قوله تعالى " وأسأل القرية "
سادساً : الإطناب
* تعريف الإطناب
وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة وله صور متعددة
* صور الإطناب
1- الترادف :
ألفاظ مترادفة تؤدى معنى واحد مثل قول واصل ابن عطاء "تواضع كل شيء لعظمته وذل كل شيء لسلطانه "
2- ذكر الخاص بعد العام :
مثل قوله تعالى "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى"
3- ذكر العام بعد الخاص :
يقول ابن خلدون " من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث " عطف الخبث على الكذب عطف العام على الخاص .
4- الاعتراض :
وهو أن يؤتى فى أثناء الكلام بجملة اعتراضية أو أكثر وهى جملة لا محل لها من الإعراب 0
يقول ابن خلدون :
يا هل أجالس أقواماً أحبهم كنا وكانوا - على عهد - فقد ظعنوا
أو تحفظون عهوداً لا أضيعها إن الكرام - بحفظ العهد - تمتحن
الجمل الاعتراضية :
على عهد - بحفظ العهد
5- التذييل:
وهو تعقيب الجملة بجملة أخرى تشتمل على معناها تأكيداً لها 0
6- الإيضاح بعد الإبهام :
وذلك لتقرير المعنى فى ذهن السامع
قال تعالى : " وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين "
7-التكرار :
لتثبيت المعنى وتمكينه فى النفس
فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت

ا/احمد المهداوى
الأساليب
أولاً : الأسلوب الخبرى
* تعريف الأسلوب الخبري
وهو الذى يحتمل الصدق والكذب لذاته ( بصرف النظر عن قائله )0
* أغراض الخبر البلاغية
( تفهم من السياق )
1- الفخر :
كقول المتنبي :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي و أسمعت كلماتي من به صمم
2- التهديد:
كقوله تعالى " إن بطش ربك لشديد "
3- النصح والإرشاد
تعلم فليس المرء يولد عالما و ليس اخو العلم كمن هو جاهل
4-التقرير :
كقول شوقى :
شهد الله لم يغب عن جفونى شخصه ساعة ولم يخل حسي
5-المدح :
قال الشاعر :
وإنك سيف سله الله للهدى وليس لسيف سله الله غامد

6-إظهار الأسي والحزن :
طواه الردى عنى فأضحى مزاره بعيداً على قرب قريباً على بعد
7-التحذير :
كقول البارودى :
فقد يستحيل المال حتفاً لربه وتأتى على أعقابهن المطامع
8-الحث على العمل :
وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

ثانيا : الأسلوب الإنشائى
* أنواع الأسلوب الإنشائي
وهو نوعان :
أولاً : طلبي
أمر- نهى-استفهام- تمنى- نداء
ثانياً : غير طلبي
تعجب - مدح - ذم - قسم
* أنواع الطلبي
(1) الأمر
للأمر أربع صيغ هى :
- فعل الأمر
- المضارع المقرون بلام الأمر
- المصدر النائب عن فعله
- اسم فعل الأمر
* أغراض الأمر :
1- الدعاء :
قال تعالى " رب اشرح لى صدري ويسر لى أمرى "
2- التهديد :
كقوله تعالى " فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذى يوعدون "
3- التمنى :
ألا أيها الليل الطويل ألا انجل بصبح وما الإصباح منك بأمثل
4-النصح والإرشاد:
كقول شوقى :
فخذوا العلم على أعلامه واطلبوا الحكمة عند الحكماء
5- التعجيز:
فادفع بكفك إن أردت بناءنا ثهلان ذا الهضبات هل يتحلحل
6- الالتماس والترجى:
صل من أجلي ولا تنس صغاري فى صلاتك
(2) النهى
* أغراض النهي :
1- الدعاء :
" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "
2- الإلتماس :
ألا يكون فيه استعلاء ولا إلزام مثل :
قال تعالى على لسان هارون يخاطب أخاه موسى :
( يابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي )
3- التحقير :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسى
4-النصح والإرشاد:
لا تقربوا النيل إن لم تعلموا عملا فماؤه العذب لم يخلق لكسلان
5- التهديد:
قولك لخادمك : لا تطع أمري ولا تقلع عن عنادي0
(3) النداء
* أغراضه النداء
1- التوبيخ :
2- العتاب :
كقول ابن الرومى :
يا أخي أين عهد ذلك الإخاء ؟ أين ما كان بيننا من صفاء ؟
3-التحسر:
يا نفسي مالك والأنين تتألمين وتؤلمين
4-التعظيم:
إيه يا مصر خذي ما شئته ولداعى المجد منا ما يشاء
(4) الاستفهام
* أغراض الاستفهام :
1- التحقير :
2- التشويق :
كقوله تعالى :
" يأيها الذين أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم "
3- النفى :
وما انتفاع أخى الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلم
4- التعجب:
مالى أكتم حبا قد برى جسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم
5- الاستبعاد:
أأظلم ليلي معاذ الحنان متى جار شيخ على طفله؟
(5) التمنى
* تعريف التمني
وهو طلب أمر محبوب مستحيل
* أداة التمنى
أداة التمنى الأصلية هى (ليت) ،تستعمل فى التمنى أدوات أخرى ، مثل : هل - لعل - لو
مثال :
قال المتنبي :
فليت هوى الأحبة كان عدلاً فحمل كل قلب ما أطاقا
(6) التوكيد
يؤكد الكلام بمؤكد واحد ،إذا كان المخاطب شاكًّا مترددًا ،كما يؤكد بأكثر من مؤكد ،إذا كان منكرًا
* وسائل التوكيد
متعددة منها :
إن .. أن .. لام الابتداء .. نونا التوكيد الخفيفة والثقيلة .. قد .. أساليب القصر .. التوكيد المعنوى واللفظى .. الترادف .
* أمثلة :
* فد أفلح من تزكى
* الأمر كله لله
* إن النصر قريب
* ما على الرسول إلا البلاغ
* إنما المؤمنون أخوة
* الشرفاء كلهم محبوبون
* والله ليحافظن على العهد
* إلا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
(7) أسلوب القصر
* طرق القصر :
1- إنما : (إنما) المؤمنون أخوة
2- نفى واستثناء : وما محمد (إلا) رسول قد خلت من قبله الرسل
3- حروف العطف لا .. بل .. لكن
- المجتهد (لا) الكسول محبوب
- ما أنا خامل (بل) مجدد
4- تقديم ما حقه التأخير
- ( لك الجنة )
5- تعريف الطرفين
- الاسلام هو الحل
* أثر أسلوب القصر :
يفيد التوكيد بالتخصيص والتقديم
ثانياً : غير طلبي
مثل
1- تعجب
2- مدح
3- ذم
4- قسم

ا/احمد المهداوى
اين الاراااااااااااااااااااااااااء
avatar
شكراااااااااااااااااااااااااااااااا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى