مدرس اون لايندخول

منهج البلاغة للصف الأول الثانوي الترم الأول شرح وتدريبات

منهج البلاغة للصف الأول الثانوي الترم الأول شرح وتدريبات 12429
منهج البلاغة الترم الأول للصف الأول الثانوي شرح وتدريبات
https://www.youtube.com/channel/UCDa7xVnT3MJxYoaQkFxXmLQ

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. . استغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
اللهم ارزقنا الحج والعمرة الواحدة تلو الآخرى واكرمنا بالشهادة وارزقنا الموت ساجدين ، الله أكبر الله أكبر الله أكبر
لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
أولا : التشبيه
التشبيه :هو عقد مشاركة أو مماثلة  بين شيئين (هما المشبه والمشبه به)في صفة(أو أكثر) مشتركة بينهما هي(وجه الشبه) ويتم ذلك بأداة تسمى أداة التشبيه.
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
أركان التشبيه : (1) مُشَبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.
أدوات التشبيه
1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
3 - قد تكون فعلاً  ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .
           محمد      كـ         الأسد       في الشجاعة    
 مشبّه  + أداة تشبيه +   مشبّه به +     وجه الشبه
أنواع التشبيه
مفرد               و                                 مركب
مفصل    مجمل       بليغ               تمثيلي          ضمني
(أ‌)                 أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
أنواع التشبيه المفرد
1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
مثل :             العلم     كـ       النور       يهدي كل من طلبه
                     مشبّه +   أداة تشبيه  +    مشبّه به     +      وجه الشبه
وقول النبي-صلى الله عليه وسلم-:
"المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ".
*فنلاحظ المشاركة التي عقدها النبي-صلى الله عليه وسلم-بين المؤمن والبنيان وهذان هما طرفا التشبيه (المشبه والمشبه به) والكاف أداة التشبيه ووجه الشبه هو التماسك والترابط .    
2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
 مثل : العلم كـالنور   (حُذِف وجه الشبه )
العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )
3 – تشبيه بليغ :
وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
مثل : الجهل موت والعلم حياة .
الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
أ – المبتدأ والخبر :مثل : الحياة التي نعيشهاكتاب مفتوح للأذكياء .
ب- المفعول المطلق :
تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور
جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) :
مثل : ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)
.. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.
د - الحال وصاحبهـا :مثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
هـ- اسم إن وخبرها : مثل : إنك شمس .
تذكر :
الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبه والمشبه به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
- أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .
(ب) ثانياً : التشبيه المركب
أنواع التشبيه المركب :
1 – تشبيه تمثيلي :هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
مثل : قول الله تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) .
شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء
2 – تشبيه ضمني :وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .
باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
مثل قول الشاعر:
         اصــــــــــــــــبر على كيد الحــسود          فــــإن صبــــــــــرك  قاتــلــــــــــــــه
         فالـــــــــــــــنار تأكـــل بعضـــــــها          إن لـــم تجـد مـــــا تأكــلــــــــــــــــــه
تذكر :
التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .
سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم)
التعبير نوعان
أولا : الأسلوب الحقيقي :هو التعبير الذي نستخدم الألفاظ في معانيها الحقيقية.
المعلم يشرح الدرس الأمام يخطب في الناس
ثانيا الأسلوب المجازي ( الخيالي )
هو التعبير الذي نستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو غيرها.
اقتحم أسودنا خط بارليف.. تعبير مجازي
التشبيه
هو عقد مشاركة ومماثلة بين طرفين, في صفة أو عدة صفات بينهما تسمي (وجه الشبه) وذلك بواسطة أداة تسمي ( أداة التشبيه), الطرف الأول يسمى المشبه والطرف الثاني يسمى المشبه به.
مثال : كأن مشيتها من بيت جارتها مر السحاب لا ريث ولا عجل
1- المشبه: مشية محبوبته.
2- المشبه به: مرور السحابة.
3- وجه الشبه (المشية) (لا ريث ولا عجل).
4- أداة التشبيه ( كأن).
أنواع التشبيه
أولاً :التشبيه المفصل
هو ما ذكر فيه أركان التشبيه الأربعة :
مثل : الحضارة تنير الطريق كالشمس
الحضارة (مشبه) والشمس (المشبه به) وتنير (وجه الشبه) والأداة ( الكاف )
ثانياً : التشبيه المجمل
وهو علي طريقتين إما حذف أداة التشبيه أو حذف وجه الشبه :
1- حذف أداة التشبيه :الإسلام شمس تنير الدنيا.
( الإسلام ) مشبه به و( شمس ) مشبه به و( تنير ) وجه الشبه.
2- حذف وجه الشبه : المصري كالأسد. العلم كالنور.
( العلم ) مشبه (النور) مشبه به (الكاف) أداة التشبيه.
ثالثاً : التشبيه البليغ
هو التعبير الذي حذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه معاً ويأتي علي عدة صور:
1- صورة المبتدأ والخبر : العلم نور- الجهل والظلم ظلام
( العلم ) مشبه و(نور) مشبه به
2- صورة الحال وصاحبها : وقف الجندي صخرة أمام العدو
(الجندي) مشبه و (صخرة) مشبه به
3- صورة المفعول المطلق : أسرع اللاعب إسراع الفهد.
(أسرع) مشبه , (إسراع) مشبه به
4- إضافة المشبه به إلي المشبه : الله يهدي الضال بنور العلم
(بنور) مشبه به , ( العلم) مشبه
رابعاً : التشبيه التمثيلي
هو تشبيه موقف كامل بموقف كامل أو تشبيه حالة بحالة أو صورة منتزعة من عدة صفات أو أجزاء . مثل : انقض اللاعب علي الكرة كما ينقض الوحش علي الفريسة
قال تعالي " مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف " وهنا صور أعمال الكافر الباطلة في عدم فائدتها وأنها لا أثر لها ولا يمكن الاعتماد عليها يوم القيامة بحال الرماد الذي يتطاير في يوم شديد الهواء.
ولو تأملنا الآية لوجدنا وجه الشبه فيها عبارة عن صورة مركبة من عدة أشياء.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكي منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر "
خامساً: التشبيه الضمني
هو تشبيه غير صريح فلا يصرح فيه بالمشبه والمشبه به بل يفهم من مضمون الكلام لذلك سمي ( تشبيه ضمني) ويأتي بعد فكرة تحتاج لدليل ليوضحها ويقويها.
* هو مثل التشبيه التمثيلي في إنه تصوير حالة بحالة أو هيئة بهيئة.
قال المتنبي :
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
وهنا يشبه الإنسان الذي يقبل الذل وتهون عليه كرامته ولا يتألم لها بالميت الذي يجرح جثمانه فلا يشعر بالجرح.
( فالشطر الثاني دليل علي صحة الشطر الأول).
وقال أيضا:
فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال
شبه الممدوح الذي هو واحد من الناس ورغم ذلك يتفوق عليهم بالمسك الذي يخرج من دم الغزال ورغم ذلك هو أفضل من هذا الدم , فالشاعر هنا يقوى حجته في الشطر الأول عن طريق البرهان والدليل على صدق كلامه في الشطر الثاني .
سر جمال التشبيه
بيِّن نوع التشبيه فيما يأتي :
1 - قال الله تعالى : ( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) (الكهف:45)
2 - ريقه كالشهد المصفّى .
3 - الطبيب الجهول موت معجّل .
4 - إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولعمري عن قريب كلّ من فيها يموت
5 - قلوب بعض الناس كالحجارة .
6 - قال رسول الله - - : المؤمنُ في الدنيا ضَيفٌ
7 - قال رسول الله - - :
مَثَلُ الصلواتِ الخمْسِ كَمَثَلِ نهرٍ جارٍ غَمْرٍ على بابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منهُ كلِّ يومٍ خْمسَ مراتٍ
8 - قال ابن عَمَّار (شاعر أندلسي 1031 - 1086 م) :
عَيَّرتُموني بالنحُّولِ وإن شَرَفُ المهنَّدِ أن تَرِقَّ شِفـارُهُ (المهنَّد : السيف)
9 - ليل وبدر وغصن شَعْر ووجه وقد
خمر و در و ورد ريق وثغر وخد.
10 - كأنّك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لـم يبد منهنّ كوكب
11 - كأنّ مشيتها مـن بيت جارتها مـرُّ السحابة لاريث ولا عجل
12 - العلم في الصغر كالنقش في الحجر .
13 - قالَ رسولُ الله - - : " مَثَلُ المؤمنينَ في تَوَادِّهِمْ وتَرَحُمِهِمْ وتَعَاطُفِهِم كَمَثَلِ الْجَسَدِ ، إذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لهُ سَائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والحُمَّى ".
14 - قال إبراهيم ناجي : قلت أسلوك وكم من طعنة بالمدارة وبالوقت تهون
15 - قال أبو فراس الحمداني :
تهون في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
16 - فإذا شكا فالقلب برق خافق وإذا بكى فدموعه الأمطار
17 - إن القلوب إذا تنافـر وُدُّها مـثل الـزجاجة كسرها لا يجبر
18 - وإذا أشار محدّثاً فكأنّه قرد يقهقـه أو عـجوز تلطـم
19 - الدال على الخير كفاعله.
20 - مصر أضحتْ من الحُسنِ جنة .
21 - قال أَبو الطيب : فإِنْ تَفقِ الأَنام وأَنت مِنْهمْ فإِنَّ المسْكَ بعضُ دمِ الغَزال
22 - كأنهم والأعادي نصب أعينهم سيل يفيض على أعدائهم عرم
23 - قال الفرزدق : والشَّيْبُ ينْهضُ في لشبابِ كأنَّهُ ليلٌ يصيحُ بِجَانِبَيْهِ نَهـارُ
24 - للأعشى : غَراءُ فَرعاءُ مَصْقولٌ عَوارِضها تَمشي الهُوَيْنا كما يَمشي الوجي الوَحِلُ
25 - قال أبو فراس : سَيذْكُرني قَوْمي إِذَا جدَّ جِدُّهمْ وفِي اللَّليْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر
26 - قل - - : مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحيّ والميت
ثانيا الاستعارة
هي التشبيه البليغ ولكن حذفنا أحد طرفيه, وكما نعلم أنه لابد للتشبيه من ركنين لا يمكن الاستغناء عنهما, وهما (المشبه والمشبه به) فإذا تم الاستغناء عن أحد الركنين تحول التشبيه إلى لون بياني آخر وهو الاستعارة , وللاستعارة أنواع تتحدد من خلال المحذوف من ركني التشبيه, فلو حذفنا المشبه سمينا اللون الجديد (استعارة تصريحية) لأنها صرحت بالمشبه به, ولو حذفنا المشبه به خرج لنا نوعا جديدا من الاستعارة وهو (الاستعارة المكنية), وهناك نوع ثالث من الاستعارة وهو (الاستعارة التمثيلية) يعتمد أيضا على التشبيه, ولكن ليس التشبيه البليغ بل يعتمد على الشبيه التمثيلي, وفيه حذفنا المشبه به, وفيما يلي نفصل المقصود بكل نوع من الأنواع الثلاث السابقة.
أنـواع الاستعـارة :
أولا : الاستعارة مكنية : هي تشبيه حذف منه المشبه به, مع الإبقاء على صفة من صفاته المميزة له والتي تعرفنا به.
مثال: تحدثت الأرض بأمجادنا, وفرحت السماء بشهدائنا .
انظر إلى ذلك المثال تجد أن الأرض لا تتحدث ولكن الذي يتحدث هو الإنسان, وكذلك السماء لا تفرح ولكن الذي يفرح هو الإنسان أيضا, والأصل في المثال (تحدثت الأرض كالإنسان بأمجادنا, وفرحت السماء مثلما يفرح الإنسان بشهدائنا) ولكننا لم نذكر الإنسان وحذفناه وتركنا ما يدل عليه ويميزه عن غيره وهو الكلام والفرح, كما أن الأرض والسماء لا تتحدث ولا تفرح.
مثال: قال عنترة : ومن لبن المعامع قد سقيت...
المعامع المقصود بها المعارك الشديدة القاسية, ولكن المعارك لا تُدِرُ لبنا ليشربه عنترة, ولكنه شبه المعركة بالأم التي يرضع منها, وقد حذف المشبه به وأتي بما يميزه وهو الرضاعة, وبذلك أصبحت استعارة مكنية, فالمعارك لا تُرضع وإنما هذه من صفات الأم أو منصفات الحيوان إن لم تريد أن تصفها بالأم.
ثانيا: الاستعارة التصريحية : كما قلنا في المقدمة هي تشبيه حذف منه المشبه(الركن الأول) وصرحنا بالمشبه به (الركن الثاني).
مثال : قال ربنا عز وجل Sadالله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور )
في الآية الكريمة تجد أن الله عز وجل شبه الإيمان بالنور وشبه الكفر بالظلمات, وقد صرح الله عز وجل بالمشبه به (الظلمات والنور) وحذف المشبه (الكفر والإيمان).
مثال : سمعت في الحفل بلبلا.
في المثال السابق شبهنا المغني بأنه بلبل, وحذفنا المشبه (المغني) وصرحنا بالمشبه به (بلبل).
مثال : قاد المعركة أسد شجاع.
وهنا شبهنا القائد في المعركة بالأسد, وحذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به.
سر جمال التشبيه والاستعارة
بين نوع الاستعارة فيما يأتي :
1 - سيغمر ليلنا فجر قريب .
2 - رأيت بحرًا يتصدق على الفقراء .
3 - تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً
4 - أحاذر أن يرين الفقر بعدى وأن يشربن رنقاً بعد صاف
5 - قال عمر أبو ريشة يخاطب بلاده :
يا عروسًا تنام ملء المحاجرِ شيِّعي الحُلمَ و الطيوفَ السَّواحرِ
6 - قال أبو العتاهية : وإذا العنايةُ لاحظتكَ عُيونُها نَمْ فالمخاوفُ كُلُّهُنَّ أمانُ
7 - نامت أحلام الأطفال في فلسطين فمتى تستيقظ ؟!!
8 - لأَبي خالد القَناني : أحاذر أن يرين الفَقـْر بعـدي وأن يَشْرَبْنَ رنقاً بعدَ صـافِ
9 - يقول شوقي وهو في منفاه :
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس؟
10 - وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحها الزمان المؤسي
11 - النور يبني في السفوح وفى الذرا دورا مزخرفة وحينا يهدم
12 - ابتلعت أطماع اليهود حقوقنا في عروبة فلسطين .
13 - وطني خذ العهد الأكيد .
14 - أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا .
15 - لأبي فِراس الحمداني :
أراكَ عَصِيَّ الدَّمعِ شـيمتُكَ الصَّبْـرُ أما للِهـوَى نهيٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
فقُلْتُ كما شاءَتْ وشاءَ لها الـهوَى قتيـلُك. قالت: أيُّهُمْ ؟ فَهُمُ كُـثْرُ
16 - للنابغة الذبياني : فهمْ يـتساقـَوْن المنـيـّةَ بـيـنـهم .
17 - نسور الجو دمروا مواقع الأعداء .
18 - فأمطرت عين الطفل لؤلؤاً ..
المحسنات البديعية
المحسنات البديعية تنقسم إلى ثلاثة أنواع بعضها يختص بالنثر فقط مثل السجع والازدواج ,بعضها يختص بالشعر فقط مثل التصريع وحسن التقسيم, ويوجد محسنات بديعية مشترك بين الشعر والنثر, ( الطباق والمقابلة والجناس والتورية) ونفصل كل نوع فيما يلي....
أولا المحسنات الخاصة بالنثر
وهما : (السجع و الازدواج) ومن الملاحظ أنهما يتلازمان في غالب الأمر, فتجدهما معا في أكثر الجمل .
1- السجع : هو اتفاق الحرف الأخير بين جملتين أو أكثر.
مثل : إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت.....
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
2- الازدواج : هو تساوي عدد الكلمات بين جملتين أو أكثر
مثل : إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا (سجع وازدواج)
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
ثانيا المحسنات الخاصة بالشعر
أولا التصريع :ويقابل السجع في النثر وهو اتفاق الحرف الأخير بين شطري البيت الأول
مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
مثال: أعينيَّ جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
حسن التقسيم :ويقابل الازدواج في النثر وهو تساوي وتوازي عدد الكلمات بين شطري البيت الشعري أو في شطر واحد فقط.
مثل : الخيل والليل والبيد أو تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مثل: طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ ســـاد عشــيرتِــهِ أمْـردا
مثل : علماء إن ساءلتهم كشفوا العمى بفقاهـــــــــة وفصــاحـــــة وبيــــان
الأثر: إحداث جرس موسيقي
للثانوية العامة ( بلا غـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة )
** أشهر علاقات المجاز المرسل **
1 - الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .
مثال  : قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة) وأراد الكل (الإنسان المؤمن) .
2 – الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
مثال  :  قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم) وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
3 – المحلية : عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه
   مثال  :   بلادي وإن جارت عليّ عزيزة     وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
فــ ( بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
4 – الحاليّة : عندما نعبر بمن أو ما بداخل المكان ونريد المكان نفسه.
مثال1 : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو يدل على ما فى الجنة ، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة.
5 – السببية :  عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب.
مثال 1 : (أكلت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ( المطر ) فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يؤكل ، وإنما الذي يؤكل النبات . حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّر بالسبب عن المسبَّب .
6 – المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
مثال : قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق ، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق) متسبب عن الثاني(المطر) .
7 - اعتبار ما كان : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال
مثال  : قال تعالى : ( وآتوا اليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد ، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلى حالتهم السابقة .
8 - اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
مثال  :  قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون.
**سر جمال المجاز **
الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى