مدرس اون لايندخول

قواعد النحو كامله لغه عربيه للاول الثانوى الترم الثانى

- الممنوع من الصرف
معنى كلمة ( الصرف ) أي التنوين
و الاسم يمنع من الصرف في الحالات الآتية :
*** بالنسبة للأعلام :
- العلم الأعجمي : إبراهيم – اسحق – بوش – شارون – كلينتون – أفغانستان – فلسطين – إسرائيل .
- العلم على وزن الفعل : أحمد – يزيد – يثرب – أكرم .
- العلم على وزن ( فُعَل ) : عمر – زُفَر – زحل .
- العلم المختوم بألف ونون زائدتين : رمضان – شعبان – عفان – عثمان .
- العلم المؤنث : سواء كان لفظيا أو معنويا أو لفظيا و معنويا في نفس الوقت .. فالمؤنث اللفظي مثل : حمزة – معاوية – عطية – رضا ... و المؤنث المعنوي مثل : سعاد – زينب – هاجر – كريمان – سحر – سماح – أحلام – أماني – هيام .. و المؤنث اللفظي و المعنوي مثل : فاطمة – ندا – نجوى – شيماء – إسراء – منى – نيرة – رقية – أسماء - - .
- العلم المركب تركيبا مزجيا : بورسعيد – بور فؤاد – بعلبك .
## ملحوظة مهمة : إذا كان الاسم ثلاثيا ساكن الوسط يجوز صرفه أو منعه من الصرف مثل : مصر – نوح – لوط – هند -
*** من الصفات الممنوعة من الصرف :
- الوصف على وزن ( أفعل ) : أعظم – أفضل – أقدر - أحب – خير – شر – أشد
- الوصف منه على وزن فعلان : عطشان – جوعان – نشوان – ظمآن – حرّان - ..
- الوصف من الأعداد ( 1- 10 ) على وزن ( مفعل / فعال ) : مثنى – ثلاث – رباع – خماس – سداس
- كلمتا ( أُخر – أوَل ) على وزن ( فعل )
- الاسم الممدود المختوم بهمزة مسبوقة بألف زائدة مثل : صحراء – خضراء – عجفاء ...
- الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة : كبرى – صغرى – مصطفى – مستشفى – شذا
*** ومن الأسماء الممنوعة من الصرف : صيغة منتهى الجموع : أي جمع تكسير بعد ألفه حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن مثل : مساجد – كنائس – ضرائب – عوادم – موازين – متاريس – كوابيس .
** ( تلامذة – عباقرة – قياصرة ) ليست ممنوعة من الصرف . فلماذا ؟
*** إعراب الاسم الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بـ :
أ- الكسرة : إذا كان معرفا بـ(ال ) أو بالإضافة مثل : من المساجد – بمساجد القرية – إلى مساجدهم .
ب – الفتحة : إذا كان مجردا من ( ال ) أو الإضافة : إلى رجل عطشان – من مساجد كثيرة – بحياة أطول
* تدريب : اقرأ القطعة التالية ثم استخرج الاسم الممنوع من الصرف ، وبين سبب المنع :
( التقينا في سيناء بجحافل الشر والغدر تعتزم القضاء على جيش مصر ، ولكننا أفسدنا خططهم حيث وقف رجال مخلصون صناديد في كتائب كبرى مدربة ردوا عليهم بهجمات أقوى وأعنف ، و باتت مصر بهم شماء الهامة و الجبين ، ولا عجب فهم سلالات أحمد عرابي ، و هو درع العروبة في تونس و دمشق و سائر أجزاء الوطن .)



2- المثنى و ما يلحق به

* * المثــــنى
هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده فى حالة الرفع , أو ياء و نون في حالتي النصب و الجر مثل : الرجل :الرجلان / الرجلين * السيدة : السيدتان ، السيدتين * كبرى : كبريان ، كبريين * صحراء : صحراوان : صحراوين * هادٍ : هاديان ، هاديين
&&لاحظ أن :نون المثنى أو الملحق به تحذف عند الإضافة مثل : سائقيْ السيارة – عالمَا الذرة – جنديَّا الحراسة – حامليْ القرآن – شيخَا المسجد – طالبا العلم – رافعي الراية
** الملحق بالمثنى :
هو كل اسم يدل على مثنى ، ولكن ليس له مفرد من جنسه ،وهو قسمان :
1- ( كلا – كلتا ) : " كلا " للمثنى المذكر ، و " كلتا " للمثنى المؤنث . لاحظ أنهما لا يعربان إعراب المثنى إلا إذا أضيفتا إلى ضمير يعود على مثنى مثل : كلاهما / كلتاهما – كليهما /كلتيهما – كلاكما / كلتيكما - كلانا / كلينا ………و معنى هذا أنهما يعربان إعراب المثنى ، أي أن علامة إعرابهما هي : " الألف" في حالة الرفع ، و " الياء" في حالتي النصب والجر ………. أما إذا لم تُضافا إلى ضمير فإنهما يعربان إعراب الاسم المقصور – أي يرفعان وينصبان ويجران بضمة وفتحة و كسرة مقدرة على الترتيب .
مثل : الجنديان كلاهما شجاعان " توكيد – علامة رفعه : الألف "
إن السيدتين كلتيهما حريصتان على الحياء . " توكيد – علامة نصبه : الياء "
إن كلتا السيدتين حريصتان …… " اسم إن – علامة نصبه : الفتحة المقدرة "
الجنديان كلاهما شجاع " مبتدأ ثان – علامة رفعه : الألف "
كلا الجنديين شجاعان . " مبتدأ – علامة رفعه : الضمة المقدرة "
أحب الولدين أو كليهما " معطوف – علامة نصبه : الياء "
تفوق الطالبان كلاهما " توكيد – علامة رفعه : الألف "
2- اثنان / اثنتان : للمثنى المذكر / المؤنث : لاحظ أنهما إذا أضيفتا حُذفت النون منهما
في الفصل اثنان " مبتدأ مؤخر – الألف "
قرأت اثني عشر كتابا " مفعول به – الياء "
أعجبت باثنتي عشرة قصة " اسم مجرور – الياء "
قرأت كتابين اثنين " نعت منصوب – الياء "
اثنان لا يشبعان ….. " مبتدأ - الألف "
كانوا اثنين أو اثنتين " خبر كان - معطوف "
** تدريب :
1- أكمل الجمل الآتية مستخدما إحدى الكلمات الآتية :
( كلاهما – كليهما – كلتاهما – كلتيهما – اثنان – اثنين – اثنتان – اثنتين – اثنا – اثنتي )
1- قرأت قصتين .......... في ................ عشرة ساعة .
2- المهندسان ............... نفذا المشروعين ..............................
3- حضر الحفل ....................... عشر مديرا للمدارس .
4- كرمت المدرسة الطالبتين المتفوقتين .............................. ..

2- اجعل كل توكيد مضاف ، و العكس :
- تفوقت الطالبتان كلتاهما .
- نحترم كلا الرئيسين .
- إن القائدين كليهما بارعان في القيادة .
3- أعرب ما تحته خط في كل مما يأتي :
- تهتم مصر بإقامة المشروعين كليهما في نفس المكان .
- تهتم مصر بإقامة كلا المشروعين في نفس المكان .
- سلمت على اثني عشر صديقا .
- سلمت على صديقين اثنين هذا الصباح .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&
3- جمع المذكر السالم وما يلحق به
* جمع المذكر السالم :
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو و نون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر مثل : المسلم : المسلمون / المسلمين # الهادي : الهادين /الهادون # المعتدي : المعتدون / المعتدين # الصائم : الصائمون / الصائمين
** مما يلحق بجمع المذكر السالم :
- أولو ( بمعنى : أصحاب ) : أولو العلم بعضهم أفضل من بعض – فليعقل أولو العقول –
صاحِبْ أولي الخلق الحميد – احذر من أولي القلوب السوداء
- أهلون :اتبع أهليك - أهلوك خير أو شر لك – إن الأهلين أقرب إليك من غيرهم .
- عالَمون " بمعنى : الخلق " ليس لها مفرد : الحمد لله رب العالمين –
- سنون : قضيت في التعليم سنين – سنو التعليم لا تنتهي – عش سنيك في تفاؤل –
السنون تمر مسرعة – قضيت خمس سنوات من سني التعليم في القاهرة
- بنون : ما المال و البنون إلا ودائع – بنوك أحق بالرعاية – اهتم ببنيك .
- ألفاظ العقود ( عشرون – ثلاثون ………تسعون ) : في الفصل تسعون طالبا
** لاحظ أنه عند الإضافة تُحذف النون من جمع المذكر السالم أو ما يلحق به مثل : مهندسو المشروع مهتمون به – يعيش مسلمو كوسوفا في ذل – نهتم بمسلمي فلسطين . عاقب الرئيس مغتاليه – احترموا مرءوسيكم
** تدريبــات : استخرج الملحق بجمع المذكر السالم ، و أعربه :
1- نحن أولو عزم و قوة
2- و ما المال و الأهلون إلا ودائع
3- فلبث في السجن بضع سنين .
4- الحمد لله رب العالمين .
5- المال و البنون زينة الحياة الدنيا .
6- يا بنيّ لا تدخلوا من باب واحد .
7- اشتريت عشرين كتابا .
8- معلمو المدرسة أولو عزم .
4- جمع المؤنث السالم وما يلحق به



*جمع المؤنث السالم : هو ما زاد على اثنتين بزيادة ألف و تاء على مفرده مثل : مدرسة – مدرسات @ كاتبة – كاتبات @ هند – هندات @ شامخة – شامخات
لاحظ أن ( بنات ) جمع تكسير و ليست جمع مؤنث سالم ، وذلك لأن مفردها " بنت " والتاء هنا أصل في الكلمة وليست زائدة عليها .
# من علامات إعراب جمع المؤنث السالم : " الضمة " في حالة الرفع ، و"الكسرة " في حالتي النصب والجر مثل : الله يدخل المؤمناتِ جنته ، و تُعاقَب العاصياتُ .
**مما يلحق بجمع المؤنث السالم :
- ( أولات) بمعنى "صاحبات " : أولات الفضل محبوبات – احترم أولات العلم والخلق
- أي علم مفرد جاء بلفظ الجمع المؤنث السالم – أي لفظه جمع مؤنث سالم ولكنه يدل على مفرد مثل : عرفات – نعمات – فتكات – عنايات – سعادات – عطيات – أذرعات .....
** تدريبـــات : استخرج الملحق بجمع المؤنث السالم ، و أعربه :
1- المعلمات أولات فضل علينا .
2- إن عنايات تلميذة مهذبة .
3- يقف الحجاج المسلمون بعرفات .
4- قرية " أذرعات " إحدى قرى الشام .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
5- الاسم المقصور
** تعريفه :
هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها مثل : رشا - فتى – شذا – أعلى – نُهى – عُلا – سُها – نورا – مصطفى – مها – سلمى .
@ عند تثنيته : نتبع الآتي :
- إذا كانت الألف ثالثة فإنها تُرد إلى أصلها مثل : هدى – هديان # علا – علوان # عصا – عصوان # سها – سهوان # نهى – نهيان # رضا – رضوان
- إذا كانت أكثر من ثالثة قُلبت ياء : مثل سلمى – سلميان # مصطفى – مصطفيان
لاحظ أنه ليس من الكلمة : " ال " أو الضمائر التي تلحق بها ، أو حروف الجر التي تسبقها .
@ عند جمعه جمعا السالم :
- إذا كانت الكلمة تدل على مذكر فإن الألف تُحذف ، ويفتح ما قبلها مثل : الأدنى – الأدنَون / الأدنين # مصطفى – مصطفَون / مصطفين # أعلى – أعلون / أعلين
- إذا كانت الكلمة تدل على مؤنث فإنها تجمع جمع مؤنث سالم بقلب الألف ياء مثل : مستشفى – مستشفيات # عليا – علييات # دنيا – دنييات / دُنا # ………..
$#$ لاحظ أن الاسم المقصور إذا كان مفردا فإنه يعرب بحركات مقدرة – أي بضمة وفتحة وكسرة مقدرة في حالات الرفع و النصب والجر على الترتيب .
أما إن كان مثنى فيعرب إعراب المثنى ، وكذلك إن كان جمعا سواء سالما أو تكسيرا .


** تدريبـــات :
1- ثن و اجمع ما يأتي في جمل من تعبيرك :
علا – حسنى – الأعلى – المصطفى – مستشفى – مرتجى – منى – هدى
2- بين فيما يأتي الأسماء المقصورة ، و بين ما حدث في كل منها عند التثنية أو الجمع :
أ- " و إنه عندنا لمن المصطفين الأخيار "
ب- " و لا تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون "
جـ- " قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين "
د- أقاربك الأدنون أولى الناس بمعروفك .
هـ- إن المصغين إلى قول السوء مستعلون .
و- الفدائيون مضحون في سبيل بلادهم ، و مرتجون عند الشدة .
****************************** ******************** ****************************** *******
6 الاسم المنقوص
** تعريفه:
هو كل اسم معرب أخره ياء لازمة مكسور ما قبلها مثل : الهادي – المعتدي
لاحظ أن الاسم المنقوص تحذف ياؤه إذا كان نكرة مفردة غير مضافة مرفوعة أو مجرورة مثل : هادٍ – عالٍ – مهتدٍ – متساوٍ – مرتشٍ – مقتدٍ – خالٍ – شارٍ – قاضٍ -……
و في هذه الحالة يُرفع ويجر بحركات مقدرة مثل :
- أنت قاضٍ بالحق(خبر – الضمة المقدرة ) # المؤمن رجل ساعٍ للخير (نعت – الضمة المقدرة
- أُعجبت بقاضٍ( اسم مجرور – الكسرة المقدرة ) # هذا ابنُ قاضٍ(مضاف إليه –الكسرة ،،،
** أما في حالة النصب أو إذا كان معرفا بـ"ال " أو بالإضافة فإنها تبقى كما هي مثل : كان ساعيا في الخير – داعي الخير - الداعي ..
@ عند تثنيته أو جمعه جمعا مؤنثا سالما : تبقى الياء ، وإن كانت محذوفة تُرد مثل : شاكية – شاكيات # هادٍ – هاديان # قاضية – قاضيان / قاضيين .
@ عند جمعه جمعا مذكرا سالما فإن الياء تُحذف و يضم ما قبلها في حالة الرفع ، و يكسر في حالة النصب أو الجر مثل : راضٍ – راضُون / راضِين
** تدريبـــات :
(1) استخرج الاسم المنقوص ، و أعربه :
- يكره الناس العاصي أمر ربه .
- إذا أصبحت معطيا المعروف يحبك الناس .
- يميل العقلاء إلى المهتدي .
- الفيروس متناه في الصغر .
- المدرس راض عن سلوك طلابه .
- لبلادنا ماض مجيد .
- المحامي مهتد للخير .
- الطريق خال من الناس .
- كن للناس هاديهم ، و لا تكن مضلهم .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&
7- الاسم الممدود
تعريفه : هو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل : بناء – صحراء .
والهمزة أنواع هي :
1- أصلية : أي ما كانت في أصل فعل الكلمة مثل :امتلاء " فعلها : امتلأ " إنشاء " فعلها : أنشأ " – ابتداء "فعلها : ابتدأ " أما إذا كان فعلها " ابتدى " فقد اعتبرها النحويون أنها منقلبة عن أصل
2- منقلبة عن أصلها : مثل " بناء " فعلها : بنى - " سـماء " فعلها : يسمو ،…و مثلهما : علاء – انتهاء – ارتضاء – قضاء – بناء – قَرَّاء – وضَّاء – بَنَّاء
3- مزيدة للتأنيث : مثل : صحراء – خضراء – عجفاء – عجفاء – حمراء .
## عند تثنية أو جمع النوع الأول : تبقى الهمزة كما هي مثل : إنشاء – إنشاءان/إنشاءين – إنشاءات @ ابتداء – ابتداءان / ابتداءين / ابتداءات
### عند تثنية أو جمع النوع الثاني يجوز إبقاء الهمزة أو قلبها واوا مثل :
بناء - بناءان / بناوان / بناءين / بناوين @ سماء - سماءان / سماوان / سماوين / سماوات / سماءات
### عند تثنية و جمع النوع الثالث نقلب الهمزة واوا : صحراء – صحراوان – صحراوات
خضراء – خضراوان – خضراوات @ شقراء – شقراوان – شقراوات
** تدريبـــات :
1- استخرج كل اسم مقصور أو منقوص أو ممدود :
أ- " إن المتقين في جنات و نعيم " .
ب- " و لا تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون "
جـ- " و إنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار ."
د- " لله ملك السماوات و الأرض و ما فيهن "
هـ - الرفاءون لهم براعة في إصلاح الثياب .
و- إن في مصر قرائين كثيرين للقرآن الكريم .
ز- تسعى الدولة في سبيل تعمير الصحراوات الواسعة .
2- ( المتقي مؤد حق الله و بنَّاء لصرح الكرامة )
ثن و اجمع كلمة " المتقي " و غير ما يلزم .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&
8- أ سماء الأفعال
** تعريف ( اسم الفعل ) :
هو كلمة تدل على الفعل ولكنها لا تقبل علاماته ، و هو ينقسم إلى ثلاثة أقسام بحسب الزمن هي :
1- اسم فعل ماض : مثل : ( هيهات )= بعد ، ( شتان ) = افترق ، ( سرعان ) = سرع
2- اسم فعل مضارع : مثل أف ) = أتضجر ، ( بخٍ ) = أستحسن ، ( آه ) = أتألم
(وي ) = أتعجب ، ( أوّه ) = أتوجع ، ( واها ) = أتلهف ، ( قط / فقط ) = يكفي
3- اسم فعل أمر : و هو ثلاثة أنواع :
أ- سماعي مثل : ( رويد ) = تمهّل / امهل ، ( صه ) = اسكت ، ( مه ) = اكفف ،(إيهٍ ) = زدني من حديثك ، ( هَيْت ) = أسرع ، ( بلْه ) = اترك ، ( ها ) = خذ ، ( آمين ) = استجب ، ( حي ) : أقبل ، ( هلم ) : أسرع ، ( هيا ) : تعال / أقبل ،
ب- سماعي ( الجار و المجرور / الظرف ) : مثل
( أمامك ) = تقدّم ، ( وراءك ) = تأخر ، ( دونك ) = خذ ، ( مكانك ) = اثبت
(عليك ) : الزم ، ( إليك ) خذ ، ( إليك عني ) : ابتعد
جـ- قياسي : كل ما جاء من الفعل على وزن ( فَعَال ) مثل : مهال – تراك – نزال – حذار - ………
############################## #################### #
9- النداء التعجبي
@ يعتبر هذا النوع من أساليب التعجب القياسية ، و هو يتكون من ( يــا + المتعجب منه ) وأحيانا يُجر ما بعدها باللام مثل : يا جمال الطبيعة / يا لجمال الطبيعة ، يا روعة الأزهار / يا لروعة الأزهار ، يا ذكاءك / يا لذكائك ،
و يعرب كالتالي :
يا جمال الطبيعة : يا : حرف نداء وتعجب مبني لا محل له من الإعراب ، ( جمال ) :متعجب منه مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .، أو : منادى منصوب
أما ( يا لجمال الطبيعة ) فإن ( جمال ) تكون متعجب منه مجرور في محل نصب .
############################## #################### #
10- التذكير و التأنيث
لاحظ أن الاسم ينقسم من حيث المعنى إلى قسمين :
مؤنث حقيقي وهو كل ما يلد أو يبيض .
مؤنث مجازي : و هو كل ما لا يلد أو يبيض .
و ينقسم الاسم من حيث وجود علامة التأنيث إلى ثلاثة أقسام هي :
مؤنث لفظي : و هو ما اشتمل على علامة التأنيث ولكن يدل على مذكر مثل : حمزة – طلحة – رضا
مؤنث مجازي : وهو ما لم يشتمل على علامة تأنيث ، ولكن يدل على مؤنث مثل : هند – ناريمان – نور – سماح –
مؤنث لفظي و معنوي ، وهو ما اشتمل على علامة تأنيث و دل على مؤنث مثل : فاطمة – رشا – هدى – علياء …
remove_circleمواضيع مماثلة
قدرى رمزى


جزاك الله خيرا كثيرا
avatar
جزاك الله خيرا كثيرا
النمر الاسود
شكرا على هذا المجهود
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى