مدرس اون لايندخول

طرق تدريس الإملاء.. الهمزة المتطرفة أ/ رجاء حسين

لتبسيط طرق كتابة الهمزة علينا أن نفهم أولًا ما يسمى بسلم أو هرم الحركات، وهو طريقة ترتيب الحركات من حيث القوة مع الحرف الذي يناسب كل حركة .
نلاحظ في صورة الهرم أو مثلث الحركات: أن كل حركة يناسبها حرف من الحروف.
والسؤال هنا: كيف نستفيد من هذا الرسم التوضيحي؟
بالنسبة للهمزة المتطرفة فإن القاعدة الأساسية التي نتبعها:
أننا ننظر إلى حركة الحرف السابق لها ثم نكتبها على الحرف المناسب لتلك الحركة، مثال ذلك:
بدَأ - قرَأ - نشَأ - ملَأ - لماذا كتبت الهمزة المتطرفة هنا على الألف؟
لأن الحرف الذي قبلها مفتوح، والفتح يناسبه الألف.
- يجرُؤ – تباطُؤ – تكافُؤ – لماذا كتبت الهمزة المتطرفة هنا على واو؟
لأن ماقبلها مضموم، والضم يناسبه الواو.
- شاطِئ – منشِئ – ممالِئ – مكافِئ – لماذا كتبت الهمزة المتطرفة هنا على ياء؟
- لأن الحرف قبلها مكسور.
- جزْء – شيْء - هدوء – سماء - عبْء – لماذا كتبت الهمزة على السطر؟
- لأنها سبقت بحرف ساكن.
الخلاصة :
عند كتابة الهمزة المتطرفة آخر الكلمة فإننا نراعي حركة الحرف الذي قبلها ونكتبها على الحرف المناسب له، بغض النظر عن حركتها هي.
- وأيضًا تكتب على السطر إذا كانت مسبوقة بواو مشددة مضمومة مثل: (تبوُّء) .

أرق تحياتي ... رجاء حسين

طرق تدريس الإملاء.. الهمزة المتطرفة أ/ رجاء حسين 11248
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى