مدرس اون لايندخول

القراءة المتحررة للصف الاول الثانوي نظام جديد .. طريقة الاجابة وطرق صياغة الأسئلة أ/ سعد المنياوي

القراءة المتحررة للصف الاول الثانوي نظام جديد .. طريقة الاجابة وطرق صياغة الأسئلة  أ/ سعد المنياوي 54106
 القراءة الحرة 
القراءة المتحررة للصف الاول الثانوي نظام جديد .. طريقة الاجابة وطرق صياغة الأسئلة  أ/ سعد المنياوي
نظام جديد
طريقة الاجابة وطرق صياغة الأسئلة

remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
مراجعة قراءة لليلة لامتحان للصف الأول الثانوي ترم ثاني .
....العمل التطوعي
العمل نوعان :-
*عمل نقوم به إبتغاء أج مادي او دنيوي
* عمل نقوم به دون انتظار اجر مادي او معنوي من البشر
س1: ما موقف الإنسان من العمل؟
ما من إنسان يجهل قيمة العمل وأهميته في استقرار الحياة ورقيها, فمنذ بدء الخليقة والإنسان يعظم العمل ومع تطور المجتمع أصبحنا نحتاج لنوع آخر من العمل يعتمد على التطوع.
س2: ما المقصود بالعمل التطوعي؟
هو ذلك العمل الذي يساعد الآخرين دون انتظار مقابل مادي أو معنوي.
س3: ما أثر تطور المجتمعات على عمل الإنسان؟
مع تطور المجتمعات أصبح الإنسان يحتاج إلى نوع آخر من العمل الذي يساعد الآخرين دون انتظار مقابل مادي أو معنوي.
س4: ما طبيعة الشخصية المصرية؟ وماذا نحتاج في عصرنا الحالي؟
من أهم سمات الشخصية المصرية أنها شخصية تميل إلى مساعدة الآخرين دون أن يطلب منها أحد المساعدة.
وقد أصبح المجتمع المصري في هذه الأيام في أمس الحاجة إلى ترسيخ هذه السمة والقيمة في نفوس أبنائنا.
س5 كيف يمكننا مواجهة الأعباء والمشكلات التي نتعرض لها؟
يتعرض المجتمع لأعباء ومشكلات كثيرة ولذلك فهناك أساسان يمكن للمجتمع الاعتماد عليها لمواجهة هذه الأعباء والمشكلات وهما ...

التعاون بين الدولة والأفراد لمواجهة المشكلات لأن الدولة لا تستطيع وحدها مواجهتها.
تقسيم الأدوار بين أفراد الشعب والدولة من أجل مساعدة كل منهما الآخر لمواجهة المشكلات والأعباء.
س6: ما الفائدة التي تعود علينا من مساعدة الآخرين؟
(ما الذي يترتب على مساعدة الآخر؟)
هناك الكثير من الفوائد التي تعود علينا من مسعدة الآخرين ومنها ....
تخليص النفس من الأثرة والأنانية.
تباعد بين النفس والكآبة والملل.
تزيد الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية.
تنمي مهارات إعمال العقل والقدرة على حل المشكلات.
أفضل وسيلة لقضاء وقت الفراغ.
س7: ما أفضل وسيلة لقضاء وقت الفراغ؟ ولماذا؟
خير وسيلة لقضاء وقت الفراغ هي العمل التطوعي ومساعدة الآخرين
وذلك حتى نشغل أنفسنا بما يفيدنا ويفيد الآخرين ونبتعد عن السلوكيات والأعمال السيئة التي قد يشغل بها وقت فراغه بحجة أنه لا يجد ما يعمله.
س8: ما نتيجة العمل التطوعي والاستمرار في مساعدة الآخرين؟
التمرس في العمل التطوعي والاستمرار فيه يدفع يؤدي إلى السعادة.
س9: كيف ينخرط الإنسان في العمل التطوعي؟ واذكر مثالا على ذلك.
لكي ينخرط الإنسان في العمل التطوعي ويعود نفسه عليه فهو يحتاج إلى مران وتدريب لاكتساب كثير من المهارات.
ومثال ذلك كيفية مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تتطلب
1- الإلمام بخصائصهم 2- كيفية التعامل معهم 3- تقديم العون لهم,
وهو ما يجب علينا في كل الأعمال الخيرية.
س10: كيف شجعت إحدى الدول أبناءها على العمل التطوعي؟
أعطى الكاتب مثالا أعجبه لأحدى الدول التي تشجع أبناءها على العمل التطوعي, حيث تقوم بتدريب طلاب المدارس في الإجازات الصيفية على القيام بكثير من الأعمال التطوعية مثل (التشجير والحياكة والنجارة ورعاية أطفال الملاجئ وكبار السن وتعلم مبادئ الإسعافات الأولية ) ولا يسمح للطلاب للانتقال من المرحلة الإعدادية إلا بعد اجتياز هذا التدريب
س11: ما أهم المجالات التي شجعت فيها هذه الدولة الطلاب؟ ولماذا؟
القيام بكثير من الأعمال التطوعية مثل التشجير والحياكة والنجارة ورعاية أطفال الملاجئ وكبار السن وتعلم مبادئ الإسعافات.
وذلك لأهميتها في الحياة اليومية للمجتمع.
س12: كيف جعلت هذه الدولة العمل التطوعي أمرا إجباريا على مواطنيها؟
لقد وضعت هذه الدولة شرطا لانتقال الطالب من المرحلة الإعدادية وهو اجتياز هذا التدريب , فإن لم يجتز الطالب هذا التدريب فلن ينتقل إلى المرحلة التالية.
س13: ما رأيك في إجبار هذه الدولة لمواطنيها على العمل التطوعي؟
أرى أنه إجراء صحيح حيث أن الإنسان إذا تعلم في صغره كيف يساعد الآخرين فإنه سينشأ على ذلك ويصبح العمل التطوعي في كبره أمرا عاديا, وبالتالي فقد أصابت هذه الدولة في غرس هذه القيمة في مواطنيها حتى ولو بالإجبار.
س14: ما مجالا ت العمل التطوعي؟
إن مجالات العمل التطوعي كثيرة جدا ولا حصر لها, وذلك أنه لا يقتصر على مرحلة معينة أو زمن معين, فهو دائم ما دامت المجتمعات.
س15: العمل التطوعي ليس قاصرا على الأفراد فقط, وضح مدللا.
بطبيعة الحال لا يمكن الاعتماد في العمل التطوعي على الأفراد فقط وذلك لأن بعض الاحتياجات والأعمال أكبر من مقدرة الفرد العادي ولذلك فهناك الكثير من المؤسسات والجمعيات في مصر التي تقوم بمهمة العمل التطوعي فتقدم خدمات جليلة لأبناء الوطن.
س16: ما الذي تقدمه مؤسسات وجمعيات العمل التطوعي؟
تقدم لأبناء الوطن خدمات جليلة مثل رواتب شهرية أو خدمات طبية بأسعار مخفضة جدا أو بدون مقابل كما تقدم لهم خدمات تعليمية مجانية وتساعدهم في إتقان بعض الحرف مثل صناعة المنسوجات والحياكة (الخياطة).
س17: اذكر أمثلة لهذه الجمعيات والمؤسسات الخيرية.
الجمعية الشرعية - بنك الطعام المصري - مؤسسة مصر الخير – جمعية الوفاء والامل - جمعية الاورمان
ملاجئ الايتام – دور رعاية المسنين
س18: ما أهم مميزات العمل التطوعي؟
ليس له مجالات معينة ولا حصر له.
لا يرتبط بمرحلة زمنية أو عمرية أو مكانية معينة.
لا يقتصر على الأفراد فقط بل تشارك فيه جمعيات ومؤسسات وظيفتها مساعدة الآخرين.
س19: قدم الكاتب للطلاب بعض مجالات العمل التطوعي. اذكرها.
قدم الكاتب للطالب بعض الأعمال التطوعية التي يمكن من خلالها خدمة مجتمعه مثل تعليم جار أمي يحتاج من يعلمه أو مساعدة مريض يحتاج من يطببه أو رعاية شيخ كبير يحتاج من يرعاه.
س20: ما النتائج المترتبة على انتشار العمل التطوعي؟
العمل التطوعي يقوي أواصر المحبة بين أبناء الأمة ويزيد الشعور بالانتماء إلى هذا الوطن ويحقق التكافل الاجتماعي الذي دعا إليه ديننا الإسلامي الحنيف.
س21: ما سمات أسلوب الكاتب؟
يمتاز أسلوب الكاتب بالسهولة والوضوح وتدفق العبارة والإكثار من التتابع الجمل وتحليل الأفكار وتفصيلها.
.....................

حرية الذين يعلمون : زكي نجيب محمود
الكلمة معناها
الأفكار الآراء (م) فِكْر
ظني اعتقادي
صحائف صحف (م) صحيفة
تنافس تسابق
الأولى (ج) الأُوَل× الأخرى
المتعقب المتتبع
مسار طريق (ج) مسارات
يتعذر عليه يصعب عليه × يسهل
تصورنا تخيلنا
عمقا بعداً × ضحالة / سطحية
المحتل المستعمر
التحرر من التخلص من × التقيد
عبئت تعبت × استراحت
نلبث نتأخر / نبطئ
أثر عقب (ج) آثار
الضروب أنواع /أصناف (م) ضرب
تسلط سيطرة وتحكم
فاحصة مدققة × سريعة
كفيلة ضامنة
خطرها قيمتها (ج) أخطار
تنحصر تتحدد × تتعدى
تكبلنا تقيدنا × تطلقنا
طغيان ظلم / جبروت
استبداد ظلم
كيت من كنايات العدد مثل كذا
مستطاعه قدرته / إمكانه × عجزه
شوطا السير إلى الغاية(ج) أشواط
مغلول مقيد × طليق
يخطه يكتبه × يمحوه
أسرار خفايا (م) سر
يبدع يبتكر × يقلد
تمليه تفرضه
البديهة حضور الذهن (ج) بدائه
الفوارق الفروق(م) الفارق
دربها طريقها (ج) دروب
مربحة منتجة × خاسرة
تثري تزيد
تقضي تحكم / تأمر

س وج
س1: كيف يمكن معرفة الاهتمامات الحقيقية للشعوب؟
لقد قيل أننا إذا أردنا الكشف عن الاهتمامات الحقيقية التي تشغل شعبا معينا فعلينا أن نراجع ما كتبه الكاتبون من أبناء هذا الشعب لنرى أي الأفكار يتردد أكثر من غيره, فيكون هو موضع الاهتمام الأول.
س2: ما أكثر ما يثير اهتمام الشعب المصري؟ وكيف عرف الكاتب ذلك؟
في ظن الكاتب أن أكثر ما يثير اهتمام الشعب المصري هو كلمة واحدة وهي الحرية, ويمكن الكشف عن ذلك من خلال مراجعة الصحافة اليومية في الحياة الأدبية والفكرية منذ أواخر القرن الماضي حتى يومنا هذا.
س3: كيف اهتم الشعب المصري بكلمة الحرية؟
من خلال مراجعة ما كتبه الأدباء وردده الخطباء منذ أواخر القرن الماضي حتى الآن لن نجد ما ينافس كلمة الحرية في الأهمية, حتى أصبحت قضيتنا الكبرى.
س4: ما المقياس الذي وضعه الكاتب لمعرفة اهتمامات الشعوب؟
عن طريق مراجعة ما كتبه الأدباء والكتاب وتردد على ألسنة الخطباء والمتحدثين في فترة معينة.
س5: كيف تطور مفهوم الحرية عند الشعب المصري؟
لقد تطور مفهوم الحرية في فكر وحياة الشعب المصري منذ ظهوره حتى الآن,
1- أول ما ظهر هذا المفهوم كان في حق المصريين في الشورى.
2- ثم ظهرت الدعوة للحرية السياسية نتيجة للاحتلال البريطاني لمصر, فأصبحت الشغل الشاغل للكتاب والشعب وهي التي أشعلت ثورة 1919م
3- ثم ظهرت عدة أنواع أخرى من الحرية مثل حرية الاقتصاد الوطني وحرية المرأة وحرية الفنان والأديب.
4- ثم جاءت ثورة 1952م لتفتح الباب واسعا أمام الحريات الاجتماعية مثل تحرر الفلاح من تسلط صاحب الأرض وتحرر العامل من تحكم صاحب العمل.

س6: اختلفت الحريات التي ناجى بها المصريون قبل ثورة 52 عما بعدها. وضح
كان المصرون ينادون قبل ثورة 52 بالحريات السياسية مثل الشورى وطرد الاحتلال واستقلال الاقتصاد.
ولكنهم اهتموا بالحريات الاجتماعية بعد ثورة 52 مثل حرية العامل والفلاح من تسلط المُلاك
س7: ما أول حرية نادى بها المصريون؟
أول حرية نادى بها المصريون كانت حرية الشورى في وطنهم بحيث يصبح للمصري حق المشاركة في حكم بلادهم.
س8: كيف ظهرت الحرية السياسية في مصر؟ وما أثرها عليهم؟
بعد الاحتلال البريطاني لمصر أصبحت الحرية السياسية بمعنى التحرر من المحتل الأجنبي هي الشغل الشاغل لأصحاب الرأي القلم والشعب كله حتى شحنت النفوس بهذا الحرية فتفجرت ثورة 1919م مطالبة بالحرية والاستقلال عن هذا المحتل.
س9: تعددت الحريات بعد ثورة 1919م وضح.
بعد ثورة 1919م كان مفهوم الحرية لدى المصريين قد تعمق أكثر وبدأ في الازدياد والاتساع فتعالت الأصوات بأنواع جديدة من الحرية مثل حرية الاقتصاد الوطني وحرية المرأة وحرية الفنان والأديب, وظل هذا التيار يتنامى ويتصاعد حتى ثورة 1952م.
س10: ما أثر ثورة 1952م على مفهوم الحرية لدى المصريين؟
كان لثورة 52 أثر كبير في مفهوم الحرية فقد فتحت هذه الثورة أبوابا واسعة للحريات الاجتماعية مثل تحرر الفلاح من مالك الأرض وتحرر العامل من تسلط صاحب المصنع.
س11: ما الملاحظ في أنواع الحريات التي نادى بها المصريون؟
فيم انحصر مفهوم الحريات عند المصريين؟
بنظرة فاحصة متأملة في تلك الحريات التي نادى بها المصريون نجد أنها تكشف عن حقيقة خطيرة وهي أن أهدافنا من الحريات كادت أن تنحصر في الجانب السلبي فقط للحرية وهو التحرر من القيود المفروضة في هذا المجال فقط.
س12: ما هو الجانب السلبي للحرية؟
الجانب السلبي للحرية هو المطالبة بالحرية هو الاقتصار على التحرر من القيود التي تكبلنا
في هذه المجالات وتحطيم القيود المفروضة علينا دون النظر لما بعد ذلك من ضرورات يجب أخذها في الاعتبار وإلا أصبحت هذه الحرية خطرا مثال ذلك...
التحرر من الاحتلال البريطاني وتحرر المرأة من طغيان الرجل وتحرر العامل الزراعي من تسلط صاحب الأرض وتحرر العامل الصناعي من تسلط صاحب المصنع
س13: ما هو الجانب الإيجابي للحرية؟
الجانب الإيجابي من الحرية هو أهم جوانب الحرية, لأنه يتعلق بمقدرة الإنسان على أداء عمل معين بعد فك القيود وتحطيم الأغلال ينهض به وبأمته, لأن مجرد التحرر من القيود لا يساعد المرء على التقدم والنهوض بنفسه وأمته دون عمل يؤدي لهذه النهضة.
وهذا الجانب مرتبط ارتباطا وثيقا بمقدار المعرفة التي يمتلكها العامل لعمل هذا العمل بعد فك القيود.
س14: بماذا يرتبط الجانب الإيجابي في الحرية؟
الجانب الإيجابي للحرية مرتبط ارتباطا وثيقا بمقدار المعرفة التي يمتلكها العامل لعمل هذا العمل بعد فك القيود, فكلما كانت معرفتك بقدرات على التقدم أكثر كلما كان الجانب الإيجابي للحرية أوضح وأبرز.
س15: ما أهمية التحرر من القيود؟ وماذا تحتاج الحرية لتكون مثمرة؟
أولى خطوات الحرية هي التحرر من القيود المكبلة للإنسان في مجال معين فبدونها لا يمكن النهوض بنفسه وأمته, ولكن هذا التحرر وحده لا ينفع لبناء المستقبل, بل لابد أن يكون معه قدرة على أداء عمل معين يبني المستقبل وهذه القدرة قائمة في الأساس على المعرفة بحقيقة الميدان الذي تحرر فيه الإنسان من القيود.
مثال ذلك من فتح باب السجن لسجين فخرج يجري ويمرح حرا بعيدا عن هذا السجن دون أن يعد له ما يقيم حياته بعد الخروج من السجن, فهذا يعد حرية سلبية, أما الحرية الإيجابية أن تعينه على عمل هو يعرفه من أجل أن يعيش ويحيا ويبني مستقبله.
س16: متى تبدأ الحرية الإيجابية؟
يبدأ المعنى الإيجابي للحرية بعدما يتحرر الإنسان من القيود ثم يبدأ في أداء عمل معين هو يعرفه ويعرف قواعده.
س17: من المستفيد من المعنى الإيجابي للحرية؟
لا يستفيد من الحرية بمعناها الإيجابي إلا من فهم المجال الذي تحطمت فيه القيود ولديه المعرفة اللازمة بهذا المجال.
س18: موازنة بين الحرية السلبية والحرية الإيجابية.
الطفل الذي حرم من الورقة والقلم (مقيد) ثم بعد بكاء وعويل حصل عليهما (حرية سالبة) وأمسك بالقلم وبدأ يخط به خطوطا ليس لها هدف وأصبح يشخبط, حصل على حرية ولكنها حرية مجنونة بلا هدف أدت لاستنفاذ الورقة والقلم فيما لا يفيد.
الفنان الذي أمسك بورقة وقلم بعد حرمانه منهما (حرية سالبة) وأصبح يبني صورته بقلمه وألوانه معتمدا في ذلك على معرفته بكيفية الاستفادة من الورقة والقلم ومعتمدا أيضا على تلك القواعد والقوانين التي تحكم فن الرسم أضاف لكنوز الجمال فعمله إبداعا جديدا (حرية إيجابية)
ومن خلال المثال نجد أن المعرفة بقواعد وأصول مجال الحرية يجعل الإنسان يبدع ويبني, أما الجهل بقواعد هذا المجال الذي نال فيه الإنسان حريته قد يؤدي للفشل فتصبح الحرية هنا جنون وتخريب وليست حرية.
س19: ما النتائج المترتبة على كل من الحرية السلبية والحرية الإيجابية؟
الحرية الإيجابية تبني وتضيف إلى المعارف والعلوم وتؤسس المستقبل كما فعل الفنان بالورقة والقلم.
الحرية السلبية مجرد خروج من قيد بلا هدف مما قد يترتب عليه إفساد وتخريب ما ظفر به الإنسان بتحرره من القيد, فالحرية بلا علم جنون وتخريب.
س20: قال تعالى: " وهل يستوي الذي يعلمون والذين لا يعلمون" كيف تجيب على الآية من خلال؟
الإجابة التي تمليها علينا البديهة أن من يعلم لا يستوي من لا يعلم, وينبغي أن نفهم أن من بين الفوارق بين الجماعتين (من يعلم ومن لا يعلم) أن حق الحرية بمعناها الإيجابي المنتج مقصور على الذين يعلمون.
س21: ما الذي تقضي به الحكمة؟
فالحكمة تقضي بأن من يعلم هو من يتمتع بالحرية بمفهومها الإيجابي.
..............
وصية إلى ولدي
س1: ماذا تعرف عن المنفلوطي؟
الكاتب هو مصطفى لطفي المنفلوطي أديب بارع في الأدب والإنشاء, ولد في منفلوط عام 1876م وتعلم في الأزهر الشريف وله العديد من المؤلفات مثل العبرات والنظرات وفي سبيل التاج وهذا الدرس من كتاب النظرات الجزء الأول.
س2: كم عمر ابن المنفلوطي؟ وبم يشعر الكاتب نحو ابنه؟
للكاتب ولد وحيد في السابعة من عمره, ويشعر نحوه بالحب الشديد والافتنان.
س3: ما الذي عجز عنه الكاتب؟ وما أثر ذلك على الكاتب؟
يعجز الكاتب أن يترك ابنه غنيا لأنه هو نفسه فقير.
ولم يشعر الكاتب بالأسف أو الحزن لذلك لأنه يرجو بفضل الله وعونه وإحسانه أن يترك لابنه ثروة من العقل والأدب خير ألف مرة من ثروة الذهب والفضة.
س4: رسم الكاتب مهجا حياتيا يحب أن ينشأ عليه ابنه . وضح هذا المنهج.
يتمنى الكاتب أن يرى ابنه يحيا حياة عصامية فلا يعتمد على غيره حتى أبيه فالكاتب...
يحب أن ينشأ ابنه معتمدا على نفسه في تحصيل رزقه.
يحب أن يعيش ابنه كما يعيش أفراد المجتمع فيخوض معترك الحياة ويصارع من أجل حياته ومستقبله.
يحب أن يشارك ابنه الناس من كل الطبقات في حياتهم وشقائهم وبؤسهم وهمومهم
س5: لماذا أحب الكاتب لابنه أن يعتمد على نفسه فقط؟
ما سمات الإنسان العصامي؟
يحب الكاتب لابنه أن يعيش حياته معتمدا على نفسه فقط في تحصيل رزقه وتكوين حياته
فلا يعتمد على أحد حتى ثورة أبيه.
لأن من نشأ معتمدا على نفسه وتعود أن يأكل من عمل يده نشأ مترفعا معتزا بنفسه لا يتطلع إلى ما أيدي الآخرين ولا يتلذذ بالصدقة أو الإحسان.
س6: ما شكل الحياة الاجتماعية التي يحب الكاتب أن يعيشها ابنه؟
يحب أن يشارك ابنه في معترك الحياة ويصارع العيش ويغالبه.
أن يزاحم ابنه العاملين بمنكبيه فينافسهم لما يتمناه من حياة أفضل.
أن يفكر تفكيرا علميا فيفكر وتروى ويختبر ويقارن الأمور بأشباهها ونظائرها ويستنتج نتائج الأشياء من مقدماتها.
أن يتعثر مرة وينهض مرة أخرى وأن يخطئ مرة ويصيب مرة, لأن من لا يخطئ لا يتعلم ومن لا يتعثر لا ينهض.
س7: لماذا أحب الكاتب لابنه أن يخوض معركة الحياة الشاقة؟
لأن خوض معركة الحياة خير لابنه من أن يجلس في شرفة من شرفات قصره مطلا على العاملين والمجاهدين في الحياة فيمتع نظره بعرقهم وجهدهم كمن يشاهد رواية تمثيلية في أحد ملاعب التمثيل (المسارح)
س8: ما أسس التفكير العملي التي ذكرها الكاتب في رسالته لابنه؟
حدد الكاتب خطوت التفكير العلمي وهي
التفكير والتروي.
التجربة والاختبار.
المقارنة بين الأشباه والنظائر.
استنتاج النتائج من قراءة المقدمات.
س9: ما فوائد التعثر والخطأ كما وضح الكاتب؟
للخطأ والتعثر فوائد كبيرة في حياة الإنسان لأن من لا يخطئ في حياته لا يصيب في شيء ومن لا يتعثر في طريق تحقيق أمانيه لا ينهض ولا يشعر بلذة النجاح والتفوق.
س10: كيف يجب على ابن المنفلوطي أن يتعامل مع طبقات المجتمع؟
أحب الكاتب لابنه أن يمر بكل طبقات المجتمع ويخالط كل الناس ويذوق مرارة العيش ويشاهد بعينيه بؤس البؤساء وشقاء الأشقياء ويسمع بأذنه آلام المتوجعين فيشكر الله إن كان خيرا منهم , ويشاركهم همومهم وآلامهم إن كان في مثل حالهم.
س11: ما هدف الكاتب من مشاركة ابنه لطبقات المجتمع الفقير حياتهم؟
يهدف الكاتب من هذه المشاركة ....
أن تنمو في نفس ابنه عاطفة الرفق والرحمة فيعطف على الفقراء كما يعطف الأخ على أخيه ويرحم المسكين رحمة الحميم للحميم.
أن يشكر الله عز وجل على فضله إن كانت حياتهم أفضل من حياتهم.
أن يشاركهم آلامهم وأوجاعهم فلا ييأس إن كانت حياته مثل حياتهم.
س12: شبه الكاتب نفسه بالقاضي, فلمن سيقضي؟ وما الذي لا يخشاه؟
لا يخشى الكاتب اللوم ولا العتاب في أن يقضي للناشئ الفقير على الناشئ الغني قضاء لا مجاملة فيه ولا محاباة, لأنه لا يوجد من يحابي أو يجامل الفقراء.
س13: بم نصح الكاتب ابنه والناشئ الفقير؟
أن يصبر على فقره فهو اختبار من الله.
أن يعمل ويجتهد لأن الله خلق الإنسان للعمل والاجتهاد.
أن يعتمد في حياته على نفسه فقط بعد الله تعالى.
أن يحصد ما زرعته يده لا ما زرعه الآخرون.
أن يبحث عن معلم فإن لم يجد فليعلم نفسه فالزمن خير معلم ومؤدب.
أن يدرس في مدرسة الكون إن لم يجد في مدارس البشر مكانا.
ألا يكون كالعجزة الذين ينتظرون العمل الحكومي.
أن يفتش في الحياة عن مصادر قوته.
ألا يصدق ما يقال من أن المولود الغني خير من المولود الفقير.
س14: لماذا يجب علينا أن نصبر على الفقر؟
وجب علينا أن نصبر على الفقر لأن الإنسان مولود للعمل والاجتهاد والدنيا دار تعب وشقاء
س15: ماذا يجب على من لا يجد له مكانا في المدراس؟
وجب على الإنسان أن يذهب للمدارس من أجل أن يتعلم العلم فإن لم يجد لنفسه مكانا في هذه المدارس فليتعلم في مدرسة الكون والحياة التي فيها كل العلوم والمعارف.
س16: الزمن خير مؤدب. دلل على ذلك
لأن الإنسان يتعلم خلال حياته وعبر زمانه ما لا يتعلمه في أي مدرسة ولا من أي معلم, فكم من إنسان أمي لا يقرأ ولا يكتب ولديه من الخبرة والمعرفة بالحياة والناس ما لا يملك المتعلم صاحب الشهادات ربعه أو عشره.
فالزمن يعلم الناس ما لا يُنسى.
س17: ما موقف الناس من الوظائف الحكومية؟
يختلف موقف الناس من الوظائف الحكومية وهما صنفان..
الصنف الأول هو صنف العجزة الذين ينتظرون الوظائف الحكومية وينظرون إليها على أنها مغنما عظيما لا يجب التفريط فيه ويجب انتظاره ولو طالت مدة انتظاره.
الصنف الثاني وهم صنف يرى الوظائف الحكومية قيدا يمنع من الاستفادة من هذه الحياة ولذلك فهم يتركونها ويخرجون إلى تلك الأرض الواسعة يفتشون فيها عن قوتهم وقدراتهم كما تفتش الطيور عن طعامها.
س18: لم خلق الله الإنسان في هذه الحياة كما يرى الكاتب؟
يرى الكاتب أن الله لم يخلق الإنسان في هذا الوجود ليتركه ليموت جوعا وعطشا, بل اوجد له كل سبل الحياة الكريمة.
ولكن وجب على الإنسان أن يفتش عن هذه السبل ويأخذ بهذه الأسباب كما تفعل الطيور التي تبحث عن طعامها وليس لها عقل وقوة الإنسان.
س19: مم حذر الكاتب ابنه؟
حذر الكاتب ابنه أن يصدق قول من قال أن الناشئ الغني أسعد من الناشئ الفقير حتى ولو أعجبه منظر ذلك الغني وظاهره
وذلك لأن لكل نفس في هذه الحياة همومها وآلامهما وهموم وآلام الفقر هي أخف آلام الحياة وأيسرها.
س20: كيف يجلب الإنسان لنفسه السعادة؟
من وسائل جلب السعادة للإنسان
امتلاك ضمير تقي ونفس هادئة وقلب شريف.
أن تعمل بيدك فترى ثمرات أعمالك تنمو بين يديك وتترعرع فتغتبط بمرآها اغتباط الزراع بمنظر الخضرة والنماء في الأرض التي فلحها بيده وتعهدها بنفسه وسقاها من عرق جبينه.
.............
مراجعة قراءة

العمل التطوعي
س1 : ما الذي لا يجهله أي إنسان منذ بدء الخليقة ؟
- ما من إنسان يجهل قيمة (قدر) العمل وأهميته في استمرار الحياة ورقيها .
س2 : للإنسان موقف من العمل . وضح ذلك الموقف .
- منذ بدء الخليقة والإنسان يجل العمل ويقدره ، ويعلم أهميته في استمرار الحياة ورقيها .
س3 : ما النتائج المترتبة على تطور المجتمعات ؟
س: مع تطور المجتمعات أصبحنا في حاجة ماسة إلى نوع آخر من العمل. وضح ذلك .
- مع تطور المجتمعات أصبحنا في حاجة ماسة إلى نوع آخر من العمل ذلك العمل الذي نقوم به من أجل مساعدة الآخرين دون انتظار مقابل مادي أو معنوي .
س4 : ما المقصود بالعمل التطوعى ؟
- هو العمل الذي نقوم به من أجل مساعدة الآخرين دون انتظار مقابل مادي أو معنوي .
س5 : لماذا أصبحنا فى حاجة ماسة إلى العمل التطوعى ؟
- يرجع ذلك إلى تطور المجتمعات ورقيها ، فنحن فى حاجة لهذا النوع من العمل كى تستمر الحياة وترتقى .
س6 : العمل نوعان . وضح ذلك مبينا عن أيهما يتحدث الكاتب ؟
- (1)- عمل نقوم به ابتغاء أجر مادي أو دنيوي .
(2)- عمل نقوم به دون انتظار أجر مادي آو معنوي من البشر .و الكاتب يتحدث فى هذا الموضوع عن النوع الثاني .
س7 : ما الذى سيجده من يمعن النظر في طبيعة الشخصية المصرية ؟ وما الذى نحتاجه الآن ؟
- جد أنها تميل إلى مساعدة الآخرين دون أن يطلب منها مساعدة ونحن الآن في مسيس الحاجة إلى تعميق هذه القيمة في نفوس أبنائنا .
س8 : ما الذي تميل إليه طبيعة الشخصية المصرية ؟ أو س: ما موقف الشخصية المصرية من العمل التطوعى؟
- تميل الشخصية المصرية إلى مساعدة الآخرين دون أن يطلب منها ذلك .
س9 : علل: يجب تعميق قيمة العمل التطوعى في نفوس أبنائنا .
- يرجع ذلك إلى أن الأعباء كثيرة وكذلك المشكلات ولن تستطيع الدولة وحدها حمل هذه المشكلات فلابد من التعاون بين الأفراد والدولة لاقتسام المهام .
س : لماذا لا تستطيع الدولة وحدها حل المشكلات ؟ وما واجب الأفراد في هذه الحالة ؟(أجب أنت).
س10 : وضح النتائج المترتبة مساعدة الآخرين . أو س: ما الذى يترتب على مساعدة الآخرين ؟
- إن مساعدة الآخرين تساعد على :
1- تخلص النفس من الأثرة (الأنانية). 2- وتباعد بينها وبين الكآبة.
3- وتزيد الثقة بالنفس وتحمل المسئولية.
4- فضلاً عن أنها تنمي مهارات إعمال العقل والقدرة على حل المشكلات.
5-وهي كذلك خير استثمار لأوقات الفراغ .
6- إنك بعد التمرس (التعود) على مساعدة الآخرين ستجد السعادة في ذلك .
س: ماخير استثمار لأوقات الفراغ ؟(أجب أنت).
س: بم يشعر الإنسان بعد مساعدة الآخرين ؟(أجب أنت).
س: أين يجد الإنسان سعادته الحقة ؟(أجب أنت).
س11 : ما الذي يحتاج إليه الإنسان كي ينخرط في العمل التطوعي ؟ أو س: كيف نتعود على العمل التطوعى؟
- يحتاج إلى المران والتدريب لاكتساب المهارات اللازمة .
س12 : تحتاج مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى عدة أمور . وضح ذلك .
1- الإلمام بخصائصهم . 2- معرفة كيفية التعامل معهم .
3- العمل على تقديم العون لهم .
س13 : ماذا فعلت إحدى الدول لتشجيع أبنائها على العمل التطوعي فى الإجازة الصيفية؟
- القيام بتدريب طلاب المدارس في الإجازات الصيفية على الكثير من الأعمال مثل :
1- التشجير . 2- الحياكة .
3- النجارة . 4- رعاية الأطفال في الملاجئ .5- رعاية كبار السن .
6- تعلم مبادئ الإسعافات الأولية .
- عدم السماح للطلاب بالانتقال من المرحلة الإعدادية إلا باجتياز هذا التدريب .
س: اذكر أمثلة لتدريب طلاب المدارس على العمل التطوعى فى الإجازة الصيفية . (أجب أنت).
س14: وضح مجالات العمل التطوعى .وهل يرتبط العمل التطوعى بمرحلة سنية معينة أو زمن محدد أو أفراد ؟
- إن مجالات التطوع لا حصر لها ولا يرتبط التطوع بمرحلة سنية معينة أو زمن محدد ولا يقتصر العمل التطوعي على الأفراد
س15: العمل التطوعى لا يقتصر على الأفراد وحدهم . وضح ذلك.
- لا يقتصر العمل التطوعي على الأفراد فلدينا في مصر جمعيات ومؤسسات تقوم على العمل التطوعي وتقدم خدمات جليلة لأبناء هذا الوطن .
س16: كيف يمكن للطالب مزاولة العمل التطوعى ؟
- يمكنك أيها اللطالب مزاولة العمل التطوعي فقد يكون جارك أمياً وبحاجة إلى من يعلمه أو مريضاً يحتاج إلى من يطببه أو شيخا يبحث عمن يرعاه .
س17: للعمل التطوعى آثار إيجابية على الفرد والمجتمع . وضح ذلك.
- إن العمل التطوعي :
1- يقوي أواصر المحبة بين أبناء الأمة .
2- ويزيد الشعور بالانتماء إلى هذا الوطن .
3- ويحقق التكافل الاجتماعي الذي دعا إليه ديننا الحنيف.
س17:ما الذى يدعو إليه ديننا الحنيف ؟ ولماذا وصف هذا الدين بالحنيف؟
- يعدو ديننا الحنيف إلى التكافل الاجتماعى . ووصف ديننا بالحنيف لأنه ؛ لا يميل عن الحق إلى الباطل ؛ فهو دين الحق .
س18 : صوب الخطأ في العبارات الآتية :
1- مجالات العمل التطوعي تنحصر في الجمعيات الأهلية وبنك الطعام .
2- يرتبط العمل التطوعي بالشباب لأنهم الأكثر قدرة على الإنتاج
3- العمل التطوعي يكون في الإجازات الصيفية حتى تكون نتائجه مثمرة .
4- يقتصر العمل التطوعي على الأفراد دون المؤسسات .
- الإجابة :
1) مجالات العمل التطوعي لا حصر لها .
2) لا يرتبط العمل التطوعي بمرحلة سنية معينة .
3) لا يرتبط العمل التطوعي على زمن محدد .
4) لا يقتصر العمل التطوعي على الأفراد ولدينا المؤسسات التي تقوم به .
س19 : أكمل .يستطيع الطالب ممارسة العمل التطوعي من خلال : ........... , ............ , ........... .
- تعليم الأمي – تطبيب المريض – رعاية الكبير سنا .

وصية إلي ولدي
س : ما أهم ما يترك الآباء للأبناء؟
- النصائح الغالية التي يحتاج إليها كل الأبناء.
لماذا تُعد النصائح أهم ما يترك الآباء للأبناء؟ لأنها تنقل خبرة جيل إلى جيل آخر لمنع الوقوع في الأخطاء
س : كم ولداً للكاتب ؟ وكم يبلغ عمره؟ وما مكانته؟
- للكاتب ولد وحيد في السابعة من عمره، أحبه وافتتن به
س : هل ترك الكاتب ابنه غنيا؟ ولماذا؟ وهل حزن؟
- لا؛ لأنه فقير. لم يأسف ولم يبتئس.
س : ما الثروة التي تمنـاها الكاتب لولده؟ ولماذا؟
ثروة من العقل والأدب .
- لأنها - عنده - خير ألف مرة من ثروة الذهب والفضة .
س : ما الأمور التي أراد الكاتب أن تحقق في ولده؟
1) أن ينشأ معتمدًا على نفسه - لا على ثروة أبيه - في تحصيل رزقه وتكوين حياته.
2) أن يعيش فردًا من أفراد المجتمع, يصارع العيش ويغالبه, يزاحم العاملين بذراعيه، يجرب ويختبر، يصيب ويخطئ
.3) أن يخالط الناس بجميع طبقاتهم: البؤساء والأشقياء، التألمين والمتوجعين.
س : لم أراد الكاتب أن يعتمد ولده على نفسه؟
- حتى ينشأ زاهدًا تاركًا للدنايا، لا يتطلع إلى ما في يد غيره، ولا يستعذب طعم الصدقة والإحسان.
س : أراد الكاتب من ولده مصارعة العيش ومزاحمة العاملين مع التفكير والتجريب. علل
- حتى تستقيم له شئون حياته.
س : أحب الكاتب أن يعثر ولده مرة وينهض أخرى , ويخطئ حينا ويصيب أحيانا. علل.
- لأن من لا يخطئ لا يصيب . – ومن لا يعثر لا ينهض.
س : ما خطوات التفكير العلمي التي حددها الكاتب لابنه؟1) التفكير والتروي. 2) التجربة والاختبار.
3)المقارنة 4) الاستنتاج.
س : يطل على العاملين من شرفة قصر – يزاحم العاملين بمنكبيه. أيهما فضل الكاتب لابنه؟
- مزاحمة العاملين بمنكبيه خير له من أن يجلس في شرفة
من شرف قصره مطلا على العاملين و المجاهدين يمتع نظره بمرآهم كأنما يشاهد رواية تمثيلية في أحد ملاعب التمثيل.
س : أحب الكاتب لولده مشاهدة بؤس البؤساء وسماع أنات المتألمين. علل
- ليشكر الله على نعمته إن كان خيرا منهم، ويشاركهم همومهم وآلامهم إن كان مثلهم
س : ماذا يترتب على مشاهدة مناظر البؤس والشقاء؟
تنمو في نفسه عاطفة الرفق والرحمة، فيعطف على الفقير عطف الأخ على الأخ ، ويرحم المسكين رحمة الحميم للحميم.
س : بم نصح الكاتب الناشئ الفقير؟ وبم أوصاه؟
1) أن يصبر، فإنه لم يُخلق إلا للعمل والاجتهاد.
2) أن يعتمد على نفسه، وألا يتطلع لما عند الآخرين، فلن يحصد غير ما زرعته يداه.
3) أن يتعلم من مدارس الحياة إن لم يجد معلمًا، فالزمن خير مؤدِب ومهذِب.
4) أن يسعى في الأرض للبحث عن الرزق كما تفعل الطيور
.5) ألا يُصدق أن الناشئ الغني أسعد منه حالا وأوفر حظًا، وإن راقه منظره وأعجبه ظاهره.
6) ألا ينظر إلى الوظيفة على أنها غنم عظيم، فتلك نظرة العاجزين.
س : ماذا يفعل من ضاقت به المدارس؟
عليه أن يدرس في مدرسة الكون، ففيها علوم الحياة بأجمعها.
س : ما نظرة القعدة العاجزين إلى الوظائف الحكومية؟
- يعدونها غنمًا عظيمًا.
س : لم خلق الله الإنسان كما يرى الكاتب؟
- ليعمر الكون، يمشي فيه ويفتش عن قوته كما تفتش عنه الطيور التي ليس لها مثل عقله و قوته فإن الله لم يخلقه في هذا العالم و لم يبرزه إلى هذا الوجود ليموت فيه جوعا أو يهلك ظمأ.
س : هل الناشئ الغنـي أسعد حالا من الناشئ الفقير؟ لماذا؟
- لا، لأن الغني – وإن أعجبك منظره – لا يخلو من الهموم والآلام، كما أن هموم الفقير – على شدتها – أقل هموم الحياة وأهونها.
س : ما الذي يحقق السعادة للإنسان في الدنيا؟
1) الضمير التقي . 2) النفس الهادئة .
3) القلب الشريف . 4) العمل وجني ثماره

حرية الذين يعلمون
س : ما مطلب الإنسان في كل زمان ومكان؟ وما قيمته؟
الحرية، التي ضحت الشعوب من أجلها بأنفس ما لديها
س : ما الخطر الذي يؤثر على استمتاع الإنسان بحريته؟
- هو عدم الوعي بما يجب أن يفعله الأنسان بعد التحرر والاكتفاء بالتحرر.
س : كيف نعرف اهتمامات الشعوب؟
- بمراجعة ما كتبه الكاتبون من أبناء هذا الشعب، لنرى أي الأفكار يتردد أكثر من غيره فيكون هو موضع الاهتمام الأول لهذا الشعب.
س : بم اهتم أدباؤنا ومفكرونا منذ أواخر القرن الماضي حتى اليوم؟ وما الدليل؟
- بالحرية فهي قضيتنا الأولى والكبرى، أنها تردد أكثر من غيرها على أقلام الكُتاب ألسنة الخطباء والمتحدثين.
س : كيف أخذت فكرة الحرية تزداد مع الأيام؟
1) بدأت بأن يكون للمصريين حق الشورى في أمور بلادهم.
2) ثم أصبحت الحرية السياسية بالتحرر من المستعمر إثر الاحتلال البريطاني لمصر.
3) قيام ثورة 1919م، بعد أن عبثت بها النفوس.
4) حرية الاقتصاد الوطني
.5) حرية المرأة. 6) حرية الفنان والأديب.
7) بقيام ثورة 1952م ظهر ما يُسمى بالحريات الاجتماعية.
س : ماذا يقصد الكاتب بالحريات الاجتماعية؟
1) تحرر الفلاح من تسلط صاحب الأرض.
2) تحرر العامل من تحكم صاحب العمل.
س : ما الحقيقة التي تكشفها النظرة المدققة للحريات السابقة؟
- هي أن أهدافنا من تلك الحريات محصورة في الجانب السلبي للحرية فقط.
س : للحرية جانبان. ما هما؟
1) جانب سلبي. 2) جانب إيجابي.
س : ما الجانب السلبي للحرية ؟ مثل لما تقول.
- هو أن تكون الحرية مقصورة على التحرر من القيود التي تكبلنا في ميدان أو آخر. مثل:
1) التحرر من الاحتلال البريطاني.2) تحرر المرأة من طغيان الرجل.
3) تحرر العامل الزراعي من استبداد مالك الأرض.
4) تحرر العامل الصناعي من تحكم صاحب رأس المال.
س : بم يتصل الجانب الإيجابي للحرية؟ أو متى تبدأ الحرية بمعناها الإيجابي؟ - بقدرة الإنسان على أداء عمل معين، إذ ترتبط تلك القدرة بمقدار ما لديه من معرفة بما يريد أن يؤديه.
س : هل التحرر من القيود يذهب بالمتحرر شوطا بعيدا؟ وضح
- لا، حيث إن التحرر من القيود لا يزيد عن فتح باب السجن ليكون السجين حرا بالمعنى السلبي للحرية دون أن تكون عنده القدرة والمعرفة بما سيصنع .
س : مثل للحرية بمعنييها السلبي والإيجابي
1) الحرية بمعناها السلبي تتمثل في: الطفل الذي استطاع أن يحصل على ورقة وقلم بعد بكاء عنيد فهو حر في أن يخط ما يشاء دون هدف أو معرفة لازمة للخط.
2) أما الحرية بمعناها الإيجابي فتتمثل في : الفنان الذي يملك نفس الأدوات إلا أنه يستطيع بحريته المقيدة بالمعرفة لقواعد الفن وأصوله أن يبدع كنزا من كنوز الجمال.
س : ما الفارق بين الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟
- الفارق أنه ينبغي أن يقتصر حق الحرية بمعناها الإيجابي المنتج على أولئك الذين يعلمون. قال تعالى: (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى