مدرس اون لايندخول

امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوي شامل أدب وبلاغة ونحو ونصوص متحررة وقراءة متحررة

امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوي شامل أدب وبلاغة ونحو ونصوص متحررة وقراءة متحررة 25143
لطلاب اولى ثانوي امتحان اللغة العربية  شامل أدب وبلاغة ونحو ونصوص متحررة وقراءة متحررة  

اختبار لغة عربية إعداد أ/ضياء علي
إعداد ا/ضياء 
اجب عن جميع الأسئلة

من سمات الشعر عند شوقي. اختر اثنين *
نقطتان (2)
وصف المخترعات الحديثة
سهولة الالفاظ
وصف الطبيعة
الشعر التاريخي
قال البارودي . أحييت أنفاس القريض بمنطقي وصرعت فرسان العجاج بلهذمي يتحدث البارودي في البيت السابق عن *
نقطتان (2)
وصف السيف
وصف الخمر
البكاء على الأطلال
احياءه للغة العربية مرة أخرى
نقل العباسيون مقر الخلافة من *
نقطتان (2)
بغداد إلى دمشق
دمشق إلى بغداد
دمشق إلى مصر
العراق إلى مكة
ظهرت الزندقة بسبب *
نقطتان (2)
حياة الفقر
حياة الترف
الدعوات الدينية الجديدة التي ظهرت
شعر الشكوى
أي مما يلي ليس من اغراض الشعر العباسي *
نقطتان (2)
النقائض
شعر الشكوى
شعر وصف الدور والقصور
شعر الاعتذار
قال غازي القصبجي في قصيدة رسالة المتنبي إلى سيف الدولة. بيني وبينك ألف واش ينعب * فعلام أسهب في الغناء وأطنب يا سيدي ! في القلب جرح مثقل * بالحب ... يلمسه الحنين فيسكب. ستقال فيك قصائد مأجورة * فالمادحون الجائعون تأهبوا مرادف "واش "في البيت الأول *
نقطتان (2)
قريب
معانا
نمام
تعيس
نوع الصورة في يلمسه الحنين *
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
استعارة تصريحية
استعارة مكنية
"فالمادحون الجائعون تاهبوا" يقصد بها الشاعر *
نقطتان (2)
الشعراء الموهوبون
الشعراء الصعاليك
الشعراء المتكسبون بالشعر
الشعراء المهمومون
لا يشغل تفكيرنا إلا كبرى الأمنيات اعراب كبرى *
نقطتان (2)
فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
اسم منصوب على الاستثناء
مفعول به منصوب
فاعل مرفوع بالضمة المقدرة
القلوب غير النقية تحمل الداء والشحناء. الاسم الممدود في الجملة السابقة هو *
نقطتان (2)
الداء
الشحناء
كلاهما صواب
كلاهما خطأ
قاتل الجندي العدو غير خائف منهم. اعراب غير فيما سبق *
فاعل مرفوع
اسم منصوب على الاستثناء
مفعول به منصوب
حال منصوبة
أنت الطالب الأمثل. جمع المؤنث للجملة السابقة هو *
نقطتان (2)
أنتن الطالبات المُثلَيات
أنتن الطالبات المثلات
أنتن الطالبات المثلوات
أنتن الطالبات المثاليات
ما قطفت إلا زهرتين.......... اختر المناسب للجملة *
نقطتان (2)
خضرائين
خضرايين
خضراوان
خضراوين
ما فاز من المؤمنون إلا....... اكمل *
نقطتان (2)
راضٍ
راضي
راضيا
راضٌ
درست أنواع الأدب العربي ولم ادرس المسرحية. أسلوب الاستثناء المناسب *
نقطتان (2)
درست أنواع الأدب سوى المسرحية
ما درست أنواع الأدب سوى فن المسرحية
ما درست سوى المسرحية من فنون الأدب
ما درست سوى الأدب
إن العلم والاخلاق كلاهما يمثل أهم ركائز الأمة. خبر إن في الجملة السابقة هو *
نقطتان (2)
كلاهما
يمثل
كلاهما يمثل
أهم ركائز الأمة
المَشَاعِرُ النَّفْسِيَّةُ السَّائِدَةُ عِنْدَ المُؤْمِنِ هِيَ المَوَدَّةُ وَالرَّحْمَةُ وَالصَّبْرُ وَالشُّكْرُ وَالحُلْمُ وَالرَّأْفَةُ وَالوَدَاعَةُ وَالسَّمَاحَةُ وَالقُبُولُ وَالرِّضَا تِلْكَ هِيَ دَوْلَةُ المُؤْمِنِ الَّتِي لَا تَعْرِفُ الأَمْرَاضَ النَّفْسِيَّةَ وَلَا الطِّبَّ النَّفْسِيُّ فَالأَصْنَامُ المَعْبُودَةُ مِثْلَ المَالِ وَالجِنْسِ والجاه وَالسُّلْطَانُ قَدْ تَحَطَّمَتْ عِنْدَهُ وَلَكَ تُعِدُّ قَادِرَةَ عَلَى تَفْتِيتِ المَشَاعِرِ وَتَبْدِيدِ الاِنْتِبَاهِ.. وَالنَّفْسُ المُؤْمِنَةُ فِي دَهْشَةٍ طُفُولِيَّةٌ دَائِمَةٌ مِنْ آيَاتٍ وَإِبْدَاعِ البَدِيعُ الَّذِي تَرَى آثَارَهُ فِي العَوَالِمِ فَكَلِمَا اِتَّسَعَ أَمَامَهَا مَجَالُ الاِنْدِهَاشِ لِهَذَا لَا تَعْرِفَ المَلَلَ وَلَا تَعْرِفَ البَلَادَةَ أَوْ الكَآبَةُ فَهِيَ فِي أَمْنٍ دَائِمٌ وَقِتَالٍ مُسْتَمِرٌّ لِأَشْبَاحِ الهَزِيمَةِ وَهِيَ فِي رِحْلَةِ دُسْتُورِهَا (إِنْ تُقَاوِمُ أَبَدًا مَا تُحِبُّ وَتَتَحَمَّلُ دَائِمًا مَا تَكْرَهُ) وَالنَّفْسُ المُؤْمِنَةُ نَفْسُ عَامِلَةٍ نَاشِطٌ بِأَبْهَا إِلَى الصِّحَّةِ النَّفْسِيَّةُ وَمُنْتَهِي أَمْلِهَا أَنْ تَظَلَّ قَادِرَةٌ عَلَى العَمَلِ حَتَّى النَّفْسُ الأَخِيرُ وَإِنْ تَمُوتُ وَهِيَ تَغْرِسُ شَجَرَةً أَوْ تَبْنِي جِدَارًا أَوْ تُوقِدُ شَمْعَةً. تِلْكَ النَّفْسُ قَارِبُ نَجَاةٍ وَهِيَ فِي حِفْظٍ مِنْ أَيِّ مَرَّضَ نَفْسِي وَلِ حَاجَةٍ بِهَا إِلَى طِبٍّ الأَيَّامَ فَحَيَاتُهَا فِي ذَاتِهَا وَصِفَةِ سَعَادَةٍ. معنى الجاه في الفقرة الأولى . *
نقطتان (2)
القوة والعظمة
المُلك والسيطرة
المنزلة والقدْر
الشرف والنيل
مضاد تفتيت في السطر السابع *
نقطتان (2)
تشتيت
تفريق
تركيز
تجميع
أخرى:
نوع اللون البياني في (طب الأيام ) في السطر الأخير *
نقطتان (2)
تشبيه مجمل
استعارة مكنية
تشبيه بليغ
مجاز مرسل
يتحدث الكاتب في الفقرة الأولى عن *
نقطتان (2)
الأصنام المعبودة
تعدد المشاعر
صفات وأخلاق أهل الإيمان
من كتاب(صبح الأعشى لصناعة الانشاء) ييقول الكاتب في اختيار الوزراء . وَعَلَيْهِ بالكفاة الأُمَنَاءُ تَجَنَّبَ الخَوَنَةُ وَإِنْ كَانُوا ذَوِي غِنَاءٍ وَإِيَّاهُ وَالعَاجِزَ وَمِنْ لَوْ رَأَى المَصْلَحَةَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ أَلْفِي بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا أَلْفٍ حَاجِزٍ وَلِيُطَهِّرَ بَابَهُ وَيُسَهِّلُ حِجَابُهُ وَيُفَكَّرُ فِيمَا بَعْدُ أَكْثَرَ مِمَّا قُرْبٌ: مُقَدَّمًا للأهم فَالأَهَمُّ مِنْ المَصَالِحِ وَيَنْظُرُ إِلَى مَا غَابَ عَنْهُ وَحَضَرَ نَظَرَ المماسي والمصابح وَلَا يَسْتَبْدِلُ إِلَّا بِمَنْ ظزهر لَدَيْهُ عَجَّزَهُ أَوْ ثَبُتَتْ عِنْدَهُ خِيَانَتُهُ وَلَا يَدْعُ مِنْ جَمِيلَ نَظَرُهُ مِنْ صِحَّتِ لَدَيْهُ كِفَايَتَهُ أَوْ تَحَقَّقَتْ عِنْدَهُ أَمَانَتُهُ. يتحدث الكاتب في المقال السابق عن *
نقطتان (2)
الابتعاد عن الناس والعزلة
صفات الوزير الصالح
حفظ مال الله
التفكير في المستقبل
نوع الصورة البيانية في قوله (رأي المصلحة بين عينيه) *
نقطتان (2)
تشبيه بليغ
تشبيه مجمل
مجاز مرسل
وإن كانوا ذوي غناء خبر كان في الجملة السابقة هو *
نقطتان (2)
غناء
الواو
ذوي
اكثر السمات الأسلوبية ورودا في المقال السابق اختر اثنين *
نقطتان (2)
قلة المحسنات البديعية
استخدام الأفعال المضارعة
تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء
الاعتماد على الأساليب الإنشائية
الأسلوب الذي كُتب به المقال *
نقطتان (2)
أدبي
علمي
علمي متأدب
الكشف في المعجم عن استقلال *
نقطتان (2)
س ق ل
ق ل ل
أ ق ل
ت ق ل
للدخول على الامتحان الالكتروني من هنا
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى