مدرس اون لايندخول

الأنشطة الصفية.. فوائدها وأمثلتها وما يجب مراعاته فيها

الأنشطة الصفية.. فوائدها وأمثلتها وما يجب مراعاته فيها 2340
الأنشطة الصفية جزء من خريطة المنهج من المفترض أن يجهزها المعلم لتناسب كل درس بحيث تكون مع الاستراتيجيات والنواتج عملا متكاملا...
.
العمل الذي يمكن أن يتم يكون باستقراء تام للمقررات الدراسية ومحاولة حصر أكبر عدد ممكن من صور الأنشطة والتطبيقات التي يمكن أن يقوم المعلم بأدائها مع طلابه في الصف، ليتحقق إعداد أنشطة تعليمية منتظمة وملائمة لمستويات وحاجات المتعلمين تقوم على مبدأ التتابع والتكامل، ويراعى فيها ملاءمتها لأنماط التعلم المختلفة؛ بحيث يراعيها المعلم أثناء التطبيق ليعطي كل طالب النمط الذي يلائمه حيث إن نمط التعلم هو الطريقة التي يوظفها الطالب في اكتساب المعرفة، و كل طالب له طريقته المميزة في التعلم ، و أنماط التعلم تختلف من طالب إلى آخر مثل اختلاف بصمات الأصابع تمامًا ،وإن معرفة نمط تعلم الطالب تساعد المعلمين علي إعداد الخبرات و الأنشطة التعلمية التي تكون ملبية لميول وحاجات كل طالب ، وتكون لها معنى و قيمة وفاعلية. فهو اكتشاف كيف يتعلم هذا الطالب بفاعلية أكثر.
.
مثال ذلك:
1-بعض المتعلمين لديهم ميول لغوية فيناسبهم:
كتابة رسائل
تقديم عرض شفهي.
كتابة أو إعطاء تقرير إخباري.
عمل شعار ) مكتوب أومنشد(.
كتابة دفاع كلامي )مثل المحامي(.
عمل لعبة كلمات تتماشى مع موضوع الدرس.
رواية القصص و كتابة أنواع مختلفة من الطرائف و الدعابات.
2-بعض المتعلمين لديهم ميول منطقية ورياضية فيناسبهم:
جدولة و تنظيم الحقائق.
استخدام مهارات التعليل.
الحل المنطقي لقصص المشكلات.
حل الأحاجي واكتشاف العلاقات.
تحليل البيانات و المعلومات.
استخدام التنظيم البياني.
تحليل الشفرات) مثل تحليل رموز الشفرات(.
.
3-بعض المتعلمين لديهم ميول شعرية وجمالية فيناسبهم
كتابة قصيدة منهجية.) من المحتوى(.
تحويل الكلمات إلى نشيد أو أغنية.
إيجاد عناوين للأناشيد التي تشرح / تفسير المحتوي.
.
4-بعض المتعلمين لديهم ميول حركية وبدنية فيناسبهم:
لعب الأدوار.
التقليد
التمثيل الصامت الهادف.
عرض الألعاب الرياضية.
.
5-بعض المتعلمين لديهم ميول تخيلية فيناسبهم
عمل رسوم بيانية ، وتصميم إعلانات و رسم تخطيطي.
استخدام الألوان و الأشكال.
تطوير أو استخدام الخيال الموجه.
التظاهر بأنه شخص آخر أو شيئ آخر.
.
6-البعض الآخر لديه ميول اجتماعية
لديه القدرة على إظهار التعاطف ) عطوف( مع الآخرين.
يتمتع باستراتيجيات التعلم التعاوني.
يتمتع بمهارات تعاونية.
يدرك دوافع الآخرين وحاجاتهم.
يشارك في المشاريع الجماعية.
يعلَّم أشياء جديدة لأشخاص آخرين.
يستطيع أن يجري مقابلة.
.
وهناك بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها لتحقق الأنشطة الصفية أهدافها:
1- التعرف الجيد لاستخدام أوراق العمل في مجال الأنشطة التنموية وإدراك دورها الفعال في تحسين الممارسة الفعلية للمواقف التعليمية التعلمية داخل الفصل.
2-يجب مراعاة الأنشطة الصفية من خلال تنوعها لتشمل أنشطة فردية وجماعية لتتعدد المعينات التربوية.
3-إدراك أهمية قيام المتعلم بدور المكتشف عن الحقائق والمعلومات وبما يتناسب مع مستوى عقله ونموه الفكري.
4-إدراك دور المناقش المتفاعل من خلال طرح الأسئلة واقتراح الحلول لقضايا ومسائل تم عرضها للمناقشة.
ومن الجدير بالذكر هنا أن أنشطة التعلم هي عقلية أو ذهنية، ويفضل استخدام أكثر من نشاط عقلي لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية.
5-أن تبنى الأنشطة على المقاربة التشاركية التي تقوم على التعاون بين الأستاذ والمتعلم من جهة أخرى.
6-يمكن أن يواجه المتعلم بعض الأسئلة الصعبة، لذا يستوجب على المعلم تبسيطها أو طرح أسئلة بديلة تتسم بالبساطة وتراعي مستويات المتعلمين.
والهدف من هذا كله هو تمرس المتعلمين على الملاحظة والوصف واستخراج العناصر وربط العلاقات والمقارنة والتفسير والاستنتاج وإبداء الرأي وتقديم الاقتراحات كخطوة منهجية لبناء عمليات التعلم بنفسه بشكل تدريجي وصياغة ملخصه
منقول بتصرف واختصار
الأمين للتعلم النشط
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى