مدرس اون لايندخول

مراجعة درس - نور والجغرافيا - عربي اولى اعدادي ترم ثاني

مراجعة درس - نور والجغرافيا - عربي اولى اعدادي ترم ثاني 027

نور والجغرافيا
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
حدود
فواصل بين الأشياء ، م : حدّ
تُعانى
تتألم _ تقاسى
قُطر
بلد ، ج : أقطار
نمُد
نُقدم
ظروف
أحوال ، م : ظرف
صواب
حقّ × خطأ
طريقة
المراد : وسيلة  ج : طرائق
تعتقدين
تُصدّقين
دُهشت
تحيرت وتوقف تفكيرها
يحتضن بعضه
المراد : يتبادل أبناؤه الحُب والمودّة
تزول
تمحى ، × تبقى
  
اللغويات :-
س&ج :-
س1 لماذا تحدثت المدرسة كلها عن نور ؟
جـ1 تحدثت المدرسة عنها لأنها حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة
س2 لماذا لم تصدق المديرة حصول ( نور ) على درجة ضعيفة في مادة الجغرافيا ؟
ج2 ذلك لأن نور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س3 ما الظن الذي ظنته المُدرسة ؟وما الحل الذي رأته ؟
جـ3 ظنت أن ( نور ) تعاني مشكلة ما / الحل الذي رأته أن يمدوا لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها
س4 ما السؤال الوحيد في الامتحان ؟
جـ4 هو ( ارسمي خريطة الوطن لعربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي )
س5 ماذا فعلت نور في الامتحان ؟
جـ5 رسمت الحدود الخارجية للوطن الغربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية
س6 بم سألت المعلمة نور وبم أجابت نور ؟
جـ6 سألتها هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا
أجابت نور : لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروس جيدًا
س7 لماذا دهشت المعلمة ؟
جـ7 وذلك عندما سألت المديرة ( نور ) لماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟ فأجابت نور : إجابتي صحيحة
س8 من قائل العبارة الآتية ( كيف تكونين علي صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية ) ولمن قالها؟ وما الرد؟
جـ8 القائل المعلمة ،قالتها ( نور ) ، وكان الرد أن قالت نور بحزن: وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابًا أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك .
س9 ماذا فعلت نور لتثبت للمعلمة أنها تعرف إجابة السؤال ؟
جـ9 تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة .
س10 فيم فكرت المعلمة بعد موقف نور ؟ وماذا تخيلت ؟ وماذا أدركت ؟
جـ10 فكرت في كلام نور / تخيلت الوطن العربي وهو يحتضن بعضه بلا حدود بين الأقطار وتخيلت الإنسان العربي وهو ينتقل بحرية بين الأقطار العربية .
وأدركت : أن نور لم ترسم حدودًا ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمني أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة واحدة .
س11 ماذا قالت المعلمة لـ ( نور ) ؟   جـ11 قالت لها : أنت علي حق
 
 
التقييم
" المدرسة كلها تحدثت عن (نور) عندما حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة, المديرة لم تصدق هذا, فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة ربما كانت (نور)تعاني من مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها . "
1- ما المقصود ب (نمد لها يد المساعدة) ؟ وما جمع (درجة)؟
2- لماذا تتحدث المدرسة كلها عن نور؟
3-ما سبب حصول نور على تلك الدرجة الضعيفة؟
4- كيف حاولت المعلمة أن تساعد نور؟
" والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ قالت نور لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروسي جيداً وهنا سألتها المديرة : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور قالت نور إجابتي صحيحة . "
1- هات جمع (العجيب) ومضاد (منعتك) ومفرد (الحدود) في جمل تامة.
2- لماذا تصر نور أن إجابتها صحيحة؟
3- كيف أثبتت نور أنها ذاكرت دروسها بجد؟
4- ماذا قالت نور لما سألتها المعلمة لماذا لم تجيبي على السؤال بطريقة واضحة؟
" وهنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدوداً بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وانتهت المعلمة من التفكير ونظرت إلى نور وقالت لها أنت على حق. "
1- ما مرادف (أدركت)؟ وما مضاد (انتهت)؟
2- لماذا لم ترسم نور الحدود بين الوطن العربي؟
3- ما الذي أدركته المعلمة؟
4- ما رأيك في إجابة نور؟
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى