مدرس اون لايندخول

مراجعة درس - أمنية هناء - لغة عربية الصف الرابع ترم ثاني



 أمنية هناء
 
هَنَاء تِلْمِيذة نَشِيطة ، لديها أحَلام وأمُنِيَات كَثِيرة تتَمَنَّى أن تَحَقَّقَها ... هَنَاء تحَبّ القِرَاءَة ، والٍجُلُوس أمام "الحاسوب" ، ومتابعة شبكة المعلومات الدولية "الإنترَنَّت" وتهَوَى أخبار الَفَّضَاء والأقِمَار الِصِّنَاعِيّة . أعَجِبَتَّ هَنَاء برواد الَفَّضَاء ، وأرادَت أن تَعَرَّفَ معلومات عَنْ الَقَّمَر . ذَهَبَت إلى مَكْتَبَة الَمْدْرَسَة ، واِخْتارَت كتابا عَنْ عالَم الَفَّضَاء ، قَرَّأت فيه :
الَقَّمَر جَمِيل لامع ، له نَوَّرَ ساطِع ، تَغَنَّى بجَمّاله الشعَرَاء ، وَصَعَدَّ إليه رواد الَفَّضَاء . فاكتشفوا أن سطحه مَلَّىء بالَصخور والٍفُوهات الُبَّرَكَانِيَّة ، والٍجاذبية فَوْقه ضَعِيفة . كَمَا أن الشَمَّسَ تشَرِقَ عَلَّى جانب واحَدَّ مَنّه ، فَتّجَعَلَه شَدِيَد الحَرَارَة ، بَيْنَمَا يكَوَّنَ اللَيْل شَدِيَد الُبُّرُوَدَّة فى الَجَّانب الآخَرَّ ، ولَيْسَت هُنَاك حَيَاة فَوْق سَطَحَ الَقَّمَر .
قَرَّأت هَنَاء بإعَجَّاب ما قاله أحَدَّ رواد ألَفَّضَاء ، حِيْن وطئت قَدِمَه سَطَحَ الَقَّمَر فى يوَلِيَو عام 1969 : " لقَدّ كان الَقَّمَر  تَحْت قَدَّمَّى ، لَكِنّنى لَمْ أشَعَرَ بأنى عِمْلاقَ ، بَلَّ شَعَرَت بأنى ضَئِيل جِدّاً أمام عَظَمَة الخالَق " .
 وَفَى الَمْسَاء ، جَلَسَت هَنَاء أمام الحاسوب ، لَمْدَّة ساعٍة واحِدَة ، بَعُد أن أنهت واجِباتها الَمْدْرَسِيّة ، وتابعت عَلَّى شبكة المعلومات الدولية ( الإنترَنَّت ) ما قَرَّأته فى مَكْتَبَة الَمْدْرَسَة ... ومَعَ دَقَّات الساعٍة العاشَرَة ، أغَلَقت هَنَاء الحاسوب ، وألقت التَحِيَّة عَلَّى والٍديها وَجَدَتها ، وتَوَجَّهت إلى فِرَاشها لتُنّام ، وقَبِلَ أن تغَمَّضَ عَيْنِيّها قالَت لَنْفَّسَها : " كَمَّ أتَمَنَّى أن أصُبْح رائِدة فَضَاء .... " ثَمَّ راحَتَّ فى سَبَّات عَمِيق .
الكلمة
معناها
الكلمة
المضاد
الكلمة
جمعها
الكلمة
المفرد
رواد الأشخاص الذين يسافرون إلى القمرخاملةنشيطةنورأنوارروادرائد
ساطعلامعتعرفتجهلجانبجوانبفوهاتفوهة
فوهاتفتحاتجميلقبيحعامأعوامأسطحسطح
ضئيلصغير الجسمملئفارغعملاقعمالقةواجباتواجب
عملاقضخمضعيفةقويةمدةمدددقاتدقة
نومسباتحياةموت    
نشيطةخفيفة وجادةأمامخلف    
لديهاعندهاأغلقتفتحت    
وطئتداست      
        
س1 : ماذا تحب " هناء " ؟
س2 : من الذين أعجبت بهم " هناء " ؟
س3 : لماذا ذهبت " هناء " إلى المكتبة ؟
س4 : ما الكتاب الذى اختارته " هناء " من المكتبة ؟
س5: ماذا قرأت " هناء " عن القمر ؟
س6: من الذين صعدوا على سطح القمر ؟
س7 : ماذا قال رائد الفضاء الذى وطئت قدماه سطح القمر ؟
س8 : متى جلست " هناء " أمام الحاسوب ؟
س9 : ماذا تمنت " هناء " أن تصبح ؟
س10: " أعجبت هناء برواد الفضاء ، وأرادت أن تعرف معلومات عن القمر ذهبت إلى مكتبة المدرسة ، واختارت كتابًا عن عالم الفضاء ، قرأت فيه : القمر جميل لامع له نور ساطع " .
(أ) هات معنى (ساطع) وجمع (القمر) ومفرد (رواد) ومضاد (تعرف)                  (ب) من الذين أعجبت بهم هناء ؟                  (جـ) لماذا ذهبت هناء لمكتبة المدرسة ؟                                                      (د) ما الكتاب الذي اختارته هناء من المكتبة ؟
(هـ) استخرج من الفقرة(اسمًا جمعًا - اسمًا مفردًا وهات جمعه- جملة فعلية)
س11: " هناء تلميذة نشيطة لديها أحلام وأمنيات كثيرة ، تتمنى أن تحققها هناء تحب القراءة والجلوس أمام الحاسوب ومتابعة شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) وتهوى أخبار الفضاء ...."
(أ) هات معنى ( لديها ) ومفرد ( أحلام ) ومضاد ( كثيرة )                      (ب) ماذا تحب هناء كما تفهم من العبارة السابقة ؟
(جـ) استخرج: ( اسمًا مفردًا واذكر جمعه- اسمًا جمعًا واذكر مفرده- فعلاً ) 
س12: " القمر جميل لامع له نور ساطع ، تغنى بجماله الشعراء ، وصعد إليه رواد الفضاء ، فاكتشفوا أن سطحه ملئ بالصخور والفوهة البركانية ، والجاذبية فوقه ضعيفة "
(أ) هات: معنى ( لامع) وجمع ( نور) ومفرد ( الفوهات ) ومضاد ( ضعيفة ) .         (ب) من الذين صعدوا على سطح القمر ؟                   (جـ) بماذا يمتلئ سطح القمر ؟                                                                    (د) أعرب ما تحته خط .
(هـ) استخرج من الفقرة (اسمًا مفردً ، واذكر جمعه- اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده- جملة اسمية ، ثم اذكر ركنيها) .
 
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى