الكهرباء فى حياتنا
اصطحب معلم العلوم تلاميذه إلى معمل الوسائط بالمدرسة ، وقد تعجب التلاميذ لأن المعلم طلب منهم التوجه إلى معمل الوسائط بدلاً من معمل العلوم .جلس التلاميذ أمام أجهزة الحاسوب يشاهدون بعض الصور ، وفى أثناء اندماجهم فى المشاهدة انقطع التيار الكهربائى ، فانتهز المعلم هذه الفرصة ، وأخذ يحدث التلاميذ عن الكهرباء ؛ فهى لا غنى عنها في البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع . فكل الأجهزة المنزلية التى تساعد أفراد الأسرة على إنجاز أعمالهم تعتمد على الكهرباء مثل : الثلاجة والغسالة والمكواة والمدفأة والسخان . فى غرفة العمليات بالمستشفى لا يمكن إجراء أية عملية دون وجود تيار كهربائى ؛ فكل الأجهزة التى يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء .
وفى المصنع لا تدار معظم الآلات إلا بالكهرباء ، ويعوق انقطاع التيار الكهربائى الحركة في الشارع ليلاً . ثم تحدث المعلم عن مخترع الكهرباء ومخترع المصباح الكهربائى ، ولكي يستثير المعلم انتباه التلاميذ طرح عليهم السؤال التالى :
ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى لمدة أسبوع ؟
انبرى التلاميذ يجيبون والمعلم يشجعهم فى جو من المرح ، فأكثروا القول فى تعطل الشركات والمصانع وعدم تحمل الناس درجات الحرارة فى الصيف والبرودة فى الشتاء ؛ لأن المراوح ستتعطل والسخانات ستتوقف .
ومن الإجابات التى أعجب بها التلاميذ إجابة نبيل صديق أمير فقد قال : عندما ينقطع التيار الكهربائى ، يجلس أفراد الأسرة معًا يتحدثون ويتناقشون ويضحكون ويقضون وقتًا جميلاً . وعندما تأكد المعلم من إدراك التلاميذ أهمية الكهرباء حثهم على حسن استخدام الكهرباء وتجنب مخاطرها . وتوجه المعلم إلى نافذة المعمل ، ثم أشار إلى العامل فعادت الكهرباء . ضحك التلاميذ وعادوا إلى فصلهم مسرورين .
الكلمة | معناها | الكلمة | مضادها | الكلمة | جمعها |
اصطحب | رافق | بعض | كل | وسيط | وسائط |
تعجب | اندهش | اندماجهم | ابتعادهم | التيار | التيارات |
التوجه | الذهاب | انقطع | اتصل | فرصة | فرص |
أثناء | خلال | إنجاز | إهمال | فرد | أفراد |
انتهز | استغل | وجود | عدم | المدفأة | المدافئ |
إنجاز | إتمام | معظم | أقل | غرفة | غرف |
تعتمد | ترتكز | طرح | أخفى | عملية | عمليات |
يستخدمها | يستعملها | المرح | الحزن | الطبيب | الأطباء |
معظم | أغلب | تعطل | تشغيل | الآلة | الآلات |
يعوق | يمنع | تحمل | عجز | مدة | مدد |
طرح | عرض | الحرارة | البرودة | وقت | أوقات |
أخذ | بدأ | جميلاً | قبيحًا | نافذة | نوافذ |
انبرى | تنافس | يضحكون | يعبسون | العامل | العمال/العاملون |
يجيبون | يردون | حسن | قبح | ||
المرح | الفرح | مسرورين | حزناء | ||
إدراك | فهم | ||||
حثهم | شجعهم | ||||
استخدام | استعمال | ||||
مخاطرها | أضرارها |
س3 : أين جلس التلاميذ ؟ س4 : ماذا حدث للتلاميذ أثناء مشاهدتهم الصور ؟
س5 : كيف استثار المعلم التلاميذ ؟
س6: " كان البترول من أسلحة العرب فى حرب العاشر من رمضان، فقد وقف العرب مع مصر وقوفًا مشرفًا، ومنعوا بترولهم عن الدول الأجنبية التى تساعد العدو، فصرخت هذه الدول التى منعوا عنها البترول، ووجدت فى منعه سلاحًا يهدد حياتها وصناعتها ".
أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
ب) استخرج من العبارة : اسم موصول ................... - اسم إشارة ................... - مفعولا به ........................ - فعلا مضارعًا ........................
جـ) " الصديق المخلص يحبه أصدقاؤه " - ثن كلمة الصديق ، واكتب الجملة صحيحة. ................................................. ..........................
د) صوب كل كلمة تحتها خط فى الجمل الآتية ، واكتب الجملة صحيحة :
1- العاملان المجتهدين مكرمان .......................... .......................... .......................... ..........................
2- رأيت صديقان يجلسان فى الحديقة .......................... .......................... .......................... ..........................
3- تهتم الدولة بالمتفوقون .......................... .......................... .......................... ..........................