مدرس اون لايندخول

الكهرباء فى حياتنا - لغة عربية الصف الخامس


الكهرباء فى حياتنا
اصطحب معلم العلوم تلاميذه إلى معمل الوسائط بالمدرسة ، وقد تعجب التلاميذ لأن المعلم طلب منهم التوجه إلى معمل الوسائط بدلاً من معمل العلوم .
جلس التلاميذ أمام أجهزة الحاسوب يشاهدون بعض الصور ، وفى أثناء اندماجهم فى المشاهدة انقطع التيار الكهربائى ، فانتهز المعلم هذه الفرصة ، وأخذ يحدث التلاميذ عن الكهرباء ؛ فهى لا غنى عنها في البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع . فكل الأجهزة المنزلية التى تساعد أفراد الأسرة على إنجاز أعمالهم تعتمد على الكهرباء مثل : الثلاجة والغسالة والمكواة والمدفأة والسخان . فى غرفة العمليات بالمستشفى لا يمكن إجراء أية عملية دون وجود تيار كهربائى ؛ فكل الأجهزة التى يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء .
وفى المصنع لا تدار معظم الآلات إلا بالكهرباء ، ويعوق انقطاع التيار الكهربائى الحركة في الشارع ليلاً . ثم تحدث المعلم عن مخترع الكهرباء ومخترع المصباح الكهربائى ، ولكي يستثير المعلم انتباه التلاميذ طرح عليهم السؤال التالى :
ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى لمدة أسبوع ؟
انبرى التلاميذ يجيبون والمعلم يشجعهم فى جو من المرح ، فأكثروا القول فى تعطل الشركات والمصانع وعدم تحمل الناس درجات الحرارة فى الصيف والبرودة فى الشتاء ؛ لأن المراوح ستتعطل والسخانات ستتوقف .
ومن الإجابات التى أعجب بها التلاميذ إجابة نبيل صديق أمير فقد قال : عندما ينقطع التيار الكهربائى ، يجلس أفراد الأسرة معًا يتحدثون ويتناقشون ويضحكون ويقضون وقتًا جميلاً . وعندما تأكد المعلم من إدراك التلاميذ أهمية الكهرباء حثهم على حسن استخدام الكهرباء وتجنب مخاطرها . وتوجه المعلم إلى نافذة المعمل ، ثم أشار إلى العامل فعادت الكهرباء . ضحك التلاميذ وعادوا إلى فصلهم مسرورين .
  الكلمة
معناها
الكلمة
مضادها
الكلمة
جمعها
اصطحبرافقبعضكلوسيطوسائط
تعجباندهشاندماجهمابتعادهمالتيارالتيارات
التوجهالذهابانقطعاتصلفرصةفرص
أثناءخلالإنجازإهمالفردأفراد
انتهزاستغلوجودعدمالمدفأةالمدافئ
إنجازإتماممعظمأقلغرفةغرف
تعتمدترتكزطرحأخفىعمليةعمليات
يستخدمهايستعملهاالمرحالحزنالطبيبالأطباء
معظمأغلبتعطلتشغيلالآلةالآلات
يعوقيمنعتحملعجزمدةمدد
طرحعرضالحرارةالبرودةوقتأوقات
أخذبدأجميلاًقبيحًانافذةنوافذ
انبرىتنافسيضحكونيعبسونالعاملالعمال/العاملون
يجيبونيردونحسنقبح  
المرحالفرحمسرورينحزناء  
إدراكفهم    
حثهمشجعهم    
استخداماستعمال    
مخاطرهاأضرارها    
س1 : أين اصطحب المعلم تلاميذه ؟                                         س2 : لماذا تعجب التلاميذ من المعلم ؟
س3 : أين جلس التلاميذ ؟                                                     س4 : ماذا حدث للتلاميذ أثناء مشاهدتهم الصور ؟
س5 : كيف استثار المعلم التلاميذ ؟
س6: " كان البترول من أسلحة العرب فى حرب العاشر من رمضان، فقد وقف العرب مع مصر وقوفًا مشرفًا، ومنعوا بترولهم عن الدول الأجنبية التى تساعد العدو، فصرخت هذه الدول التى منعوا عنها البترول، ووجدت فى منعه سلاحًا يهدد حياتها وصناعتها ".
أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
ب) استخرج من العبارة : اسم موصول ................... - اسم إشارة ................... - مفعولا به ........................ - فعلا مضارعًا ........................
جـ)  " الصديق المخلص يحبه أصدقاؤه " - ثن كلمة الصديق ، واكتب الجملة صحيحة. ................................................. ..........................
د)  صوب كل كلمة تحتها خط فى الجمل الآتية ، واكتب الجملة صحيحة :
1- العاملان المجتهدين مكرمان .......................... .......................... .......................... ..........................                                     
2- رأيت صديقان يجلسان فى الحديقة .......................... .......................... .......................... ..........................
3- تهتم الدولة بالمتفوقون .......................... .......................... .......................... ..........................
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى