2- حب الوطن
يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية ، حيث يتعرف تاريخ بلاده ، ويستخلص العبر من سير العظماء ، ويتعلم الوفاء والعطاء والتضحية والتعاون مع الآخرين .فقد صمم ( ألبومًا ) لهذه الشخصيات ، فتجد فى كل صفحة من صفحات هذا الألبوم صورة لشخصية من الشخصيات التى أدت خدمات جليلة للوطن . كما أن أميرًا يحب الدراسات ؛ لأنه يتعرف أرض بلاده وثرواتها الطبيعية وخيراتها الوفيرة ، ويتعرف المعالم السياحية التى يفد إليها السائحون من كل أرجاء الأرض ؛ ليشاهدوا روعتها .
وذات مساءٍ عرض أمير الألبوم على والده فسر به كثيرًا ودار بينهما الحوار التالى :
الأب : ماذا أعجبك فى هذه الشخصيات يا أمير ؟
أمير : أعجبنى فيها ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة ، وأجد ما أفخر به وأنا أكتب رسائل لأصدقائى .
الأب : إن هذه الشخصيات ترد بعض أفضال الوطن عليها .. أمير : أريد شرحا يا أبى .
الأب : إن هؤلاء قد شربوا من نيل مصر ، وعاشوا فى كنفها ، ووجدوا فيها السكينة والأمان . فكما تحب أنت بيتك الذى
يؤويك وتشعر فيه بالأمن ، أحبوا هم مصر بأرضها وسمائها وشعبها .
أمير : هل البيت وطن ؟
الأب : نعم يا أمير ؛ إن بيتك هو وطنك وشارعك ، ومدرستك ، وحيك ومحافظتك . وكل مكان فى مصر ملك لك وأنت ملك له .
قال أمير فى براءة : هل الأهرام ملك لنا ؟
ابتسم الأب : الأهرام ، والمعابد ، والآثار ، والمصايف ، والمشاتي ، والمدارس ، والمستشفيات ، ووسائل المواصلات ملك
لكل مصرى .
الأب : إن كل ما تحت سمائنا وفوق أرضنا هو ملك لنا ، ويجب أن نحافظ عليه .
أمير : الآن فهمت سبب تضحية الكثيرين بأرواحهم من أجل الوطن .
الأب : لذلك يا أمير يجب أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل والمثابرة والإصرار .بعد أن أنهى الأب حديثه اندفع أمير فى عزيمة وإصرار يؤدى واجباته ؛ أملاً فى أن يغمض عينيه ويفتحهما ، فيجد نفسه قد أصبح شابًا ليرد إلى وطنه بعض أفضاله عليه .
الكلمة | معناها | الكلمة | مضادها | الكلمة | جمعها |
يهوى | يحب | يهوى | يكره | كنف | أكناف |
يستخلص | يختار وينتقى | الوفاء | الغدر | حى | أحياء |
العبر | العظات | العطاء | الأخذ | سماء | سماوات |
سير | تاريخ حياة الإنسان | جليلة | حقيرة | العبرة | العبر |
العطاء | المنح | الطيبة | الخبيثة | سيرة | سير |
صمم | خطط | الأمان | الخوف | العظيم | العظماء |
جليلة | عظيمة | يؤيك | يطردك | المعلم | المعالم |
يفد | يأتى | مثابرة | انقطاع | رجا | أرجاء |
أرجاء | أنحاء | اندفع | تريث | الأثر | الآثار |
روعتها | جمالها | المصايف | المشاتى | المصيف | المصايف |
كنفها | رعايتها | المشتى | المشاتى | ||
السكينة | الطمأنينة والاستقرار | ||||
يؤيك | يحميك | ||||
نحافظ | نرعى | ||||
تضحية | فداء | ||||
رفعته | علوه وتقدمه | ||||
المثابرة | المواظبة | ||||
الإصرار | الثبات على الأمر |
س3: لماذا يأتى السائحون من كل أرجاء الأرض ؟ س4: ماذا عرض أمير على والده ؟
س5: ما الذى أعجب أمير فى الشخصيات ؟ س6: اذكر بعض أفضال الوطن عليك ؟
س7: كيف نعمل على تقدم وطننا ؟ س8: ماذا فعل أمير بعد أن أنهى الأب حديثه ؟
س9:" حضر السائحون إلى القاهرة ، وزاروا متحفين، ثم ذهبوا إلى الجيزة ، وشاهدوا الأهرام والآثار الفرعونية ، وعندما غادروا القاهرة وعدوا بزيارتها مرة أخرى، حيث يقضون الصيف على شواطئ كل من البحرين الأحمر والمتوسط ".
أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
ب) استخرج من العبارة السابقة : ( جمع مذكر سالمًا - مثنى - نعتًا )
جـ) " الفتاة المجتهدة محبوبة " اجعل العبارة للمثنى والجمع المؤنث وغير مايلزم .
د) أكمل بما هو مطلوب أمامها: 1- اشتريت ................................ [ مثنى ]
2- ............................. يأتى السياح إلى مصر . [ أداة استفهام ]