مدرس اون لايندخول

3 ثانوي 2016: الأهداف الخاصة لتدريس مادة اللغة العربية

3 ثانوي 2016: الأهداف الخاصة لتدريس مادة اللغة العربية  80b6_9image
الأهداف الخاصة لتدريس مادة اللغة العربية
أهداف تدريس  مادة القواعد ( النحو والصرف )
• أن نعين الطلاب على التعبير الصحيح، وضبط الأساليب .
• أن نعود الطلاب على دقة الملاحظة والتمييز بين الخطأ والصواب فيما يسمعون ويقرؤون مما يساعدهم على فهم معاني الجمل والأساليب.
• أن نمرن الطلاب على دقة التفكير والبحث العقلي الدقيق.
• أن نكسب الطلاب قدرات نحوية تمكنهم من تقويم ألسنتهم عند القراءة.
• أن ننمى الثروة اللغوية للطلاب وتزويدهم بكثير من الألفاظ والتراكيب بفضل ما يعرض عليهم من أمثلة وأساليب.  
أهداف تدريس مادة الأدب والنصوص:
• أن نبرز جمال الأدب العربي والكشف عما حفل به من عناصر الأصالة والقوة، ليزداد الطلاب شغفاً وإقبالاً عليه.
• أن ندرب الطلاب على القراءة الصحيحة لمختلف الألوان الأدبية وتنمية حاسة الذوق من خلال إدراكهم لمواطن الجمال في النص الأدبي.  
• أن نوسع أفق الطلاب الأدبي من خلال تنمية خيالهم وابتكاراتهم.  
• أن نزودهم بالأفكار والمعاني والقيم الأخلاقية مما يدخل في تكوينهم الفكري والثقافي.
أهداف تدريس مادة القراءة:
• أن يكتسبوا ألفاظ وتراكيب لغوية جديدة من نصوص القراءة.
• أن تزاد ثقافة الطلاب بما يكتسبونه من بطون الكتب من ألفاظ وأساليب.
• أن نربط بين مواد اللغة العربية بجميع فروعها.
• أن ننمى عادة القراءة ( المطالعة الحرة ) لدى الطلاب.
أهداف تدريس البلاغة :
• أن يعرف الطلاب بأن تذوق الأدب وفهمه فهماً دقيقاً لا يقف عند تصور المعنى للنص بل يتجاوزه إلى معرفة الخصائص والمزايا الفنية.
• أن نبين النواحي الجمالية والفنية في الأدب وكشف أسرار الجمال و تأثيره في النفس.
• أن نمكن الطلاب من إنشاء الكلام الجيد بمحاكاة النماذج البلاغية.
• أن بقدروا على إجادة المفاضلة بين الأدباء و تقويم إنتاجهم الأدبي تقويماً فنياً سديدًا عن طريق تكون ملكة النقد.
أهداف تدريس مادة التعبير  :
• أن يتعود الطلاب وتشجيعهم على مواجهة الآخرين ومحاورتهم بلغة عربية سليمة.
• أن نكتشف الميول الأدبية لدى الطلاب والعمل على صقلها وتوجيهها.
• أن ندرب الطلاب على التفكير المنظم الذي تتضح فيه المقدمات والأسباب وما يترتب عليها من نتائج وخواتيم.
• أن نوسع أفق تفكير الطلاب وتنمية معارفهم نتيجة ما يعالجونه من موضوعات وما يتطلبه من تفصيل، وإحاطة، ودراسة الأفكار الجزئية، والربط بينها.
• أن نتغلب على عامل الحياء ( الخجل) عند بعض الطلاب و الطالبات.
• أن ننمى القدرة لدى الطلاب و الطالبات على الارتجال في المواقف.
• أن نعود الطلاب على قواعد الحديث واحترام الرأي الآخر.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى