مدرس اون لايندخول

[لغة عربية] امتحان التجربة الثالث ثالثة ثانوي 2015

أولاً : التعبير
1- (أ) "النيل شريان حياتنا ، ومصدر ثرواتنا ، يجب أن نحميه ، ونصونه من الذين يعتدون عليه" .
ابسط العبارة فى حدود ستة أسطر . " إجباري"
   (ب) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات الآتية :
1- الإهمال وراء أي كارثة تصيب الوطن .
2- اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة : " في التأني السلامة ، وفي العجلة الندامة ".      
ثانياً : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب (الأيام) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
2- "لقد رأيتك ذات يوم جالسة على حجر أبيك وهو يقص عليك قصة أوديب ملكا وقد خرج من قصره بعد أن فقأ عينيه , ولا يدري كيف يسير , وأقبلت ابنته فقادته وأرشدته , رأيتك ذلك اليوم تسمعين القصة مبتهجة من أولها ... ".
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1ـ مرادف : (مبتهجة) :                     (متحفزة ـ فرحة ـ مجادلة).
2ـ مضاد : (أرشدته) :                   (اشترته ـ قلدته ـ أضللته).
3- (لا يدري كيف يسير) تعبير يوحي بـ :                     (الدهشة ـ الحيرة ـ القلق) .
(ب)1- لماذا بكت الابنة بعد أن سمعت القصة مبتهجة ؟ وكيف تصرفت أمها معها ؟
  2- كان الكاتب حريصا على ألا يحدث ابنته ببعض ماضيه وهي صغيرة .
(جـ) علل : 1- وصف الكاتب لزوجه بالملاك ، ولأهل الريف بالمكرة الأذكياء .
               2- لم كان الكاتب ينظم الأكاذيب لوالديه إذا سألاه عن مأكله ومعاشه في الأزهر؟
3- "كان الشيخ يحب رؤية ابنه محاوراً مخاصماً ظاهراً علي محاوريه ومخاصميه، وكان يتعصب لابنه تعصباً شديداً، وكان يسمع ويحفظ ما كان يتحدثون به ويخترعونه من أمر هذا الصبي الغريب".
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1ـ مرادف : (محاوراً):                     (متحفزاً ـ مقاتلاً ـ مجادلاً).
2ـ مضاد (يخترعون):                   (يشترون ـ يقلدون ـ يبتكرون).
3- (أمر هذا الصبي الغريب) تعبير يوحي بـ :                  (الدهشة ـ الحيرة ـ التمرد) .
(ب) 1- ما الذى أحبه الشيخ من ابنه الصبى ؟ وما أسباب وصف أهل القرية للصبي بالضال المضل ؟  
  2- "أقبل يا أعمى" من قائل هذه العبارة ؟ وما  وقعها على الصبى ؟
(جـ) علل : 1- تمرد الصبي على أبيه وأهل قريته ، ثم تمرد على الأزهر .
   2- حب أهل القرية للفتى الشيخ وانتظارهم لمقدمه .
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
4- من موضوع "القدس ":
  "وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين ، فقد استشرت فكرة الجهاد الإسلامي وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام ..".
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " استشرت ", وجمع " فائدة "، ومضاد " إحياء " في جمل مفيدة من تعبيرك .
(ب)1- ما الفائدة التي تشير إليها الفقرة السابقة ؟ وكيف تحققت ؟
 2- ماذا تضمنت العهدة العمرية لأهل القدس ؟ وضح رأيك فيها معللا لما تقول .
(جـ) علل لما يأتي :1- رفض عمر بن الخطاب - - أن يصلي داخل الكنيسة .
    2- تتضح عظمة الإسلام في تسامحه واحترامه للديانات الأخرى .
5- من موضوع " أسلوب وأسلوب ":
 " ... وقالوا لنا : إن المعاني ملقاة في الطريق أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس ... بل إن الألفاظ هي - على العكس - كثيرة ... وكم من كاتب استبدل بكلمة محددة لازمة كلمة عائمة مقلقة تافهة ! .."   .
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع معنى :
    كلمة " ملقاة "، ومضاد كلمة " مقلقة" ، وجمع "تافهة" في جمل مفيدة من تعبيرك .
(ب)1- للكاتب نظرة خاصة في قضية اللفظ والمعنى تختلف عن نظرة غيره . وضح تلك النظرة مسترشداً بما جاء في العبارة السابقة . وما رأيك في ذلك ؟
    2- لماذا رفض الكاتب قول الشاعر " وليس قرب قبر حرب قبر " ؟ ولم قبله بعد ذلك ؟
(جـ) علل لما يأتي :1- قل خوف الكاتب من التعقيد اللفظي بعد كبره .
2- استبدال بعض الكتاب كلمة عائمة مقلقة تافهة بكلمة محددة لازمة .
ثالثا : الأدب والبلاغة
6- الأدب : انسب كل سمة من السمات الآتية إلى المدرسة أو الفن الذي ينتمي إليه : -
       1- غلبة الجانب البياني على المضمون الفكري والجانب الشعري .
       2- الشعر تعبير عن النفس الإنسانية والتأملات الفكرية والفلسفية .
       3- مبدأ التكثيف ضروري ومهم لفن من الفنون الأدبية .
       4- الأسلوب يختلف حسب الموضوع والكاتب ووسيلة النشر .
7- البلاغة : يقول الشاعر :
إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلا تَكَلُّفـــــــــــاً   ...  فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفــــــا
فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحةٌ   ...  وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا
فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْـــــوَاكَ قلبهُ   ...  وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَــا
إذا لم يكن صفو الـــــوداد طبيعة   ...  فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفـــــــــــا
ولا خيرَ في خلٍّ يخـــــــــونُ خليلهُ   ...   ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفــــــا
(أ)1- صدقت تجربة الشاعر فيما تضمنته أفكاره من عواطف حارة ، وضح ذلك .
  2- بين مصادر الموسيقا في الأبيات .
(ب) استخرج من الأبيات :
1-  أسلوباً للقصر ، وبين وسيلته ، وغرضه البلاغي .
2-  محسناً بديعياً ، وبين نوعه ، وسر جماله .
3-  أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه ، وغرضه البلاغي .
4-  صورة خيالية ، وبين نوعها ، وسر جمالها .
خامساً : النصوص
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
   «فإذا لم يكن الامتناع عن التدخين من أجلك فليكن من أجل أولادك، وإذا لم يكن من أجل صحتك فمن أجل أموالك ، ابدأ معنا وامتنع عن (السيجارة) – من بعد غد اكتب شهادة ميلاد جديدة لحياة جددة عنوانها الصحة والنظافة والجمال . وأنت وحدك سيد قرارك ولن تكسب أي شيء إذا لم تكترث بدعوتنتا وأعطيتنا ظهرك، فلن نخسر شيئًا، أما إذا جئت معنا فسوف تكسب الكثير».
( أ ) اختر الإجابة المناسبة:
1- (من أجل أولادك) توحي بتعرضهم: (للفقر ـ للجوع ـ للمرض)
2- (شهادة ميلاد جديدة) تعني: (تحسن الصحة ـ الاقتناع ـ سرعة الاستجابة)
3- (أنت وحدك سيد قرارك) وحدك تدل على : (أنك سيد الموقف ـ عدم المعارضة ـ النتيجة المؤكدة)
(ب)1- إذا لم تكن صحتك تعنيك فامتنع من أجل أولادك . ما الأخطار التي يتعرض لها الأبناء إذا أصر الأب على التدخين؟
    2- تدرج الكاتب في مناقشة المشكلة مع المدخن. علام يدل هذا التدرج؟
(جـ)1- (أنت وحدك سيد قرارك) : في هذه الجملة حافز قوي مقنع على سرعة اتخاذ القرار . ناقش ذلك .
     2- (لن تكسب شيئًا إذا أعطيتنا ظهرك)، ما قيمة هذه الكناية في إبراز المعارضة الحمقاء من المدخن؟
(د)1- هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام. وضح ذلك.
   2- لهذا المقال هدف اجتماعي وإنساني . وضح .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9- من نص " الشاعر وصورة الكمال "   (اختياري)
لم يعشـــــق الغيد ، لكنه  **  هام ببكر من بنات  الخــــيال
صورة حسن صاغهـا لبه  **  وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقة  **  هاج له أطماعه في المحــــــال
(أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
  1- مفرد كلمة "الغيد "  : (الغادة - الغدو - الأغيد - الغيداء)  .
  2- جمع كلمة "حسن " : (حسان - حسناوات - محاسن - حسنات) .
  3- كلمة "بكر" مرادفها : (عذراء - جميلة - كريمة) .
(ب)1- خالف الشاعر طريقة الشعراء في الحب . وضح ذلك .
     2- وضح رأيك في تشبيه الشاعر بالطفل .
(جـ)1- استخرج من البيت الثاني استعارة مكنية ، وبين أثرها في المعنى .
     2- نوع المحسن البديعي وقيمته الفنية في قوله : " وحدها في الحسن حد الكمال ".
(د) 1- اذكر سمتين من سمات مدرسة الديوان تحققتا في هذه القصيدة ، وسمتين لم تتحققا .
    2- فشل الشاعر في مسعاه خلف الأماني الخادعة فكانت في أمنيته نهايته . اكتب من النص ما يؤدي هذا المعنى.
10- من نص " النسور ":
النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..
تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو ..
لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
وَرْدَ الذُّرا ..
في الفَضَاءِ السَّحِيقِ ..
وحُلْمَ الكمَالْ ..
(أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
 1- مرادف كلمة "الزهو " : (الحب - الزهد - العُجب - الزهر)  .
2- مفرد " الذرا ": (الذرة – الزروة – الذروة - الذُرة)
3- مضاد " السحيق ": (القريب – البعيد – السحق - السليم).
(ب) عبر عن مضمون المقطع السابق بأسلوبك ، مشيراً إلي ما فيه من رمز .
(جـ) استخرج من المقطع الشعري :1- صورة جميلة ، وضحها مبيناً ما توحي به .
    2-  محسناً بديعياً ، وبين أثره .
3- رمزا ، وبين إيحاءه .
(د)1-" لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ " هل يوجد تناقض بين هذا التعبير ، وبين قوله "إنها تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ " فى المقطع الأول ؟
   2- يمثل النص مدرسة من مدارس الشعر في العصر الحديث . ما هذه المدرسة ؟ وماذا في النص من سماتها ؟
   2- النسور الطليقة تعرف نهايتها ، ومكر الأعداء بها ومع ذلك تستمر نحو أهدافها . اكتب من النص ما يؤدي هذا المعنى.
سادسا : النحو  
11- اقرأ الفقرة التالية بعناية ، وافهمها فهماً جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
  (ما أجمل القراءة ! فإنهــا نافـذة يطل منها الإنسان على العالم كله ، وأجمل الأوقات يقضيها الإنسان فى صحبة الكتاب حيث إنه صديق معطاء ينفع ولا يضر أبداً ، وأنتم أيها العظماء قد اكتسبتم عظمتكم من صداقتكم للكتب . فالمكتبة بستان جميل فيه شتى ألوان الثمار المرجوة فائدتها ، وسوف تحصل منها على الفائدة لعقلك وروحك كليهما ، فسر وطريق القراءة حرصاً على النبوغ والتفوق).
(أ) أعرب ما تحته خط :
(ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
1- اسم مفعول عاملا ، وأعرب معموله .    
2- اسم تفضيل ، وبين وزنه ، وحكم مطابقته .
3- معطوفاً ، وبين علامة إعرابه .                
4- خبراً لحرف ناسخ ، وبين نوعه .
5- إن مكسورة الهمزة مع بيان السبب  .      
6- ملحقاً بالمثنى ، وأعربه .
7- نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابى .
8- خبراً جملة ، وبين محلها الإعرابى .
9- مفعولا معه ، وبين علامة إعرابه .
(جـ) أجب بما هو مطلوب منك :
1- " بدأ الطالب يقرأ كتباً قيمة – بدأ الطالب القراءة " . أعرب ما تحته خط .
2- " يسرني زميل يهتم بالقراءة  –  يسرني الزميل وهو يهتم بالقراءة  ". بين المحل الإعرابي لكل من الجملتين .
3- " إنما القراءة مثمرة – ليتما القراءة تنتشر  " ما إعراب كلمة القراءة .
4- " لا تهمل القراءة تشعر بالفراغ ؟ -  من يهمل كثيراً يشعر بالفراغ " . أعرب الفعل في الجملتين .
5- " اهتم بالقراءة كثيراً – قرأت كتباً كثيرة " . ما إعراب " كثيراً " ، " كثيرة " .
6- " المكتبة متفتح الأذهان – الربيع متفتح الأزهار " . ما نوع المشتق في كل منهما .
7- "يا مثقفا اهتم بالقراءة - يا مثقف اهتم بالقراءة - أيها المثقف اهتم بالقراءة " . أعرب ما تحته خط .
(د) 1- "الطالبان كلاهما متفوقان – الطالبان كلاهما متفوق  - كلا الطالبين متفوقان".
أعرب " كلا " فيما تحته خط مع بيان السبب .
    2- " أجلس مع زملائي في المكتبة – نجلس معاً فى المكتبة "
أعرب كلمة " مع " فى الجملتين مع بيان السبب .
(هـ) اكشف فى معجمك عن " العظة – الإياب ".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت الأسئلة
بالتوفيق والنجاح
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى