مدرس اون لايندخول

المراجعة الشاملة منطق ثالثة ثانوي

الفصل الاول ( الاستدلال الرياضي )   
س1 : ما المقصود بالرياضيات  .
ج1: هي علم الكم أو المقدار المتصل والمنفصل .
- الكم المنفصل هو الارقام والرموز ويدرسها فروع الرياضه الحساب والجبر .
- والكم المتصل هو الحجم والحركه والسطح ويدرسها فروع الرياضه الهندسه والميكانيكا .                           
س2: قارن بين الرياضة البحتة والرياضة التطبيقية .
الرياضة البحتة .
الرياضة التطبيقية .
- يتم فيها استنباط نتائج ( النظريات ) من مقدمات معينة وضعها وسلم بها الرياضي . - ولا شأن لعالم الرياضة البحتة بتطبيق نتائجه على الواقع .
- تهتم بتطبيق النظريات الرياضية علي  الواقع الفعلي ،ونستفيد من هذه النظريات في مجال الكيمياء والفيزياء  .
 س3: الرياضة نسق استنباطي وضح .
ج3: كلمة نسق تعنى بناء متكامل الأجزاء ويتكون هذا النسق من مجموعة من المفاهيم والقضايا الرياضية  لتكون هي المقدمات ، ثم مجموعة من القضايا تكون هي النظريات الرياضية
وسمي هذا النسق إستنباطى : لأنه يتم الانتقال من المقدمات إلى النظريات عن طريق قواعد الاستنباط الرياضي
س4: اذكر خصائص القضية الرياضية :
ج4: 1- القضية الرياضية قضية تحليلية ( تكرارية) :  تعبر عن تحصيل حاصل لأن محمولها  لا يضيف شئ جديد لموضوعها ، مثال : ( 5+5 = 10) وبالتالي فإن صدق القضية الرياضية يتوقف على عدم التناقض بين طرفيها ولا يرتبط بالواقع .
2- القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقي : أي أن الشطر الثاني من القضية (10 ) يلزم لزوما عن الشطر الأول ( 5+5 ) وعندما نسلم مع إقليدس بأن المكان سطح مستوى ، فإنه يلزم عن هذا لزوما منطقيا أن مجموع زوايا المثلث تساوى ( 180)  بصرف النظر عما إذا كان المكان سطحا مستويا في الواقع أم لا فالاستدلال الرياضي استدلال صوري .
س 5 : قارن بين ( التعريفات أو المعرفات الرياضية ) و ( اللامعرفات الرياضية )
ج5: - التعريفات " أو المعرفات " :- وهى مجموعة من المفاهيم التي يعرف بها الرياضي المصطلحات في بحثه تعريفا دقيقا لمنع أي غموض أو لبس في معناها  .
- ولكل نسق من أنساق الرياضيات تعريفاته الخاصة وليس لأحد أن يناقش الرياضي في تعريفاته وكل مالنا عليه هو أن يلتزم بهذا التعريف الذي يقدمه ولا يغيره إلا إذا نبهنا إلى ذلك .
ومن أمثلة التعريفات التي قدمها لنا إقليدس فى هندسته :
النقطة : هي ما ليس لها أجزاء .  الخط :هو ما له طول وليس له عرض . السطح:هو ما له طول وعرض معا
2- اللامعرفات : هي مجموعة من المفاهيم تستخدم فى تعريف مفاهيم أخري وتستخدم كما هي دون تعريف  لأن لو تمسك الرياضي بتعريف كل لفظ يرد فى كلامه لتتابعت التعريفات دون توقف  إلى ما لا نهاية .
ومن أمثلة اللامعرفات : " الجزء " في تعريف النقطة - و" الطول " و " العرض " في تعريف الخط والسطح       
س6: قارن بين التعريف التقليدي للبديهية والتعريف الجديد .
ج6: التعريف التقليدي للبديهيات :هي قضيه واضحة بذاتها ولا تحتاج إلى برهان عقلي أو تجريبي لأنها لم تقم على المشاهدة أو الخبرة وليست ناتجة عن مقدمات سابقه .
مثال :-  الكل أكبر من الجزء .   – المرء لا يوجد في مكانين مختلفين في نفس الوقت .
- التعريف الجديد للبديهيات : " هي قضيه لا تنتمي إلى العلم الذي نتحدث عنه ، بل يستعيرها هذا العلم من علم آخر أعم منه ". - وعادة ما يتم ترتيب العلوم من حيث عموميتها على النحو التالي : ( المنطق - الرياضيات - العلوم الطبيعية - العلوم الإنسانية )
-وبالتالي إذا أخذ علم أدنى قضية من علم أعلى منه في التعميم ليستخدمها كانت هذه القضية بالنسبة لهذا العلم الأدنى بديهية .
س7: اذكر  شروط وضع المسلمات " المصادرات " الرياضة .
ج7:  1- متسقة : أي غير متناقضة حتى لا تؤدى إلى نظريات متناقضة .
      2- مكتملة : أي كافية للبرهنة على جميع النظريات .
      3- مستقلة : أي تكون كل مسلمه غير مستنتجه من مسلمه أخرى ، فإذا كانت المسلمة مستنتجه من مسلمه أخرى أصبحت نظريه ووجودها بين المسلمات دون فائدة .
مثال : الخطان المستقيمان يتقاطعان في نقطة واحدة .
س8: قارن بين البديهيه والمسلمه .:
أولاً: من وجهة النظر التقليدية
ثانياً: من وجهة النظر الحديثة
- البديهية : قضية نسلم بها لوضوحها الذاتي
- المصادرة: قضية نسلم بها دون برهان وليست واضحه بذاتها بل لنبرهن بها على قضايا أخرى.
- البديهية : لا تنتمي الى العلم الذي وردت فيه بل الى علم آخر أعم منه.
- المصادرة: تنتمي الى نفس العلم الذي وردت فيه
لاحظ أن:هناك رأي في الحاضر لا يفرق بين البديهية والمسلمة لأن كلاهما نسلم به دون برهان لذلك نجد كثيراً من الفلاسفة يُطلق عليها إما بديهية أو مصادرة.
س9: ما هي قواعد الاستنباط الرياضي
ج9: (1) قاعدة الإستدلال أو إثبات المقدم:
- تنُص على "إذا ثبت صدق المقدم في القضية الشرطية المتصلة ثبت صدق التالي" النظرية "
مثال: إذا تساوى مثلثان في زاويتين وضلع مشترك بينهما كان المثلثان متطابقان
(2) قاعدة الوصل أو التقرير:
- تنُص على " إذا كان لدينا نظريتين مبرهنتين مُستقلتين  ، فإن جمع الإثنين معاً يُمكن أن يكون نظرية مستقلة "
مثال: لو كانت ( س ) نظرية مبرهنه و( ص ) نظرية مبرهنة  فإن ( س ص ) معاً يمكن أن تكون نظرية مستقلة
س10: بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
1- طور " ديكارت " منهج الاستنباط الرياضي .  ( العبارة صحيحة )
التعليل : طور" ديكارت " منهج الاستنباط الرياضي ليتفادي عيوب المنطق القديم
الفرق بين الاستنباط الرياضي والقياس :
الاستنباط الرياضي
القياس الارسطي
-خصب ومنتج : يتميز عن القياس بعنصر الابتكار الذي ينشا عن خيال الرياضي
- يتميز بالتعميم :أي الانتقال من البسيط إلى المركب أ ومن الخاص إل العام
- عقيم مجدب :لان نتيجته لا تعطي معني جديد بل هي تحصيل حاصل .
- يتميز بالتخصيص : أي الانتقال من العام الي الخاص .
أوجه الشبه بينهما : 1- ان كلاهما استدلال صوري    2- أن النتائج تلزم عن المقدمات
 ملحوظة : أن المنهج الاستنباطي  لم يكن من اختراع "ديكارت " بل هو قام بتطوره فقط .
2- المسلمة الرياضة قضيه واضحة بذاتها .  ( العبارة خطأ )
  التعليل : المسلمة الرياضية " أو المصادرة " هي : قضية يسلم بها الرياضي بدون برهان لا لأنها واضحة بذاتها بل لتكون أساسا للبرهنة على غيرها من القضايا الأخرى .
والرياضي لا يملك إلا أن يتركها بلا برهان وألا فشل في البرهنة على أية قضية لأن البراهين سوف تتابع إلى ما لا نهاية . مثال للمسلمة كما وضعها اقليدس  : المكان سطح مستوي .
3- يتوقف صدق  النظريات الرياضية على صدق المقدمات .     ( العبارة صحيحة )
  التعليل : حيث يتوقف صدق النظريات الرياضية على صدق المقدمات التي افترضها لأن الرياضي يبرهن علي النظرية بردها إلي المقدمات أما بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة كما يلي :
1- الطريقة المباشرة :- اى البرهنه على النظرية بردها إلى المقدمات حسب قواعد الاستنباط .
مثال : يبرهن على نظرية " اقليدس " مجموع زوايا المثلث = (180 ) بردها إلى المقدمات المكان سطح مستوى
حيث تكون النظرية صادقه بعدم تناقضها مع تلك المقدمة السابقة .
2- الطريقة الغير المباشرة :- عندما يبرهن الرياضي على النظرية يقوم بردها إلى نظريه أخرى سبق البرهنه عليها ، وهذه الأخيرة  قد يردها إلى نظريه أخرى سبق البرهنه عليها حتى ينتهي إلى المقدمات الأولى التي سلم بها لتكون المرجع النهائي لصدق كل النظريات .
===========================================================
 الفصل الثاني ( الاستقراء أو الاستدلال التجريبي )                
س1: ماذا يقصد بكل من ( الاستقراء – الاستقراء التام أو الكامل - الاستقراء الناقص- الاستقراء الحدسي عند أرسطو – أوهام الجنس والكهف والسوق والمسرح عند بيكون )
ج1: الاستقراء أو ( الاستدلال التجريبي ) :هو طريقة في البحث تعتمد علي الملاحظة والتجربة بهدف التوصل إلي القانون العام الذي نحكم به علي الظاهرة موضوع البحث وجميع جزئياتها .
- وسمي بالاستقراء لأن الباحث يستقرا الواقع بالملاحظات الدقيقة والتجارب المضبوطة لجزئيات محسوسة تقع في خبرته ليصل إلي قانون يعممه علي جميع الجزئيات المشابهة  .وبالتالي فإن الاستقراء يبدأ من جزئيات لينتهي على حكم عام .- مثال : العالم عندما انتقل من الحكم على الحديد والنحاس والذهب و الفضة الى حكم عام على كل المعادن بأنها تتمدد بالحرارة .    
الاستقراء التام : فيه يتم فحص جميع جزئيات الموضوع الذي نبحثه جزئية جزئية ثم نطلق الحكم عليها .
مثال:  لمعرفة عدد الكراسي الموجودة في حجرة ما ، لابد من أن أحصى جميع الكراسي الموجودة فيها واحدا  واحدا  لكي أحكم بعد ذلك حكما يتعلق بعددها.
- يصلح هذا النوع للظاهرة محدودة العدد  مثل ( طلاب المدرسة )
- ولا يصلح للظاهرة التي يكون عددها غير محدود ولا يمكن حصره مثل (النبات) كظاهرة طبيعية .
- الاستقراء الناقص : وفيه يتم دراسة عينة  أوعدة حالات جزئيه للظاهرة موضوع البحث ثم التوصل إلى قانون عام يعمم على جميع الحالات المشابه للحالات التي بحثت ، وهذا هو المنهج المستخدم في العلوم الطبيعية .
الاستقراء الحدسي عند أرسطو :هو الانتقال من الحكم على جزئية واحدة إلى حكم عام على النوع كله ، فيكفى أن أرى قطعة واحدة من الحديد تتمدد بالحرارة لأحكم بالحدس على أن نوع الحديد كله يتمدد بالحرارة .
أوهام الجنس :هي تلك الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته البشرية الناقصة ،مثل التسرع في
إصدار الأحكام العامة دون أساس متين . وينبهنا بيكون إلي هذا النوع من الأخطاء حتى لا يقع الإنسان فيها .
أوهام الكهف : هي أخطاء ناتجة عن  طبيعة تكوين المرء المتأثرة بميوله الفردية وبيئته الخاصة وعوامل تربيته ونشأته ومهنته وثقافته ، ولا بد أن نكون على وعى بمثل هذه الأخطاء لنتجنبها .
 أوهام السوق:هي تلك الأخطاء التي يقع فيها المرء نتيجة للاستخدام الخاطئ للغة أو نتيجة لغموض اللغة والتباسها أي سوء استخدام اللغة ، حيث نبهنا " بيكون " إلى استخدام اللغة بدقة عن  طريق تحديد معاني الألفاظ
أوهام المسرح : هي تلك الأخطاء التي يقع فيها المرء نتيجة لتأثره بمشاهير المفكرين والفلاسفة فيأخذ ما يقولونه دون تفكير وكان عقله متفرج في مسرح يشاهد الممثلين دون أن يكون له دور . ومن أمثلة ذلك : رفض علماء القرن السابع عشر تصديق " جاليليو " على بعض الحقائق لأن أرسطو لم يقل بها .
س2: لمنهج بيكون الاستقرائي جانب ايجابي بين ذلك
ج2 : - الجانب الايجابي عند " بيكون "  :
1- جمع المعلومات عن الظاهرة موضوع الدراسة .
2- ترتب أو تنظم هذه المعلومات ، وذلك بوضعها في ثلاثة جداول أو قوائم هي :
أ- قائمة الحضور والإثبات : ويضع فيها جميع الحالات التي تظهر فيها الظاهرة .
ب- قائمة الغياب أو النفي  : ويضع فيها جميع الحالات التي تنعدم فيها الظاهرة .
جـ- قائمة التفاوت          : ويضع فيها  الحالات التي تتفاوت فيها الظاهرة زيادة أو نقصا .
-3 تحليل هذه القوائم لمعرفة ما تدل عليه بالنسبة للظاهرة موضوع الدراسة.
4- الوصول إلى تفسير الظاهرة أو علة الظاهرة كما كان يسميها بيكون .     
لاحظ أن: بيكون طبق ذلك على ظاهرة الحرارة ووصل الى أن الحركة هي علة الحرارة.
- من عيوب هذه الطريقة أنها لم تهتم بالفرض العلمي كخطوة سابقة  للقانون المفسر للظاهرة.
س3 : اذكر أهم ما يميز الاستقراء :
ج 3: أهم ما يميز الاستقراء :
1- استخدامه للتجربه وجعلها الوسيلة للتحقق من صحة الفروض ، ولذلك سمي بالمنهج التجريبي.
مثال : فبعد قيام العالم بالعديد من التجارب علي عينات من الماء توصل الي أن جزئ الماء يتكون من ذريتن من الايدروجين وذره من الاكسجين ( H2O )
2- هو استدلال غير مباشر لأنه يبدأ من حالات جزيئه " مقدمات" ليصل الي القانون العام " النتيجه "
س4: وضح الفرق بين الاستقراء والاستنباط    والفرق بين الاستقراء والقياس .
ج : الفرق الاستقراء والاستنباط (الاستدلال الرياضي)
الاستقراء
الاستنباط "الاستدلال الرياضي"
- الاستقراء يتعامل مع أمور الواقع المحسوس (ظواهر طبيعية).
- هوالاستنباط يتعامل مع أمور عقلية مجردة مثل " الرياضيات "
الفرق الاستقراء والقياس
الاستقراء
القياس
- يبدأ من جزئيات لينتهي الي حكم عام
- ولهذا قيل أن الاستقراء استدلال صاعد     مثال   الحديد معدن يتمدد بالحرارة
النحاس معدن يتمدد بالحرارة
الذهب معدن يتمدد بالحرارة
      إذن  كل المعادن تتمدد بالحرارة
- يبدأ من حكم عام مسلم به لينتهي الي حكم خاص
- ولهذا قيل أن القياس استدلال هابط      
مثال         كل المعادن تتمدد بالحرارة
                الحديد معدن
           إذن  الحديد يتمدد بالحرار
س5 : برهن بطريقة الاستقراء علي كل من :
- كل الفلاسفه مفكرون                 - كل العرب احرار                     - كل جنود مصر أبطال 
الاستقراء : هو انتقال الحكم من الجزئيات الي الحكم عام علي الكل
سقراط فيلسوف مفكر                  المصريين عرب واحرار            عوض جندي مصري بطل
افلاطون فيلسوف مفكر                السعوديين عرب واحرار            محمد  جندي مصري بطل
ارسطو فيلسوف مفكر                  الكويتيين  عرب واحرار              مصطفي جندي مصري بطل
 كل الفلاسفه مفكرون                  كل العرب احرار                       كل جنود مصر أبطال  
س6 :" أرسطو " هو الواضع الحقيقي للاستقراء ( العباره خطأ )
ج6: التعليل :- لأن إنقسم الباحثون الى فريقين حول أول من وضع الإستقراء .
الأول: يرى أنه ( أرسطو ) لأنه اول من ذكر الاستقراء في كتب المنطق .
الثاني: يرى أن أرسطو إهتم بالقياس وأن واضع الإستقراء الحقيقي هو ( فرنسيس بيكون) لأنه اول من تحدث عن الاستقراء بصورة جديدة وبطريقه علميه . - ونلاحظ علي الرأيين ما يلي :
أ- تجاهل اسهامات الحضارات الأخرى القديمة مثل:
1- الحضارة البابلية: والذين نبغوا في علم الفلك وذلك يدل على معرفتهم بمنهج الإستقراء.
2- الحضارة المصرية القديمة:برع المصريون في الطب والكيمياء والتحنيط وذلك يؤكد أيضاً معرفتهم الإستقراء.
ب- تجاهل فضل الحضارة الإسلامية:
للحضارة الإسلامية فضل كبير على العلم والمنهج العلمي وتاريخنا الإسلامي ملئ بالعلماء الذين كانت لهم إكتشافات علمية هامة ومن أمثلتهم :
- "جابر بن حيان " في الكيمياء                       - " أبو بكر الرازي " في الطب وأشهر كتبه ( الحاوي )
- "بن سينا " في الطب واشهر كتبه ( القانون )    - " البيروني " في الفلك - " الحسن بن الهيثم " في الطبيعه .
- وبالتالي يمكن أن نقول أن الاستقراء تراث انساني ساهمت فيه جميع الحضارات وكان له رجال في كل العصور
س7: نظرية أرسطو في الاستقراء لا تصلح منهجا للبحث العلمي.عقب بوجهة نظرك
س7: نقد نظرية الاستقراء الأوسطية :
1- النتيجة مساوية للمقدمات وبالتالي ليس استقراء بالمعنى الدقيق بل حجة استنباطية مثل القياس
2- عقيم لا يقود إلى المعرفة .
3- من الصعب إحصاء جميع الأفراد أو الأنواع ، وبالتالي لا يصلح أن يكون منهجاً علمياً .
س8: ميز بين الملاحظة العلمية والملاحظة العابرة .
ج8 : (أ)  الملاحظة العلمية : هي " توجيه الحواس والذهن نحو ظاهرة ما لدراستها " أذن هي ملاحظة مقصودة وهادفة يقوم بها الباحث عن وعى بهدف الدراسة ، أي لجمع المعلومات وتفسيرها وبالتالي هي ملاحظه علميه يتوافر فيها  قدر كبير من الدقة .
(ب)الملاحظة العابرة:هي تتم  بدون قصد"عفواً"وتخضع للصدفة مثل:سماعي الان لصوت سياره تسير في الشارع
- وبالرغم من أن الملاحظة العابرة غير علميه إلا أنها قد تكون سبباً يؤدى إلى بعض الاكتشافات العلمية المهمة .
مثل :- اكتشاف " نيوتن "  لقانون الجاذبية بدأ بملاحظته العابرة بسقوط التفاحة على رأسه .
واكتشاف "أرشميدس" لقانون الطفو بدأ بملاحظته العابرة لارتفاع الماء في الحوض الذي نزل فيه للاستحمام 
س9 : اذكر شروط الملاحظة العلمية
ج9: 1- ينبغي أن يتوافر أكبر قدر من الأمان للملاحظ .
2- يجب أن يكون الملاحظ مستعدا للملاحظة ، مهيئا لها .
3- يجب أن تكون الظاهرة قابلة للتكرار حطي يمكن أن يسجل ما فاته في المرات السابقة
4- يجب ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها لأن إغفال أي جانب قد يؤدى إلى خطأ في تفسير الظاهرة
5- الموضوعية فى الملاحظة : والمقصود بذلك أن يلاحظ الباحث الظاهرة كما تحدث في الواقع وأن يسجل كل         
  ما يشاهده بأمانة ونزاهة دون زياده او نقصان .
6-استخدام الأجهزة والآلات التي تساعد على الملاحظة لأنها تقرب الشيء البعيد الذي يتعذر ملاحظته بالعين المجردة ( مثل التلسكوب ) وتكبر الشيء الصغير الذي يستحيل رؤيته بالعين العادية ( مثل الميكروسكوب )
س10: اذكر شروط الفرض العلمي في المنهج الاستقرائي التقليدي
ج10 : شروط الفرض العلمي
1- ان يبدأ من الوقائع الملاحظه اي لا يكون مجرد تخيلات لا صلة لها بالواقع
2- ان يكون قابل للتحقق منه اما بطريقه مباشره او بطريقه غير مباشره
3- ان يكون متسقا مع الحقائق العلميه السابقه : - أى لا يتناقض مع ما نسلم به من حقائق علمية ، لأنه لو كان متناقضاً مع الحقائق العلمية فمن المستحيل إثبات صحته.
لاحظ أن: هذا الشرط لا يصدق في جميع الأحوال لأن الفرض قد يوضع أحياناً ليثبت عدم صحة حقيقة من الحقائق التي نسلم بها وبذلك يقدم لنا الفرض كشفاً علمياً جديداً وهذا ما يسعي اليه العلم .
4- عدم التمسك به في حالة عدم اثبات صحته : - لانه مجرد اقتراح قد يصدق وقد لا يصدق وبالتالي يكون الباحث علي استعداد للتخلي عنه أو تعديله إذ كان فرضه لا يتفق مع الواقع .
- والباحث الذي يدافع عن فرضه لتأيد بعض الوقائع له يجعل من الصعب أن يتنازل عنه ببساطه .
مثل:ما حدث مع احد علماء علم الوراثه ظل يدافع عن فرضه مدة طويله والابحاث العلمية الحديثة اثبتت خطأ فرضه
يتبع
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان

س11: حدد معنى التجربة في المنهج الاستقرائي التقليدي
ج11: تعد التجربة الوسيلة الأساسية للتحقق من صحة الفروض فإذا صح الفرض عن طريق التجربة كان قانونا علميا ، وإذا لم يصح يستبعد من دائرة الفروض . - وتوصف التجربة بأنها مجرد ملاحظة مستثارة أو ملاحظة بعد تهيئة ظروف معينة غير متوافرة في الطبيعة .
س12:  اذكر شروط التجربة في المنهج الاستقرائي التقليدي .
1- العناية بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة ، لأن عناية الباحث بالأمور الصغيرة هي التي تقرر أحيانا نتيجة البحث
2- تفهم الطرق الفنية التي المستخدمة في التجربة تفهما صحيحا وإدراك حدودها ومعرفة  درجة الدقة فيها
س18: اذكر  صعوبات البحث في العلوم الانسانيه .
ج18: 1- تعقيدا لظاهره الانسانيه : الظاهرة الانسانيه أشد تعقيداً وتشابكا  وتركيبا من الظواهر التي تدرسها العلوم الطبيعية ، لذلك كان إخضاعها للتجريب أصعب من العلوم  الطبيعية . 
مثال :- دراسة أثر الحرارة على تمدد الحديد ،هذه دراسة لظاهره طبيعية إذ يمكن التحكم في كل العوامل الموثره في التمدد من( ضوء وضغط وحرارة)  وغير ذلك لنرى أثرعامل واحد على التمدد ، أما دراسة أثر أصدقاء المدرسة على سلوك الطفل هذه دراسه في العلوم الانسانيه فيصعب أن أعزل عاملا واحدا وهو دور الأصدقاء في المدرسة على الطفل عن باقي العوامل التي نشأ بها وأثرت فيه لأنها مشابكه .
 2- عدم تكرارا  الظاهرة الإنسانية :- إذ أن الظاهرة الإنسانية فريدة في نوعها تجئ مرة واحدة وتمضى لتصبح حادثة تاريخية لا تتكرر وبالتالي يصعب الوصول إلى أحكام دقيقة بشأنها على عكس ما نصل إليه من أحكام في العلوم الأخرى
3- يصعب إخضاع العلوم الإنسانية للملاحظة الدقيقة . لأن الإنسان كائن حي يحس ويفهم ويفكر بعكس مادة العلوم الطبيعية ، لذلك يصعب إخضاعه للملاحظة العلمية لأنه بمجرد أن يشعر بأنه تحت الملاحظة يغير من  تصرفاته  .لذلك فان التجريب في العلوم الانسانيه امر صعب ان لم يكن مستحيلا .
4- يتعذر في العلوم الإنسانية تحقيق الموضوعية المطلوبة في البحث العلمي : يصعب أن يتخلى الباحث عن عواطفه وأهوائه الشخصية ، وحتى لو ضمن ذلك  فإننا لا نضمن أن يكون المفحوصين موضوعيين بسبب اتجاهاتهم الفكرية وأغراضهم السياسية والاجتماعية .فالإنسان مخلوق غرضي يعمل للوصول إلى أهداف معينة  ولذلك تتأثر مادة العلوم الإنسانية بإرادة الإنسان وقراراته .
5- استخدم الألفاظ  الكيفية : وهى تلك الألفاظ التي لا تعبر بدقه رياضيه عن  معاني الألفاظ  فمازلنا في علم النفس نستخدم ألفاظ مثل "دافع " و "انفعال " و"عاطفة " وكذلك في علم الاجتماع مازلنا نستخدم ألفاظ مثل
"أسرة"و" طبقة " - لكن في العلوم المتقدمة كالفيزياء نجد كل مفاهيمها وألفاظها "كمية" تصاغ بلغة رياضية دقيقة
س19: بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
1- العلم بمنهجه و ليس بموضوعه .          ( العبارة صحيحة )
التعليل :  لان العلم طريقة في التفكير والبحث .
تعريف العلم التجريبي : هو ما يصطنع المنهج العلمي في الدراسة والبحث بصرف النظر عن موضوع هذا العلم ، فالعلماء يختلفون في موضوعات أبحاثهم ولكنهم يتفقون في المنهج الذي اصطنعوه في البحث 
- وبالتالي ويمكن لأي إنسان أن يكون صاحب تفكير علمي في حياته اليومية مادام تفكيره منظما ، واستمد الحقائق بالمشاهدة والتجربة وربطها جميعا بمبدأ واحد يفسرها .
مثال : فأنت حينما تري أوراق النباتات مبتلة ، وبالطريق كثير من بقع الماء والوحل استنتجت أن السماء كانت تمطر منذ فترة قصيرة كان تفكيرك علميا .
2- الفرض العلمي هو تفسير مؤقت للظاهرة في المنهج الاستقرائي التقليدي ( العبارة صحيحة ) 
التعليل : الفرض العلمي هو " تفسير مؤقت للظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها " وهو تفسير مؤقت لأنه لم يوضع موضع الاختبار عن طريق الوقائع ، فلو ثبت صحته بالتجربة يصبح التفسير النهائي للظاهرة ، أي القانون العلمي ، لأن القانون العلمي ما هو إلا فرض ثبت صحته بالتجارب.
-أهمية الفرض العلمي هوالخطوة الأساسية نحو صياغة القانون العلمي لأن القانون العلمي ما هو إلا فرض ثبت صحته بالتجارب .
3- قوانين العلم ترجيحية احتمالية ( العبارة صحيحة )  
التعليل : لأننا في الاستقراء الناقص نصل إلي القانون العام والتعميم معناه أن نطبق القانون علي حالات لم ندرسها فكيف نحكم حكما يكون يقين  الصدق علي حالات لم ندرسها ؟ 
لذلك فإن اليقين لا يتحقق إلا في العلوم الصورية ( المنطق والرياضيات ) أما العلوم الطبيعية يكون الوصول إلى هذا اليقين ضربا من  المحال . لأننا نخبر بأشياء جديدة عن الواقع في حدود ما استطعنا أن نعرف عنه . فربما نكتشف فى المستقبل أمورا جديدة تجعلنا نغير من أحكامنا التي توصلنا إليها . لذلك فإن قوانين الطبيعة احتمالية ترجيحية وليست يقينية .
الفصل الثالث الاستدلال والتفكير الناقد
س1: ما المقصود بالتفكير الناقد ؟
ج1- هو أحد صور التفكير التي تستخدم المعرفة المنطقية سواء التي تتعلق بالقضايا من حيث الصدق والكذب أو بالاستدلال المنطقي من حيث الصحة والخطأ  لتحديد ما ينبغي أن يقتنع به المرء أو ما يقوم بفعله.
- ومن هنا فقد ارتبط مفهوم التفكير الناقد بــالأحكام التي نصدرها أو بالحلول التي نقترحها للمشكلات
- وهو بذلك يعد الوسيلة الفعالة في اختبار الحلول المقترحة لمعرفة ما إذا كانت صحيحة أو غير صحيحة.
س2: حدد الغرض من التفكير النقدي .
ج2:- تدقيق وفهم وتقييم وجهات النظر المختلفة للوصول إلى الحل الأمثل للمشكلات وذلك يتم عن طريق العقل المتفتح الواعي
- القدرة على تتبع مقدمات وجهات النظر ونتائجها و تقدير ما يمكن قبوله أو رفضه .
- الاهتمام  بما يمكن تطبيقه أكثر من مجرد الاكتفاء بالقيمة الصورية للقضايا أو الحجج.
س3: ما هي خطوات التفكير الناقد ؟
1- جمع المعلومات حول موضوع المشكلة من الدراسات والأبحاث المتصلة بموضوع المشكلة.
2- استعراض الآراء المختلفة المتصلة بموضوع المشكلة.
3- مناقشة هذه الآراء المختلفة لتحديد الصحيح منها وغير الصحيح.
4- تمييز نواحي القوة و نواحي الضعف في الآراء المتعارضة.
5- تقييم تلك الآراء بطريقة موضوعية بعيدة عن التمييز والذاتية.
 6- إدراك الحجج التي يمكن من خلالها البرهنة على صحة الحكم الذي تمت الموافقة عليه.
7- الرجوع إلى مزيد من المعلومات إذ ما استدعى البرهان والحجة ذلك.
س4: للتفكير الناقد معايير لابد من توافرها . ما هي ؟
ج4: معايير التفكير الناقد
1- الوضوح: -اى وضوح العبارة  لكي يتم فهمها وتحديد مقصد المتكلم منها
ولكي تكون عباراتنا واضحة فعلينا أن نسأل هذه الأسئلة:
- هل يمكن أن نعبر عن نفس الفكرة بطريقة أوضح ؟        - هل نستطيع مثلاً أن نُفصل بصورة أوسع حتى تتضح؟
- ماذا أقصد بقولي هذا...؟                                         - ما المثال الذي يمكن أن يوضح ما أقصد من هذه الفكرة أو تلك ؟
2- الصحة :
- أي تكون العبارة المستخدمة عبارة صحيحة أو حقيقة موثقه ، لانه قد تكون العباره واضحه لكنها ليست موثقه اوليست صحيحة . فمثلاً حينما أقول :إن ثمانين في المائة من مساحة مصر تصلح للزراعة  دون أن يستند هذا القول على إحصاءات رسمية أو معلومات موثقة .ولكي أحولها إلى عبارة واضحة وصحيحة فلابد أن أتساءل:
- من أين جئت بهذه المعلومة؟                                     - هل هذا الذي عبرت عنه بهذه العبارة صحيح بالفعل؟
- ما هي الوسيلة التي يمكن من خلالها أن أتأكد من صحة هذه المعلومة؟
3- الدقة: - اى الدقة في التعبير حتى يستوفي الموضوع حقه من الفهم والمعالجة .
ولكي أستطيع تطبيق هذا المعيار لابد أن أتساءل:
- هل يمكن أن أعبر عن ذلك بصورة أكثر تحديداً في حالة ما إذا كنت قد أطلت في التعبير؟
- هل يمكن أن نعطي تفصيلات للموضوع أكثرفي حالة ما اذا كنت قد أوجزت زيادة عن اللازم؟
- هل يمكن أن أحول هذه الصفات أو الكيفيات التي أصف بها هذا الموضوع إلى صيغ رقمية محددة مثلاً؟
4- العمق:- هو معرفة أبعادها الضرورية التي  تتناسب مع تعقيدات المشكلات بعيدا عن السطحية
ولكي أحقق هذا المعيار لابد أن أتساءل:
- ما هي أبعاد المشكلة التي نحاول الوصول إلى حل بشأنها ؟ - ما هي المعلومات المتاحة حول كل بُعد من أبعاد هذه المشكلة ؟
5- الربط: - هو تحديد مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة بموضوع المشكلة المطروحة
ومن الأسئلة التي يمكن أن تساعد في إعمال هذا المعيار:
- هل تعطي هذه الأسئلة أوالأفكار التي طرحت أضواء فعلية على المشكلة ؟
- إلى أي حد تسهم هذه التساؤلات والمداخلات الفكرية في وضع حلول حقيقية لهذه المشكلة ؟
6- الاتساع: - وهو فحص كل جوانب المشكلة والاهتمام بالتفصيلات الخاصة بالموضوع دون إهمال
ولكي أستطيع تطبيق هذا المعيار لابد أن أتساءل:
- هل هناك حاجة لأخذ وجهات نظر أخرى حول الموضوع في الاعتبار؟-هل هناك  طرق أخرى يمكن الاستفادة منها في معالجة هذه المشكلة ؟
7- المنطق: - أي تنظيم الأفكار ومراعاة تسلسلها المنطقي بطريقة تؤدي  إلى نتيجة مترتبة على أدلة معقولة وواضحة .
ولكي نتحقق من توافر هذا المعيار يمكن إثارة الأسئلة التالية
- هل ذلك الكلام الذي قيل يعد  كلاماً معقولاً ؟ رتب فيه اللاحق على السابق ويؤدي إلى نتيجة دقيقة وواضحة ؟
- هل يوجد تناقض بين الأفكار أو العبارات التي عرضت ؟
- هل المبررات التي قدمها المتحدث تؤدي إلى هذه النتيجة التي وصل إليها بالضرورة ؟
س5: قان بين التفكير الناقد وغير الناقد من حيث النتائج
التفكير الناقد
التفكير غير الناقد
- يؤدي إلى معرفة موثوق بها أواعتقادات مبرره .
- معرفة تتمتع بقدر كبير من احتمالية الصدق لأنها جاءت من خلال مبررات واضحة ودقيقة.
- معرفة غير موثوق بها أواعتقادات غير مبررة.
- قد تكون هذه المعرفة صادقة لكنها ليست موثوق بها ولا نملك أدلة كافية لنثق بها.
س6: قان بين التفكير الناقد وغير الناقد من حيث المكونات
التفكير الناقد
التفكير غير الناقد
1- تفكير منطقي: يعتمدعلى الاستدلال المنطقي الصحيح من حيث مقدمات موثوق بها ونتائج تلزم عنها1- تفكير غير منطقي: حيث أن الاستدلالات بها الكثير من المغالطات والحجج الخادعة والمقدمات غير الملائمة
2- تفكير تجريبي: يقوم على الخبرة الحسية الموضوعية فيكون الدليل التجريبي قابلاً للقياس والتكرار ويمكن اختبار صدقه. 2- تفكير حدسي: يعتقد أصحابه في سمو قوى العقل وأن معرفة الواقع يمكن اكتسابها عن طريق الخبرة الذاتية أو الحدس وحده .
3- تفكير شكي: يقوم علي التساؤلات النقدية للبحث عما يمكن الوثوق فيه من معارف .3- تفكير سلطوي: يقوم على الخضوع بشكل ساذج لسلطة ما أومؤسسة ما أو شخص ما.
4- تفكير تأملي:يتميز بالرغبة في التوقف المؤقت عن الاقتناع بمعتقد ما والتأمل في مقدماته وما يترتب عليها من نتائج 4- تفكير متزمت: يتميز بعدم الرغبة في التفكير في معتقد ما أوالنظر في مقدماته ونتائجه
5- تفكير إحصائي: يعترف بأن الظواهر التجريبية لا تكون مفهومة أو واضحة إلا في حدود إحصائية، حيث نتعامل مع الاحتمالات وليس اليقينيات التي لا تقبل الجدل5- تفكير إطلاقي: يعتقد في المطلقات ، وهو تفكير يتميز بالاستحواذ على الصواب المطلق فالشيء إما أبيض أو أسود، ولا يقبل وجود وسط بينهما
6- تفكير إبداعي: يتميز بالبحث عن وقائع جديدة واكتشاف روابط جديدة تنبئ عن ابتكارات جديدة6- تفكير مغلق:يتميز بعدم الرغبة في قبول وقائع جديدة ويرتكز دائما على الطرق القديمة في التفكير
7- تفكير معقول: يعتمد على العقل في البحث للتوصل الي المعرفة المنظمة الموثوق بها ، دون الاعتماد على المشاعر والانفعالات والعواطف.7- تفكير عاطفي: يتميز باعتماده على العاطفه والمشاعر والانفعالات دون الاهتمام بالوصول إلى الحقيقة باستخدام العقل .
8- تفكير كمي: يهتم بوصف الظواهر والوقائع بطريقة كمية ومقادير رياضية.8- تفكير كيفي: يصف الطبيعة بحدود كيفية و صفات لفظية مبهمة.
9- تفكير تحليلي: يفهم الأشياء والقضايا بشكل تحليلي فيه التوضيح والمقارنة والاستدلال والتقويم المستمر.9- تفكير عادي: يعتمد على فهم العالم بشكل نمطي تقليدي ولا يرغب في اختبار أو فحص أي فكرة
س7: قان بين لغة الخطابه والحجه المنطقيه بمثال :
ج7:- لغة الخطابة : - هي كل محاولة لفظية أو مكتوبة لإقناع شخص ما بأن يعتقد أو يرغب أو يفعل شيئاً ما دون تقديم أسباب وجيهة  لكنها تعتمد علي  قوة الكلمات  فقط .مثال : كما في خطابات القادة العسكريين لجنودهم حيث يصفوا الأعداء بأفظع الصفات ( كالجبن والجهل والغرور ) ويصف جنوده بالجباريين الأخيار .
- الحجة المنطقية :- مجموعة من القضايا واحدة منها نتيجة والباقي مقدمات من المفترض أنها تدعم النتيجة
- والحجة تقدم لك أسبابا للاعتقاد و تعتمد علي الامكانات النقدية والعقل الواعي .
مثال :- فلو أن"أحمد "حاول أن يقنع " علي " بأن يقرضه السيارة حتى لا يبلغ عنه الشرطة لأنه يستخدم رخصة قيادة مزيفة
- فإن "أحمد " هنا يقدم لـ " علي " سبباً صريحاً ليقرضه سيارته ، إذ أنه لو لم يوافق على إقراضه إياها فإن الشرطة سوف تكتشف أمر الرخصة المزيفة وسوف يترتب على ذلك معاقبته وسجنه وحيث إن " علي " لا يريد أن يحدث ذلك فإن لديه سبباً ليقرض " أحمد "  سيارته.
- لاحظ هنا أنه على الرغم من التهديد والوعيد اللذين ربما لا يكونان أخلاقيين ، وأنهما ربما يلعبان بشكل ما على مخاوفنا وأطماعنا إلا أنهما يعتمدان على قوة السبب .
س8: اذكر تقنيات الاسلوب الخطابي
ج8: 1- التهويل  والتلاعب بالألفاظ                          
2– القدره علي احداث التأثيرات المباشره علي المخاطب
مثال : كما في خطابات القادة العسكريين لجنودهم ، حيث يصفوا الأعداء بأفظع الصفات ( كالجبن والجهل والغرور ) ويصف جنوده بالجباريين الأخيار .
3- إن الأسلوب الخطابي يقدم حججاً ليست برهانية في شيء لكنه يستخدم الألفاظ الفخمة ، ذات التأثير العاطفي البالغ.
س9: ما المقصود بكل من ( القضية – المقدمات – النتيجه )
ج9: القضيه ( هي محتوي واقعي معبر عنه بجمله تقريريه تحمل معني يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب ) ويمكن التعبير عن نفس القضية بجمل أو عبارات مختلفة تحمل نفس المعنى .
المقدمات :- تتكون من أي عدد من القضايا حول أي موضوع و سواء كانت قضية واحدة أو اثنين أو ثلاثة أو أي عدد من القضايا   لكنها تؤدي إلى نتيجة واحدة نهائية.
النتيجة :هي القضية الواحدة النهائية لأي حجة وهي ناتجه عن المقدمات .
س10: اذكر مثال لحجه مكونه من مقدمه واحده وحجه مكونه من مقدمتين وحجه مكونه من ثلاثة مقدمات .
ج10: مثال :1- مثال لحجة لها مقدمة واحدة فقط :    م     أحمد له أختان              
                                                                   ————————
                                                                  ن     إذاً أحمد ليس طفلاً وحيداً
2- مثال لحجة لها مقدمتان:                              م1    إن مساعدة شخص على الانتحار مثله مثل القتل  
                                                                       م2         والقتل الخطأ                                          
                                                         ————————————————  
                                                                       ن     لذلك فإن مساعدة شخصٍ ما على الانتحار يعد خطأ   
3- مثال لحجة التي لها ثلاث مقدمات:              م1   إن استخدام السيارات يسبب ضرراً خطيراً للبيئة 
                                                                    م2      تقليل استخدام السيارات سوف يقلل من الخطر البيئي
                                                                   م3      يجب علينا أن نحافظ على بيئتنا                        
                                                                ————————————————  
                                                                  ن        لذلك يجب أن نستخدم سيارات أقل.                     
س11: اذكر خطوات البرهنه أو الاستدلال في الحجه المنطقيه بمثال .
1 : تمييز المقدمات في شريط الاستدلال :
باستخدام الرموز م1 ، م2 ، م3 وهكذا للتعبير عن المقدمات.
2 : وضع خط يفصل بين هذه المقدمات : أياً كان عددها وبين النتيجة
3 : التعبير عن النتيجة :  بالحرف (ن) . – كما في المثال السابق ( الحجه المكونه من ثلاث مقدمات )
س12: اذكر صعوبات تكوين الحجج المنطقيه .
ج12: 1- الصعوبة الأولى :- أنه لا توجد قواعد صارمة وسريعة فيما يكتبه الكاتبون أو المتحدثون تمكننا من التمييز بين المقدمات التي تشكل حجة ، وبين المقدمات التي تقوم بوظيفة أخرى في النص .ولكن ذلك يتم بالممارسه
2- الصعوبة الثانية :- أن الكُتاب والمتحدثين عادة ما يتركون بعض مقدماتهم غير محددة لأنهم يعتقدون أن المستمع أو القارئ سيعرف هذه المقدمات. وبالتالي يجب علينا اضافه بعض المقدمات حتى يكتمل بناء الحجة .
3- الصعوبة الثالثة : - أن الناس كُتابً ومتحدثين لا يعبرون عادة عن حجتهم بلغة واضحة .
- ولذلك فإن علينا أن نوضح كل قضية قبل أن نستطيع تكوين وجهة نظر كاملة وواضحة عن الحجة ككل.
س13: ما هي المفاتيح التي تسهل علينا العثور علي النتيجه في النص ؟
المفتاح (1): اسأل عن المسألة الأساسية في هذا النص لأن النتيجة ستكون استجابة لها .
المفتاح (2): ابحث عن المؤشرات اللفظية للنتيجة ، إذ غالباً ما تسبق النتيجة مؤشرات لفظية ومنها : (وفق ذلك ـ لذا فإن ـ وبالتالي فإن - يلزم عن ذلك ـ يقترح أن- يبين أن - الحقيقة أن - وباختصار فإن ـ يشير ذلك إلى أن ـ وهذا يعني أن ـ وهذا يوضح أن ـ وبناءاً على ذلك ـ ـ لنا أن نستنتج- من ثم ـ هكذا )
المفتاح (3): ابحث في المواضع المحتملة ؛ فالنتائج في أي نص عادة ما تشغل  بداية النص أو في نهايته .
المفتاح (4): ابتعد عما لا يمكن أن يكون النتيجة ، إذ لا يمكن أن تكون للنتيجة أياً من الآتي: ( الأمثلة – الإحصاءات – التعريفات – المعلومات – الشواهد - ... الخ )
المفتاح (5): اسأل دائماً السؤالين التاليين ، وأنت تقرأ المقال أو النص ، أو وأنت تستمع إلى الخطاب:
وماذا بعد ؟ ومن ثم ؟ وهل يريد منا الكاتب أو المتحدث أن نستنبط هذه النتيجة ... التي أخفاها ؟ إذ أن كثيراً من النصوص وخاصة الشفهية منها عادة ما تترك للقارئ أو المستمع أن يستدل هو بنفسه عليها.
س14: ما هي المفاتيح التي تسهل علينا العثور علي المقدمات في النص ؟
المفتاح(1): هناك قائمة من المؤشرات اللفظية التي تساعد على تمييز مقدمات الحجة ، مثل:( نتيجة لــ - ذلك أنـ - بسبب حقيقة أنـ - مثال ذلك أنـ - والسبب هوـ أولاً ـ ثانياً ـ يدعم ذلك أنـ- ودليلي على ذلك أنـ )
 المفتاح (2): هناك مقدمات تكون علي هيئة شواهد اى معلومات أوبراهين .
- مثل)  اكتشافات بحثية ،أمثلة من الحياة الواقعية ، إحصائيات ، شهادات شخصية ، مقارنات ، أراء الخبراء والسلطات المختصة ..الخ  )
المفتاح(3): أن تسأل نفسك وأنت تقرأ النص أو تستمع للخطاب ، ما هى أسباب الكاتب أو المتحدث لإثبات أن النتيجة صحيحة ؟ فالقضايا التي تجد أنها تجيب على هذا السؤال تكون مقدمات الحجة المقصودة .
س13: ما يقصد بالحجج المركبه بمثال . – كيف يمكن تحديد النتائج الوسيطه في الحجج المركبه ؟
ج13: الحجج المركبه : هي التي تتضمن عددا كبيرا من المقدمات ينتج عنها نتيجه هذه النتيجه تتحول إلى مقدمات يترتب عليها نتائج .
- مثال لتوضيح ماذا نعنى بالنتائج الوسيطة التي قد تصبح كما قلنا إحدى مقدمات نتيجة تالية :
                                                         م1 : تيتو قطة
                                             م2 : كل القطط حيوانات
                                            ن1 : لذلك فإن تيتو حيوان
                                            م 3 : وحيث إن كل الحيوانات هى من ذوات الدم الحار
                                                       ن2   :  فإن تيتو من ذوات الدم الحار
فالنتيجة الوسيطة هنا فى هذه الحجة أن تيتو حيوان ، وقد استخدمت كمقدمة لنتيجة أبعد .
ويتضح لنا مما سبق - أن النتيجة الأخيرة التي توصلنا إليها تسمى ببساطة " نتيجة الحجة " ، في حين أن أية نتائج سابقة كانت تمثل نتائج وسيطة تحولت فيما بعد إلى مقدمة.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى