مدرس اون لايندخول

نماذج اختبارات عامة وشاملة لغة عربية ثاني ابتدائي الترم الثاني 2015

نماذج اختبارات عامة وشاملة
                                     النموذج الأول

أولا القراءة  
1- من موضوع ( لا تكذب ) "  قفز الأطفال الى البحيرة يعومون . ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " . أسرع الأطفال ، لانقاذه فضحك وعام بسرعة ."
ا) هات مرادف قفز ......... جمع البحيرة ............ مفرد الأطفال ............مضاد بسرعة .........
ب)  أين قفز الأطفال ليعوموا ؟ ..............................................
ج) أكمل : 1-    بعد قليل أحس الطفل .................................
د) هات من الفقرة السابقة : * كلمة بها لام قمرية .............................
* كلمة بها مد بالياء .............................    * كلمة بها مد بالألف ....................

  ثانيا المحفوظات :                  يا .......... الأكوان    لخدمة ..............
                                               ............   النعم        من .............. الكرم
                                               وهبته ...................  وفوقها .................
أ‌) اكتب الناقص فى الفراغات السابقة
ب‌) لماذا خلق الله الأكوان كما فهمت من الأبيات ؟ ..............................................
ج) ما عنوان هذا النص ؟ ......................................................................

ثالثا الأساليب والتراكيب
أ‌) حدد نوع الأسلوب ( نداء – نفى – استفهام )
2- كم يوما فى الأسبوع  ؟            .....................
3- لا أٌقترب من شاشة التلفاز .      .....................
4- يا عزيز . اسمع الكلام .            ...................
ب‌) ضع الضمير المناسب : ( هما – هى – هو – هم )
1- ................   أبطال مصر .
2- ...............   جنديان مخلصان .
3- ...............    ولد ذكى .
4- ...............    تغسل الملابس .

رابعا الخط : اكتب بخط جميل : يارب احفظ مصر من الفتن

خامسا الاملاء : اكتب ما يملى عليك

                            
                        النموذج الثانى
أولا القراءة 1-  من موضوع ( بيت الزواحف )
"  زرنا حديقة الحيوان ، شاهدنا بيت الزواحف . بيت الزواحف فيه التمساح ، والسلحفاة والثعبان . جسم التمساح ضخم "
أ‌) تخير الصواب من بين الأقواس : -
1-   جمع " جسم " ............     ( جسام – جسيم – أجسام )
2   مرادف " ضخم " .........      ( صغير – كبير الحجم – عريض )
3-  مضاد " ناعم "  ...........     ( خشن – أملس -  جميل   )
ب) ماذا شاهد الأصدقاء فى حديقة الحيوان ؟ .....................................................
ج) أكمل : 1- بيت الزواحف فيه التمساح و .......................... و ........................
د) هات من الفقرة السابقة :
* كلمة بها تاء مفتوحة ...................   كلمة بها تاء مربوطة ............................
*  كلمة بها حرف مشدد ................................       كلمة بها حرف الخاء .........

ثانيا االمحفوظات : من نص  أجمل يوم
             يا أوطانى ...........................
            عشت ................        عشت أبية
          عشت مثالا .............................
أ‌) أكمل الناقص فى الأبيات السابقة .
ب‌) ما المثال الذى عاش به وطنى ؟ ......................................................
ج) من قائل هذا النص ؟ .....................................................................
د) مفرد أوطان ...............   مضاد الحرية ............  معنى مثالا .....................

ثالثا الأساليب والتراكيب :  ا) ى رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة .
1- المثالى – نحتفل – باختيار – اليوم – التلميذ
...............................................................................................
2- وشفاء – النحل – غذاء -  عسل  ..................................................
ت‌) حدد نوع كل جملة (  اسمية – فعلية )
*  الثورة مستمرة حتى تحقق أهدافها                      .............................
* تمتص النحلة الرحيق                                       ..............................
* الفراشة جميلة والنحلة مفيدة                            ..............................
* ركب جحا فوق ظهر الحمار                              ..............................

رابعا الخط : اكتب بخط جميل : جناح الفراشة جميل ورقيق
                                     .....................................

خامسا الاملاء  :  اكتب ما يملى عليك
                        النموذج الثالث

أولا الأساليب والتراكيب    ا)  رتب كلمات كل سطر لتكون جملا مفيدة :
• الهوايات -  ما – حصة – أجمل  ..........................................................
• احسانك – يا – سبحانك – وهبتنا – ربنا .................................................
• نكتب – بالعين – وباليد – نقرأ      ........................................................
ب‌) أكمل باسم اشارة مناسب : ( هذه – هؤلاء – هذا -  هذان )
* ............... معلمان                             * ................  بقرة
* ................ جنود مصريون                   * ............... رجل
ج) حدد الكلمات التى بها حروف تنطق ولا تكتب :
- لكن -  سماء -  هذان – ذلك – ايمان -  شيماء – الذى

ثانيا القراءة : من موضوع ( اعرف جسمك )
" بالعين نقرأ وباليد نكتب . أنا أحافظ على جسمى . أغسل جسمى بالماء والصابون . أنظف أسنانى بالفرشاة . "
أ‌) هات جمع اليد ...........  مضاد أحافظ .............  مرادف نفهم ..............
ب‌) كيف أغسل جسمى ؟ ..................................................
ث‌) هات من العبارة السابقة :
* كلمة بها مد بالواو ........................     * كلمة بها لام قمرية ............
* كلمة بها حرف ص .........................
د) هات كلمات على نفس الوزن : * أسنانى  ................  / ..................

ثالثا المحفوظات :
                        هيا نقرأ    يا .....................
                       ألف ............   باء ................
                        ...........  تعلو      نحو .............
أ‌) أكمل الناقص فى الأبيات السابقة .
ب‌) ماذا طلب الشاعر من شيماء كما تفهم من البيت الأول ؟ .....................
ج) معنى  المجد .................  مضاد أبنى ...................  جمع بلدى ........
د) أكمل : 1- قائل هذا النص هو الشاعر ........ وعنوان النص ................
 رابعا الخط : اكتب بخط جميل : مصر بلدى أرض الكرم .
                                         .................................

خامسا الاملاء :                .............................      
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
شكرتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت
avatar
الفضلاوى كتب:
شكرتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت
avatar
avatar
gamalmarble كتب:
شكرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى