نماذج اختبارات عامة وشاملة
النموذج الأول
أولا القراءة
1- من موضوع ( لا تكذب ) " قفز الأطفال الى البحيرة يعومون . ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " . أسرع الأطفال ، لانقاذه فضحك وعام بسرعة ."
ا) هات مرادف قفز ......... جمع البحيرة ............ مفرد الأطفال ............مضاد بسرعة .........
ب) أين قفز الأطفال ليعوموا ؟ ..............................................
ج) أكمل : 1- بعد قليل أحس الطفل .................................
د) هات من الفقرة السابقة : * كلمة بها لام قمرية .............................
* كلمة بها مد بالياء ............................. * كلمة بها مد بالألف ....................
ثانيا المحفوظات : يا .......... الأكوان لخدمة ..............
............ النعم من .............. الكرم
وهبته ................... وفوقها .................
أ) اكتب الناقص فى الفراغات السابقة
ب) لماذا خلق الله الأكوان كما فهمت من الأبيات ؟ ..............................................
ج) ما عنوان هذا النص ؟ ......................................................................
ثالثا الأساليب والتراكيب
أ) حدد نوع الأسلوب ( نداء – نفى – استفهام )
2- كم يوما فى الأسبوع ؟ .....................
3- لا أٌقترب من شاشة التلفاز . .....................
4- يا عزيز . اسمع الكلام . ...................
ب) ضع الضمير المناسب : ( هما – هى – هو – هم )
1- ................ أبطال مصر .
2- ............... جنديان مخلصان .
3- ............... ولد ذكى .
4- ............... تغسل الملابس .
رابعا الخط : اكتب بخط جميل : يارب احفظ مصر من الفتن
خامسا الاملاء : اكتب ما يملى عليك
النموذج الثانى
أولا القراءة 1- من موضوع ( بيت الزواحف )
" زرنا حديقة الحيوان ، شاهدنا بيت الزواحف . بيت الزواحف فيه التمساح ، والسلحفاة والثعبان . جسم التمساح ضخم "
أ) تخير الصواب من بين الأقواس : -
1- جمع " جسم " ............ ( جسام – جسيم – أجسام )
2 مرادف " ضخم " ......... ( صغير – كبير الحجم – عريض )
3- مضاد " ناعم " ........... ( خشن – أملس - جميل )
ب) ماذا شاهد الأصدقاء فى حديقة الحيوان ؟ .....................................................
ج) أكمل : 1- بيت الزواحف فيه التمساح و .......................... و ........................
د) هات من الفقرة السابقة :
* كلمة بها تاء مفتوحة ................... كلمة بها تاء مربوطة ............................
* كلمة بها حرف مشدد ................................ كلمة بها حرف الخاء .........
ثانيا االمحفوظات : من نص أجمل يوم
يا أوطانى ...........................
عشت ................ عشت أبية
عشت مثالا .............................
أ) أكمل الناقص فى الأبيات السابقة .
ب) ما المثال الذى عاش به وطنى ؟ ......................................................
ج) من قائل هذا النص ؟ .....................................................................
د) مفرد أوطان ............... مضاد الحرية ............ معنى مثالا .....................
ثالثا الأساليب والتراكيب : ا) ى رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة .
1- المثالى – نحتفل – باختيار – اليوم – التلميذ
...............................................................................................
2- وشفاء – النحل – غذاء - عسل ..................................................
ت) حدد نوع كل جملة ( اسمية – فعلية )
* الثورة مستمرة حتى تحقق أهدافها .............................
* تمتص النحلة الرحيق ..............................
* الفراشة جميلة والنحلة مفيدة ..............................
* ركب جحا فوق ظهر الحمار ..............................
رابعا الخط : اكتب بخط جميل : جناح الفراشة جميل ورقيق
.....................................
خامسا الاملاء : اكتب ما يملى عليك
النموذج الثالث
أولا الأساليب والتراكيب ا) رتب كلمات كل سطر لتكون جملا مفيدة :
• الهوايات - ما – حصة – أجمل ..........................................................
• احسانك – يا – سبحانك – وهبتنا – ربنا .................................................
• نكتب – بالعين – وباليد – نقرأ ........................................................
ب) أكمل باسم اشارة مناسب : ( هذه – هؤلاء – هذا - هذان )
* ............... معلمان * ................ بقرة
* ................ جنود مصريون * ............... رجل
ج) حدد الكلمات التى بها حروف تنطق ولا تكتب :
- لكن - سماء - هذان – ذلك – ايمان - شيماء – الذى
ثانيا القراءة : من موضوع ( اعرف جسمك )
" بالعين نقرأ وباليد نكتب . أنا أحافظ على جسمى . أغسل جسمى بالماء والصابون . أنظف أسنانى بالفرشاة . "
أ) هات جمع اليد ........... مضاد أحافظ ............. مرادف نفهم ..............
ب) كيف أغسل جسمى ؟ ..................................................
ث) هات من العبارة السابقة :
* كلمة بها مد بالواو ........................ * كلمة بها لام قمرية ............
* كلمة بها حرف ص .........................
د) هات كلمات على نفس الوزن : * أسنانى ................ / ..................
ثالثا المحفوظات :
هيا نقرأ يا .....................
ألف ............ باء ................
........... تعلو نحو .............
أ) أكمل الناقص فى الأبيات السابقة .
ب) ماذا طلب الشاعر من شيماء كما تفهم من البيت الأول ؟ .....................
ج) معنى المجد ................. مضاد أبنى ................... جمع بلدى ........
د) أكمل : 1- قائل هذا النص هو الشاعر ........ وعنوان النص ................
رابعا الخط : اكتب بخط جميل : مصر بلدى أرض الكرم .
.................................
خامسا الاملاء : .............................
النموذج الأول
أولا القراءة
1- من موضوع ( لا تكذب ) " قفز الأطفال الى البحيرة يعومون . ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " . أسرع الأطفال ، لانقاذه فضحك وعام بسرعة ."
ا) هات مرادف قفز ......... جمع البحيرة ............ مفرد الأطفال ............مضاد بسرعة .........
ب) أين قفز الأطفال ليعوموا ؟ ..............................................
ج) أكمل : 1- بعد قليل أحس الطفل .................................
د) هات من الفقرة السابقة : * كلمة بها لام قمرية .............................
* كلمة بها مد بالياء ............................. * كلمة بها مد بالألف ....................
ثانيا المحفوظات : يا .......... الأكوان لخدمة ..............
............ النعم من .............. الكرم
وهبته ................... وفوقها .................
أ) اكتب الناقص فى الفراغات السابقة
ب) لماذا خلق الله الأكوان كما فهمت من الأبيات ؟ ..............................................
ج) ما عنوان هذا النص ؟ ......................................................................
ثالثا الأساليب والتراكيب
أ) حدد نوع الأسلوب ( نداء – نفى – استفهام )
2- كم يوما فى الأسبوع ؟ .....................
3- لا أٌقترب من شاشة التلفاز . .....................
4- يا عزيز . اسمع الكلام . ...................
ب) ضع الضمير المناسب : ( هما – هى – هو – هم )
1- ................ أبطال مصر .
2- ............... جنديان مخلصان .
3- ............... ولد ذكى .
4- ............... تغسل الملابس .
رابعا الخط : اكتب بخط جميل : يارب احفظ مصر من الفتن
خامسا الاملاء : اكتب ما يملى عليك
النموذج الثانى
أولا القراءة 1- من موضوع ( بيت الزواحف )
" زرنا حديقة الحيوان ، شاهدنا بيت الزواحف . بيت الزواحف فيه التمساح ، والسلحفاة والثعبان . جسم التمساح ضخم "
أ) تخير الصواب من بين الأقواس : -
1- جمع " جسم " ............ ( جسام – جسيم – أجسام )
2 مرادف " ضخم " ......... ( صغير – كبير الحجم – عريض )
3- مضاد " ناعم " ........... ( خشن – أملس - جميل )
ب) ماذا شاهد الأصدقاء فى حديقة الحيوان ؟ .....................................................
ج) أكمل : 1- بيت الزواحف فيه التمساح و .......................... و ........................
د) هات من الفقرة السابقة :
* كلمة بها تاء مفتوحة ................... كلمة بها تاء مربوطة ............................
* كلمة بها حرف مشدد ................................ كلمة بها حرف الخاء .........
ثانيا االمحفوظات : من نص أجمل يوم
يا أوطانى ...........................
عشت ................ عشت أبية
عشت مثالا .............................
أ) أكمل الناقص فى الأبيات السابقة .
ب) ما المثال الذى عاش به وطنى ؟ ......................................................
ج) من قائل هذا النص ؟ .....................................................................
د) مفرد أوطان ............... مضاد الحرية ............ معنى مثالا .....................
ثالثا الأساليب والتراكيب : ا) ى رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة .
1- المثالى – نحتفل – باختيار – اليوم – التلميذ
...............................................................................................
2- وشفاء – النحل – غذاء - عسل ..................................................
ت) حدد نوع كل جملة ( اسمية – فعلية )
* الثورة مستمرة حتى تحقق أهدافها .............................
* تمتص النحلة الرحيق ..............................
* الفراشة جميلة والنحلة مفيدة ..............................
* ركب جحا فوق ظهر الحمار ..............................
رابعا الخط : اكتب بخط جميل : جناح الفراشة جميل ورقيق
.....................................
خامسا الاملاء : اكتب ما يملى عليك
النموذج الثالث
أولا الأساليب والتراكيب ا) رتب كلمات كل سطر لتكون جملا مفيدة :
• الهوايات - ما – حصة – أجمل ..........................................................
• احسانك – يا – سبحانك – وهبتنا – ربنا .................................................
• نكتب – بالعين – وباليد – نقرأ ........................................................
ب) أكمل باسم اشارة مناسب : ( هذه – هؤلاء – هذا - هذان )
* ............... معلمان * ................ بقرة
* ................ جنود مصريون * ............... رجل
ج) حدد الكلمات التى بها حروف تنطق ولا تكتب :
- لكن - سماء - هذان – ذلك – ايمان - شيماء – الذى
ثانيا القراءة : من موضوع ( اعرف جسمك )
" بالعين نقرأ وباليد نكتب . أنا أحافظ على جسمى . أغسل جسمى بالماء والصابون . أنظف أسنانى بالفرشاة . "
أ) هات جمع اليد ........... مضاد أحافظ ............. مرادف نفهم ..............
ب) كيف أغسل جسمى ؟ ..................................................
ث) هات من العبارة السابقة :
* كلمة بها مد بالواو ........................ * كلمة بها لام قمرية ............
* كلمة بها حرف ص .........................
د) هات كلمات على نفس الوزن : * أسنانى ................ / ..................
ثالثا المحفوظات :
هيا نقرأ يا .....................
ألف ............ باء ................
........... تعلو نحو .............
أ) أكمل الناقص فى الأبيات السابقة .
ب) ماذا طلب الشاعر من شيماء كما تفهم من البيت الأول ؟ .....................
ج) معنى المجد ................. مضاد أبنى ................... جمع بلدى ........
د) أكمل : 1- قائل هذا النص هو الشاعر ........ وعنوان النص ................
رابعا الخط : اكتب بخط جميل : مصر بلدى أرض الكرم .
.................................
خامسا الاملاء : .............................
ابو ضيف2015-02-24, 4:04 pm