مدرس اون لايندخول

[شرح] درس هيا نقرأ (المفردات والتراكيب - تدريبات وأنشطة - استراتيجيات القرائية + فيديو) لغة عربية ثاني ابتدائي ترم 2


الدرس الرابع:  هيا نقرأ( محفوظات ) للشاعر / أحمداسماعيل
*ألف باء        ****    تاء ثاء
* هيا نقرأ        ***     يا شيماء
* ألف أبنى      ***      باء بلدى
*تاء تعلو        ***       نحو المجد
* هذى بلدى     ***      أرض الكرم
* وطنى وطنى   ***      فوق القمم  
---------------------- المفردات والتراكيب -----------
     الكلمة 
المعتى
المفرد
الجمع
الكلمة
المضاد-العكس
هيا
تعالوا -أسرعوا
بلدى
بلادى
أبنى
   أهدم
أبنى
أقيم -أنشئ
نحو
أنحاء
     تعلو
تنخفض
بلدى
وطنى الذى أعيش على أرضه
المجد
الأمجاد
أرض
سماء
تعلو
ترتفع وتسمو
أرض
أراضى
الكرم
البخل
المجد
الشرف
وطنى
أوطانى
فوق
تحت
القمم
العلو والارتفاع
القمة
القمم
  
الشرح :
1-     من قائل هذا النص ؟
·        الشاعر : أحمد اسماعيل.
2-     من التى طالبها الشاعر أن تقرأ معه  ؟
·        هيا نقرأ يا شيماء .
3-     بم شبه الشاعر أرض بلده  ؟
·        هذه بلدى أرض الكرم
4-     ما مكانة الوطن كما تفهم من النص ؟
·        وطنى وطنى فوق القمم.
          تدريبات وأنشطة على نشيد"هيا نقرأ "
1-       أكمل بكلمة مناسبة من القائمة
               ( شيماء-باء – هيا –باء -   أبنى  )
* ألف .............      تاء     .............
*  .......... نقرأ      يا  ...................
* ألف  ............    باء  بلدى
ب) تخير الصواب :-
1- جمع بلدى  .............       ( بلدون -   بلادى  -   بلدين  )
2-  مفرد القمم..............   (القمة – القامة – القيمة  )
3- معنى هيا    .............    ( تعالوا  - خذوا -   ارجعوا )
ج)  ما اسم هذا النشيد ؟       ... .........................................................................................
 د) ماذا تعنى ألف ؟ وماذا تعنى باء ؟ كما تفهم من النص ......................................................
ه) أكمل  : 1- قائل هذا النص هو الشاعر  .....................................
2-  حدد نوع الأسلوب ( استفهام – أمر )
* هل تحب الفاكهة      ..................................
* احترم الكبير           ................................
* أين يعيش القرد     .................................
*   ادخل الفصل      .....................................
استراتيجيات القرائية على الدرس الرابع :
1-    هات كلمات على نفس الوزن :
* شيماء / ............./................     * الكرم /............../.........    * المجد /.........../........
----------------------------------
3- حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :  شَيْمَاء ( ........./  ......../........)  أَبْنِي ( .......... /.........)
-  تَاء ( ........./ ........)       * تَعْلُو (  ........./ ......... )    *  أَرْض  (  ..... ....... /....... )
----------------------------------
4- أكمل خريطة المفردات :
--------------
5-     أكمل شبكة المفردات :
6-     اقرأ القصة ثم أكمل :
في الخريف ذهب (محمد) برفقة أخته ( ايمان ) وأخته ( آية ) في زيارة الى واحة سيوة , أعجب ( محمد) بعيون المياه العذبة والبحيرات المالحة والبلح بأنواعه المختلفة . في نهاية الرحلة عاد محمد واخوته سعداء وفخورين بجمال مصر .


 اجابة أسئلة القرائية
1-هات كلمات على نفس الوزن :
* شيماء / لمياء ./.هيفاء / روناء    * الكرم /.الهرم/الورم     * المجد /.العهد /.المهد / 
2- حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :  شَيْمَاء ( شي /ما /ء)  أَبْنِي ( أب /نى ) 
-  تَاء ( ثا / ء)                    * تَعْلُو (  تع/ لو  )               *  أَرْض  (أر /ض  )
3- خريطة المفردات 1- تعلو / المعنى : ترتفع أو تسمو / المضاد : تنخفض / النوع : فعل / الجملة :أى جملة
2- أبنى / المعنى : أقيم أو أنشئ / المضاد : أهدم / النوع :فعل / الجملة : أبنى وطنى بالعلم والجد
4- شبكة المفردات : وطنى ----  النيل / البحار / الآثار / المعابد / الأزهر / الحقول / الحدائق
6- القصة :  الزمان /الخريف , المكان /واحة سيوة ,  الشخصيات : محمد وايمان وآية 
 أهم الأحداث : , أعجب ( محمد) بعيون المياه العذبة والبحيرات المالحة والبلح بأنواعه المختلفة . في نهاية الرحلة عاد محمد واخوته سعداء وفخورين بجمال مصر .
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad

هيا نقرأ                للشاعر : أحمد إسماعيل
 
  أَلِفٌ بَــــــــــــاءٌ           تَـــــــاءٌ ثَــــــاءْ
  هَيَّا نَقــــــــــــرأ              يــــــَا شَيْمَـــاءْ
   أَلِفٌ أَبْنــــــــــِي           بَــــــــاءٌ بَلَـــدِي
    تَاءٌ تَعْلـــــــــــُو         نَحــــْوَ المَجْــــدِ
    هَذِي بَلـــــــَدي           أَرْضُ الكَـــــــرَمِ
    وَطَنِي وَطَنِــــي           فَوْقَ القمــــــــم
 
 
الكلمةمعناها  الكلمةمعناها  الكلمةمعناها  الكلمةمعناها 
هيا تعالوابلدىمصرنحوتجاه  الكرمالعطاء
أبنىأشيد ، أقيم تعلوترتفعالمجدالعزةالقمم أعلى الشيء
الكلمة و جمعها
الكلمةجمعهاالكلمةجمعهاالكلمةجمعهاالكلمةجمعهاالكلمةجمعها
بلدبلاد، بلداننحوأنحاءأرضأراضىالمجدالأمجادوطنأوطان
الكلمة و مضادها
الكلمةمضادهاالكلمةمضادهاالكلمةمضادهاالكلمةمضادهاالكلمةمضادها
أبنىأهدمتعلوتنخفضالمجدالذلالكرمالبخلالقممالسفوح
أسلوب النداء
يتكون من :          أداة النداء + المنادى
يا زياد  ساعد المحتاج
تدريبات
( 1): صل الكلمة بمعناها
- هيا                    - بلدي              - المجد                -  أبنى           - تعلو        - الكرم
- وطني                 -  تعالوا            - أشيد                 - العزة          -  العطاء     - ترتفع


(2) صل الكلمة بمضادها
-  أبنى            -  تعلو             -  المجد             - الكرم             -  القمم           - فوق
- تنخفض         - أهدم             - البخل               - الضعة            - تحت          - السفوح
( 3)      أكمل
( ا ) هيا نقرأ يا ..............................           ( د ) تاء تعلو نحو   ....................................
( ب) باء .................. .................            ( هـ ) هذى بلدي أرض  ................................
( ج ) وطني فوق  ........................             ( و )  هيا ............. .  ..............................

( 4 ) بين نوع الجملة ( اسمية – فعلية ) : ـ                    
( أ )  أحب وطني   ......................................  ( د ) وطني أرض الكرم ...............................      
( ب ) تعلو بلدي   ...............................        ( و )  هذه بلدي  .....................................            
( ج ) مي تشاهد التليفزيون......................       ( ز) تقرأ فرح القرآن .................................    


( 5 )  بين نوع الأسلوب ( استفهام ، أمر ) : ـ
(  أ  ) قم مبكرا ......................                       ( د )  كم يوما فى الشهر  ........................                    
( ب ) أطع والديك  ..................                     ( هـ ) فى أى صف أنت  ؟  ......................                          
( ج ) اكتب واجبك بخط                                  ( و ) هل تعمل فى المصنع ؟  ...................  

( 6 )  بين نوع الأسلوب ( نداء ، نفى  ) : ـ
(  أ  ) يا وطني إني أحبك  ......................         ( د )  يا نورهان اجتهدي  ........................                    
( ب ) محمود لا يكذب   ..................               ( هـ ) لا يخاصم المسلم أخاه     ......................                          
( ج ) يا عبد الله نظف ملابسك                         ( و ) لا يعذب أحمد الحيوان  ...................  

( 7 )       أَلِفٌ بــــــــــــــَاءٌ                  تَـــــــاءٌ ثَــــــاءْ
            هَيَّا نَقــــــــــــْرَأْ                     يَا شَيْمَـــــــاءْ
          أَلِفٌ أَبْنِـــــــي                  بَاءٌ بَلَـــــــــدِي
( أ ) تخير الصواب
1-  معنى  هيا    .....................  ( تعالوا  - ارجعوا – استفيدوا )
2- مضاد  أبنى .......................  ( ولدى – أشيد – أهدم )
ب – إلام يدعونا الشاعر ؟ ............................................................................................
ج- ما واجبنا نحو بلادنا ؟.................................................................................................


( 8 )           تَاءٌ تَعْلـــــــــــُو           نَحــــْوَ المَجْــــدِ
               هَذِي بَلـــــــَدي            أَرْضُ الكَـــــــرَمِ
                وَطَنِي وَطَنِــــي           فَوْقَ القمــــــــم
( أ ) تخير الصواب
1- معنى القمم     .................... ( أسفل الشيء – أعلى المجد – أعلى البناء )
2- مضاد الكرم ....................... ( الجود – الأذى – البخل )
ب- بم وصف الشاعر الوطن ؟..........................................................................................
ج- ما  مكانة الوطن كما فهمت من الأبيات ؟ ..........................................................................


       (10)      أَلِفٌ بــــــــــــــَاءٌ                  تَـــــــاءٌ ثَــــــاءْ
                    هَيَّا نَقــــــــــــْرَأْ                     يَا شَيْمَـــــــاءْ
( أ ) تخير الصواب
1-  هات معنى هيا ................  ( الألف، الباء )من حروف ( الحساب – الهجاء )..........................
ب- ماذا يطلب الشاعر من شيماء ؟.......................................................................................
ج- اسم الشاعر ............................................................................................................
د- ما الوطن الذي يتحدث عنه الشاعر ؟ ..............................................................................


(11) أكمل بوضع المناسب من : ( هو – هى – نحن – أنا )
1- ............ أحب القراءة                                 2- ........... تلاميذ فى الصف الأول
3- ........... طبيبة ناجحة                                   4- ...... .. عامل أمين

(12) اكتب بخط جميل
( اقرأ باسم ربك الذي خلق )
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى