الدرس الرابع: هيا نقرأ( محفوظات ) للشاعر / أحمداسماعيل
*ألف باء **** تاء ثاء
* هيا نقرأ *** يا شيماء
* ألف أبنى *** باء بلدى
*تاء تعلو *** نحو المجد
* هذى بلدى *** أرض الكرم
* وطنى وطنى *** فوق القمم
---------------------- المفردات والتراكيب -----------
الكلمة | المعتى | المفرد | الجمع | الكلمة | المضاد-العكس |
هيا | تعالوا -أسرعوا | بلدى | بلادى | أبنى | أهدم |
أبنى | أقيم -أنشئ | نحو | أنحاء | تعلو | تنخفض |
بلدى | وطنى الذى أعيش على أرضه | المجد | الأمجاد | أرض | سماء |
تعلو | ترتفع وتسمو | أرض | أراضى | الكرم | البخل |
المجد | الشرف | وطنى | أوطانى | فوق | تحت |
القمم | العلو والارتفاع | القمة | القمم |
1- من قائل هذا النص ؟
· الشاعر : أحمد اسماعيل.
2- من التى طالبها الشاعر أن تقرأ معه ؟
· هيا نقرأ يا شيماء .
3- بم شبه الشاعر أرض بلده ؟
· هذه بلدى أرض الكرم
4- ما مكانة الوطن كما تفهم من النص ؟
· وطنى وطنى فوق القمم.
تدريبات وأنشطة على نشيد"هيا نقرأ "
1- أكمل بكلمة مناسبة من القائمة
( شيماء-باء – هيا –باء - أبنى )
* ألف ............. تاء .............
* .......... نقرأ يا ...................
* ألف ............ باء بلدى
ب) تخير الصواب :-
1- جمع بلدى ............. ( بلدون - بلادى - بلدين )
2- مفرد القمم.............. (القمة – القامة – القيمة )
3- معنى هيا ............. ( تعالوا - خذوا - ارجعوا )
ج) ما اسم هذا النشيد ؟ ... .........................................................................................
د) ماذا تعنى ألف ؟ وماذا تعنى باء ؟ كما تفهم من النص ......................................................
ه) أكمل : 1- قائل هذا النص هو الشاعر .....................................
2- حدد نوع الأسلوب ( استفهام – أمر )
* هل تحب الفاكهة ..................................
* احترم الكبير ................................
* أين يعيش القرد .................................
* ادخل الفصل .....................................
استراتيجيات القرائية على الدرس الرابع :
1- هات كلمات على نفس الوزن :
* شيماء / ............./................ * الكرم /............../......... * المجد /.........../........
----------------------------------
3- حلل الكلمات الى مقاطع صوتية : شَيْمَاء ( ........./ ......../........) أَبْنِي ( .......... /.........)
- تَاء ( ........./ ........) * تَعْلُو ( ........./ ......... ) * أَرْض ( ..... ....... /....... )
----------------------------------
4- أكمل خريطة المفردات :
--------------
5- أكمل شبكة المفردات :
6- اقرأ القصة ثم أكمل :
في الخريف ذهب (محمد) برفقة أخته ( ايمان ) وأخته ( آية ) في زيارة الى واحة سيوة , أعجب ( محمد) بعيون المياه العذبة والبحيرات المالحة والبلح بأنواعه المختلفة . في نهاية الرحلة عاد محمد واخوته سعداء وفخورين بجمال مصر .
اجابة أسئلة القرائية
1-هات كلمات على نفس الوزن :
* شيماء / لمياء ./.هيفاء / روناء * الكرم /.الهرم/الورم * المجد /.العهد /.المهد /
2- حلل الكلمات الى مقاطع صوتية : شَيْمَاء ( شي /ما /ء) أَبْنِي ( أب /نى )
- تَاء ( ثا / ء) * تَعْلُو ( تع/ لو ) * أَرْض (أر /ض )
3- خريطة المفردات 1- تعلو / المعنى : ترتفع أو تسمو / المضاد : تنخفض / النوع : فعل / الجملة :أى جملة
2- أبنى / المعنى : أقيم أو أنشئ / المضاد : أهدم / النوع :فعل / الجملة : أبنى وطنى بالعلم والجد
4- شبكة المفردات : وطنى ---- النيل / البحار / الآثار / المعابد / الأزهر / الحقول / الحدائق
6- القصة : الزمان /الخريف , المكان /واحة سيوة , الشخصيات : محمد وايمان وآية
أهم الأحداث : , أعجب ( محمد) بعيون المياه العذبة والبحيرات المالحة والبلح بأنواعه المختلفة . في نهاية الرحلة عاد محمد واخوته سعداء وفخورين بجمال مصر .
هيا نقرأ للشاعر : أحمد إسماعيل
أَلِفٌ بَــــــــــــاءٌ تَـــــــاءٌ ثَــــــاءْ
هَيَّا نَقــــــــــــرأ يــــــَا شَيْمَـــاءْ
أَلِفٌ أَبْنــــــــــِي بَــــــــاءٌ بَلَـــدِي
تَاءٌ تَعْلـــــــــــُو نَحــــْوَ المَجْــــدِ
هَذِي بَلـــــــَدي أَرْضُ الكَـــــــرَمِ
وَطَنِي وَطَنِــــي فَوْقَ القمــــــــم
يتكون من : أداة النداء + المنادى
يا زياد ساعد المحتاج
تدريبات
( 1): صل الكلمة بمعناها
- هيا - بلدي - المجد - أبنى - تعلو - الكرم
- وطني - تعالوا - أشيد - العزة - العطاء - ترتفع
(2) صل الكلمة بمضادها
- أبنى - تعلو - المجد - الكرم - القمم - فوق
- تنخفض - أهدم - البخل - الضعة - تحت - السفوح
( 3) أكمل
( ا ) هيا نقرأ يا .............................. ( د ) تاء تعلو نحو ....................................
( ب) باء .................. ................. ( هـ ) هذى بلدي أرض ................................
( ج ) وطني فوق ........................ ( و ) هيا ............. . ..............................
( 4 ) بين نوع الجملة ( اسمية – فعلية ) : ـ
( أ ) أحب وطني ...................................... ( د ) وطني أرض الكرم ...............................
( ب ) تعلو بلدي ............................... ( و ) هذه بلدي .....................................
( ج ) مي تشاهد التليفزيون...................... ( ز) تقرأ فرح القرآن .................................
( 5 ) بين نوع الأسلوب ( استفهام ، أمر ) : ـ
( أ ) قم مبكرا ...................... ( د ) كم يوما فى الشهر ........................
( ب ) أطع والديك .................. ( هـ ) فى أى صف أنت ؟ ......................
( ج ) اكتب واجبك بخط ( و ) هل تعمل فى المصنع ؟ ...................
( 6 ) بين نوع الأسلوب ( نداء ، نفى ) : ـ
( أ ) يا وطني إني أحبك ...................... ( د ) يا نورهان اجتهدي ........................
( ب ) محمود لا يكذب .................. ( هـ ) لا يخاصم المسلم أخاه ......................
( ج ) يا عبد الله نظف ملابسك ( و ) لا يعذب أحمد الحيوان ...................
( 7 ) أَلِفٌ بــــــــــــــَاءٌ تَـــــــاءٌ ثَــــــاءْ
هَيَّا نَقــــــــــــْرَأْ يَا شَيْمَـــــــاءْ
أَلِفٌ أَبْنِـــــــي بَاءٌ بَلَـــــــــدِي
( أ ) تخير الصواب
1- معنى هيا ..................... ( تعالوا - ارجعوا – استفيدوا )
2- مضاد أبنى ....................... ( ولدى – أشيد – أهدم )
ب – إلام يدعونا الشاعر ؟ ............................................................................................
ج- ما واجبنا نحو بلادنا ؟.................................................................................................
( 8 ) تَاءٌ تَعْلـــــــــــُو نَحــــْوَ المَجْــــدِ
هَذِي بَلـــــــَدي أَرْضُ الكَـــــــرَمِ
وَطَنِي وَطَنِــــي فَوْقَ القمــــــــم
( أ ) تخير الصواب
1- معنى القمم .................... ( أسفل الشيء – أعلى المجد – أعلى البناء )
2- مضاد الكرم ....................... ( الجود – الأذى – البخل )
ب- بم وصف الشاعر الوطن ؟..........................................................................................
ج- ما مكانة الوطن كما فهمت من الأبيات ؟ ..........................................................................
(10) أَلِفٌ بــــــــــــــَاءٌ تَـــــــاءٌ ثَــــــاءْ
هَيَّا نَقــــــــــــْرَأْ يَا شَيْمَـــــــاءْ
( أ ) تخير الصواب
1- هات معنى هيا ................ ( الألف، الباء )من حروف ( الحساب – الهجاء )..........................
ب- ماذا يطلب الشاعر من شيماء ؟.......................................................................................
ج- اسم الشاعر ............................................................................................................
د- ما الوطن الذي يتحدث عنه الشاعر ؟ ..............................................................................
(11) أكمل بوضع المناسب من : ( هو – هى – نحن – أنا )
1- ............ أحب القراءة 2- ........... تلاميذ فى الصف الأول
3- ........... طبيبة ناجحة 4- ...... .. عامل أمين
(12) اكتب بخط جميل
( اقرأ باسم ربك الذي خلق )
Mr.Riadالخميس مارس 05, 2015 5:35 am