الدرس الثالث : فكر مع جحا
" ذهب جحا وابنه الى السوق . ركب جحا فوق ظهر حماره وابنه سار على قدميه قال الناس : " هذا الرجل لا يرحم ابنه الصغير ". نزل جحا وركب ابنه فوق ظهر الحمار ، وسار جحا بجواره . قال الناس :" يمشى جحا ، وابنه يركب ". ركب جحا ، وركب ابنه فوق ظهر الحمار . قال الناس : " انهما ثقيلان على الحمار الضعيف " نزل جحا وابنه من فوق ظهر الحمار ، ثم سارا بجوار الحمار . قال الناس :"ما هذا ؟ يمشى جحا وابنه ومعهما الحمار " . فكر ماذا يفعل جحا وابنه ؟
المفردات والتراكيب
الكلمة | المعتى | المفرد | الجمع | الكلمة | المضاد-العكس |
سار | مشى | السوق | الأسواق | ذهب | نقف |
يرحم | يعطف | ظهر | ظهور | ركب | نبكى |
بجواره | بجانبه | حماره | حميره | فوق | نهدم |
يفعل | يعمل | ابنه | أبناء | ظهر | نهدأ |
الضعيف | الهزيل | الصغير | الصغار | يرحم | فوق |
الضعيف | الضعاف -الضعفاء | الصغير | نقف |
* الشرح
1- أين ذهب جحا وابنه ؟
* ذهب جحا وابنه الى السوق
2- متى قال الناس " هذا الرجل لا يرحم ابنه الصغير " ؟
· عندما ركب جحا فوق ظهر حماره وسار ابنه على قدميه .
3- ماذا قال الناس عندما سار جحا وركب ابنه فوق ظهر الحمار ؟
· قال الناس : " يمشى جحا وابنه يركب " .
4- متى قال الناس : " انهما ثقيلان على الحمار الضعيف ؟
· عندما ركب جحا وركب ابنه فوق ظهر الحمار .
5- ماذا قال الناس عندما نزل جحا وابنه من فوق ظهر الحمار وسارا بجواره ؟
· قال الناس :" ماهذا ؟ يمشى جحا وابنه ومعهما الحمار .
6- فى رأيك ماذا يفعل جحا وابنه ؟ ( الاجابة متروك للتلميذ حسب رأيه وفكره ).
تدريبات وأنشطة على درس " فكر مع جحا "
1) اقرأ ثم أجب ( ذهب جحا وابنه الى السوق. ركب جحا فوق ظهر حماره وابنه سار على قدميه. قال الناس : " هذا الرجل لا يرحم ابنه الصغير " .
ا) هات جمع السوق .............. – معنى يرحم .................. مضاد ركب ................. مفرد قدميه ..........
ب) أين ذهب جحا وابنه ؟ ........................................................................................................
ج) أكمل عندما ركب جحا فوق ظهر حماره وسار ابنه على قدميه قال الناس : .......................................
د) هات من العبارة السابقة :
* كلمة بها مد بالألف ............* كلمة بها مد بالواو ..............مد بالياء .........................
* كلمة بها لام شمسية ............ اسما .......... فعلا ................... حرف جر ..........................
2- تخير الاجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
1- ركب جحا وركب ابنه فوق ظهر ................. ( الحصان - الحمار - الجمل )
2- قال الناس : "انهما ............... على الحمارالضعيف ( ثقيلان – خفيفان - قويان )
***********************
2) هات كلمات عل نفس الوزن
* الصغير ............. / ........................./ ......................./ ................
* الحمار ................ / ........................ / ..................... / ................
3- حدد نوع كل جملة ( اسمية - فعلية )
- ركب جحا فوق ظهر حماره ..............................
- هذا رجل لا يرحم ابنه .............................
- فكر ماذا يفعل جحا ؟ ..............................
- جحا شخصية مرحة ................................
4- ضع علامة الترقيم المناسبة ( ؟ / . )
1- ذهب جحا الى السوق ..................
2- ماذا يفعل جحا ...................
3- ما هذا ..................
4- ركب جحا فوق ظهر حماره ..................
*******************************************
5- رتب كلمات كل سطر وكون جملة مفيدة :-
* الحمار – نزل – فوق – وابنه - ظهر – جحا -من .......................................................
* السوق – ذهب – وابنه – الى – جحا .......................................................................
1- استراتيجيات القرائية على الدرس الثالث
1-هات كلمات على نفس الوزن :
* ظهر / ................/............. * الحمار / .................../..............
2- حلل الى مقاطع صوتية : * فَوْق ( .... ......./ .....) * النَّاس ( ........../.........../......)
* الْحِمَار ( ..... ...... / ....../ .........../......) * الضَّعِيف ( .... ....... /.... / .... ...... /..... )
2- أكمل عائلة الكلمة: ( ذهب / .........../.........../.........) * ( ركب / ............/............/..........)*( يرحم / ............/............/............) * ( سار / ......../......../.......) * ( نزل /......../......../........)
3- أكمل خريطة المفردات :
4- أكمل شبكة المفردات
- اقرأ القصة ثم أكمل : "فى الصباح كانت (ايمان) تسير فى الشارع . رأت(ايمان) رجلا كفيفا يريد عبور الطريق . خافت (ايمان) على الرجل فأسرعت اليه وأمسكت بيده وساعدته على عبور الطريق شكر الرجل ( ايمان)
اجابة أسئلة القرائية
1- هات كلمات على نفس الوزن :
* ظهر / شهر../.قهر/ مهر /نهر. / * الحمار / .القطار ./..الفطار/ العطار / المختار
2- حلل الى مقاطع صوتية : * فَوْق ( فو /ق ) * النَّاس ( الن/ نا / س )
* الْحِمَار ( ال / ح/ ما /ر) * الضَّعِيف ( الض / ض / عي / ف )
2- أكمل عائلة الكلمة: ( ذهب / يذهب/أذهب/ تذهب /ذهاب) ( ركب / يركب/ نركب / اركب / راكب / مركب )
*( يرحم / رحم./ أرحم /.نرحم / راحم/رحيم) * ( سار / يسير/تسير/سر/سائر ) * ( نزل /.انزل / ينزل / تنزل.)
------------
4- خريطة المفردات 1- يرحم / المعنى :يعطف , المضاد :يقسو , النوع : فعل , الجمل : الرجل يرحم الطفل
2- سار : / المعنى مشى , المضاد توقف , النوع : فعل , الجملة : سار التلميذ الى المدرسة .
3- الضعيف : المعنى الهزيل , المضاد القوى , النوع :اسم , الجملة : القوى يرحم الضعيف .
5- شبكة المفردات : 1- السوق : الناس / الخضراوات / الباعة / الفاكهة / اللحوم / السيارات / الأسماك / السيدات والسادة:
2- الحمار : الحظيرة / نهيق / الفلاح / الحقل / البضائع / الذيل / الزرع
6- القصة : المكان , الشارع / الزمان :في الصباح / الشخصيات , ايمان والرجل العجوز
أهم الأحداث : رأت(ايمان) رجلا كفيفا يريد عبور الطريق . خافت (ايمان) على الرجل فأسرعت اليه وأمسكت بيده وساعدته على عبور الطريق
ذَهَبَ جُحَا وَابْنُهُ إِلَى السُّوقِ. رَكِبَ جُحَا فَوْقَ ظَهْرِ حِمَارِهِ، وَابْنُهُ سَارَ عَلَى قَدَمَيْهِ.
قالَ النَّاسُ: "هَذَا الرَّجلُ لَا يَرْحَمُ ابْنَهُ الصَّغيرَ."
نَزَلَ جُحَا ورَكِبَ ابْنُهُ فَوْقَ ظَهْرِ الحِمَارِ، وَسَارَ جُحَا بِجِوَارِهِ.
قَالَ النّاسُ: "يَمْشِي جُحَا، وَابْنُهُ يَرْكَبُ!" رَكِبَ جُحَا، ورَكِبَ ابْنُهُ فَوْقَ ظَهْرِ الحِمَارِ.
قَالَ النّاسُ:" إنَّهُمَا ثَقِيلَانِ عَلَى الحِمَارِ الضَّعِيفِ!"
نَزَلَ جُحَا وَابْنُهُ مِنْ فَوْقِ ظَهْرِ الحِمَارِ، ثُمَّ سَارَا بِجِوَارِ الحِمَارِ.
قَالَ النّاسُ:"مَا هَذا؟ يَمْشي جُحَا وابْنُهُ، وَمَعَهُمَا الحِمَارُ!" فَكِّرْ مَاذَا يَفْعَلُ جُحَا وَابْنُهُ؟!
الكلمة و معناها
أو كان حقيقيا و اتخذوه بطلا للفكاهات مع المبالغة
Mr.Riad2015-03-05, 5:36 am