مدرس اون لايندخول

[شرح] درس فكر مع جحا (المفردات والتراكيب - تدريبات وأنشطة - استراتيجيات القرائية - فيديو) لغة عربية ثاني ابتدائي ترم 2


الدرس الثالث : فكر مع جحا  
" ذهب جحا وابنه الى السوق . ركب جحا فوق ظهر حماره وابنه سار على قدميه قال الناس : " هذا الرجل لا يرحم ابنه الصغير ". نزل جحا وركب ابنه فوق ظهر الحمار ، وسار جحا بجواره . قال الناس :" يمشى جحا ، وابنه يركب ". ركب جحا ، وركب ابنه فوق ظهر الحمار . قال الناس : " انهما ثقيلان على الحمار الضعيف " نزل جحا وابنه من فوق ظهر الحمار ، ثم سارا بجوار الحمار . قال الناس :"ما هذا ؟ يمشى جحا وابنه ومعهما الحمار " . فكر ماذا يفعل جحا وابنه ؟
           المفردات والتراكيب    
     الكلمة 
المعتى
المفرد
الجمع
الكلمة
المضاد-العكس
      سار  
مشى
السوق
الأسواق
ذهب
نقف
يرحم
يعطف
ظهر
ظهور
    ركب
نبكى
بجواره
بجانبه
حماره
حميره
فوق
نهدم
يفعل
       يعمل
ابنه
أبناء
ظهر
نهدأ
     الضعيف      الهزيل
الصغير
الصغار
يرحم
فوق
  
الضعيف
الضعاف -الضعفاء
الصغير
نقف
                                                                                                
* الشرح                       
1-     أين ذهب جحا وابنه  ؟
* ذهب جحا وابنه الى السوق
2-     متى قال الناس " هذا الرجل لا يرحم ابنه الصغير " ؟
·        عندما ركب جحا فوق ظهر حماره وسار ابنه على قدميه .
3-     ماذا قال الناس عندما سار جحا وركب ابنه فوق ظهر الحمار  ؟
·        قال الناس : " يمشى جحا وابنه يركب " .
4-     متى قال الناس : " انهما ثقيلان على الحمار الضعيف ؟
·        عندما ركب جحا وركب ابنه فوق ظهر الحمار .
5-     ماذا قال الناس عندما نزل جحا وابنه من فوق ظهر الحمار وسارا بجواره ؟
·        قال الناس :" ماهذا ؟ يمشى جحا وابنه ومعهما الحمار .
6-     فى رأيك ماذا يفعل جحا وابنه  ؟    ( الاجابة متروك للتلميذ  حسب رأيه وفكره ).
          تدريبات وأنشطة على درس " فكر مع جحا  "
  1) اقرأ ثم أجب ( ذهب جحا وابنه الى السوق. ركب جحا فوق ظهر حماره وابنه سار على قدميه. قال الناس : " هذا الرجل لا يرحم ابنه الصغير " .
ا) هات جمع السوق .............. – معنى يرحم .................. مضاد ركب .................    مفرد قدميه ..........
ب) أين ذهب جحا وابنه ؟ ........................................................................................................
ج) أكمل عندما ركب جحا فوق ظهر حماره وسار ابنه على قدميه قال الناس : .......................................
د) هات من العبارة السابقة :
* كلمة بها مد بالألف ............* كلمة بها مد بالواو ..............مد بالياء .........................
* كلمة بها لام شمسية ............ اسما  ..........     فعلا ...................     حرف جر ..........................
2-  تخير الاجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
1-  ركب جحا وركب ابنه فوق ظهر .................     ( الحصان -  الحمار -  الجمل   )
2- قال الناس : "انهما ...............  على الحمارالضعيف   ( ثقيلان – خفيفان -   قويان  )
***********************
2)       هات كلمات عل نفس الوزن
*  الصغير  .............      /   ........................./    ......................./ ................
* الحمار  ................     /    ........................  /  .....................   / ................
3- حدد نوع كل جملة ( اسمية -   فعلية )
-   ركب جحا فوق ظهر حماره              ..............................
-  هذا رجل لا يرحم ابنه                      .............................
-  فكر ماذا يفعل جحا ؟                     ..............................
- جحا شخصية مرحة                      ................................
4-  ضع علامة الترقيم المناسبة (   ؟     /    .     )
1- ذهب جحا الى السوق              ..................
2- ماذا يفعل جحا                      ...................
3- ما هذا                               ..................
4-  ركب جحا فوق ظهر حماره   ..................
*******************************************
5- رتب كلمات كل سطر وكون جملة مفيدة :-
*    الحمار – نزل – فوق – وابنه -  ظهر – جحا  -من .......................................................
* السوق – ذهب – وابنه – الى – جحا    .......................................................................

1-   استراتيجيات القرائية على الدرس الثالث
1-هات كلمات على نفس الوزن :
 * ظهر / ................/.............     * الحمار / .................../..............
2- حلل الى مقاطع صوتية :  * فَوْق  ( .... ......./ .....)     * النَّاس ( ........../.........../......)
* الْحِمَار  ( .....  ...... / ....../ .........../......)             * الضَّعِيف ( .... ....... /.... / .... ...... /..... )
2- أكمل عائلة الكلمة: ( ذهب  / .........../.........../.........)   * ( ركب / ............/............/..........)*( يرحم / ............/............/............)     * ( سار / ......../......../.......) * ( نزل /......../......../........)
3- أكمل خريطة المفردات :
4- أكمل شبكة المفردات

- اقرأ القصة ثم أكمل : "فى الصباح كانت (ايمان) تسير فى الشارع . رأت(ايمان) رجلا كفيفا يريد عبور الطريق . خافت (ايمان) على الرجل فأسرعت اليه وأمسكت بيده وساعدته على عبور الطريق شكر الرجل ( ايمان)

اجابة أسئلة القرائية
1-         هات كلمات على نفس الوزن :
* ظهر / شهر../.قهر/ مهر /نهر.           /    * الحمار / .القطار ./..الفطار/ العطار / المختار
2- حلل الى مقاطع صوتية :  * فَوْق  ( فو /ق )     * النَّاس ( الن/ نا / س )
* الْحِمَار  ( ال / ح/ ما /ر)             * الضَّعِيف ( الض / ض / عي / ف )
2- أكمل عائلة الكلمة: ( ذهب  / يذهب/أذهب/ تذهب /ذهاب)    ( ركب / يركب/ نركب / اركب / راكب / مركب )
*( يرحم / رحم./ أرحم /.نرحم / راحم/رحيم) * ( سار / يسير/تسير/سر/سائر ) * ( نزل /.انزل / ينزل / تنزل.)
------------
4- خريطة المفردات 1- يرحم / المعنى :يعطف ,  المضاد :يقسو , النوع : فعل , الجمل : الرجل يرحم الطفل
2- سار : / المعنى مشى , المضاد توقف , النوع : فعل , الجملة : سار التلميذ الى المدرسة .
3- الضعيف : المعنى  الهزيل , المضاد القوى  , النوع :اسم , الجملة : القوى يرحم الضعيف .
5- شبكة المفردات : 1- السوق : الناس / الخضراوات / الباعة /  الفاكهة / اللحوم / السيارات / الأسماك / السيدات والسادة:
2- الحمار : الحظيرة / نهيق / الفلاح / الحقل / البضائع / الذيل / الزرع
6- القصة :  المكان , الشارع / الزمان :في الصباح  / الشخصيات , ايمان والرجل العجوز 
أهم الأحداث : رأت(ايمان) رجلا كفيفا يريد عبور الطريق . خافت (ايمان) على الرجل فأسرعت اليه وأمسكت بيده وساعدته على عبور الطريق
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad

 فكر مع جحا

ذَهَبَ جُحَا وَابْنُهُ إِلَى السُّوقِ.  رَكِبَ جُحَا فَوْقَ ظَهْرِ حِمَارِهِ، وَابْنُهُ سَارَ عَلَى قَدَمَيْهِ.
قالَ النَّاسُ: "هَذَا الرَّجلُ لَا يَرْحَمُ ابْنَهُ الصَّغيرَ."
نَزَلَ جُحَا ورَكِبَ ابْنُهُ فَوْقَ ظَهْرِ الحِمَارِ، وَسَارَ جُحَا بِجِوَارِهِ.
قَالَ النّاسُ: "يَمْشِي جُحَا، وَابْنُهُ يَرْكَبُ!" رَكِبَ جُحَا، ورَكِبَ ابْنُهُ فَوْقَ ظَهْرِ الحِمَارِ.
قَالَ النّاسُ:" إنَّهُمَا ثَقِيلَانِ عَلَى الحِمَارِ الضَّعِيفِ!"
نَزَلَ جُحَا وَابْنُهُ مِنْ فَوْقِ ظَهْرِ الحِمَارِ، ثُمَّ سَارَا بِجِوَارِ الحِمَارِ.
قَالَ النّاسُ:"مَا هَذا؟ يَمْشي جُحَا وابْنُهُ، وَمَعَهُمَا الحِمَارُ!"       فَكِّرْ مَاذَا يَفْعَلُ جُحَا وَابْنُهُ؟!
 
                     
الكلمة و معناها
الكلمةمعناهاالكلمةمعناهاالكلمةمعناها
الضعيفالهزيليفعليصنعالسوقالموضع الذي يجلب إليه المتاع للبيع و الابتياع
سارمشىبجواربجانب جحاشخص خيالي يقال أنه كان يعيش في العصر العباسي
أو كان حقيقيا و اتخذوه بطلا للفكاهات مع المبالغة
الكلمة و جمعها
الكلمةجمعهاالكلمةجمعهاالكلمةجمعهاالكلمةجمعها
ابنأبناءالسوقالأسواقظهرظهورحمارحمير
الصغيرالصغارالضعيفالضعاف ، الضعفاءقدمأقدام  
الكلمة و مضادها
الكلمةمضادهاالكلمةمضادهاالكلمةمضادهاالكلمةمضادها
ذهبرجعركبنزل فوقتحتالصغيرالكبير
ثقيلانخفيفانسارتوقفالضعيفالقوىيرحميقسو
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى