الدرس الثانى :لا تكذب
"قفز الأطفال الى البحيرة يعومون .ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " . أسرع الأطفال ، لانقاذه فضحك وعام بسرعة . بعد قليل أحس الطفل بالغرق . صرخ " أنقذونى " فلم يصدقه أحد . رآه أحد الصيادين فأنقذه ، وقال له : "لا تكذب ، حتى يصدقك الناس " .
المفردات والتراكيب
الكلمة | المعتى | المفرد | الجمع | الكلمة | المضاد-العكس |
قفز | نط- وثب | الطفل | الأطفال | ابتعد | اقترب |
يعومون | يسبحون | البحيرة | البحيرات | أسرع | أبطأ |
صرخ | رفع صوته عاليا | الصياد | الصيادون-الصيادين | ضحك | بكى |
لانقاذه | لنجدته | قليل | كثير | ||
أحس | شعر | يصدقه | يكذبه | ||
الغرق | هو الموت بالاختناق تحت الماء | قال | صدق |
1- أين قفز الأطفال ليعومون ؟
* قفز الأطفال الى البحيرة
2- ماذا قال أحد الأطفال حين ابتعد وصرخ ؟
* ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " .
3- لماذا أسرع الأطفال الى الطفل ؟ وماذا فعل الطفل ؟
* أسرع الأطفال لانقاذه فضحك الطفل وعام بسرعة .
4- هل أعجبك ما فعله الطفل ؟ ولماذا؟
*لا لم يعجبنى لأنه يكذب على أصحابه .
5- بم أحس الطفل بعد قليل ؟
*بعد قليل أحس الطفل بالغرق
6- هل صدق أحد الطفل عندما صرخ " أنقذونى " فى المرة الثانية ؟ ولماذا ؟
* لا لم يصدقه أحد لأنه كذب فى المرة الأولى .
7- من أنقذ الطفل من الغرق ؟
* رآه أحد الصيادين فأنقذه
8- بم نصح الصياد الطفل ؟ ولماذا ؟
* قال الصياد للطفل : "لا تكذب ، حتى يصدقك الناس " .
9- ما الدروس المستفادة من هذه القصة ؟
*الصدق وعدم الكذب حتى يصدقنا الناس فى جميع المواقف والأحوال .
* تدريبات وأنشطة على درس " شجاعة طفل "
1 - صل كل مفرد بجمعه
* البحيرة الصيادين
- الطفل البحيرات
- الصياد الأطفال .
-----------------------------------------------
2- صل كل كلمة بمعناها المناسب
* قفز - نجده
-يعومون - شعر
- صرخ - نط
- أحس - يسبحون
- أنقذه - رفع صوته عاليا .
-----------------------------------------------
3- صل كل كلمة بالمضاد المناسب :-
* ابتعد - تصدق
* أسرع - اقترب
* ضحك - بكى
* تكذب - أبطأ
--------------------------------------------------
4- لماذا قفز الأطفال الى البحيرة ؟ .............................................................................
ب) لماذا أسرع الأطفال الى الطفل ؟ .....................................................................
ج) ما الذى شعر به الطفل بعد قليل ؟ ..............................................................
د) من أنقذ الطفل من الغرق ؟ وبم نصحه ؟ ..........................................................
--------------------------------------------------
5- كون كلمات من الحروف :
* ة – ل – ح - ب - ا - ر - ي ............................
* ق – ا - ر- غ - ل ..............................
* ب - ك - ذ - ت ..............................
6- رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة :
- يعومون - قفز - البحيرة - الى - الأطفال ................... .........................................
* الناس – حتى – لا – الناس – يصدقك – تكذب ................ ........................................
* بالغرق - قليل – أحس – بعد - الطفل ............................ ......................................
7- هات كلمات على نفس الوزن :-* الناس ................... / ................ / ........
* قليل ...................... / ................. / ............................ / .................
8- اكتب اسم الاشارة المناسب :-
1- ........................ طفل 2- ................. طريق واسع
2- ..................... بحيرة جميلة 3- .................. ولدان
3- .................... أطفال 6- .................. كتب جميلة
9- ضع دائرة حول كل كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب :-
- هذا - قال - لكن - شجاعة - الناس - ذلك .
* * استراتيجيات القرائية على الدرس الثانى
1- حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :
* يَعُومُون ( ...../ .... ..... / ...... ...../ .......) * أَسْرَع ( ......... /...... /....... )
* قَلِيل (...../.... ..... / .......) * تَكْذِب ( ...... ... / ....../...... ) * الصَّيَادِين ( ........../...../......./..../ ...)
2-أكمل عائلة الكلمة : ( قفز / ........../........... ) * ( ابتعد / ............/..........) *(صرخ/............/.........)
* ( عام / ............/................) *( ضحك / ............/...........) * ( تكذب / ............../............)
2- هات كلمات على نفس الوزن :
* يعومون / .................../........................ / * الغرق / ............./..............
---------------------------------
3- هات مفاتيح السياق لما تحته خط في الجمل التالية :
1- قفز الأطفال الى البحيرة ( مفاتيح السياق كلمة قفز : ............../ ................/.................)
2- أحس الطفل بالغرق ( مفاتيح السياق كلمة أحس : .............../.............../...................)
--------------------------------
3- أكمل خريطة المفردات :
4- أكمل شبكة المفر دات :
5- اكتب معنى كلمة عام في كل جملة حسب فهمك للمعنى والسياق من خلال الجملة :
- المدرسة مكان عام . ( المعنى : ...........................)
- قامت ثورة 25 يناير عام 2011م في مصر ( المعنى : ...........................)
- عام الطفل في البحيرة ثم شعر بالغرق . ( المعنى : ...........................)
-----------------* اجابة أسئلة القرائية -------------------------------------
- حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :
* يَعُومُون (ي/عو/مو/ن) * أَسْرَع ( أس / ر / ع )
* قَلِيل (ق / لي / ل ) * تَكْذِب ( تك / ذ / ب ) * الصَّيَادِين ( الص / ص /يا / دي / ن.)
---------------------------------
2-أكمل عائلة الكلمة : ( قفز / يقفز /اقفز / تقفز ) * ( ابتعد / .يبتعد /نبتعد ) *(صرخ/ يصرخ /اصرخ /تصرخ)
* ( عام / يعوم / تعوم / نعوم /أعوم.) *( ضحك / يضحك/تضحك/ضاحك) * ( تكذب / كذب/يكذب/اكذب/كاذب.)
--------------------------------
6- هات كلمات على نفس الوزن :
* يعومون / .يصومون../..يقومون / * الغرق / العرق / البرق /الأرق
---------------------------------
3- هات مفاتيح السياق لما تحته خط في الجمل التالية :
1- قفز الأطفال الى البحيرة ( مفاتيح السياق كلمة قفز : معنى فقز :نط / مفاتيح السياق الأطفال, البحيرة)
2- أحس الطفل بالغرق ( مفاتيح السياق كلمة أحس : معنى أحس :شعر/ مفاتيح السياق الطفل ,الغرق)
------------------------------------
1- شبكة المفردات :
1- البحيرة : الماء / المراكب / الصياد / السمك / أصداف وقواقع / حشائش / أطفال
2- الصياد : السمك / الشباك / البحر / النهر / السنارة / طعم
--------------------------------
7- 6- اكتب معنى كلمة عام في كل جملة حسب فهمك للمعنى والسياق من خلال الجملة :
- المدرسة مكان عام . ( المعنى : ملك للجميع )
- قامت ثورة 25 يناير عام 2011م في مصر ( المعنى : سنة)
- عام الطفل في البحيرة ثم شعر بالغرق . ( المعنى : .سبح )
Mr.Riad2015-03-05, 5:38 am