مدرس اون لايندخول

شرح نحو الترم الثانى (التعجب , الاختصاص , لا النافية للجنس) للصف الثانى الثانوي


التعجب
تعريفه :  هو أسلوب يدل على تمييز شيء في صفة ما . وللتعجب صيغ متعددة مثل :
1 – مسموعة : ليس لها قاعدة يقاس عليها مثل :
النداء التعجبي كـ : يا لجمال الزهر .  المفعول المطلق كـ : سبحان الله . الاستفهام كـ : كيف .
2 – قياسية : وتتكون من صيغتين : 
? الصيغة الأولى
  ما أفعله    :   مثل 0 (ما أجمل السماء) .  وهذه الصيغة تعرب كالأتي : وتتكون من :
1 ) أداة التعجب : ما : ما تعجبية مبتدأ  في محل رفع مبتدأ .
2 ) فعل التعجب : أجمل : (فعل تعجب) فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو   والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر للمبتدأ .
3 ) المتعجب منه : ( السماء ) : مفعول به دائماً .
مثال : ما أفضل العلم .         ما : تعجبية مبتدأ .              أفضل : فعل ماض مبنى على الفتح . 
 العلم : مفعول به منصوب .
شرح نحو الترم الثانى (التعجب , الاختصاص , لا النافية للجنس) للصف الثانى الثانوي  C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001? الصيغة الثانية :
   أفعِل به                  مثل : (أجمل بالسماء) .  وتعرب كالآتي .
أجمِل : فعل ماضي مبنى على السكون لأنه جاء بصيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد .                  السماء : (المتعجب منه) فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
مثال : أجمل بالصدق . ( أعرب الجملة )
        أجمل : فعل ماضي مبنى على السكون جاء فى صيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد .                             الصدق : فاعل مجرور لفظاً مجرور محلاً .
شروط الفعل الذي يأتي منه افعل التعجب :
1 – أن يكون ثلاثياً     2 – مثبتاً : (غير منفى) .            3 – تاماً (غير ناقص) .
4 – مبنياً للمعلوم (ليس مبنياً للمجهول) .                   5 – متصرفاً (غير جامد) .
6 – قابلاً للتفاوت (للزيادة والنقصان)   مات – عاش – فنى – هلك – غرق .
7 – ليس الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء.
ملحوظة :1 )  إذا لم يكن الفعل غير ثلاثي أو كان على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء أو كان ناقصاً
 فإننا نأتي بمصدر الفعل صريحاً أو مؤولاً مع وجود فعل مساعد .
                     مثل : (أكثر – أشد – أجمل – أقبح – أعظم) .
مثل : (انتفع) فإننا نأتي به تطبيقاً للقاعدة السابقة .
انتفع الطالب بوقته .          ما أحسن انتفاع أو (أن ينتفع) الطالب بوقته . ( أعرب المثال )
ومثل : ( حمر )               حمر زهر الحديقة .         ما أجمل حمرة (أن يحمر) زهر الحديقة .
ما : تعجبية مبتدأ            أجمل : فعل ماض .
حمرة : مفعول به .            أن يحمر : المصدر المؤول فى محل نصب مفعول به .
زهر الحديقة : الزهر فاعل / حديقة مضاف إليه .
ومثل : ( كان )                   ما أصعب أن يكون الدواء مراً   .          أصعِب بكون الدواء مراً .
2 - أما إذا أردنا أن نتعجب من المنفى أو المبنى للمجهول نأتي بفعل مساعد ثم نتبعه بالمصدر المؤول من الفعل المتعجب منه .                    
مثل : ? لا يهمل المدرس عمله .    ما أحسن ألا يهمل المدرس عمله .
ما : تعجبية مبتدأ    أحسن : فعل ماض .        ألا : مكونة من أن الناصبة + لا النافية  .
يهمل : فعل مضارع منصوب            عمله : مفعول به .
? يُهزم الجبان .       ( فعل مبنى للمجهول ) ما أحسن أن يهزم الجبان .
ما : تعجبية مبتدأ   أحسن : فعل ماض مبنى على الفتح .
أن يهزم : أن أداة نصب : يهزم : فعل مضارع منصوب .     الجبان : نائب فاعل .
3 )  الفعل غير القابل للتفاوت والجامد لا يجوز صوغ أفعل التعجب منه .
تدريب
ما أجمل الحياء فإنه خلق كريم وأجمل بالصدق فإنه خلق المؤمن وما أروع الأمانة فإنها اصل التدين وأكرم بمن يتخلق بهذه الأخلاق لأنه لا إيمان لا يكتمل بدونـها وما بعث النبي إلا كريماً  صادقاً  فإيمان الإنسان يدفعه إلى هذه الأخلاق .
أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة :
ب ) استخرج :           1 - كل أسلوب تعجب وأعربه .                   
2 )  أسلوب الاختصاص .
تعريف أسلوب الاختصاص : هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالباً وذلك لبيان المقصود منه . أو ضمير المخاطب أحياناً
فمثلاً  : عندما أقول (أنا مهنتي البحث عن الحقيقة) ففي المثال السابق يبدأ بضمير متكلم ولكننا نلاحظ فيه عموماً وإبهاماً ولكن عندما نقول (أنا – المحامى – مهنتي البحث عن الحقيقة) نجد الاسم الظاهر فسر الضمير لذا يسمى الاسم الظاهر مختصاُ .
س : ما  صور المختص ؟
         جـ : 1 – محلى بأل :                        2 – مضاف إلى محلى بأل .  
3 – لفظ أي أو أية .

إعرابه : ويعرب الاسم المختص مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره  أعنى – أخص – أقصد .
1 – محلى بـ (ألـ)                  مثل :          أنا – العربى – أدافع عن وطنى .
أنا : ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ .   العربي : مفعول به لفعل محذوف تقديره أعنى أو أقصد أو أخص .
أدافع : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والجملة فى محل رفع خبر المبتدأ .
2 - نكرة مضافة إلى معرفة  :      نحن - طلاب الشهيد - نؤمن بالعلم .( أعرب المثال ) 
3 – أيها  أو أيتها والاسم المعرف بأل بعدها يعرب  ( صفة ) .
       ·         علينا – أيتها الأمهات – واجب كبير .    (أعرب المثال) .
       ·         علينا – أيها العرب – حماية الوطن .
تدريب
1 - " لا نستطيع أن ننكر عليكم – معشر الشباب أن شبابكم المؤدى واجبه قد نهض بما حمل فما أعظم الشباب فهو أقدر من الشيوخ على تحمل الصعاب فلا رقى بدونه فنعم شعباً شعبكم "
أ ) أعرب ما تحته خط .            ب ) استخرج من الفقرة :
1 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .              2 – أسلوب اختصاص وأعربه .
3 – مخصوصاً بالمدح وأعربه .                      4 – متعجباً منه وأعربه .
2 - " إن تنظيفك مسكنك أو شارعك الذى تقيم فيه أمر مقدرة عواقبه يجعل المرض بعيداً عنه. والإنسان السليم جسمه أقدر على النهوض بالأعمال من المريض فنعم ما يتصف به الإنسان النظافة ولا يهملها غير المتخلفين "
أ ) أعرب ما تحته خط .            ب ) استخرج من الفقرة :
1 – اسم مفعول وبين معموله وأعربه .     2 – صيغة مبالغة وبين معمولها . 3 – أسلوب مدح وبين أجزاءه .
جـ ) " والله لا يخون المصري وطنه "             ما حكم توكيد الفعل فى الجملة .
 3- لا النافية للجنس
هي حرف ناسخ يعمل عمل إن : لذلك تعرفها بأنها تدخل على جملة اسمية .
? وقد سميت بهذا الاسم لأنها تنفى خبرها عن جنس كل أفراد اسمها 0
 فإذا قلنا :  لا مصري خائن : فإننا نكون قد نفينا الخيانة عن كل مصرى
س : ما شروط اسم ( لا ) النافية للجنس ؟
1 - أن يكون اسمها نكرة 0
مثل : لا طالبَ فاشل 0         لا : عاملة لأن اسمها نكرة 0        طالب : اسم لا مبنى على الفتح 0
    l فإن جاء معرفة ألغيت وبطل عملها وتكررت 0
مثل : لا الطالب فاشل ولا الطلاب فاشلون 0   لا : غير عاملة لأن أسمها معرفة
( معرف بـ ألـ )
لا : نافية مهملة                الطالب:  مبتدأ مرفوع             فاشل : خبر مرفوع
2 - لا بد أن تكون متصلة مباشرة باسمها فلا يفصل بينها وبينه فاصل .مثل : لا حاقد بيننا
l فإن فصل ألغيت وبطل عملها وتكررت .  
          مثل : لا بيننا حاقد ولا حاقدون 0
       لا : نافية مهملة                  بيننا : خبر مقدم           حاقد : مبتدأ مؤخر 0
3 - ألا يدخل عليها حرف جر
     مثل : ذاكرت دروسي لا شك 0                       شك : اسم لا مبنى على الفتح
l فإن دخل عليها حرف جر أهملت وجر ما بعدها بحرف الجر 0مثل : حضرت بلا كتاب   
 الباء : حرف جر             لا : مهملة                  كتاب : اسم مجرور بالباء
    ×       أنواع اسم لا : اسم لا منه ( مبنى ) و ( معرب ) .
l أما المبنى منه فهو : 
أ ) المفرد : وتعرفه بأنه اسم نكرة وكلمة واحدة مفردة أو جمع  
           وحكمه أنه يبنى على ما ينصب به " أي أن علامة البناء  تكون هي علامة النصب "
مثل :  1 )  لا طالب مهمل                  .   طالب . اسم لا مبنى على الفتح       
2 ) لا فتيات في النادي                          :فتيات . اسم لا مبنى على الكسر               
3 ) لا مدرسين يقصرون               :مدرسين . اسم لا مبنى على الياء لانه جمع مذكر سالم
ب ) مضاف : "وتعرفه بأن يكون بعد اسم لا كلمة مضافة إلى هذا الاسم تكمل معناها ومفهومه
 وحكمه النصب"                            مثل :    1 ) لا رجل دين فاسق .
2 )   لا ربات بيوت مقصرات .
3 )   لا صانعي معروف نادمون .
كل ما تحته خط فى الجمل الثلاثة يعرب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
ملحوظة : وأعلم أن المضاف لا ينون إطلاقاً ولا تدخل عليه ألـ .
جـ ) شبيه بالمضاف :
 وهو الذي يحتاج إلى كلمه بعده تتمم معناه ويأتي  اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة أو جمع آخره ( ياء ونون ) أو بعده ( جار ومجرور )
                                   وما بعده لا يعرب( مضاف إليه) أبداً.
مثل :  لا مرتكبا ذنباً ناجح :                                           ذنباً : مفعول به
       لا باحثاً عن الحقيقة يائس :   
       لا مهضوماً حقه شجاع :                             حقه : نائب فاعل 0
س : هل يحذف خبر لا النافية للجنس ؟
جـ : نعم يحذف جوازاً للعلم به وخاصة بعد : لابد ، لا ريب ، لا شك ، لا ضرر ، لا يأس ، لا مفر
س : هل تدخل همزة الاستفهام على لا النافية للجنس ؟
جـ : نعم ولا تؤثر فى عمل لا 0                مثل : ألا رجل كسول 0
?  استعمالات (لا) :
أ – ناهية  تجزم المضارع .                     مثل : لا تهملْ فى دروسك .
ب – نافية وترفع  الفعل بعدها                             مثل : الطالب لا يهملُ فى واجبه .
جـ – نافية للجنس                                  مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ .
د  – عاطفة : وهى تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها.
مثل : شوقي شاعرُ لا كاتبُ .                     كاتب : معطوف مرفوع بالضمة .
تدريبات
1 )  استخرج اسم " لا " النافية للجنس ، وأعربه فيما يأتي :
1 –المليونير  ناجح لا شك 0                   2 -  لا ذا علم غبي0            
3 -  لا مجتهد مستهتر 0                         4 -  لا صاعدالجبل  مريض
2 ) بين لا العاملة ، ولا الملغاة فيما يأتي ، مع إعراب الاسم الواقع بعد كل منهما :
1 - لا الحر مستعبد ولا الأحرار مستعبدون0                  2 -  لا شيء يعوق عن التقدم 0    
3 -  المصري يفوق غيره بلا شك 0                             4 -  لا تقدم بلا علم0           
3 )"  لا تهمل عملك فإنه لا قيمة لمهمل لا يحافظ على عمله "
 وردت " لا " فى العبارة ثلاث مرات  بين نوعها وأعرب ما بعدها .
4 ) لا مروجي شائعات مخلصون l لا مروجين شائعات مخلصون-         بين نوع اسم لا فيما ؟
5 ) أعرب ما يأتي :
1 – إنكم جميعاً متفائلون بمستقبل هذه الأمة .2 – أخذ الشباب يدرك حقه في الحياة
3 – الجهل ظلام بلا جدال .                  4 – ما زال للمصريين أمل في الرخاء .
س6 : أجب عما هو مطلوب أمام كل مثال مما يأتي :
ب ) نحن نحب العلم ولا ريب  .                                    ( قدَّر خبر لا )
جـ ) لا ………………طالبا ضائعون .            ( اسم لا شبيه بالمضاف )
د ) لا ………………طالب ضائعون .             ( اسم لا مضاف )
 
"  في تاريخ الأدب صفات مشتركة بين مجموعة من الفنانين والكُتّاب لا الشعراء فقط ، وهو بلا جدال تشابه يعود إلى وحدة المنهج والإبداع ، فلا تصنيف لهم بغير أصالة تجمعهم
1 – أعرب ما تحته خط .  2 – استخرج منها :
أ ) لا نافية عاملة ثم بين الاسم والخبر .
ب ) لا نافية غير عاملة ثم أعرب ما بعدها .              جـ ) لا عاطفة .
3 – " لا شيء أفضل من نشر العلم  –لا مبدعي فن تافهون  –لا مخلصات لله منافقات "
اضبط ماتحته خط
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
الاستاذ محسن شعراوى كتب:

التعجب
تعريفه :  هو أسلوب يدل على تمييز شيء في صفة ما . وللتعجب صيغ متعددة مثل :
1 – مسموعة : ليس لها قاعدة يقاس عليها مثل :
النداء التعجبي كـ : يا لجمال الزهر .  المفعول المطلق كـ : سبحان الله . الاستفهام كـ : كيف .
2 – قياسية : وتتكون من صيغتين : 
? الصيغة الأولى
  ما أفعله    :   مثل 0 (ما أجمل السماء) .  وهذه الصيغة تعرب كالأتي : وتتكون من :
1 ) أداة التعجب : ما : ما تعجبية مبتدأ  في محل رفع مبتدأ .
2 ) فعل التعجب : أجمل : (فعل تعجب) فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو   والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر للمبتدأ .
3 ) المتعجب منه : ( السماء ) : مفعول به دائماً .
مثال : ما أفضل العلم .         ما : تعجبية مبتدأ .              أفضل : فعل ماض مبنى على الفتح . 
 العلم : مفعول به منصوب .
شرح نحو الترم الثانى (التعجب , الاختصاص , لا النافية للجنس) للصف الثانى الثانوي  C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001? الصيغة الثانية :
   أفعِل به                  مثل : (أجمل بالسماء) .  وتعرب كالآتي .
أجمِل : فعل ماضي مبنى على السكون لأنه جاء بصيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد .                  السماء : (المتعجب منه) فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
مثال : أجمل بالصدق . ( أعرب الجملة )
        أجمل : فعل ماضي مبنى على السكون جاء فى صيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد .                             الصدق : فاعل مجرور لفظاً مجرور محلاً .
شروط الفعل الذي يأتي منه افعل التعجب :
1 – أن يكون ثلاثياً     2 – مثبتاً : (غير منفى) .            3 – تاماً (غير ناقص) .
4 – مبنياً للمعلوم (ليس مبنياً للمجهول) .                   5 – متصرفاً (غير جامد) .
6 – قابلاً للتفاوت (للزيادة والنقصان)   مات – عاش – فنى – هلك – غرق .
7 – ليس الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء.
ملحوظة :1 )  إذا لم يكن الفعل غير ثلاثي أو كان على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء أو كان ناقصاً
 فإننا نأتي بمصدر الفعل صريحاً أو مؤولاً مع وجود فعل مساعد .
                     مثل : (أكثر – أشد – أجمل – أقبح – أعظم) .
مثل : (انتفع) فإننا نأتي به تطبيقاً للقاعدة السابقة .
انتفع الطالب بوقته .          ما أحسن انتفاع أو (أن ينتفع) الطالب بوقته . ( أعرب المثال )
ومثل : ( حمر )               حمر زهر الحديقة .         ما أجمل حمرة (أن يحمر) زهر الحديقة .
ما : تعجبية مبتدأ            أجمل : فعل ماض .
حمرة : مفعول به .            أن يحمر : المصدر المؤول فى محل نصب مفعول به .
زهر الحديقة : الزهر فاعل / حديقة مضاف إليه .
ومثل : ( كان )                   ما أصعب أن يكون الدواء مراً   .          أصعِب بكون الدواء مراً .
2 - أما إذا أردنا أن نتعجب من المنفى أو المبنى للمجهول نأتي بفعل مساعد ثم نتبعه بالمصدر المؤول من الفعل المتعجب منه .                    
مثل : ? لا يهمل المدرس عمله .    ما أحسن ألا يهمل المدرس عمله .
ما : تعجبية مبتدأ    أحسن : فعل ماض .        ألا : مكونة من أن الناصبة + لا النافية  .
يهمل : فعل مضارع منصوب            عمله : مفعول به .
? يُهزم الجبان .       ( فعل مبنى للمجهول ) ما أحسن أن يهزم الجبان .
ما : تعجبية مبتدأ   أحسن : فعل ماض مبنى على الفتح .
أن يهزم : أن أداة نصب : يهزم : فعل مضارع منصوب .     الجبان : نائب فاعل .
3 )  الفعل غير القابل للتفاوت والجامد لا يجوز صوغ أفعل التعجب منه .
تدريب
ما أجمل الحياء فإنه خلق كريم وأجمل بالصدق فإنه خلق المؤمن وما أروع الأمانة فإنها اصل التدين وأكرم بمن يتخلق بهذه الأخلاق لأنه لا إيمان لا يكتمل بدونـها وما بعث النبي إلا كريماً  صادقاً  فإيمان الإنسان يدفعه إلى هذه الأخلاق .
أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة :
ب ) استخرج :           1 - كل أسلوب تعجب وأعربه .                   
2 )  أسلوب الاختصاص .
تعريف أسلوب الاختصاص : هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم غالباً وذلك لبيان المقصود منه . أو ضمير المخاطب أحياناً
فمثلاً  : عندما أقول (أنا مهنتي البحث عن الحقيقة) ففي المثال السابق يبدأ بضمير متكلم ولكننا نلاحظ فيه عموماً وإبهاماً ولكن عندما نقول (أنا – المحامى – مهنتي البحث عن الحقيقة) نجد الاسم الظاهر فسر الضمير لذا يسمى الاسم الظاهر مختصاُ .
س : ما  صور المختص ؟
         جـ : 1 – محلى بأل :                        2 – مضاف إلى محلى بأل .  
3 – لفظ أي أو أية .

إعرابه : ويعرب الاسم المختص مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره  أعنى – أخص – أقصد .
1 – محلى بـ (ألـ)                  مثل :          أنا – العربى – أدافع عن وطنى .
أنا : ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ .   العربي : مفعول به لفعل محذوف تقديره أعنى أو أقصد أو أخص .
أدافع : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والجملة فى محل رفع خبر المبتدأ .
2 - نكرة مضافة إلى معرفة  :      نحن - طلاب الشهيد - نؤمن بالعلم .( أعرب المثال ) 
3 – أيها  أو أيتها والاسم المعرف بأل بعدها يعرب  ( صفة ) .
       ·         علينا – أيتها الأمهات – واجب كبير .    (أعرب المثال) .
       ·         علينا – أيها العرب – حماية الوطن .
تدريب
1 - " لا نستطيع أن ننكر عليكم – معشر الشباب أن شبابكم المؤدى واجبه قد نهض بما حمل فما أعظم الشباب فهو أقدر من الشيوخ على تحمل الصعاب فلا رقى بدونه فنعم شعباً شعبكم "
أ ) أعرب ما تحته خط .            ب ) استخرج من الفقرة :
1 – اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .              2 – أسلوب اختصاص وأعربه .
3 – مخصوصاً بالمدح وأعربه .                      4 – متعجباً منه وأعربه .
2 - " إن تنظيفك مسكنك أو شارعك الذى تقيم فيه أمر مقدرة عواقبه يجعل المرض بعيداً عنه. والإنسان السليم جسمه أقدر على النهوض بالأعمال من المريض فنعم ما يتصف به الإنسان النظافة ولا يهملها غير المتخلفين "
أ ) أعرب ما تحته خط .            ب ) استخرج من الفقرة :
1 – اسم مفعول وبين معموله وأعربه .     2 – صيغة مبالغة وبين معمولها . 3 – أسلوب مدح وبين أجزاءه .
جـ ) " والله لا يخون المصري وطنه "             ما حكم توكيد الفعل فى الجملة .
 3- لا النافية لل***
هي حرف ناسخ يعمل عمل إن : لذلك تعرفها بأنها تدخل على جملة اسمية .
? وقد سميت بهذا الاسم لأنها تنفى خبرها عن *** كل أفراد اسمها 0
 فإذا قلنا :  لا مصري خائن : فإننا نكون قد نفينا الخيانة عن كل مصرى
س : ما شروط اسم ( لا ) النافية لل*** ؟
1 - أن يكون اسمها نكرة 0
مثل : لا طالبَ فاشل 0         لا : عاملة لأن اسمها نكرة 0        طالب : اسم لا مبنى على الفتح 0
    l فإن جاء معرفة ألغيت وبطل عملها وتكررت 0
مثل : لا الطالب فاشل ولا الطلاب فاشلون 0   لا : غير عاملة لأن أسمها معرفة
( معرف بـ ألـ )
لا : نافية مهملة                الطالب:  مبتدأ مرفوع             فاشل : خبر مرفوع
2 - لا بد أن تكون متصلة مباشرة باسمها فلا يفصل بينها وبينه فاصل .مثل : لا حاقد بيننا
l فإن فصل ألغيت وبطل عملها وتكررت .  
          مثل : لا بيننا حاقد ولا حاقدون 0
       لا : نافية مهملة                  بيننا : خبر مقدم           حاقد : مبتدأ مؤخر 0
3 - ألا يدخل عليها حرف جر
     مثل : ذاكرت دروسي لا شك 0                       شك : اسم لا مبنى على الفتح
l فإن دخل عليها حرف جر أهملت وجر ما بعدها بحرف الجر 0مثل : حضرت بلا كتاب   
 الباء : حرف جر             لا : مهملة                  كتاب : اسم مجرور بالباء
    ×       أنواع اسم لا : اسم لا منه ( مبنى ) و ( معرب ) .
l أما المبنى منه فهو : 
أ ) المفرد : وتعرفه بأنه اسم نكرة وكلمة واحدة مفردة أو جمع  
           وحكمه أنه يبنى على ما ينصب به " أي أن علامة البناء  تكون هي علامة النصب "
مثل :  1 )  لا طالب مهمل                  .   طالب . اسم لا مبنى على الفتح       
2 ) لا فتيات في النادي                          :فتيات . اسم لا مبنى على الكسر               
3 ) لا مدرسين يقصرون               :مدرسين . اسم لا مبنى على الياء لانه جمع مذكر سالم
ب ) مضاف : "وتعرفه بأن يكون بعد اسم لا كلمة مضافة إلى هذا الاسم تكمل معناها ومفهومه
 وحكمه النصب"                            مثل :    1 ) لا رجل دين فاسق .
2 )   لا ربات بيوت مقصرات .
3 )   لا صانعي معروف نادمون .
كل ما تحته خط فى الجمل الثلاثة يعرب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
ملحوظة : وأعلم أن المضاف لا ينون إطلاقاً ولا تدخل عليه ألـ .
جـ ) شبيه بالمضاف :
 وهو الذي يحتاج إلى كلمه بعده تتمم معناه ويأتي  اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة أو جمع آخره ( ياء ونون ) أو بعده ( جار ومجرور )
                                   وما بعده لا يعرب( مضاف إليه) أبداً.
مثل :  لا مرتكبا ذنباً ناجح :                                           ذنباً : مفعول به
       لا باحثاً عن الحقيقة يائس :   
       لا مهضوماً حقه شجاع :                             حقه : نائب فاعل 0
س : هل يحذف خبر لا النافية لل*** ؟
جـ : نعم يحذف جوازاً للعلم به وخاصة بعد : لابد ، لا ريب ، لا شك ، لا ضرر ، لا يأس ، لا مفر
س : هل تدخل همزة الاستفهام على لا النافية لل*** ؟
جـ : نعم ولا تؤثر فى عمل لا 0                مثل : ألا رجل كسول 0
?  استعمالات (لا) :
أ – ناهية  تجزم المضارع .                     مثل : لا تهملْ فى دروسك .
ب – نافية وترفع  الفعل بعدها                             مثل : الطالب لا يهملُ فى واجبه .
جـ – نافية لل***                                  مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ .
د  – عاطفة : وهى تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها.
مثل : شوقي شاعرُ لا كاتبُ .                     كاتب : معطوف مرفوع بالضمة .
تدريبات
1 )  استخرج اسم " لا " النافية لل*** ، وأعربه فيما يأتي :
1 –المليونير  ناجح لا شك 0                   2 -  لا ذا علم غبي0            
3 -  لا مجتهد مستهتر 0                         4 -  لا صاعدالجبل  مريض
2 ) بين لا العاملة ، ولا الملغاة فيما يأتي ، مع إعراب الاسم الواقع بعد كل منهما :
1 - لا الحر مستعبد ولا الأحرار مستعبدون0                  2 -  لا شيء يعوق عن التقدم 0    
3 -  المصري يفوق غيره بلا شك 0                             4 -  لا تقدم بلا علم0           
3 )"  لا تهمل عملك فإنه لا قيمة لمهمل لا يحافظ على عمله "
 وردت " لا " فى العبارة ثلاث مرات  بين نوعها وأعرب ما بعدها .
4 ) لا مروجي شائعات مخلصون l لا مروجين شائعات مخلصون-         بين نوع اسم لا فيما ؟
5 ) أعرب ما يأتي :
1 – إنكم جميعاً متفائلون بمستقبل هذه الأمة .2 – أخذ الشباب يدرك حقه في الحياة
3 – الجهل ظلام بلا جدال .                  4 – ما زال للمصريين أمل في الرخاء .
س6 : أجب عما هو مطلوب أمام كل مثال مما يأتي :
ب ) نحن نحب العلم ولا ريب  .                                    ( قدَّر خبر لا )
جـ ) لا ………………طالبا ضائعون .            ( اسم لا شبيه بالمضاف )
د ) لا ………………طالب ضائعون .             ( اسم لا مضاف )
 
"  في تاريخ الأدب صفات مشتركة بين مجموعة من الفنانين والكُتّاب لا الشعراء فقط ، وهو بلا جدال تشابه يعود إلى وحدة المنهج والإبداع ، فلا تصنيف لهم بغير أصالة تجمعهم
1 – أعرب ما تحته خط .  2 – استخرج منها :
أ ) لا نافية عاملة ثم بين الاسم والخبر .
ب ) لا نافية غير عاملة ثم أعرب ما بعدها .              جـ ) لا عاطفة .
3 – " لا شيء أفضل من نشر العلم  –لا مبدعي فن تافهون  –لا مخلصات لله منافقات "
اضبط ماتحته خط
محمد الجمل
أسلوب التعجب

تعريفه : تعبير كلامي يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها .

نحو : ما أعظم التضحية! ، وأعظم بالفضيلة!

وما أجمل السماء! ، وأجمل بالسماء!

ومنه قوله تعالى : { فما أصبرهم على النار }1 .

وقول الشاعر :

فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل

أنواع الأساليب التعجبية :

للتعجب صيغ كثيرة منها السماعي ، ومنها القياسي :

أولا ـ أساليب التعجب السماعية :

هي الأساليب التي وضعت في الأصل لغير التعجب ، والتي لا وزن ، أو قاعدة قياسية لها ، ولكنها تدل عليه بالاستعمال المجازي ، ولا علاقة لها أصلا به ، وألفاظها لا تدل عليه صراحة ، وإنما دلت عليه دلالة عارضة عن طريق النطق بها مجازا .

ومن تلك الأساليب الآتي :

1 ـ استعمال المصدر " سبحان " مضافا إلى لفظ الجلالة لإظهار التعجب والدهشة .

نحو : سبحان الله!

فسبحان الله بلفظها ومعناها وضعت أصلا للدعاء والعبادة ، ثُمَّ استخدمت في التعجب على غير الأصل .

ومنه قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " سبحان الله ! !

إن المؤمن لا ينجس حيا ، ولا ميتا " .

ومنه قولهم : لله دره فارسا! أو : لله دره من فارس!

ومنه قول عمرو بن العاص عن عمر بن الخطاب :

" لله در ابن حنتمة أيَّ رجل كان ! ! " .

2 ـ ما ورد عن العرب قولهم : " لله أنت من رجل " !

فالنسبة المخاطب لله لا تدل على التعجب ، ولكن لورود هذا الأسلوب غالبا في مواقف الإعجاب والدهشة أفاد معنى التعجب .

3 ـ الاستفهام الذي تضمن معنى التعجب .

نحو قوله تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم }1 .

فكلمة " كيف " بلفظها ومعناها تفيد في الأصل الاستفهام ، ولكنها في هذا المقام دلت على التعجب دلالة عارضة على سبيل المجاز .

4 ـ استعمال صيغة النداء " وهو ما يعرف بالنداء التعجبي " :

كقول الشاعر :

فيالك من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل

5 ـ استعمال اسم فعل الأمر . كقول الشاعر :

واها لسلمى ثم واها واها ! !

ثانيا ـ صيغ التعجب القياسية :

ويقصد بصيغ التعجب القياسية : تلك الصيغ التي وضعها الصرفيون لتدل بلفظها ومعناها على التعجب والدهشة ، وهما صيغتان :

1 ـ ما أفعله! نحو : ما أكرم العرب! ، وما أعظم الإسلام!

2 ـ أفعل به! نحو : أكرم بالعرب! ، وأعظم بالإسلام!

تركيب صيغ التعجب :

ما أفعله : تتركب هذه الصيغة من مكونات ثلاثة هي :

ما التعجبية ، وفعل التعجب ، والمتعجب منه .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى