مدرس اون لايندخول

شرح الفصيح - قراءة - للصف الاول الاعدادي الترم الثاني

1- مصطفى صادق الرافعي
س1: أين ولد الرافعي؟ وماذا تعرف عن أسرته؟
ولد مصطفى صادق الرافعي في قرية بهتيم بالقليوبية, ونشأ في أسرة أكثر أفرادها من القضاة والعلماء.
س2: كيف تلقى الرافعي تعليمه في بداية حياته؟
بدأ الرافعي تعليمه على يد والده الذي علمه الإملاء والإنشاء وحفظه القرآن الكريم, ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور,وحصل منها على الشهادة الابتدائية بتفوق.
س3: ماذا كان يعمل والد الرافعي؟
والد الرافعي كان يعمل قاضيا بمدينة دمنهور.
س4: على أي شيء اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته؟
اعمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة بالإضافة إلى مكتبة أبيه فيما بعد التي كانت تمتلئ بأمهات الكتب
س5: بأي شيء كانت تزخر مكتبة والد الرافعي؟ وما الذي استفاده منها؟
كانت مكتبة والده تزخر بنفائس الكتب في الدين واللغة , وأخذ منها علما كثيرا من المعرفة الصحيحة.
س6: لأي شيء اتجه الرافعي؟ وبأي شيء انشغل؟
اتجه الرافعي لما يرضي ميوله ويغذي روحه وينمي فكره, وانشغل بالقراءة والمعرفة.
س7: ما الذي ساعد الرافعي على الكتابة والتأليف؟
الذي ساعد الرافعي على  الكتابة والتأليف صممه الذي أصيب به عقب إصابته بمرض التيفود وهو صغير.
س8: كيف أصيب الرافعي بالصمم؟ وما نتيجة ذلك؟
أصيب الرافعي بالصمم عقب إصابته بمرض التيفود في صغره.
ونتيجة لذلك أنه ابتعد عن صخب وضوضاء الحياة حوله فتمتع بحرية فكرية مطلقة وأخذ يكتب وينتج بغزارة.
س9: ما العمل الذي اشتغل فيه الرافعي في بداية حياته؟
عمل الرافعي في بداية حياته في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية والتي لم تصرفه عن أدبه وكتابته.
س10: كيف بدأ الرافعي حياته الأدبية؟
بدأ الرافعي حياته الأدبية يكتب الشعر, ولكنه تركه واتجه لكتابة النثر لأنه أسهل وأيسر من الشعر.
س11: كيف كان أسلوب الرافعي في كتابة النثر؟ وبأي شيء اهتم في كتاباته؟
انطلق الرافعي يكتب النثر بأسلوب بليغ وبيان قوي وأفكار سامية.
وكان لا يهتم إلا برفع شأن اللغة العربية وإحياء الآداب الإسلامية الكريمة.
س12: متى توفي الرافعي؟ وما الذي تركه للإنسانية؟
مات الرافعي في يوم الاثنين الموافق العاشر من شهر مايو سنة 1937 ميلادية
وقد ترك للإنسانية كنزا لا ينتهي فضله بمرور الأيام.
س13: كيف يبقى الرافعي حي بيننا؟
سيبقى الرافعي حي بيننا بتراثه وآدابه ما بقيت الحياة وتعاقبت الأجيال.
س14: ما أهم أعمال (كتب) الرافعي؟
من أشهر كتب الرافعي كتاب "وحي القلم" وكتاب "تاريخ آداب العرب"
دعاء الاستيقاظ في الليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تعار من الليل، فقال حين يستيقظ:
لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. سبحان الله والحمد لله, ولا إله إلا الله, والله أكبر, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.ثم دعا:ربي اغفر لي إلا غفر له.
وعن معاذ بن جبل؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(ما من عبد بات على طهور. ثم تعار من الليل(استيقظ من نومه في الليل). فسأل الله شيئا من أمر الدنيا، أو من أمر الآخرة، إلا أعطاه)صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

مناقشة الفصيح
ولد مصطفى صادق الرافعي في قرية بهتيم بالقليوبية ، ونشأ في أسرة أكثر أفرادها من القضاة والعلماء , بدأ الرافعي أول حياته يأخذ العلم عن والده في الإملاء والإنشاء ، حفظ القرآن الكريم ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور – حيث كان يعمل والده قاضيًا بها - ، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق .
1- هات مرادف (الإنشاء) ومضاد (أكثر) ومفرد (العلماء) في جمل تامة.
2- أين ولد الرافعي؟ وأين تعلم؟
3- كيف أصيب الرافعي بالصمم؟ وما أثر ذلك عليه؟
اتجه الرافعي إلى ما يرضي ميوله ويغذي روحه ، وينمي أفكاره ، فانشغل بالقراءة والمعرفة، وأخذ يكتب وينتج بغزارة ، وقد ساعده على ذلك صممه الذي أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير، مما نأى به عن صخب الحياة حوله فنعم بحرية فكرية مطلقة .
1- ما جمع (روحه)؟ وما مضاد (يرضي)ظ وما مرادف (ميوله)؟
2- لأي شيء اتجه الرافعي؟ وما نتيجة ذلك؟
3- ما الذي ساعد الرافعي في أن ينتج بغزاره؟ وكيف كان ذلك؟
وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر ؛ لأنه  وجده أطوع من الشعر ، وانطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية ، وكان لا يعنيه إلا أن يرفع شأن اللغة العربية ، ويحيي الآداب الإسلامية الكريمة .
1- هات مرادف (أطوع) ومضاد (بدأ) وجمع (اللغة) في جمل تامة.
2- كيف بدأ الرافعي حياته الأدبية؟ وهل استمر على ذلك؟ ولماذا؟
3- كيف كان أسلوب الرافعي في كتابة النثر؟
4- متى مات الرافعي؟ ما الذي تركه؟
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
2- رموز رياضية
س: بم يمتلئ الوطن العربي؟
يمتلئ الوطن العربي بالكثير من الشخصيات الرياضية التي حققت إنجازات غير مسبوقة في الرياضات المختلفة.
عبد الطيف أبو هيف
س1: من هو عبد الطيف أبو هيف؟
هو سباح مصري شهير صنع الكثير من البطولات والإنجازات في السباحة.
س2: كيف استطاع أن يضع نفسه في مكانة عالية؟
استطاع أن يضع نفسه في مكانة عالية في السباحة من خلال تحقيق العديد من الإنجازات الرياضية على مار مشواره الرياضي.
س3: ما أهم إنجازات عبد اللطيف أبو هيف ؟
1- عبر المانش عدة مرات محققا رقما عالميا قياسيا سنة 1953 م .
2 - فاز بأكثر من عشرين سباقا دوليا.
3 – حصل على بطولة العالم خمس مرات.
س4: مال الذي واجهه عبد اللطيف أبو هيف أثناء عبوره بحر المانش ؟
واجه عبد اللطيف أبو هيف تحيات وصعوبات كثيرة أثناء عبوره بحر المانش ومنها البرودة القاتلة والتيارات الجارفة.
س5: ما أهم الإنجازات الإنسانية التي قام بها عبد اللطيف أبو هيف ؟
1) تبرع بجائزته المالية في إحدى السباقات لأسرة السباح الإنجليزي (ماتيوس ويب) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره بمفرده دون مركب مرافق.
2) تقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق (مونتريال) مع رفيقه, على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه .


س6: ما الذي جعل عبد اللطيف أبو هيف يستولي على إعجاب الكثيرين؟
استولى عبد اللطيف أبو هيف على إعجاب الكثيرين حول العالم بسبب المواقف الإنسانية التي قام بها وتعبر عن أخلاقه الرياضية الكريمة.
س7: متى توفى عبد اللطيف أبو هيف ؟
في إبريل عام 2008 م.
نوال المتوكل
س1: من هي نوال المتوكل ؟
نوال المتوكل هي بطلة مغربية أولمبية.
س2: اذكر بعض إنجازات نوال المتوكل الرياضية ؟
1) فازت بذهبية سباق (400 متر) حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط سنة 1983م.
2) فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية.
3) فازت بذهبية دور الألعاب البحر المتوسط بسوريا سنة 1987م.
س3: ما أهم إنجازات نوال المتوكل الرياضية؟
أهم إنجازات نوال المتوكل الرياضية هو حصولها على الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية حيث فازت بذهبية 400 م حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م .
س4: ما هي الألعاب الأولمبية؟
الألعاب الأولمبية هي ألعاب رياضية تجرى كل أربع سنوات في إحدى مدن العالم, وكان اليونانيون القدماء يحتفل بها بالقرب من مدينة (أولمبيا) ولذلك سميت بالأولمبية.
س5: ما أهمية فوز بنوال المتوكل بالميدالية الذهبية الأولى؟
أهمية فوزها بالميدالية الذهبية الأولى هو أنها فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للصعود إلى منصات التتويج في الدورات الأوليمبية .
س6: متى اعتزلت ؟ وما هم المناصب التي تولتها؟
اعتزلت نوال المتوكل في مطلع التسعينيات, وقد تولت منصب
1) رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي .
2) وزيرة الرياضة في دولة المغرب .
مناقشة الفصيح
يمتلئ الوطن العربي على مر التاريخ بالشخصيات الرياضية التي حققت إنجازات غير مسبوقة في الرياضيات, وقد اخترنا رمزين من رموز الرياضة العربية.
1- ما مرادف (إنجازات)؟ وما مضاد (يمتلئ)؟ وما مفرد (رموز)؟
2- من الشخصيتان اللتان تتحدث عنهما العبارة؟
3- بم يمتلئ الوطن العربي؟ وماذا حققوا؟
ولهذا السباح المصري الكبير إنجازات إنسانية منها أنه تبرع بجائزته المالية في إحدى السباقات لأسرة السباح الإنجليزي الذي غرق في بحر المانش.
1- هات جمع(السباح) ومضاد (الكبير) في جملتين تامتين.
2- من هو السباح المصري الذي تتحدث عنه العبارة؟ وماذا فعل؟
3- من هو السباح الإنجليزي ؟ وكيف مات ذلك السباح ؟
4- اذكر إنجازا إنسانيا آخر لذلك السباح المصري؟
5- ما أهم الإنجازات الرياضية لذلك السباح المصري؟
وبحصولها على الميدالية الذهبية الأولى فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للصعود إلى منصات التتويج في الدورات الأولمبية, وقد اعتزلت نوال المتوكل في مطلع التسعينيات.
1- هات مفرد(منصات) ومرادف (التتويج) ومضاد (فتحت) في جمل تامة.
2- كيف فتحت نوال المتوكل لطريق أمام صعود الفتاة العربية لمنصات التتويج؟
3- ما أهم الناصب التي تولتها نوال المتوكل؟
4- ما أهم الإنجازات الرياضية التي حققتها نوال المتوكل؟
العلم والايمان
3- مخاطر الهوس الكروي
س1: ما مكانة كرة القدم في نفوس الناس؟ وما الدليل على ذلك؟
تحتل كرة القدم المرتبة الأولى عالميا في جذب عقول الناس وقلوبهم.
والدليل على ذلك حديث الناس عن كرة القدم في كل وقت, فكل شخص يشجع الفريق الذي يحبه.
س2: ما أهم البطولات في عالم كرة القدم؟
هناك بطولات عالمية مثل ( بطولة كأس العالم)
وهناك بطولات قارية مثل كأس الأمم الأوربية وبطولة الأمم الإفريقية وبطولة أمريكا اللاتينية
س3: لماذا تقدم منظمة الصحة العالمية الكثير من النصائح لمشجي الكرة؟
تقدم منظمة الصحة العالمية النصائح لمشجعي كرة القدم بسبب المخاطر الصحية الكبيرة التي تنتج عن التعصب الكروي.
س4: ما المقصود بالتعصب الكروي؟
هو مناصرة الشخص لفريقه وتشجيعه له بشدة, لدرجة أنه يرفض هزيمة فريقه, مما يؤدي إلى كثير من الأضرار الصحية بسبب الحزن الشديد في حالة الهزيمة أو الفرح الشديد بسبب الفوز.
س5: ما الذي أثبتته الدراسات حول التوتر والانفعال الشديد؟
أثبتت الدراسات أن الجو المشحون بالتوتر والانفعال الزائد أثناء المباريات يزيد من إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء على الدورة الدموية مثل هرمون الأدرينالين.
س6: ما دور هرمون الأدرينالين في جسم الإنسان؟
1) يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.
2) ويعمل على ضبط ضغط الدم.
س7: كيف يؤدي التعصب الكروي للسكتة القلبية؟
التعصب الكروي يؤدي إلى زيادة سرعة ضربات القلب, وتجلط الشرايين وهو ما يسبب السكتة القلبية.

س8: وضح كيف يسبب التوتر الشلل النصفي والعجز الصبي؟
التوتر والانفعال الزائد يصيب بعض الناس بالشلل النصفي كما يؤدي إلى العجز العصبي, وتكثر هذه الأمراض لأشخاص الذين يعانون من تاريخ وراثي في مرض السكر والقلب.
س9: ما أثر التعصب الكروي على المجتمع والفرد؟
بالنسبة للفرد: يسبب التعصب الكروي الكثير من الخسائر لدى الأفراد بسبب جلوس بعض مشجعي الكرة يخصصون أوقات طويلة لمشاهدة المباريات على حساب أعمالهم ومعيشتهم.
بالنسبة للمجتمع: يسبب التعصب الكروي الكثير من حالات الفوضى والعنف بسبب تعصب كل فرد لفريقه مما يؤدي لكثير من المشاجرات حول نتيجة المباراة.
س10: ما الأمراض التي يسببها التعصب الكروي؟
1) يسبب السكتة القلبية عن طريق زيادة سرعة ضربات القلب, وتجلط الشرايين.
2) التوتر والانفعال الزائد الذي يؤدي إلى  الشلل النصفي و العجز العصبي.
س11: كسف نقضي على التعصب الكروي؟
يكون القضاء على التعصب الكروي عن طريق ممارسة الرياضة دون تعصب مثل رياضة المشي, لأنها تهذب الأخلاق وتنشط الجسم والعقل.
س12: ما أهمية ممارسة الرياضة دون تعصب؟
ممارسة الرياضة دون تعصب تهذب الأخلاق وتنشط الجسم والعقل وتنمي الروح الرياضية مما يؤدي إلى المتعة والصحة الجيدة.
س13: بم أوصت منظمة الصحة العالمة؟
أوصت منظمة الصحة العالمية بالبعد عن التعصب الكروي لأنه يؤدي إلى التوتر والانفعال الزائد وهما خطران كبيران على صحة الإنسان.

مناقشة الفصيح
لاشك أن كرة القدم تحتل المرتبة الأولى في جذب قلوب الناس وعقول الناس وعندما يبدأ الحديث عن بطولات عالمية مثل ( كأس العالم ) أو قارية مهمة مثل كأس الأمم الأوربية أو الأمم الإفريقية أو أمريكا اللاتينية , ويتفرغ الناس للحديث عن كرة القدم وكلً يشجع الفريق الذي يحبه.
1- ما مردف (المكانة)؟ وما مضاد (مهمة)؟
2- ما مكانة الكرة في حياة الناس؟ وما دللك على ذلك؟
3- ما أهم البطولات التي يتابعها الناس؟
وقد قدمت منظمة الصحة العالمية عدة نصائح تجنبا للمخاطر التي تنتج عن التعصب الكروي حيث أثبتت الدراسات الطبية أن الجو المشحون بالحماس والاهتمام والانفعال والتوتر الذي يصاحب المباريات يزيد إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلي الدورة الدموية وبالتالي يزداد إفراز هرمون ( الأدرينالين )
1- هات مضاد(قدمت) , ومرادف (تجنبا) ومفرد (الغدد) في جمل تامةز
2- ما الذي قدمته منظمة الصحة العالمية للناس؟ ولماذا؟
3- ما الذي أثبتته الدراسات الطبية؟ وما أهمية الأدرينالين لجسم الإنسان؟
4- ما خطر التوتر على صحة الإنسان؟
5- ما خطر التعصب الكري على الفرد والمجتمع؟ وكيف يمكن التغلب عليه؟
العلم والايمان
4- نور والجغرافيا
س1: لماذا تحدثت المدرسة عن نور؟ (لماذا لم تصدق المديرة هذا الأمر؟)
تحدثت المدرسة عن نور لأنها حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة رغم أنها طالبة متفوقة, وحصلت في العام الماضي على كأس التفوق.
س2: ما الذي حدث لنور في رأي مُدرسة الجغرافيا؟
ظنت معلمة الجغرافيا أن نور تعاني من مشكلة ما أدت إلى حصولها على هذه الدرجة الضعيفة.
وقررت أن تساعدها لتتخلص من مشكلتها حتى لا يضيع مستقبلها.
س3: ما السؤال الذي كان في الامتحان؟
كان الامتحان يحتوي على سؤال واحد وهو "ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر"
س4: كيف أجابت نور على السؤال؟
أجابت نور على السؤال بأن رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بدقة, ولكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين دول وأقطار الوطن العربي.
س5:ما الذي تعجبت منه معلمة الجغرافيا؟
تعجبت معلمة الجغرافيا لأن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بدقة, ولكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين دول وأقطار الوطن العربي.
س6: بماذا سألت المعلمة نور بعد الامتحان؟ وكيف أجابت نور؟
سألت المعلمة نور وقالت لها: " هل حدث لك ظرف منعك من مذاكرة درس الجغرافيا؟"
فأجابت تور وقالت: "لا" لم يكن هناك أي ظرف, لقد ذاكرت دروسي جيدا.
س7: ما السؤال الذي وجهته المديرة لنور؟ كيف أجابت نور؟
سألت المديرة نور وقالت لها: لماذا لم تجيبي عن سؤال الامتحان بطريقة واضحة؟
أجابت نور وقالت: بأن أجابتها على السؤال صحيحة لأنها ترى أن رسم الحدود بين الدول العربية غير صحيح.
س8: لماذا لم ترسم نور الحدود بين الدول العربية؟
لم ترسم نور الحدود بين الدول العربية لأنها ترى أن رسم الحدود بين الدول العربية غير صحيح.
س9: كيف دللت نور على أنها ذاكرت جيدا؟
دللت نور على أنها ذاكرت جيدا بأن رسمت أمام المعلمة والمديرة الخريطة وعليها الحدود بين الدول العربية.
س10: ما الذي أحزن نور؟ وما السؤال الذي سألته للمعلمة؟
كانت نور حزينة بسبب وجود حدود بين الدول العربية وسألت نور المعلمة في حزن: هل تعتقدين أن رسم الحدود بين الدول العربية أمر صواب؟
س11: بماذا تجيب أنت على سؤال نور؟

س12: في أي شيء فكرت معلمة نور؟ وماذا تخيلت؟
فكرت المعلمة في كلام نور والمقصود منه, وتخيلت الوطن العربي الكبير بدون حدود ولا فواصل وتخيلت الإنسان العربي تنقل من بلد إلى بلد بحرية وبدون قيود.
س13: ما الذي أدركته المعلمة؟
أدركت المعلمة أن نور لم ترسم الحدود ليس لأنها لا تستطيع أن ترسمها ولكن لأنها تتمنى زوال هذه الحدود والفواصل, وتتمنى أن تعود الأمة العربية أمة واحدة كما كانت.
س14: ماذا قالت المعلمة لنور في النهاية؟
قالت لها بعد أفكرت في كلامها أنت على حق.


مناقشة الفصيح
المدرسة كلها تحدثت عن (نور) عندما حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة, المديرة لم تصدق هذا, فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة ربما كانت (نور)تعاني من مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها .
1- ما المقصود ب (نمد لها يد المساعدة) ؟ وما جمع (درجة)؟
2- لماذا تتحدث المدرسة كلها عن نور؟
3-ما سبب حصول نور على تلك الدرجة الضعيفة؟
4- كيف حاولت المعلمة أن تساعد نور؟
والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ قالت نور لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروسي جيداً وهنا سألتها المديرة : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور قالت نور إجابتي صحيحة .
1- هات جمع (العجيب) ومضاد (منعتك) ومفرد (الحدود) ف يجمل تامة.
2- لماذا تصر نور أن إجابتها صحيحة؟
3- كيف أثبتت نور أنها ذاكرت دروسها بجد؟
4- ماذا قالت نور لما سألتها المعلمة لماذا لم تجيبي على السؤال بطريقة واضحة؟
وهنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدوداً بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وانتهت المعلمة من التفكير ونظرت إلى نور وقالت لها أنت على حق.
1- ما مرادف (أدركت)؟ وما مضاد (انتهت)؟
2- لماذا لم ترسم نور الحدود بين الوطن العربي؟
3- ما الذي أدركته المعلمة؟
4- ما رأيك في إجابة نور؟
العلم والايمان
5- من قصص القرآن
س1: ما اسم القرية التي أرسل الله إليها نبيه يونس عليه السلام؟
أرسل الله تعالى نبيه يونس عليه السلام إلى قرية تسمى (نينوي)
س2: لأي شيء دعاهم نبي الله يونس عليه السلام؟
دعاهم نبي الله يونس عليه السلام لعبادة الله الواحد الأحد.
ولكن الناس رفضوا دعوته وانصرفوا عنه ولم يطيعوه.
س3: ما موقف نبي الله يونس من قومه؟
لما رأى نبي الله يونس عليه السلام أن الناس لا تطيعه وأنهم يستمرون على المعاصي يأس منهم ومن هدايتهم فخرج من القرية وترك أهلها لمصيرهم.
س4: إلى أين اتجه ينس عليه السلام؟ وهل أمره الله بذلك؟
اتجه يونس عليه السلام إلى شاطئ البحر وركب السفينة, ولم يعطه الله الأمر بغادرة القرية.
س5: ماذا حدث للسفينة في البحر؟
بعد يومين من إبحار السفينة اشتدت الرياح وهبت عاصفة شديدة فارتفع الموج عاليا ورفع معه السفينة ثم هوى بها إلى أسفل حتى أوشكت أن تغرق.
س6: ماذا قرر صاحب السفينة؟
قرر صاحب السفينة أن يضحي بأحد الركاب ليخفف الحمل عن السفينة, ثم قرر أن يجري قرعة ليرى من الذي سيلقي به في البحر.
س7: كيف كانت القرعة؟ وما نتيجتها؟
كتب صاحب السفينة أسماء الركاب ومن يخرج اسمه ثلاث مرات سوف يرمي به في البحر.
ولما أجرى صاحب السفينة القرعة ثلاث مرات كان اسم سيدنا يونس عليه السلام هو الذي يخرج ولذلك ألقوا بع في البحر.
س8: كيف نجى الله نبيه يونس عليه السلام من الغرق؟ (بم عاقب الله نبيه يونس؟)
أمر الله حوت ضخم أن يبتلع سيدنا يونس عليه السلام حيا دون أن يأكله.,وظل سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت حيا يستغفر الله لأنه خرج من القرية بدون إذن الله تعالى.
س9: بماذا دعا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت؟
لما دخل يونس عليه السلام إلى بطن الحوت علم أن الله يعاقبه على تركه القرية بدون إذن منه, ولذلك استغفر الله تعالى ودعا بقوله (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
س10: كيف عاقب الله-عز وجل- نبيه يونس عليه السلام؟

س11: دلل على قبول الله توبة سيدنا يونس عليه السلام؟
لما استغفر سيدنا يونس ربه وسبح في بطن الحوت, أمر الله الحوت أن يخرج النبي يونس عليه السلام إلى شاطئ البحر, ثم أنبت الله عليه شجرة القرع ليأكل منها وتحميه من الشمس والحشرات.
س12: كيف كان حال سيدنا يونس لما خرج من بطن الحوت؟
خرج جائعا مريضا فأمر الله تعالى النبات فنمى عليه وظلله وأكل منه سيدنا يونس.
س13: ماذا فعل سيدنا يونس بعد أن نجاه الله من الغرق ومن بطن الحوت؟
أسرع سيدنا يونس إلى قريته ودعا أهلها إلى الإيمان بالله الواحد الأحد.
فآمن أهل القرية جميعا وأطاعوا الله ونبيه يونس.
س14: ماذا نتعلم من قصة يونس عليه السلام؟
نتعلم أن الإنسان لا يجب أن يترك عمله دون إتمامه, فإذا كان العمل صعبا في بدايته فسينسى الإنسان هذه الصعاب إذا ما نجح ووصل إلى النهاية المطلوبة.
س15: ما هي المعجزات التي ذكرها اله في قصة سيدنا يونس؟
1) تغير الجو إلى رياح شديدة وعواصف.
2) خسارة سيدنا يونس عليه السلام القرعة في كل مرة.
3) التقام الحوم سيدنا يونس حيا وبقاء يونس عليه السلام حي في بطنه .
4) النبات الذي نبت على سيدنا يونس بأمر الله ليأكل ويحميه من الشمس والحشرات.
5) إيمان أهل القرية جميعا بدعوة نبي الله يونس.
اكتب الآيات الدالة على قصة سينا يونس عليه السلام؟
وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ(139)إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ(140)فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145)وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146) وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (147) فَآَمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ (148)  (سورة الصافات)
مناقشة الفصيح
في قرية جميلة تسمى (نينوى) أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه يونس عليه السلام إلى أهل هذه القرية فبدأ النبي الكريم يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد والناس لا يطيعونه فلما أدركه اليأس من هدايتهم خرج من القرية وتركهم لمصيرهم .
1- ما مرادف (أدركه)؟ وما مضاد (اليأس)؟ وما جمع (نبيه)؟
2- لمن أرسل الله نبيه يونس عليه السلام؟
3- ماذا كانت رسالة يونس عليه السلام إلى قومه؟ وما موقف قومه منه؟
لم يكن أمر الله قد صدر إلى يونس – عليه السلام- بأن يغادر القرية اتجه يونس-عليه السلام- إلى شاطئ البحر وركب سفينة وبعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق.
1- هات من الفقرة مفرد (الأمواج) ومضاد ( يقيم) ومرادف (يسقط).
2- ما موقف يونس عليه السلام من عناد قومه؟
3- كيف عاقب الله يونس عليه السالم على تركه القرية دون إذن منه؟
4- كيف قضى يونس عليه السلام حياته في بطن الحوت؟ ولماذا؟
5- قبل الله توبة نبيه يونس عليه السلام. وضح كيف ذلك.
6- دعا يونس عليه السلام قومه للإيمان مرة ثانية فما كان موقفهم.
العلم والايمان
6- رحلات تاريخية
س1: من هو رائد التنوير؟ ولماذا لقب بذلك؟
رائد التنوير هو الشيخ رفاعة الطهطاوي.
ولقب بذلك لأنه قاد البلاد منذ 170 عام مجال الترجمة والنثر لبداية نهضتها الحديثة.
س2: ماذا تعرف عن نشأة الشيخ رفاعة؟
ولد الشيخ رفاعة في عام 1801م في طهطا بسوهاج بصعيد مصر والتحق الأزهر الشريف في القاهرة وهو ابن 21 عام.
س3: ما الذي درسه رفاعة في الأزهر؟
درس رفاعة في الأزهر الشريف اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامي.
س4: لماذا أرسله محمد علي على فرنسا؟
أرسله محمد علي إلى فرنسا عر رأس بعثة من أربعين شابا من المتفوقين علميا ليكون إماما لهم في الصلاة.
س5: ما الفرصة التي اغتنمها رفاعة؟ وكيف كان ذلك؟
الفرصة التي اغتنمها رفاعة الطهطاوي هي السفر لأوربا المتقدمة.
واستغل هذه الفرصة في دراسة اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته على ترجمة مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلى العربية.
س6: ما أهم نتائج رحلة الطهطاوي لفرنسا؟
1) ترجم مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية.
2) ألف كتاب عن هذه الرحلة وصف فيه كل ما رآه وهو(تخليص الإبريز في تلخيص باريز)
س7: كم استغرقت رحلة رفاعة في فرنسا؟ وما الذي لفت انتباهه؟
استغرقت الرحلة خمس سنوات.
ولفت انتباهه شوارع مدينة باريس ورصفها وتنسيق أشجرها وأزهارها, كما لفت انتباهه جد واجتهاد أهل هذه البلاد.

س8: على أي شيء يحتوي كتاب رفاعة (تخليص الإبريز.....)؟
يحتوي الكتاب على ملاحظات دقيقة ووصف تفصيلي للحياة في فرنسا, مثل شوارعها ورصفها وتنظيمها وتنسيقها واجتهاد أهلها في العمل.
س9: ما أول عمل لرفاعة بعد عودته إلى مصر؟ (دلل على أن رفاعة هو أول مترجم مصري)
عمل رفاعة بعد عودته إلى مصر مدرسا للترجمة في مدرسة الطب المصرية, وبذلك أصبح أول مترجم مصري.
كما قم بترجمة كثير من الكتب في مجالات الهندسة ولعلوم العسكرية.
س10: في أي مجال اهتم رفاعة بالترجمة؟
اهتم رفاعة بترجمة كثير من الكتب في مجالات الهندسة ولعلوم العسكرية.
س11: كيف حاول رفاعة تيسير العلوم الحديثة؟
حاول رفاعة تيسير العلوم الحديثة فوضع قاموس (معجم) للمصطلحات العلمية الحديثة, كان الهدف منه هو ترجمة المصطلحات العلمية الحديثة من الفرنسية إلى اللغة العربية.
س12: كيف كرمه محمد علي على جهوده في الترجمة؟
كرمه محمد علي على جهوده في الترجمة فعينه مديرا لمدرسة الترجمة المعروفة حاليا بكلية الألسن.
س13: ما أهم أعمال رفاعة مجال الصحافة؟
أشرف رفاعة على تحيري المجلة العسكرية باللغتين العربية والفرنسية, وأسس أول صحيفة عربية تصدر في مصر وسماها جريدة الوقائع المصرية.
س14: ما مدى اهتمام رفاعة بالآثار المصرية؟
يعد رفاعة الطهطاوي أول عربي ينشئ متحف للآثار المصرية, كما أنه خطط لجمع هذه الآثار وصيانتها وقام بتحويل فناء مدرسة الألسن إلى نواة لأول متحف للآثار المصرية.
س15:متى توفي رفاعة؟
توفي رفاعة في عام 1873م عن عمر يناهز الاثنين والتسعين عام.

مناقشة الفصيح
الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي رائد من رواد التنوير وعلى يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ ما يزيد على 170 عاما في مجال الترجمة والنشر.
1- ما مرادف(مسيرتها)؟ وما مضاد (التقدم) وما جمع (الترجمة)؟
2- ما مكانة الشيخ رفاعة الطهطاوي في مصر
3- ؟ وماذا تعرف عن نشأة الشيخ رفاعة؟
4- للشيخ رفاعة دور هام في مجال الصحافة . وضح ذلك.
وبعد تخرجه أرسله محمد على باشا (حاكم مصر في هذا الوقت) على رأس بعثة من أربعين شابا من المتفوقين في العمل إلى فرنسا ليكون الشيخ رفاعة إماما لهم في الصلاة.
1- هات مرادف (تخرجه) ومضاد (حاكم) وجمع (إماما) في جمل تامة.
2- ما عدد الشباب الذي أرسله محمد علي إلى فرنسا؟ وكيف اختارهم؟
3- لماذا سافر الشيخ رفاعة إلى فرنسا؟
4- ما اسم القاموس الذي وضعه الشيخ رفاعة؟ وما الهدف منه؟
اغتنم الشيخ رفاعة هذه الفرصة, ودرس اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته على ترجمة مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية, ثم كتب هذه الرحلة التي استغرقت خمس سنوات في كتاب اسمه (تخليص الإبريز في تلخيص باريز)
1- هات مرادف (اغتم) وما مضاد ( متعمقة) وجمع (رحلة) في جمل تامة.
2- كيف اغتنم الشيخ رفاعة هذه الفرصة؟
3- ما الذي كتبه الشيخ رفاعة في كتاب تخليص الإبريز...؟
4- ما أول عمل للشيخ رفاعة بعد عودته إلى مصر؟
العلم والايمان
7- القمر
س1: متى يظهر القمر؟ وما شكله؟
يشع القمر نورا ليلا ويظهر في بعض الليالي قرص فضي كبير ويسمى عند ذلك بدرا, وفي الليالي الأخرى يظهر كأنه قوس رفيع فنسيمه هلال.
س2: ما أقرب الأجرام السماوية للأرض؟
القمر هو أقرب الأجرام السماوية للأرض رغم أنه بعيد جدا عنها في الفضاء.
س3: صف حركة القمر والأرض في الفضاء؟
يدور القمر حول الأرض وتدور الأرض حول الشمس.
س4: ما هو المد والجزر؟ وكيف يحدث المد والجزر؟
حركة القمر حول الأرض تسبب عملية المد والجزر.
فالمد هو ارتفاع المياه على الشاطئ, أما عملية الجزر فهي تراجع المياه عن الشاطئ.
س5: لماذا لا توجد حياة على القمر؟
لا توجد حياة على القمر والسبب في ذلك
1) أن جو القمر حار جدا في النهار وبار جدا في الليل.
2) أنه لا يوجد ماء على القمر.
س6: كيف يعيش رواد الفضاء فوق القمر؟
لكي يعيش رواد الفضاء على القمر يحملون معهم خزانات خاصة تحتوي على الماء والهواء, ويشدونها على ظهورهم ولا يخلعونها إلا بعد أن يدخلوا مركبات الفضاء.
س7: متى كانت أول رحلة إلى القمر؟
أول رحلة للإنسان إلى القمر كانت في عام 1969 ميلادية.
س8: ما أهمية الهواء للصوت؟
الهواء ضروري جدا لنقل الموجات الصوتية من شخص آخر لكي يسمعها, والفضاء لا يوجد فيه هواء.
س9: كيف يتخاطب رواد الفضاء في الفضاء؟
لكي يتخاطب رواد الفضاء مع بعضهم البعض فإنهم يستخدمون الإشارات أو اللاسلكي.
س10: لماذا من الصعب على رواد الفضاء المشي في الفضاء؟
من الصعب على رواد الفضاء المشي على سطح القمر لأن وزن الإنسان على القمر اقل كثيرا من وزنه على الأرض, ولذلك يرتدون أحذية ثقيلة لمساعدتهم في المشي على ظهر القمر.
س11: ماذا يوجد فوق سطح القمر؟ وما الذي أحضره رواد الفضاء من هناك؟
يوجد فوق سطح القمر الآلاف من الفجوات العميقة وهي فوهات بركانية وجبال.
وأحضر رواد الفضاء من القمر بعض الصخور.
س12: ما هي ظاهرة الكسوف ؟
ظاهرة الكسوف تحدث عندما يمر القمر أمام الشمس فيحجب الشمس عن الأرض.
س13: كيف يمكن السفر للقمر؟
لا يمكن السفر للقمر بسهولة بل لابد من وجود صاروخ لذلك.
ويمكننا أن نراقبه من خلال التليسكوبات أو المناظير.
مناقشة الفصيح
يشع القمر ليلا ويبد في بعض الليالي مثل قرص فضي كبير, ويسمى عندئذ بدرا, وفي ليال أخرى يبدو القمر مثل قوس رفيع ويسمى عندئذ هلالا.
1- هات مرادف (يشع) ومضاد (الليالي) وجمع (هلال) في جمل تامة.
2- كيف يظهر القمر ليلا؟
3- أين يوجد القمر؟ وكيف يتحرك في الفضاء؟
4- كيف تحدث عملة المد والجزر؟
جو القمر يكون حارا جدا في النهار وباردا جدال في الليل, وليس على القمر حياة لأنه لا يوجد ماء ولا هواء ويحمل رواد الفضاء الماء والهواء في خزانات خاصة مشدودة فوق ظهورهم ولا يخلعونها إلا داخل المركبة الفضائية.
1- ضع جمع (جو) ومضاد (ظهورهم) وجمع (المركبة) في جمل تامة.
2- لماذا لا توجد حياة على ظهر القمر؟
3- يختلف جو القمر عن جو الأرض وضح ذلك.
4- متى وصل أول إنسان للقمر؟
5- كيف يتحدث رواد الفضاء مع بعضهم البعض؟ ولماذا؟
توجد أيضا فوق سطح القمر آلاف الفجوات العميقة وهي فوهات بركانية وجبال وقد جلب بض رواد الفضاء مهم بعض الصخور.
1- هات من الفقرة مرادف (فتحات) ومضاد (أرسل) وجمع(صخرة)ز
2- ماذا يوجد على ظهر القمر؟
3- كيف يمشي رواد الفضاء على ظهر القمر ؟ ولماذا؟
4- متى تحدث عملية الكسوف؟
5- لماذا لا نستطيع السفر للقمر؟
avatar
Mr.Riad
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى