مدرس اون لايندخول

نماذج امتحانات لغة عربية للصف الاول الثانوى جديدة للترم الاول 2015

مديرية                   امتحان الفصل الدراسى الأول              الصف: الأول الثانـوى
إدارة                    للعام الدراسى   2014/2015    المـادة : اللغة العربيـة
مدرسة                      الورقـــــــة الأولــــى                      الزمن: ساعة ونصــف    

أولا ً: التعبير  أ) اكتب فى هذا الموضوع ( إجبارى) :
اكتب لافتة تدعو المصريين للوحدة و نبذ الفرقة  .
ب) اكتب فى موضوع واحد من الموضوعين الآتيين (اختيارى) :
1 – مصر كنانة الله في أرضه من أرادها بسوء قصمه الله . 2– الشباب في كل أمة هم أملها نحو مستقبل مملوء بالأماني .
ثانيا ً: القراءة: أجب عن أحد السؤالين الآتيين (اختيارى)
1- وكان كلما تذكر حاله تعجب من نفسه كيف يرضى بأن يقيم في قومه يحميهم ويدافع عنهم ويجلب لهم النصر  ويحمل إليهم الغنائم ثم لا يجد منهم إلا الإنكار والبخل , ولا يسمع من ندائهم إلا قولهم "عبد شداد "
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي : -
مفرد « الغنائم »   ( الغنمة – الغنيمة – الغُنم – المغنم )
مضاد « البخل »  ( الإسراف – الجود – العزة – التساهل )
معنى «  يجلب »   ( يتسبب – يحقق – يستورد – يكسب )
ب- العبارة السابقة تبرز سبب مأساة عنترة وغضبه . وضح
ج – لماذا هام عنترة على وجهه دون الخوف من غارة مفاجئة ؟
د – كيف كان عنترة يتمثل صورة سيده شداد ؟ وما مظهر حبه له ؟
هـ - ما حقيقة علاقة شداد بعنترة كما زعمت زبيبة ؟ وبم استدل عنترة نفسيا على صدق تلك العلاقة ؟
و – لماذا لاحت الحياة كريهة في نظر عنترة ؟ ولم شعر بالغضب واللوم لنفسه ؟
ز – علام استقر رأي عنترة بعد حواره النفسي الغاضب ؟ وما أثر ذلك القرار عليه
2- لم يدر عنترة حقيقة ما كان يقصد بذهابه إلى زحمة العيد فقد كان كل ما في ذهنه , وكل ما في قلبه غامضا خافيا مضطربا . ولما اقترب من سرادق الملك زهير مر بحلقات من فرسان الشباب فهبوا إليه وأحاطوا به
أ – هات مرادف «يدر» وجمع «سرادق»   ومضاد «غامضا»  .
ب – أين احتفلت عبس بيوم مناة ؟ وما مظاهر ذلك الاحتفال ؟
ج – لم يكن عنترة يعرف ماذا يريد أن يفعل بذهاب إلى شهود يوم مناة وضح مبينا تساؤلاته النفسية أثناء ذهابه إلى هناك ؟
د – كيف استقبل الشباب عنترة عند مروره بهم ؟ وما رد فعله ؟
هـ - ماذا كانت تفعل عبلة عندما سمع عنترة اسمها يتردد في سرادق الاحتفال ؟ وكيف تصرف إزاءها عندما رآها ؟
و- ما الذي أشعل الشجار بين عنترة وعمارة ؟ وكيف انتهى ذلك الشجار ؟
من الكتاب ذى الموضوعات المتعددة : أجب عن أحد السؤالين الآتيين (اختيارى)
3) من موضوع (مهارات التواصل)
- المصغي الجيد يوشك أن يكون صديقا للجميع ، ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « تخلي »  ( تترك – تفرغ – ترحل )
2- مفرد « أنامل »  ( أنمل – أنملة – كلاهما صواب )
3- مفرد « حواس »  ( حس – حساسية – حاسة )
4 – مرادف « يلهيك »  ( يفزعك – يشغلك – يسليك )
ب - لطرح الأسئلة أهميته الكبرى في عملية التواصل . وضح                 ج - ما أهم متطلبات التواصل الناجح ؟
د - الملاحظة الواعية من سبل التواصل الجيد وضح مبينا كيف يمكن تحقيقها ؟
4- من موضوع (قيم اجتماعية) كان العرب يعيشون في الجاهلية قبائل متنابذة ، لا يعرفون فكرة الأمة إنما يعرفون فكرة القبيلة و ما يربط بين أبنائها من نسب وكل قبيلة تتعصب لأفرادها تعصباً شديداً ، فإذا جنى أحدهم جناية شاركته في مسئوليتها .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « متنابذة »  ( متصارعة – متنافرة – متباغضة )
2- مضاد « تتعصب »  ( تتسامح – تتساهل – كلاهما صواب )
3 – جمع « الأمة »  ( الأمهات – الأمم – الإماء  )
4- مرادف « جنى »  ( جمع – قدم – ارتكب )
ب – لرابطة النسب دورها في حياة القبيلة . وضح                          ج – كيف قضى الإسلام على العصبية القبلية الجاهلية ؟
د- مشكلة الثار في العصر الحديث ردة لأيام الجاهلية . وضح
انتهت أسئلة الورقة الأولي و الله تعالي الموفق

مديرية                امتحان الفصل الدراسى الأول الصف: الأول الثانـوى
إدارة                 للعام الدراسى 2014/2015 المـادة : اللغة العربيـة
مدرسة                 الورقـــــــة الثانــــية الزمن: ساعة ونصــف    

أولا ً: الأدب.   1) ما أهم سمات القصيدة الجاهلية ؟
2) تطور شكل وصياغة القصيدة في العصر الأموي إلى حد ما . وضح ؟
ثانيا : البلاغة : سأضحــــك يا سماء فلا تغيمى    أهزأ بالمتاعب والهمـوم
           فؤادى جــنة حفـلت رباها بمختلف المشاهد والرسوم
أ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى البيتين ؟
ب) (فؤادى جنة) صورة بلاغية وضحها وبين نوعها.
جـ) أيهما أجمل ولماذا ؟ ( سأضحك يا سماء ) أم ( سوف أضحك يا سماء ) ؟
د) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر؟
ثالثا : النصوص الأدبية : أجب عن السؤال الآتى ( إجبارى )
1- من نص( من سبل التآلف) " إن أفضل الأشياء أعاليها , و أعلي الرجال ملوكها , و أفضل الملوك أعمُّها نفعا ً , و خير الأزمنة أخصبها , و أفضل الخطباء أصدقُها , الصدق منجاة ٌ , والكذب مهواة ٌ , و الشر لجاجة ٌ , و الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ , و العجز ُ مركب وطئ ٌ "
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
مرادف « لجاجة »  ( إصرار – إلحاح  –  هلاك  )
مضاد « أخصبها »  ( أجدبها – أشدها – أفقرها  )
مفرد « الأزمنة  »  ( زمان – زمن – الاثنان معا  )
ب- في الفقرة بعض الحكم التي تدل على تجربة الخطيب وخبرته . اعرضها بأسلوبك.
ج- استخرج من الفقرة :-    1- أسلوب توكيد وبين أداته .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- محسنا معنويا وبيم نوعه وسر جماله.
د - في الفقرة موسيقى بين مصدرها.
هـ - ما أهم سمات أسلوب هذه الخطبة ؟
أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين : (اختيارى)
3) من نص (- كن أخي بحق)
فسلِّ الهــمَّ عنــك بــذاتِ لــــوثٍ     عُــذافِــرة ٍ كمِطرَقَــة ٍ القُيونِ
إذا مــا قمــت أرحــلها بـليــــــل        تــأوه آهــة الــرجـل الحـــزين
تقــول إذا درأت لها وضــــــيـنى      أهــــذا ديــنه أبـــدا وديـــــنى
أكـــل الـدهـــر حِـل وارتـحـال        أمــا يُــبقي عـلـي وما يقــيـني؟
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
مرادف « وضيني »  ( رحل الناقة – حزام الناقة  – حبل الناقة )
مضاد « سل »  ( تذكر – أبق – احفظ )
جمع  « عذافرة »  ( عذافير – عذافر – عذفر )
الاستفهام في البيت الأخير يفيد ( للتمني – للتقرير – التعجب والتقريع )
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج- استخرج من الأبيات:-  1- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- أسلوب إنشائي من البيت الأول وبين نوع وسر جماله .
د-  من خلال الأبيات حدد أهم خصائص أسلوب الشاعر ؟
4) من نص ( العفو مأمول)
2- وقالَ كُلُّ خَـلـيلٍ كُـنْتُ آمُــلُهُ         لا أُلْـفيَنَّكَ إنِّـي عَـنْـكَ مَـشْغــولُ
فَـقُـلْتُ خَـلُّوا سَـبيلِي لاَ أبـالَكُمُ          فَـكُلُّ مـا قَدَّرَ الـرَّحْمنُ مَفْعـولُ
كُلُّ ابْـنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ          يَـوْماً عـلى آلَـةٍ حَـدْباءَ مَحْمـولُ
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
مرادف « ألفينك »  ( أجدنك – أساعدنك –  الضعـف  )
مضاد « خليل »  ( غريب – عدو – مبغض )
جمع « أنثى »    (إناث   – أُنُث– كلاهما صواب )
مضاد « آمله »   ( أرجوه – أيأس منه – أبغضه )
ب- في الأبيات بعض الحكمة . وضح
ج- استخرج من الأبيات :- 1- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه البلاغي  .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- أسلوب توكيد وبين أداته .
د- ما أهم سمات أسلوب الشاعر كما تظهر في النص ؟
رابعا : النحـــــــــــــو :
الأخلاق الفاضلة ثروة الشعوب المتحضر أبناؤها ، فالشعب الخلوق أفراده غالبا ما يكون في صدارة الأمم ,فبالأخلاق تكون الحضارة , وليس بغيرها تبنى الأمم  , ومن أفضل الأخلاق خلق  المواطنة  الذي أوشك أن يندثر , فعسى أبناء مصر أن يعودوا لرشدهم وأخلاقهم  المرجو تحقيقها .
( أ ) عرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة.
( ب ) ـ استخرج من الفقرة السابقة مايلى:
1- اسم فاعل ، وعين معموله.
2- اسم مفعول ، وأعرب معموله.
3- صيغة مبالغة وأعرب معمولها.
4- فعلا يفيد الرجاء وحدد اسمه وخبره
5- فعلا للمقاربة وحدد اسمه وخبره .
6- فعلا ناقصا وحدد نوع خبره
( جـ ) حدد نوع ( كان ) في الجمل التالية وأعرب ما بعدها : -
       التزم بالأخلاق مهما كان الثمن          
       بدون الأخلاق لا تكون الأمم    
       متى كنت خلوقا كنت عظيما
       كانت الأخلاق أساس الحضارة ولا زالت
( د ) عسى الأخلاق الفاضلة أن تسود .
          ضع فعلا للمقاربة بدلا من (عسى ) وغير ما يلزم
( و ) ـ في أي مادة تبحث في معجمك عن كلمة  " الفاضلة "


مديرية                   امتحان الفصل الدراسى الأول              الصف: الأول الثانـوى
إدارة                    للعام الدراسى   2014/2015    المـادة : اللغة العربيـة
مدرسة                      الورقـــــــة الأولــــى                      الزمن: ساعة ونصــف    

أولا التعبير : أ – اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
1 – بالعمل والأمل نبني مصرنا الجديدة ، تحدث مبيناً واجبك نحوها .
2 – إن التلوث الخطير في عالمنا المعاصر هو التلوث الأخلاقي وفساد الضمير
ب – التعبير الوظيفي : مصر كنانة الله في أرضه من أرادها بسوء قصمة الله .ابسط الجملة السابقة في ثلاثة أسطر .
ثانيا ً: القراءة: أجب عن أحد السؤالين الآتيين (اختيارى)
1-  فقالت مروة ضاحكة في خبث : نعم وهو الفتى الذي يعلى ذكر عبس بالإنشاد فى جمال بناتها ، فصاحت عند ذلك إحدى الفتيات تقول : ما هذا الحديث ويكاد العطش يقتلني ، وقالت أخرى : ألا تعرفن مكان الحوض ثم اندفعت تجرى نحو وهدة فى جانب الوادي الصخري ، وأسرعت الفتيات وراءها فلم يبق إلا سمية مع بعض النساء وقد استلقت فى الظل فوق الشملة التى كان عنترة بسطها لعبلة 0
1- هات مرادف(خبث)            ومضاد (العطش)      وجمع(وهدة)                
ب- ماذا قالت مروة ابنة شداد لعبلة ؟ بم ردت عليها أمها سمية ؟
ج- بم توعدت مروة عنترة ؟ وبم ردت عليها عبلة ؟                 د- إلى أين اتجهت الفتيات بعد ذلك ؟
هـ- كيف تصرف عنترة مع العبيد ؟                                      و- ما غرض عنترة من حلب الناقة ؟
2- خرج عنترة من الشعب هائما على وجهه لا يدري أين يذهب ، ولم يلتفت إلى ناحية الحي كأنه كان يكره أن تقع عيناه على الحلة التي تضم الذين يتناصبونه العداء ،و يضمرون له الحسد، ويتذكرون له ، ولكنه تذكر عبلة التي ناط بها أمله،وعلق عليها كل سعادته،فكانت صورتها تمثل أمامه بعيدة عنه بعد النجم عن الساري في الصحراء .
أ ـ اقرأ الفقرة السابقة ثم اختر الصواب مما بين الأقواس :
 ـ معنى (ناط ) :   (وضع ـ علق ـ جعل ).
ـ مضاد ( يضمرون ) :   ( يظهرون ، يضلون ـ يخفون ).
ـ مصدر ( يتذكرون ) : ( استذكارا ـ تذكيرا ـ تذكرا ).
ب ـ ما الذي جعل عنترة يترك قومه ويهيم على وجهه في هذه المرة ؟
ج ـ كيف كان عنترة يقضي أيامه ولياليه في الوادي الفسيح ؟
د- كيف تمثلت له صورة عبلة ؟
و ـ عين من العبارة ما يبرر عدم التفات عنترة ناحية الحي .
من الكتاب ذى الموضوعات المتعددة : أجب عن أحد السؤالين الآتيين (اختيارى)
3) من موضوع (مهارات التواصل)
إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ، فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقًا للجميع . ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر.
تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : -
1- مرادف يلهيك : ( يشغلك – يصرفك – يسليك -  كل ما سبق )
2- مفرد " أنامل " :  ( أنملة – نميلة – نملة – أنميلة )
3- مضاد تعبث : ( تنشغل – تهتم – تعرض – تلهو )      
4- جمع الحياة :  ( الحيوات – الحيوان – الأحياء – الأحايين ).
(ب)  كيف تكون صديقا للمجتمع ؟                
(ج) ما أهمية طرح الأسئلة في تدعيم التواصل ؟
(د) كيف تتجلى عبقرية الإنسان في التواصل  ؟
4- من موضوع (قيم اجتماعية
- أول ما وضعه الإسلام لإحكام هذه الرابطة أنْ نقل حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة ، و بذلك لم يَعُدِ الثأر – كما كان الشأن في الجاهلية – يَجُرُ ثأراً في سلسِلةٍ لا تَنْتهي من الحروب و المعارك الدموية ، بل أصبح عِقَاباً بالمِثْل.  
أ- هات مرادف ( إحكام ) وجمع ( رابطة ) في جملتين من تعبيرك .      
ب- ما الذي فعله الإسلام في نقل حق الأخذ بالثأر
ج- ضرب الكاتب أمثلة لتنظيم العلاقات العامة بين أفراد الأمة .. اذكرها
د- " السلطان الإلهي " – " السلطان القبلي " وضح المقصود بهما .
مديرية                امتحان الفصل الدراسى الأول الصف: الأول الثانـوى
إدارة                 للعام الدراسى 2014/2015 المـادة : اللغة العربيـة
مدرسة                 الورقـــــــة الثانــــية الزمن: ساعة ونصــف    

أولا ً: الأدب.   1) ما خصائص النثر في العصر الجاهلي ؟
2) بم اتسم الشعر معنى وخيالا وأسلوبا وغرضا في عصر صدر الإسلام ؟
ثانيا : البلاغة :          أخي لا زال فـــي أملــي بقـــــــايا             تــدق على العـــروبة كـــل باب
     سيغـــمر ليلنــا فــجــــر قــريـب               ويغـــزو النــور أعمـــاق الشعــاب
      ويمرح في الدروب غــناء قـــومــي          ويملأ  شــدوهــم كــل الرحــــاب
     ونبني مـــــن جـــديد ثــــم نبــني              ونعـــلي مــــا بنــيــنا للســـحــاب
أ -  ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
ب - وضح الخيال في قوله « سيغمر ليلنا فجر » وبين قيمته
ج- ما القيمة الفنية لقوله ( تدق – أعماق ) ؟
د – في البيت الأول أسلوب إنشائي . بين نوعه وغرضه البلاغي .  
ثالثا : النصوص الأدبية : أجب عن السؤال الآتى ( إجبارى )
من نص( من أجل حياة كريمة) 1- قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ  .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « إملاق »  ( خوف – عار –  فقر )
2- مضاد « تشركوا »  ( تؤمنوا – توحدوا – تتقوا )
3- مضاد « إحسانا »  ( عقوقا –  إغضاب –  إساءة )
4- من « إملاق »  علاقتها بما قبلها ( تفصيل – تعليل – نتيجة )
5- « اتل ما حرم ربكم .. »  علاقتها بما قبلها ( تعليل – نتيجة – توضيح )
6- مفرد « الفواحش »   ( الفاحشة – الفاحش – الفحش )
7- تنكير كلمة « شيئا »  يفيد ( التعظيم – التحقير – التهويل – العموم )
ب- في الآيات تحذير ونهي عن بعض المحرمات . وضحها .
ج- استخرج من الآيات :- 1- أسلوبين إنشائيين وبين الغرض البلاغي لكل منهما  .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- محسنا بديعيا وبين قيمته البلاغية .
د- بم تعلل : قلة الصور البيانية في الآيات ؟
أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين : (اختيارى)
3) من نص (- كن أخي بحق)
إلى عمــرو ومِــن عمــرو أتتـني      أخي النجدات والحلم الرصـين
     فإمــا أن تـكـون أخــي بـحـق          فأعرف منك غـثي مــن سمـيني
وإلا فـاطـــرحنــي واتــخــذني          عـــــدوا أتــقـيــك وتتــقـيـني
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « الرصين »  ( الرزين – القوي  –  الشديد )
2- مضاد « الحلم »  ( الجهل – اليقظة – القسوة  )
3- الأمر في البيت الأخير يفيد ( للتمني – للتقرير – التحذير  )
4- العلاقة بين « غثي »  و « سميني »  ( ترادف - طباق–  مقابلة )
5- جمع « الرصين »  ( رصائن – رُصن – رصان )
ب- تحمل الأبيات عتابا لعمرو بن هند وتخيير له . وضح .
ج- استخرج من الأبيات:-   1- أسلوب توكيد وبين أداته .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
د – في البيت الثاني ما علاقة شطره الثاني بشطره الأول ؟
هـ -  يحمل النص بعض ملامح البيئة الجاهلية . وضح أهم تلك الملامح
4) من نص ( العفو مأمول)
1- أمْـسَتْ سُـعـــادُ بِـأرْضٍ لايُـبَلِّغُـها    إلاَّ الـعِتاقُ الـنَّجيباتُ الـمَراسِيلُ
ولَـــنْ يُـبَـلِّغَـــها إلاّ غُـــذافِـــــرَةٌ    لـها عَـلَى الأيْـنِ إرْقـــالٌ وتَبْغيلُ
تَـسْعَى الـوُشاةُ جَـنابَيْها وقَـوْلُهُـمُ     إنَّـك يـا ابْـنَ أبـي سُلْمَى لَمَقْتولُ
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « الأين »  ( بعد السفر – التعب –  الضعف  )
2- مرادف « تبغيل »  ( توسيع الخطا – الإسراع – قوة )
3- مضاد « إرقال »  ( ضعف – تكاسل – بطء )
4- مفرد « الوشاة »  (  الواشي – الوشي – الوشه  )
5- جمع « عذافرة »   (عذافر – عذافير – عذوفر )
6- مفرد « المراسيل »    (مراسل – مرسل – مرسال )
ب- ما الغرض الشعري الذي تضمنته الأبيات ؟ وما علاقته بمنهج القصيدة العربية في الجاهلية وصدر الإسلام   ؟
ج- استخرج من الأبيات  :- 1- محسنا معنويا وبين قيمته الفنية  .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- أسلوب توكيد وبين أداته .
د- في النص بعض ملامح البيئة العربية . وضح
رابعا : النحـــــــــــــو :
أرسل الله الرسل للناس إسعادا للبشر ولن تكون السعادة حيث تكون المحبة فيجب على كل إنسان أن يكون يقظا ضميره عليما كل ما يحيط به من دلائل على عظمة الله ، كما أن أعظم ما يصفي النفوس وزكيها أن ترى نفسك قائمة في الصف للصلاة يحيط بك إخوان في الله قد أقبلوا مستجيبين لداعي الصلاة وقد استغفرت لهم الملائكة
أ ـ أعرب ما تحته خط
ب ـ استخرج من العبارة السابقة
  1ـ فعلا ناقصا ثم اذكر اسمه                  
  2 ـ اسم فاعل عاملا وأعرب معموله
  3  ـ اسم فاعل أضيف إلى معموله                
  4 ـ صيغة مبالغة وبين معمولها
  5 ـ فعلا تاما وبين مرفوعة
جـ ـ الشعب مقدم على تحرير أرضه .    حول اسم الفاعل إلي صيغة مبالغة وأعد كتابة الجملة
د ـ كيف تكشف في معجمك عن كلمة إخوان .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى