مدرس اون لايندخول

القراءة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بفكر الفصيح أ/ سيد صابر

1- لحظات غيرت التاريخ
الكلمة
معنــاهــا
عكســهـا
المفرد
الجمع
فاعلية
تأثير
  
فاعليات
تطور
تقدم – ونهض
تأخر
 
تطورات
تبعاً
نتيجة
   
معالجة
علاج وتداوى
   
الخصائص
الصفات
 
الخصيصة
 
سطر
كتب وسجل
   
مشرقة
منيرة – لامعة
  
مشرقات
تعد
تعتبر
   
صفاء
نقاء
   
هدهدة
تخفيف تهدئة
   
العواطف
الأحاسيس
 
عاطفة
 
الخمول
الكسل
النشاط
  
يدركها
يعرفها
   
عسر الهضم
صعوبة الهضم
   
ضرورى
مهم
   
التئامه
شفاءه
   
ملين
سهل
  
ملينات
تقطف
تجمع وتجنى وتحصد
  
غنى
ملىء
   
بشرت
أخبرت
   
المرموقة
المعروفة والمشهورة
  
مكانته
منزلته
  
مكاناته

سؤال وجواب
س1: عن أي شيء يتحدث الناس في العصر الحالي؟ لماذا؟
يبحث الناس في العصر الحالي عن وسائل الترفية والتسلية لكي يقضوا بها أوقاتهم.
س2: ما الذي لا يعرفه هؤلاء الناس؟
لا يدري هؤلاء الناس أن عمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق, وأن الثانية الواحدة من عمر الإنسان قد تنجز عملا يفيد البشرية مدى الحياة
س3: بم يقاس عمر الإنسان؟ وما أهمية الثانية الواحدة من عمر الإنسان؟
يقاس عمر الإنسان بالدقائق والثواني.
للثانية الواحدة من عمر الإنسان أهمية كبرى فيمكن خلال هذه الثانية أن يقوم إنسان بعمل ما يفيد به البشرية مدى الحياة.
س4: ما دور شوقي في لتنبيه لأهمية لوقت؟
لقد كان أمير الشعراء أحمد شوقي في طليعة الشعراء الذين اهتموا بالوقت وقاسوا العمر بالثواني والدقائق ولذلك قال.....
دَقّاتُ قــَلْبِ المرْءِ قَائِـــلَةٌ لَه             إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِـــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها            فالذِّكْرُ لِلإنْســـــانِ عُمْرٌ ثَاني.
س5: بم يقاس عمر الإنسان؟
يقاس عمر الإنسان بمدى ما قدمه لبشرية من خير وعلم ينفع البشرية, ولذلك اهتم العلماء بكيفية قضاء الإنسان لوقت فراغه.
س6: ما هو وقت الفراغ؟
هو وقت الراحة بعد الانتهاء من العمل الأساسي والضروري للإنسان, أو الوقت الذي لا يجد فيه الإنسان عملا هاما أو أساسيا في حياته ليعمله.
 
 
س7: بم نصح العلماء لتقضية وقت الفراغ؟
نصح العلماء الإنسان بعدم إهمال وقت الفراغ, بل بالاستفادة منه في التفكير والتأمل والمراجعة والمحاسبة.
س8: كيف ملأ الدين وقت الفراغ؟ ( ما موقف الدين من وقت الفراغ؟)
لقد اهتم الدين بوقت الفراغ ويدل على ذلك الحديث الشريف (تفكير ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ)
س9: ما المقصود من الحديث النبوي الشريف؟
المعنى أن التفكير والتأمل يصل بالإنسان إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون, وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهيئة والنظام.
س10: ما المقصود بالإعجاز الإلهي؟
هو الإبداع الإلهي الذي يعجز البشر عن فعل مثله, ومن ذلك أنهم لا يستطيعون أن يأتوا بقرآن مثل القرآن ولا أن يخلقوا ذبابة ولو اجتمعوا جميعا لصنعها.
س11: ما مظاهر الإعجاز القرآني؟
الصنع التهيئة النظام
س12: من هو إسحاق نيوتن؟
هو واحد من أشهر العلماء وضع قوانين الفيزياء
س13: ما الذي جذب انتباه إسحاق نيوتن؟
الذي جذب انتباه إسحاق نيوتن هو هذا النظام الدقيق.
س14: ما الأسئلة التي دارت في رأس نيوتن؟ وما نتيجة ذلك؟
لماذا سقطت التفاحة على رأسي؟ ولماذا تسقط على الأرض في شكل عمودي؟ ولماذا لا تنحرف ذات اليمين أو ذات الشمال؟ ولما لا ترتفع إلى أعلى؟
س15: ما النظرية لتي توصل إليها نيوتن؟ وما المقصود منها؟
توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية, والمقصود منها أن الأرض تجذب الأشياء إليها وهو ما يجعل الإنسان يسير على الأرض بسهولة دون أن يطير في الهواء.
س16: ما أثر هذه النظرية على البشرية؟
نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي.
وساعدت كذلك في تنظيم حركة انتقالات المركبات والطائرات والسفن وغيرها.
س17: كيف استغل نيوتن وقت فراغه؟
استغل نيوتن وقت فراغه في التفكير والتدبر الصادق, وعلى الرغم من بساطة الأسئلة التي سألها لنفسه إلا أنها كانت عميقة جدا بحيث انتهت به للوصول لنظرية غيرت نظرة العالم كله للحياة.
س18: ما أثر هذه النظرية على نيوتن نفسه؟
ِ بسبب حسن استغلال نيوتن لوقت فراغه في التفكير في شيء مفيد, فقد أصبح أحد العلماء النابهين الذي سجل أسمهم في التاريخ
س19: ما الذي ينبغي علينا؟
يجب علينا أن نسأل أنفسنا دوما, كيف نستغل وقت فراغنا فيما ينفع ويفيد.
ويجب علينا أن نعمل على استغلال وقت الفراغ استغلالا جيدا يفيدنا والبشرية كلها.
س20: ما الذي يجب أن نؤمن به؟ ولماذا؟
يجب أن نؤمن أن قليل من الوقت نخصصه كل يوم لتنفيذ شيء مفيد قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أفضل مما نظن, وأرقى مما نتخيل.
س21: بعد ما علمته من الدرس, كيف ستقضي وقت فراغك؟
أجب كما تحب.....


مناقشة
يبحث الناس في العصر الحالي عن وسائل الترفيه والتسلية لكي يقضوا بها أوقاتهم, فلا يدري هؤلاء الناس أن عمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق, وأن الثانية الواحدة من عمر الإنسان قد تنجز عملا يفيد البشرية مدى الحياة.
1- ضع مرادف (العصر) , ومضاد (يدري), وجمع (عمر) في جمل تامة.
2- ما الذي يبحث عنه الناس وما الذي لا يعلمونه.
3- كيف عبر أحمد شوقي عن أهمية  الوقت؟
4- استطاع نيوتن أن يستغل وقت فراغه في شيء مفيد. فكيف كان ذلك.
توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية, التي نجحت تطبيقاتها في أن يتخطى الإنسان بها حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي.
1- ما مضاد (يتخطى)؟ وما المقصود ب (الجاذبية الأرضية)؟ وما مرادف(استكشاف)؟
2- ما أثر نظرية الجاذبية الأرضية على حياة نيوتن؟ وعلى البشرية جميعا؟
3- كيف يقاس عمر الإنسان؟ وما أهمية الوقت فيه؟
5- كيف يمكنك أن تقضي وقتك؟ وماذا ينبغي على كل إنسان بالنسبة لوقت الفراغ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
كن إيجابيا
الكلمةمعنــــــاهــاعكســهـاالمفردالجمع
الحيطةالحذر التجربةالتجارب
تعلمناتخبرنا وتعرفنا الفأرالفئران
الحياتيةالدنيوية المزرعةالمزارع
يقتضىيجب – يلزم رجاأرجاء
نغض الطرفتكف البصر والمقصود نتجاهلالبقرةالبقر
من ثممن هنا الأمرالأمور
تستحوذتسيطر صاحبأصحاب
لاحقامستقبلاًسابقاًالسمالسموم
يحيايعيشيموتمشكلةمشاكل
رغيدةواسعة العيش والترف والنعيمضيقبقيةبقايا
هبت عليههاجمه وأصابته الحيوانالحيوانات
ضائقةكربة ومشقةفرجه – سعة  
يهذىيتكلم بكلام غير مفهوم   
أرجاءنواحى   
يصيحيرفع صوتاً عالياًيهمس  
توجهذهب   
مناصاًمفراً – مهرباً – بداً   
الاستنجادطلب النجدة   
استخفافبلا اهتماماهتمام  
يتجنبيبتعد ويتحاشىيقترب  
قرير العينسعيد – مسرور - مرتاح  
سكون الليلهدوءه – صمته   
هرع - عجلأسرعأبطأ  
دامسشديد الظلمة   

سؤال وجواب
س1: ما الذي نتعلمه من تجارب الحياة؟ ( ما هو المنطق السليم في التعامل مع المشكلات؟)
تعلما التجارب الحياتية أن المنطق السليم في التعامل مع المشكلات يقتضي
1)    ألا نغض الطرف عنها
2)    وألا نتركها حتى لا تسيطر على حياتنا وتقضى علينا وعلى طموحاتنا.
3)    ألا نستخف بالمشكلة التي تحدث لأحد قريب منا لأنها قد تؤثر علينا فيما بعد.
س2:ما النتائج المترتبة على إهمال المشكلات؟
إهمال المشكلات يؤدي إلى القضاء على الإنسان والقضاء على طموحاته وأحلامه, بل إن المشكلة التي يقع فياه غيرنا قد تؤثر فينا نتائجها لذلك يجب علينا مساعدته.
س3: ما الواجب على الإنسان مع من حوله؟ ولماذا؟
الواجب على الإنسان أن يقف بجوار من حوله إذا ظهرت لديهم مشكلة ما داموا في حاجة لنا, حتى لا تؤثر فينا نتائج هذه المشكلة علينا فيما بعد.
س4: ما قصة الفأر؟
يحكي أن فأرا كان يعيش سعيدا ف مزرعة, ثم أحضرت زوجة صاحب المزرعة مصيدة لتصطاده, فلما عرف بذلك شعر بالهم والخوف وطلب من حيوانات المزرعة أن تساعده في التخلص من مشكلته, فرفضوا مساعدته لأنها مشكلته هو وليست مشكلتهم.
فأخذ حذره وابتعد عن مكان المصيدة, حتى قبضت المصيدة في ليلة على ثعبان, ولما حاولت زوجة صاحب المزرعة أن تمسك المصيدة في الظلام عضها الثعبان وذهبت للمستشفى, فاضطر صاحب المزرعة لذبح الدجاجة لإطعام زوجته وباع الخروف والبقرة للإنفاق على زوجته ولم يبق في المزرعة إلا الفأر الذي أخذ حذره وتعامل مع المشكلة بحذر وذكاء.
 
س5: كيف كان يعيش الفأر؟ وكيف أصبح حاله؟
كان الفأر يعيش حياة سعيدة رغيدة, ولكن نزلت به ضائقة قلبت حياته رأسا على عقب, وأزعجته, وجعلته يعيش في خوف وقلق.
س6: ما الضائقة التي حلت بالفأر؟
الضائقة التي وقع فيها الفأر هي أن زوجة صاحب المزرعة أحضرت مصيدة لتصطاده بها.
س7: ما أثر هذه المحنة على الفأر؟
1)    غيرت حياته من السعادة والأمان إلى الخوف والقلق, حتى أصبح يهذي كالمجنون ويقول لقد جاءوا لي بمصيدة للفئران.
2)    أسرع الفأر ولجأ إلى حيوانات المزرعة وطلب منهم المساعدة, ولكنهم رفضوا مساعدتهم وقالوا بأنها مشكلتك أنت ويجب عليك أن تحلها بمفردك.
س8: لمن لجأ الفأر طلبا للمساعدة ؟ وما ردهم عليه؟
لجأ الفأر إلى حيوانات المزرعة لكي يساعدوه على ما التخلص من مشكلته.
لجأ للدجاجة فقالت له: اسمع أيها الفأر أنها مشكلتك أنت فلا تزعجنا بصوتك.
ولجأ للخروف الذي ابتسم وقال له: إنك المقصود بالمصيدة فلا تقلقنا.
فلجأ للبقرة التي سخرت منه وضحكت وقلت هأ هأ في مزرعتنا مصيدة.
س9: ما رأيك في رد حيوانات المزرعة؟
لقد أخطأت الحيوانات في حق الفأر لأنهم سخروا منه ولم يساعدوه على حل مشكلته.
س10: ماذا قرر الفأر بعد رفض الحيوانات مساعدته؟ وما أثر ذلك عليه.
قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه,وأن يتجنب الوقوع في المصيدة وابتعد عن مكانها.
ولما فعل ذلك نام قرير العين هانئا بدون قلق.
س11: ما الصوت الذي شق سكون الليل في المزرعة؟ وما أثره على الفأر وزوجة صاحب المزرعة؟
في ليلة من الليالي شق سكون الليل صوت إطباق المصيدة على فريستها.
وهنا أسرع إلى مكان المصيدة الفأر لينظر ماذا هناك فرأى ثعبانا يتلوى في المصيدة ويحدث إزعاجا وضوضاء عالية, فأسرعت زوجة صاحب المزرعة وهي تظن أن الذي وقع في المصيدة هو الفأر.
س12: من الذي وقع في المصيدة؟ وماذا فعل؟
لم يقع الفأر في المصيدة ولكن الذي وقع فيها ثعبانا ساما, فأخذ يتولى فيها ويحدث جلبة وضوضاء عالية سمعتها زوجة صاحب المزرعة فأسرعت إلى المصيدة وهي تظن أن الذي سقط هو الفأر, فعضها الثعبان.
س13: كيف أصيبت زوجة صاحب المزرعة؟
لما سمعت زوجة صاحب المزرعة صوت إطباق المصيدة على فريستها وضوضاء عالية في المزرعة أسرعت وهي تظن أن الفأر هو الذي سقط في المصيدة, فمدت يدها في الظلام الدامس لتمسك بالمصيدة فأسرع الثعبان وعضها عضة سامة, فنقلت إلى المستشفى.
س14: ماذا فعل صاحب المزرعة لإنقاذ زوجته؟
أسرع صاحب المزرعة وأخذ زوجته إلى المستشفى لينقذها من سم الثعبان.
وذبح الدجاجة لإطعام زوجته المريضة, وباع الخروف والبقرة لينفق عليها في مرضها.
س15: ما مصير حيوانات المزرعة؟
بالنسبة للفأر نجا من المصيدة ولم تؤثر عليه لأنه تجنبها وابتعد عنها.
أما بقية حيوانات المزرعة فقد ذبح صاحب المزرعة الدجاجة لإطعام زوجته المريضة, وباع الخروف والبقرة لينفق عليها في مرضها.
س16: لماذا بقي الفأر وحده على قيد الحياة؟
بقي الفأر وحده على قيد الحياة لأنه أخذ الحيطة والحذر وتعامل مع المشكلة بجدية وتفكير سليم
س17: ما نتيجة التعامل الجيد مع المشكلات ؟
التعامل الجيد مع المشكلات يؤدي إلى الخلاص السريع من المشكلة والنجاة من نتائجها.
س18: كيف يمكن أن نتخلص من مشكلاتنا؟
يمكن للإنسان أن يتخلص من مشكلاته عن طريق التفكير السليم والحذر والحيطة والتعامل مع المشكلات بجدية.
مناقشة الفصيح
تعلمنا التجارب الحياتية أن المنطق السليم في التعامل مع المشكلات يقتضي ألا نغض الطرف عتها, وألا نتركها حتى تستحوذ على حياتنا ومن ثم تؤدي إلى...
1- هات مرادف(يقتضي) ومقابل (تستحوذ عليها) ومفرد (التجارب) ف يجمل تامة.
2- ما المقصود بالمنطق السليم؟
3- ما أثر لسلبية في مواجهة المشكلات؟
فهذا الفأر الذي كان يحيا حياة رغيدة في المزرعة هبت عليه ضائقة, أزعجت حياته, وأذهبت اطمئنانه, فأخذ يهذي كالمجنون في أرجاء المزرعة وهي يصيح.
1- ما مرادف (يهذي) وما مضاد (رغيدة) وما جمع (ضائقة)؟
2- كيف كان يحيا الفأر؟ ولماذا تحولت حياته؟
3- بماذا كان يصيح الفأر؟ وما رد حيوانات المزرعة عليه؟
4- ما مصير حيوانات المزرعة؟ ولماذا؟
العلم والايمان
3- غذاء ودواء
الكلمة
معنــــــاهــا
عكســهـا
المفرد
الجمع
فاعلية تأثير   فاعليات
تطورتقدم – ونهضتأخر تطورات
تبعاًنتيجة   
معالجةعلاج وتداوى   
الخصائصالصفات الخصيصة 
سطركتب وسجل   
مشرقة منيرة – لامعة  مشرقات
تعد تعتبر   
صفاءنقاء   
هدهدة تخفيف تهدئة   
العواطفالأحاسيس عاطفة 
الخمولالكسلالنشاط  
يدركها يعرفها   
عسر الهضمصعوبة الهضم   
ضرورىمهم   
التئامهشفاءه   
ملينسهل  ملينات
تقطفتجمع وتجنى وتحصد   
غنىملىء   
بشرتأخبرت   
المرموقةالمعروفة والمشهورة  
مكانتهمنزلته  مكاناته
القراءة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بفكر الفصيح أ/ سيد صابر C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001
س1: ما الذي يشهده العالم حاليا؟ ولماذا؟
يشهد العالم منذ سنوات اهتماما متزايدا بالنباتات الطبية. لأنه تأكد أن التداوي بالنباتات له فاعلية لا تقل عن فاعلية الأدوية الكيميائية بل تفوقها في بعض الأحيان ويدل على ذلك تطور هذا العلم متأثرا بالتطور الحادث في ميادين الزراعة وعلم دراسة الأحياء.
س2: ما فائدة التداوي بالنباتات؟
للتداوي النباتات الطبية فاعلية لا تقل عن فاعلية الأدوية الكيميائية بل تفوقها في بعض الأحيان ويدل على ذلك تطور هذا العلم متأثرا بالتطور الحادث في ميادين الزراعة وعلم دراسة الأحياء.
س3: كيف ساير العلاج بالنباتات العصر؟
استطاع التداوي بالنباتات الطبية أن يساير العصر ويطو تبعا للتطور الذي حدث في السنوات الأخيرة في ميادين الزراعة وعلم الأحياء.
س4: ما الذي تخبرنا به المصادر التاريخية؟ (م الذي تثبته......؟)
تثبت المصادر التاريخية أن التداوي بالنباتات عرفته الحضارات القديمة, مثل الحضارة المصرية والبابليون والأشوريون والكنعانيون.
س5: ما أهم الحضارات التي عرفت التداوي بالنباتات؟
عرف التداوي بالنابتات كثير من الحضارات القديمة مثل:
الحضارة المصرية القديمة والتي عرفت نباتات طبية مثل العرعر والحنظل والثوم والرومان والخروع, واستخدموها ي علاج الآلام المختلفة.
الحضارة البابلية والآشورية والكنعانية وقد عرفوا الخصائص العلاجية لبعض النباتات.
الرومان الذين ورثوا علوم اليونانيون وطوروها رفعوا من مستواها
س6: ما الذي ورثة اليونان والرومان؟
ورث علماء الرومان عن اليونان والحضارات القديمة هذه المعارف والعلاج بالنباتات الطبية واستطاعوا أن يطوروها ويرفعوا من مستواها.
قال الرب الرحيم عز وجل :
"أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ"
س7: ما دور علماء العرب في تطوير الطب؟
كان للعرب دور هام في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية ومن أبرز هؤلاء العلماء ابن سينا وابن زهير وابن البيطار.
وهؤلاء العلماء لم يكتفوا بعلوم اليونان بل أضافوا إليها عددا كبيرا من الكتب العليمة والنباتية التي تعد مرجعا يرجع أليها.
س8: ما أهمية كتب العرب الطبية؟
لم يكتفِ علماء العرب بعلوم اليونان بل أضافوا إليها عددا كبيرا من الكتب العليمة والنباتية التي تعد مرجعا يرجع إليها.
س9: من أهم علماء العرب الأطباء؟
هناك الكثير من علماء العرب الذين برعوا في الطب والعلاج بالنباتات ومن أبرز هؤلاء العلماء ابن سينا وابن زهير وابن البيطار.
س10: فيم استخدمت النباتات الطبية؟
استعملت النباتات الطبية كأدوية لشفاء الجسم وصفاء العقل والروح, وكثيرا ما استخدمت بعض أزهار هذه النباتات وأوراقها لتهدئة العواطف ولتخفيف من حالات التوتر.
س11: ما الذي عرفه العرب عن النعناع؟
كان يصف العلماء العرب النعناع مقويا للدماغ للتخلص من الخمول, وكما أنه يقوي صفاء الذاكرة ويساعد على التركيز لأنه منشط للدم الصاعد للدماغ.
س12: ما أشهر فوائد النعناع؟
من أشهر فوائد النعناع أنه يساعد على تهدئة اضطرابات المعدة.
س13: ما أهم خصائص زيوت النعناع؟
أهم خصائص زيوت النعناع أنها تعمل مضادات للاضطرابات, حتى  أن الفرنسيين جعلوا منقوع النعناع شراب أساسي بعد وجبة العشاء وكأنه أحد الطقوس الهضمية الثابتة.
س14: فيم استخدم الفرنسيون النعناع قديما؟
الفرنسيون جعلوا منقوع النعناع شراب أساسي بعد وجبة العشاء وكأنه أحد الطقوس الهضمية الثابتة.
س15: ماذا تعرف عن المقدونس؟ وما أهم خصائصه؟
المقدونس من الخضر التي لا يكاد يخلو منها أي بيت, حتى أن له قوى شفائية كبيرة لا يعلمها كثير من الناس.
أهم خصائص أوراق المقدونس أنها تعمل كمطهر لتخليص الجسم من سمومه, كما غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.
س16: ما أهمية البطاطا لصحة الإنسان؟
البطاطا غذاء شعبي ذو قيمة غذائية كبيرة, فهي غنية بالفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان وخاصة فيتامين (أ) الهام جدا لعملية الإبصار
س17: ما دور الفيتامين الموجود في نبات البطاطا؟
يوجد في نبات البطاطا فيتامين (أ) الهام لعملية ألإبصار والذي حافظ على الجلد والشعر بحالتهما الطبيعية الصحية, فهو يحمي الشعر نمك السقوط والجلد من الجفاف.
س18: ما أهم فوائد البطاطا للجسم؟
أهم فوائد نبات البطاطا انه طعام مولد للطاقة, مصلح للاضطرابات الهضمية, ملائم لجميع الناس لمن فيهم المصابون بعسر الهضم.
س19: ماذا تعرف عن الجزر؟
الجزر من النباتات الأكثر انتشارا في العالم وهو غني بمادة (الجزرين) التي يحولها الجسم إلى فيتامينات ومواد ضرورة للإنسان.
وسواء تم تناوله مباشرة أو عصير فإنه ضروري لجميع للفئات العمرية.
س20: ما فائدة لبن الجزر الطازج؟
إذا وضعنا لب الحزر الطازج على الجرح فإنه يلطفه ويساعد على التئامه بسرعة, كذلك يمكن استعماله كمادة وفي هذه الحالة فإنه يعمل على تقوية البشرية وتغذيتها.
س21: ما أهم خصائص الجزر؟
القراءة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بفكر الفصيح أ/ سيد صابر C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004للجزر خصائص كثيرة ولعل أهم خصائصه أنه ملطف ومضاد لفقر الدم ومطهر وشاف للجروح وغني بالمعادن وملين ومهدئ.
 
س22: للتين فوائد تاريخية فما هي؟
شجر التين من أقدم الأشجار المثمرة, ويدل على ذلك لوحة مصرية يعود تاريخها لأربعة آلاف وخمسمائة عام تظهر إحدى النساء وهي تقطف ثمر التين.
كما أن الرومان كانوا يقدون ثمار التين ضمن الطعام المقدم للمصارعين.
وقد سميت أحدى سور القرآن الكريم باسم التين دلالة على أهميته وفوائده الطبية العظيمة.
س23: ما فوائد التين لجسم الإنسان؟
من أهم فوائد التين أنه ثمر سهل الهضم غني بالسكر, ويحتوي على عناصر بروتينية ودهنية وعلى كثير منت الفوسفور والكالسيوم.
س24: ما هي أهم مصادر توليد الطاقة في العنب؟
العنب غذاء مولد للطاقة لأنه يحتوي على الماء والسكر والبروتينات والبوتاسيوم والفيتامينات بأنواعها.
س25: اذكر أهم فوائد العنب للجسم؟
وأهم خصائص العنب أنه مضاد لفقر الدم ويعمل على تنقيته, كما أنه سهل الهضم لان سكرياته سريعة التمثيل (التحلل) عند الهضم, كما أنه مطهر ومبيد للجراثيم.
س26: لماذا يعد العنب سهل الهضم؟
العنب سهل الهضم لأنه سريع التمثيل عند الهضم.
س27: ما فوائد النباتات الطبية؟
النباتات الطبية تفيد في علاج الكثير من الأمراض, والعلاج بها له مستقبل مشرق.
س28: ما الذي بشرت به الاكتشافات الحديثة؟
بشرت نتائج الأبحاث بأن العلاج بالنباتات له مستقبل باهر.
س29: ما الشروط الواجب اتباعها لاستعمال النباتات الطبية؟
يجب عند استعمال النباتات الطبية أو جمعها أن تستند إلى  المعرفة العليمة والتجارب التي تثبت لنا فوائدة بعيدا عن الخرافات والشعوذة.
س30: ما أثر الاستخدام الأمثل للنباتات الطبية على هذا النوع من العلاج؟\
الاستخدام الواعي للعلاج بالنباتات الطبية يحافظ على هذا النوع من العلاج في مكانة مرموقة ويؤدي إلى تطوره باستمرار.
مناقشة الفصيح
كان الأطباء العرب يصفونه مقويا للدماغ, للتخلص من الخمول ولأنه منشط للدم الصاعد إلى الرأس, فإنه يقوي درجة صفاء الذاكرة, ويساعد على التركيز والإبداع, وأشهر فوائده أنه ...
1- هات مرادف (الإبداع) وجمع (الدماغ) ومفرد (فوائده) في جمل تامة.
2- عن أي نبات تتحدث الفقرة؟ وما أشهر فوائد هذا النبات؟
3- وصف العرب هذا النبات لعلاج الذاكرة. وضح ذلك.
4- أكتب ما تعرفه عن النباتات الآتية بإيجاز( التين – الجزر– العنب)
من الخضر التي لا يكاد يخلو بيت منها, فالقوى الشفائية المتوفرة للمقدونس أكثر عددا من أن يدركها كثير من الناس, إذ أن لأوراقه خصائص مطهرة لتخليص الجسم من سمومه, والمقدونس غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.
1- ما مرادف (يدركها)؟ وما مضاد (مطهرة)؟
2- دلل على شهرة نبات المقدونس .
3- ما أهم الخصائص التي تتمتع بها أوراق المقدونس؟
4- أكتب ما تعرفه عن نبات البطاطا.
شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما إذ إن لوحة مصرية يعود تاريخها إلي أربعة آلاف وخمسمائِة سنةٍ تُظهِرُ إحدى النساءِ وهى تقطفُ ثَمرَ التينِ، وكان التينُ يقدَّمُ في روما .......
1- هات جمع (شجرة) ومرادف (تظهر)  في جملتين تامتين.
2- للتين تاريخ طبي حافل, اذكر هذا التاريخ.
3- ما أهم العناصر الموجودة في شجر التين؟
العلم والايمان

[ltr]- فالق الحب والنوى[/ltr]
الكلمة
معنــــــاهــا
عكســهـا
المفرد
الجمع
تنظر تتأمل وتشاهد  حبةحبات
تحسب تظنتتيقنطاقةطاقات
الأصم الذى لا ينطق المتكلمسنبلةسنابل
يباب خرابمعمورالبرجالأبراج
يطوف يدور الصخرةالصخر
ذهنك تفكيرك وعقلك عنقودعناقيد
حيويةهامة ضوءأضواء
المواتيةالموافقة المهيأة العينالعيون
جلتعظمتحقرت  
يرتوىيسقى   
الضياء الضوء والنورالظلام   
حملثقل   
تعد تحسب   
عملاقةضخمة – كبيرة الحجمضئيلة  
غيثماء المطر   
السامقةالمرتفعة العالية   
جوفهاباطنها - داخلهاخارجها  
مثقلةممتلئةفارغة  
بهيةبديعة جميلةحقيرة  
رأتهشاهدته   
يحسيشعريتبلد  
يعى يفهم ويدركيجهل  
تبديانتظهرانتخفيان  
تواتيهماتتهيأ لهما   
العجابالأشياء العجيبة   
القراءة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بفكر الفصيح أ/ سيد صابر C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001
سؤال وجواب
الكاتب:
هو الدكتور زكي نجيب محمود فيلسوف وأديب مصري معاصر ولد في قرية ميت الخولي عبد الله بدمياط عام 1905م وتخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة, وله العديد من المؤلفات الفلسفية التي تربط الإيمان والتفكير في الوجود وكان يلقب بأديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء .
س1:كيف ينظر الإنسان لحبة القمح ونواة التمر؟
ينظر الإنسان إلى حبة القمح ونواة التمر على أنهما قطعتين من الجماد الأصم الأخرس كأنهما حصاتان ألقيت بهما الأحداث ثم أهملتهما على أرض خراب.
س2: بم شبه الكاتب حبة القمح ونواة التمر؟ وعلام يدل ذلك؟
شبه الكاتب نواة التمر وحبة القمح في عين الإنسان العادي بحصاتين ألقيت بهما الأحداث ثم أهملتهما على أرض خراب.
ويدل هذا التشبيه على أن الكثير من الناس لا يتأملون في الأشياء الموجودة في الكون.
س3: ما الذي لا يتخيله من ينظر لحبة القمح ونواة التمر؟
قلما يتخيله الإنسان أن أمامه خزانتان اختزنتا طاقة حيوية جبارة القوى, تنتظر قدرة الله تعالى في الظروف المناسبة لتتحرر.
س4: ما الذي تنتظره حبة القمح ونواة التمر؟
تنتظر نواة التمر وحبة القمح قدرة الله تعالى جلت قدرته وتدبيره وحكمته في الظروف المناسبة لتتحرر.
س5: كيف تعود الحية لحبة القمح ونواة التمر؟
إذا شاء الله لحبة القمح ونواة التمر بالظروف المناسبة للحياة فتتفتح حبة القمح وتصبح عودا يتغذى من التربة ويشرب من ماء المطر شرابا وتستمد من الهواء ومن الضياء فاعلية ونماء حتى تصبح في النهاية حمل من السنابل, تحمل ل سنبله منها عشرات الحبات من القمح.
س6: كيف تعود الحية لنواة التمر؟ وما الفرق بينها وبين الأبراج البشرية؟
وكذلك تتفجر نواة التمر عن عملاقة من النخل وترفع رأسها لتبلغ ما بلغته الأبراج العالية.
ولكن الأبراج البشرية مصمتة جامدة لا حياة فيها, عكس تلك النخلة العالية التي تحتوي على أسرار الحياة.
س7: على أي شيء تتغذى النخلة؟
تتغذى النخلة السامقة العالية على ما في الأرض من طعام, وتشرب ماء المطر وتحمل في جوفها أسرار الحياة.
س8: ما الذي تحمله النخلة في جوفها؟ وماذا تفعل به؟
تحمل النخلة في جوفها أسرار الحياة وتقدمه كل عام عراجين مثقلة بثمار حمراء وصفراء وكأنها عناقيد من الياقوت والذهب اللامع.
س9: بم شبه الكاتب عراجين التمر؟
صور الكاتب عراجين التمر في النخلة بعناقيد الياقوت والذهب الساطع.
س10: مم تعجب الكاتب؟ وعلام يدل ذلك؟
تعجب الكاتب من خروج ألوان الطعام المختلفة من التراب, ويدل ذلك
س11: ما الفارق الذي دعا الكاتب للتأمل فيه؟
, ودعا الإنسان لكي التأمل في الفرق بين ما تراه العين من حبة القمح ونواة التمر وهما جامدتان , وبين ما أصبحتا عليه بقدرة الله الذي وفر لهما الطعام والماء والظروف المناسبة فيخرج منهما العجائب والغرائب.
س12: ما نتيجة هذا التأمل؟
نتيجة هذا التأمل هي الإيمان بالله تعالى والثقة فيه وفي قدرته فهو الذي يخرج الميت من الحي ويخرج الحي من الميت وهو على كل شيء قدير.
 
[ltr]مناقشة الفصيح[/ltr]
إنك لتنظر إلى حبةِ القمح، أو نواة التَّمر؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ،كأنهما حَصاتان ألقت بهما الأحداثُ، ثم أهملتْهما على أرضٍ يباب. وقلما يطوفُ بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقةً حيويةً جبارة القوى، تنتظران الظروفَ المواتية، ومعها مشيئةُ الخالق، جلّت قدرتُه وتدبيره وحكمته،
1- ما جمع (حبة) وما مرادف (يباب) وما مضاد (جبارة) ؟
2- كيف ينظر الإنسان إلى حبة القمح ونواة التمر؟
3- دلل الكاتب على أن نظرة كثير من الناس لحبة القمح ونواة التمر غير صحيحة. وضح.
4- ماذا يحدث إذا ما توافرت الظروف المناسبة لحبة القمح ونواة التمر بمشيئة الإله القدير؟
وأما النخلةُ السامقةُ فمن عناصرِ الأرضِ طعامُها، ومن غيثِ السماءِ سُقْياها، تحملُ فى جوفها سرَّ الحياة؛ لتطرحَه كلَّ عامٍ عراجينَ مثقلةً بثمارِها حمراءَ أو صفراءَ، كأنها عناقيدُ الياقوتِ والذهبِ ساطعةً فى ضوءِ الشمس
1- ضع مرادف (السامقة) ومضاد (مثقلة) في جملتين تامتين.
2-كيف تعود الحياة للنخلة؟ وماذا تحمل في جوفها؟
3- بم شبه الكاتب النخلة السامقة؟ وما الفرق بينهماظ
القراءة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بفكر الفصيح أ/ سيد صابر C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003اللهمَّ سبحانَك أمن التراب ألوانٌ بهية وطعوم فيها حلاوة؟! فانظر يا أخى إلى الفارقِ البعيد، بين ما رأْته العينُ حبَّةً ونواة، كانتا فى رؤية العين، كأنهما جماد لا يُحِسُّ ولا يعي، فإذا هما - وقد شاء لهما خالقُ الكون أن تواتيهما عواملُ الغذاءِ والماءِ والهواء والضياءِ - تُبْدِيَانِ العَجبَ، وتُخْرِجَان العُجابَ 
1- هات جمع (جماد) ومرادف (يعي) ومفرد (طعوم) وفي جمل تامة.
2- مم تعجب الكاتب ؟
3-ما الفارق بين ما تراه العينم وما هو حقيقة؟
العلم والايمان
[ltr]5- من أمثال الشعوب[/ltr]

الكلمة
معنــــــاهــا
عكســهـا
المفرد
الجمع
يبرزيظهريختفىالسلفالأسلاف
موجزمختصرمطولفكرأفكار
تداولهااستخدامها فكرةفكر
السلفالسابقينالخلف  
العفافالطهارة   
ينضح يرشح   
تضىءتشعلتطفئ  
سائرشائعنادر  
راحأخذ وبدأ   
الثابتالمعتمد   
معينةمحددة    
سؤال وجواب
س1: ما الذي يرد في أقوال الأدباء والحكماء؟وعلام يدل ذلك؟
كثيرا ما يرد في أقوال العلماء الأدباء والحكماء مقولة (كما قبل في الأمثال, أو على رأي المثل)        ويدل ذلك على أن المثل له شهرة واسعة, ومنتشر في كل الطبقات الاجتماعية
س2: لماذا يستعين الكاتب بالمثل؟
يستعين الكاتب بالأمثال في حديثه ليقوي فكرته ويبرز مقدرته اللغوية والأدبية.
س3: ما المقصود بالمثل الشعبي؟
المثل هو قول سائر موجز وتعبير فصيح مؤثر يقال تعليقا عل موقف معين في مناسبة معينة, فيستخدمه الناس بعد ذلك ويرددونه في كل موقف مشابه للموقف الذي ذكر فيه أول مرة.
س4: ما أهمية الأمثال للشعوب؟
1-  تعكس طبيعة الشعوب.
2-  تبرز مثلها العليا وتقاليدها وثقافتها.
س5: متى ظهرت الأمثال؟
الثابت في التاريخ أن الأمثال ظهرت منذ قديم الأزل وقد تكون ظهرت مع تعلم الإنسان لغة الكلام, وبدأ يتفاهم مع غيره.
س6: ما أهم خصائص الأمثال؟
1-  تتفق وخصائصها وطبيعتها في كل اللغات والحضارات.
2-  الإيجاز: حيث يعتمد المثل لبقائه بين الشعوب على القصر والإيجاز.
3-  التشابه: فالأمثال تتشابه ين الشعوب نتيجة لتشابه التجارب التي يخوضها الناس جميعا
4-  البقاء والاستمرار: فمعظم الأمثال قد مر عليها سنوات طويلة ولكنها مازالت مذكورة حتى الآن.
س7: اذكر بعض الأمثال العربية ودلالاتها؟
للمثل عند الشعوب العربية قصة وراء حدوثه كما هي عند كل الشعوب,ومن أهم الأمثال العربية
عز من قنع وذل من طمع:        ويضرب المثل في مدح القناعة وذم الطمع.
الصبر مفتاح الفرج:              ويضرب المثل في مدح الصبر ونتيجة التمسك بهز
كل إناء بما فيه ينضح:            ويضرب المثل عندما يظهر من شخص ما يدل على طبعه.
س8: اذكر بعض الأمثال من الحضارات الأخرى, وبين دلالاتها؟
من الأمثال التركية: يموت الإنسان وتبقى آثاره.
                                ويضرب هذا المثل في تخـليد ذكرى الميت الذي فعل خيرا أو شرا.
من الأمثال الهندي: كن حارسا على أفكارك.
                                وهذا المثل يدعو الإنسان إلى كتمان أسراره وأفكاره حتى لا يسرقها أحد.
من الأمثال الصينية: لا تلعن الظلام فخير لك أن تضيء شمعة.
                                وهذا المثل يدعو إلى العمل والبعد عن الكسل.
من الأمثال الإنجليزية: العلم في الشباب حكمة في الشيخوخة.
                                وهذا المثل يدعو إلى العلم والمعرفة.
من الأمثال الفرنسية: اعمل المعرف ودع الناس يتكلمون ما شاءوا.
                                وهذا المثل يدعو إلى عمل الخير بدون انتظار جزاء أو اهتمام بأقوال الناس.
س9: اذكر بعض الأمثال التي لم ترد في الدرس وبين دلالاتها؟
هناك الكثير والكثير من الأمثال التي تتداول على ألسنة الناس ومنها:
شغل عقلك الذي تدخره في رأسك التي فوق أكتافك وهات من هنا وهناك.....

[ltr]مناقشة الفصيح[/ltr]

كَثيراً ما يَرِدُ فى أَقْوالِ الأُدباءِ والحُكماءِ مَقولة (وكَما قيلَ في الأمثالِ، أوعَلى رَأْي المَثَل)، ويَستعينُ الكَاتبُ في حَديثِه بِالمثلِ، لِيقوِّيَ فِكْرتَهُ،ويُبْرزَ مَقْدِرتَهُ اللُّغويَّةَ والأَدَبِيَّةَ، ولَكِنْ مَا مَعنَى “المثل”؟ المثَلُ قَوْلٌ سائرٌ مُوجَزٌ، وتَعْبيرٌ فصيحٌ مُؤَثِّرٌ، يُقالُ تَعْليقاً عَلى مَوْقِفٍ في مُناسَبَةٍ مُعَيَّنَةٍ، فَيَسْتَحْسِنه الناس ويُرَدّدونَهُ بَعْدَ ذَلِكَ في مَواقِفَ متشابهة وتَعْكِسُ الأَمْثالُ طَبيعةَ الشُّعوبِ، وتُبْرِزُ مُثُلَها العُلْيا، والعَربُ –كَغَيْرهِمْ مِنَ الشُّعوبِ-كَانَتْ وَراءَ الأمْثالِ الَّتي قَدَّموها أسْبابٌ وَقِصَصٌ مُتَنَوِّعَةٌ.
1- هات مرادف (يستحسنه) ومضاد (يبرز) وجمع (طبيعة)؟
2- ما الذي يرد في أقوال الأدباء والحكماء؟ ولماذا؟
3- ما معنى المثل؟ واذكر مثلين من الدرس وبين معناهما.
4- ما الذي تعكسه الأمثال عن الشعوب؟
ولَعَلَّ الثابِتَ تَاريخيًّا أَنَّ الإِنْسانَ قَدْ عَرفَ الأمْثالَ مُنْذُ قَديم الزَّمانِ، وبالتَّحديدِ مُنْذُ تَعَلَّمَ لُغَةَ الكَلام، ورَاحَ يَتَفاهَمُ بِها مَعَ الآخَرينَ، وتَتَّفِقُ الأَمثالُ في كُلِّ اللُّغاتِ والثَّقافاتِ في طَبيعَةٍ ثابِتَةٍ للِأمْثالِ، منها الإيجاز:
1- هات مضاد (الثابت) ومرادف (الإيجاز) وجمع (طبيعة) في جمل تامة.
2- ما هو الثابت تاريخيا بالنسبة للأمثال؟
3- هناك الكثير من الصفات المشتركة بين الأمثال عند كل الشعوب. اذكر أهمها.
4- (عَزَّ مَنْ قَنَع وذَلَّ مَنْ طَمِع) متى يذكر هذا المثل؟
5- أذكر ثلاثة من الأمثال غير العربية وبين أهدافها.
العلم والايمان
من طرائف الأدب
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
حكيم
شاهق
غناء
توسلت
دعنى
ترعرعت
هرعت
مغزل
ظفر الدمع
يرمزان
العليا
ذو عقل ج : حكماء × طائش
مرتفع ج : شواهق
ذات أشجار كثيفة ملتفة
ترجت و تقربت
اتركنى ( ماضيها ودع )
كبرت
أسرعت
ما ينسج به الصوف ج : مغازل
سال و كثر ج: أدمع و دموع × جف
يشيران
×السفلى ج: علييات و المذكر:أعلى
أطل
طُرق
اغتاظ
كظم غيظه
أعرابى
يتلاطف
ضربت عنقه
عرتهم
شرع
استلقى
صلة  
نظر
دُق
غضب × رضى
كتم غضبه
بدوى ساكن الصحراء
يمازح × يجد
قطعت رأسه
أصابتهم
بدأ × توقف
وقع على ظهره
عطية ج : صلات .
حكمة أب:
س1: صف البيت الذى عاش فيه الحكيم مع ابنته.
عاش الحكيم مع ابنته الصغيرة فى بيت جميل شاهق  تزوره الشمس كل يوم و تحيط به حديقة غناء مليئة بالنباتات و الورد الجميل.
س2: كيف عاشت الفتاة الصغيرة مع أبيها الحكيم؟
عاشت الفتاة في سعادة وكانت تلعب فى الحديقة وتركض فى أطراف المنزل وتدخل الغرف كلها استثناء غرفة واحدة لأنها كانت مغلقة دائما.
س3: ماذا طلبت الابنة من أبيها ؟ و بم أجابها ؟ و لماذا ؟
طلبت البنت الصغيرة من أبيها ان تدخل الغرفة لأنها تعتقد أنها أجمل غرفة في البيت.
القراءة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بفكر الفصيح أ/ سيد صابر C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002قال الأب الحكيم: أجل يا بنيتى، إن فيها أجمل الأشياء ولذلك أغلقتها وحين تكبرين سأسمح لك بدخولها  لأنك الآن صغيرة لا تدركين معنى ما فى هذه الغرفة .
 
 
س4: متى دخلت الفتاة الغرفة؟ وماذا وجدت؟
عندما كبرت الفتاة أعطاها الأب الحكيم المفتاح الذهبى للغرفة فأسرعت و فتحت الباب فلم تجد  فيها: إلا خيوطا ومغزلا وكتابا .
س5: ما موقف الفتاة من الأشياء التي وجدتها في الغرفة؟ وماذا فعلت؟
ذهبت الفتاة إلى أبيها تذرف الدموع لأنه وعدها أن تجد فى هذه الغرفة أجمل الأشياء ولكنها لم تجد فيها سوى خيوط و مغزل وكتاب.
س6: ما موقف الحكيم من ابنته؟ وما أهمية ما وجدت في الغرفة؟
قال الحكيم معلما ابنته: أجل يا بنيتى .. هذه أجمل الأشياء فالخيوط والمغزل يرمزان إلى العمل والكتاب هو العلم.
فالعمل والعمل هما أجمل الأشياء فى الحياة, وعنهما ينتج كل خير للفرد والمجتمع.
س7: ماذا نتعلم من هذه القصة ؟
1– أهمية نصح الآباء للأبناء.          2 – دور العلم و العمل فى سعادة البشرية.  
3 – أهمية الحكمة فى تربية الأبناء.
نوادر جحا:
س1: أين كان جحا عندما طُرق الباب ؟ و ماذا فعل ؟
كان فى الغرفة العليا من منزله فأطل من النافذة ليرى رجلا يدعوه إلى النزول ليكلمه فى أمر فنزل .
س2: ماذا طلب الرجل من جحا عندما نزل إليه ؟ و ماذا فعل جحا ؟
قال له: أنا فقير الحال و أريد حسنة، فاغتاظ جحا بشدة لأن الرجل كان من الممكن أن يطلب ما يريد أن يجبر جحا على النزول
 ولكن جحا كظم غضبه وقال للرجل: اتبعنى ولما وصل إلى الطابق العلوى قال له : الله يعطيك
س3: ماذا نتعلم من ذلك ؟
1-   ضرورة أن يتحكم الإنسان في نفسه وان يكظم غيظه مهما كان الأمر.
2-   أن يحسن الإنسان طلب المساعدة من الآخرين.
القراءة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بفكر الفصيح أ/ سيد صابر C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003
 
 
ثالثا: وصية أعرابي:
س1: لخص طرفة الحجاج والأعرابي.
أعد الحجاج يوم عيد مائدة طعام, وكان في الحاضرين أعرابي أراد الحجاج أن يلاطفه, فلما بدأ الناس في الأكل, وقف الحجاج وقال من أكل من هذا شيئا ضربت عنقه, فتوقف الجميع في دهشة إلا الأعرابي الذي ظل ينظر للطعام مرة والأكل مرة أخرى, ثم قال للحجاج أوصيك بأولادي خيرا, وأسرع يأكل في شراهة. فضحك الحجاج حتى استلقى وأمر له الحجاج بعطية.
س2: متى أعد الحجاج مائدة ؟ و من حضرها ؟
أعدها فى يوم عيد، و حضرها جماعة  من الناس ورجل أعرابى .
س3: ما الأمر الذي أثار دهشة الناس أثناء الطعام؟ ولماذا فعل الحجاج ذلك؟
لما بدأ الناس فى الأكل وقف الحجاج وقال: من أكل من هذا شيئا ضربت عنقه.
وقال ذلك ملاطفا الأعرابي ليرى ماذا سيفعل هذا الأعرابي بعد أن منعه من الطعام.
س4: ما أثر ذلك على كل من الناس والأعرابى ؟
امتنع الناس جميعا عن الطعام وأصابتهم الدهشة إلا الأعرابى أخذ ينظر إلى الحجاج مرة وإلى الحلوى مرة ثم قال: يا أمير المؤمنين، أوصيك  بأولادى خيرا و أخذ يأكل سريعا فضحك الحجاج حتى استلقى و أمر له بصلة .
س5: ماذا نتعلم من ذلك ؟
    ج : 1 – ضرورة التواصل بين الحكام و الرعية.     
         2 – التوسيع على الناس وبخاصة المحتاجون فى المناسبات.
         3 – الترويح عن النفس بالدعابة التي لا تؤذي بين الحين والآخر.
القراءة للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بفكر الفصيح أ/ سيد صابر C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004
مناقشة الفصيح
وكبرت الفتاة وترعرعت ...... فأعطاها أبوها المفتاح الذهبي للغرفة المغلقة, فهرعت إليها, وفتحت بابها, فشاهدت خيوطا ومغزلا وكتابا...
1-  ما مرادف كل من ( ترعرعت – هرعت) وما مضاد ( المغلقة).
2-  متى أعطا الحكيم ابنته المفتاح الذهبي؟ وماذا وجدت الفتاة في الحجرة المغلقة؟
3-  ما أثر ما رأته الفتاة في الغرفة عليها؟ وما رد والدها على ذلك؟
4-  لماذا وصف الكاتب المفتاح بالذهبي؟
5-  ماذا قصد الحيكم بكل من (المغزل والمخيط والكتاب)؟
س2: وعندما نزل جحا قال الرجل: أنا فقير الحال أريد حسنة يا سيدي, فاغتاظ جحا ....
1-  اختر مما بين القوسين:
·        مرادف اغتاظ (حزن – غضب – تألم)
·        مضاد سيدي ( عبدي – مولاي – شريكي)
2-  كيف تصرف جحا مع الرجل ؟ وهل يعجبك تصرفه؟
3-  ما رأيك في تصرف الرجل السائل مع جحا؟ وبم تصف جحا؟
4-  ما وجب الناس نحو المساكين؟
أراد الحجاج أن يتلاطف مع ذلك الأعرابي فوقف وقال: من أكل من هذا شيئا ضربت عنقه, فامتنع الناس كلهم وعرتهم الدهشة إلا الأعرابي...
1-  هات مراد "عرتهم"        ومضاد "وقف"         وجمع "الأعرابي"
2-   ما الذي أثار دهشة الناس؟ وما موقف الأعرابي؟
3-   ما أثر فعل الأعرابي على الحجاج؟
4-  ما أـكثر طرفة أعجبتك في هذه الطرف الثلاثة؟
العلم والايمان
عالم من ذهب
الكلمة
معنــــــاهــا
عكســهـا
المفرد
الجمع
رونقهاجمالها وبريقها الذهبأذهاب
فضول حب المعرفة  ذهوب
معتممظلممشرق  
بتسليطبتركيز الأولىالأوليات
الدءوبالمستمرالمنقطعالطبيعةالطبائع
بالتختملبس الخاتم  الخصيصةالخصائص
الرصدالمراقبة   
استقصاءبحث   
التكنولوجيا التطبيق العملى للمعرفة   
تبوأأقام به والمقصود عين  

سؤال وجواب
س1: بأي شيء اهتم العالم المصري مصطفى السيد؟
لم يهتم العالم المصري المولد والنشأة بجمال الذهب والفضة ورونقهما, كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنز والحيازة, ولكنه اهتم بالخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقهما
س2: لماذا اهتم العالم المصري بالخصائص الكيميائية والطبيعية للذهب الفضة؟
اهتم الدكتور مصطفى السيد بخصائص الذهب والفضة الكيميائية والطبيعية في أبحاثه ودراساته لاستخدامها في العلاج الطبي لمرضى سرطان الجلد من خلال تكنولوجيا التي يطلق عليه النانو تكنولجي.
س3: ما المقصود بالنانوتكنولوجي؟
هي تكنولوجيا متطورة للغاية تعتمد على صنع الآلات والأجهزة بأحجام صغيرة جدا.
س4: ما النجاح الذي وصل إليه العالم المصري مصطفى السيد؟
نجح العالم المصري بمعاونة فريق من العلماء بمدينة أطلنطا الأمريكية للتوصل لأول مرة لعلاج شافي لمرض السرطان جلد بنسبة 100% على الحيوانات, مستخدما في ذلك قضبانا من الذهب والفضة فاقة الدقة والصغر لرصد الخلايا المريضة للقضاء عليها.
س5: كيف نجح العام المصري في علاج مرض سرطان الجلد من خلال الذهب والفضة؟
استخدم العالم المصري قضبانا من الذهب والفضة فائقة الدقة والصغر لرصد الخلايا المريضة بالسرطان والالتصاق بها ثم إطلاق شعاع ليزر منخفض الطاقة عليها فتكتسب هذه القضبان حرارة كافية لإتلاف الخلايا المريضة ولا تمس الخلايا السليمة.
س6: ما المميز في قضبان الذهب والفضة؟
1- تستطيع قضبان الذهب والفضة رصد الخلايا المريضة والالتصاق بها دون غيرها من الخلايا المريضة.
2- هذه الطريقة هي الطريقة الأول من نوعها في العالم.
س7: متى يتوقع العالم المصري تجربة هذه الآلية على البشر؟
يتوقع العالم المصري انتشار هذه الآلية لعلاج البشر من الأورام الخبيثة خلال سبع سنوات.
 
س8: ما اسم هذه الطريقة الجديدة في علاج السرطان؟
أطلق عليها العالم قذائف الذهب النانونية. (أي قذائف الذهب الدقيقة الصغر)
س9: كيف يمكن رصد الخلايا السرطانية المريضة؟
تتجمع دقائق الذهب والفضة النانوينة وتشكل طبقة الخلايا السرطانية المريضة وحدها, وتظهر هذه القضبان النانونية مضيئة عند رصدها تحت المجهر, فلا نرى إلا الخلايا السرطانية وحدها كأنها كواكب لامعة في فضاء معتم.
ثم يقوم العلماء بتسليط شعاع ليزر مرئي منخفض الطاقة على هذه الدقائق المضيئة التي تمتص ضوء الليزر وتحوله إلى حرارة تحرق الخلايا السرطانية وتذيبها.
س10: كيف نعرف الخلايا السرطانية من الخلايا السليمة؟
يمكن ذلك بسهولة, لأن قضبان الذهب والفضة النانونية تتجمع على الخلايا المصابة فقط, فتظهر هذه الخلايا المصابة تحت المجهر لامعة كأنها كواكب لامعة في فضاء معتم.
س11: علام يدل نجاح قضبان الذهب والفضة النانوينة على الوصول للخلايا المريضة؟
يدل ذلك على أن قضبان الذهب والفضة النانوية الدقيقة لها قدرة انتقائية عالية تمكنها من الالتصاق بالخلايا المريضة لتمييزها عن الخلايا السليمة وبالتالي يمكن التخلص من الخلايا المريضة بسهولة.
س12: بم تميزت مسيرة الدكتور مصطفى السيد؟ وما الذي أثمرته مسيرته؟
المتابع لمسيرة الدكتور مصطفى السيد يجد أنها تميزت بالعمل الجاد الدءوب.
وقد أثمرت هذه المسيرة العديد من الأبحاث والأوراق العلمية التي فاقت الخمسمائة مطبوعة.
ولذلك فقد نال الكثير من الجوائز عبر مسيرته, حتى وصل في النهاية لرئاسة وقيادة معمل ديناميكا الليزر.
س13: متى بدأت مسيرة الدكتور مصطفى السيد؟
بدأت مسيرة الدكتور مصطفى السيد بالتخرج في كلية العلوم جامعة عين شمس سنة 1952م.
 
س14: ماذا قال الدكتور مصطفى السيد عن فترة تخرجه من الجامعة؟
قال بأنها فترة زرعت فيه أسس الطموح العلمي, والذي غرسه في نفسه أساتذة مصريون عظام , أثناء سنوات الدراسة العديدة.
س15: اذكر أهم الجوائز والتي حصل عليها الدكتور مصطف السيد؟
حصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية وهي من أرفع الأوسمة الأمريكية في العلوم, وكانت القلادة عرفانا بإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة المعروفة بالنانو تكنولوجي, وتطبيقه لهذه التكنولوجيا في علاج مرض السرطان.
وكذلك حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم, وكذلك حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية العلمية من مؤسسات عديدة.
س16: ما اسم المجلة التي تولى الدكتور مصطفى السيد رئاسة تحريرها؟ وعلام يدل ذلك؟
تولي الدكتور مصطفى السيد رئاسة تحرير مجلة علوم الكيمياء والطبيعة لأكثر من عشرين عاما رغم أن المجلة من أهم المجلات العليمة في العالم.
وهو أكبر دليل على عبقرية الدكتور مصطفى السيد ونبوغه الفريد.
س17: كيف رفع الدكتور مصطفى السيد من قيمة الذهب والفضة؟
لقد أعطى الدكتور مصطفى السيد للذهب والفضة قيمة أعلى مما يعطيها الناس لهما, وذلك انه جعل منهما علاجا لأحد أخطر الأمراض التي عرفتها البشرية.
س18: كيف ينظر الناس للذهب والفضة؟
لقد انصب اهتمامهم الناس على بريق الذهب والفضة, فاستخدموهما في الزينة والتختم .
س19: من المستفيد من اختراع الدكتور مصطفى السيد؟
يستفيد من اختراع الدكتور مصطفى السيد كل البشر في مصر وأمريكا والعالم.
فهو لم ينس وطنه والدليل على ذلك أنه عمل على أن يفيد مرضى السرطان في مصر من اختراعه.
[ltr]مناقشة الفصيح[/ltr]
لم يهتم العالم المصريّ المولد والنشأة مصطفى السيد، بجمال الذهب والفضة ورونقهما، كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنْزِِ والحيازة، ولكن الخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقهما، هي التي أثارت فضوله؛ بحثاً واستقصاءً ودراسةً، في إطار ما يطلق عليها "النانو تكنولوجي"، والعكوف على التطبيقات الواعدة في عدة مجالات، ومنها الطبّ.
1- ما مرادف (رونقهما) وما مضاد (الحيازة) وما مفرد (دقائق)؟
2- اختلف العالم المصري مصطفى السيد في نظرته للذهب عن سائر الناس. وضح ذلك.
3- ما المقصود بالنانو تكنولجي؟
4- في أي مجال استخدم الدكتور مصطفى السيد الذهب؟
فقد نجح الدكتور مصطفى السيد بمعاونة فريقه الذي يقوده بمدينة أطلنطا الأمريكية في التوصل لأول مرة لشفاء سرطان الجلد بنسبة 100 % على الحيوانات، وذلك باستخدام قضبان ذهب أو فضة فائقة الدقة والصغر في رصد الخلايا السرطانية والالتصاق بها، ثم بإطلاق شعاع "ليزر" منخفض الطاقة، تكتسب هذه القضبان حرارة كافية لإتلاف الخلايا الشريرة، بينما لا تمسُّ الخلايا السليمة في الجسم،  
1- هات مرادف (رصد) ومضاد (حرارة) ومفرد (قضبان) في جمل تامة.
2- في أي شيء نجح العالم المصري مصطفى السيد؟ وهل تم تجربة ذلك على البشر؟
3- كيف تتم عملية علاج الجلد المصاب بالسرطان؟
4- متى بدأت مسيرة العالم المصري؟ وما أهم الجوائز التي حصل عليها؟
5- كيف رفع الدكتور مصطفى السيد من قسمة الذهب؟
العلم والايمان

المشروعات الصغيرة
الكلمة
معنــــــاهــا
عكســهـا
المفرد
الجمع
خلاقةمبدعةمقلدةرأسرءوس
المتاحةالمتوفرة   
تتلاءمتتناسب   
تلبىتجيب   
التقليدية المألوفة المبتكرةخصيصةخصائص
خصائصميزات   
الحضرالمدنالريف  
تسهمتشارك النواةالنوى
تمثلتشكل   
وفرةكثرة   
س1: ما أهمية المشروعات الصغيرة للاقتصاد القومي؟
تؤدي المشروعات الصغيرة دورا هاما للاقتصاد القومي للدول النامية والمتقدمة على حد سواء, ويدل على ذلك ما وصلت إليه بعض الدول الأسيوية من إنجازات هائلة بفضل هذه الصناعات.
س2: كيف أثرت الصناعات الصغيرة في بعض دول الأسيوية؟
لقد حققت بعض الدول الأسيوية إنجازات هائلة خلال العقود الأخيرة مما حولها من قوى استهلاكية إلى قوى منتجة, بفضل الاهتمام بالصناعات الصغيرة.
س3: ما الذي تعتمد عليه الصناعات الصغيرة في إنتاجها؟
تعتمد الصناعات الصغيرة على الخامات المتاح.
وتبتكر أساليب تكنولوجية جديدة تتلاءم مع وفرة الأيدي العاملة, وتنتج سلع ترتبط بالحياة اليومية للمواطنين.
 
 
س4: ما أهم السلع التي تنتجها الصناعات الصغيرة؟ وما أهمية ذلك؟
تنتج السلع الصغيرة السلع التي ترتبط بالحياة اليومية للموطنين مثل السلع الغذائية والنسيجية والمعدنية.
وترجع أهمية هذه السلع أنها تلبي احتياجات الأسواق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية وهو ما يمثل دخلا اقتصاديا كبير للدولة.
س5: ما علاقة الصناعات الصغيرة بتراث مصر؟
تشكل الصناعات التقليدية مصدرا مهما للمشروعات الصغيرة التي تهتم بتراث مصر الشعبي الحي المطور.
س6: ما الذي تنتجه الصناعات التقليدية المهتمة بالتراث الشعبي؟
تنتج الصناعات التقليدية العديد من المنتجات المتميزة في الزخرفة والنقش والمعادن والفخار والمفروشات القطني والصوفية والجلود والمصنوعات الخشبية والصدفية والرخام, ومواد البناء والملابس التقليدية والصناعات التطريزية والحريرية وغيرها كثير.
س7: ما الذي أكدته الصناعات التقليدية المصرية؟ وأين تسوق هذه المنتجات؟
دائما ما تؤكد الصناعات التقليدية المصرية تواجدها ومكانتها العالية خارج مصر من خلال منتجاتها التي كانت ومازالت تسوق في عدة أقطار أجنبية عربة وأوربية.
س8: ما الذي تمثله الصناعات التقليدية والمشروعات الصغيرة؟
تمثل هذه الصناعات نشاطا اجتماعيا, يحتفظ بمكانة خاصة في المجتمع المصري
س9: ما المكانة التي وصلت إليها المشروعات الصغيرة والصناعات التقليدية؟
لقد وصلت الصناعات التقليدية والمشروعات الصغيرة لمكانة خاصة في المجتمع المصري, وبخاصة عند:
الحرفين الذين يعملون بهذه الصناعات.
المواطنين المستفيدين من منافعها.
الدولة التي اهتمت بهذا النشاط اهتماما خاصا لما يؤديه من وظائف هامة على كل المستويات
س10: لماذا اهتمت الدولة بالمشروعات الصغيرة والصناعات التقليدية؟
اهتمت الدولة بالصناعات التقليدية والمشروعات الصغيرة لأنها
1- يقدم وظائف هامة جدا في المجتمع المصري سواء اقتصادية واجتماعية وثقافية.
2- يمتزج بمختلف مظاهر الحياة والعمران.
3- يوفر فرص عمل جديدة.
4- يرفع من مستوى المعيشة ويزيد دخل الأفراد.
5- يحسن من المستوى الاقتصادي ويعمل على تنمية المجتمع.
س11: ما الوظائف التي يقدمها هذا النشاط الاجتماعي (الصناعات التقليدية...)؟
يقدم هذا النشاط الاجتماعي وظائف هامة جدا في المجتمع المصري وهي وظائف اقتصادية واجتماعية وثقافية.
س12: ما أهم ما يميز المشروعات الصغيرة؟
أهم ما يميز المشروع الصغير,
1- صغر حجمه وأنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة لأداء نشاطه,
2- لا يحتاج تمويل كبير فرأس المال لإقامة المشروع صغير نسبيا
3- عدد العاملين في هذه المشروعات قليل
4- نشاط المشروع ونطاقه الجغرافي محدود.
5- يعتمد على تكنولوجيا بسيطة عند بدايته.
6- يساعد على إيجاد التوازن لصناعي بين الحضر والريف.
7- يسهم في توفير فرص عمل للشباب وتوظيفهم وبالتالي حل مشكلة البطالة.
س13: كيف يمكن تصنيف المشروعات الصغيرة؟
تصنف المشروعات الصغيرة إلى مشروعات إنتاجية ومشروعات خدمية ومشروعات تجارية
س14: ما أهم الخطوات التي يجب اتخاذها لإدارة المشروع الصغير؟
من المهم إعداد وتنمية رجل الأعمال الصغيرة بما يجعله قادر على إدارة مشروع صغيرة بكفاءة وفعلية, ليواجه التغيرات الاقتصادية العالمية.
س15: ما نتيجة تنمية قدرة رجل الأعمال الصغيرة؟ ولماذا يجب ذلك؟
1- تجعله قادر على إدارة المشروع بكفاءة وفاعلية.
2- يجعله قادر على مواجهة التغيرات الاقتصادية العالمية.
س16: ما أهمية المشروعات الصغيرة في التنمية المصرية؟
 المشروعات الصغيرة تمثل النواة الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة في مصر.
س17: ما الذي تتطلبه الزيادة السكانية والبطالة؟
الزيادة السكانية تتطلب ضرورة التوسع في الصناعات الصغيرة لأنها تحقق عائد اقتصاي مرتفع بالنسبة لرأس المالي المستثمر .
س18: ما رأيك فيمن لا يعمل وينتظر الوظائف الحكومية؟
شغل عقلك وأجب بنفسك.....................
مناقشة الفصيح
تؤدِّى المشروعاتُ الصغيرةُ دورًا مهمًّا في الاقتصاد الوطني لكثير من الدول: المتقدمة والنامية، ولقد حقَّقتْ بعضُ الدول الآسيوية إنجازاتٍ هائلةً خلالَ العقود الأخيرةِ؛ مِمّا حوّلها من قوى استهلاكيةٍ إلى قوة منتجةٍ خلاقة؛ بفضل الاهتمام بالصناعات الصغيرة، التي تستغلّ الخاماتِ المتاحة، مبتكرة أساليبَ تكنولوجيةً جديدة، تتلاءمُ مع وفرةِ الأيدي العاملة لإنتاج سلعٍ ترتبط بالحياة اليوميةِ للمواطنين.
1- ما المقصود ب(الدول النامية), وما مرادف (الخلاقة)؟
2- ما الدور الذي تؤديه المشروعات الصغيرة في الاقتصاد الوطني؟
3- ما أثر الإنجازات التي حقتها الدول الأسيوية على اقتصادها؟
4- أذكر أهم السلع التي تنتجها المشروعات الصغيرة؟
كما أكَّدت على الدوامِ تواجدَها ومكانَتها خارجَ البلادِ من خلالِ منتجاتِها التى كانتْ ومازالتْ تُسَوَّق فى عدَّةِ أقطارٍ أجنبيةٍ: أوربيةٍ وعربيةٍ. وهى تمثِّل نشاطاً اجتماعيًّا، ظلَّ يحتفظُ بمكانةِ خاصةٍ، سواء بالنسبةِ للحرفيين، أو المواطنين المستفيدين من منافعِها، أو بالنسبةِ للدولة التى حظي لديها هذا النشاطُ بتقديرٍ خاصٍّ ومُتَميِّزٍ.
1- هات مرادف (أقطار) ومضاد (نشاطا) ومفرد (منافعها) في جمل تامة.
2- ما أهم الخصائص التي تميز المشروعات الصغيرة؟
3- بين أسباب اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة. وأهم خطوات إدارة مشروع صغير؟
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى