أولاً: التفكير الناقد
تعريف التفكير الناقد:
(( قدرة الشخص على التعرف على الافتراضات، واستخلاص النتائج بطريقة منطقية سليمة، وتفسير البيانات، وتقويم الحجج المتعلقة بالمشكلات المختلفة الشخصية، والحياتية ))
مهارات التفكير الناقد:
1 – مهارة التعرف على الافتراضات:
• تعريفها : "قضية مسلمة نحاول من خلالها الاستدلال علي غيرها ".
• مثال: فعندما يقرر شخص ما بأنه سيتخرج من الجامعة الصيف القادم فإنه يفترض أنه سيعيش حتى الصيف القادم وأنه سينجح في مقرراته الدراسية.
2 – مهارة الاستنتاج:
• تعريفها: "هي نتيجة يستخلصها الشخص من معلومات أو بيانات على اعتبار صدق هذه المعلومات أو البيانات أو الوقائع".
3 – مهارة التفسير:
• تعريفها: "قدرة الفرد على رد الظاهرة إلى أسبابها الحقيقية
4 – مهارة الاستدلال:
• تعريفها: "العملية العقلية التي ننتقل بواسطتها من المعلوم إلى المجهول او من مقدمات الي نتائج" وتتضمن هذه المهارة الجوانب الآتية:
الاستنباط الاستقراء
القدرة على الانتقال من قضية عامة أو قاعدة عامة إلى حالات خاصة تلزم عنها. القدرة على الانتقال من حالات خاصة أو حالات جزئية إلى قاعدة عامة تشملها.
5 – مهارة تقويم الحجج:
تعريفها: "القدرة على إدراك الجوانب المهمة التي تتصل مباشرة بالقضية أو المشكلة، والحكم على الآراء المتعلقة بها، وتمييز جوانب القوة والضعف فيها".
مكونات التفكير الناقد
1 – القاعدة المعرفية هي ما يعرفه الفرد ويعتقده ، والتي تمكنه من معرفة التناقض أو الاتساق في البراهين والحجج.
2 – الأحداث الخارجية والتي تؤثر علي احساسنا بالتناقض أو الاتساق.
3 – النظرية الشخصية هي وجهة النظر التي يستمدها الفرد من قاعدته المعرفية، والتي تساعدنا علي تفسير الأحداث الخارجية.
4 – الشعور بالتناقض أو عدم الاتساق فمجرد الشعور بذلك ، يمثل دافعاً تترتب عليها بقية خطوات التفكير الناقد.
5 – حل التناقض وفيها يسعى الفرد إلى حل التناقض وتحقيق الاتساق من خلال إتباع خطوات التفكير الناقد .
خطوات التفكير الناقد:
1 – جمع المعلومات والبيانات حول المشكلة أو القضية لتكوين صورة كاملة عنها .
2 – تحليل ونقد الآراء المتصلة بموضوع المشكلة بموضوعية تامة.
3 – البرهنة على صحة الحكم الذي الوصول اليه .
4 – جمع مزيد من المعلومات والبيانات الضرورية.
ثانياً: التفكير الإبداعي
مفهوم التفكير الإبداعي:
التفكير الابداعي : "هو اكتشاف علاقات جديدة ووضعها في صورة مبتكرة".
وليس من الضروري أن تكون جميع عناصر الشيء المُبدَع جديدة كل الجدة، وإنما قد يكون الإبداع عبارة عن تأليف جديد لأشكال قديمة أو معروفة للجميع من قبل ذلك.
فالإبداع نشاط عقلي مركب وهادف ورغبة قوية في البحث عن حلول لم تكن معروفة من قبل.
شروط التفكير الابداعي . ( متي يكون التفكير ابداعي ) .
1 – أن ينتج افكارة جديدة أو قيمه.
2 – التفكير المغاير، والذي ينقض الأفكار الموجودة مسبقاً.
3 – التفكير الذي يتضمن الواقعية والمثابرة والاستمرارية في العمل والذي يتضمن قدرة عالية لتحقيق أمر ما.
4 – صياغة مشكلة بطريقة جديدة.
سمات المبدعين:
1 – الصبر والمثابرة
2 – حب الاستطلاع.
3 – الرغبة المستمرة في البحث عن الحقيقة.
4 – الاستقلال في التفكير والثقة.
5 – الرغبة الدائمة في التجديد والتطوير.
6 – المطالعات وكتابة البحوث والمقالات.
7 – فهم المشكلات من حوله وإدراك أوجه النقص في المواقف والنظم والأشياء.
8 – المرونة في معالجة المشكلة من زوايا متعددة.
مراحل التفكير الإبداعي:
1 – مرحلة التهيئة والإعداد وفيها يتم تحديد المشكلة، من خلال جمع البيانات والمعلومات بغرض فهم المشكلة.
2 – مرحلة الاحتضان
فترة احتضان المشكلة لفترة من الزمن حيث تتاح الفرصة للتعامل مع البنية المعرفية في المخ البشرى.
3 – مرحلة الإشراق وهنا تنبثق شرارة الإبداع ، ويمكن أن توصف هذه المرحلة بأنها لحظة ولادة الفكرة أو الحل الإبداعي.
4 – مرحلة التحقق من دقة المنتج، من حيث توافر كافة العناصر الخاصة بالإبداع، كالتحقق من أهميته وقيمته .
مهارات التفكير الإبداعي:
1 – مهارة الأصالة: هي القدرة على إنتاج أفكار جديدة ومبتكرة وليست منتشرة .
2 – مهارة الطلاقة: يقصد بها القدرة انتاج افكار كثيرة في فترة زمنية قصيرة .
3 – مهارة المرونة: هي القدرة على التفكير في بدائل للمشكلة والشخص المرن هو الذي يغير من اتجاه تفكيره من أجل التكيف مع المواقف الجديدة.
4 – مهارة الحساسية للمشكلات: يقصد بها الوعي بوجود مشكلات في البيئة أو الموقف، ويعنى ذلك أن بعض الأفراد أسرع من غيرهم في ملاحظة المشكلة والتحقق من وجودها .
دور المبدعين في نهضة المجتمع:
• للمبدعين دور كبير في نهضة وتقدم المجتمعات والشعوب بسبب اختراعاتهم واكتشافاتهم في مختلف المجالات.
• ومن أهم هذه الاختراعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التكنولوجيا الطبية والعلاجية، تكنولوجيا الطاقة المتجددة، تكنولوجيا الفضاء، تكنولوجيا تدوير النفايات، الهندسة الوراثية ... إلخ.
• ومن أهم العلماء المصريين الذين أسهموا في إثراء هذه الاختراعات والاكتشافات
1- الدكتور أحمد زويل (استخدم كاميرات خاصة فائقة السرعة لملاحظة التفاعلات الكيميائية بسرعة الفيمتو ثانية وهي اقل وحد زمنية في الثانية الواحدة).
2- والدكتور مصطفى السيد (مكتشف علاج السرطان بجزئيات الذهب).
• لذا يجب الاهتمام بالمواهب والمبدعين والأكفاء لا قتلها ووأدها، فترحل، وتستثمر براعتها ومواهبها في غير أوطانها .
تعريف التفكير الناقد:
(( قدرة الشخص على التعرف على الافتراضات، واستخلاص النتائج بطريقة منطقية سليمة، وتفسير البيانات، وتقويم الحجج المتعلقة بالمشكلات المختلفة الشخصية، والحياتية ))
مهارات التفكير الناقد:
1 – مهارة التعرف على الافتراضات:
• تعريفها : "قضية مسلمة نحاول من خلالها الاستدلال علي غيرها ".
• مثال: فعندما يقرر شخص ما بأنه سيتخرج من الجامعة الصيف القادم فإنه يفترض أنه سيعيش حتى الصيف القادم وأنه سينجح في مقرراته الدراسية.
2 – مهارة الاستنتاج:
• تعريفها: "هي نتيجة يستخلصها الشخص من معلومات أو بيانات على اعتبار صدق هذه المعلومات أو البيانات أو الوقائع".
3 – مهارة التفسير:
• تعريفها: "قدرة الفرد على رد الظاهرة إلى أسبابها الحقيقية
4 – مهارة الاستدلال:
• تعريفها: "العملية العقلية التي ننتقل بواسطتها من المعلوم إلى المجهول او من مقدمات الي نتائج" وتتضمن هذه المهارة الجوانب الآتية:
الاستنباط الاستقراء
القدرة على الانتقال من قضية عامة أو قاعدة عامة إلى حالات خاصة تلزم عنها. القدرة على الانتقال من حالات خاصة أو حالات جزئية إلى قاعدة عامة تشملها.
5 – مهارة تقويم الحجج:
تعريفها: "القدرة على إدراك الجوانب المهمة التي تتصل مباشرة بالقضية أو المشكلة، والحكم على الآراء المتعلقة بها، وتمييز جوانب القوة والضعف فيها".
مكونات التفكير الناقد
1 – القاعدة المعرفية هي ما يعرفه الفرد ويعتقده ، والتي تمكنه من معرفة التناقض أو الاتساق في البراهين والحجج.
2 – الأحداث الخارجية والتي تؤثر علي احساسنا بالتناقض أو الاتساق.
3 – النظرية الشخصية هي وجهة النظر التي يستمدها الفرد من قاعدته المعرفية، والتي تساعدنا علي تفسير الأحداث الخارجية.
4 – الشعور بالتناقض أو عدم الاتساق فمجرد الشعور بذلك ، يمثل دافعاً تترتب عليها بقية خطوات التفكير الناقد.
5 – حل التناقض وفيها يسعى الفرد إلى حل التناقض وتحقيق الاتساق من خلال إتباع خطوات التفكير الناقد .
خطوات التفكير الناقد:
1 – جمع المعلومات والبيانات حول المشكلة أو القضية لتكوين صورة كاملة عنها .
2 – تحليل ونقد الآراء المتصلة بموضوع المشكلة بموضوعية تامة.
3 – البرهنة على صحة الحكم الذي الوصول اليه .
4 – جمع مزيد من المعلومات والبيانات الضرورية.
ثانياً: التفكير الإبداعي
مفهوم التفكير الإبداعي:
التفكير الابداعي : "هو اكتشاف علاقات جديدة ووضعها في صورة مبتكرة".
وليس من الضروري أن تكون جميع عناصر الشيء المُبدَع جديدة كل الجدة، وإنما قد يكون الإبداع عبارة عن تأليف جديد لأشكال قديمة أو معروفة للجميع من قبل ذلك.
فالإبداع نشاط عقلي مركب وهادف ورغبة قوية في البحث عن حلول لم تكن معروفة من قبل.
شروط التفكير الابداعي . ( متي يكون التفكير ابداعي ) .
1 – أن ينتج افكارة جديدة أو قيمه.
2 – التفكير المغاير، والذي ينقض الأفكار الموجودة مسبقاً.
3 – التفكير الذي يتضمن الواقعية والمثابرة والاستمرارية في العمل والذي يتضمن قدرة عالية لتحقيق أمر ما.
4 – صياغة مشكلة بطريقة جديدة.
سمات المبدعين:
1 – الصبر والمثابرة
2 – حب الاستطلاع.
3 – الرغبة المستمرة في البحث عن الحقيقة.
4 – الاستقلال في التفكير والثقة.
5 – الرغبة الدائمة في التجديد والتطوير.
6 – المطالعات وكتابة البحوث والمقالات.
7 – فهم المشكلات من حوله وإدراك أوجه النقص في المواقف والنظم والأشياء.
8 – المرونة في معالجة المشكلة من زوايا متعددة.
مراحل التفكير الإبداعي:
1 – مرحلة التهيئة والإعداد وفيها يتم تحديد المشكلة، من خلال جمع البيانات والمعلومات بغرض فهم المشكلة.
2 – مرحلة الاحتضان
فترة احتضان المشكلة لفترة من الزمن حيث تتاح الفرصة للتعامل مع البنية المعرفية في المخ البشرى.
3 – مرحلة الإشراق وهنا تنبثق شرارة الإبداع ، ويمكن أن توصف هذه المرحلة بأنها لحظة ولادة الفكرة أو الحل الإبداعي.
4 – مرحلة التحقق من دقة المنتج، من حيث توافر كافة العناصر الخاصة بالإبداع، كالتحقق من أهميته وقيمته .
مهارات التفكير الإبداعي:
1 – مهارة الأصالة: هي القدرة على إنتاج أفكار جديدة ومبتكرة وليست منتشرة .
2 – مهارة الطلاقة: يقصد بها القدرة انتاج افكار كثيرة في فترة زمنية قصيرة .
3 – مهارة المرونة: هي القدرة على التفكير في بدائل للمشكلة والشخص المرن هو الذي يغير من اتجاه تفكيره من أجل التكيف مع المواقف الجديدة.
4 – مهارة الحساسية للمشكلات: يقصد بها الوعي بوجود مشكلات في البيئة أو الموقف، ويعنى ذلك أن بعض الأفراد أسرع من غيرهم في ملاحظة المشكلة والتحقق من وجودها .
دور المبدعين في نهضة المجتمع:
• للمبدعين دور كبير في نهضة وتقدم المجتمعات والشعوب بسبب اختراعاتهم واكتشافاتهم في مختلف المجالات.
• ومن أهم هذه الاختراعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التكنولوجيا الطبية والعلاجية، تكنولوجيا الطاقة المتجددة، تكنولوجيا الفضاء، تكنولوجيا تدوير النفايات، الهندسة الوراثية ... إلخ.
• ومن أهم العلماء المصريين الذين أسهموا في إثراء هذه الاختراعات والاكتشافات
1- الدكتور أحمد زويل (استخدم كاميرات خاصة فائقة السرعة لملاحظة التفاعلات الكيميائية بسرعة الفيمتو ثانية وهي اقل وحد زمنية في الثانية الواحدة).
2- والدكتور مصطفى السيد (مكتشف علاج السرطان بجزئيات الذهب).
• لذا يجب الاهتمام بالمواهب والمبدعين والأكفاء لا قتلها ووأدها، فترحل، وتستثمر براعتها ومواهبها في غير أوطانها .
احمد بن ماجد2014-12-20, 8:59 pm