ابوالفوارس شرح الفصل الثامن (علاقة قلقة)
ملخص الأحداث :
* علم زهير بن جذيمة ملك عبس بما حدث لقبيلته من غزو قبيلة طيئ لها فقرر العودة لعله يلقى جيش طيئ فينتقم منه .
* وجد زهير بن جذيمة الحلة في عيد صاخب وقد خرجت تستقبله بالتهنئة والبشرى .
* شداد يعترف ببنوة عنترة أمام قبيلة عبس عندما خرج لاستقبال زهير بن جذيمة .
* اهتمام العبسيين بعنترة بعد اعتراف شداد به .
* الحلة تقيم الأفراح المتصلة وعنترة موضوع التكريم فيها دائماً .
* عدم اعتراض مالك بن قراد ولا ابنه عمرو عندما يريان عنترة يجلس بجوار عبلة ويتحدث إليها وكذلك عمارة بن زياد .
* حديث القبيلة عن عنترة وعبلة وأحقية عنترة في الزواج من عبلة .
* عنترة يشيع عبلة إلى بيتها لمعرفة موقفها نحوه .
* عبلة لم تفصح عن حبها لعنترة حياء وخجلاً منه .
* عنترة يهدد عبلة إذا ما رضيت بعمارة زوجاً لها .
* عنترة يتوسل إلى عبلة أن تصفح عنه تهوُّره إلا أنها تركته وهى غاضبة .
اللغويـــــــــــات :
* بلغت : وصلـت - أطبقوا على الحلة : هجموا عليها - سرحها : ماشيتها - معرة : ذل وعار × عزة وكرامة - ضجة : جلبة وصوت عال -ينتصف منه : يستوفى حقه منه - الهتاف : الصياح - تنم : تعبر وتدل وتكشف -يضمرون : يخفون × يظهرون - الآباد : الدهور والأزمان م الأبد - يدع : يترك - ليت شعري : ليتني أعلم - أمة : عبدة ج إماء - الندِىّ : مجلس القوم . والمراد (النادي) - ذريني : اتركيني - ينطوي عليها : يتضمنها أو يشتمل عليها - حنق : غيظ - هيهات : اسم فعل ماضي بمعنى (بَعُد) - سبيـة : أسيرة- المزاهر : م المزهر وهو (العود) أحد آلات الطرب - نجوى قلبه : حديث فؤاده - تكابرنى : تعاندني - سورة الخمر : شدتها وحدتها
- واجمة : حزينـة - الثرثرة : كلام لا فائدة منه - أعـرج : أترقـى - يسبر غور قلبك : يكشف أسراره - لجاجتي : إلحاحي- لجـة : معظم البحر وتردد أمواجه ج لجج ولجاج - يساورني : يصارعني - برح الخفاء : وضح الأمر - علالتـى : أملى وأنيسي - صحراء بلقعاً : جرداء - الغدران : م الغدير وهو ما اجتمع من الماء - تبرم : ضيق .
المناقشة
س1 : متى عرف زهير بما حدث لعبس؟
وهو فى طريقه إلى بلاد طيئ
س2 : ما أثر هذا النبأ عليه؟ وعلام عزم؟ ولماذا؟
كان له وقع الصاعقة.
عزم على العودة من نفس الطريق لعله يلقى جيش طيئ فيحرر الأسرى ويهزمه.
ليمحو عار الهزيمة عن عبس.
س3 : كيف وجد زهير عبس عندما عاد إليها؟
وجدها ف عيد صاخب خرجوا للقائه وفى مقدمتهم شداد وابنه عنترة.
س4 : كيف اعترف شداد بعنترة أمام القبيلة لأول مرة؟
عندما قال لزهير عند عودته أمام القبيلة ( إن كانت لنا بقية فالفضل لعنترة بن شداد)
س5 : ما موقف القبيلة من الاعتراف بعنترة؟
هتف الشباب يعبرون عن إعجابهم بعنترة وجاء السادة يسلمون عليه اعترافاً بفضله على القبيلة.
س6 : ما مظاهر تكريم عبس لعنترة؟
1- إقامة الأعياد المتصلة
2- كان عنترة محل الاهتمام
3- إقامة الأسمار والولائم
4- إنشاء شعره والتغنى باسمه
5- مجالسته لعبلة دون اعتراض مالك أو عمر أو عمارة
6- تعاطف الناس معه حيث طلبوا من عمارة أن يترك عبلة لمن يحبها وخلصها من الأسر
س7 : فيما كان يتحدث عنترة مع عبلة؟ وما أثر ذلك عليها؟
كان يتحدث عن شعره وبطولاته وحروبه ومعاركه وعن شيبوب وعن الأيام التى
قضاها حزيناً فى الصحراء.
كانت عبلة تسعد لهذا الحديث.
س8 : علام تعاتبا كل من عنترة وعبلة؟
عاتب كل منهما الأخر أنه أصبح لا يفهم ما وراء اللفظ ولا يدرك ما يريد ويقصد الآخر
س9 : ما موقف عنترة وعبلة من كلام الناس؟
كلاهما لا يهتم ولا يعبأ بكلام الناس.
س10 : ما الكلمة التى أراد عنترة سماعها من عبلة؟
كلمة يعرف بهما مكانته ومنزلته فى نفس عبلة.
س11 : ما الذى منع عبلة من النطق بهذه الكلمة؟ وما الدليل؟
الحياء والكبرياء.
الدليل : ثورتهما وغضبهما عند ذكر عمارة.
س12 : ما مظاهر ثورة عنترة على عبلة؟ وكيف حاول إرضائها؟
أنه رماها بالويل هى وعمارة ثم طلب منها العفو والسماح عما بدر منه من خطأ أو ذلل.
س13 : كيف عرضت عبلة بأم عنترة؟
عندما وصفها عنترة بالأمه التى تذهب إلى بيت سيدها فغضبت وقالت إنما الأمه غيرى وتقصد زبيبه.
س14 : ما الهدية الدموية التى هدد عنترة بها عبلة؟
أن يقدم لها رأس عمارة فى ليلة عرسها.
س15 : هل كان عنترة صادقاً فى تهديده...وضح.
لا ... حيث طلب منها أن تعفو عنه وتغفر له ذلته.
س16 : إلى أين انصرف كلاً منهما؟ وما حالته النفسية؟
انصرفت عبلة إلى الخباء وهى تبكى غاضبة وعاد عنترة إلى الصحراء فى غضب وحنق يضرب الأرض برمحه.
تدريبات
س1: فكان اعترافا صريحا ببنوة عنترة ، سمعته عبس من شداد لأول مرة، وكانت صيحة الهتاف عند ذلك من شباب القبيلة تنم عما يضمرون لعنترة من الإعجاب ،،
أ- تخير الصحيح :
1- مرادف "صريحا " : (واضحا- معلنا- مسموعا)
2- مضاد "الإعجاب" : ( التحقير- الازدراء- الكراهية )
3- معنى " ضجة" : (جلبة – سرعة – صوت )
4- مضاد "يضمرون" : ( يحبون- يكرهون – يظهرون )
ب – ما الدافع إلى اعتراف شداد بعنترة ؟ وكيف عبرت القبيلة عن تقديرها لعنترة؟
ج- ما الأنباء التي سمعها الملك زهير وهو في طريقة إلى بلاد طييء؟وما موقفة منها؟
د- بهمس الناس في مجا لسهم ؟وما موقف مالك وابنه عمارة من عنترة وعبلة ؟
س2: أنت تتجاهلين ما تعرفين يا عبلة . تتجاهلين ما يتحدث به الناس جميعا فى نواديهم وفى بيوتهم.ألم يخطبك عمارة ، وأنت به راضية؟ألم يولم له أبوك وليمة كأنه ملك.
ا-هات مرادف(نواديهم)ومضاد ( راضية ) وجمع (وليمة – أبوك)
ب-0ماموقف عنترة وعبلة من أحاديث الناس ؟
ج- ماذا كان عنترة يريد من عبلة ؟ وما موقفها من طلبة؟
د-كيف قسا عنترة على عبلة في حديثه ؟ وما أثر ذلك فيها ؟
هـ- متى عرضت عبلة بأم عنترة ؟ وبم روى عنترة عليها؟
و-"ألم يخطبك عمارة،، ما نوع هذا الإنشاء ؟ وما الهدف منه؟
ز- ما الجوانب الخفية في علاقة عبلة بعمارة كما ذكرها عنترة؟
ح- وضح موقف عبلة من خطبة عمارة لها ؟
ملخص الأحداث :
* علم زهير بن جذيمة ملك عبس بما حدث لقبيلته من غزو قبيلة طيئ لها فقرر العودة لعله يلقى جيش طيئ فينتقم منه .
* وجد زهير بن جذيمة الحلة في عيد صاخب وقد خرجت تستقبله بالتهنئة والبشرى .
* شداد يعترف ببنوة عنترة أمام قبيلة عبس عندما خرج لاستقبال زهير بن جذيمة .
* اهتمام العبسيين بعنترة بعد اعتراف شداد به .
* الحلة تقيم الأفراح المتصلة وعنترة موضوع التكريم فيها دائماً .
* عدم اعتراض مالك بن قراد ولا ابنه عمرو عندما يريان عنترة يجلس بجوار عبلة ويتحدث إليها وكذلك عمارة بن زياد .
* حديث القبيلة عن عنترة وعبلة وأحقية عنترة في الزواج من عبلة .
* عنترة يشيع عبلة إلى بيتها لمعرفة موقفها نحوه .
* عبلة لم تفصح عن حبها لعنترة حياء وخجلاً منه .
* عنترة يهدد عبلة إذا ما رضيت بعمارة زوجاً لها .
* عنترة يتوسل إلى عبلة أن تصفح عنه تهوُّره إلا أنها تركته وهى غاضبة .
اللغويـــــــــــات :
* بلغت : وصلـت - أطبقوا على الحلة : هجموا عليها - سرحها : ماشيتها - معرة : ذل وعار × عزة وكرامة - ضجة : جلبة وصوت عال -ينتصف منه : يستوفى حقه منه - الهتاف : الصياح - تنم : تعبر وتدل وتكشف -يضمرون : يخفون × يظهرون - الآباد : الدهور والأزمان م الأبد - يدع : يترك - ليت شعري : ليتني أعلم - أمة : عبدة ج إماء - الندِىّ : مجلس القوم . والمراد (النادي) - ذريني : اتركيني - ينطوي عليها : يتضمنها أو يشتمل عليها - حنق : غيظ - هيهات : اسم فعل ماضي بمعنى (بَعُد) - سبيـة : أسيرة- المزاهر : م المزهر وهو (العود) أحد آلات الطرب - نجوى قلبه : حديث فؤاده - تكابرنى : تعاندني - سورة الخمر : شدتها وحدتها
- واجمة : حزينـة - الثرثرة : كلام لا فائدة منه - أعـرج : أترقـى - يسبر غور قلبك : يكشف أسراره - لجاجتي : إلحاحي- لجـة : معظم البحر وتردد أمواجه ج لجج ولجاج - يساورني : يصارعني - برح الخفاء : وضح الأمر - علالتـى : أملى وأنيسي - صحراء بلقعاً : جرداء - الغدران : م الغدير وهو ما اجتمع من الماء - تبرم : ضيق .
المناقشة
س1 : متى عرف زهير بما حدث لعبس؟
وهو فى طريقه إلى بلاد طيئ
س2 : ما أثر هذا النبأ عليه؟ وعلام عزم؟ ولماذا؟
كان له وقع الصاعقة.
عزم على العودة من نفس الطريق لعله يلقى جيش طيئ فيحرر الأسرى ويهزمه.
ليمحو عار الهزيمة عن عبس.
س3 : كيف وجد زهير عبس عندما عاد إليها؟
وجدها ف عيد صاخب خرجوا للقائه وفى مقدمتهم شداد وابنه عنترة.
س4 : كيف اعترف شداد بعنترة أمام القبيلة لأول مرة؟
عندما قال لزهير عند عودته أمام القبيلة ( إن كانت لنا بقية فالفضل لعنترة بن شداد)
س5 : ما موقف القبيلة من الاعتراف بعنترة؟
هتف الشباب يعبرون عن إعجابهم بعنترة وجاء السادة يسلمون عليه اعترافاً بفضله على القبيلة.
س6 : ما مظاهر تكريم عبس لعنترة؟
1- إقامة الأعياد المتصلة
2- كان عنترة محل الاهتمام
3- إقامة الأسمار والولائم
4- إنشاء شعره والتغنى باسمه
5- مجالسته لعبلة دون اعتراض مالك أو عمر أو عمارة
6- تعاطف الناس معه حيث طلبوا من عمارة أن يترك عبلة لمن يحبها وخلصها من الأسر
س7 : فيما كان يتحدث عنترة مع عبلة؟ وما أثر ذلك عليها؟
كان يتحدث عن شعره وبطولاته وحروبه ومعاركه وعن شيبوب وعن الأيام التى
قضاها حزيناً فى الصحراء.
كانت عبلة تسعد لهذا الحديث.
س8 : علام تعاتبا كل من عنترة وعبلة؟
عاتب كل منهما الأخر أنه أصبح لا يفهم ما وراء اللفظ ولا يدرك ما يريد ويقصد الآخر
س9 : ما موقف عنترة وعبلة من كلام الناس؟
كلاهما لا يهتم ولا يعبأ بكلام الناس.
س10 : ما الكلمة التى أراد عنترة سماعها من عبلة؟
كلمة يعرف بهما مكانته ومنزلته فى نفس عبلة.
س11 : ما الذى منع عبلة من النطق بهذه الكلمة؟ وما الدليل؟
الحياء والكبرياء.
الدليل : ثورتهما وغضبهما عند ذكر عمارة.
س12 : ما مظاهر ثورة عنترة على عبلة؟ وكيف حاول إرضائها؟
أنه رماها بالويل هى وعمارة ثم طلب منها العفو والسماح عما بدر منه من خطأ أو ذلل.
س13 : كيف عرضت عبلة بأم عنترة؟
عندما وصفها عنترة بالأمه التى تذهب إلى بيت سيدها فغضبت وقالت إنما الأمه غيرى وتقصد زبيبه.
س14 : ما الهدية الدموية التى هدد عنترة بها عبلة؟
أن يقدم لها رأس عمارة فى ليلة عرسها.
س15 : هل كان عنترة صادقاً فى تهديده...وضح.
لا ... حيث طلب منها أن تعفو عنه وتغفر له ذلته.
س16 : إلى أين انصرف كلاً منهما؟ وما حالته النفسية؟
انصرفت عبلة إلى الخباء وهى تبكى غاضبة وعاد عنترة إلى الصحراء فى غضب وحنق يضرب الأرض برمحه.
تدريبات
س1: فكان اعترافا صريحا ببنوة عنترة ، سمعته عبس من شداد لأول مرة، وكانت صيحة الهتاف عند ذلك من شباب القبيلة تنم عما يضمرون لعنترة من الإعجاب ،،
أ- تخير الصحيح :
1- مرادف "صريحا " : (واضحا- معلنا- مسموعا)
2- مضاد "الإعجاب" : ( التحقير- الازدراء- الكراهية )
3- معنى " ضجة" : (جلبة – سرعة – صوت )
4- مضاد "يضمرون" : ( يحبون- يكرهون – يظهرون )
ب – ما الدافع إلى اعتراف شداد بعنترة ؟ وكيف عبرت القبيلة عن تقديرها لعنترة؟
ج- ما الأنباء التي سمعها الملك زهير وهو في طريقة إلى بلاد طييء؟وما موقفة منها؟
د- بهمس الناس في مجا لسهم ؟وما موقف مالك وابنه عمارة من عنترة وعبلة ؟
س2: أنت تتجاهلين ما تعرفين يا عبلة . تتجاهلين ما يتحدث به الناس جميعا فى نواديهم وفى بيوتهم.ألم يخطبك عمارة ، وأنت به راضية؟ألم يولم له أبوك وليمة كأنه ملك.
ا-هات مرادف(نواديهم)ومضاد ( راضية ) وجمع (وليمة – أبوك)
ب-0ماموقف عنترة وعبلة من أحاديث الناس ؟
ج- ماذا كان عنترة يريد من عبلة ؟ وما موقفها من طلبة؟
د-كيف قسا عنترة على عبلة في حديثه ؟ وما أثر ذلك فيها ؟
هـ- متى عرضت عبلة بأم عنترة ؟ وبم روى عنترة عليها؟
و-"ألم يخطبك عمارة،، ما نوع هذا الإنشاء ؟ وما الهدف منه؟
ز- ما الجوانب الخفية في علاقة عبلة بعمارة كما ذكرها عنترة؟
ح- وضح موقف عبلة من خطبة عمارة لها ؟