مدرس اون لايندخول

قصة ابوالفوارس 1 ثانوي - شرح الفصل الثامن (علاقة قلقة)

ابوالفوارس شرح الفصل الثامن (علاقة قلقة)
ملخص الأحداث :
* علم زهير بن جذيمة ملك عبس بما حدث لقبيلته من غزو قبيلة طيئ لها فقرر العودة لعله يلقى جيش طيئ فينتقم منه .
* وجد زهير بن جذيمة الحلة في عيد صاخب وقد خرجت تستقبله بالتهنئة والبشرى .
* شداد يعترف ببنوة عنترة أمام قبيلة عبس عندما خرج لاستقبال زهير بن جذيمة .
* اهتمام العبسيين بعنترة بعد اعتراف شداد به .
* الحلة تقيم الأفراح المتصلة وعنترة موضوع التكريم فيها دائماً .
* عدم اعتراض مالك بن قراد ولا ابنه عمرو عندما يريان عنترة يجلس بجوار عبلة ويتحدث إليها وكذلك عمارة بن زياد .
* حديث القبيلة عن عنترة وعبلة وأحقية عنترة في الزواج من عبلة .
* عنترة يشيع عبلة إلى بيتها لمعرفة موقفها نحوه .
* عبلة لم تفصح عن حبها لعنترة حياء وخجلاً منه .
* عنترة يهدد عبلة إذا ما رضيت بعمارة زوجاً لها .
* عنترة يتوسل إلى عبلة أن تصفح عنه تهوُّره إلا أنها تركته وهى غاضبة .

اللغويـــــــــــات :
* بلغت : وصلـت - أطبقوا على الحلة : هجموا عليها - سرحها : ماشيتها - معرة : ذل وعار × عزة وكرامة - ضجة : جلبة وصوت عال -ينتصف منه : يستوفى حقه منه - الهتاف : الصياح - تنم : تعبر وتدل وتكشف -يضمرون : يخفون × يظهرون - الآباد : الدهور والأزمان م الأبد - يدع : يترك - ليت شعري : ليتني أعلم - أمة : عبدة ج إماء - الندِىّ : مجلس القوم . والمراد (النادي) - ذريني : اتركيني - ينطوي عليها : يتضمنها أو يشتمل عليها - حنق : غيظ - هيهات : اسم فعل ماضي بمعنى (بَعُد) - سبيـة : أسيرة- المزاهر : م المزهر وهو (العود) أحد آلات الطرب - نجوى قلبه : حديث فؤاده - تكابرنى : تعاندني - سورة الخمر : شدتها وحدتها
- واجمة : حزينـة - الثرثرة : كلام لا فائدة منه - أعـرج : أترقـى - يسبر غور قلبك : يكشف أسراره - لجاجتي : إلحاحي- لجـة : معظم البحر وتردد أمواجه ج لجج ولجاج - يساورني : يصارعني - برح الخفاء : وضح الأمر - علالتـى : أملى وأنيسي - صحراء بلقعاً : جرداء - الغدران : م الغدير وهو ما اجتمع من الماء - تبرم : ضيق .
المناقشة
س1 : متى عرف زهير بما حدث لعبس؟  
 وهو فى طريقه إلى بلاد طيئ

س2 :   ما أثر هذا النبأ عليه؟ وعلام عزم؟ ولماذا؟
 كان له وقع الصاعقة.
 عزم على العودة من نفس الطريق لعله يلقى جيش طيئ فيحرر الأسرى ويهزمه.
 ليمحو عار الهزيمة عن عبس.

س3 :  كيف وجد زهير عبس عندما عاد إليها؟
 وجدها ف عيد صاخب خرجوا للقائه وفى مقدمتهم شداد وابنه عنترة.

س4 :   كيف اعترف شداد بعنترة أمام القبيلة لأول مرة؟
 عندما قال لزهير عند عودته أمام القبيلة ( إن كانت لنا بقية فالفضل لعنترة بن شداد)

س5 :  ما موقف القبيلة من الاعتراف بعنترة؟
 هتف الشباب يعبرون عن إعجابهم بعنترة وجاء السادة يسلمون عليه اعترافاً بفضله على القبيلة.

س6 :  ما مظاهر تكريم عبس لعنترة؟
1- إقامة الأعياد المتصلة
2- كان عنترة محل الاهتمام
3- إقامة الأسمار والولائم
4- إنشاء شعره والتغنى باسمه
5- مجالسته لعبلة دون اعتراض مالك أو عمر أو عمارة
6- تعاطف الناس معه حيث طلبوا من عمارة أن يترك عبلة لمن يحبها وخلصها من الأسر

س7 : فيما كان يتحدث عنترة مع عبلة؟ وما أثر ذلك عليها؟
 كان يتحدث عن شعره وبطولاته وحروبه ومعاركه وعن شيبوب وعن الأيام التى
قضاها حزيناً فى الصحراء.
 كانت عبلة تسعد لهذا الحديث.

س8 :  علام تعاتبا كل من عنترة وعبلة؟
 عاتب كل منهما الأخر أنه أصبح لا يفهم ما وراء اللفظ ولا يدرك ما يريد ويقصد الآخر

س9 : ما موقف عنترة وعبلة من كلام الناس؟
 كلاهما لا يهتم ولا يعبأ بكلام الناس.

س10 :  ما الكلمة التى أراد عنترة سماعها من عبلة؟
 كلمة يعرف بهما مكانته ومنزلته فى نفس عبلة.

س11 : ما الذى منع عبلة من النطق بهذه الكلمة؟ وما الدليل؟
 الحياء والكبرياء.
 الدليل : ثورتهما وغضبهما عند ذكر عمارة.

س12 : ما مظاهر ثورة عنترة على عبلة؟ وكيف حاول إرضائها؟
 أنه رماها بالويل هى وعمارة ثم طلب منها العفو والسماح عما بدر منه من خطأ أو ذلل.

س13 :  كيف عرضت عبلة بأم عنترة؟
 عندما وصفها عنترة بالأمه التى تذهب إلى بيت سيدها فغضبت وقالت إنما الأمه غيرى وتقصد زبيبه.
س14 : ما الهدية الدموية التى هدد عنترة بها عبلة؟
 أن يقدم لها رأس عمارة فى ليلة عرسها.

س15 : هل كان عنترة صادقاً فى تهديده...وضح.
 لا ... حيث طلب منها أن تعفو عنه وتغفر له ذلته.

س16 :  إلى أين انصرف كلاً منهما؟ وما حالته النفسية؟
 انصرفت عبلة إلى الخباء وهى تبكى غاضبة وعاد عنترة إلى الصحراء فى غضب وحنق يضرب الأرض برمحه.

تدريبات
س1: فكان اعترافا صريحا ببنوة عنترة ، سمعته عبس من شداد لأول مرة، وكانت صيحة الهتاف عند ذلك من شباب القبيلة تنم عما يضمرون  لعنترة من الإعجاب ،،
أ- تخير الصحيح :
 1- مرادف "صريحا " :      (واضحا- معلنا- مسموعا)
2- مضاد "الإعجاب"   :      ( التحقير-  الازدراء- الكراهية )
3- معنى     " ضجة"   :       (جلبة – سرعة – صوت )
4-  مضاد "يضمرون" :       ( يحبون- يكرهون – يظهرون )  
ب – ما الدافع إلى اعتراف شداد بعنترة ؟ وكيف عبرت القبيلة عن تقديرها لعنترة؟
ج- ما الأنباء التي سمعها الملك زهير وهو في طريقة إلى بلاد طييء؟وما موقفة منها؟
د- بهمس الناس في مجا لسهم ؟وما موقف مالك وابنه عمارة من عنترة وعبلة ؟

س2: أنت تتجاهلين ما تعرفين يا عبلة . تتجاهلين ما يتحدث به الناس جميعا فى نواديهم وفى بيوتهم.ألم يخطبك عمارة ، وأنت به راضية؟ألم يولم له أبوك وليمة كأنه ملك.
ا-هات مرادف(نواديهم)ومضاد ( راضية ) وجمع (وليمة – أبوك)
ب-0ماموقف عنترة وعبلة من أحاديث الناس ؟
ج- ماذا كان عنترة يريد من عبلة ؟ وما موقفها من طلبة؟
د-كيف قسا عنترة على عبلة في حديثه ؟ وما أثر ذلك فيها ؟
هـ- متى عرضت عبلة بأم عنترة ؟ وبم روى عنترة عليها؟
و-"ألم يخطبك عمارة،، ما نوع هذا الإنشاء ؟ وما الهدف منه؟
ز- ما الجوانب الخفية في علاقة عبلة بعمارة كما ذكرها عنترة؟
ح- وضح موقف عبلة من خطبة عمارة لها ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى