مدرس اون لايندخول

شرح الملحق بجمع المذكر السالم للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو)

شرح الملحق بجمع المذكر السالم للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو)
جمع المذكر السالم وما يلحق به

فى عبارة : 1 . يشرح المعلم الدرس باهتمام .  نستطيع أن نقول :
يشرح المعلمون الدرس باهتمام . أو أن نقول : إن المعلمين يشرحون الدرس باهتمام كما نقول : أعجبت بالمعلمين يشرحون الدرس باهتمام .
فى الجمل السابقة تلاحظ أن :
" المعلم " جاء مفردا مذكرا فى الجملة الأولى ؛ ليدل على شخص واحد .
وفى الجملة الثانية : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء مرفوعا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ون " .
وفى الجملة الثالثة : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء منصوبا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين " .
أما فى الجملة الرابعة : فقد جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء مجرورا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين " .
مما سبق نستطيع أن نقول :
جمع المذكر السالم : اسم زدنا على مفرده ’ ون , رفعا،أو ’ ين, نصبا وجرا  فـ" الواو " هى علامة الرفع ،  كما أن " الياء " هى علامة النصب والجر  
أما النون المفتوحة فهى علامة جمع المذكر السالم .
الملحق بجمع المذكر السالم
والآن تابع معى الكلمات التالية التى تحتها خط :
1. " الحمد لله رب العالمين " .
2. " فلبث فى السجن بضع سنين " .
3. " إن هذا أخى له تسع وتسعون نعجة " .  
4. "  قوا أنفسكم وأهليكم نارا " .
5. " المال والبنون زينة الحياة الدنيا " .  
6. " وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض " .

بالنظر إلى الكلمات التى تحتها خط فى الآيات القرآنية السابقة تجد ما يلى :
" العالمين " جاءت مجرورة ، ومن الممكن أن تأتى منصوبة فى جملة أخرى فتظل كما هى ، كما يمكن أن تأتى مرفوعة فتكون " العالمون " .
وكذلك " سنين " يمكن أن تكون " سنون " فى حالة الرفع .
وكذلك " تسعون " من الممكن أن تكون " تسعين " فى حالتى النصب والجر.
أما " أهليكم" فإنها بدون الإضافة يمكن أن تكون " أهلون" فى الرفع ، " أهلين " فى النصب أو الجر .  
و" البنون " جاءت مرفوعة ، وكان من الممكن أن تكون " البنين " لو كانت منصوبة أو مجرورة . أما " أولو " فإنها لا تأتى إلا مضافة ، فلا تنتهى بالياء أبدا ، ولكنها من الممكن فى حالتى ألنصب والجر ستكون " أولى " .
وهذه الألفاظ السابقة هى التى تسمى " الملحقات بجمع المذكر السالم " ، ويمكن جمعها كما يلى :
العالمين / العالمون ، سنين / سنون ، أهلين / أهلون ،
البنون / البنون ، أولو / أولى ،
ألفاظ العقود من "عشرون / عشرين" إلى "تسعون / تسعين" .
فتعامل معاملة جمع المذكر السالم : حيث ترفع بالواو ، وتنصب وتجر بالياء،
وتعرب حسب موقعها من الإعراب . كما تحذف نونها عند الإضافة .
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
تدريبات
إن موظفى الدولة يتسلمون أجورا مقابل أعمالهم ، وعندما يتسلمونها نراهم متجهين إلى استخدامها فى الإنفاق على أهليهم وبنيهم فيما يحتاجون من غذاء وكساء ومسكن ، كما يدفعون نفقات سنى التعليم والصحة والترفيه ، وغير ذلك من أغراض الحياة .
وتنمية الدخل القومى حقيقة يدركها أولو الفطنة ؛ لأنها تعود بالفائدة المباشرة على جميع مواطنى البلد ، وإن التخطيط السليم للدخل ، حسب خطة محددة واضحة ، يجعل جميع المواطنين مدركين واجبهم فى العمل ، ومؤدين مهمتهم فى طريق التقدم والرخاء لبناء مجتمعهم ؛ لتكون رايته خفاقة بين العالمين .
أ  ) اضبط ما فوق الخط واذكر سبب الضبط .  
ب ) عين فى القطعة السابقة :
1. اسمين جمعا جمع مذكر سالما ، وبين علامة إعراب كل منهما .
2. ملحقين بجمع المذكر السالم ، أحدهما مرفوع ، والآخر مجرور ، وعين علامة إعراب كل منهما .
3. اسما ملحقا بجمع المذكر السالم حذفت نونه ، مع ذكر السبب .
4. جمع مذكر حذفت نونه ، واذكر السبب .
جـ  املأ المكان الخالى فيما يأتى باسم ملحق بجمع المذكر السالم وأعربه :
1. ..... العزم أوِْلى بهم طرح الأمانى ، وإلغاء الأحلام .
2. إن ..... فلذات أكبادنا تمشى على الأرض .
3. نحن خير أمة فى .....
4. فى الفدان أربع و ..... قيراطا .
5. أولى الناس بالعطف ..... فهم أقرب الناس إليك .
6. ....... العمر محدودة ، والعاقل من تطلع إلى غد مشرق .
Mr Gamal
ملخص الملحق بجمع المذكر السالم للصف الأول الثانوي ترم ثاني 2023 أ. هشام حبيش

شرح الملحق بجمع المذكر السالم للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو) 1_img379
شرح الملحق بجمع المذكر السالم للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو) 2_img401
شرح الملحق بجمع المذكر السالم للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو) 3_img396

شرح الملحق بجمع المذكر السالم للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو) 4_img312
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى