مدرس اون لايندخول

شرح الملحق بالمثنى للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو)

شرح الملحق بالمثنى للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو)
المثنى وما يلحق به
حين نقول :
يجتهد الطالب والطالبة فى دراستهما .
فإننا عند التثنية نقول : 1. يجتهد الطالبان والطالبتان فى دراستهم .
ويمكننا أن نقول :       2. نشجع الطالبين والطالبتين فى دراستهم .
أو أن نقول :             3. يجتهد كل من الطالبين والطالبتين فى دراستهم .
وبملاحظة كل اسم مثنى فى الجمل السابقة نجد ما يلى :
فى الجملة رقم1 جاء المثنى مرفوعا ، ولهذا وجدنا ( ان) زيادة على مفرده .
فى الجملة رقم 2 جاء المثنى منصوبا ، ولهذا وجدنا ( ين) زيادة على مفرده .
فى الجملة رقم 3جاء المثنى مجرورا ، ولهذا وجدنا ( ين) زيادة على مفرده.
ومن هنا نستطيع أن نقول :
يثنى الاسم بزيادة :
( ان ) رفعا ، ( ين ) نصبا وجرا على مفرده . وتحذف نونه عند الإضافة .
فالألف هى علامة الرفع ، والياء هى علامة النصب والجر ،
والنون المكسورة فى كل الأحوال هى علامة التثنية .  

الملحق بالمثنى
والآن تابع معى الأمثلة التالية :
استطاع اثنان من الطلاب واثنتان من الطالبات أن يقرآ اثنى عشر ديوانا ، واثنتى عشرة رواية فى اثنتين وعشرين ساعة متواصلة ، وقد نجح الطالبان كلاهما فى الحصول على مركزين اثنين من المراكز العشرة الأولى لمستعيرى الكتب من المكتبة المدرسية ، أما كلتا الطالبتين فقد حصلتا على الجائزتين الأولى والثانية كلتيهما من كلتا المكتبتين المدرسيتين .  
بالنظر إلى الكلمات التى تحتها خط تلاحظ ما يلى :
أ) دلت كلها على مثنى ( تذكيرا أو تأنيثا ) ب) كلها لا مفرد لها من لفظها ؛
فأنت لا تستطيع أن تقول :  ( اثن ) مفرد ( اثنان أو اثنين ) ،
ولا تستطيع أن تقول : ( اثنة ) مفرد ( اثنتان أو اثنتين ) .
وهذا يعنى ( طبقا لقاعدة المثنى ) أنها ليست من المثنى ، مع أنها تدل على المثنى ، وتعرب إعرابها ؛ فترفع بالألف ، وتنصب وتجر بالياء .
ولهذا فالألفاظ ( اثنان ، اثنتان ، اثنى ، اثنتى ، اثنتين ، اثنين ، اثنا عشر ، اثنى عشر، اثنتا عشرة ، اثنتى عشرة ) من الملحقات بالمثنى .
وأنت لا تستطيع أن تقول : (كِل) مثنى (كلا) ، ولا تستطيع أن تقول : (كِلت) مثنى (كلتا) ، وهذا يعنى (طبقا لقاعدة المثنى) أنها ليست من المثنى ، مع أنها تدل على المثنى ، وتعرب إعرابها ؛ فترفع بالألف ، وتنصب وتجر بالياء :
أ ) حين كانت مضافة إلى ضمير :
( كلاهما ، كلانا ، كلاكما ، كلتاهما ، كلتانا ، كلتاكما فى حالة الرفع .
كليهما ، كلينا ، كليكما ، كلتيهما ، كلتينا ، كلتيكما فى حالة النصب
كليهما ، كلينا ، كليكما ، كلتيهما ، كلتينا ، كلتيكما فى حالة الجر).
ب) أما حين كانت مضافة إلى اسم ظاهر (  كلا الطالبين ، كلتا المكتبتين ) فكانتا تعربان إعراب الأسماء المقصورة ؛
بمعنى أن علامة رفعهما الضمة المقدرة ، وعلامة نصبهما الفتحة المقدرة ، وعلامة جرهما الكسرة المقدرة . أما موقع هذه الأسماء ، فإنها تعرب حسب موقعها الإعرابى من الجملة .  
مما سبق تستطيع أن تقول :
الملحقات بالمثنى ألفاظ تعرب إعراب المثنى :
فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء وهى :
أ  ) اثنان ، اثنين ، اثنتان ، اثنتين ،
ب ) اثنا عشر ، اثنتا عشرة ، اثنى عشر ، اثنتى عشرة .
جـ ) ( كلا ، كلتا ) إذا أضيفتا إلى ضمير ( كما سبق فى الشرح )
أما إذا أضيفتا إلى أسماء ظاهرة ( كل الأسماء غير الضمائر ) ، فإنها تعرب ( بحركات مقدرة ) إعراب الأسماء المقصورة .
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
اشترك أخوا محمد ابنا حسام فى عمل تجارى ، وكانت الأمانة والثقة متبادلة بين الاثنين ، وكان الأخوان كلاهما حريصين على توثيق عُرا الأمانة عملا بقول الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) : " يد الله مع الشريكين ما لم يخُن أحدهما الآخر " وكان كلما أراد أحدهما السفر ، أمّـن شريكه على تجارتهما ، وكانت ثقة كلا من الأخوين بالآخر قوية مما أشعل فى قلوب الحساد نارَى الحقد والحسد على كليهما ، وظلا مثابرين على عمليهما ، فبعد مضى سنتين اثنتين ربحا أرباحا طائلة ، حتى أصبح كلا الأخوين من أكبر التجار ما رسًّـخ صلة الرحم ، وزاد المحبة بينهما .
أ  ) هات من العبارة : ــ مثنى حذفت نونه ، مع ذكر السبب .
ــ لفظ " كلا" معربا إعراب المثنى مرة ،
وإعراب المقصور مرة أخرى ، مع ذكر السبب .
ــ ملحقا بالمثنى غير كلا وكلتا ، وبين ما طابق فيه ما قبله .
ــ مثنى مرفوعا وآخر مجرورا مع بيان السبب .
ب ) أعرب ما تحته خط .  
س2    أ  ) كلا الرجلين مخلص لصاحبه .
   ب ) ظلت كلتا الأختين مساعدة والدتهما فى أعمال المنزل .
   جـ ) قطفنا ثمارا شهية من كلتا الشجرتين .
    د ) كلا التلميذين نال جائزة التفوق .
اجعل " كلا ، كلتا " فيما سبق معربتين إعراب المثنى ، وغير ما يلزم .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى