مدرس اون لايندخول

شرح تثنیة المقصور والمنقوص والممدود للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو)

شرح تثنیة المقصور والمنقوص والممدود للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو)
المقصور
طحنت رضا القمح بالرحى وأعطت منه مصطفى فى المستشفى .
إذا نظرت إلى الأسماء التى تحتها خط فيما سبق وجدت أنها تتفق فى أنها : أسماء معربة آخرها ألف لازمة مفتوح ما قبلها , وتعرب بحركات تقديرية .
نموذج إعرابى
رضا       : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف .
الرحى     : اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة المقدرة .
مصطفى   : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة .
المستشفى : اسم مجرور بـ فى وعلامة الجر الكسرة المقدرة .
تثنيته
المثنى بنوعيه :  طحنت رضَوان القمح بالرحَيين وأعطتا منه مصطفَيين فى المستشفَيين .
إذا تأملت ما حدث عند التثنية وجدت ما يلى :
أ  ) الألف الثالثة ( رضا – عصا – هدى – رحى ) ترد إلى أصلها,
يمكن معرفة أصلها بالنظر إلى رسمها ؛
فإذا كانت مرسومة ألفا ( رضا – عصا ) فأصلها الواو ,
وإذا كانت مرسومة ياء ( هدى – رحى ) فأصلها اليــاء .
ثم نضع علامة التثنية ( ان رفعا – ين نصبا وجرا )
الألف الأكثر من ثالثة : ( مصطفى – مستشفى – دنيا )
تقلب عند التثنية ياء سواء كان أصلها ياء أو واوا .  
وإليك العبارة بعد التثنية مرة ثانية ، وحاول أن تطبق ما ذكرناه فى السطور السابقة :
طحنت رضَوان القمح بالرحَيين وأعطتا منه مصطفَيين فى المستشفَيين .
جمعه جمعا سالما
أولا : جمع المؤنث السالم
لاحظ العبارة التالية ، وحاول أن تستنتج منها قاعدة جمع المقصور جمع مؤنث سالما : طحنت رضَوات القمح بالرحَيات وأعطين منه مصطفَين فى المستشفَيات
إذا لم تكن قد توصلت إلى القاعدة فإننى سأساعدك من أجل التوصل إليها ، أولا : تأمل ما حدث عند الجمع تجد ما يلى :
أ) الألف الثالثة ( رضا – عصا – هدى – رحى ) ترد إلى أصلها, و يمكن معرفة أصلها بالنظر إلى رسمها ؛فإذا كانت مرسومة ألفا (رضا – عصا) فأصلها الواو ,وإذا كانت مرسومة ياء (هدى – رحى ) فأصلها اليــاء .ثم نضع علامة جمع المؤنث السالم (ات) .
الألف الأكثر من ثالثة : ( مصطفى – مستشفى – دنيا ) تقلب عند الجمع السالم للمؤنث ياء سواء كان أصلها ياء أم واوا .   وإليك العبارة بعد جمعها مرة ثانية ، وحاول أن تطبق ما ذكرناه فى السطور السابقة :
طحنت رضَوات القمح بالرحَيات وأعطين منه مصطفَين فى المستشفَيات .
لعلك الآن اكتشفت أن طريقة جمع المقصور جمع مؤنث سالما هى نفسها طريقة تثنيته ، والفرق هو أننا نضع هنا ( ات ) علامة جمع المؤنث السالم

ثانيا : جمع المذكر السالم
راجع العبارة الموجودة فى جمع المؤنث السالم ، تكتشف أن ( مصطفى) قد جمعت جمع مذكر سالما فماذا حدث لها ؟
إننا حذفنا الألف الأخيرة مع المحافظة على فتح ما قبلها ثم وضعنا علامة جمع المذكر السالم (ون  رفعا) ( ين  نصبا وجرا ) .
وهذه هى العبارة مرة ثانية :
طحنت رضَوات القمح بالرحَيات وأعطين منه مصطفَين فى المستشفَيات . ونستطيع الآن أن نجمع ما سبق فيما يلى : عند تثنية المقصور :
ترد ألفه الثالثة واوا إذا كانت مكتوبة ألفا ( رضا ــ عصا )
ترد ألفه الثالثة ياء إذا كانت مكتوبة ياء ( هدى ــ رحى )
تقلب ألفه ياء إذا كانت أكثر من ثالثة .
وفى كل الأحوال نضع ان رفعا ، ين نصبا وجرا .
عند جمع المقصور جمع مؤنث سالما : تطبق القاعدة السابقة كما هى ( مع وضع " ات " بدلا من " ان " أو " ين " ) .و عند جمع المقصور جمع مذكر سالما : تحذف الألف ، ونحافظ على فتح ما قبلها نضع " ون " رفعا ، " ين" نصبا وجرا .    


تدريبات

كل إنسان فى هذه الدنيا قادر ـ إلى حد ما ـ على صنع حياته ، سعيدة أم شقية ، فقيرة أم غنية ، عابسة أم باسمة . إن كثيرا من الشباب يعتقدون أن هناك من مُنِحوا أعلى درجات التفوق من غير جهد ، وعلى أن يأتوا بالعجائب من غير مشقة ، وعلى قلب التراب ذهبا بعصا سحرية ، وهذه أفكار معوقة عن العمل ، وعن النجاح ، ولكن من نجح إنما نجح ؛ لأنه بعد أن بدأ حياته أحس أن فى يده مصباحا من نفسه يضئ له الطريق ، وكلما سار خطوة استحثه مصباحه على متابعة الخُطا من غير خوف يضعف من حماسته ، ومتى بدا له أنه سائر على هدى ، استمر فى طريقه حتى يبلغ مدى غايته .
أ  ) اضبط ما فوق الخط ، مع ذكر سبب الضبط .  
ب ) عين : اسما مقصورا ألفه ثالثة أصلها واو ، وثنه فى جملة .
   اسما مقصورا ألفه ثالثة أصلها ياء ، واجمعه فى جملة .
   اسما مقصورا ألفه أكثر من ثالثة ، وثنه واجمعه فى جملتين تامتين .  
   اسم فاعل من فعل غير ثلاثى .
فعلين أحدهما مبدوء بهمزة وصل ، والآخر مبدوء بهمزة قطع .
جـ ) كيف تكشف فى معجمك ، وقاموسك عن : سعيدة ـ يضئ ـ حماسته .
س2 :- استطاع مرتضى أن يؤدب أخته هدى بالعصا .
ثن واجمع كل اسم مقصور فى العبارة السابقة جمعا سالما مناسبا ، واذكر ما حدث من تغيير فى كل حالة .
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
المنقوص
وقف   محام   أمام  قاض ليثبت أن مدعيا بالباطل لا يكسب .
وقف المحامىأمامقاضى المحكمة  ليثبت أن المدعى بالباطل لا يكسب .
بملاحظة الأسماء التى تحتها خط فيما سبق يتضح ما يلى :
المنقوص اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها يعرب بحركات مقدرة رفعا وجرا على الياء وينصب بفتحة ظاهرة على الياء, وتحذف هذه الياء رفعا وجرا إذا كان الاسم مجردا من الـ والإضافة وتثبت فيما عدا ذلك .
تثنيتــــه
وقف محاميان أمام قاضيين ليثبتا أن مدعيين  بالباطل لا يكسبان.
وقف المحاميان أمام قاضيى المحكمة ليثبتا أن المدعيين  بالباطل لا يكسبان
* من الواضح أننا : رددنا الياء إلى المنقوص عند التثنية فى كل حالاته :
(رفعا ونصبا وجرا)(مقترنا بـ الـ أو مضافا أو متجردا منهما) .
جمعه جمع مذكر سالما
وقف محامون أمام قاضين         ليثبتوا أن مدعين بالباطل لا يكسبون .
المحامونقاضى المحكمة           المدعين
من الواضح أننا : حذفنا الياء من المنقوص فى كل حالاته ( رفعا ونصبا وجرا)
( اقترانا بـ الـ أو الإضافة أو تجردا منهما ) .
جمعه جمع مؤنث سالما
وقفت محاميات أمام قاضيات         ليثبتن أن مدعيات بالباطل لا يكسبن .
المحامياتقاضيات المحكمة          المدعيات
من الواضح أننا رددنا الياء إلى المنقوص فى كل حالاته (رفعا ونصبا وجرا)
( اقترانا بـ الـ أو الإضافة أو تجردا منهما )  
مما سبق نستنتج أن :  المنقوص تحذف ياؤه:
1. إذا كان مفردا مجردا من الـ والإضافة مرفوعا أو مجرورا .
2. إذا كان جمع مذكرسالما .        
3. المنقوص تثبت ياؤه فيما عدا الحالات السابقة .


تدريبـــات
قادتنى قدماى فى " نيويورك " إلى الشارع الخامس ، فكان أول ما راعنى سور عال ، أعلاه طائفة من الأعلام لمختلف الأمم ، إنها تمثل أعلام هيئة الأمم المتحدة .
ولقد خفق قلبى خفقة لا نظير لها ، وكان مبعثها شعور خاف يعجز التعبير عن وصفه ، وإذا بى أخطو خطوات سريعة إلى ساحة الأعلام اتفقدها الواحد تلو الآخر ، وما شعورى آنذاك إلا شعور الغريب ، إذ يحن إلى وطنه الحبيب .
لقد رأيت علم بلادى يرفرف بين هذه الأعلام ، وشخصت إليه ببصرى ، فأحسست بالغبطة وخيل إلى أنه لا شئ أرفع منه ، وكأن ناطحات السحاب قد ذابت من حولى فلم يعد موجودا فى ذلك الوطن النائى غير علم بلادى .  
أ  ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة .
ب) هات : اسما منقوصا حذفت ياؤه مع ذكر السبب .
   اسما منقوصا مرفوعا ، وآخر مجرورا ، واذكر علامة الإعراب.
   اسما ممنوعا من الصرف مجرورا بالكسرة ، مع ذكر السبب .
   اسما مقصورا ، وثنه مرة ، واجمعه مرة أخرى فى جملتين .
             جمع مؤنث سالما وأعربه .
س2 :- كل داع إلى الخير يثيبه الله ، والساعى فى الخير كفاعله .
ثن كل منقوص مما سبق واجمعه جمعا سالما مذكرا مرة ومؤنثا أخرى واذكر ما يحدث من تغيير فى كل الأحوال .  
العلم والايمان
الممدود
الـمـمــــدود
اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة .
ويعرب حسب موقعه فى الجملة بحركات ظاهرة .
ويمكن معرفة الألف الزائدة بوزن الاسم فإذا قابلت ألفه ألفا فى الميزان كانت زائدة . فالكلمات التالية وزنها كالتالى :
إنشــاء         سمـاء       بنــــاء      صحراء
إفعـــالفَعــال       فِعــالفعـــلاء
لاحظ أن : الألف فى هذه الأسماء قابلت الألف فى أوزانها , فتكون الألف فى هذه الأسماء زائدة .
نوع همزة الممدود
1ــ أصليـة ويمكن معرفتها بوزن الاسم ووزن فعله فنجد لام الميزان تقابل الهمزة فى الحالتين :
إنشــاء      أنشــأ    لاحظ أن همزة إنشاء وهمزة أنشأ قابلتا اللام
فى      إفعــال      أفعــل .
2ــ منقلبــة  :
ويمكن معرفة الهمزة المنقلبة بوزن الفعل الذى أخذنا منه الاسم الممدود .
فإذا قابلت لام الميزان حرف علة فى الفعل    كانت الهمزة منقلبة عن أصل , مثـــــل : سمـاء   ( سمـا ــ يسمو ) بنـاء  ( بنـى ــ يبنى ) .
فَعـــال    فعــل         فعـال   فعـل  
لاحظ أن لام الميزان قابلت حرف العلة فى الفعل .
3ــ زائــــــدة ويمكن معرفتها بوزن الاسم الممدود
إذا قابلت همزته همزة فى الميزان    كانت زائدة , مثل :
                صحراء /  فعلاء   لاحظ أن همزة صحراء قابلت همزة فعلاء .
تثنيته وجمعه جمعا سالمـــا
عند تثنية الاسم الممدود أو جمعه جمعا سالما يجب الاستفادة من المعلومات السابقة ؛ وذلك بتحديد نوع الهمزة كما يلى :
الممدود همزته مثنى مرفوع مثنى نصبا وجرا جمع سالم التغيير
إنشاء أصلية إنشاءان إنشاءين إنشاءات تبقى الهمزة
سماء منقلبة عن
واو سماءان
سماوان سماءين
سماوين سماءات
سماوات تبقى أو
تقلب واوا
بناء منقلبة عن
ياء بناءان
بناوان بناءين
بناوين بناءات
بناوات تبقى أو
تقلب واوا
صحراء زائدة صحراوان صحراوين صحراوات تقلب واوا


التدريبات

يهدف مشروع الوادى الجديد إلى إنشاء واد جديد يوازى ( وادى النيل ) من غرب ( أسوان ) ويمتد شمالا إلى الواحات الخارجة والداخلة ، والفرافرة ، وقدرت مساحته بمليونى فدان ، كما قدرت المياه الجوفية الموجودة فى باطن أرض الوادى بما يكفى رى نصف مليون فدان ، وسوف يحيل المشروع الصحراء القاحلة إلى مروج خضراء ، وجنات فيحاء ؛ ليعم عطاؤها كل غاد ورائح ، وليسهم فى بناء الاقتصاد القومى على أسس متينة ، ويحقق الآمن والرفاهية لمصرنا الحبيبة .
أ  ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .  
ب ) عين : اسما ممدودا همزته أصلية ، وثنه واجمعه فى جملة مفيدة .
   اسما ممدودا همزته منقلبة عن واو ، وأخر همزته منقلبة عن ياء .
   اسما منقوصا حذفت ياؤه ، واذكر سبب الحذف .
   ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع ، وأعربه .
س2:- اختر المناسب : قمنا بـ ..... ضخمة فى مجال التعمير ( إنشاءات ـ إنشاوات)
تمتلئ ........ مصر بثروات وفيرة . (صحراوات ـ صحراءات) .
....... بالنميمة بين الناس مكروهون . ( المشائين ـ المشاؤون)
دعوت الله ...... راجيا قبولها . ( دعايات ـ دعاوات ) .
Mr.Riad
الاسم المقصور - تثنيته وجمعه جمعا سالما - للصف الأول الثانوي الفصل الدراسى الثاني
أ/ محمد عرفات
الاستاذ
شرح الاسم المقصور تثنيته وجمعه
الاستاذ
ملخص الاسم المقصور ـ أ/ الحسيني عبدالمجيد
-  هو الاسم المعرب الذي آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها مثل :
  الفتَى- علا – مرتضى .


شرح تثنیة المقصور والمنقوص والممدود للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو) 841
شرح تثنیة المقصور والمنقوص والممدود للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو) 940
شرح تثنیة المقصور والمنقوص والممدود للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو) 1036
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى