مدرس اون لايندخول

قراءة 1 ثانوي - الترم الثاني كامل - س وج

1 ) صناعة المستقبل .. حازم الببلاوي

س1: ماذا تعرف عن حازم الببلاوي ؟
- اقتصادي مصري ومفكر وكاتب.
- تولى نيابة رئاسة مجلس الوزراء – وزارة المالية .
- حصل على العديد من الجوائز والأوسمة وله مؤلفات عديدة في المجال الاقتصادي .
س2: لم وصف الكاتب موقف الإنسان من المستقبل بأنه بالغ الغموض ؟
- لأنه تراوح بين التفاؤل والتشاؤم من ناحية وبين العجز والقدرة من ناحية أخرى .
س3: ما مكتسبات العصر الحديث التي أشار إليها الكاتب ؟
1) ثقة الإنسان في نفسه وفي مستقبله .
2) العمل من أجل المستقبل والتخطيط له .
س4: قارن بين النظر للمستقبل فيما مضى والنظر إليه في العصر الحديث .
- كان فيما سبق قدرا محتوما من وجهة نظر الكاتب .
- أصبح الآن – من وجهة نظر الكاتب – نتيجة للإعداد والترتيب .
س5: إلام يرجع اهتمام الإنسان بالمستقبل ؟
يرجع في جزء كبير منه إلى : زيادة قدرات الإنسان وبالتالي تأثيره على بيئته .
س6: لم كان التغيير في الماضي البعيد محدودا ؟
1) لأن الإنسان وقف عاجزا أمام قوى الطبيعة التي شكلت حياته وظروفه .
2) نظرا لخضوع الإنسان لقانون الطبيعة الذي لا يتغير إلا بالكوارث الطبيعية .
س7: ما الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تغير من نمط وسلوك الإنسان ؟
- الفيضانات – الأعاصير – الزلازل – الأمراض - ..
س8: ما رأيك في مصطلح " الكوارث الطبيعية " ؟ أجب بنفسك .
س9: كيف كانت نظرة الإنسان في الماضي إلى المستقبل ؟
- نظرة الخوف والترقب من أهوال ومصائب الطبيعة .
س10: ما الذي كان يرتب أمور الحياة في ظل الخوف من أهوال الطبيعة ؟
- العادة والتقاليد .
س11: ماذا ترتب على عدم الإعداد للمستقبل الذي أصبح استمرارا وتكرارا للحاضر والماضي ؟
ترتب على ذلك ركود المجتمعات وبطء التغيير .
س12: اجعل إجابة السؤال السابق سؤالا ثم أجب عنه .
س13: ( الوقت يمضي والزمن لا يتغير ) اشرح المقولة السابقة .
يعني ذلك أنه ليس هناك أي إعداد لتسيير أمور المستقبل , والعادة هي التي تسير الأمور , فلا جديد .
س14: متى زادت قدرة الإنسان على التأثير في البيئة ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟
- زادت قدرة الإنسان على التأثير في البيئة مع الثورة الصناعية .
- وترتب على ذلك أن المستقبل لم يعد مجرد تكرار للماضي .
س15: ما العوامل التي فتحت باب التغيير فجعلت اليوم مختلفا عن الأمس ؟
1) تعدد وتنوع وسائل الإنتاج .
2) اكتشاف الجديد من المناجم أو المعادن .
3) التعرف على بلاد جديدة .
4) اتساع قاعدة التجارة والمواصلات .
س16: ما الاهتمام بالمستقبل ؟
- هو تعبير عن إدراك قوى التغيير والتجديد .
س17: متى بدأ النظر إلى المستقبل نظرة جديدة ؟
- بدأ مع التغيير المستمر في ظروف الحياة , وقواعد الإنتاج , وحاجات الأفراد والجماعات .
س18: مم ينشأ الوعي بالمستقبل ؟
- ينشأ من التغيير المستمر الناشئ عن الزيادة المطردة في سيطرة الإنسان على البيئة .
س19: ماذا ترتب سيطرة الإنسان على الطبيعة وتسخيرها ؟
- أدى ذلك إلى فتح آفاق متعددة للمستقبل مما أوجب الاهتمام بالمستقبل والإعداد له .
س20: الوعي بالمستقبل كحقيقة مستقلة إنما هو نتيجة للاعتراف بإمكانات التغيير . وضح ذلك .
- حيث إنه بدون التغيير لا معنى للمستقبل ولا قيمة للتاريخ , وكل ما هناك هو صورة متكررة وعادة لنفس القصة , فلا فرق بين ماضٍ وحاضر أو بين حاضر ومستقبل سوى مرور الوقت .
س21: متى يكون الإنسان صاحب حضارة وتاريخ ؟
- عندما يستخدم الوقت المتاح في إجراء التغييرات والتجديدات في ظروف حياته ونشاطه .
س22: لماذا لم تعرف مملكتا ( النحل – النمل ) تاريخا أو حضارة ؟
1) لأنها – رغم تنظيمها الاجتماعي المتقدم – لم تعرف تغيرا أو تطورا .
2) لأنها ليست في حاجة إلى الإعداد للمستقبل أو صناعة الحضارة .
س23: ما المشكلة التي تثيرها قضية صناعة المستقبل ؟
- مشكلة التخطيط والإعداد للمستقبل .
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
س1 : من أحمد أمين ؟
1) أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري .
2) شارك في إخراج مجلة الرسالة .
3) أشهر مؤلفاته : موسوعته الإسلامية : ( فجر الإسلام – ضحى الإسلام – ظهر الإسلام – يوم الإسلام ) .
س2 : ما الفائدة من معرفة صور الهدم ؟
- معرفة صور الهدم جزء ضروري للبناء .
س3 : ما الكلمة التي تلخص تاريخ الإنسان منذ نشأته إلى اليوم والغد ؟
- الهدم والبناء .
س4 : ما المقياس الذي تقاس به الأفراد والأمم  ؟
- ناتج طرح الهدم من البناء . المقياس = البناء ـ الهدم .
س5 : ماذا نفعل عند المقارنة بين أمتين ؟
- ننظر إلى مقدار باقي الطرح وما زاد في أي من الجانبين يكون الأرقى .
س6 : كيف تكون الدقة في التقدير والموازنة ؟
- لا نكتفي بالكمية في البناء والهدم ولكن ننظر إلى نوع ما يبنى وما يهدم .
س7 : ما العوامل التي يتوقف عليها اختلاف قيم البناء والهدم ؟ مثل لما تقول .
1) النوع .
2) الصفة .
3) الكيفية .
- في البناء الحسي لا نقدر البناء بحجمه ومساحته فقط ولكن أيضا بنوع هندسته وما إلى ذلك من أمور أخرى .
س8 : لم آثر الكاتب الحديث عن جانب الهدم ؟
1 ) لأن الكتاب أكثروا من القول في البناء سواء أكانوا وعاظ دين أو رجال أخلاق مصلحين .
2 ) لأن الهدم مقدمة البناء وربما كان خير بناء ما سبقه الهدم التام .
س9 : لماذا يعد ( الكذب والظلم )  من الرذائل و ( السرقة والقتل ) من الجرائم ؟
- لأن الرذائل بأنواعها والجرائم بأنواعها ما هي إلا صورة من صور الهدم .
س10 : تتسع آثار الهدم المتمثل في الجرائم والرذائل . وضح ذلك .
1 ) تعد الرذيلة أو الجريمة هدما لمرتكبها .
2 ) وهي أيضا هدم للمعتدى عليه .
3 ) وتكون كذلك هدما لبناء المجتمع .
س11 : ما وجه الاستفادة من النظر للرذائل والجرائم على أنها هدم ؟ وإلام يؤدي بنا هذا النظر ؟
نستفيد من ذلك في تقييم الرذائل والجرائم على الأساس التالي :
- ما كان أشد هدما كان أكثر جرما .
- يؤدي إلى تعديل في قائمة الرذائل والجرائم .
س12 : لماذا كان القتل أفظع من السرقة ؟
- لأن القتل يهدم النفس والسرقة تهدم الملكية .
س13 : هل من المعقول اعتبار الحكومة مجرمة إذا أخذت مالا لا تستحقه ولا تعد مجرمة إذا قصرت في إمداد قرية بالماء الصحي مع علمها أن أهل هذه القرية يشربون سما زعافا ؟ علل .
- لا .
1) لأننا إن أقررنا عملها قيمنا حق الملكية بأكثر من حق الحياة .
2) لأننا عددنا هدم الملكية مقدما على هدم النفس .
س14 : بين أنواع الهدم . مع التمثيل موضحا واجب الأمة تجاه ذلك  .
1) الهدم المادي .
- مثل : حوادث الحريق – السيول – الصواعق – العواصف – الفيضانات .
2) الهدم السلبي : وهو عدم الإنتاج مع القدرة عليه .
- مثل : ترك الأراضي الواسعة دون زراعة – عدم استغلال المناجم – عدم استغلال القوى الطبيعية التي تولد الكهرباء .
- واجب الأمة أن تحتاط لذلك حتى لا تترك أعمال الهدم والتخريب في ساحتها , وكلما كانت أرقى كانت أكثر احتياطا وتوفيقا في منع أعمال الهدم .
س15 : وضح الفرق بين الهدم السلبي والهدم الإيجابي .
لا فرق . فكلاهما هدم .
س16 : كيف يتم الهدم في النواحي المعنوية  ؟ مثل لما تقول .
- يتم عن طريق تضييع كفايات الأفراد بسبب النظم الاجتماعية .
- مثل : إعطاء المناصب :
1) لذوي الحسب والنسب . 2) لذوي الملق والمداهنة .
س17 : لماذا نعتبر تنحية الكفاءات عن المناصب عاملا من عوامل التخريب المزدوج ؟
1 ) لأن من تولى هذه المناصب وهو غير كفء لا يمكنه أن ينتج بسبب عجزه وضعف إمكاناته .
2 ) لأن من أبعدوا لا يكنهم أن ينتجوا وقد حيل بينهم وبين الإنتاج .
س18 : كيف تقاوم الهدم بعد أن عرفت أضراره ؟
العلم والايمان
س1 : من المنفلوطي ؟
- مصطفى لطفي المنفلوطي : أديب مصري نابه في الإنشاء والأدب .
- ولد في منفلوط سنة 1876 وتعلم في الأزهر الشريف .
- من مؤلفاته :
1) العبرات .    2) في سبيل التاج .     3) النظرات .
- الدرس من كتاب ( النظرات ) – الجزء الأول .
س2 : لماذا نعتبر النصائح الغالية للأبناء من أهم ما يتركه الآباء لأبنائهم  ؟
- لأنها تنقل خبرة جيل إلى جيل آخر لمنع الوقوع في الأخطاء .
س3 : للكاتب ثلاثة أولاد أكبرهم في الثالثة من عمره . صوب الخطأ في العبارة السابقة .
- للكاتب ولد وحيد في السابعة من عمره .
س4 : لماذا لا يستطيع الكاتب أن يترك ابنه غنيا ؟
- لأنه فقير .
س5 : تمنى الكاتب أن يترك لولده ثروة من نوع آخر غير الذهب والفضة . وضح ذلك مع التعليل .
- تمنى الكاتب أن يترك لولده ثروة من العقل والأدب .
- لأنها - عنده - خير ألف مرة من ثروة الذهب والفضة .
س6 : ما الأمور التي أراد الكاتب أن يراها متحققة في ولده ؟
1) أن ينشأ معتمدا على نفسه .
2) أن يعيش فردا من أفراد المجتمع , يصارع العيش , ويصيب ويخطئ .
3) أن يخالط جميع الناس .
س7 : لماذا أراد الكاتب أن ينشأ ولده معتمدا على نفسه في تحصيل رزقه وليس على الثروة التي تترك له ؟
- حتى ينشأ زاهدا تاركا للدنايا لا يتطلع إلى ما في يد غيره ولا يستعذب طعم الصدقة والإحسان .
س8 : علل :
1) إرادة الكاتب من ولده مصارعة العيش ومزاحمة العاملين مع التفكير والتجريب ..
- حتى تستقيم له شئون حياته .
2) حب الكاتب أن يعثر ولده مرة وينهض أخرى , ويخطئ حينا ويصيب أحيانا .
- لأن من لا يخطئ لا يصيب . – ومن لا يعثر لا ينهض .
س9 : أيهما أفضل - عند الكاتب - لولده :  
أن يجلس مطلا من شرفة قصر على العاملين أم مزاحمة العاملين بمنكبيه ؟
- مزاحمة العاملين .
س10 : لماذا أحب الكاتب لولده مشاهدة بؤس البؤساء وسماع أنات المتألمين ؟
- ليشكر الله على نعمته إن كان خيرا من هؤلاء .
- وليشاركهم همومهم إن كان مثلهم .
س11 : ماذا يترتب على مشاهدة مناظر البؤس والشقاء ؟
تنمو في النفس عاطفة الرفق والرحمة فيتم العطف على الفقير ويرحم المسكين .
س12 : بم نصح الكاتب الناشئ الفقير ؟ وبم أوصاه  ؟
- نصحه بالصبر , وأوصاه بما يلي :
1) العمل والاجتهاد .
2) الاعتماد على النفس .
3) عدم التطلع لما عند الآخرين .
4) التعلم من مدارس الحياة إذا لم تتح له فرصة التعليم .
5) السعي في الأرض للبحث عن الرزق كما تفعل الطيور .
6) عدم النظر إلى الوظيفة على أنها غنم عظيم فتلك نظرة العاجزين .
س13 : يرى الكاتب أن ااناشئ الفقير أفضل من الناشئ الغني . علل  .
1) لأن هموم الفقير – على شدتها – أقل هموم الحياة وأهونها .
2) الغني – وإن أعجبك منظره – لا يخلو من الهموم والآلام .
س14 : ما الذي يكفيك من السعادة في الدنيا ؟
1) الضمير التقي .
2) النفس الهادئة .
3) القلب الشريف .
4) العمل وجني ثماره .
العلم والايمان
س1 : العمل نوعان . وضح ذلك مبينا عن أيهما يتحدث الكاتب ؟
1) عمل نقوم به ابتغاء أجر مادي أو دنيوي .
2) عمل نقوم به دون انتظار أجر مادي آو معنوي من البشر .
- يتحدث الكاتب عن النوع الثاني .
س2 : اذكر بعض مؤسسات العمل التطوعي .
1) بنك الطعام .
2) ملاجئ الأيتام .
3) الجمعيات الأهلية .
4) دور رعاية المسنين .
س3 : ما الذي تلاحظه عند إمعان النظر في طبيعة الشخصية المصرية ؟
- تميل الشخصية المصرية إلى مساعدة الآخرين دون أن يطلب منها ذلك .
س4 : لماذا لا تستطيع الدولة وحدها حل المشكلات ؟ وما واجب الأفراد في هذه الحالة ؟
- نظرا لكثة المشكلات .
- يجب عليهم التعاون لاقتسام المهام والقيام بهذا الواجب .
س5 : ماذا يعود علينا من مساعدة الآخرين ؟
1) مساعدة الآخرين تخلص النفس من الأثرة .
2) تباعد بين النفس وبين الكآبة .
3) تزيد الثقة بالنفس وتحمل المسئولية .
4) تنمي مهارات إعمال العقل والقدرة على حل المشكلات .
5) مساعدة الآخرين هي استثمار جيد لوقت الفراغ .
س6 : بم يشعر الإنسان بعد مساعدة الآخرين ؟
- السعادة .
س7 : ما الذي يحتاجه الفرد كي ينخرط في العمل التطوعي ؟
- يحتاج إلى المران والتدريب لاكتساب المهارات اللازمة .
س8 : تحتاج مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى عدة أمور . وضح ذلك .
1) الإلمام بخصائصهم .
2) معرفة كيفية التعامل معهم .
3) العمل على تقديم العون لهم .
س10 : قامت بعض الدول بتشجيع أفرادها على العمل التطوعي . وضح هذا النموذج .
- القيام بتدريب طلاب المدارس في الإجازات الصيفية على الكثير من الأعمال مثل :
1) التشجير .
2) الحياكة .
3) النجارة .
4) رعاية الأطفال في الملاجئ .
5) رعاية كبار السن .
6) تعلم مبادئ الإسعافات الأولية .
- عدم السماح للطلاب بالانتقال من المرحلة الإعدادية إلا باجتياز هذا التدريب .
س11 : صوب الخطأ في العبارات الآتية :
1) مجالات العمل التطوعي تنحصر في الجمعيات الأهلية وبنك الطعام .
2) يرتبط العمل التطوعي بالشباب لأنهم الأكثر قدرة على الإنتاج .
3) العمل التطوعي يكون في الإجازات الصيفية حتى تكون نتائجه مثمرة .
4) يقتصر العمل التطوعي على الأفراد دون المؤسسات .
الإجابة :
1) مجالات العمل التطوعي لا حصر لها .
2) لا يرتبط العمل التطوعي بمرحلة سنية معينة .
3) لا يرتبط العمل التطوعي على زمن محدد .
4) لا يقتصر العمل التطوعي على الأفراد ولدينا المؤسسات التي تقوم به .
س12 : نستطيع ممارسة العمل التطوعي من خلال : ........... , ............ , ........... . أكمل .
- تعليم الأمي – تطبيب المريض – رعاية الكبير سنا .
س13 : ما الآثار المترتبة على العمل التطوعي ؟
1) تقوية أواصر المحبة بين أبناء الأمة .
2) زيادة الشعور بالانتماء لهذا الوطن .
3) تحقيق التكافل الاجتماعي الذي دعا إليه ديننا الحنيف .
العلم والايمان
س1 : ماذا تعرف عن : زكي نجيب محود ؟ وضح العلاقة بينه وبين أي حيان التوحيدي .
-  أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء .
- الموضوع من كتابه : قيم من التراث . بتصرف .
س2 : ماذا نفعل إذا أردنا معرفة اهتمامات شعب ما ؟
1) نراجع ما كتبه الكاتبون من أبناء هذا الشعب .
2) نرى أي الأفكار يتردد أكثر من غيره فيكون هو موضع الاهتمام الأول لهذا الشعب .
س3 : لم كانت الحرية هي قضيتنا الأولى وقضيتنا الكبرى ؟
- لأنها الكلمة التي ترددت على أقلام الكتاب وألسنة الخطباء والمتحدثين منذ أواخر القرن الماضي حتى اليوم .
س4 : تتبع مراحل تصاعد تيار الحريات حتى عام 1952 .
1) بدأ بأن يكون للمصريين حق الشورى في أمور بلادهم .
2) التحرر من المستعمر إثر الاحتلال البريطاني لمصر .
3) قيام ثورة 1919 .
4) حرية الاقتصاد الوطني .
5) حرية المرأة .
6) حرية الفنان والأديب .
س5 : ما الأبواب التي فتحتها ثورة 1952 للحريات ؟
1) تحرر الفلاح من تسلط صاحب الأرض .
2) تحرر العامل من تحكم صاحب العمل .
س6 : ما الحقيقة التي تكشفها النظرة المدققة للحريات السابقة ؟
- هي أن أهدافنا من تلك الحريات محصورة في الجانب السلبي للحرية فقط .
س7 : ما الجانب السلبي للحرية ؟ مثل لما تقول .
- هو أن تكون الحرية مقصورة على التحرر من القيود التي تكبلنا في ميدان أو آخر .
1) التحرر من الاحتلال البريطاني .
2) تحرر المرأة من طغيان الرجل .
3) تحرر العامل الزراعي من استبداد مالك الأرض .
4) تحرر العامل الصناعي من تحكم صاحب رأس المال .
س8 : ما أهم جانب من جوانب الحرية ؟
- الجانب الإيجابي .
س9 : بم يتصل الجانب الإيجابي للحرية ؟ أو متى تبدأ الحرية بمعناها الإيجابي ؟
1) قدرة الإنسان على أداء عمل ما .
2) مقدار المعرفة بهذا العمل .
س10 : لا يستطيع من تحرر من القيود أن يذهب شوطا بعيدا . وضح ذلك .
- حيث إن التحرر من القيود لا يزيد عن فتح باب الجن ليكون السجين حرا بالمعنى السلبي للحرية دون أن تكون عنده القدرة والمعرفة بما سيصنع .
س11 : مثل للحرية بمعنييها السلبي والإيجابي .
1) الحرية بمعناها السلبي تتمثل في : الطفل الذي استطاع أن يحصل على ورقة وقلم بعد بكاء عنيد فهو حر في أن يخط ما يشاء دون هدف أو معرفة لازمة للخط .
2) أما الحرية بمعناها الإيجابي فتتمثل في : الفنان الذي يملك نفس الأدوات إلا أنه يستطيع بحريته المقيدة بالمعرفة لقواعد الفن وأصوله أن يبدع كنزا من كنوز الجمال .
س12 : ما الفارق بين الذين يعلمون والذين لا يعلمون  ؟
- الفارق أنه ينبغي أن يقتصر حق الحرية بمعناها الإيجابي المنتج على أولئك الذين يعلمون .
س13 : ما الأسلوب الذي لجأ إليه الكاتب في مقاله ؟ وما أهم سمات هذا الأسلوب ؟
- الأسلوب العلمي المتأدب . وتتلخص سماته في الآتي :
1) يعالج جميع القضايا العلمية والإنسانية .
2) يعرض الأفكار العلمية بأسلوب سهل مفهوم .
3) يخفف من استخدام المصطلحات العلمية , ويبسط عرضها .
4) يحتوي على بعض الصور الخيالية لتوضيح الفكرة وشرحها بصورة واضحة .
5) دقة استخدام الألفاظ والأساليب .
6) تظهر فيه بعض مظاهر شخصية الكاتب دون طغيان على الحقائق العلمية .
7) يهدف إلى الإفهام والإقناع مع بعض التشويق والإثارة .
س14 : بين خصائص اللغة والأسلوب في القصة القصيرة .
1) استعمال لغة واضحة وبسيطة غنية بالإيحاءات .
2) الوصف واستخدام مفردات البيئة والطبيعة من حولك .
3) التعبير عن هموم مجتمعك وأبناء جيلك .
4) توظيف الثقافة العامة والتوظيف المناسب لمحتوى القصة .
5) التساؤل المعبر الذي يدعو إلى التأمل .
6) تجربة كتابة أكثر من محور من محاور السرد القصصي .
7) كن مرهف الحس شفافا تتألم أكثر مما يتألم الآخرون للأحداث والوقائع رؤية وسماعا من حولك .
العلم والايمان
س1 : من صلاح منتصر ؟
- كاتب صحفي مصري شهير , صاحب عمود يمي بجريدة الأهرام بعنوان : مجرد رأي .
س2 : متى بدأت الثورة في تايوان ؟ وما المصدر الرئيس للدخل في هذا التوقيت ؟
- 1952 تقريبا .
- الزراعة .
س3 : ما النسبة التي مثلتها الأرض القابلة للزراعة في هذا الوقت ؟
- لم تتجاوز ربع مساحة الجزيرة .
س4 : ما الصناعات التي كانت موجودة في هذا التوقيت  ؟
- لم تكن هناك أي صناعة .
س5 : حدد نسبة الأمية للذين هم أعلى من سن الخامسة عشرة في هذا الوقت .
- كانت تصل إلى 50 % .
س6 : ماذا عن معدل المواليد في هذه الفترة ؟
- كان مرتفعا : 4,6 مليون سنويا .
س7 : ما العادة التي يلمسها الزائر وزارة ما أو شركة ما في تايوان ؟
تقوم هذه الوزارة أو الشركة أولا بعرض فيلم قصير يوجز تطور نشاطها ثم يبدءون الحوار والمناقشة في هذا الفيلم .
س8 : بم بدأت تايوان نهضتها ؟ وما الباب الآخر الذي طرقوه في نفس الوقت ؟
- بدأت بالزراعة . – وفي الوقت نفسه طرقوا أبواب الصناعة .
س9 : بم بدأت الصناعة في تايوان ؟
- بدأت بصناعة المنسوجات .
س10 : كيف واصلت تايوان الطريق بعد دخول صناعة المنسوجات ؟
1) انتقلوا إلى مجال التكنولوجيا العالية .
2) ركزوا على التعليم فجعلوه إجباريا مجانيا لمدة تسع سنوات .
س11 : تنوعت ملكية المشروعات مع بداية النهضة . وضح ذلك مبينا تلك المشروعات .
1) ملكية خاصة بنسبة : 85 % .
2) ملكية حكومية بنسبة : 15 % .
- الحديد والصلب والكهرباء وصناعة السفن .
س12 : ماذا عن خريطة العمل الصناعي في تايوان سنة 1988 ؟
1) ضمت 7835 مصنعا .
2) عدد العاملين في هذه المصانع : 2,27 مليون .
3) تنتج : 39 مليار دولار .
4) يتم تصدير 43 % .
س13 : ما دور اليابان في نهضة تايوان ؟ وما مقابل ذلك ؟ ومتى تغير هذا الوضع ؟
1) اليابان هي التي علمت تايوان .
2) حصل اليابانيون على أرباح كثيرة بلغت : 95 % .
3) تغير عام : 1965 .
س14 : ما الذي وجده الكاتب عند قراءته اليوم عن تايوان ؟
1) اختفاء الأمية تقريبا , وأصبح يوجد أكثر من 100 كلية وجامعة تضم 700 ألف دارس .
2) انخفاض أهمية الزراعة حيث تمثل نسبة العاملين بها 2 % من القوى العاملة .
3) ارتفاع نسبة العاملين في مجال صناعة المنسوجات والخشب والمنتجات المعدنية والآلات والإلكترونيات لتصل إلى :
20% من القوى العاملة .
4) ارتفاع متوسط الناتج القومي للفرد من 1100 دولار في الخمسينيات إلى : 11600 دولار في منتصف التسعينيات .
5) سجل الرقم الإجمالي للناتج القومي ( 216,5) بليون دولار وهو ما يعادل : 260% من إجمالي إنتاج مصر رغم أن
عدد السكان في تايوان يمثل ثلث سكان مصر .
س14 : ما أهم ملاحظات الكاتب على تايوان ؟
- لاحظ أن النجاح الذي حققوه كان في مجال الصناعات الصغيرة .
س15 : أسهمت المشروعات الصغيرة في الناتج القومي بنسبة كبيرة . وضح ذلك .
- حيث وجد ( 700 ألف ) مشروع تمثل ما يعادل 55% من الناتج القومي .
س16 : كيف يستطيع الزائر إجراء التعاقدات التي يريدها مع المسئولين هناك ؟
- أعدوا معرضا دائما عبارة عن مبنى من خمسة طوابق يضم جميع المنتجات , ويقوم الزائر بإجراء تعاقده من خلال السلع المعروضة .
س17 : كيف تحقق هذا التقدم لتايوان ؟
1) عن طريق ربط التعليم باحتياجات التدريب لهذه المشروعات .
2) نشر ثقافة هذه المشروعات الصغيرة وتشجيع العائلات على ممارستها .
3) وضع الدولة كل إمكاناتها لمساعدة تلك المشروعات على التسويق وكان هذا أصعب الأمور .
س17 : بين أثر عدم إقبال المشترين في البداية على المنتج الذي يحمل شعار : صنع في تايوان .
- لم ييأس أهل تايوان وكافحوا حتى وضعوا أنفسهم اليوم على خريطة الإنتاج العالمي , وأصبحوا يفتخرون بهذا الشعار .
س18 : ما الأسلوب الذي اعتمد عليه الكاتب في مقاله ؟ وما خصائص هذا الأسلوب ؟
- الأسلوب العلمي .
1) تستخدم فيه الأرقام والمصطلحات العلمية .   2) يكون حقيقيا تقريريا لا يحتمل الأغراض البلاغية .
3) يخلو من : الصور الخيالية – المحسنات البديعية – العاطفة .
4) ألفاظه دقيقة محددة الدلالة .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى