مدرس اون لايندخول

شرح درس الثورة الحقیقیة (اون لاين) قراءة 1 ثانوي الترم الثاني

شرح درس الثورة الحقیقیة (اون لاين) قراءة 1 ثانوي الترم الثاني
الثورة الحقيقية ..
صلاح منتصر
1. أولى الخطى :
بدأت تايوان طريق التقدم في السنة نفسها تقريبا التي قامت فيها الثورة في مصر عام 1952م .
2. الزراعة العماد الأول للنهضة :
( وفي ذلك الوقت كانت الزراعة هي المصدر الرئيس للدخل برغم أن مساحة الأرض القابلة للزراعة لا تتجاوز ربع مساحة الجزيرة , ولم تكن هناك أي صناعة .. )
3. الأمية و الحل السريع :
و كانت نسبة الأمية للذين هم أعلى من سن الخامسة عشرة تصل إلى نحو ( 50 %) بينما كان معدل المواليد مرتفعا ( 4.6) مليون سنويا و لكن بعد سبعة عشر أو ثمانية عشر عاما عندما زرنا تايوان كان الأمر مختلفا تماما .
4. تقاليد وزارية :
( كان من عادة أي وزارة أو إدارة أو شركة نزورها أن يبدءوا بعرض فيلم قصير يوجز تطور نشاطها , ثم بعد ذلك يبدءون الحوار والمناقشة فيما شاهدناه  .. )
5. أهمية البداية بالزراعة :
قالوا لنا – و هذا الكلام عام 1989م كما سجلته في مفكرتي – لقد بدأنا أولا بالزراعة فقد عرفنا أن هذه ثروة يجب نتمسك بها لكننا في الوقت نفسه بدأنا طرق أبواب الصناعة ( التي لم يكن عندنا في عام 1950م أي شيء منها ) و بدأنا بصناعة المنسوجات و استطعنا أن نواصل الطريق و ننتقل إلى مجال التكنولوجيا العالية و ركزنا على التعليم فجعلنا التعليم إجباريا لمدة تسع سنوات مجانا .
6. المشروعات الخاصة و الحكومية :
قالوا لنا : عندما بدأنا ، كانت المشروعات الموجودة في تايوان ( 85% ) منها ملكية خاصة ، ( 15% ) حكومية و هي مشروعات الحديد و الصلب و الكهرباء و صناعة السفن وبالأرقام كانت خريطة العمل الصناعي خلال عام ( 1988 ) تضم ( 7835 ) مصنعا , يعمل فيها ( 2,27 ) مليون ينتجون ما قيمته ( 39 ) مليار دولار  يصدر منه ( 43% ).
7. اليابان صاحبة الفضل :
قالوا لنا : لا نستطيع أن ننكر أن اليابان هي التي علمتنا ، صحيح أنهم حصلوا في البداية على أرباح كبيرة نظير هذه المساعدة بلغت ( 95% ) و لكننا قبلنا حتى نتعلم و منذ ( 1965م ) تغير الوضع .
8. منجزات رائعة على أرض الواقع :
أقرأ عن تايوان حاليا فأجد ما يلي :
*اختفت الأمية تقريبا وأصبح فيها أكثر من ( 100 ) كلية وجامعة تضم ( 700 ) ألف دارس .
* انخفضت أهمية الزراعة و أصبح ( 2 % ) من القوى العاملة فقط هم الذين يعملون فيها  .
* (20% ) يعملون في مجال صناعة المنسوجات والخشب والمنتجات المعدنية والآلات والإلكترونيات و الأغذية .
* في الخمسينيات كان متوسط الناتج القومي للفرد في حدود (1100) دولار وصل اعتبارا من منتصف التسعينيات إلى(11600) دولار أي زاد عشر مرات في نحو ( 40) سنة .
* سجل الرقم الإجمالي لهذا الناتج القومي ( 216,5) بليون دولار وهو ما يعادل : 260% من إجمالي إنتاج مصر رغم أن عدد السكان في تايوان يمثل ثلث سكان مصر .
ولو سئلت عن أهم ملاحظاتي على تايوان : لقلت : على الفور إن ما حققوه كان في مجال الصناعات الصغيرة ؛ فالثورة الصناعية التي حققوها لم تحققها مصانع ضخمة , وإنما حققتها مشروعات صناعية صغيرة أشبه بورش الأحذية التي كانت موجودة قديما في كل شارع و حارة في دمياط و ورش صناعة الأثاث و النجارة .
9. تشجيع الدولة للمشروعات الصغيرة :
كان في تايوان عام ( 1989م) بحسب الأرقام التي ذكروها لنا أكثر من ( 700 ) ألف مشروع صناعي صغير ، و متوسط ما تسهم به هذه المشروعات ما يعادل (55%) من إجمالي الناتج القومي ، و هناك معرض دائم عبارة عن مبنى كبير من خمسة طوابق يضم جميع المنتجات التي تنتجها هذه المصانع و المشروعات من بلاستيك و ملابس و إلكترونيات و أغذية و أحذية و معدات .... إلخ .
10. التعليم و احتياجات التدريب :
و أي زائر يستطيع من خلال السلع المعروضة أن يجري التعاقدات التي يريدها مع المسئولين هناك ، و قد يبدو الأمر لبساطته أنه سهل و لكنه على العكس ليتحقق بسهولة فقد كان ضروريا ربط التعليم باحتياجات التدريب اللازمة لهذه المشروعات و كان ضروريا نشر ثقافة هذه المشروعات الصغيرة و تشجيع العلائات على ممارستها لكن أصعب الأمور كان وضع الدولة نفسها بكل إمكاناتها لمساعدة تلك المشروعات على التسويق .
11. شعار صنع في تايوان :
و في ذلك الوقت عام ( 1989 ) كانت عبارة ( صنع في تايوان ) لا يجذب المشترين و لكنهم لم ييئسوا بدليل أنهم استطاعوا اليوم أن يضعوا أنفسهم على خريطة الإنتاج العالمي ، و أن يفتخروا بعبارة ( صنع في تايوان ) .  


اللغويات
تتجاوز :تتعدى أو تزيد × تقل  - يوجز : يلخص - طرق : دق والمراد : دخول - ملكية خاصة : يملكها فرد أو مجموعة أفراد  - نظير : معادل أو مماثل أو مساوٍ (ج) نظراء - بلغت : وصلت - اعتبارا : المراد : ابتداء - الفور : في الحال - ضخمة : (ج) ضخام - السلع (م) سلعة وهي كل ما يتجر به من البضاعة - ييئسوا : ينقطع أملهم . - الناتج القومي : مجموع القيمة النقدية للسلع والخدمات خلال فترة زمنية معينة – ملاحظاتي: مشاهداتي - التكنولوجيا : التطبيق العملي للعلوم – الثورة الصناعية : المقصود بها انتشار وإحلال الميكنة محل العمل اليدوي .
المناقشة
6 س1 : من صلاح منتصر ؟
- كاتب صحفي مصري شهير , صاحب عمود يمي بجريدة الأهرام بعنوان : مجرد رأي .
س2 : متى بدأت الثورة في تايوان ؟ وما المصدر الرئيس للدخل في هذا التوقيت ؟
- 1952 تقريبا .
- الزراعة .
س3 : ما النسبة التي مثلتها الأرض القابلة للزراعة في هذا الوقت ؟
- لم تتجاوز ربع مساحة الجزيرة .
س4 : ما الصناعات التي كانت موجودة في هذا التوقيت  ؟
- لم تكن هناك أي صناعة .
س5 : حدد نسبة الأمية للذين هم أعلى من سن الخامسة عشرة في هذا الوقت .
- كانت تصل إلى 50 % .
س6 : ماذا عن معدل المواليد في هذه الفترة ؟
- كان مرتفعا : 4,6 مليون سنويا .
س7 : ما العادة التي يلمسها الزائر وزارة ما أو شركة ما في تايوان ؟
تقوم هذه الوزارة أو الشركة أولا بعرض فيلم قصير يوجز تطور نشاطها ثم يبدءون الحوار والمناقشة في هذا الفيلم .
س8 : بم بدأت تايوان نهضتها ؟ وما الباب الآخر الذي طرقوه في نفس الوقت ؟
- بدأت بالزراعة . – وفي الوقت نفسه طرقوا أبواب الصناعة .
س9 : بم بدأت الصناعة في تايوان ؟
- بدأت بصناعة المنسوجات .
س10 : كيف واصلت تايوان الطريق بعد دخول صناعة المنسوجات ؟
1) انتقلوا إلى مجال التكنولوجيا العالية .
2) ركزوا على التعليم فجعلوه إجباريا مجانيا لمدة تسع سنوات .
س11 : تنوعت ملكية المشروعات مع بداية النهضة . وضح ذلك مبينا تلك المشروعات .
1) ملكية خاصة بنسبة : 85 % .
2) ملكية حكومية بنسبة : 15 % .
- الحديد والصلب والكهرباء وصناعة السفن .
س12 : ماذا عن خريطة العمل الصناعي في تايوان سنة 1988 ؟
1) ضمت 7835 مصنعا .
2) عدد العاملين في هذه المصانع : 2,27 مليون .
3) تنتج : 39 مليار دولار .
4) يتم تصدير 43 % .
س13 : ما دور اليابان في نهضة تايوان ؟ وما مقابل ذلك ؟ ومتى تغير هذا الوضع ؟
1) اليابان هي التي علمت تايوان .
2) حصل اليابانيون على أرباح كثيرة بلغت : 95 % .
3) تغير عام : 1965 .
س14 : ما الذي وجده الكاتب عند قراءته اليوم عن تايوان ؟
1) اختفاء الأمية تقريبا , وأصبح يوجد أكثر من 100 كلية وجامعة تضم 700 ألف دارس .
2) انخفاض أهمية الزراعة حيث تمثل نسبة العاملين بها 2 % من القوى العاملة .
3) ارتفاع نسبة العاملين في مجال صناعة المنسوجات والخشب والمنتجات المعدنية والآلات والإلكترونيات لتصل إلى :
20% من القوى العاملة .
4) ارتفاع متوسط الناتج القومي للفرد من 1100 دولار في الخمسينيات إلى : 11600 دولار في منتصف التسعينيات .
5) سجل الرقم الإجمالي للناتج القومي ( 216,5) بليون دولار وهو ما يعادل : 260% من إجمالي إنتاج مصر رغم أن عدد السكان في تايوان يمثل ثلث سكان مصر .
س14 : ما أهم ملاحظات الكاتب على تايوان ؟
- لاحظ أن النجاح الذي حققوه كان في مجال الصناعات الصغيرة .
س15 : أسهمت المشروعات الصغيرة في الناتج القومي بنسبة كبيرة . وضح ذلك .
- حيث وجد ( 700 ألف ) مشروع تمثل ما يعادل 55% من الناتج القومي .
س16 : كيف يستطيع الزائر إجراء التعاقدات التي يريدها مع المسئولين هناك ؟
- أعدوا معرضا دائما عبارة عن مبنى من خمسة طوابق يضم جميع المنتجات , ويقوم الزائر بإجراء تعاقده من خلال السلع المعروضة .
س17 : كيف تحقق هذا التقدم لتايوان ؟
1) عن طريق ربط التعليم باحتياجات التدريب لهذه المشروعات .
2) نشر ثقافة هذه المشروعات الصغيرة وتشجيع العائلات على ممارستها .
3) وضع الدولة كل إمكاناتها لمساعدة تلك المشروعات على التسويق وكان هذا أصعب الأمور .
س17 : بين أثر عدم إقبال المشترين في البداية على المنتج الذي يحمل شعار : صنع في تايوان .
- لم ييأس أهل تايوان وكافحوا حتى وضعوا أنفسهم اليوم على خريطة الإنتاج العالمي , وأصبحوا يفتخرون بهذا الشعار .
س18 : ما الأسلوب الذي اعتمد عليه الكاتب في مقاله ؟ وما خصائص هذا الأسلوب ؟
- الأسلوب العلمي .
1) تستخدم فيه الأرقام والمصطلحات العلمية .   2) يكون حقيقيا تقريريا لا يحتمل الأغراض البلاغية .
3) يخلو من : الصور الخيالية – المحسنات البديعية – العاطفة .
4) ألفاظه دقيقة محددة الدلالة .
التدريبات :
( وفي ذلك الوقت كانت الزراعة هي المصدر الرئيس للدخل برغم أن مساحة الأرض القابلة للزراعة لا تتجاوز ربع مساحة الجزيرة , ولم تكن هناك أي صناعة .. )
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مرادف " الرئيس " ( القائد – الأساسي – المحدد – العالي ) .
2) مضاد " تتجاوز " ( تزيد – تنقص – تتعدى – تريد ) .
ب - ما الفترة التي تتحدث عنها العبارة السابقة ؟ وفي أي دولة ؟  
ج – تغير الحال بالنسبة لكل من الزراعة والصناعة بعد نهضة هذا البلد . وضح ذلك .  
د- أعرب ما تحته خط .

( كان من عادة أي وزارة أو إدارة أو شركة نزورها أن يبدءوا بعرض فيلم قصير يوجز تطور نشاطها , ثم بعد ذلك يبدءون الحوار والمناقشة فيما شاهدناه  .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " يوجز " – ومضاد " تطور " – وجمع " حوار " .
ب - من المتحدث في العبارة السابقة ؟ وما الذي لاحظه في نسبة الأمية قبل النهضة وبعدها ؟
ج - ما الجانب الذي تم التركيز عليه في تايوان حتى تقوم نهضتهم ؟ وما أهم وسيلة يعتمدون عليها في الدعاية ؟  
د- أعرب ما تحته خط .

( وبالأرقام كانت خريطة العمل الصناعي خلال عام ( 1988 ) تضم ( 7835 ) مصنعا , يعمل فيها ( 2,27 ) مليون ينتجون ما قيمته ( 39 ) مليار دولار  .. )
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :
1) جمع " خريطة " ( مخارط – خرائط – خرط – مخاريط ) .
2) مضاد " ينتجون " ( يضيعون – يجيدون – يستهلكون – يصومون ) .
ب – تنوعت المشروعات بعد النهضة في تايوان بين الملكية الخاصة والحكومية . وضح نسبة كلٍ .
ج - ما دور اليابان في تقدم تايوان ؟ وما مقابل ذلك ؟
د- أعرب ما تحته خط . ثم استبدل الأرقام بالحروف .

( اختفت الأمية تقريبا وأصبح فيها أكثر من ( 100 ) كلية وجامعة تضم ( 700 ) ألف دارس . وانخفضت أهمية الزراعة  ..  )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مضاد " اختفت " – " الأمية " – ومرادف " تضم "
ب – علل : انخفاض أهمية الزراعة في تايوان .  
ج – اذكر أبرز المجالات الصناعية في تايوان . ثم بين هدف الكاتب من سوق هذا النموذج .
د- أعرب ما تحته خط . ثم استبدل الأرقام بالحروف .

( ولو سئلت عن أهم ملاحظاتي على تايوان : لقلت : على الفور إن ما حققوه كان في مجال الصناعات الصغيرة ؛ فالثورة الصناعية التي حققوها لم تحققها مصانع ضخمة , وإنما حققتها مشروعات صناعية صغيرة .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " ملاحظات " - مضاد " الفور " – وجمع " ضخمة " .
ب – ماذا فعلت تايوان لتشجيع المشروعات الصغيرة ؟ ثم اذكر مثالين لهذه المشروعات .
ج – تضاعف الناتج القومي في تايوان . وضح ذلك مع بيان ما تسهم به المشروعات الصغيرة في هذا الناتج .
د- كيف يستطيع المشتري إجراء التعاقدات مع المسئولين هناك ؟ وضح جهود الدولة حتى أصبح شعار صنع في تايوان عالميا .
ه - اذكر بعض السمات الأسلوبية للكاتب .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى