مدرس اون لايندخول

شرح درس وصية إلى ولدى - اون لاين - قراءة 1 ثانوي الترم الثاني

 شرح درس وصیة إلى ولدى - اون لاين - قراءة 1 ثانوي الترم الثاني
وصية إلى ولدي
المنفلوطي
1. ثروة العقل و الأدب .
لي ولد وحيد في السابعة من عمره لا أستطيع على حبه إياه وافتتاني به أن أتركه من بعدي غنيا لأني فقير و ما أنا بآسف على ذلك و لا مبتئس لأني أرجو بفضل الله و عونه و رحمته و إحساسه أن أترك له ثروة من العقل و الأدب هي عندي خيرا ألف مرة من ثروة الفضة و الذهب .
2. أهمية الاعتماد على النفس .
أحب أن ينشأ معتمدا على نفسه في تحصيل رزقه وتكوين حياته لا على أي شيء آخر حتى الثروة التي يتركها له أبوه و من نشأ هذا المنشأ و ألف ألا يأكل إلا من الخبز الذي الذي يصنعه بيده نشأ عزوفا عيوفا مترفعا لا يتطلع إلى ما في يد غيره و لا يستعذب طعم الصدقة و الإحسان .
3. التجربة خير معلم .
أحب أن يعيش فردا من أفراد هذا المجتمع الهائل المعترك في ميدان الحياة يصارع العيش و يغالبه و يزاحم العاملين بمنكبيه و يفكر و يتروى و يجرب و يختبر و يقارب الأمور بأشباهها و نظائرها و يستنتج نتائج الأشياء من مقدماتها و يعثر مرة و ينهض أخرى و يخطيء حينا و يصيب أحيانا فمن لا يخطيء لا يصيب و من لا يعثر لا ينهض حتى تستقيم له شئون حياته .
ذلك خير له من أن يجلس في شرفة من شرف قصره مطلا على العاملين و المجاهدين يمتع نظره بمرآهم كأنما يشاهد رواية تمثيلية في أحد ملاعب التمثيل .    
4. موقف الابن من الطبقات الاجتماعية .
أحب أن يمر بجميع الطبقات و يخالط جميع الناس و يذوق مرارة العيش و يشاهد بعينيه بؤس البؤساء و شقاء الأشقياء و يسمع بأذنيه أنات المتألمين و زفرات المتوجعين ليشكر الله على نعمته إن كان خيرا منهم و يشاركهم في همومهم و آلامهم إن كان حظه في الحياة مثل حظهم لتنمو في نفسه عاطفة الرفق و الرحمة فيعطف على الفقير عطف الأخ على الأخ و يرحم المسكين رحمة الحميم للحميم .
5. حث على العلم و العمل .
الآن أستطيع غير خاش لوما و لا عيبا أن اقضي للناشئ الفقير على الناشئ الغني قضاء لا مجاملة فيه و لا محاباة و من ذا الذي يجامل الفقراء و يحابيهم و أن أقول للناشئ الفقير صبرا يا بني و عزاء فإنك لم تخلق إلا للعمل فاعمل و اجتهد و لا تعتمد في حياتك إلا على نفسك و لا تحصد غير الذي زرعته يدك فإن لم تجد معلما فعلم نفسك و الزمن خير مؤدب و مهذب و إن ضاقت بك المدارس فادرس في مدرسة الكون ففيها علوم الحياة بأجمعها و إن كنت ممن لا يعدون وظائف الحكومة و مناصبها غنما عظيما كما يعدها القعدة العاجزين فها هو ذا فضاء الأرض أمامك فامش فيه و فتش عن قوتك كما تفتش عنه الطيور التي ليس لها مثل عقلك و قوتك فإن الله لم يخلقك في هذا العالم و لم يبرزك إلى هذا الوجود لتموت فيه جوعا أو تهلك ظمأ و لا تصدق ما يقولونه لك من أن الناشئ الغني أسعد منك حالا و أوفر حظا و إن راقك منظره و اعجبك ظاهره فلكل نفس همومها و آلامها و هموم الفقر على شدتها أقل هموم الحياة و أهونها .
6. طريق السعادة في الدنيا .
و حسبك من السعادة في الدنيا ضمير تقي و نفس هادئة و قلب شريف و أن
تعمل بيدك فترى بعينك ثمرات أعمالك تنمو بين يديك و تترعرع فتغتبط بمرآها اغتباط الزارع بمنظر الخضرة و النماء في الأرض التي فلحها بيده و تعهدها بنفسه و سقاها من عرق جبينه .
اللغويات
افتتان : إعجاب - مبتءس : حزين × فرح - عون : معين (ج) أعوان - عزوفا : زاهدا - عيوفا : كارها أو تاركا – يصارع العيش : يغالبه - يغالبه : يحاول أن يقهره - منكبيه : (م) منكب وهو مجتمع رأس العضد والكتف (ج) مناكب - يتروى : ينظر ويتفكر في الأمر × يتعجل - أشباهها : أمثالها (م) شبيه , شبه - نظائرها : (م) نظيرة , أما نظير فجمعها نظراء - مقدماتها : (م) مقدمة وهي أول الشيء - يعثر : يزل × ينهض - البؤساء : (م) بائس وهو الفقير شديد الحاجة - أنات : تأوهات (م) أنة - زفرات : (م) زفرة وهي إخراج النفس بعد مده - حظه : نصيبه (ج) حظوظ , أَحْظٍ , جج أحاظٍ - الحميم : القريب (ج) أحِمَّاء - عتبا : لوما - يحابيهم : يميل إليهم , يختصهم - القعدة : (م) قاعد - يبرزك : يظهرك - راقك : أعجبك - أهونها : أسهلها - تقي : مادتها ( و.ق.ي) - فتغتبط : تفرح - فلحها : شقها - جبينه : (ج) أجبن , أجبنة , جُبن .
المناقشة
س1 : من المنفلوطي ؟
- مصطفى لطفي المنفلوطي : أديب مصري نابه في الإنشاء والأدب .
- ولد في منفلوط سنة 1876 وتعلم في الأزهر الشريف .
- من مؤلفاته :
1) العبرات .            2) في سبيل التاج .              3) النظرات .
- الدرس من كتاب ( النظرات ) – الجزء الأول .
س2 : لماذا نعتبر النصائح الغالية للأبناء من أهم ما يتركه الآباء لأبنائهم  ؟
- لأنها تنقل خبرة جيل إلى جيل آخر لمنع الوقوع في الأخطاء .
س3 : للكاتب ثلاثة أولاد أكبرهم في الثالثة من عمره . صوب الخطأ في العبارة
السابقة .
- للكاتب ولد وحيد في السابعة من عمره .
س4 : لماذا لا يستطيع الكاتب أن يترك ابنه غنيا ؟
- لأنه فقير .
س5 : تمنى الكاتب أن يترك لولده ثروة من نوع آخر غير الذهب والفضة . وضح ذلك مع التعليل .
- تمنى الكاتب أن يترك لولده ثروة من العقل والأدب .
- لأنها - عنده - خير ألف مرة من ثروة الذهب والفضة .
س6 : ما الأمور التي أراد الكاتب أن يراها متحققة في ولده ؟
1) أن ينشأ معتمدا على نفسه .
2) أن يعيش فردا من أفراد المجتمع , يصارع العيش , ويصيب ويخطئ .
3) أن يخالط جميع الناس .
س7 : لماذا أراد الكاتب أن ينشأ ولده معتمدا على نفسه في تحصيل رزقه وليس على الثروة التي تترك له ؟
- حتى ينشأ زاهدا تاركا للدنايا لا يتطلع إلى ما في يد غيره ولا يستعذب طعم الصدقة والإحسان .
س8 : علل :
1) إرادة الكاتب من ولده مصارعة العيش ومزاحمة العاملين مع التفكير والتجريب ..
- حتى تستقيم له شئون حياته .
2) حب الكاتب أن يعثر ولده مرة وينهض أخرى , ويخطئ حينا ويصيب أحيانا .
- لأن من لا يخطئ لا يصيب . – ومن لا يعثر لا ينهض .
س9 : أيهما أفضل - عند الكاتب - لولده :  
أن يجلس مطلا من شرفة قصر على العاملين أم مزاحمة العاملين بمنكبيه ؟
- مزاحمة العاملين .
س10 : لماذا أحب الكاتب لولده مشاهدة بؤس البؤساء وسماع أنات المتألمين ؟
- ليشكر الله على نعمته إن كان خيرا من هؤلاء .
- وليشاركهم همومهم إن كان مثلهم .
س11 : ماذا يترتب على مشاهدة مناظر البؤس والشقاء ؟
تنمو في النفس عاطفة الرفق والرحمة فيتم العطف على الفقير ويرحم المسكين .
س12 : بم نصح الكاتب الناشئ الفقير ؟ وبم أوصاه  ؟
- نصحه بالصبر , وأوصاه بما يلي :
1) العمل والاجتهاد .
2) الاعتماد على النفس .
3) عدم التطلع لما عند الآخرين .
4) التعلم من مدارس الحياة إذا لم تتح له فرصة التعليم .
5) السعي في الأرض للبحث عن الرزق كما تفعل الطيور .
6) عدم النظر إلى الوظيفة على أنها غنم عظيم فتلك نظرة العاجزين .
س13 : يرى الكاتب أن ااناشئ الفقير أفضل من الناشئ الغني . علل  .
1) لأن هموم الفقير – على شدتها – أقل هموم الحياة وأهونها .
2) الغني – وإن أعجبك منظره – لا يخلو من الهموم والآلام .
س14 : ما الذي يكفيك من السعادة في الدنيا ؟
1) الضمير التقي .                                  2) النفس الهادئة .
3) القلب الشريف .                                 4) العمل وجني ثماره .



التدريبات :

( لي ولد وحيد في السابعة من عمره , لا أستطيع - على حبي إياه وافتتاني به -  أن أتركه - من بعدي -  غنيا لأني فقير , وما أنا بآسف على ذلك ولا مبتئس .. )

أ - هات في جملتين من تعبيرك : مرادف " افتناني "– ومضاد " مبتئس "  .
ب - علل : عدم أسف الكاتب على تركه ولده فقيرا رغم أنه الولد الوحيد .
ج - أحب الكاتب أن ينشأ ولده منشأ ما . وضح ذلك مبينا السمات المميزة لمن نشأ هذا المنشأ .
د- أعرب ما تحته خط .

( أحب أن يعيش فردا من أفراد هذا المجتمع الهائل المعترك في ميدان الحياة , يصارع العيش ويغالبه , ويزاحم العاملين بمنكبيه , ويفكر ويتروى , ويجرب ويختبر , ويقارن الأمور بأشباهها ونظائرها  .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " المعترك " – ومضاد " يغالبه " – ومفرد " نظائر " .
ب – بين هدف الكاتب من مصارعة ولده العيش ومزاحمة العاملين .
ج – وضح ما يكفي الإنسان من السعادة في الحياة الدنيا .
د- أعرب ما تحته خط .

(  أحب أن يمر بجميع الطبقات , ويخالط جميع الناس , ويذوق مرارة العيش , ويشاهد بعينيه بؤس البؤساء وشقاء الأشقياء , ويسمع بأذنيه أنات المتألمين وزفرات المتوجعين .. )
أ – تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مفرد " الطبقات " : ( الطبق – الطابق – الطبقة – الطابقة ) .
2) مرادف " أنات " : ( حاجات – تأوهات – اعتراضات – سقطات ) .
ب - ماذا يترتب على ما ورد في الفقرة السابقة ؟
ج – أيهما يفضل الكاتب لولده : مزاحمة العاملين بمنكبيه أم إمتاع النظر بمرآهم من شرفة قصره ؟ ولماذا ؟
د- أعرب ما تحته خط .

( الآن أستطيع غير خاشٍ لوما ولا عتبا أن أقضي للناشئ الفقير على الناشئ الغني قضاء لا مجاملة فيه ولا محاباة , ومن ذا الذي يجامل الفقراء ويحابيهم ! وأن أقول للناشئ الفقير : صبرا يا بني وعزاء .. )

أ – تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مضاد " خاشٍ " : ( مطمئن – خائف – لاعب – عابث ) .
2) جمع " الناشئ " : ( نُشَّاء – نَشَأٌ – نشَأة – أنشاء ) .
ب – بم أوصى الكاتب الناشئ الفقير ؟
ج – من خلال الدرس : أيهما أسعد حالا : الناشئ الفقير أم الناشئ الغني ؟ ولماذا ؟
د- أعرب ما تحته خط .

( وإن ضاقت بك المدارس فادرس في مدرسة الكون ففيها علوم الحياة بأجمعها وإن كنت ممن لا يعدون وظائف الحكومة ومناصبها غنما عظيما كما يعدها القعدة العاجزون, فها هو ذا فضاء الأرض أمامك فامش فيه وفتش عن قوتك .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : جمع " الكون " – ومرادف " يعدون " – ومضاد " غنما " .
ب – الإنسان مطالب بالبحث عن قوته كما تبحث الطيور عن أقواتها إلا أنه يتميز عنها . وضح ذلك التميز .  
ج – ما نتيجة عمل الإنسان بيده ؟ .
د- أعرب ما تحته خط .
هـ - وضح نوع العلاقة بين :
1) راقك منظره - وأعجبك ظاهره .   2) لوما – وعتبا .    3) صبرا – وعزاء .    4) يصارع – ويغالب .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى