مدرس اون لايندخول

اختبار شهر أكتوبر 2014 ** اللغة العربية ** الصف الأول الثانوي من مدرسة محمود محمد صالح ث. م

اختبار شهر أكتوبر 2014 ** اللغة العربية ** الصف الأول الثانوي من مدرسة محمود محمد صالح ث. م
إدارة الفتح التعليمية                                                                          الاسم :  
مدرسة محمود محمد صالح ث. م                   اختبار شهر أكتوبر                  الفصل :

أولا : 1- من قصة  [ أبو الفوارس عنترة بن شداد  ] :
مريه يا عبلة أن ينشدنا ، مري هذا العبد الذي لا يأتمر إلا بأمرك، لقد انتزعنا منه وعاء اللبن، و لكننا لا نقدر أن ننزع منه الشعر"
أ- هات مرادف(ننزع)                         ومقابل (نقدر)                             (وجمع الشعر )
ب- صف عنترة كما ذكره الكاتب ؟
جــ - ما مظاهر اهتمام عنترة بعبلة كما فهمت من أحداث الفصل ؟
ثانيا : القراءة من موضوع (مهارات التواصل) :
و إنّ للتواصل مهارات عديدة تـُكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات القدرة على الإصغاء . ويتأتَّى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال .....
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1 - " الإصغاء " مرادفها : (  السمع  – الإنصات  - الاتصال ) .
2 - " المران  " مضادها : ( الفطرة  - الصلابة  - الخشونة ) .
ب ـ ماذا يتطلب الإصغاء ؟ اذكر مهارتين من مهارات التواصل .                                                                
ثالثا  : الأدب :
( أ ) ـ المعلقات من روائع الشعر الجاهلي . فما المقصود بها ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
( ب )  ما الفرق بين فن الوصية و فن الحكمة من فنون النثر في العصر الجاهلي ؟
رابعا  : البلاغة
قيل في مدح الرسول   أشرقت أنوار محمد       فاختفت منها البدور
                              مثل حسنك ما رأينا         قط يا وجه الســــرور
                             أنت شمس أنت قمر          أنت نور فوق نــــــور
(أ) مدح الشاعر رسول الله   وذكره بأوصاف عدة ... وضح ذلك .
(ب)استخرج تشبيها وبين نوعه وأركانه وأثره الجمالي .
خامساً : النصـــــــوص من نص ( كن أخي بحق )  :
فسلِّ الهــمَّ عنــك بــذاتِ لــــوثٍ          عُــذافِــرة ٍ كمِطرَقَــة ٍ القُيونِ
إذا مــا قمــت أرحــلها بـليــــــل           تــأوه آهــة الــرجـل الحـــزين
تقــول إذا درأت لها وضــــــيـنى          أهــــذا ديــنه أبـــدا وديـــــنى
  أكـــل الـدهـــر حِـل وارتـحـــــــال         أمــا يُــبقي عـلـي وما يقــيـني؟
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف " وضيني "  ومفرد : " القيون " وجمع " الدهر "
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك .
جـ - استخرج من الأبيات:-  1- محسنا بديعيا ووضحه .             2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
سادسا : النحــــــــــــو
مازال لطلاب المدرسة سعيهم النافع وراء العلم أينما كانوا ، فالطلاب هدفهم راق ، ويدركون أن أول كلمة نزلت بالقرآن الكريم "اقرأ" فالسعي وراء العلم ليس قليل القيمة .
( أ ) - أعرب ما تحته خط.
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي  :  
1- فعلا ناسخا وبين نوع خبره.                 2 - فعلا تاما واذكر فاعله
  3- فعلا مضارعا وبين علامة إعرابه.
انتهت الأسئلة مع أطيب الأمنيات بالنجاح والتفوق ......
remove_circleمواضيع مماثلة
حسن حشيش
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى