مدرس اون لايندخول

مراجعة نحو الصف الثانى الاعدادى كما ينبغى ان تكون


همــزة القطــع وألـف الوصــل
  همزة القطع : هي التي تظهر في النطق دائماً سواء أكانت في بدء الكلام أم في وصله ، وترسم هكــذا ( ء ) .
  ألف الوصل : هي التي تظهر في النطق في بدء الكلام ، ولكنها لا تظهـر في وصله ، ولا ترسم مطلقاً ، ولذلك تسمي ألف الوصل .

مـــواضـع همــزة القطــع وألف الوصــــل  
مراجعة نحو الصف الثانى الاعدادى كما ينبغى ان تكون  %D9%86%D8%AD%D9%88_001
 الأفعال
جميع الأسماء … مثل :         [ أحمد ــ إبراهيم ــ أشرف ــ إسماعيل…] ما عدا …

جميع الحروف … مثل          [ إلي  ــ إن ــ أن ــ إلا…] ما عدا …...................

الفعل الماضي الثلاثي …...         [ أخذ ــ أمر ــ أكـل …… ]
الفعل الرباعي : في ماضيه ومضارعه وأمره ومصدره    [ أَحْسَنَ ــ أُحسِن ــ أَحْسِن ــ إحسان ……………… ] [اسم ــ است ــ ابن ــ ابنة ــ اثنان ــ اثنتان ــ امرؤ ــ امرأة ــ ايم الله ــ ايمن الله ] ******

               الشمسية
( الـ ) التعريف
                   القمـرية

الفعل الأمـــر الثلاثي …......         [ اكتب ــ افعل ــ اشرب….. ]
الفعل الخماسي والسداسي … في ماضيه وأمره ومصدره    [ اِنْطَلَقَ ــ انطلِقْ ــ أانطلاق ] [اِسْتَكْشَفَ ـ اِسْتكْشِفْ ـ استكشاف]

ملحــوظة هامة : كل فعل مضارع مبدوء بهمـزة المضارعة فهي همزة قطع سواء أكان الفعل … ثلاثياً أم رباعياً أم خماسياً أم سداسياً .  

الفعل المجـرد والفعل المـزيد

  أولاً  :  الفعل المجرد    . .
 *** تعريفه : هـو ما كانت جميع حروفه أصلية .
*** أنواعـه :
1- مجــرد ثلاثي .. وهو ما تكون من ثلاثة أحرف أصلية ، وله ثلاثــة أوزان: [ فَعَلَ ــ فَعِلَ ــ فَعُلَ ] مثل .. ( حضر ــ فهم ــ حسُن ) .
2- مجــرد رباعـي .. وهو ما تكون من أربعة أحرف أصلية ، وله وزن واحد: [ فعــلل ] مثل .. ( وسوس ــ دحرج ــ بعثر ــ غطرس ــ زلزل .. .. .. ) .

  ثانياً  :  الفعل المـزيد   . .
 *** تعريفه : هـو ما زاد علي حروفه الأصلية حرف أو أكثر من أحرف        الزيادة  " سألتمونيها ".
*** أنواعـه :
1- مــزيد ثلاثـي .. وهو ثلاثة أنواع  :
أ-   مــزيد ثـلاثــي بحــــرف                مثل : أكــرم  .....
ب- مــزيد ثلاثــي بحـرفـــين               مثل : انتصر .....
ج- مزيد ثلاثي بثلاثة أحرف               مثل : استفهم .....
2- مــزيد رباعـي .. وهو نوعان :
أ-   مــزيد رباعــي بحــــرف                مثل : تدحرج  .....
ب- مــزيد رباعـي بحـرفـــين                مثل : اطمأن .....

** بيان وتفصيل البديع لأنواع المزيد الثلاثي  :
(1) المزيد بحرف واحـد :
أ‌- مزيد بالتضعيف : فكَّـر ــ زكَّـي ــ علَّم ــ كلَّـم ــ فهَّـم ــ ربَّـي .. (فعـَّل)
ب‌- مزيد بالهمزة : أكرم ــ أخرج ــ أعلم ــ أرجع ــ أفهم ............ (أفعل)
ج- مزيد بالألف : قاتل ــ شارك ــ عاون ــ بارك ــ ناصر .......... (فاعل)

( 2 ) المزيد بحرفين :
أ‌- مزيد بالألف والنون : انطلق ــ انكسر ــ انهزم ــ انقسم ......  ( انفعل)
ب‌- مزيد بالألف والتاء : ارتفع ــ انتصر ــ انتقل ــ ارتبط .......  ( افتعل)
ج- مزيد بالتاء والألـف : تفاهم ــ تعاون ــ تخاصم  ...............  ( تفاعل)  
د- مزيد بالتاء والتضعيف : تكلَّم ــ تعلَّم ــ تقدَّم ــ تزكَّـي ..........  ( تفعَّّّـل)
هـ- مزيد بالألف والتضعيف : اعوجَّ ــ اصفرَّ ــ احمرَّ ............  ( افعلَّ)
( 3 ) المزيد بثلاثة أحـرف :
ــ مزيد بالألف والسين والتاء : استغفر ــ استقبل ــ استغفر ..... ( استفعل )
** بيان وتفصيل البديع لأنواع المزيد الرباعي  :
( 1 ) المزيد بحرف واحـد :
 مزيد بحرف التاء : تزلزل ــ تبعثر ــ  تدحرج ـ ترقرق ......... ( تفعلل )
( 2 ) المزيد بحرفين :
مزيد بالألف والتضعيف : اقشـعــرَّ ــ اطمــأنَّ  ................. ( افعللَّ )

*********** ( فائدة نحـــوية بديعــــية) ***********
أعزائي طلاب البديع اعرفوها جيداً :
- ما ينصب على أنه ( مفعول مطلق لفعل محذوف) :
[ سبحان - وخصوصاً - وعموماً- ومثلاً - وأيضاً- وفضلاً - ومعاذَ - ومهلاً - وحقاً - وسَقياً- ورَعياً - وشكراً - وعفواً بمعنى صفحا ً- وخلافاً - ووفاقاً - ومكابرة - وعناداً - وبعداً - وتَعساً - وجدعاً و- ألبته و المصدر المنصوب بعد إمّا وهمزة الاستفهام وكلمة لبيك - وسعْديك، - دواليك - وحنانيك – وحذاريك ]
تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف
مثل :  أكفراً بعد رد الموت عني           سأهجم فإما حياة وإما موتاً.




الكشف في المعاجم

  س : كيف نكشف في المعجم عن معنى كلمة ؟

جـ : نكشف في المعجم عن معنى كلمة بعدة طرق منها :
1 – إذا كانت الكلمة المراد الكشف عنها فعلاً مضارعاً ، أو أمراً ، أو مشتقاً من المشتقات ، أو مصدراً .. فإننا عند الكشف عنها نأتي بالماضي المجرد منها               ( ثلاثي الحروف غالباً ) " على الماضي المجرد دَوَّر " .
مثل : يسمع – اسمعْ – سماعة – سامع – مسموع – استماع – تسميع = سمع
يفهم – افهم – فاهم – مفهوم – استفهام – تفاهم – مفاهيم = فهم
    *****************************************************************
2 - إذا كان بالكلمة المراد الكشف عنها حرفاً أصلياً مضعفاً مثل : ( دقَّّ - حلَّ ) .. فإننا عند الكشف عنها نفك التضعيف
مثل : مستغلّ غلّّ  = غ – ل – ل                   اهتمام همّّ = هـ – م – م
    *****************************************************************
3 - إذا كانت الكلمة المراد الكشف عنها أحد حروفها الأصلية ألف  في وسطها مثل (  قال ) ، أو أخرها مثل : ( دعا ) ، فاعلم جيداً أنه لا يوجد في المعجم ألف  وأن الألف أصلها إما : واو أو ياء ..
ونعرف أصل الألف بطريقتين :
1 – نأتي بالفعل المضارع من ماضي الكلمة المجرد .
2 – أو نأتي بالمصدر من الفعل .
أمثلة : استقام  قام  يقوم  =  ق – و – م         بايـــع  باع  بيع =  ب – ي – ع
استدعى دعا  يدعو =  د – ع – و               اهتدى هدى  يهدي = هـ – د – ي
      *****************************************************************
4 - إذا كانت الكلمة المراد الكشف عنها أحد حروفها الأصليين محذوفاً فأننا عند الكشف عنها نرد الحرف المحذوف .
مثل : متسعة وسع - خُذْ أخذ - قلْ قال قول - اسعَ سعي



* ماء : موه ( الهمزة عوضاً عن الهاء )    * عاهة : عوه     * الغد : غــدو                * الغار : غور                * مائدة : ميد                          * الزكاة : زكـو
* الصيت : صوت           * الرياض : روض                  * الديوان : دون                
* الدم : دمــــو .             * الحياكة : حوك
*************************************************
* صلة – متصلة – اتصال = وصل       * جهة – متجهة – اتجاه = وجه
* سعة– متسعة – اتساع = وسع           * صفة– متصفة – اتصاف = وصف
* سمة – متسمة – اتسام = وسم
*************************************************
* اتحاد متحدة = وحد                                    * اتقاد متقدة = وقد
* اتكاء متكأة = وكأ     اِتّكل في = و ك ل           * اتفاق متفقة = وفق
* اتهام متهمة = وهم                                     * اتساق متسقة = وسق
* اتساخ متسخة = وسخ                                 * اتضاح متضحة = وضح
* اتقاء متقي = وقي وهكذا ما شابه السابق          * ميزان = وزن
* ميثاق = وثق و هكذا ما شابه السابق               *  ميعاد = وعد
*************************************************
* آهة في أ و ه                                           * إبريق في ب ر ق
* إبليس في ب ل س                                    * ابن في ب ن و
* تؤدة في و أ د                                          *  ثروة في ث ر ى
* جاء في ج ي أ                                         * جائزة في ج و ز
* جاه في ج و ه                                         * حاجةٌ في ح و ج
* داء  ، أدواء في د و أ                                * رائحة في ر وح                              * المجالات في جول                                      * الميادين في ميد

المـــيزان الصـــرفـــي

  الكلمة في العربية قد تأتي : ثلاثية أو رباعية أ وخماسية أو سداسية.
ولما كانت الكلمات الثلاثية غالبة في اللغة العربية ، جعل علماء الصرف ميزان الكلمة على ثلاثة أحرف ، هي ( الفاء والعين واللام) مجموعة في كلمة ( فـَعَـلَ) ويأخذ الميزان الصرفي (فعل) نفس حركات الكلمة الموزونة .
فمثلا : ( زَرَعَ)   ــــــــــــــــ   وزنها ( فَعَلَ)
وهنا نطلق على الحرف (زاي) فاء الكلمة
                 والحرف (راء) عين الكلمة
                 والحرف (عين) لام الكلمة
 وكلمة(عَلِمَ ) وزنها ( فَعِلَ) ، وكلمة (صَامَ) وزنها (فَعَلَ) ، لأن أصلها (صَوَمَ) ، وكلمة (عَدَّ ) وزنها( فَعَلَ) وكلمة( عُدَّ) على وزن ( فُعِلَ) ، ولعلك لاحظت أننا نقوم بفك الحرفين المدغمين عند وزن الكلمة فالفعل (عَدّ)أصله (عَدَدَ) والفعل (عُدَّ) أصله (عُدِدَ).
  هذا في الفعل الثلاثي ، فماذا لو زاد الفعل عن ثلاثة أحرف ؟
قد يكون الحرف الزائد أصلياً ، لا يمكن الاستغناء عنه ، فهو من أصول الكلمة ، مثل الفعل (زَلْزَلَ) الرباعي وكلمة (زَبَرْجَد) الخماسية،ففي هذه الحالة نقوم بإضافة حرف اللام ليقابل كل حرف زائد ، فالكلمة الزائدة عن ثلاثة أحرف وحروف زيادتها أصلية مثل ( وَسْوَسَ وزَلْزَلَ) يصير وزنها (فَعْلَلَ) بإضافة        ( لام ) إلى الميزان الأصلي ( فَعَلَ ) ، وكلمة (زَبَرْجَد)وزنها (فَعَلَّل) ، بإضافة       ( لامين) إلى الميزان الأصلي ( فَعَلَ).

 قد يكون الحرف الزائد غير أصلي ، يمكن الاستغناء عنه ، فهو ليس من أصول الكلمة ، مثل الفعل ( قَاتَلَ) فهذا الفعل زيد على أصله ( قتل) حرف الألف  في هذه الحالة ينزل الحرف الزائد كما هو في الميزان، فيكون وزن (قَاتَلَ) هو (فَاعَلَ) ، و(انْتَصَرَ)(افْتَعَلَ ) ؛ لأن أصله (نصر) فزيدت الألف والتاء                


و(انهزم) (انفعل) ؛ لأن أصله (هزم) ، فزيدت الألف والنون ، و (اسْتَخْرَجَ ) (اسْتَفْعَلَ ) ، لأن أصله ( خرج ) فزيدت الألف والسين والتاء ، والفعل ( اسْتَرَدَّ ) وزنه ( اسْتَفْعَلَ ) ؛ لأن أصله ( رَدَّ ) ، وكلمة (مُصْطَفَى) وزنها (مُفْتَعَل) ؛ لأن أصلها (صفو) وأصل كتابتها (مصتفو) فقلبت التاء طاء مناسبة للصاد وهو حرف مفخم ، وقلبت الواو ألفا مقصورة ؛ لأنها جاءت متطرفة بعد فتح ، والفعل( قَتَّلَ) وزنه( فَعَّلَ) بتشديد العين ، وهنا نلاحظ أن الفعل ( قتّل) مزيد بالتضعيف ، فنكرر في الميزان الحرف المقابل للحرف المكرر.
  وحروف الزيادة كما حددها علماء الصرف : مجموعة في قولنا :                         اليوم تنساه أو : سألتمونيها أو : هناء وتسليم ، بالإضافة إلى ( التضعيف) .
كل ما مضي  إذا كانت الكلمة مزيدة بحرف أو أكثر ......
  فماذا لو حذف من الكلمة حرف أو أكثر ؟
إذا حذف من الكلمة حرف أو أكثر حذف ما يقابله في الميزان :
فمثلا :  فعل الأمر (عُدْ) وزنه(فُلْ) ؛ لأنه من الفعل (عاد) الثلاثي فلما حذف الحرف الأصلي الثاني حذف ما يقابله في الميزان وهو حرف العين ، والفعل(كُلْ) على وزن (عُلْ) ؛لأن أصله( أَكَلَ) ، فلما حذف الحرف الأول الأصلي حذف ما يقابله في الميزان وهو حرف الفاء، والفعل (اسع) وزنه (افْعَ) ؛ لأن أصله (سعى) والألف الأولى زائدة فتنزل في الميزان كما هي ، والفعل (يَصِفُ) وزنه (يَعِلُ)لأن أصله (وصف)والفعلان (قِ) و (عِ) وزنهما (عِ) ؛ لأن أصلهما(وَقَى ، وَعَى) والكلمات (سِمَة وعِظَة وهِبَة) وزنها (عِلَة) ؛ لأنها من (وسم ، وعظ ، وهب) ، وكلمة (أَبٌ) وزنها (فعٌ)؛ لأنها من(أبو).


مع خالص تحياتي وأمنياتي
الأستاذ / جمال بديع


الفعل الصحيح والفعل المعتل

  الفعل نوعان من حيث الصحة والاعتلال  ( فعل صحيح ، وفعل معتل )

الفعل الصحيح الفعل المعتل

هو ما خلت حروفه من حروف العلة ( و ا ى )
** سالم :
أي سلم من الهمزة و التضعيف
 ( شرب ، ضرب ، 00)
** مهموز:
أي فيه همزة ( أكل ، سأل ، ملأ )
** مضعف:   وهو نوعان :
$ ثلاثى  ( صدّ ، شدّ ، 00)
$ رباعي ( زلزل ، رقرق 00)
هو ما كان فيه حرف أو أكثر من حروف العلة ( و ا ى )
** مثال :
 أي أوله حرف علة ( وعد ، وثق)
** أجوف :
 أي أوسطه حرف علة ( قام ، باع )
** ناقص :
 أي آخره حرف علة ( سعي ، رمي
    نما 00 )  

س/ ما معني الفعل اللفيف المفروق ، وما معني الفعل اللفيف المقرون؟
استمع إلى هذه المعلومة مع البديع أثناء الحصة ......






إعراب الفعل المضارع

  س/ متي يرفع الفعل المضارع ؟
 ج : إذا لم يسبقه ناصب أو جازم 0
 ومــن علامـات الـرفــع  :
    يرفع بالضمة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر0  محمد يذاكـرُ
    يرفع بالضمة المقدرة : إذا كان معتل الآخر 0    محمد يسعى في الخير
    يرفع بثبوت النون : إذا كان من الأفعال الخمسة 0 الطلاب ينجحون
  س/ متي ينصب الفعل المضارع ؟
ج : إذا سبقته إحدى أدوات النصب الآتية
   ( أن ، لن ، كي ، لكي ، لام التعليل ،حتى )
 ومــن علامــات النصــب :
  الفتحة الظاهرة :-
      إذا كان الفعل صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء 0
الفتحة المقدرة :- إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف 0
حذف النون :- إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة 0
 الأمثلة : انتبه معي جيداً ...............
س/ متي يجزم الفعل المضارع ؟
ج : إذا سُبِقَ بأدوات الجزم : ( لم ، لمّا ، لام الأمر ، لا  الناهية ) 0
 ومــن علامـات الجـــزم  :
    يجزم المضارع بالسكون : إذا كان صحيح الآخر 0        لم يذهبْ
    حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر 0                   لم يسع
    حذف حرف النون  : إذا كان من الأفعال الخمسة 0        لم يسرقوا



أسلـوب الشــرط

  س/ مم يتكون أسلوب الشرط  ؟
         أداة الشرط                فعل الشرط                     جواب الشرط
مثال :           مــنْ                     يذاكــرْ                     ينجـحْ
                أدوات الشــرط  الجــازمـــة هـــي ::
إنْ ، مَنْ، مَا ، مَهْمَا ، مَتَى، أيَّانَ ، أَيْنَ ، أَنَّى ،  أيْنَما ، حَيْثُما، كيْفَما ، أَيُّ
 إنْ :  وهي حرف لربط الجواب بالشرط .
     مثل : إنْ تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .
 مَنْ : اسم شرط للعاقل
     مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)
 ما : اسم شرط لغير العاقل
     مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ )(البقرة: من الآية197).
 مهما : اسم شرط لغير العاقل
     مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي   ***   وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
 متى : اسم شرط للزمان
     مثل :  متي تهملْ دروسك ترسبْ .
 أيان  : اسم شرط للزمان
     مثل :  أيان تخرجْ أخرجْ معك .
 أَيْنَ، وأَنَّى  ، وأيْنَما ، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
     مثل :  ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ ) .
     مثل :  حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ    ***    نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
     مثل :  أنى تتوكل على الله يــوفـقــك  
 كيفما : اسم شرط للحال .
     مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .


 أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
  مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .                                       أي للعاقل
  مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .                                    أي لغير العاقل
  مثل : أي يوم  تخرج فيه أخرج معك .                             أي للزمان
  مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير.        أي للمكان
                أدوات الشــرط  الغـــير جــازمـــة هـــي :
  إذا - لو - لولا - كلما – لّما بمعنى حين  .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان ماضياً .
مثل :  1- إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
         2- لو انصف الناس استراح القاضي .
         3- لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
        4- كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا  .
        5- لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .
    لا حظ  جيدا ً :    (  كلما – لّما )
       تعربان ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب
    لا حظ  جيدا ً :    
1- إذا كانت أداة الشرط جازمة ، ففعلا الشرط والجواب المضارعان مجزومان والماضيان مبنيان في محل جزم .
2- إذا كانت أداة الشرط غير جازمة ، ففعلا الشرط والجواب المضارعان مرفوعان والماضيان مبنيان .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خيراا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى